-
زَخَرَ
- ـ زَخَرَ البَحْرُ ، زَخْراً وزُخوراً وَتَزَخَّرَ : طَمَا وَتَمَلأّ ،
ـ زَخَرَ الوادِي : مَدَّ جِدّاً ، وارْتَفَعَ ،
ـ زَخَرَ الشيءَ : مَلأَهُ ،
ـ زَخَرَ القومُ : جاشُوا لنَفِيرٍ أو حَرْبٍ ،
ـ زَخَرَ القِدْرُ ، وزَخَرَ الحَرْبُ : جاشَتا ،
ـ زَخَرَ النَّباتُ : طالَ ،
ـ زَخَرَ الرجلُ بما عندَهُ : فَخَرَ ، كتَزَخْوَرَ ،
ـ زَخَرَ الرجلَ : أطْرَبَهُ ،
ـ زَخَرَ العُشْبُ المالَ : سَمَّنَهُ وزَيَّنَهُ ،
ـ زَخَرَ الدِّقَّ : أذْراهُ في الريحِ .
ـ زاخَرَهُ فَزَخَرَهُ : فاخَرَهُ فَفَخَرَهُ .
ـ نباتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ : تامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ .
ـ زاخِرُ : الشَّرَفُ العالِي ، والجَذْلانُ .
ـ زُخْرِيُّ : الطويلُ .
ـ زُخارِيُّ النباتِ : زَهْرُهُ ونَضارَتُهُ .
ـ عِرْقُهُ زاخِرٌ : كريمٌ يَنْمِي .
ـ كلامٌ زَخْورِيٌّ : فيه تَكَبُّرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زخَرَ
- زخَرَ / زخَرَ بـ يَزخَر ، زَخْرًا وزُخورًا وزَخِيرًا ، فهو زاخر ، والمفعول مزخور ( للمتعدِّي ) :-
• زخَر البحرُ ارتفع ماؤه وفاض :- عطاءٌ زاخِر .
• زخر الشَّخصُ : جاد بما عنده .
• زخَر المطرُ السَّواقيَ : ملأها :- زخَر الرجلُ الإناءَ .
• زخَرت المكتبةُ بالكتب النَّفيسة : امتلأت بها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَزخَّر
- تَزخَّر النهرُ ونحوُه : زَخَرَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
زَواخِرُ
- جمع زَاخِر . [ ز خ ر ]. :- زَواخِرُ الوادِي :- : أَعْشابُهُ .
المعجم: الغني
-
زَخِير
- زَخِير :-
مصدر زخَرَ / زخَرَ بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَزخَّر
- تزخر - تزخرا
1 - تزخر النهر أو نحوه : امتلأ وفاض . 2 - تزخر الوادي : ارتفع ، امتلأ .
المعجم: الرائد
-
زَخير
- زخير
1 - إمتلاء البحر ومده وارتفاعه
المعجم: الرائد
-
زَواخِر
- زواخر
1 -« زواخر الوادي » : أعشابه
المعجم: الرائد
-
زاخَر
- زاخر - ج ، زواخر
1 - زاخر : كريم . 2 - زاخر : ملآن : « بحر زاخر ». 3 - زاخر : شرف عال . 4 - زاخر : فرحان .
المعجم: الرائد
-
زخر البحر
- ارتفع ماؤه وفاض :- عطاءٌ زاخِر .
المعجم: عربي عامة
-
زخر الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
زخر المطر السّواقي
- ملأها :- زخَر الرجلُ الإناءَ .
المعجم: عربي عامة
-
زخر
- ز خ ر : الزَّخْرُفُ الذهب ثم يُشبه به كل مموه مزور و المُزَخْرَفُ المُزين
المعجم: مختار الصحاح
-
زَخَرَ
- زَخَرَ النهرُ زَخَرَ َ زَخْرًا ، وزُخُورًا ، وزَخِيرًا : طمَا وفاض .
و زَخَرَ الحربُ والقِدرُ : جاشتَا .
ويقال أَيضًا : زخَرَ القومُ : جاشوا لنفير أو حَرْب .
و زَخَرَ فلانٌ بما عنده : فَخَر .
و زَخَرَ النباتُ : طالَ .
و زَخَرَ الشيءَ : مَلأَه .
و زَخَرَ أَذراه في الريح .
و زَخَرَ فلانًا : غلبَه في الفخر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
زَخَرَ
- [ ز خ ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). زَخَرْتُ ، أَزْخَرُ ، اِزْخَرْ ، مصدر زَخْرٌ ، زُخورٌ .
1 . :- زَخَرَ البَحْرُ :- : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ . :- زَخَرَتْ مِياهُ الوادِي .
2 . :- زَخَرَ نَباتُ الحُقولِ في الرَّبيعِ :-: طَالَ .
3 . :- زَخَرَتِ القِدْرُ :- : جاشَتْ .
4 . :- زَخَرَ بِالنَّشاطِ والْحَيَوِيَّةِ :- : فاضَ ، جاشَ . :- كِتاباتُهُ تَزْخَرُ بِالنَّقْدِ الْمَريرِ :- :- زَخَرَ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ رائِعَةٍ .
5 . :- زَخَرَ بِما عِنْدَهُ :-: اِفْتَخَرَ .
6 . :- زَخَر الماشِيَةَ :- : سَمَّنَها .
7 . :- زَخَرَ الجُمْهورَ :-: أَطْرَبَهُ .
8 . :- زَخَرَ القَوْمُ :- : جاشُوا وَغَلَوْا لِنَفيرٍ أَوْ حَرْبٍ .
المعجم: الغني
-
زَخْر
- زَخْر :-
مصدر زخَرَ / زخَرَ بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زخَر
- زخر - يزخر ، زخرا وزخورا وتزخارا
1 - زخر البحر أو النهر : امتلأ . 2 - زخر الوادي : ارتفع . 3 - زخرت الحرب أو القدر : جاشت ، غلت . 4 - زخر القوم : جاشوا وغلوا لنفير أو حرب . 5 - زخر النبات : طال . 6 - زخر بما عنده : إفتخر به . 7 - زخر الشيء : ملأه . 8 - زخر الماشية : سمنها . 9 - زخر الشيء أو الحيوان : زينه . 11 - زخره : أطربه
المعجم: الرائد
-
زخر
- " زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ : طَمَا وَتَمَـَّلأَ .
وزَخَرَ الوادِي زَخْراً : مَدَّ جِدّاً وارتفع ، فهو زاخِرٌ .
وفي حديث جابر : فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه .
وزَخَر القومُ : جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ ؛ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها ؛
قال : إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ ، رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً : جاشَتْ ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : فَقُدُورهُ بِفنائِهِ ، للضَّيْفِ ، مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ : وافِرٌ ؛ قال الهذلي : صَنَاعٌ بِإِشْفَاها ، حَصَانٌ بِشَكْرِها ، جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ ، والعِرْقُ زَاخِر ؟
قال الجوهري : معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع ، ويقال : نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ .
وقال أَبو عبيدة : عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي .
وزَخَرَ النباتُ : طال ، وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل : قد أَخذ زُخاريَّهُ .
وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً : مَدَّتْ ؛ عن كراع .
وكلام زَخْوَرِيُّ : فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ ، وقد تَزَخْوَرَ .
ونَبْتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ : تامٌّ رَيَّانُ .
الأَصمعي : إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل : جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ ؛ قال ابن مقبل : ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً ، سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ ، كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ
ويقال : مكان زُخارِيُّ النبات ، وزُخارِيُّ النبات : زَهْرُهُ .
وأَخذ النباتُ زُخارِيَّهُ أَي حَقَّه من النَّضارة والحسن .
وأَرض زَاخِرَةٌ .
أَخذت زُخارِيَّها .
أَبو عمرو : الزَّاخِرُ الشَّرَفُ العالي .
ويقال للوادي إِذا جاش مَدُّه وطمَا سَيْلُه : زَخَرَ يَزْخَرُ زَخْراً ، وقيل : إِذا كثر ماؤه وارتفعت أَمواجه ، قال : وإِذا جاش القوم للنَّفِير ، قيل : زَخَروا .
وقال أَبو تراب : سمعت مُبْتَكِراً يقول : زاخَرْتُه فَزَخَرْتُه وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه ، وقال الأَصمعي : فَخَرَ بما عنده وزَخَرَ واحدٌ .
"
المعجم: لسان العرب
-
زجر
- " الزَّجْرُ : المَنْعُ والنهيُ والانْتِهارُ .
زَجَرَهُ يَزْجُرُه زَجْراً وازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ .
قال الله تعالى : وازْدُجِرَ فَدَعا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوب فانْتَصِرْ .
قال : يوضع الازْدِجارُ مَوْضِعَ الانْزِجارِ فيكون لازماً ، وازدجر كان في الأَصل ازتجر ، فقلبت التاء دالاً لقرب مخرجيهما واختيرت الدال لأَنها أَليق بالزاي من التاء .
وفي حديث العَزْلِ : كأَنه زَجَرَ ؛ أَي نَهَى عنه ، وحيث وقع الزَّجْرُ في الحديث فإِنما يراد به النهي .
وزَجَرَ السَّبُعَ والكلبَ وزَجَرَ به : نَهْنَهَهُ .
قال سيبويه : وقالوا هو مِنِّي مَزْجَرَ الكلب أَي بتلك المنزلة فحذف وأَوصل ، وهو من الظروف المختصة التي أُجريت مجرى غير المختصة .
قال : ومن العرب من يرفع بجعل الآخر هو الأَوّل ، وقوله : مَنْ كانَ لا يَزْعُمُ أَنِّي شاعِرُ ، فَلْيَدْنُ منِّي تَنهَهُ المَزاجِرُ عنى الأَسباب التي من شأْنها أَن تَزْجُرَ ، كقولك نَهَتْهُ النَّواهِي ، ويروى : من كان لا يزعم أَني شاعر ، فيدن مني تنهه المزاجر أَراد فَلْيَدْنُ فحذف اللام ، وذلك أَن الخبن في مثل هذا أَخف على أَلسنتهم والإِتمام عربيّ .
وزَجَرْتُ البعير حتى ثَارَ ومَضَى أَزْجُرُهُ زَجْراً ، وزَجَرْتُ فلاناً عن السُّوءِ فانْزَجَرَ ، وهو كالرَّدْع للإِنسان ، وأَما للبعير فهو كالحث بلفظ يكون زَجْراً له .
قال الزجاج : الزَّجْرُ النَّهْرُ ، والزَّجْرُ للطير وغيرها التَّيَمُّنُ بِسُنُوحِها والتَّشَاؤُمُ بِبُروحِها ، وإِنما سمي الكاهنُ زَاجِراً لأَنه إِذا رَأَى ما يظن أَنه يتشاءم به زَجَرَ بالنهي عن المُضِيِّ في تلك الحاجة برفع صوت وشدّة ، وكذلك الزَّجْرُ للدواب والإِبل والسباع .
الليث : الزَّجْرُ أَن تَزْجُرَ طائراً أَو ظَبْياً سانِحاً أَو بارِحاً فَتَطَيَّرَ منه ، وقد نُهِيَ عن الطِّيَرَةِ .
والزَّجْرُ : العِيافَةُ ، وهو ضرب من التَّكَهُّن ؛ تقول : زَجَرْتُ أَنه يكون كذا وكذا .
وفي الحديث : كان شُرَيْحٌ زَاجِراً شاعِراً ؛ الزَّجْرُ للطير هو التَّيَّمُّنُ والتَّشَاؤُمَ بها والتَّفَؤُّلُ بطيرانها كالسَّانِحِ والبارِحِ ، وهو نوع من الكَهَانَة والعِيَافَةِ .
وزَجَرَ البعير أَي ساقه .
وفي حديث ابن مسعود : من قرأَ القرآن في أَقَلَّ من ثلاثٍ ، فهو زَاجِرٌ ؛ من زَجَرَ الإِبلَ يَزْجُرُها إِذا حَثَّها وحَمَلها على السُّرْعَةِ ، والمحفوظ رَاجِزٌ ، وسنذكره في موضعه ؛ ومنه الحديث : فسمع وراءه زَجْراً ؛ أَي صِياحاً على الإِبل وحَثّاً .
قال الأَزهري : وزَجْرُ البعير أَن يقال له : حَوْبٌ ، وللناقة : حَلْ .
وأَما البغلُ فَزَجْرُه : عَدَسْ ، مَجْزُومٌ ؛ ويُزْجَرُ السبع فيقال له : هَجْ هَجْ وجَهْ جَهْ وجَاه جَاه .
ابن سيده : وزَجَرَ الطائِرَ يَزْجُرُه زَجْراً وازْدَجَرَهُ تفاءل به وتَطَيَّر فنهاه ونَهَرَهُ ؛ قال الفرزدق : وليس ابنُ حَمْراءِ العِجَانِ بِمُفْلِتِي ، ولم يَزْدَجِرْ طَيْرَ النُّحوسِ الأْشَائم والزَّجُورُ من الإِبل : التي تَدِرُّ على الفصيل إِذا ضُرِبَتْ ، فإِذا تُرِكَتْ مَنَعَتْهُ ، وقيل : هي التي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ وتُنْهَرَ .
ابن الأَعرابي : يقال للناقة العَلُوقِ زَجُورٌ ؛ قال الأَخطل : والحَرْبُ لاقِحَةٌ لهُنَّ زَجُورُ وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها وتَمْنَعُ دَرَّها .
الجوهري : الزَّجُورُ من الإِبل التي تَعْرِفُ بعَيْنِها وتُنْكِرُ بأَنفها .
وبعير أَزْجَرُ : في فَقَارِه انْخِزَالٌ من داءٍ أَو دَبَرٍ .
وزَجَرَتِ الناقةُ بما في بطنها زَجْراً رمت به ودفعته .
والزَّجْرُ : ضَرْبٌ من السَّمَكِ عِظامٌ صِغارُ الحَرْشَفِ ، والجمع زُجُورٌ ، يتكلم به أَهل العراق ؛ قال ابن دُرَيْدٍ : ولا أَحسبه عربيّاً ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب