وصف و معنى و تعريف كلمة زوابع:


زوابع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على زاي (ز) و واو (و) و ألف (ا) و باء (ب) و عين (ع) .




معنى و شرح زوابع في معاجم اللغة العربية:



زوابع

جذر [زبع]

  1. زَوابِع: (اسم)
    • جمع زَوْبَعَة
    • اِشْتَدَّتِ الزَّوابِعُ : الأَعاصيرُ ، أَيْ هَيَجانُ الرِّياحِ
    • التَّوابِعُ والزَّوابِعُ : الدَّواهِي والْمَصائِبُ
  2. زَوابِعُ: (اسم)
    • زَوابِعُ : جمع زَوبَعة
  3. زَوبَعة: (اسم)
    • الجمع : زَوْبَعات و زَوابِعُ
    • الزَّوبعةُ إعصار ، ريح تثير الغبار وتديره في الأرض ثم ترفعه إلى السَّماء
    • زوبعة في فنجان : هيجان ضعيف الأثر ، ثوران لا يدوم طويلاً ،
  4. زَوبعة: (اسم)

    • الجمع : زوابع
    • الإِعصار
,
  1. زَوابِعُ
    • جمع زَوْبَعَة . [ ز ب ع ].
      1 . :- اِشْتَدَّتِ الزَّوابِعُ :- : الأَعاصيرُ ، أَيْ هَيَجانُ الرِّياحِ .
      2 . :- التَّوابِعُ والزَّوابِعُ :- : الدَّواهِي والْمَصائِبُ .

    المعجم: الغني

  2. زوابع
    • زوابع
      1 - دواه ، مصائب

    المعجم: الرائد

  3. زبع
    • " الزَّبْعُ : أَصل بِناء التَّزَبُّعِ ، والتَّزَبُّع : سُوء الخُلُق .
      والمُتزَبِّعُ : الذي يُؤْذِي الناس ويُشارُّهم ؛ قال العجاج : وإِنْ مُسِيءٌ بالخَنَى تَزَبَّعا ، فالتَّرْكُ يَكْفِيكَ اللِّئامَ اللُّكَّعا والمتَزبِّعُ : المُعَرْبِدُ ؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيرةَ يرثي أَخاه : وإِن تَلْقَه في الشُّرْبِ ، لا تَلْقَ فاحِشاً ، علَى الكأْسِ ، ذَا قازُوزةٍ مُتَزَبِّعا والتَّزَبُّعُ : التَّغَيُّظُ كالتَّزَعُّبِ .
      وتَزَبَّعَ الرجلُ أَي تَغَيَّظَ .
      وفي الحديث : أَن معاوية عزل عمرو بن العاص عن مصر فضَرب فسْطاطَه قريباً من فسطاطِ معاوية وجعل يَتَزَبَّعُ لمعاوية ؛ قال أَبو عبيد : التزبع هو التغيظ ، وكل فاحش سيء الخلق متزبع .
      وقال أَبو عمرو : الزَّبِيعُ المُدمْدِمُ في غضَب ، وهو المُتَزَبِّع .
      وفي النهاية : التزَبُّعُ التغير وسُوء الخُلُق وقِلَّة الاستقامة كأَنه من الزَّوْبَعةِ الرّيحِ المعروفة ، والزَّوابِعُ : الدواهي .
      والزَّوْبَعُ والزَّوْبَعةُ : ريح تدور في الأَرض لا تَقْصِد وجْهاً واحداً تحمل الغُبار وترتفع إِلى السماء كأَنه عمود ، أُخِذَت من التَّزَبُّع ، وصبيان الأَعراب يكنون الإِعصار أَبا زَوْبَعةَ يقال فيه شيطان مارد .
      وزَوْبَعةُ : اسم شيطان مارد أَو رئيس من رؤساء الجن ؛ ومنه سمي الإِعصار زوبعة .
      ويقال أُمّ زَوْبَعة ، وهو أَحد النفر التسعة أَو السبعة الذين ، قال الله عز وجل فيهم : وإِذ صرفنا إِليك نفراً من الجن يستمعون القرآن .
      وروى الأَزهري عن المفضل : الزَّوْبَعةُ مِشْيةُ الأَجرد ، قال : ولا أَعتمد هذا الحرف ولا أَحقُّه .
      وزِنْباعٌ ، بكسر الزاي : اسم رجل وهو أَبو رَوْحِ ابن زِنْباعٍ الجُذامِيّ .
      ويقال للقصير الحقير : زوبع ؛ قال رؤبة : ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تَبَرْكَعا ، على اسْتِه ، زَوْبَعةً أَو زَوْبَع ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه رَوْبعةً (* قوله « صوابه روبعة » بالراء في القاموس ما يؤيده ونصه : والروبع للقصير الحقير بالراء المهملة لا غير وتصحف على الجوهري في اللغة وفي المشطور الذي أنشده مختلاً مصحفاً وهو لرؤبة والرواية : ومن همزنا عظمه تلعلعا ومن أبحنا عزه تبركعا على استه روبعة أو روبعا ) أَو رَوبعا ، بالراء ، وقد ذكر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَوْحُ
    • ـ زَوْحُ : تَفْريقُ الإِبِلِ ، وجَمْعُها ، ضِدٌّ ، والزَّوَلانُ ، والتَّباعُدُ .
      ـ أزاحَ الأَمْرَ : قَضاهُ ،
      ـ أزاحَ الشيءَ : أزاغَهُ من مَوْضِعِهِ ونَحَّاهُ .
      ـ زَواحُ : الذَّهابُ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَوالُ
    • ـ زَوالُ : الذَّهابُ ، والاستِحالةُ ، ( زَالَ يزُولُ ، ويَزالُ قليلةٌ ، عن أبي عَلِيٍّ )، زَوالاً وزُؤُولاً وزَويلاً وزَوْلاً وزَوَلاناً ، وازْوَلَّ ازْوِلالاً ، وأزَلْتُه وزَوَّلْتُه وزِلْتُه ، أزالُه وأزِيلُهُ ، وزُلْتُ عن مكاني ، زَوالاً وزُوُولاً ، وأزَلْتُه ، وزَالَ زَوالُه .
      ـ أزالَ الله تعالى زَوالَهُ : دُعاءٌ بالهَلاكِ .
      ـ زَوائلُ : الصَّيْدُ ، والنِّساءُ ، والنُّجومُ .
      ـ زالَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ زالَتِ الشَّمْسُ زَوالاً وزُوُولاً وزِئالاً وزَوَلاناً : مالَتْ عن كَبِدِ السماءِ ،
      ـ زالَ الخَيْلُ بِرُكْبانِها : نَهَضَتْ .
      ـ زالَ زائلُ الظِّلِّ : قامَ قائمُ الظَّهيرةِ ،
      ـ زالَ ظَعْنُهم زَيْلولَةً : ائْتَوَوْا مكانَهُم ، ثم بدا لهم عنه .
      ـ زاوَلَهُ مُزَاوَلَةً وزِوالاً : عالَجَهُ ، وحاوَلَهُ ، وطالَبَه .
      ـ تَزَوَّلَه وزَوَّلَه : أجادهُ .
      ـ زَوْلُ : العَجَبُ ، والصَّقْرُ ، وفَرْجُ الرَّجُلِ ، والشُّجاعُ ، وموضع باليمنِ ، والجَوادُ ، والشَّخْصُ ، والبَلاءُ ، والخفيفُ الظريفُ الفَطِنُ ، وهي : زَوْلَةٌ ، ج : أزْوالٌ .
      ـ تَزَوَّلَ : تَناهَى ظَرْفُهُ .
      ـ زالَهُ وانْزالَ عنه : فارَقَهُ .
      ـ زائِلَةُ : كلُّ ذي روحٍ ، أو كلُّ مُتَحَرِّكٍ .
      ـ ازْدِيالُ : الإِزالَةُ .
      ـ تَزاوَلوا : تَعالَجوا .
      ـ أخَذَهُ الزَّويلُ والعَويلُ : الحَرَكَةُ والبُكاءُ .
      ـ زالَ زَويلُهُ وزَوالُه : جانِبُه ذُعْراً وفَرَقاً .
      ـ زُوَيْلٌ : بلد .
      ـ زُوَيْلُ : موضع قُرْبَ الحاجِرِ .
      ـ زَوِيلةُ : بلد بالبرْبَرِ ، وبلد قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ .
      ـ زُوَيْلَةٌ : موضع ، أو رجُلٌ .
      ـ باب زُوَيْلَةَ : بالقاهِرَة .
      ـ زَوالُ : للذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِهِ كثيراً ، وما يَقْطَعُه من المَسافَةِ قليلٌ ، فبالكافِ لا باللامِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ . وإنما الأُرْجوزَةُ كافيَّةٌ ، وأوَّلُها :
      تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ
      لِنناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ
      البُحْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ
      فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ
      فَأَوْرَكَتْ لطَعْنِه الدَّرَّاكِ
      عندَ الخِلاطِ أيَّما إيْراكِ
      فداكَها بِصَيْلَمٍ دَوَّاكِ
      يَدْلُكُها في ذلك العِراكِ
      بالقَنْفَرِيش أيَّما تَدْلاكِ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زاجل
    • زاجل - ج ، زواجل
      1 - زاجل : عود يكون في طرف الحبل . 2 - زاجل : حلقة في الحديدة التي في أسفل الرمح . 3 - زاجل : قائد العسكر .



    المعجم: الرائد

  4. زاجل
    • زاجل - ج ، زواجل
      1 - زاجل : قائد العسكر . 2 - زاجل : رام . 3 - زاجل : « حمام الزاجل » الحمام التي ترسل بالرسائل على بعد في أوقات الحروب أو غيرها . 67

    المعجم: الرائد

  5. زَواح
    • زَواح :-
      مصدر زاحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. زوَائل
    • زوائل
      1 - زوائل : نساء . 2 - زوائل : نجوم . 3 - زوائل : صيد .

    المعجم: الرائد



  7. زاح
    • زاح - يزوح ، زواحا
      1 - ذهب

    المعجم: الرائد

  8. الزَّوَائلُ
    • الزَّوَائلُ : الصيدُ .
      و الزَّوَائلُ النساءُ ( على التشبيه ) .
      يقال : فلان يرمي الزَّوَائلَ : إِذا كان خبيرًا بإصباء النساءِ .
      و الزَّوَائلُ النُّجومُ ؛ لزوالها من المشرِق إِلى المغرب في استدَارَتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زائِلة
    • زائلة - ج ، زوائل
      1 - زائلة : مؤنث زائل . 2 - زائلة : كل ذي روح . 3 - زائلة : كل متحرك .

    المعجم: الرائد

  10. زاحَ

    • زاحَ يَزوح ، زُحْ ، زَوْحًا وزَوَاحًا ، فهو زائح ، والمفعول مَزُوح :-
      زاح مقعدَه أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :- زاح السِّتارَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. زواج الشّغار
    • ( فق ) زواج بدون مهر ، وذلك بأن يزوِّج الرجل قريبته لآخر على أن يزوِّجه الآخر قريبته :- نهى الإسلام عن زواج الشِّغار .

    المعجم: عربي عامة

  12. زواج المتعة
    • ( فق ) زواج مؤقّت ، بحيث يتزوَّج الرَّجل امرأة لغاية الاستمتاع بها لفترة زمنيّة .

    المعجم: عربي عامة

  13. زواج المتعة
    • ( فق ) زواج مُؤقَّت ، بحيث يتزوّج الرَّجلُ امرأة لغاية الاستمتاع بها لفترة زمنيّة :- ينتشر زواجُ المُتعة عند الشِّيعة .


    المعجم: عربي عامة

  14. زواج المقْت
    • أن يتزوَّج الرَّجُلُ امرأةَ أبيه بعده ؛ لأنّه يستنزل مقت الله على فاعله ، وكان يُفعل في الجاهليّة ، وحرَّمه الإسلامُ :- { وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ ءَابَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلاً }.

    المعجم: عربي عامة

  15. زَواجٌ
    • [ ز و ج ]. ( مصدر زَوَّجَ ).
      1 . :- يُفَكِّرُ في الزَّواجِ :- : الاِرْتِباطُ بامْرَأَةٍ اِرْتِباطاً شَرْعِيّاً حَسَبَ الأُصولِ . :- كانَ زَواجُهُ بِها على سُنَّةِ اللَّهِ وَرَسولِهِ :- :- حَفْلَةُ الزَّواجِ .
      2 . :- زَواجٌ مَدَنِيٌّ :- : اِقْتِرانُ الرَّجُلِ بِالْمَرْأَةِ في الغَرْبِ حَيْثُ يَتِمُّ تَحْتَ إِشْرافِ السُّلُطاتِ الْمَدَنِيَّةِ ، عَكْسُ الزَّواجِ الدِّينِيِّ الَّذِي تُشْرِفُ عَلَيْهِ سُلْطَةُ الكَنيسَةِ .

    المعجم: الغني

  16. زَواج
    • زَواج :-
      اقتران الذكر بالأنثى أو الرجل بالمرأة بعقد شرعيّ :- زواج الأقارب يضعف النسل ، - المال حلَّل كلَّ غير محلَّل ... حتى زَواج الشَّيب بالأبكارِ :-
      زواج مدنيّ : زواج تعقده السلطات المدنيَّة ، - زواج مصلحة : زواج يُعقد طمعًا في كسب اجتماعيّ أو سياسيّ أو اقتصاديّ .
      زواج الشِّغار : ( الفقه ) زواج بدون مهر ، وذلك بأن يزوِّج الرجل قريبته لآخر على أن يزوِّجه الآخر قريبته :- نهى الإسلام عن زواج الشِّغار .
      زواج المُتعة : ( الفقه ) زواج مؤقّت ، بحيث يتزوَّج الرَّجل امرأة لغاية الاستمتاع بها لفترة زمنيّة .
      • الزَّواج العُرْفيّ : ( الفقه ) زواج مؤقت يتمّ بموافقة الطَّرفين الرَّجُل والمرْأة على المعيشة معًا من غير وجود عقد مدنيّ أو دينيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. زواج
    • ‏ الاقتران الشرعي بين الرجل والمرأة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. زَواج
    • زواج
      1 - مصدر زوج . 2 - إقتران الرجل بالمرأة بمراسيم شرعية دينية أو مدنية .

    المعجم: الرائد

  19. الزّواج العرْفيّ
    • ( فق ) زواج مؤقت يتمّ بموافقة الطَّرفين الرَّجُل والمرْأة على المعيشة معًا من غير وجود عقد مدنيّ أو دينيّ .

    المعجم: عربي عامة

  20. الزّواج العرْفيّ
    • زواج لم يُثبَت في السِّجلاَّت وإنّما وقع أمام الشُّهود فقط .

    المعجم: عربي عامة

  21. الزَّوَاجُ
    • الزَّوَاجُ : اقترانُ الزوج بالزوجة ، أَو الذكر بالأَنثى ،

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. زواج الشغار ‏
    • ‏ وهو أن يزوج الرجل ابنته أو أخته من رجل على أن يزوجه ابنته أو أخته وكلتاهما بغير مهر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. زواج بالجبر ‏
    • ‏ عن غير طيب نفس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. زَوَّج
    • زوج - تزويجا وزواجا
      1 - زوجه امرأة أو بامرأة : جعلها له زوجا . 2 - زوج الشيء بالشيء أو إليه : قرنه به .

    المعجم: الرائد

  25. زاوَج
    • زاوج - مزاوجة وزواجا
      1 - زاوجه : خالطه . 2 - زاوج بين الشيئين : قرنهما .

    المعجم: الرائد



معنى زوابع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ساء خُلُقُه وعربد. وـ تغيّظ.( الزَّوْبعةُ ): الإِعصار. ( ج ) زوابع.
مختار الصحاح
ز ب ع : الزَّوْبَعةُ الإعصار ويقال أم زوبعة وهي ريح تثير الغبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود
الصحاح في اللغة
الزَوْبَعَةُ: رئيسٌ من رؤساء الجنّ. ومنه سمِّي الإعصار زَوبعةً، ويقال أُمُّ زَوْبَعَةَ، وهي ريحٌ تثير الغبار وترتفع إلى السماء، كأنَّه عمودٌ. وتَزَبَّعَ الرجل، أي تَغَيَّظَ. والمُتَزَبِّعُ: المعربِدُ. قال متمم بن نُويرة يرثي أخاه مالكاً: متى تَلْقَهُ في السَرْبِ لا تَلْقَ فاحشاً   على الكأس ذا قاذورَةٍ مُتَزَبِّـعـا ويقال للقصير الحقير: زَوْبَعٌ.
تاج العروس

الزَّبيع كأميرٍ : المُدَمْدِمُ في الغضَبِ عن أبي عمروٍ وهو المُتَزَبِّع . قال الليثُ : الزَّوْبَعَة : اسمُ شَيْطَانٍ زادَ غَيْرُه : مارِد أو رَئيسٌ للجِنِّ قيل : هو أحَدُ النَّفَرِ التِّسعَةِ أو السبعةِ الذين قالَ اللهُ عزَّ وجَلَّ فيهم : " وإذ صَرَفْنا إليكَ نَفَرَاً من الجِنِّ يَسْتَمِعونَ القُرآن " ومنه سُمِّي الإعصارُ زَوْبَعَةً ويقال : أمُّ زَوْبَعَةَ وقال الليثُ : وصِبيانُ الأعرابِ يُكَنُّونَ الإعصارَ أبا زَوْبَعةَ يقال : فيه شَيْطَانٌ مارِدٌ واللهُ أَعْلَم وذلك حينَ يَدورُ الإعصارُ على نَفْسِه ثمّ يَرْتَفِعُ في السَّماءِ ساطِعاً . زادَ الجَوْهَرِيّ : كأنّه عَمودٌ . والرَّوْبَع كَجَوْهَرٍ : للقَصيرِ الحَقير بالراءِ المُهمَلةِ لا غَيْرُ وَتَصَحَّفَ على الجَوْهَرِيّ في اللُّغَة وفي المَشطورِ الذي أَنْشَدَه مُخْتَلاًّ مُصَحَّفاً قال : قال الراجز :

وَمَنْ هَمَزْنا عِزَّةُ تَبَرْكَعا ... على اسْتِهِ زَوْبَعَةً أو زَوْبَعا وقد تَبِعَ في ذلك ابْن دُرَيْدٍ كما نبَّهَ عليه ابنُ بَرِّيٍّ فإنّه وَجَدَ في الجَمهَرَةِ - في الباءِ والزايِ والعَينِ - الزَّوْبَعَة : الرجلُ الضَّعيفُ . قال الراجز : فَأَنْشدَه كما أَنْشَدَه الجَوْهَرِيّ وهو لرُؤْبَةَ بنِ العَجَّاجِ الراجزِ المشهورِ قال الصَّاغانِيّ : أمّا اللُّغَة فإنَّ الزَّوْبَعَةَ في الرَّجَزِ بالراء . أمّا الإنشادُ فإنَّ الرِّوايةَ هكذا :

وَمَنْ هَمَزْنا عَظْمَهُ تَلَعْلَعا ... ومن أَبَحْنا عِزَّهُ تَبَرْكَعا

" على اسْتِهِ رَوْبَعَةً أو رَوْبَعا هكذا هو في ديوانِ رُؤبة وروايةُ الأَصْمَعِيّ : أَبَحْنا بالباءِ والحاءِ المُهمَلة وروايةُ أبي عمروٍ بالنونِ والخاءِ المُعجَمة . قلتُ : ونِسبةُ هذا التصحيفِ إلى ابْن دُرَيْدٍ غيرُ صحيحةٍ فإنّ نُسخَ الجَمهَرةِ كلَّها : رَوْبَعةٌ أو رَوْبَعا بالراء ويدلُّ لذلك أنّه ذَكَرَ في كتابِ الاشْتِقاقِ - له - عندَ ذِكرِ رَبيعةَ بنِ نِزارٍ واشتِقاقَه ومن جُملةِ ما ذَكَرَ فقال : والرَّوْبَع : الرجلُ القَصير . قال الراجزُ : ... إلى آخِره ووُجِدَ في شَرْحِ ديوانِ رُؤْبة : الرَّوْبَعة : السِّلعَةُ تَخْرُجُ بالفِصال وقيل : الرَّوْبَعة : القَصيرُ العُرْقوبِ وقد تقدّمَ طَرَفٌ من ذلك في ربع وربما يظُنُّ الظانُّ أنَّ اعتِراضَ المُصَنِّف على الجَوْهَرِيّ من مخترعاته كلاّ والله فقد أَخَذَه من كتابِ الصَّاغانِيّ حَرْفَاً بحَرفٍ وَسَبَق الصَّاغانِيّ أيضاً الإمامُ أبو سَهْلٍ الهَرَويُّ وابنُ بَرِّيّ رَحِمَهما الله تَعالى . وزِنْباعٌ كقِنْطارٍ : عَلَمٌ والنونُ زائدةٌ . قال الجَوْهَرِيّ : هو رَوْحُ بنُ زِنْباعٍ الجُذامِيُّ . قلتُ : هو رَوْحُ بنُ زِنْباعِ بنِ رَوْحِ بن سَلامةَ بنِ حُداد بنِ حَديدَةَ بنِ أُميَّةَ بنِ امرئِ القَيسِ بنِ جُمانةَ بنِ وائلِ بنِ مالكِ بن زَيْدِ مَناة وأنشدَ الليثُ :

أَحْرَزْتَ أيّامَكَ يا راعي ... أضاعَها رَوْحُ بنُ زِنْباعِ قلتُ : وزِنْباعٌ له رُؤيَةٌ وولَدُه رَوْحٌ من التابعين . وقال مُسلمُ بنُ الحَجّاج : رَوْحُ بنُ زِنْباعٍ الجُذاميُّ له صُحبةٌ . الزِّنْباعَة بهاءٍ : طَرَفُ الخُفِّ والنعلِ . وَتَزَبَّعَ الرجُلُ : تغَيَّظَ كَتَزَعَّبَ نَقَلَه أبو عُبَيْدٍ ومنه حديثُ عَمْرِو بنِ العاص : فَجَعَل يَتَزَبَّعُ لمُعاوِيَةَ . أي : يَتَغَيَّظ . قيل : تزَبَّعَ : عَرْبَد قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرةَ - رَضِيَ اللهُ عنه - يَرْثِي أخاهُ مالِكاً :

وإنْ تَلْقَه في الشَّرْبِ لا تَلْقَ فاحِشاً ... على الشَّرْبِ ذا قاذورَةٍ مُتَزَبِّعا قال الليثُ : تزَبَّع الرجلُ إذا فَحُشَ وساءَ خُلُقُه وفي النهاية : التَّزَبُّع : التَّغيُّر وسوءُ الخُلُق وقِلَّةُ الاستِقامَة كأنّه من الزَّوْبَعة : الرِّيحِ المَعروفة . قيل : تزَبَّعَ داوَمَ على الكلامِ المُؤذي ولم يَسْتَقِمْ وقال الليثُ : تزَبَّعَ : آذى الناسَ وشارَّهُم قال العَجَّاج :

وإنْ مُسِيءٌ بالخَنى تزَبَّعا ... فالتَّرْكُ يَكفيكَ اللِّئامَ اللُّكَّعاوقال الصَّاغانِيّ : الرَّجَزُ لرُؤْبةَ لا للعَجّاج . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الزَّوابِع : الدَّواهي . وروى الأَزْهَرِيّ عن المُفَضِّل : الزَّوْبَعةُ : مِشيَةُ الأَحْرَدِ وهو البعيرُ الذي إذا مَشى ضربَ بيدِه الأرضَ ساعةً ثمّ يَسْتَقيم قال الأَزْهَرِيّ : ولا أَعْتَمدُ هذا الحَرفَ ولا أحُقّه ولا أدري مَن رواهُ عن المُفَضِّل

تاج العروس

الزَّبَعْبَكُ والزَّبَعْبَكِيُّ أَهْمَلَه الجوهري وصاحب اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبّاد : هو الفاحِشُ الذي لا يُبالِي بما قِيلَ لَه أَو فيهِ من الشَّرِّ كذا في العُبابِ والتَّكْمِلَةِ ورَواهُ الفَرَّاءُ بالدّالِ فقالَ : هو الدَّبَعْبَكُ والدَّبَعْبَكِي

لسان العرب
الزَّبْعُ أَصل بِناء التَّزَبُّعِ والتَّزَبُّع سُوء الخُلُق والمُتزَبِّعُ الذي يُؤْذِي الناس ويُشارُّهم قال العجاج وإِنْ مُسِيءٌ بالخَنَى تَزَبَّعا فالتَّرْكُ يَكْفِيكَ اللِّئامَ اللُّكَّعا والمتَزبِّعُ المُعَرْبِدُ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيرةَ يرثي أَخاه وإِن تَلْقَه في الشُّرْبِ لا تَلْقَ فاحِشاً علَى الكأْسِ ذَا قازُوزةٍ مُتَزَبِّعا والتَّزَبُّعُ التَّغَيُّظُ كالتَّزَعُّبِ وتَزَبَّعَ الرجلُ أَي تَغَيَّظَ وفي الحديث أَن معاوية عزل عمرو بن العاص عن مصر فضَرب فسْطاطَه قريباً من فسطاطِ معاوية وجعل يَتَزَبَّعُ لمعاوية قال أَبو عبيد التزبع هو التغيظ وكل فاحش سيء الخلق متزبع وقال أَبو عمرو الزَّبِيعُ المُدمْدِمُ في غضَب وهو المُتَزَبِّع وفي النهاية التزَبُّعُ التغير وسُوء الخُلُق وقِلَّة الاستقامة كأَنه من الزَّوْبَعةِ الرّيحِ المعروفة والزَّوابِعُ الدواهي والزَّوْبَعُ والزَّوْبَعةُ ريح تدور في الأَرض لا تَقْصِد وجْهاً واحداً تحمل الغُبار وترتفع إِلى السماء كأَنه عمود أُخِذَت من التَّزَبُّع وصبيان الأَعراب يكنون الإِعصار أَبا زَوْبَعةَ يقال فيه شيطان مارد وزَوْبَعةُ اسم شيطان مارد أَو رئيس من رؤساء الجن ومنه سمي الإِعصار زوبعة ويقال أُمّ زَوْبَعة وهو أَحد النفر التسعة أَو السبعة الذين قال الله عز وجل فيهم وإِذ صرفنا إِليك نفراً من الجن يستمعون القرآن وروى الأَزهري عن المفضل الزَّوْبَعةُ مِشْيةُ الأَجرد قال ولا أَعتمد هذا الحرف ولا أَحقُّه وزِنْباعٌ بكسر الزاي اسم رجل وهو أَبو رَوْحِ ابن زِنْباعٍ الجُذامِيّ ويقال للقصير الحقير زوبع قال رؤبة ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تَبَرْكَعا على اسْتِه زَوْبَعةً أَو زَوْبَعا قال ابن بري صوابه رَوْبعةً ( * قوله « صوابه روبعة » بالراء في القاموس ما يؤيده ونصه والروبع للقصير الحقير بالراء المهملة لا غير وتصحف على الجوهري في اللغة وفي المشطور الذي أنشده مختلاً مصحفاً وهو لرؤبة والرواية ومن همزنا عظمه تلعلعا ومن أبحنا عزه تبركعا على استه روبعة أو روبعا ) أَو رَوبعا بالراء وقد ذكر
الرائد
* زوابع. دواه، مصائب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: