وصف و معنى و تعريف كلمة زود:


زود: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على زاي (ز) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح زود في معاجم اللغة العربية:



زود

جذر [زود]

  1. زَوْد: (اسم)
    • زَوْد : مصدر زادَ
  2. زَوَّدَ: (فعل)
    • زوَّدَ يزوِّد ، تزويدًا ، فهو مزوِّد ، والمفعول مزوَّد
    • زوَّد فلانًا : أعطاه زادًا زوَّد المسافرَ بالماء والطعام
    • زوَّده بالشَّيء : أمدَّه به . زوَّده بالمعلومات
    • زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ : أَكْسَبَتْهُ
    • زَوَّدَ الجَيْشَ : جَهَّزَهُ
  3. زُود: (اسم)
    • زُود : جمع زاد
  4. زاد: (اسم)

    • الجمع : أَزْوَادٌ ، و أَزْوِدَةٌ ، زُودٌ
    • الزَّادُ : طعام يُتَّخَذُ للسفر
    • الزَّادُ : ما يكتسبه الإِنسان من خَيرٍ أَو شرّ
    • الزَّادُ : حاجة أساسيَّة لايستطاع بدونه
  5. أَزْوَاد: (اسم)
    • أَزْوَاد : جمع زاد
  6. أزواد: (اسم)
    • أزواد : جمع زَّوْدُ
  7. تَزويد: (اسم)
    • مصدر زَوَّدَ
    • التَّزْوِيدُ بِمَا يَكْفِي مِنَ الْمُؤَنِ : التَّزَوُّدُ وَاتِّخَاذُ مَا يَلْقَى مِنَ الْمُؤَنِ
    • كَانَ يَحْرِصُ عَلَى تَزْوِيدِهِ بِمَا يَحْتَاجُ : عَلَى مَدِّهِ
    • تَزْوِيدُ الجَيْشِ بِآلاَتٍ جَدِيدَةٍ : تَجْهِيزُهُ
  8. تزويد: (اسم)
    • تزويد : مصدر زَوَّدَ


  9. زادَ: (فعل)
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادَةٌ ، زَيْدٌ ، مَزيدٌ ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد - للمتعدِّي : زادَ يَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود - للمتعدِّي
    • زَادَ زَادَ زَيْدًا ، وزِيادَةً : نما وكَثُرَ
    • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ ، كَثُرَ
    • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
    • زادَهُ اللَّهُ رِزْقاً على رِزْقٍ : وَهَبَهُ ، مَنَحَهُ طه آية 114 وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً ( قرآن )
    • زادَ عَنِ الْمُعَدَّلِ : تَجاوَزَهُ ، تَعَدَّاهُ
    • زادَ في ثَرْوَتِهِ : نَمَّاها وَأَضافَ إِلَيْها الشَّيْءَ الكَثيرَ
    • زادت الأسعارُ : ارتفعت
    • زَادَ الشيءَ : جعله يزيد
    • زاد الطِّينَ بِلَّة : زاد الأمرَ سوءًا ، أو خطورةً
    • زِدْ على ذلك أن : أضف إلى ذلك ،
    • زادَ زادَ زَودًا : أَعَدَّ زَادًا
  10. مُزَوَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَوَّدَ
    • مُزَوَّدٌ :: مُجَهَّزٌ
  11. مُزَوِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ زَوَّدَ
    • مُزَوِّدُ الْمُسَا فِرِينَ : مَنْ يَمُدُّهُمْ بِالزَّادِ
    • مُزَوِّدُ الْمَتَاجِرِ الصَّغِيرَةِ : مَنْ يَمُدُّهُمْ بِالبَضَائِعِ
  12. مِزوَد: (اسم)
    • الجمع : مَزَاوِدُ
    • المِزْوَدُ : اسم آلة من زادَ : وعاء من جلد ونحوه يوضع فيه الزاد
    • المِزْوَدُ : : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ نَفْخِيَّةٌ بِتُونُسَ ، وَهِيَ كَلِمَةٌ مُحَرَّفَةٌ مِنَ المِزْوَجِ وَتُعْرَفُ بِالعِرَاقِ بِاسْمِ الْمَطْبَج
  13. مِزوَدة: (اسم)
    • الجمع : مَزَاوِدُ
    • مِزْوَدٌ


  14. مزوَّد: (اسم)
    • مزوَّد : اسم المفعول من زَوَّدَ
  15. مزوِّد: (اسم)
    • مزوِّد : فاعل من زَوَّدَ
,
  1. زَوْدُ
    • ـ زَوْدُ : تأسيسُ الزَّادِ .
      ـ مِزْهَدٌ : وعاؤُهُ .
      ـ أزَدْتُهُ : زَوَّدْتُهُ فَتَزَوَّدَ .
      ـ رِقابُ المَزاوِدِ : لَقَبٌ لِلعَجَمِ .
      ـ زُوَيْدَةُ : امرأةٌ من المَهالِبَةِ .
      ـ زَهَّادٌ : ابنُ عَلْوانَ الحَديثِيُّ ، وابنُ مَحْفوظٍ القُرَيْعِيُّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ أزْوادُ الرَّكْبِ : مُسافِرُ بنُ أبي عَمْرٍو ، وزَمْعَةُ بنُ الأَسْوَدِ ، وأبو أمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ ، لأِنَّهُ لم يكنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهم أحَدٌ في سَفَرٍ يُطْعِمونَهُ ويَكْفُونَهُ الزَّادَ .
      ـ زادُ الرَّكْبِ : فَرَسٌ أعطاهُ سليمانُ ، صَلَواتُ اللّهِ عليهِ ، لِلأَزْدِ لَمَّا وفَدُوا عليه .
      ـ ذُو زُود ، اسْمُهُ : سَعيدٌ ، كَتَبَ إليه أبو بَكْرٍ ، رَضِيَ الله عنه ، في شأْنِ الرِّدَّةِ الثانيةِ من أهْلِ اليمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زوّد فلانا
    • أعطاه زادًا :- زوَّد المسافرَ بالماء والطعام .

    المعجم: عربي عامة

  3. زود
    • ز و د : الزَّادُ طعام يتخذ للسفر و زَوَّدَهُ فَتَزَوَّدَ و المِزْوَدُ بالكسر ما يجعل فيه الزاد والعرب تلقب العجم برقاب المزاود

    المعجم: مختار الصحاح

  4. زَوَّدَ
    • [ ز و د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). زَوَّدْتُ ، أُزَوِّدُ ، زَوِّدْ ، مصدر تَزْويدٌ .
      1 . :- زَوَّدَهُ بِما يَكْفِي مِنَ الطَّعامِ :- : أَعْطاهُ الزَّادَ .
      2 . :- يُزَوِّدُ أَبْناءهُ بِما يَحْتاجونَ :- : يَمُدُّهُمْ . :- زَوَّدَهُ بِنَصائِحِهِ الغالِيَةِ .
      3 . :- زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ بِحِنْكَةٍ وَبُعْدِ نَظَرِ :- : أَكْسَبَتْهُ .
      4 . :- زَوَّدَ الجَيْشَ بِأَحْدَثِ الآلاتِ الحَرْبِيَّةِ :- : جَهَّزَهُمْ .

    المعجم: الغني

  5. زَوْد
    • زَوْد :-
      مصدر زادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. زوّده بالشّيء
    • أمدَّه به :- زوَّده بالمعلومات .

    المعجم: عربي عامة

  7. زوَّدَهُ
    • زوَّدَهُ : أَزادَه .
      و يقال : زوَّدْتُهُ ! كتابًا إِلى فلان .
      وزَوَّدَه بكذا : أَمَدَّهُ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. زَوَّد
    • زود - تزويدا
      1 - زوده : أعطاه زادا

    المعجم: الرائد

  9. زاد
    • زاد - يزود ، زودا
      1 - هيأ الزاد


    المعجم: الرائد

  10. زوَّدَ
    • زوَّدَ يزوِّد ، تزويدًا ، فهو مزوِّد ، والمفعول مزوَّد :-
      زوَّد فلانًا أعطاه زادًا :- زوَّد المسافرَ بالماء والطعام .
      • زوَّده بالشَّيء :
      1 - أمدَّه به :- زوَّده بالمعلومات .
      2 - جهّزه به :- جيش مزوَّد بأسلحة متطوِّرة ، - زوَّد المصنع بالآلات الحديثة .
      3 - أكسبه وأغناه به :- زوَّدتني الحياة بالتجارب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. زادَ
    • زادَ يَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود ( للمتعدِّي ) :-
      زاد فلانٌ أعدّ زادًا :- فلان يزُودُ لآخرته كما يزود لدنياه .
      زاد فلانًا : أعطاه زادًا :- زادت الأمُّ ولدَها قبل سفره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. زود
    • " الزَّوْد : تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً ، والجمع أَزواد .
      وفي الحديث :، قال لوفد عبد القيس : أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟، قالوا : نعم ؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : ملأْنا أَزْوِدَتَنا ، يريد مَزاوِدَنا ، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء ، مثل ما ، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى .
      وتَزَوَّد : اتخذ زاداً ، وزوَّده بالزاد وأَزاده ؛ قال أَبو خراش : وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ : وعاء يجعل فيه الزاد .
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر ، عمل أَو كسب : زادٌ على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير : تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا ، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد ؟

      ‏ قال ابن جني : زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل .
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام .
      وأَزْوادُ الركب من قريش : أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة ، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم .
      وزادُ الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها الله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإِياه عنى الشاعر بقوله : فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه ، تنادوا : أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب ، وهو ابنُ أُخته ، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ : اسم امرأَة من المَهالبة .
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد .
      والمَزادَةُ : مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زود في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَوَّدَ** - [ز و د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** زَوَّدْتُ**،** أُزَوِّدُ**،** زَوِّدْ**، مص. تَزْويدٌ. 1. "زَوَّدَهُ بِما يَكْفِي مِنَ الطَّعامِ" : أَعْطاهُ الزَّادَ. 2. "يُزَوِّدُ أَبْناءهُ بِما يَحْتاجونَ" : يَمُدُّهُمْ. "زَوَّدَهُ بِنَصائِحِهِ الغالِيَةِ". 3. "زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ بِحِنْكَةٍ وَبُعْدِ نَظَرِ" : أَكْسَبَتْهُ. 4. "زَوَّدَ الجَيْشَ بِأَحْدَثِ الآلاتِ الحَرْبِيَّةِ" : جَهَّزَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزوَّدَ/ تزوَّدَ بـ يتزوَّد، تزوُّدًا، فهو مُتزوِّد، والمفعول مُتزوَّد به • تزوَّد الشَّخْصُ: مُطاوع زوَّدَ: اتّخذ زادًا "تزوّدوا من الدنيا للآخرة- تزوَّدت العائلة لسفرها- {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى}". • تزوَّد بالوقود: أخذ منه ما يحتاج إليه "تزوَّد الطالب بالكتب- تزوّد بالمواد الغذائيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَوْد [مفرد]: مصدر زادَ. II زوَّدَ يزوِّد، تزويدًا، فهو مزوِّد، والمفعول مزوَّد • زوَّد فلانًا: أعطاه زادًا "زوَّد المسافرَ بالماء والطعام". • زوَّده بالشَّيء: 1- أمدَّه به "زوَّده بالمعلومات". 2- جهّزه به "جيش مزوَّد بأسلحة متطوِّرة- زوَّد المصنع بالآلات الحديثة". 3- أكسبه وأغناه به "زوَّدتني الحياة بالتجارب".
مختار الصحاح
ز و د : الزَّادُ طعام يتخذ للسفر و زَوَّدَهُ فَتَزَوَّدَ و المِزْوَدُ بالكسر ما يجعل فيه الزاد والعرب تلقب العجم برقاب المزاود
الصحاح في اللغة
الزاد: طعامٌ يتخذ للسفر. تقول: زَوَّدْتُ الرجل فَتَزَوَّدَ. والمِزْوَدَةُ: ما يجعل فيه الزادُ.
تاج العروس

الزَّوْدُ : تَأْسيسُ الزَّادِ والزَّادُ طَعامُ السَّفَر والحَضَر جَميعاً والجمع : أَزوادٌ وأَزوِدَةٌ الأَخيرةُ على غير قياس . وقد جاءَ في الحديث

والمِزْوَد كمِنْبَر : وِعَاؤُه أَي الزادِ ويقال أَزَدْتُه إِزواداً وهذه عن الصاغَانيّ : زَوَّدْته فتَزَوَّدَ : اتَّخَذَ زاداً . قال أَبو خِراشٍ : وقد يأْتيكَ بالأَخبارِ من لا تُجَهِّزُ بالحِذَاءِ ولا تُزِيدُ ورِقابُ المَزاوِدِ : لقَبٌ للعجمِ سُمُّوا به لطُولِ رِقَابِهِم كذا في حاشيةِ القرافيّ أَو لِضخامَتها كأَنها مَلأَى كما في شرح شيخِنا

ومن المجاز قولُهم : هَيْهَاتَ إِنَّ زُبَيْدَه لا تُشَبَّهُ بِزُوَيْدَه زُوَيْدة كجُهَيْنَة : امرأَةٌ من المَهالِبة آلِ أَبي صُفْرةَ الأَزْدِيّ . وزَوّ ادٌ كَكَتَّان : ابنُ عَلْوانَ وفي بعض النُّسخ عَلُّون وهو الصّواب الحَدِيثيُّ عن أَبي عليِّ بنِ الصّواف . وزَوَّادُ بنُ مَحْفُوظ القُرَيْعيُّ البصريُّ عن الحِرْمازِيِّ وعنه أَخو ذَوَّاد : مُحَدِّثان . ومن المجاز هو زاد الرِّكْب وأَزْوادُ الرَّكْبِ لقبُ ثَلاثة من قُريش : مُسَافِرُ بنُ أَبي عَمْرو بنِ أُمَيَّة وزَمْعَةُ بنُ الأَسْودِ بن المطَّلب ابن أَسَد بن عبد العُزَّى بن قُصَيِّ وأَبو أُمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ بنِ عبد الله بنِ عَمْرو ابن مَخزوم والد أُمِّ المؤمنين أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها . سُمُّوا بذلك لأَنّه وفي نسخة : لأَنهم لم يَكُنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهُم أَحدٌ في سَفَر يُطْعمونه وَيَكْفُونه الزَّادَ ويُغْنونَه وذَلك خُلُقٌ من أَخْلاقِ قُريشٍ ولكن لم يُسَمَّ بهذا الاسم غيرُ هؤلاءِ الثلاثةِ . وورَد في الأَمثال : " أَقْرَى مِن زَادِ الرَّكْبِ " فقيل هو واحدٌ منهم وقيل : الكُلُّ . وزادُ الرَّكْبِ : فَرَسٌ معروف من الخيل التي وَصفَهَا الله عز وجل بالصافِنات الجِيَادِ . سُمِّيَ به لأَنه كان يَلْحَق الصَّيْد فكان الوَفدُ إذا نزَلوا رَكِبه أَحدُهم فصادَ لهم ما يَكْفِيهم أَعطاهُ سُليمانُ صَلَوَاتُ الله عليه وسلامُه وعلى نَبيِّنا للأَزْد القَبيلة المشهورة لمَّا وَفَدُوا عَلَيْه فتنَاسلَ عندَهم وأَنجبَ قاله أَبو الثدي قيل : ومنه أَصْلُ كلِّ فرس عَربيِّ

وذُو زُودٍ بالضمّ اسمه سَعيدٌ وهو من أَقْيَال حِمْير كَتَب إِليه أَبو بكرٍ رضي الله عنه في شأْن الرِّدَّة الثانية من أَهْل اليَمن نقله الصاغانيُّ

ومما يستدرك عليه : كلُّ عَملٍ انقُلِبَ به من خير أو شَرٍّ عَمَلٍ أَو كَسْبٍ زادٌ على المَثَل . وفي التنزيل العزيز : " وتَزَوَّدُوا فَإِنَّا خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى " وتَزوَّدَ من الدُّنْيا للآخرة . وزوَّدْته كِتاباً وتَزوَّدَ من الأَمير كِتاباً لعامِله وتَزَوَّدَ منّي طَعْنَةً بين أُذْنَيْه وسِمَةً فاضحَةً بينَ عَيْنَيْه

لسان العرب
الزَّوْد تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً والجمع أَزواد وفي الحديث قال لوفد عبد القيس أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟ قالوا نعم الأَزودة جمع زاد على غير القياس ومنه حديث أَبي هريرة ملأْنا أَزْوِدَتَنا يريد مَزاوِدَنا جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء مثل ما قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى وتَزَوَّد اتخذ زاداً وزوَّده بالزاد وأَزاده قال أَبو خراش وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ وعاء يجعل فيه الزاد وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر عمل أَو كسب زادٌ على المثل وفي التنزيل العزيز وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى قال جرير تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زادا قال ابن جني زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير قال ابن سيده وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً وفي حديث ابن الأَكوع فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام وأَزْوادُ الركب من قريش أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم وزادُ الركب فرس معروف من خيل سليمان بن داود عليهما الصلاة والسلام التي وصفها الله عز وجل بالصافنات الجياد وإِياه عنى الشاعر بقوله فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه تنادوا أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب وهو ابنُ أُخته مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ اسم امرأَة من المَهالبة والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد والمَزادَةُ مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد
الرائد
* زود تزويدا. ه: أعطاه زادا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: