وصف و معنى و تعريف كلمة زواياكن:


زواياكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح زواياكن في معاجم اللغة العربية:



زواياكن

جذر [زيا]

  1. زَيّا: (فعل)
    • زيَّا يُزيِّي ، زَيِّ ، تَزيَّةً ، فهو مُزَيٍّ ، والمفعول مُزَيًّ
    • زيَّا فلانٌ فلانًا :هيَّأه ولبَّسَه
    • زيَّا فلانٌ فلانًا بالشَّيءِ: جعله زِيًّا له
    • زَيَّا الحَرْفَ : قَرَأَهُ بِالزَّايِ أَوْ كَتَبَهُ زاياً
  2. زيّا فلان فلانا بالشّيء:
    • جعله زِيًّا له ''زيَّا المخرجُ الممثلين بزي العصر الذي يمثلون حوادثه''.
  3. زَيَّا الحَرْفَ:
    • قَرَأَهُ بِالزَّايِ أَوْ كَتَبَهُ زاياً.
  4. زَيَّوْا الْمَرْأَةَ:
    • هَيَّأُوها، لَبَّسوها.


  5. زيَّا فلانٌ فلانًا:
    • هيَّأه ولبَّسَه.
  6. اِرْتَدَى زِيّاً عَسْكَرِيّاً:
    • أَي اللِّباسُ الَّذِي يُعْطِي هَيْئَةً وَشَكْلاً لِصاحِبِهِ. حَضَرُوا الحَفْلَ بِالزِّيِّ الوَطَنِيِّ الزِّيُّ العَرَبِيُّ أَقْبَلَ بِزِيٍّ عَجيبٍ.
  7. زَأَى : (فعل)
    • زَأَى زَأْيًا
    • زَأَى زَأَى زَأْيًا: تكبّرَ
  8. زيان : (اسم)
    • الزِّيَانُ : كلُّ ما يُتَزَيَّن به
  9. زيَّى : (فعل)
    • زيَّى تَزِيَّةً
    • زيَّاهُ تَزِيَّةً: هيَّأَه ولبَّسَه
    • زيَّاهُ به: جعَله له زِيًّا
    • زيَّاهُ الحرْفَ: قرأَه بالزاىِ، أَو كَتَبَه زايًا
  10. أزياء : (اسم)


    • أزياء : جمع زيّ
  11. أزياء : (اسم)
    • أزياء : جمع زايُ
  12. زَيّات : (اسم)
    • الزَّيَّاتُ : عاصرُ الزيت وبائعه
  13. وزَى : (فعل)
    • وزَى (يَزِي) وَزْياً
    • وزَى الشيءُ : اجتمع وتقبَّض
    • وزَى الأَمرُ فَلاناً: غاظه
,
  1. زيَّا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زيَّا يُزيِّي ، زَيِّ ، تَزيَّةً ، فهو مُزَيٍّ ، والمفعول مُزَيًّ :-
      زيَّا فلانٌ فلانًا هيَّأه ولبَّسَه.
      زيَّا فلانٌ فلانًا بالشَّيءِ: جعله زِيًّا له :-زيَّا المخرجُ الممثلين بزي العصر الذي يمثلون حوادثه.
  2. زَيَّا (المعجم الغني)


    • [ز ي ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). زَيَّيْتُ، أُزَيِّي، زَيِّ، مصدر تَزْيِيَةٌ، تَزِيَّةٌ.
      1. :-زَيَّوْا الْمَرْأَةَ :- : هَيَّأُوها، لَبَّسوها.
      2. :-زَيَّاهُ بِهِ :- : جَعلَهُ لَهُ زِيّاً.
      3. :-زَيَّا الحَرْفَ :- : قَرَأَهُ بِالزَّايِ أَوْ كَتَبَهُ زاياً.
  3. زيّا فلان فلانا بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله زِيًّا له :-زيَّا المخرجُ الممثلين بزي العصر الذي يمثلون حوادثه.
  4. زَيّا (المعجم الرائد)
    • زيا - تزيية وتزية
      1- زياه أو به : جعل له زيا. 2- زياه : لبسه.
  5. زيّا فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
    • هيَّأه ولبَّسَه.
  6. زيا (المعجم لسان العرب)
    • "الزِّيُّ: الهَيْئة من الناس، والجمع أَزْياءٌ، وقد تَزَيَّا الرَّجلُ وزَيَّيْته تَزِيَّةً، وجعله ابن جني من زَوَى، وأَصله عنده تَزَوْيا فقلبت الواو ياءً لتقدّمها بالسكون وأُدغمت وقد ذكرناه قبلها.
      والزِّيُّ والزَّايُ: حرف سكونٍ، وهو حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يُخُطُّ لامَ أَلِفٍ مَوْصولِ، والزَّيَّ والرَّا أَيَّمَا تَهْلِيل؟

      ‏قال سيبويه: ومن العرب مَنْ يَقُول زَيْ بمَنْزِلة كَيْ، ومنهم من يقول زَاي فجعَلُها بزِنَةِ واو، فهي على هذا من زَوَى؛ قال ابن جني: من، قال زَيْ وأَجْراها مِجْرى كَيْ فإنه لو اشتقَّ منها فَعَلْت كمَّلَها اسماً فزاد على الياء ياءً أُخرى، كما أَنه إذا سمَّى رجُلاً بكَيْ ثَقَّل الياءَ فقال هذا كَيٌّ، فكذلك تقول أَيضاً زَيٌّ، ثم تقول زَيَّيْت كما تقول من حَيْت (* قوله «من حيت» هكذا في الأصل).
      حَيَّيْت؛ قال ابن سيده: فإن قلت إذا كانت الياءُ من زَيْ في موضع العين فَهلاَّ زَعَمْت أَن الأَلف من زَايٍ ياءٌ لوجودك العين من زَيْ ياءً؟ فالجواب أَنَّ ارتكاب هذا خطأٌ من قِبَل أَنك لو ذهبت إلى هذا لحكمت بأَنَّ زَيْ محذوفةٌ من زايٍ، والحذف ضرب من التصرف، وهذه الحروف جوامد لا تصرّف في شيءٍ منها، وأَيضاً فلو كانت الأَلف من زاي هي الياء في زي لكانت منقلبة، والإنقلاب في الحروف مفقود غير موجود.
      "


  7. الزَّيَّاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّيَّاتُ : عاصرُ الزيت وبائعه.


معنى زواياكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**زَيَّا** \- [ز ي ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** زَيَّيْتُ**،** أُزَيِّي**،** زَيِّ**، مص. تَزْيِيَةٌ، تَزِيَّةٌ. 1. "زَيَّوْا الْمَرْأَةَ" : هَيَّأُوها، لَبَّسوها. 2. "زَيَّاهُ بِهِ" : جَعلَهُ لَهُ زِيّاً. 3. "زَيَّا الحَرْفَ" : قَرَأَهُ بِالزَّايِ أَوْ كَتَبَهُ زاياً.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
زيَّا يُزيِّي، زَيِّ، تَزيَّةً، فهو مُزَيٍّ، والمفعول مُزَيًّ • زيَّا فلانٌ فلانًا: هيَّأه ولبَّسَه. • زيَّا فلانٌ فلانًا بالشَّيءِ: جعله زِيًّا له "زيَّا المخرجُ الممثلين بزي العصر الذي يمثلون حوادثه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزيَّا بـ يتزيَّا، تَزَيَّ، تزيّيًا، فهو متزيٍّ، والمفعول مُتزَيًّا به • تزيَّا بزيّ غيره: لبِس كما يَلْبَس "تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد". • تزيَّا بكذا: مُطاوع زيَّا: صار ذا هيئة معيَّنة "تزيّا في المسرحيَّة بزيّ الأمير".
لسان العرب
الزِّيُّ الهَيْئة من الناس والجمع أَزْياءٌ وقد تَزَيَّا الرَّجلُ وزَيَّيْته تَزِيَّةً وجعله ابن جني من زَوَى وأَصله عنده تَزَوْيا فقلبت الواو ياءً لتقدّمها بالسكون وأُدغمت وقد ذكرناه قبلها والزِّيُّ والزَّايُ حرف سكونٍ وهو حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً أَنشد ابن الأَعرابي يُخُطُّ لامَ أَلِفٍ مَوْصولِ والزَّيَّ والرَّا أَيَّمَا تَهْلِيلِ قال سيبويه ومن العرب مَنْ يَقُول زَيْ بمَنْزِلة كَيْ ومنهم من يقول زَاي فجعَلُها بزِنَةِ واو فهي على هذا من زَوَى قال ابن جني من قال زَيْ وأَجْراها مِجْرى كَيْ فإنه لو اشتقَّ منها فَعَلْت كمَّلَها اسماً فزاد على الياء ياءً أُخرى كما أَنه إذا سمَّى رجُلاً بكَيْ ثَقَّل الياءَ فقال هذا كَيٌّ فكذلك تقول أَيضاً زَيٌّ ثم تقول زَيَّيْت كما تقول من حَيْت ( * قوله « من حيت » هكذا في الأصل ) حَيَّيْت قال ابن سيده فإن قلت إذا كانت الياءُ من زَيْ في موضع العين فَهلاَّ زَعَمْت أَن الأَلف من زَايٍ ياءٌ لوجودك العين من زَيْ ياءً ؟ فالجواب أَنَّ ارتكاب هذا خطأٌ من قِبَل أَنك لو ذهبت إلى هذا لحكمت بأَنَّ زَيْ محذوفةٌ من زايٍ والحذف ضرب من التصرف وهذه الحروف جوامد لا تصرّف في شيءٍ منها وأَيضاً فلو كانت الأَلف من زاي هي الياء في زي لكانت منقلبة والإنقلاب في الحروف مفقود غير موجود( سأي ) سَأَيْت الثوبَ والجلدَ أَسْآهُ سَأْياً مَدَدْته فانشقَّ وسَأَوْته كذلك والسَّأْيُ داءٌ في طَرَف خِلْفِ الناقة وسِئَةُ القوس وسُؤَتُها طَرَفها المعطوف المُعَرْقَب وأَسْأَيْت القوسَ جَعَلْت لها سِئَة وجمع سِئَةٍ سِئات وأَنشد ابن بري قياسُ نَبْعٍ عاجَ مِن سِئَاتها وترك الهمز في سِئَةِ القوس أَعْلى وهو الأَكثر قال ابن خالويه لم يهمزها إلا رؤبة بن العجاج والسَّأْوُ الوَطَن قال ذو الرمة كأَنَّنِي من هَوَى خَرْقاءَ مُطَّرَفٌ دَامِي الأَظَلِّ بعيد السَّأْوِ مَهْيُوم والسَّأْوُ الهِمَّة يقال فلان بَعيد السَّأوِ أَي بَعِيدُ الهِمَّةِ وأَنشد أَيضاً بيت ذي الرمة قال وفسره فقال يَعني هَمَّه الذي تُنازِعُه نفسُه إليه ويروى هذا البيت بالشين المعجمة من الشَّأْوِ وهو الغاية والسَّأْوُ بُعدُ الهَمِّ والنِّزاع يقال إنكَ لذُو سَأْوٍ بعيد أَي لَبَعيد الهَمِّ والسَّأْوُ النِّيَّة والطِّيَّة وسَأَوْتُ بين القوم سَأواً أَي أَفْسَدت وسآه الأَمْرُ كَساءَه مقلوب عن ساءَه حكاه سيبويه وأَنشد لكعب بن مالك لقد لَقِيَت قُرَيْظَة ما سَآها وحَلَّ بدارِها ذُلٌّ ذَليل وأَكْرَهُ مسائِيَكَ قال وإنما جُمِعَت المَساءَة ثم قُلِبت فكأَنه جمع مَسْآة مثل مَسْعاة ويقال سَأَوته بمعنى سُؤْته
الرائد
* زيا تزيية وتزية. (زيي) 1-ه أو به: جعل له زيا. 2-ه: لبسه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: