-
زَحَفَ
- ـ زَحَفَ إليه زحْفاً وزُحوفاً وزَحَفَاناً : مَشَى
ـ زَحَفَ الدَّبَا : مَشَى قُدُماً .
ـ زَحْفُ : الجَيْشُ يَزْحَفونَ إلى العَدُوِّ .
ـ زَحَفَ الصَّبيُّ : يَزْحَفُ قَبْلَ أنْ يَمْشِيَ ،
ـ زَحَفَ البَعيرُ : إذا أعْيا فجَرَّ فِرْسِنَهُ ، فهو زاحِفٌ ، وهي زَحوفٌ وزاحِفَةٌ من زَوَاحِفَ .
ـ مزَاحِفُ الحَيَّاتِ : مَواضِعُ مَدَبِّها ،
ـ مزَاحِفُ السَّحابِ : حَيْثُ وقَعَ قَطْرُهُ .
ـ مُزَيْحِفَةُ : قرية بِزَبيدَ .
ـ زُحَيْفٌ : جَبَلٌ ، وبِئْرٌ .
ـ نارُ الزَّحْفَتَيْنِ : نارُ الشيحِ والأَلاءِ ، لأنهُ يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما .
ـ زَحَنْفَفَةُ : الذي يَكادُ عُرْقوباهُ يَصْطَكَّان ، ومَنْ يَزْحَفُ على الأرض .
ـ زُحَفَةٌ : مَنْ لا يَسيحُ في البِلادِ ،
ـ وسَمَّوْا : زاحِفاً وزَحَّافاً .
ـ أزحَفَ لَنا بَنو فُلانٍ : صارُوا زَحْفاً ،
ـ أزحَفَ فلانٌ : انتهى إلى غايةِ ما طَلَبَ ،
ـ أزحَفَ البَعيرُ : أعْيا ، فهو مُزْحِفٌ ، ومُعْتادُهُ : مِزْحافٌ .
ـ تَزاحَفوا في القِتالِ : تَدانَوْا .
ـ زِحافٌ في الشِّعْرِ : أن يَسْقُطَ بين الحرْفَينِ حَرْفٌ فَيَزْحَفَ أحدُهُما إلى الآخَرِ ، والشِّعْرُ مُزاحَفٌ .
ـ تَزَحَّفَ إليه : تَمَشَّى ، كازْدَحَفَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَزْحَف
- أزحف - إزحافا
1 - أزحف بلغ الهدف : الذي يقصد إليه . 2 - أزحفه السفر : أتعبه شديدا . 3 - أزحف : تعب شديدا . 4 - أزحف : تعبت مطيته . 5 - أزحفت الريح الشجر : حركته حركة لينة . 6 - أزحف القوم : صاروا « زحفا »، أي جيشا .
المعجم: الرائد
-
أزحفَ
- أزحفَ يُزحف ، إزحافًا ، فهو مُزحِف ، والمفعول مُزحَف :-
• أزحفتِ الأمُّ طفلَها جعلته يسير على مَقْعَدته .
• أزحفه السَّيرُ الطَّويلُ : أتعبه وأعياه .
• أزحفتِ الرِّيحُ الشَّجرَ : حرّكته بلين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زحف
- زحف - تزحيفا
1 - زحف الشيء : جره جرا خفيفا
المعجم: الرائد
-
زحَّفَ
- زحَّفَ يزحِّف ، تزحيفًا ، فهو مُزحِّف ، والمفعول مُزحَّف :-
• زحَّفت الأمُّ الصَّبيَّ جعلته يسير على مَقْعَدته .
• زحَّف الفلاَّحُ الأرضَ : سوّاها بالزَّحّافة ؛ تمهيدًا لزراعتها .
• زحَّف فلانٌ جذعَ الشَّجرة : جرَّه جرًّا ضعيفًا .
• زحَّف القائدُ الجنودَ : عاقبهم بالزَّحف على صدورهم على أرض خشنة حامية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَزْحَفَ
- أَزْحَفَ : أَعيا .
و أَزْحَفَ القومُ : صارُوا زَحْفًا .
و أَزْحَفَ السَّفَرُ فلانًا : أَعْياه .
و أَزْحَفَ الريحُ الشَّجَرَ : حَرَّكَتْهُ حَرَكَةً ليِّنَةً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَزْحَفَ
- [ ز ح ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَزْحَفَ ، يُزْحِفُ ، مصدر إِزْحَافٌ .
1 . :- أَزْحَفَ الرَّجُلُ :- : أَعْيَا ، تَعِبَ تَعَباً شَدِيدًا .
2 . :- أَزْحَفَ القَوْمُ :- : صَارُوا زَحْفاً .
3 . :- أَزْحَفَهُ السَّفَرُ :- : أَتْعَبَهُ شَدِيداً ، أَعْيَاهُ .
4 . :- أَزْحَفَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَ :- : حَرَّكَتْهُ حَرَكَةً لَيِّنَةً .
المعجم: الغني
-
تزاحف الجيشان
- تدانيا واقترب كلٌّ منهما من الآخر :- لا تحتاج الحربُ الحديثة إلى أن يتزاحَف المتحاربون .
المعجم: عربي عامة
-
تزحّف الجيش نحو عدوّه
- تقدَّم ومضى إليه في ثقل .
المعجم: عربي عامة
-
تزحّف الطّفل
- زحَف ، مشى على بطنه قبل أن يمشي على رجليه .
المعجم: عربي عامة
-
تَزَحَّفَ
- تَزَحَّفَ إِليه : زَحَفَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَزَاحَفَ
- [ ز ح ف ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَزَاحَفْتُ ، أَتَزَاحَفُ ، تَزَاحَفْ ، مصدر تَزَاحُفٌ . :- تَزَاحَفَ الجُنْدُ صَوْبَ سَاحَةِ الْمَعْرَكَةِ :- : زَحَفَ وَاقْتَرَبَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ .
المعجم: الغني
-
تَزَاحُفٌ
- [ ز ح ف ]. ( مصدر تَزَاحَفَ ). :- اِنْطَلَقَ الجُنْدُ فِي تَزَاحُفٍ :- : زَحْفُ بَعْضِهِمْ وَاقْتِرَابُهُم إِلَى بَعْضٍ .
المعجم: الغني
-
تَزاحَف
- تزاحف - تزاحفا
1 - تزاحف المتقاتلون : اقترب بعضهم من بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
-
تزحّف
- تزحف - تزحفا
1 - تزحف إليه : زحف
المعجم: الرائد
-
تزاحفَ
- تزاحفَ يتزاحف ، تَزاحُفًا ، فهو مُتزاحِف :-
• تزاحف الجيشان تدانيا واقترب كلٌّ منهما من الآخر :- لا تحتاج الحربُ الحديثة إلى أن يتزاحَف المتحاربون .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تزحَّفَ
- تزحَّفَ يتزحَّف ، تزحُّفًا ، فهو مُتزحِّف :-
• تزحَّف الطِّفلُ زحَف ، مشى على بطنه قبل أن يمشي على رجليه .
• تزحَّف الجيشُ نحو عدوِّه : تقدَّم ومضى إليه في ثقل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زحف
- " زحَف إليه يَزْحَف زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً : مَشى .
ويقال : زَحَفَ الدَّبَى إذا مضى قُدُماً .
والزَّحْفُ : الجماعةُ يَزْحَفُون إلى العدُوِّ بِمَرَّة .
وفي الحديث : اللهمَّ اغفر له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ أَي فرَّ من الجهاد ولِقاء العدو في الحرب .
وفي التنزيل : يا أَيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحْفاً ؛ والجمع زُحُوفٌ ، كسّروا اسم الجمع كما قد يكسّرون الجمع ، ويستعمل في الجراد ؛
قال : قد خِفْتُ أَن يَحْدُرَنا لِلمِصْرَيْنْ زَحْفٌ من الخَيْفانِ ، بعد الزَّحْفَيْنْ أَراد بعد زَحْفَيْن ، لكنه كره الزِّحاف فأَدخل الأَلف واللام لإكمال الجزء .
قال الزجاج : يقال أَزْحَفْتُ القومَ إذا ثَبَتَّ لهم ، قال : فمعنى قوله إذا لقِيتم الذين كفروا زَحْفاً أَي إذا لقِيتُموهم زاحِفينَ ، وهو أَن يَزْحَفوا إليهم قليلاً قليلاً ، فلا تولوهم الأَدْبار ؛ قال الأَزهري : وأَصل الزحْفِ للصبي وهو أَن يَزْحَفَ على اسْته قبل أَن يقوم ، وإذا فعل ذلك على بطنه قيل قد حَبا ، وشُبِّه بزَحْفِ الصبيان مَشْيُ الفئَتَيْن تَلْتَقِيان للقتال ، فيمشي كلّ فيه مشياً رُوَيْداً إلى الفِئةِ الأُخْرى قبل التداني للضِّراب ، وهي مَزاحِفُ أَهلِ الحرب ، ورُبما اسْتَجَنَّتِ الرَّجَّالةُ بِجُنَنِها وتزاحفت من قُعود إلى أَن يَعْرِض لها الضِّرابُ أَو الطِّعانُ .
ويقال : أَزْحَفَ لنا عَدُوُّنا إزْحافاً أَي صاروا يزحفون إلينا زَحْفاً لِيُقاتلونا ؛ وقال العجاج يصف الثور والكلاب : وانْشَمْنَ في غُبارِه وخَذْرفا (* قوله « وانشمن إلخ » هذا ما بالأصل ، والذي في شرح القاموس : وأدغفت شوارعاً وأدغفا * ميلين ثم أزحفت وأزحفا ) مَعاً ، وشَتَّى في الغُبارِ كالشَّفا مِثْلَيْنِ ، ثم أَزْحَفَتْ وأَزْحَفا أي أَسْرَعَ ، وأَصله من خَذْرَفَ الصبيُّ .
وازْدَحَف القومُ أزْدِحافاً إذا مشى بعضُهم إلى بعض .
وزَحَفَ القومُ إلى القومِ : دَلَقُوا إليهم .
والزَّحْفُ : المشْيُ قليلاً قليلاً ، والصبي يَتَزَحَّفُ على الأَرض ، وفي التهذيب على بطنه : يَنْسَحِبُ قبل أَن يمشي .
ومَزاحِفُ الحَيّاتِ : آثار انْسِيابها ومَواضعُ مَدَبِّها ؛ قال المُتَنَخِّلُ الهُذَليّ : شَرِبْتُ بِجَمِّه وصَدَرْتُ عنه ، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذكَرٌ إباطِي كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيه ، قُبَيْلَ الصُّبْحِ ، آثارُ السِّياطِ وهذا البيت ذكره الجوهري : كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيها والصواب فيه كما ذكرناه .
ومن الحَيّاتِ الزَّحّافُ ، وهو الذي يَمْشي على أَثْنائِه كما تَمْشِي الأَفْعى .
ومَزاحِفُ السَّحابِ : حيثُ وَقَعَ قَطْرُه وزَحَفَ إليه ؛ قال أَبو وجْزةَ : أَخْلى بلِينةَ والرَّنْقاء مَرْتَعَه ، يَقْرُو مَزاحِفَ جَوْنٍ ساقِطِ الرَّبَبِ أَراد ساقِطَ الرَّبابِ فقصره وقال الرَّبَب .
والقوم يَتزاحَفُون ويَزْدَحِفون إذا تدانوا في الحرب .
ابن سيده : ونارُ الزَّحْفَتَيْنِ نارُ العَرْفَجِ ، وذلك أَنها سريعة الأَخْذِ فيه لأَنه ضِرامٌ ، فإذا التهبت زَحَفَ عنها مُصْطَلُوها أُخُراً ثم لا تَلْبَثُ أَن تَخْبُوَ فيزحفون إليها راجعينَ .
قال الجوهري : ونارُ الزَّحْفَتَيْن نارُ الشِّيحِ والأَلاء لأَنه يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما فَيُزْحَفُ عنها .
قال ابن بري : المعروف أَنه نارُ العَرْفَجِ ولذلك يُدْعى أَبا سَريع لسُرعْةِ النارِ فيه ، وتسمى نارُه نارَ الزحفتين لأَنه يُسْرِعُ الالتهاب فَيُزْحَفُ عنه ثم لا يَلْبَثُ أَن يَخْبو فيُزْحف إليه ؛
وأَنشد أَبو العميثل : وسَوْداء المعاصِمِ ، لم يُغادِرْ لها كَفَلاً صِلاءُ الزَّحْفَتَيْنِ وقيل لامرأَة من العرب : ما لَنا نَراكُنَّ رُسْحاً ؟ فقالت : أَرْسَحَتْنا نارُ الزحْفَتَيْنِ .
وزَحَفَ في المشي يَزْحَفُ زَحْفاً وزَحَفاناً : أَعْيا .
قال أَبو زيد : زَحَفَ المُعْيي يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً ، وزَحَفَ البعير يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً وأَزْحَف : أَعْيا فجَرَّ فِرْسِنَه ، وفي التهذيب : أَعيا فقام على صاحبه ، فهو مُزْحِفٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول بشر بن أَبي خازم :، قال ابنُ أُمِّ إياسٍ : ارْحَلْ ناقَتي ، عَمْروٌ ، فَتَبْلُغُ حاجَتي أَو تُزْحِفُ وبعير زاحِفٌ من إبل زَواحِفَ ، الواحدة زاحِفةٌ ؛ قال الفرزدق : مُسْتَقْبِلِينَ شَمالَ الشامِ تَضْرِبُنا بِحاصِبٍ كَنَديفِ القُطْنِ مَنْثُورِ على عَمائمنا تُلْقى ، وأَرحُلُنا على زَواحِفَ ، نُزْجِيها ، مَحاسيرِ وناقة زَحُوفٌ من إبل زُحُفٍ ، ومِزْحافٌ من إبل مَزاحِيفَ ومَزاحِفَ ، وإذا كان ذلك من عادته فهو مزْحافٌ ؛ قال أَبو زبيد وذكر حَفْرَ قَبْرِ عثمان ، رضي اللّه عنه ، وكانوا قد حَفَروا له في الحَرَّة فشبه المَساحِيَ التي تُضرب بها الأَرض بطير عائفةٍ على إبل سُود مَعايا قد اسودّتْ من العَرَق بها دَبَرٌ وشَبَّه سَوادَ الحرَّة بالإبل السود : حتى كأَنَّ مَساحِي القومِ ، فَوْقَهُمُ ، طيرٌ تَحُومُ على جُونٍ مَزاحِيف ؟
قال ابن سيده : شبَّه المساحِيَ التي حفروا بها القبر بطير تقع على إبل مزاحِيفَ وتطير عنها بارتفاع المساحي وانخفاضها ؛ قال ابن بري : الذي في شعره : كأَنهنّ ، بأَيْدي القومِ في كَبَدٍ ، طَيْرٌ تَعِيفُ على جُون مَزاحِيفِ وقد أَزْحَفَها طُولُ السفر : أَكَلَّها فأَعْياها ، ويَزْدَحِفُون في معنى يَتَزاحَفُون ، وكذلك يتزحَّفُون .
وزَحَفْتُ في المشي وأَزْحَفْتُ إذا أَعْيَيْتَ .
وأَزْحَفَ الرجلُ : أَعْيَتْ دابَّتُه وإبله ، وكلُّ مُعْيٍ لا حِراكَ به زاحِفٌ ومُزْحِفٌ ، مَهْزولاً كان أَو سميناً .
وفي الحديث : أَن راحلته أَزْحفت أَي أَعْيَتْ ووقفتْ ؛ وقال الخطابي : صوابه أُزْحِفَتْ عليه ، غير مُسَمَّى الفاعل ، يقال : زَحَفَ البعيرُ إذا قامَ من الإعياء ، وأَزْحَفَه السفَرُ .
وزَحَفَ الرجلُ إذا انْسَحَبَ على اسْتِه ؛ ومنه الحديث : يَزْحَفُون على أَسْتاهِهم ؛ وأَما قول الشاعر يَصِفُ سحاباً : إذا حَرَّكَتْه الرِّيحُ كي تَسْتَخِفَّه ، تَزاجَرَ مِلْحاحٌ إلى الأَرضِ مُزحِفُ فإنه جعله بمنزلة المُعْيي من الإبل لبُطْء حركته ، وذلك لما احتمله من كثرة الماء .
أَبو سعيد الضَّريرُ : الزاحف والزاحِكُ المُّعْيي ، يقال للذكر والأُنثى ، والجمع الزَّواحِفُ والزواحِكُّ .
وأَزْحَفَ الرجلُ إزْحافاً : بلف غايةَ ما يريد ويطلب .
والزَّحُوفُ من النوق : التي تَجُرُّ رجليها إذا مشت ، ومزحافٌ .
والزَّاحِفُ : السهم يَقَعُ دون الغَرَضِ ثم يَزْحَفُ إليه ؛ وتَزَحَّفَ إليه أَي تمَشَّى .
والزِّحافُ في الشِّعْر : معروفٌ ، سمي بذلك لثِقَله تُخَصُّ به الأَسْباب دون الأَوتاد إلا القَطْعَ فإنه يكون في أَوتادِ الأَعاريض والضُّرُوبِ ، وهو سَقَطَ ما بين الحرفين حرف فَزَحَفَ أَحدهما إلى الآخر (* قوله « الا القطع فانه يكون إلى قوله فزحف أحدهما إلى الآخر » هكذا في الأصل .).
وقد سَمَّتْ زَحَّافاً ومُزاحفاً وزاحفاً ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : سأَجْزِيكَ خُذلاناً بِتَقْطِيعيَ الصوَى إليك ، وخُفّا زاحِفٍ تَقْطر الدّما (* قوله « وخفا زاحف تقطر إلخ » كذا بالأصل .) فسره فقال : زاحفٌ اسم بعير .
وقال ثعلب : هو نعت لجمَل زاحف أَي مُعْيٍ ، وليس باسم علم لجمَلٍ مّا .
"
المعجم: لسان العرب