وصف و معنى و تعريف كلمة زوعا:


زوعا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و واو (و) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح زوعا في معاجم اللغة العربية:



زوعا

جذر [زوع]

  1. زَوْع: (اسم)
    • زَوْع : مصدر زاعَ
  2. زُوَع: (اسم)
    • زُوَع : جمع زوعة
  3. تَزَوَّعَ: (فعل)
    • تَزَوَّعَ اللحْمُ: زالَ عن العَصَب
  4. زائع: (اسم)
    • زائع : فاعل من زاعَ


  5. وَزوع: (اسم)
    • الوَزُوعُ : الإِغراء بالشيء
    • اسم مصدر للإِيزاع
  6. وَزيع: (اسم)
    • وَزيع : جمع وازعُ
  7. وَزائِع: (اسم)
    • وَزائِع :جمع وَزِيعَة
  8. فَزِعْتُ إلَيْهِ فَأفْزَعَنِي:
    • أي أزَالَ فَزَعِي.
  9. زوعة : (اسم)
    • الجمع : زُوَعٌ
    • الزُّوعَةُ : الخفيفُ السَّرِيعُ
    • الزُّوعَةُ: الفِرْقةُ من النَّاس
    • الزُّوعَةُ :القُبْضَةُ من اللَّحمِ
    • الزُّوعَةُ :اللُّمْعَةُ من النباتِ
    • الزَّوْعةُ : القطعة من البِطِّيخ ونحوه
  10. زاعَ : (فعل)


    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  11. أَفْزَاع : (اسم)
    • أَفْزَاع : جمع فَزَعُ
  12. فَزَعَ : (فعل)
    • فَزَعَ، يَفْزَعُ، مصدر فَزْعٌ
    • فَزَعَ مِنْهُ : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ
    • فَزَعَ إِلَيْهِ لِحِمَايَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
    • فَزَعَ فَرِيقَهُ : أَغَاثَهُ، نَصَرَهُ
  13. فَزِعَ : (فعل)
    • فزِعَ / فزِعَ إلى / فزِعَ من يَفزَع ، فَزَعًا ، فهو فزِع ، والمفعول مفزوع إليه
    • فَزِعَ : خَافَ، ذُعِرَ
    • فَزِعَ مِنْ نَوْمِهِ : هَبَّ، اِنْتَبَهَ
    • فَزِعَ إِلَيْهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
    • فَزِعَ أَهْلَهُ : أَغَاثَهُمْ، نَصَرَهُمْ
  14. فَزِعونَ : (اسم)
    • فَزِعونَ : جمع فَزِعُ
  15. فَزَع : (اسم)
    • الفَزَعُ : الخوفُ والذُّعْرُ
    • الفَزَعُ:اللُّجُوءُ
    • الفَزَعُ: الإغاثةُ
  16. فَزِع : (اسم)


    • رَجُلٌ فَزِعٌ : خَائِفٌ خَوْفاً شَدِيداً
    • الفَزِعُ : المُغِيثُ
    • الفَزِعُ المُسْتَغِيثُ
  17. فَزْع : (اسم)
    • فَزْع : مصدر فَزَعَ
  18. فَزَّعَ : (فعل)
    • فزَّعَ يفزِّع ، تفزيعًا ، فهو مُفزِّع ، والمفعول مُفزَّع
    • فزَّع فلانًا :أفزعه؛ أخافه، أزعجه، روّعه
    • فَزَّعَ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الفَزَعَ
    • فَزَّعَهُ : أَفْزعه
    • فزَّع فلانًا من النوم: نبّهه
  19. فُزِّعَ : (فعل)
    • فُزِّعَ عنه: كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ ،
  20. فزَع : (اسم)
    • مصدر فزِعَ/ فزِعَ إلى/ فزِعَ من
    • يَوْمُ الفَزَع الأكبر: يوم القيامة
    • (علوم النفس) حالة أو شعور بالخوف المفاجئ
  21. فزِع : (اسم)
    • فزِع : فاعل من فَزِعَ
  22. وَزَعَ : (فعل)


    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  23. وَزْع : (اسم)
    • وَزْع : مصدر وَزَعَ
  24. وَزَّعَ : (فعل)
    • وَزَّعَ يوزِّع ، تَوْزيعًا ، فهو مُوزِّع ، والمفعول مُوزَّع
    • وزَّعَ الشَّيءَ: قسَّمه وفرّقه
    • وزّع أرباحًا: فرّقها بحسب نسب محدودة،
    • وزَّع الكهرباء: فرّقها في عِدّة أماكن،
    • وزّع جهودَه: لم يركِّز على نقطة واحدة بل وجّه جهده إلى عدّة أمور معًا
    • وَزَّعَهُ الصحيفةَ أَو المجلةَ أَو الكتابَ: فرَّقها على القرَّاء بالبيع أَو الاشتراك
    • وَزَّعَهُ البريدَ : حملَه إِلى المرسَل إليه في محلِّه
    • وَزَّعَهُ الموسيقارُ اللَّحنَ : فرَّقه على الآلات المختلفة
  25. وَزع : (اسم)
    • مصدر وزَعَ
,
  1. زوع (المعجم لسان العرب)
    • "زاعَه يَزُوعُه زَوْعاً: كَفَّه مثل وزَعَه، وقيل قَدَّمَه؛

      أَنشد ثعلب: وزاع بالسَّوْطِ عَلَنْدَى مِرْقَصا وزُع راحِلَتَكَ أَي استَحِثَّها.
      وزاعَ الناقةَ بالزمام يَزُوعُها زَوْعاً أَي هَيَّجها وحَرَّكَها بزمامها إِلى قدَّام لتزداد في سيرها؛ قال ذو الرمة: وخافِقُ الرأْسِ مِثْلُ السَّيْفِ قلتُ له: زُعْ بالزِّمامِ، وجَوْزُ اللّيْلِ مَرْكومُ (* قوله «مثل السيف» في الصحاح: فوق الرحل.) أَي ادْفَعْه إِلى قُدَّام وقَدِّمْه، ومن رواه زَعْ، بالفتح، فقد غَلِطَ لأَنه ليس يأْمره بأَن يكفَّ بعيره.
      وقال الليث: الزَّوْعُ جذبك الناقة بالزمام لِتَنْقادَ.
      أَبو الهيثم: زُعْتُه حَرَّكْتُه وقدَّمْتُه.
      وقال ابن السكيت: زاعَه يَزُوعُه إِذا عطَفَه؛ قال ذو الرمة: أَلا لا تُبالي العِيسُ مَن كُورَها عليها، ولا مَن زاعَها بالخَزائِم والزاعةُ: الشُرَطُ.
      وفي النوادر: زَوَّعَتِ الريحُ النبت تُزَوِّعُه وصَوَّعَتْه، وذلك إِذا جمعته لتفريقها بين ذُراهُ.
      ويقال: زُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت.
      والزَّوْعُ: أَخْذُك الشيء بكفك نحو الثريد.
      أَقبَلَ يَزُوعُ الثريدَ إِذا اجْتَذَبَه بكفّه.
      وزاعَ الثريدَ يَزُوعُه زَوْعاً: اجْتَذَبَه.
      والزَّوْعةُ: القِطْعةُ من البِطِّيخ ونحوه.
      وزاعِها: قَطعَها.
      ويقال: زُعْتُ له زَوْعةً من البِطِّيخ إِذا قطعت له قطعة.
      والزُّوعةُ: الفِرْقةُ من الناس، وجمعها زُوعٌ.
      والزاعُ: طائر؛ عن كراع.
      قال ابن سيده: وقد سمعتها من بعض من رَوَيْتُ عنه بالغين المعجمة، وزعم أَنها الصُّرَدُ، قال: وإِنما قضينا على أَن أَلف الزاع واو، لوجودنا تركيب زوع وعدمنا تركيب زيع؛ قال: ولو لم نجد هذا أَيضاً لحكمنا على أَن الأَلف واو، لأَن انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عنها وهي ياء.
      والمَزُوعانِ من بني كعبٍ: كعبُ بن سعد ومالِكُ ابن كعب، وقد يجوز أَن يكون وزن مَزُوعٍ فَعُولاً، فإِن كان هذا فهو مذكور في بابه، وهذا مما وهم فيه ابن سيده، وصوابه المَزْرُوعانِ، كذلك أَفادنيه شيخنا رضي الدين محمد بن علي بن يوسف الشاطبي الأَنصاري اللغوي.
      "
  2. تَزَوَّع (المعجم الرائد)


    • تزوع - تزوعا
      1-تزوع اللحم : زال عن العصب
  3. زُوَع (المعجم الرائد)
    • زوع - تزويعا
      1-زوع الجمال : فرقها
  4. ازَيْعٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ازَيْعٌ من الأَعْلامِ: أصْلُهُ وُزَيْعٌ.
  5. زَوْع (المعجم الرائد)
    • زوع - و زوع
      1-عنكبوت
  6. تَزَوَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزَوَّعَ اللحْمُ: زالَ عن العَصَب.


  7. زائع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زائع :-
      اسم فاعل من زاعَ.
  8. زوْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زوْع :-
      مصدر زاعَ.
  9. فزع (المعجم لسان العرب)
    • "الفَزَعُ: الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء، وهو في الأَصل مصدرٌ.
      فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه: أَخافَه ورَوَّعَه، فهو فَزِعٌ؛ قال سلامة: كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ،كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيبِ والمَفْزَعةُ، بالهاء: ما يُفْزَعُ منه.
      وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عنه الخوف.
      وقوله تعالى: حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم، عدّاه بعن لأَنه في معنى كُشِفَ الفَزَعُ، ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله، وتفسير ذلك أَن ملائكة السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا، فلما نزل جبريل إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين في السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك، فلما تقرّر عندهم أَنه نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم، فأَقبلوا على جبريل ومن معه من الملائكة فقال كل فريق منهم لهم: ماذا، قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نزل جبريل، عليه السلام، قالوا: الحقّ أَي، قالوا، قال الحَقَّ؛ وقرأَ الحسن فُزِعَ أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ.
      وفي حديث عمرو بن معديكرب:، قال له الأَشعث: لأُضْرِطَنَّكَ فقال: كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِلُ بها (* قوله «تنزل بها» هذا تعبير ابن الاثير) الأَفْزاعُ.
      والمُفَزَّعُ: الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ.
      ورجل فَزِعٌ، ولا يكسر لقلة فَعِلٍ في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون، وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ،وفَزَّاعةٌ: كثير الفَزَعِ، وفَزَّاعةُ أَيضاً: يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
      وفازَعَه فَفَزَعَه يَفْزَعُه: صار أَشدَّ فَزَعاً منه.
      وفَزِعَ إِلى القوم: استغاثهم.
      وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم: أَغاثَهم؛ قال زهير:إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ،طِوالَ الرِّماحِ، لا ضِعافٌ ولا عُزْلُ وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ، واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبةُ أُمُّه: فقُلْتُ لكَأْسٍ: أَلْجِمِيها فإِنَّما حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَعا (* قوله «حللت إلخ» في شرح القاموس: نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعده من الحل.) أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا؛ مثله للراعي: إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ،لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّدا فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا؛ وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ: إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَتْ أَعْقابُ نَيٍّ، على الأَثْباجِ، مَنْضُودِ يقول: إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهورها وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن.
      ويقال: فلان مَفْزَعةٌ، بالهاء، يستوي فيه التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه.
      وفَزِعَ إِليه: لَجَأَ، فهو مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه.
      وفي حديث الكسوف: فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْعِ الأَمرِ الحادِثِ.
      وتقول: فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تقل فَزِعْتُكَ.
      والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ: الملجأ، وقيل: المفزع المستغاث به، والمفزعة الذي يُفزع من أَجله، فرقوا بينهما، قال الفراء: المُفَزَّعُ يكون جَباناً ويكون شُجاعاً، فمن جعله شجاعاً مفعولاً به، قال: بمثله تُنْزَلُ الأَفزاع، ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء، قال: وهذا مثل قولهم للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ، ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ.
      وفلان مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ: معناه إِذا دَهَمَنا أَمر فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به.
      والفَزَعُ أََيضاً: الإِغاثةُ؛ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم للأَنصار: إِنكم لتكثرون عند الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة، وقد يكون التقدير أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم.
      قال ابن بري: وقالوا فَزَعْتُه فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات: فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم، كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم.
      قال ابن بري: ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ، وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه، واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً، وردوا عليه وقالوا: البيت مصنوع، وقال الجرمي: أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه، قال: وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من، وقد يجوز أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر،فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع، قال: والصواب في هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَنه يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له، قال: وهذا هو الصحيح المعول عليه.
      والإِفْزاعُ: الإِغاثةُ.
      والإِفْزاعُ: الإِخافةُ.
      يقال: فَزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني، وكذلك التفْزِيعُ، وهو من الأَضداد، أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه، وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه، وهذه الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة.
      يقال: أَفْزَعْتُه لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ.
      وفي حديث المخزومية: فَفَزِعُوا إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به.
      قال ابن بري: ويقال فَزِعْتُ الرجلَ أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه، فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ، وهو من الأَضداد.
      قال الأَزهري: والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً، وتجعله إِغاثة للمفزوعِ المُرَوَّعِ، وتجعله استِغاثة، فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاثة ففي الحديث: أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي، صلى الله عليه وسلم، فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع، قال: لن تراعُوا، إِني وجدته بحراً؛ معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّاً أَحاط بهم، فلما، قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، لن تراعوا، سكن ما بهم من الفَزَع.
      يقال: فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِليه فأَغاثني.
      وفي صفة عليّ، عليه السلام: فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَي إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس، والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِعَ إِلى ضرس، فحذف الجار واستتر الضمير.
      وفَزِعَ الرجلُ: انتصر، وأَفْزَعَه هو.
      وفي الحديث: أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه، وفي رواية: أَنه نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه؛ يقال: فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا، وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَعٍ مّا.
      وفي الحديث: أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني.
      وفي حديث فضل عثمان:، قالت عائشة للنبي، صلى الله عليه وسلم: ما لي لم أَركَ فَزِعْتَ لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان؟ فقال: عثمانُ رجل حَييٌّ.
      يقال: فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كما ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة، ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام، والأَول الأَكثر.
      وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ: أَسماءٌ.
      وبنو فَزَعٍ: حَيٌّ.
      "
  10. زاعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زاعَ البَعيرَ: حَرَّكَهُ بِزِمامِهِ لِيَزيدَ في السَّيْرِ،
      ـ زاعَ الشَّيْءَ: عَطَفَهُ،
      ـ زاعَ له زَوْعَةً من البِطِّيخِ: قَطَعَ له قِطْعَةً،
      ـ زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَهُ: اجْتَذَبَهُ بِكَفِّهِ،
      ـ زاعَ لَحْمُهُ: زالَ عن العَصَبِ، كَتَزَوَّعَ.
      ـ زاعَةُ: الشُّرَطُ.
      ـ زُوعَةُ من النَّبْتِ: كاللُّمْعةِ،
      ـ زُوعَةُ من اللَّحْمِ: كالقُمْزَةِ،
      ـ زُوعَةُ: القُلْقُلُ الخَفيفُ، ج: زُوَعٌ.
      ـ زَوْعُ: اسمُ امرأةٍ.
      ـ زُوعُ والزُوَعُ: العَنكبوتُ.
      ـ زَوَّعَ الإِبِلَ: قَلَّبهَا وِجْهَةً وِجْهَةً،
      ـ زَوَّعَ الريحُ النَّبْتَ: جَمَعَتْه لتَفْرِيقِها إياهُ بين ذُراهُ.
  11. زاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع :-
      • زاعَ اللَّحمُ زال عن العصب.
  12. زوعة (المعجم الرائد)
    • زوعة - و زوعةج، زوع
      1- زوعة : خفيف سريع. 2- زوعة : قطعة من البطيخ أو نحوه. 3- زوعة : فرقة من الناس. 4- زوعة : قبضة من اللحم. 5- زوعة : قطعة من النبات.
  13. وَزع (المعجم الرائد)
    • وزع - يزع ويزع ، وزوعا
      1-وزعه به : أغراه به، حرضه عليه
  14. وزع (المعجم لسان العرب)
    • "الوَزْعُ: كَفُّ النفْسِ عن هَواها.
      وزَعَه وبه يَزَعُ ويَزِعُ وزْعاً: كفَّه فاتَّزَعَ هو أَي كَفَّ، وكذلك ورِعْتُه.
      والوازِعُ في الحرْبِ: المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ من تقدَّم منهم بغير أَمره.
      ويقال: وزَعْتُ الجَيْشَ إِذا حَبَسْتَ أَوَّلَهم على آخرهم.
      وفي الحديث: أَن إِبليس رأَى جبريلَ، عليه السلام، يوم بَدْرٍ يَزَعُ الملائكةَ أَي يُرتِّبُهم ويُسَوِّيهِم ويَصُفُّهم للحربِ فكأَنه يَكُفُّهم عن التفَرُّقِ والانْتِشارِ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنّ المُغِيرَةَ رَجُلٌ وازِعٌ؛ يريد أَنه صالح للتقدّم على الجيش وتدبيرِ أَمرهم وترتيبهم في قتالهم.
      وفي التنزيل: فهم يُوزَعُونَ، أَي يُحْبَسُ أَوّلُهم على آخِرهم، وقيل: يُكَفُّونَ.
      وفي الحديث: مَن يَزَعُ السلطانُ أَكثرُ ممن يَزَعُ القرآنُ؛ معناه أَنّ مَن يَكُفُّ عن ارتِكابِ العَظائِم مَخافةَ السلطانِ أَكثرُ ممن تَكُفُّه مخافةُ القرآنِ واللهِ تعالى، فمن يكفُّه السلطانُ عن المعاصي أَكثر ممن يكفه القرآنُ بالأَمْرِ والنهيِ والإِنذار؛ وقول خصيب الضَّمْرِيّ: لما رأَيتُ بَني عَمْرٍو وَيازِعَهُم،أَيْقَنْتُ أَنِّي لهم في هذه قَوَدُ أَراد وازِعَهم فقلب الواو ياء طلباً للخفة وأَيضاً فتَنَكَّبَ الجمع بين واوين: واو العطف وياء الفاعل (* قوله «يخطمه» تقدم في ورع: يختطمه، والمؤلف في المحلين تابع للنهاية.) أَي لا يُكَفُّ ولا يُمْنع؛ هكذا ذكره أَبو موسى في الواو مع الزاي، وذكره الهروي في الواو مع الراء،وقد تقدّم.
      "
  15. فَزْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَزْعُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ ربيعةَ بنِ جَنْدَلٍ، وآخَرُ في كَلْبٍ، وآخَرُ في خُزاعَةَ،
      ـ ابنُ الفَزْعِ، وابن الفِزْعُ: الذي صَلَبَهُ المَنْصورُ، وكان خَرَجَ مع إبراهيمَ بنِ عبدِ الله بنِ حَسَنٍ،
      ـ فِزْعُ: ابنُ المُجَشِّرِ من بني عادَاةَ،
      ـ فَزَعُ: الذُّعْرُ، والفَرَقُ، ج: أفْزاعٌ مع كَوْنِهِ مَصْدَراً، والفِعْلُ: فَزِعَ وفَزَعَ فَزْعاً وفِزْعاً وفَزَعاً، والاسْتغاثَةُ، والإِغاثَةُ، ضِدٌّ، فَزِعَ إليه، ومنه، ولا تَقُلْ: فَزَعَهُ.
      ـ فَزِعَ إليهم: اسْتَغاثَهُم.
      ـ فَزَعَهُم، وفَزِعَهُم: أغاثَهُم ونَصَرَهُم، كأَفْزَعَهُم،
      ـ فَزِعَ: انْتَصَرَ،
      ـ فَزِعَ إليه: لَجَأَ،
      ـ فَزِعَ من نَوْمِهِ: هَبَّ.
      ـ أفْزَعْتُهُ: نَبَّهْتُهُ.
      ـ مَفْزَعُ والمَفْزَعَةُ: المَلْجَأُ، وكِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ،
      ـ مَفْزَعَةُ: مَنْ يُفْزَعُ منه، أو من أجْلِهِ.
      ـ فَزَّاعَةُ: الرَّجُلُ يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
      ـ فُزَعَةُ: مَنْ يَفْزَعُ منهم،
      ـ فُزْعَةُ: مَنْ يُفْزَعُ منه.
      ـ فُزَيْعُ والفَزَّاعُ: اسمانِ.
      ـ أفْزَعَهُ: أخافَهُ، كفَزَّعَهُ، وأغاثَهُ،
      ـ أفْزَعَ عنه: كشَفَ الفَزَعَ.
      ـ مُفَزَّعُ: الشُّجاعُ، والجَبانَ، ضِدٌ.
      ـ فُزِّعَ عنه تَفْزيعاً: كُشِفَ عنه الخَوْفُ.
      ـ مُفازِعُ: الفَزِعُ.
  16. الوَزُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزُوعُ : الإِغراء بالشيء .
      وهو اسم مصدر للإِيزاع.


معنى زوعا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زوْع [مفرد]: مصدر زاعَ.
الصحاح في اللغة
زاعَ بعيرَه يَزوعُهُ زَوْعاً، أي حرّكه بزِمامٍ إلى قُدَّامٍ ليزداد في سيره. قال ذو الرمة: وخافِقِ الرأسِ فوق الرِحْلِ قلتُ له   زُعْ بالزِمام وجَوْزُ الليلِ مَرْكـومُ
تاج العروس

زاعَ البَعيرُ يَزُوعُه زَوْعَاً : هَيَّجَه وحرَّكَه بزِمامِه إلى قُدَّام ليَزيدَ في السَّيْرِ ونَصُّ الصحاح : ليَزْدادَ في سَيْرِه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ ابْن دُرَيْدٍ في الجَمهرَةِ وأنشدَ لذي الرُّمَّة :

وخافِقُ الرأسِ مِثلُ السَّيفِ قلتُ له ... زُعْ بالزِّمامِ وجَوزُ الليلِ مَرْكُومُ ويُروى : زَعْ بالفَتْح من وَزَعَه أي اعْطِفْ بالزِّمام . وقال ابْن دُرَيْدٍ : فَتْحُ الزاي خطأٌ ؛ لأنّه أَمَرَه أن يُحرِّكَ بَعيرَه ولم يَأْمُرْه أن يَكُفَّه . قال ابن السِّكِّيت : زاعَ الشيءَ يَزُوعُه زَوْعَاً : عَطَفَه قال ذو الرُّمَّة :

ألا لا تُبالي العِيسُ مَن شَدَّ كُورَها ... عَلَيْها ولا مَن زاعَها بالخَزائِمِ قلتُ : وهذا البيتُ لم يُوجَدْ في مِيمِيَّةِ ذي الرُّمَّةِ التي أوَّلها :

خَليلَيَّ عُوجا الناعِجاتِ فسَلِّما ... على طَلَلٍ بينَ النَّقَا والأخارِمِ قال ابْن دُرَيْدٍ : زاعَ له زَوْعَةً من البِطِّيخِ إذا قَطَعَ له قِطعَةً منه . قال أيضاً : الزَّوْع : أَخْذُكَ الشيءَ بكَفِّكَ نحو الثَّريدِ وما أَشْبَهَه يقال : أَقْبَلَ يَزوعُ الثَّريدَ إذا اجْتَذبَه . قال ابنُ عَبَّادٍ : زاعَ لَحْمُه : زالَ عن العَصَبِ كَتَزَوَّعَ . عنه أيضاً في المعنى الأخير . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الزَّاعَة : الشُّرَط . في نوادرِ الأعراب : الزُّوعَةُ بالضَّمّ من النَّبْت : كاللُّمَعَةِ والرُّقْعَةِ . قال ابنُ عَبَّادٍ : الزُّوعَةُ من اللحم : كالقُمْزَة . قال : الزُّوعَةُ أيضاً : القُلْقُلُ الخَفيفِ ج : زُوَعٌ كصُرَدٍ . وزَوْعُ : اسمُ امرأةٍ عن الليثِ . زُوعٌ بالضَّمّ وكَصُرَدٍ : العَنْكَبوت الأُولى عن ابنِ عَبّادٍ والثانيةُ عن الليث وأنشدَ :

نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الشَّتُونُ سبائباً ... لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المُجفِلِ الشَّتُون والبِيَنْط : الحائك . قال ابنُ عَبّادٍ : زَوَّعَ الإبلَ تَزْوِيعاً إذا قَلَّبَها وِجهَةً وِجهَةً . في النوادِر : زَوَّعَت الرِّيحُ النَّبتَ وصَوَّعَتْه : إذا جَمَعَتْه لتَفْريقِها إيّاه بينَ ذُراه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : زاعَه يَزوعُه زَوْعَاً : كَفَّه . والزُّوعَة بالضَّمّ : الفِرقَةُ من الناس جَمْعُها : زُوعٌ . والزّاع : طائرٌ عن كُراعٍ قال ابنُ سِيدَه : وقد سَمِعْتُها من بَعْضِ من رَوَيْتُ عنه بالغَينِ المُعجَمةِ وَزَعَمَ أنّها الصُّرَد . قلت : أمّا كَوْنُها بالغَين المُعجَمةِ فصَحيحٌ وتَفسيرُه بالصُّرَدِ خطأٌ بل هو طائرٌ يُشبِهُ الغُرابَ أَصْغَر منه . وقال ابنُ سِيدَه في هذا التركيب : والمَزُوعانِ من بَني كَعْبٍ : كَعْبُ بنُ سَعْدٍ ومالكُ بنُ كعبٍ قال : وقد يَجوزُ أن يكونَ وَزْنُ مَزُوعٍ فَعُولاً فإن كان هذا فهو مَذْكُورٌ في بابِه . قال صاحبُ اللِّسان : وهذا ممّا وَهِمَ فيه ابنُ سِيدَه وصوابُه المَزْرُوعان كذلك أفادَنيه شَيْخُنا رَضِيُّ الدِّينِ محمد بنُ عليِّ بنِ يوسُفَ الشاطِبيُّ الأنْصاريُّ اللُّغَويّ

لسان العرب
زاعَه يَزُوعُه زَوْعاً كَفَّه مثل وزَعَه وقيل قَدَّمَه أَنشد ثعلب وزاع بالسَّوْطِ عَلَنْدَى مِرْقَصا وزُع راحِلَتَكَ أَي استَحِثَّها وزاعَ الناقةَ بالزمام يَزُوعُها زَوْعاً أَي هَيَّجها وحَرَّكَها بزمامها إِلى قدَّام لتزداد في سيرها قال ذو الرمة وخافِقُ الرأْسِ مِثْلُ السَّيْفِ قلتُ له زُعْ بالزِّمامِ وجَوْزُ اللّيْلِ مَرْكومُ ( * قوله « مثل السيف » في الصحاح فوق الرحل ) أَي ادْفَعْه إِلى قُدَّام وقَدِّمْه ومن رواه زَعْ بالفتح فقد غَلِطَ لأَنه ليس يأْمره بأَن يكفَّ بعيره وقال الليث الزَّوْعُ جذبك الناقة بالزمام لِتَنْقادَ أَبو الهيثم زُعْتُه حَرَّكْتُه وقدَّمْتُه وقال ابن السكيت زاعَه يَزُوعُه إِذا عطَفَه قال ذو الرمة أَلا لا تُبالي العِيسُ مَن كُورَها عليها ولا مَن زاعَها بالخَزائِم والزاعةُ الشُرَطُ وفي النوادر زَوَّعَتِ الريحُ النبت تُزَوِّعُه وصَوَّعَتْه وذلك إِذا جمعته لتفريقها بين ذُراهُ ويقال زُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت والزَّوْعُ أَخْذُك الشيء بكفك نحو الثريد أَقبَلَ يَزُوعُ الثريدَ إِذا اجْتَذَبَه بكفّه وزاعَ الثريدَ يَزُوعُه زَوْعاً اجْتَذَبَه والزَّوْعةُ القِطْعةُ من البِطِّيخ ونحوه وزاعِها قَطعَها ويقال زُعْتُ له زَوْعةً من البِطِّيخ إِذا قطعت له قطعة والزُّوعةُ الفِرْقةُ من الناس وجمعها زُوعٌ والزاعُ طائر عن كراع قال ابن سيده وقد سمعتها من بعض من رَوَيْتُ عنه بالغين المعجمة وزعم أَنها الصُّرَدُ قال وإِنما قضينا على أَن أَلف الزاع واو لوجودنا تركيب زوع وعدمنا تركيب زيع قال ولو لم نجد هذا أَيضاً لحكمنا على أَن الأَلف واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عنها وهي ياء والمَزُوعانِ من بني كعبٍ كعبُ بن سعد ومالِكُ ابن كعب وقد يجوز أَن يكون وزن مَزُوعٍ فَعُولاً فإِن كان هذا فهو مذكور في بابه وهذا مما وهم فيه ابن سيده وصوابه المَزْرُوعانِ كذلك أَفادنيه شيخنا رضي الدين محمد بن علي بن يوسف الشاطبي الأَنصاري اللغوي
الرائد
* زوع تزويعا. الجمال: فرقها.
الرائد
* زوع. عنكبوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: