وصف و معنى و تعريف كلمة زورقانا:


زورقانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و واو (و) و راء (ر) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح زورقانا في معاجم اللغة العربية:



زورقانا

جذر [زورق]

  1. نَزورق: (اسم)
    • نَزورق : ما رمى ما في بطنه
  2. رياضة الزَّوارق الشِّراعيَّة:
    • رياضة الإبحار بالوقوف على زَوْرق.
  3. سِبَاقُ الخَيْلِ، سِبَاقُ السَّيَّاراتِ، سِبَاقُ الدَّرَّاجَاتِ، سِبَاقُ الزَّوَارِقِ:
    • مُبَارَيَاتُ السِّبَاقِ فِي كُلِّ الألْعَابِ الْمَذْكُورَةِ.
  4. زَورَق : (اسم)
    • الجمع : زوارق
    • الزَّوْرَقُ : القَاربُ يُدفع بالمجاديف، أَو بالآلة ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ: زَوْرَقُ صَيْدٍ، زَوْرَقٌ بُخارِيٌّ، زَوْرَقٌ هَوائِيٌّ
    • رياضة الزَّوارق الشِّراعيَّة: رياضة الإبحار بالوقوف على زَوْرق،
    • زورق هوائيّ: زورق عريض القَعْر يَعْمل بمِرْوحَة هوائيّة يُستخدم في المياه الضحلة والمستنقعات (ملاحة)


  5. تَزَورَقَ : (فعل)
    • تَزَوْرَقَ : (انظر: زرق)
  6. زوارق : (اسم)
    • زوارق : جمع زَورَق
,
  1. نَزورق
    • نَزورق : ما رمى ما في بطنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. زَوْرُ
    • ـ زَوْرُ : وسَطُ الصَّدْرِ ، أو ما ارْتَفَعَ منه إلى الكَتِفَيْنِ ، أو مُلْتَقَى أطْرافِ عِظامِ الصَّدْرِ حيثُ اجْتَمَعَتْ ، والزائِرُ ، والزائِرون ، كالزُّوَّارِ والزُّوَّرِ ، وعَسِيبُ النَّخْلِ ، والعقلُ ، ومَصْدَرُ زَارَ ، كالزِّيارَةِ والزُّوَارِ والمَزَارِ ، والسَّيِّدُ ، كالزويرِ والزُّوَيْرِ والزِّوَيْرِ ، والخَيالُ يُرَى في النَّوْمِ ، وقُوَّةُ العَزِيمةِ ، والحَجَرُ الذي يَظْهَرُ لحافِرِ البئْرِ ، فَيَعْجِزُ عن كَسْرِهِ ، فَيَدَعُهُ ظاهِراً ، أو وادٍ قربَ السَّوارِقِيَّةِ ، ويَوْمُ الزَّوْرِ لِبَكْرٍ على تَمِيمٍ ، لأَنَّهُمْ أخَذُوا بَعِيرَيْنِ فَعَقَلُوهُما ، وقالوا : هَذانِ زَوْرَانَا لَنْ نَفِرَّ حتى يَفِرَّا ،
      ـ زُوْرُ : الكَذِبُ ، والشِّرْكُ بالله تعالى ، وأعيادُ اليهودِ والنصارى ، والرئيسُ ، ومَجْلِسُ الغِناءِ ، وما يُعْبَدُ من دون الله تعالى ، والقُوَّةُ ، وهذِهِ وفاقٌ بين لُغةِ العَرَبِ والفُرْسِ ، ونَهَرٌ يَصُبُّ في دَجْلَةَ ، والرأيُ ، والعقلُ ، والباطِلُ ، وجَمْعُ الأَزْوَرِ ، ولَذَّةُ الطعامِ وطِيبُهُ ، ولِينُ الثوبِ ونَقاؤُهُ ، وملِكٌ بَنَى شَهْرَزُورَ ،
      ـ زَوَرُ : المَيْلُ ، وعِوَجُ الزَّوْرِ ، أو إِشرافُ أحدِ جانِبَيْهِ على الآخَرِ .
      ـ أَزْوَرُ : من به ذلكَ ، والمائِلُ ، وكلبٌ اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِهِ ، والناظِرُ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ ، أو الذي يُقْبِل على شِقٍّ إذا اشْتَدَّ السَّيْرُ ، وإن لم يكنْ في صَدْرِهِ مَيَلٌ .
      ـ زِوَرُّ : السَّيْرُ الشديدُ ، والشديدُ ، والبعيرُ المُهَيَّأ للأَسْفارِ .
      ـ زِوارُ وزِيارُ : كُلُّ شيءٍ كانَ صلاحاً لشَيْءٍ وعِصْمَةً ، وحَبْلٌ يُجْعَلُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ج : أزْوِرَةٌ .
      ـ زُرْتُ البَعيرَ : شَدَدْتُه به . وعَلِيُّ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ بَهْرامَ الزِّيارِيُّ : محدثٌ .
      ـ زَوْراءُ : مالٌ لأُحَيْحَةَ ، والبِئْرُ البَعيدَةُ ، والقَدَحُ ، وإناءٌ من فِضَّةٍ ، والقَوْسُ ، ودَجْلَةٌ ، وبَغْدادُ ، لأَنَّ أبوابَها الدَّاخِلَةَ جُعِلَتْ مُزْوَرَّةً عن الخارجَةِ ، وموضع بالمدينةِ قُرْبَ المَسْجِدِ ، ودارٌ كانت بالحِيرَةِ ، والبعيدَةُ من الأَرَاضِي ، وأرضٌ عندَ ذي خِيمٍ .
      ـ زَارَةُ : الجماعَةُ منَ الإِبِلِ ، والحَوْصَلَةُ ، كالزاوِرَةِ والزاوُورَةِ ، وحيٌّ من أزْدِ السَّراةِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، منها مَرْزَبانُ الزارةِ ، وقرية بالصعيدِ ، وقرية بأطْرابُلُسِ الغربِ ، منها إبراهيمُ الزارِيُّ التاجِرُ المُتَموِّلُ .
      ـ زارَةُ : قرية من أعمالِ اشْتِيخَنَ ، منها يَحْيَى بنُ خُزَيْمَةَ الزارِيُّ .
      ـ زِيرُ : الزرُّ ، والكَتَّانُ ، والقِطْعَةُ : زِيرَةٌ ، والدَّنُّ ، أو الحُبُّ ، والعادَةُ ، ورَجُلٌ يُحِبُّ مُحادَثَةَ النِّساءِ ويُحِبُّ مُجالَسَتَهُنَّ بغيرِ شَرٍّ أو به . ج : أزْوارٌ وزِيَرَةٌ وأزْيارٌ ، وهي زِيرٌ أيضاً ، أو خاصٌّ بهم ، والدقيقُ من الأَوْتَارِ ، أو أحدُّها ،
      ـ زِرَةُ : هيئةُ الزِّيارَةِ .
      ـ زَيِّرُ : الغضبانُ .
      ـ زُورَةُ وزَورَةُ : موضع قربَ الكُوفَةِ ،
      ـ زَورَةُ : البُعْدُ ، والناقَةُ التي تَنْظُرُ بِمُؤخِرِ عَيْنِها لِشدَّتِها .
      ـ يومُ الزُّوَيْرِ : معروف .
      ـ أزارَهُ : حَمَلَهُ على الزِّيارَةِ .
      ـ زَوَّرَ : زَيَّنَ الكَذِبَ ،
      ـ زَوَّرَ الشيءَ : حَسَّنَهُ وقَوَّمَه .
      ـ زَوَّرَ الزائِرَ : ألْزَمَهُ ،
      ـ زَوَّرَتِ الشَّهادَةَ : أبْطَلَهَا ،
      ـ زَوَّرَ نَفْسَهُ : وسَمَها بالزُّورِ .
      ـ مُزَوَّرُ من الإِبِلِ : الذي إذا سَلَّهُ المُذَمِّرُ مِنْ بَطْنِ أمِّهِ ، اعْوَجَّ صَدْرُهُ ، فَيَغْمِزُهُ لِيُقِيمَهُ فَيَبقَى فيه من غَمْزِهِ أثَرٌ ، يُعْلَمُ منه أنه مُزَوَّرٌ .
      ـ اسْتَزارَهُ : سألَه أن يَزُورَهُ .
      ـ تَزاوَرَ عنه : عَدَلَ وانْحَرَفَ ، كازْوَرَّ وازْوارَّ ،
      ـ تَزاوَرَ القومُ : زارَ بعضُهم بعضاً .
      ـ زَوْرانُ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ التابِعِيِّ ،
      ـ زُورانَ : عبدُ اللّهِ بنُ زُورانَ الكازَرُونِيُّ ، وإسحاقُ بنُ زُورانَ السِّيرافِيُّ : محدثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. غَيْبُ
    • ـ غَيْبُ : الشَّكُّ ، الجمع : غِيابٌ وغُيوبٌ ، وكلُّ ما غابَ عنكَ ، وما اطْمَأنَّ من الأَرْضِ ، والشَّحْمُ ، والغَيْبَةُ ، كالغِيابِ ، والغَيْبوبَةِ والغُيوبِ والغُيوبَةِ والمَغابِ والمَغِيبِ والتَّغَيُّبِ . وغابَ الشيءُ في الشيءِ يَغيبُ غِيابَةً ، وغُيوبَةً وغَياباً وغِياباً وغِيبَةً .
      ـ قَوْمٌ غُيَّب وغُيَّابٌ وغَيَبٌ : غائِبونَ .
      ـ غابَةُ : الوَهْدَةُ ، والجمعُ منَ الناسِ ، والرُّمْحُ الطويلُ ، أو المُضْطَرِبُ في الرِّيحِ ، والأَجَمَةُ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ غَيابَةُ كلِّ شيءٍ : ما سَتَرَكَ منهُ . ومنه { غَيابت الجُبِّ }.
      ـ غَيابُ وغَيَّابُ الشَّجَرِ : عُروقُهُ .
      ـ غابَهُ : عابَهُ ، وذَكرهُ بما فيهِ منَ السُّوءِ ، كاغْتابَهُ .
      ـ غِيبَةُ : فِعْلَةٌ منهُ ، تكونُ حَسَنَةً أو قبيحةً .
      ـ امْرَأةٌ مُغِيبٌ ومُغِيبَةٌ ومُغْيِبٌ : غابَ زوجُها . وتَغَيَّبَ عَنّي ، لا يجوزُ تَغَيَّبَنِي إلاَّ في ضرورةِ شِعْرٍ .
      ـ غائِبُكَ : ما غَابَ عنكَ ، اسْمٌ كالكاهِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَرَقُ
    • ـ زَرَقُ وزُرْقَةُ : لَوْنٌ معروف ، زَرِقَتْ عَيْنُه .
      ـ زَرَقُ : العَمَى ، وتَحْجيلٌ دونَ الأشاعِرِ ، وبياضٌ لا يُطيفُ بالعَظْمِ كلِّه ، ولكنه وَضَحٌ في بعضِهِ .
      ـ { يَومئذٍ زُرْقاً }: عُمْياً .
      ـ زُرَّقُ : طائرٌ صَيَّادٌ ، ج : زَراريقُ ، وبياضٌ في ناصِيَةِ الفرسِ .
      ـ زُرْقُمُ : الشديدُ الزَّرَق ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ .
      ـ نَصْلٌ أزْرَقُ : شديدُ الصَّفاء .
      ـ أَزارِقَةُ من الخَوارِجِ : نُسبوا إلى نافِعِ بنِ الأَزْرَقِ .
      ـ زُرْقُ : النِصالُ ، ورِمالٌ بالدَّهْناءِ .
      ـ مَحْجَرُ زُرْقانِ : بحَضْرَمَوْتَ .
      ـ زَرْقاءُ : موضع بالشأمِ ، والخَمْرُ ، وفرسُ نافِعِ بنِ عبدِ العُزَّى .
      ـ زَرْقاءُ اليَمامةِ : امرأةٌ من جَديسَ ، كانتْ تُبْصِرُ مَسيرَةَ ثَلاثةِ أيامٍ .
      ـ زُرَيْقاءُ : الثَّريدَةُ بِلَبَنٍ وزَيْتٍ ، ودُوَيْبَّةٌ كالسِنَّوْرِ .
      ـ مِزْراقُ : البعيرُ يُؤَخِّرُ حِمْلَهُ إلى مُؤَخَّرٍ ، ورُمْحٌ قصيرٌ .
      ـ زَرَقَهُ به : رماهُ .
      ـ زَرَقَ الطائِرُ يَزرِقُ : ذَرَقَ ،
      ـ زَرَقَ عَيْنُه نَحْوِي : انْقَلَبَتْ وظَهَرَ بياضُها ، كأَزْرَقَتْ وازْرَقَّتْ .
      ـ زَرْقَةُ : خَرَزَةٌ للتأخيذِ .
      ـ زَرْقُ : قرية بمَرْوَ ، منها : محمدُ بنُ أحْمَدَ بنِ يَعْقوبَ المُحَدِّثُ .
      ـ زُرْقانُ : لَقَبُ أبي جَعْفَرٍ الزَّيَّاتِ المُحَدِّثِ ، ووالِدُ عَمْرٍو ، شَيْخٌ للأَصْمَعِيِّ .
      ـ زُرَيْقُ : طائِرٌ .
      ـ زُرَيْق الخَصِيُّ : شَيْخُ عَبَّادِ بنِ عبادٍ ، ورجُلٌ من طَيِّئٍ ، وابنُ أبانَ ، والخَبايِرِيُّ ، وابنُ محمدٍ الكوفِيُّ ، وابنُ الوَرْدِ ، وابنُ عبدِ الله المَخْرَمِيُّ .
      ـ مَنْ أبوهُ زُرَيْقٌ : فَعَمَّارٌ ، وعبدُ الله ، وعَمْرٌو ، والمُحَمدانِ المَوْصِلِيُّ ، والبلدِيُّ ، والحَسَنُ ، وإسحاقُ ، ويَحْيَى ، وعلِيٌّ .
      ـ من جَدُّهُ زُرَيْقٌ : فَيوسُفُ بنُ المُبارَكِ ، والحَسَنُ بنُ محمدٍ ، ( وأحمدُ بنُ الحَسَنِ ، والحَسَنُ بنُ عبدِ الرحمنِ ، ومحمدُ ابنُ أحمدَ ، وعبدُ المَلِكِ بنُ الحَسَنِ بنِ محمدٍ )، واخْتُلِفَ في مسلِمِ بنِ زُرَيْقٍ ، فقيلَ : رُزَيْقٌ .
      ـ زُرَيْقِيُّ : شاعِرٌ معروف .
      ـ بَنو زُرَيْقٍ : خَلْقٌ من الأنْصارِ ، والنِّسْبَةُ : رُزَقِيٌّ .
      ـ زَوْرَقُ : السَّفينَةُ الصَّغيرَةُ .
      ـ أزْرَقَتِ الناقَةُ حِمْلَها : أخَّرَتْهُ .
      ـ تَزَوْرَقَ : رَمَى ما في بَطْنِهِ .
      ـ انْزَرَقَ : اسْتَلْقَى على ظَهْرِهِ ،
      ـ انْزَرَقَ الرحْلُ : تأخَّرَ ،
      ـ انْزَرَقَ السَّهْمُ : نَفَذَ ومَرَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَمْسُ
    • ـ شَمْسُ : معروفة مُؤَنَّثَةٌ ، ج : شُموسٌ ، وضَرْبٌ من المَشْطِ ، وضَرْبٌ من القَلائدِ ، وصَنَمٌ قَديمٌ وعَيْنُ ماءٍ ، وأبو بطنٍ ، وسَمَّتْ : عبدَ شَمْسٍ ، ونَصَّ أبو علِيٍّ على منْعِهِ للتعْريفِ والتأنيثِ ، وأُضيفَ إلى شَمْسِ السماءِ ، لأنهم كانوا يَعْبدُونَها . والنِّسْبَةُ : عَبْشَميٌّ .
      ـ عَبْشَمْسُ بنُ سَعْدِ بنِ زيدِ مَناةَ : فأصلُه عَبُّ شَمْسٍ ، أي حَبُّها ، أي : ضَوءُها ، والعينُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ ، كما في عَبِّ قُرٍّ ، وهو البَرْدُ ، وإما أصلُهُ : عَبْءُ شَمْسٍ ، أي : نَظيرُها وعِدْلُها .
      ـ عينُ شَمسٍ : موضع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّةِ .
      ـ شَمْسَتانِ : مُوَيْهتانِ في جَوْفِ غَريضٍ ، وهي قُنَّةٌ مُنْقادَةٌ في طَرَفِ النِّيرِ نِيرِ بني غاضِرَةَ .
      ـ شُمَيْسَتانِ : جَنَّتانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ .
      ـ شَمَّاسُ : من رُؤُوسِ النصارَى الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رأسِهِ لازِماً للبِيعَةِ ، ج : شمامِسَةٌ ، وجَدُّ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ الصحابِيِّ .
      ـ شَمَّاسِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ ، وموضع قربَ رُصافَةِ بَغْدادَ .
      ـ شَمَسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ وشَمِسَ وأشْمَسَ : صارَ ذا شَمْسٍ .
      ـ شَمَسَ الفرسُ شُموساً وشِماساً : مَنَعَ ظَهْرَهُ ، فهو شامِسٌ وشَموسٌ ، من شُمْسٍ وشُمُسٍ .
      ـ شَموسُ : الخَمْرُ ، وبنتُ أبي عامِرٍ عبدِ عَمْرٍو الراهِبِ ، وبنتُ عَمْرِو بنِ حِزامٍ ، وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ ، وبنتُ النُّعْمانِ : صحابيَّاتٌ ، وفرسٌ للأَسْوَد بنِ شَريكٍ ، وليزيدَ بنِ خَذَّاقٍ ، ولسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ ، ولعَبْدِ اللهِ بنِ عامِرٍ القُرَشِيِّ ، ولشبيبِ بنِ جَرادٍ أحدِ بني الوَحيد ، وهَضْبَةٌ صَعْبَةٌ المُرْتَقَى .
      ـ شَمَسَ له : أبْدَى له عَداوة .
      ـ تَشْميسُ : بَسْطُ الشيءِ في الشمسِ ، وعِبادَةُ الشمسِ .
      ـ مُتَشَمِّسُ : القويُّ الشديدُ ، والبخيلُ غايَةً ، والمُنْتَصِبُ للشمسِ ، ووالدُ أسيدٍ التابعِيِّ .
      ـ شُماسَةُ وشَماسَةُ : اسمٌ .
      ـ شامِسْتانُ : قرية .
      ـ جَزيرةُ شامِسَ : من الجَزائِرِ اليُونانيَّةِ ، ويقالُ : إنها فوقَ الثَّلاثِ مِئَةِ جَزيرة .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. ألَّ
    • ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
      ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
      ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
      ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
      ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
      ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
      ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
      ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
      ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
      ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
      ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
      ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
      ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
      ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
      ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
      ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
      ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
      ـ أَلالُ : الباطِلُ .
      ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
      ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
      ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
      ـ أُلَالَةُ : موضع .
      ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
      ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
      ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
      ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
      ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
      ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
      ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
      ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. النّجَاة
    • النّجَاة النّجَاة يقال : ناقةُ نَجَاة : سريعة .
      و النّجَاة ما ارتفع من الأرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَغِيبُ


    • المَغِيبُ : مكانُ الغياب وزَمانُهُ ، كمغيب الشمس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زَورة
    • زورة
      1 - 1 - المرة من زار . 2 - بعد .

    المعجم: الرائد

  10. الزَّوْرَةُ
    • الزَّوْرَةُ : المَّرة من الزيارة و .
      البُعْدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زَوْرَقٌ
    • جمع : زَوارِقُ . :- رَكِبَ الزَّوْرَقَ لِيَعْبُرَ النَّهْرَ :- : مَرْكَبٌ ، قارِبٌ يُدْفَعُ بِالْمَجادِيفِ ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ : :- زَوْرَقُ صَيْدٍ :-، :- زَوْرَقٌ بُخارِيٌّ :-، :- زَوْرَقٌ هَوائِيٌّ . :- اِنْطَلقَتْ زَوارِقُ النَّجاةِ تَبْحَثُ عَنْ جُثَّةِ الغَريقِ :- :- الرَّجُلُ والْمَرْأَةُ مِجْدَافانِ في زَوْرَقِ البَيْتِ . ( م . ص . الرافعي ).



    المعجم: الغني

  12. زَوْرق
    • زَوْرق :-
      جمع زَوارِقُ : قارب يُدفع بالمجاديف أو بالمحرِّك ، سفينة صغيرة :- زَوْرَق صيد / النَّجاة :-
      • رياضة الزَّوارق الشِّراعيَّة : رياضة الإبحار بالوقوف على زَوْرق ، - زورق هوائيّ : زورق عريض القَعْر يَعْمل بمِرْوحَة هوائيّة يُستخدم في المياه الضحلة والمستنقعات ( ملاحة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. زَورَق
    • زورق
      1 - قارب ، سفينة صغيرة ، جمع : زوارق

    المعجم: الرائد

  14. الزَّوْرقُ
    • الزَّوْرقُ : ( انظر : زرق ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. الزَّوْرَقُ
    • الزَّوْرَقُ : القَاربُ يُدفع بالمجاديف ، أَو بالآلة . والجمع : زوارق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. و الشمس
    • ( قسمٌ بها و بما بعدها )
      سورة : الشمس ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  17. الشّمس
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 91 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمس عشرة آية .

    المعجم: عربي عامة

  18. الشَّمْسُ
    • الشَّمْسُ : النَّجْمُ الرئيسُ الذي تدور حوله الأرض ، وسائر كواكب المجموعة الشمسية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَبَّادُ الشَّمس
    • عَبَّادُ الشَّمس : نبات من الفصيلة المركَّبة تتَّجه نورته إلى الشمس ويعرف بالطُّرْنشول [ معرب تورنسول الفرنسية ].
      ( انظر : الطُّرنشول ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الشّمس سِرَاجًـا
    • مِصْباحًـا مُضيئا يمحُو الظلام
      سورة : نوح ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. الشّمس كوّرت ْ
    • أزيل ضِـياؤها أو لـُـفّـت و طُويَتْ
      سورة : التكوير ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. لدُلوك الشّمس
    • بعد أو عند زوالها عن كبد السّماء
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 78

    المعجم: كلمات القران

  23. رقيب الشمس
    • هو الصامر توما بالسريانية ، وسنذكره في الصاد المهملة ، وقد يقال هذا أيضاً لنوع من اليتوع .

    المعجم: الأعشاب

  24. ‏ اصفرار الشمس
    • ‏ عندما تقترب إلى المغيب بحيث يستطيع الإنسان النظر إليها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ مالت الشمس
    • ‏ بعدت قليلا عن موضع طلوعها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى زورقانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَوْرَقٌ** \- ج:** زَوارِقُ**. "رَكِبَ الزَّوْرَقَ لِيَعْبُرَ النَّهْرَ" : مَرْكَبٌ، قارِبٌ يُدْفَعُ بِالْمَجادِيفِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ: "زَوْرَقُ صَيْدٍ"، "زَوْرَقٌ بُخارِيٌّ"، "زَوْرَقٌ هَوائِيٌّ". "اِنْطَلقَتْ زَوارِقُ النَّجاةِ تَبْحَثُ عَنْ جُثَّةِ الغَريقِ" "الرَّجُلُ والْمَرْأَةُ مِجْدَافانِ في زَوْرَقِ البَيْتِ". (م. ص. الرافعي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَوْرق [مفرد]: ج زَوارِقُ: قارب يُدفع بالمجاديف أو بالمحرِّك، سفينة صغيرة "زَوْرَق صيد/ النَّجاة"| رياضة الزَّوارق الشِّراعيَّة: رياضة الإبحار بالوقوف على زَوْرق- زورق هوائيّ: زورق عريض القَعْر يَعْمل بمِرْوحَة هوائيّة يُستخدم في المياه الضحلة والمستنقعات (ملاحة).
الرائد
* زورق. قارب، سفينة صغيرة، ج زوارق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: