وصف و معنى و تعريف كلمة زوحفتا:


زوحفتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و واو (و) و حاء (ح) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح زوحفتا في معاجم اللغة العربية:



زوحفتا

جذر [زوحف]

  1. تَزاحَفَ : (فعل)
    • تزاحفَ يتزاحف ، تَزاحُفًا ، فهو مُتزاحِف
    • تزاحف الجيشان: تدانيا واقترب كلٌّ منهما من الآخر
  2. زاحَفَ : (فعل)
    • زاحفَ / زاحفَ في يزاحف ، زِحافًا ومُزاحَفةً ، فهو مُزاحِف ، والمفعول مُزاحَف
    • زاحفَ الجيشُ العدوَّ :داناه واقترب منه
    • زاحَفَ الجُمْهورُ : دَنا كُلُّ واحِدٍ مِنْهُمْ مِنَ الآخَرِ
    • زاحف الشَّاعرُ في قصيدته: استعمل الزِّحاف، وهو تغييرٌ يلحق ثاني السبب الخفيف أو الثقيل
,
  1. زَحَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَحَفَ إليه زحْفاً وزُحوفاً وزَحَفَاناً : مَشَى
      ـ زَحَفَ الدَّبَا : مَشَى قُدُماً .
      ـ زَحْفُ : الجَيْشُ يَزْحَفونَ إلى العَدُوِّ .
      ـ زَحَفَ الصَّبيُّ : يَزْحَفُ قَبْلَ أنْ يَمْشِيَ ،
      ـ زَحَفَ البَعيرُ : إذا أعْيا فجَرَّ فِرْسِنَهُ ، فهو زاحِفٌ ، وهي زَحوفٌ وزاحِفَةٌ من زَوَاحِفَ .
      ـ مزَاحِفُ الحَيَّاتِ : مَواضِعُ مَدَبِّها ،
      ـ مزَاحِفُ السَّحابِ : حَيْثُ وقَعَ قَطْرُهُ .
      ـ مُزَيْحِفَةُ : قرية بِزَبيدَ .
      ـ زُحَيْفٌ : جَبَلٌ ، وبِئْرٌ .
      ـ نارُ الزَّحْفَتَيْنِ : نارُ الشيحِ والأَلاءِ ، لأنهُ يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما .
      ـ زَحَنْفَفَةُ : الذي يَكادُ عُرْقوباهُ يَصْطَكَّان ، ومَنْ يَزْحَفُ على الأرض .
      ـ زُحَفَةٌ : مَنْ لا يَسيحُ في البِلادِ ،
      ـ وسَمَّوْا : زاحِفاً وزَحَّافاً .
      ـ أزحَفَ لَنا بَنو فُلانٍ : صارُوا زَحْفاً ،
      ـ أزحَفَ فلانٌ : انتهى إلى غايةِ ما طَلَبَ ،
      ـ أزحَفَ البَعيرُ : أعْيا ، فهو مُزْحِفٌ ، ومُعْتادُهُ : مِزْحافٌ .
      ـ تَزاحَفوا في القِتالِ : تَدانَوْا .
      ـ زِحافٌ في الشِّعْرِ : أن يَسْقُطَ بين الحرْفَينِ حَرْفٌ فَيَزْحَفَ أحدُهُما إلى الآخَرِ ، والشِّعْرُ مُزاحَفٌ .
      ـ تَزَحَّفَ إليه : تَمَشَّى ، كازْدَحَفَ .
  2. أَزْحَف (المعجم الرائد)

    • أزحف - إزحافا
      1 - أزحف بلغ الهدف : الذي يقصد إليه . 2 - أزحفه السفر : أتعبه شديدا . 3 - أزحف : تعب شديدا . 4 - أزحف : تعبت مطيته . 5 - أزحفت الريح الشجر : حركته حركة لينة . 6 - أزحف القوم : صاروا « زحفا »، أي جيشا .
  3. أزحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزحفَ يُزحف ، إزحافًا ، فهو مُزحِف ، والمفعول مُزحَف :-
      • أزحفتِ الأمُّ طفلَها جعلته يسير على مَقْعَدته .
      • أزحفه السَّيرُ الطَّويلُ : أتعبه وأعياه .
      • أزحفتِ الرِّيحُ الشَّجرَ : حرّكته بلين .
  4. زحف (المعجم الرائد)
    • زحف - تزحيفا
      1 - زحف الشيء : جره جرا خفيفا
  5. زحَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زحَّفَ يزحِّف ، تزحيفًا ، فهو مُزحِّف ، والمفعول مُزحَّف :-
      • زحَّفت الأمُّ الصَّبيَّ جعلته يسير على مَقْعَدته .
      زحَّف الفلاَّحُ الأرضَ : سوّاها بالزَّحّافة ؛ تمهيدًا لزراعتها .
      زحَّف فلانٌ جذعَ الشَّجرة : جرَّه جرًّا ضعيفًا .
      زحَّف القائدُ الجنودَ : عاقبهم بالزَّحف على صدورهم على أرض خشنة حامية .


  6. أَزْحَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزْحَفَ : أَعيا .
      و أَزْحَفَ القومُ : صارُوا زَحْفًا .
      و أَزْحَفَ السَّفَرُ فلانًا : أَعْياه .
      و أَزْحَفَ الريحُ الشَّجَرَ : حَرَّكَتْهُ حَرَكَةً ليِّنَةً .
  7. أَزْحَفَ (المعجم الغني)
    • [ ز ح ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَزْحَفَ ، يُزْحِفُ ، مصدر إِزْحَافٌ .
      1 . :- أَزْحَفَ الرَّجُلُ :- : أَعْيَا ، تَعِبَ تَعَباً شَدِيدًا .
      2 . :- أَزْحَفَ القَوْمُ :- : صَارُوا زَحْفاً .
      3 . :- أَزْحَفَهُ السَّفَرُ :- : أَتْعَبَهُ شَدِيداً ، أَعْيَاهُ .
      4 . :- أَزْحَفَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَ :- : حَرَّكَتْهُ حَرَكَةً لَيِّنَةً .
  8. تزاحف الجيشان (المعجم عربي عامة)
    • تدانيا واقترب كلٌّ منهما من الآخر :- لا تحتاج الحربُ الحديثة إلى أن يتزاحَف المتحاربون .
  9. تزحّف الجيش نحو عدوّه (المعجم عربي عامة)
    • تقدَّم ومضى إليه في ثقل .
  10. تزحّف الطّفل (المعجم عربي عامة)

    • زحَف ، مشى على بطنه قبل أن يمشي على رجليه .
  11. تَزَحَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزَحَّفَ إِليه : زَحَفَ .
  12. تَزَاحَفَ (المعجم الغني)
    • [ ز ح ف ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَزَاحَفْتُ ، أَتَزَاحَفُ ، تَزَاحَفْ ، مصدر تَزَاحُفٌ . :- تَزَاحَفَ الجُنْدُ صَوْبَ سَاحَةِ الْمَعْرَكَةِ :- : زَحَفَ وَاقْتَرَبَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ .
  13. تَزَاحُفٌ (المعجم الغني)
    • [ ز ح ف ]. ( مصدر تَزَاحَفَ ). :- اِنْطَلَقَ الجُنْدُ فِي تَزَاحُفٍ :- : زَحْفُ بَعْضِهِمْ وَاقْتِرَابُهُم إِلَى بَعْضٍ .
  14. تَزاحَف (المعجم الرائد)
    • تزاحف - تزاحفا
      1 - تزاحف المتقاتلون : اقترب بعضهم من بعضهم الآخر


  15. تزحّف (المعجم الرائد)
    • تزحف - تزحفا
      1 - تزحف إليه : زحف
  16. تزاحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزاحفَ يتزاحف ، تَزاحُفًا ، فهو مُتزاحِف :-
      تزاحف الجيشان تدانيا واقترب كلٌّ منهما من الآخر :- لا تحتاج الحربُ الحديثة إلى أن يتزاحَف المتحاربون .
  17. تزحَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزحَّفَ يتزحَّف ، تزحُّفًا ، فهو مُتزحِّف :-
      تزحَّف الطِّفلُ زحَف ، مشى على بطنه قبل أن يمشي على رجليه .
      تزحَّف الجيشُ نحو عدوِّه : تقدَّم ومضى إليه في ثقل .
  18. زحف (المعجم لسان العرب)
    • " زحَف إليه يَزْحَف زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً : مَشى .
      ويقال : زَحَفَ الدَّبَى إذا مضى قُدُماً .
      والزَّحْفُ : الجماعةُ يَزْحَفُون إلى العدُوِّ بِمَرَّة .
      وفي الحديث : اللهمَّ اغفر له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ أَي فرَّ من الجهاد ولِقاء العدو في الحرب .
      وفي التنزيل : يا أَيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحْفاً ؛ والجمع زُحُوفٌ ، كسّروا اسم الجمع كما قد يكسّرون الجمع ، ويستعمل في الجراد ؛

      قال : قد خِفْتُ أَن يَحْدُرَنا لِلمِصْرَيْنْ زَحْفٌ من الخَيْفانِ ، بعد الزَّحْفَيْنْ أَراد بعد زَحْفَيْن ، لكنه كره الزِّحاف فأَدخل الأَلف واللام لإكمال الجزء .
      قال الزجاج : يقال أَزْحَفْتُ القومَ إذا ثَبَتَّ لهم ، قال : فمعنى قوله إذا لقِيتم الذين كفروا زَحْفاً أَي إذا لقِيتُموهم زاحِفينَ ، وهو أَن يَزْحَفوا إليهم قليلاً قليلاً ، فلا تولوهم الأَدْبار ؛ قال الأَزهري : وأَصل الزحْفِ للصبي وهو أَن يَزْحَفَ على اسْته قبل أَن يقوم ، وإذا فعل ذلك على بطنه قيل قد حَبا ، وشُبِّه بزَحْفِ الصبيان مَشْيُ الفئَتَيْن تَلْتَقِيان للقتال ، فيمشي كلّ فيه مشياً رُوَيْداً إلى الفِئةِ الأُخْرى قبل التداني للضِّراب ، وهي مَزاحِفُ أَهلِ الحرب ، ورُبما اسْتَجَنَّتِ الرَّجَّالةُ بِجُنَنِها وتزاحفت من قُعود إلى أَن يَعْرِض لها الضِّرابُ أَو الطِّعانُ .
      ويقال : أَزْحَفَ لنا عَدُوُّنا إزْحافاً أَي صاروا يزحفون إلينا زَحْفاً لِيُقاتلونا ؛ وقال العجاج يصف الثور والكلاب : وانْشَمْنَ في غُبارِه وخَذْرفا (* قوله « وانشمن إلخ » هذا ما بالأصل ، والذي في شرح القاموس : وأدغفت شوارعاً وأدغفا * ميلين ثم أزحفت وأزحفا ) مَعاً ، وشَتَّى في الغُبارِ كالشَّفا مِثْلَيْنِ ، ثم أَزْحَفَتْ وأَزْحَفا أي أَسْرَعَ ، وأَصله من خَذْرَفَ الصبيُّ .
      وازْدَحَف القومُ أزْدِحافاً إذا مشى بعضُهم إلى بعض .
      وزَحَفَ القومُ إلى القومِ : دَلَقُوا إليهم .
      والزَّحْفُ : المشْيُ قليلاً قليلاً ، والصبي يَتَزَحَّفُ على الأَرض ، وفي التهذيب على بطنه : يَنْسَحِبُ قبل أَن يمشي .
      ومَزاحِفُ الحَيّاتِ : آثار انْسِيابها ومَواضعُ مَدَبِّها ؛ قال المُتَنَخِّلُ الهُذَليّ : شَرِبْتُ بِجَمِّه وصَدَرْتُ عنه ، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذكَرٌ إباطِي كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيه ، قُبَيْلَ الصُّبْحِ ، آثارُ السِّياطِ وهذا البيت ذكره الجوهري : كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيها والصواب فيه كما ذكرناه .
      ومن الحَيّاتِ الزَّحّافُ ، وهو الذي يَمْشي على أَثْنائِه كما تَمْشِي الأَفْعى .
      ومَزاحِفُ السَّحابِ : حيثُ وَقَعَ قَطْرُه وزَحَفَ إليه ؛ قال أَبو وجْزةَ : أَخْلى بلِينةَ والرَّنْقاء مَرْتَعَه ، يَقْرُو مَزاحِفَ جَوْنٍ ساقِطِ الرَّبَبِ أَراد ساقِطَ الرَّبابِ فقصره وقال الرَّبَب .
      والقوم يَتزاحَفُون ويَزْدَحِفون إذا تدانوا في الحرب .
      ابن سيده : ونارُ الزَّحْفَتَيْنِ نارُ العَرْفَجِ ، وذلك أَنها سريعة الأَخْذِ فيه لأَنه ضِرامٌ ، فإذا التهبت زَحَفَ عنها مُصْطَلُوها أُخُراً ثم لا تَلْبَثُ أَن تَخْبُوَ فيزحفون إليها راجعينَ .
      قال الجوهري : ونارُ الزَّحْفَتَيْن نارُ الشِّيحِ والأَلاء لأَنه يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما فَيُزْحَفُ عنها .
      قال ابن بري : المعروف أَنه نارُ العَرْفَجِ ولذلك يُدْعى أَبا سَريع لسُرعْةِ النارِ فيه ، وتسمى نارُه نارَ الزحفتين لأَنه يُسْرِعُ الالتهاب فَيُزْحَفُ عنه ثم لا يَلْبَثُ أَن يَخْبو فيُزْحف إليه ؛

      وأَنشد أَبو العميثل : وسَوْداء المعاصِمِ ، لم يُغادِرْ لها كَفَلاً صِلاءُ الزَّحْفَتَيْنِ وقيل لامرأَة من العرب : ما لَنا نَراكُنَّ رُسْحاً ؟ فقالت : أَرْسَحَتْنا نارُ الزحْفَتَيْنِ .
      وزَحَفَ في المشي يَزْحَفُ زَحْفاً وزَحَفاناً : أَعْيا .
      قال أَبو زيد : زَحَفَ المُعْيي يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً ، وزَحَفَ البعير يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً وأَزْحَف : أَعْيا فجَرَّ فِرْسِنَه ، وفي التهذيب : أَعيا فقام على صاحبه ، فهو مُزْحِفٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول بشر بن أَبي خازم :، قال ابنُ أُمِّ إياسٍ : ارْحَلْ ناقَتي ، عَمْروٌ ، فَتَبْلُغُ حاجَتي أَو تُزْحِفُ وبعير زاحِفٌ من إبل زَواحِفَ ، الواحدة زاحِفةٌ ؛ قال الفرزدق : مُسْتَقْبِلِينَ شَمالَ الشامِ تَضْرِبُنا بِحاصِبٍ كَنَديفِ القُطْنِ مَنْثُورِ على عَمائمنا تُلْقى ، وأَرحُلُنا على زَواحِفَ ، نُزْجِيها ، مَحاسيرِ وناقة زَحُوفٌ من إبل زُحُفٍ ، ومِزْحافٌ من إبل مَزاحِيفَ ومَزاحِفَ ، وإذا كان ذلك من عادته فهو مزْحافٌ ؛ قال أَبو زبيد وذكر حَفْرَ قَبْرِ عثمان ، رضي اللّه عنه ، وكانوا قد حَفَروا له في الحَرَّة فشبه المَساحِيَ التي تُضرب بها الأَرض بطير عائفةٍ على إبل سُود مَعايا قد اسودّتْ من العَرَق بها دَبَرٌ وشَبَّه سَوادَ الحرَّة بالإبل السود : حتى كأَنَّ مَساحِي القومِ ، فَوْقَهُمُ ، طيرٌ تَحُومُ على جُونٍ مَزاحِيف ؟

      ‏ قال ابن سيده : شبَّه المساحِيَ التي حفروا بها القبر بطير تقع على إبل مزاحِيفَ وتطير عنها بارتفاع المساحي وانخفاضها ؛ قال ابن بري : الذي في شعره : كأَنهنّ ، بأَيْدي القومِ في كَبَدٍ ، طَيْرٌ تَعِيفُ على جُون مَزاحِيفِ وقد أَزْحَفَها طُولُ السفر : أَكَلَّها فأَعْياها ، ويَزْدَحِفُون في معنى يَتَزاحَفُون ، وكذلك يتزحَّفُون .
      وزَحَفْتُ في المشي وأَزْحَفْتُ إذا أَعْيَيْتَ .
      وأَزْحَفَ الرجلُ : أَعْيَتْ دابَّتُه وإبله ، وكلُّ مُعْيٍ لا حِراكَ به زاحِفٌ ومُزْحِفٌ ، مَهْزولاً كان أَو سميناً .
      وفي الحديث : أَن راحلته أَزْحفت أَي أَعْيَتْ ووقفتْ ؛ وقال الخطابي : صوابه أُزْحِفَتْ عليه ، غير مُسَمَّى الفاعل ، يقال : زَحَفَ البعيرُ إذا قامَ من الإعياء ، وأَزْحَفَه السفَرُ .
      وزَحَفَ الرجلُ إذا انْسَحَبَ على اسْتِه ؛ ومنه الحديث : يَزْحَفُون على أَسْتاهِهم ؛ وأَما قول الشاعر يَصِفُ سحاباً : إذا حَرَّكَتْه الرِّيحُ كي تَسْتَخِفَّه ، تَزاجَرَ مِلْحاحٌ إلى الأَرضِ مُزحِفُ فإنه جعله بمنزلة المُعْيي من الإبل لبُطْء حركته ، وذلك لما احتمله من كثرة الماء .
      أَبو سعيد الضَّريرُ : الزاحف والزاحِكُ المُّعْيي ، يقال للذكر والأُنثى ، والجمع الزَّواحِفُ والزواحِكُّ .
      وأَزْحَفَ الرجلُ إزْحافاً : بلف غايةَ ما يريد ويطلب .
      والزَّحُوفُ من النوق : التي تَجُرُّ رجليها إذا مشت ، ومزحافٌ .
      والزَّاحِفُ : السهم يَقَعُ دون الغَرَضِ ثم يَزْحَفُ إليه ؛ وتَزَحَّفَ إليه أَي تمَشَّى .
      والزِّحافُ في الشِّعْر : معروفٌ ، سمي بذلك لثِقَله تُخَصُّ به الأَسْباب دون الأَوتاد إلا القَطْعَ فإنه يكون في أَوتادِ الأَعاريض والضُّرُوبِ ، وهو سَقَطَ ما بين الحرفين حرف فَزَحَفَ أَحدهما إلى الآخر (* قوله « الا القطع فانه يكون إلى قوله فزحف أحدهما إلى الآخر » هكذا في الأصل .).
      وقد سَمَّتْ زَحَّافاً ومُزاحفاً وزاحفاً ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : سأَجْزِيكَ خُذلاناً بِتَقْطِيعيَ الصوَى إليك ، وخُفّا زاحِفٍ تَقْطر الدّما (* قوله « وخفا زاحف تقطر إلخ » كذا بالأصل .) فسره فقال : زاحفٌ اسم بعير .
      وقال ثعلب : هو نعت لجمَل زاحف أَي مُعْيٍ ، وليس باسم علم لجمَلٍ مّا .
      "






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: