وصف و معنى و تعريف كلمة زوعة:


زوعة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على زاي (ز) و واو (و) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح زوعة في معاجم اللغة العربية:



زوعة

جذر [زوع]

  1. زوْعَة: (اسم)
    • زوْعَة : مصدر زوغ
  2. زوغ: (فعل)
    • زوغ زوْعَةً
    • زوغ زوْعَةً من البِطَّيخ ونحوِه: قطَعَ له قِطْعةً
  3. زوعة: (اسم)
    • الجمع : زُوَعٌ
    • الزُّوعَةُ : الخفيفُ السَّرِيعُ
    • الزُّوعَةُ: الفِرْقةُ من النَّاس
    • الزُّوعَةُ :القُبْضَةُ من اللَّحمِ
    • الزُّوعَةُ :اللُّمْعَةُ من النباتِ
    • الزَّوْعةُ : القطعة من البِطِّيخ ونحوه
  4. زوَّغَ: (فعل)
    • زوَّغَ من يزوِّغ ، تزويغًا ، فهو مُزوِّغ ، والمفعول مزوَّغٌ منه
    • زوَّغ من المحاضرة: زاغ؛ مال وانحرف وعدل عنها زوَّغ من عمله


  5. زَوْغ: (اسم)
    • زَوْغ : مصدر زاغَ
  6. زَوغ: (اسم)
    • مصدر زاغَ/ زاغَ عن/ زاغَ في/ زاغَ من
  7. زُوَع : (اسم)
    • زُوَع : جمع زوعة
  8. زَوْع : (اسم)
    • زَوْع : مصدر زاعَ
  9. زاعَ : (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  10. أَزْوَاغ: (اسم)
    • أَزْوَاغ : جمع زاغ


  11. أَزَاغَ: (فعل)
    • أزاغَ يُزيغ ، أزِغْ ، إزاغَةً ، فهو مُزيغ ، والمفعول مُزاغ
    • أَزَاغَهُ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ : جَعَلَهُ يَنْحَرِفُ عَنِ الصَّوَابِ، أَبْعَدَهُ أَزَاغَهُ عَنِ الحَقِّآل عمران آية 8رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا (قرآن) : لاَ تُبْعِدْنَا عَنِ الحَقِّ
    • أَزَاغَ صَاحِبَهُ : أَوْقَعَهُ في الزَّيْغِ
    • أَزَاغَهُ عن قَصْدِهِ : أَمالَهُ
  12. مُزوِّغ: (اسم)
    • مُزوِّغ : فاعل من زوَّغَ
  13. مزوَّغ: (اسم)
    • مزوَّغ : اسم المفعول من زوَّغَ
  14. مزوغ: (اسم)
    • مزوغ : اسم المفعول من زاغَ
  15. مُزَوِّغ: (اسم)
    • المُزَوِّغُ (في علم الطبيعة) : مُوصِّل يُوَصَّلُ على التوازى مع جزء من دائرة كهربائية ؛ لتحويل جزء من التيار عن طريقه
  16. مُزاغ: (اسم)
    • مُزاغ : اسم المفعول من أَزَاغَ


  17. وِزَاغ: (اسم)
    • وِزَاغ : جمع وَزَغة
  18. زُيوغ: (اسم)
    • مصدر زاغَ، يَزِيغُ
    • زُيُوغُ الشَّيْءِ : مَيْلُهُ، اِنْحِرافُهُ
  19. زَوَغان: (اسم)
    • مصدر زاغَ/ زاغَ عن/ زاغَ في/ زاغَ من
  20. أزاغ فلانا:
    • أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف، أضلَّه ''أزاغ بصرَه.
  21. زوّغ من المحاضرة:
    • زاغ؛ مال وانحرف وعدل عنها ''زوَّغ من عمله''.
  22. أَزَاغَ صَاحِبَهُ:
    • أَوْقَعَهُ في الزَّيْغِ.


  23. أَزَاغَهُ عن قَصْدِهِ:
    • أَمالَهُ.
  24. أزاغ فلان الشّيء:
    • أضلَّه، أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف '' {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا} ''.
  25. زاغ : (اسم)
    • الجمع : زِيغانٌ ، أَزْوَاغٌ
    • الزَّاغُ : من أَنواع الغِرْبانِ، يقال له: الغُرابُ الزَّرْعِيُّ، وغُراب الزّرْعِ، وغُراب الزَّيْتونِ ؛لأَنَّه يأْكُلُهُ، وهو صَغيرٌ نحو الحمامِةِ، أَسوَدُ، برأَسِهِ غُبْرَةٌ ومَيل إِلى البَياض، ولا يأْكل جيفةً، وهو يستوطن شرقي أَوربة والتركستان وإِيران، ويهاجر بعضه إِلى فلسطين ومصر والجمع : زِيغانٌ
,
  1. زوعة
    • زوعة - و زوعةج، زوع
      1- زوعة : خفيف سريع. 2- زوعة : قطعة من البطيخ أو نحوه. 3- زوعة : فرقة من الناس. 4- زوعة : قبضة من اللحم. 5- زوعة : قطعة من النبات.

    المعجم: الرائد

  2. زاعَ
    • ـ زاعَ البَعيرَ: حَرَّكَهُ بِزِمامِهِ لِيَزيدَ في السَّيْرِ،
      ـ زاعَ الشَّيْءَ: عَطَفَهُ،
      ـ زاعَ له زَوْعَةً من البِطِّيخِ: قَطَعَ له قِطْعَةً،
      ـ زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَهُ: اجْتَذَبَهُ بِكَفِّهِ،
      ـ زاعَ لَحْمُهُ: زالَ عن العَصَبِ، كَتَزَوَّعَ.
      ـ زاعَةُ: الشُّرَطُ.
      ـ زُوعَةُ من النَّبْتِ: كاللُّمْعةِ،
      ـ زُوعَةُ من اللَّحْمِ: كالقُمْزَةِ،
      ـ زُوعَةُ: القُلْقُلُ الخَفيفُ، ج: زُوَعٌ.
      ـ زَوْعُ: اسمُ امرأةٍ.
      ـ زُوعُ والزُوَعُ: العَنكبوتُ.
      ـ زَوَّعَ الإِبِلَ: قَلَّبهَا وِجْهَةً وِجْهَةً،
      ـ زَوَّعَ الريحُ النَّبْتَ: جَمَعَتْه لتَفْرِيقِها إياهُ بين ذُراهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. زوع
    • "زاعَه يَزُوعُه زَوْعاً: كَفَّه مثل وزَعَه، وقيل قَدَّمَه؛

      أَنشد ثعلب: وزاع بالسَّوْطِ عَلَنْدَى مِرْقَصا وزُع راحِلَتَكَ أَي استَحِثَّها.
      وزاعَ الناقةَ بالزمام يَزُوعُها زَوْعاً أَي هَيَّجها وحَرَّكَها بزمامها إِلى قدَّام لتزداد في سيرها؛ قال ذو الرمة: وخافِقُ الرأْسِ مِثْلُ السَّيْفِ قلتُ له: زُعْ بالزِّمامِ، وجَوْزُ اللّيْلِ مَرْكومُ (* قوله «مثل السيف» في الصحاح: فوق الرحل.) أَي ادْفَعْه إِلى قُدَّام وقَدِّمْه، ومن رواه زَعْ، بالفتح، فقد غَلِطَ لأَنه ليس يأْمره بأَن يكفَّ بعيره.
      وقال الليث: الزَّوْعُ جذبك الناقة بالزمام لِتَنْقادَ.
      أَبو الهيثم: زُعْتُه حَرَّكْتُه وقدَّمْتُه.
      وقال ابن السكيت: زاعَه يَزُوعُه إِذا عطَفَه؛ قال ذو الرمة: أَلا لا تُبالي العِيسُ مَن كُورَها عليها، ولا مَن زاعَها بالخَزائِم والزاعةُ: الشُرَطُ.
      وفي النوادر: زَوَّعَتِ الريحُ النبت تُزَوِّعُه وصَوَّعَتْه، وذلك إِذا جمعته لتفريقها بين ذُراهُ.
      ويقال: زُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت.
      والزَّوْعُ: أَخْذُك الشيء بكفك نحو الثريد.
      أَقبَلَ يَزُوعُ الثريدَ إِذا اجْتَذَبَه بكفّه.
      وزاعَ الثريدَ يَزُوعُه زَوْعاً: اجْتَذَبَه.
      والزَّوْعةُ: القِطْعةُ من البِطِّيخ ونحوه.
      وزاعِها: قَطعَها.
      ويقال: زُعْتُ له زَوْعةً من البِطِّيخ إِذا قطعت له قطعة.
      والزُّوعةُ: الفِرْقةُ من الناس، وجمعها زُوعٌ.
      والزاعُ: طائر؛ عن كراع.
      قال ابن سيده: وقد سمعتها من بعض من رَوَيْتُ عنه بالغين المعجمة، وزعم أَنها الصُّرَدُ، قال: وإِنما قضينا على أَن أَلف الزاع واو، لوجودنا تركيب زوع وعدمنا تركيب زيع؛ قال: ولو لم نجد هذا أَيضاً لحكمنا على أَن الأَلف واو، لأَن انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عنها وهي ياء.
      والمَزُوعانِ من بني كعبٍ: كعبُ بن سعد ومالِكُ ابن كعب، وقد يجوز أَن يكون وزن مَزُوعٍ فَعُولاً، فإِن كان هذا فهو مذكور في بابه، وهذا مما وهم فيه ابن سيده، وصوابه المَزْرُوعانِ، كذلك أَفادنيه شيخنا رضي الدين محمد بن علي بن يوسف الشاطبي الأَنصاري اللغوي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. زوغ
    • "زاغَ الطريق زَوْغاً وزَيْغاً: عَدَلَ، والياء أَفصح؛

      أَنشد ابن جني في الواو: صَحا قَلْبي وأَقْصَرَ واعِظايَهْ،وعُلِّقَ وصْلَ أَزْوَغَ مِنَ عَظايَهْ جعل الزَّيَغانَ للعَظايةِ.
      ويقال: زاغَ في كلّ ما جرى في المَنْطِقِ يَزُوغُ زَوَغاناً، وتقول: أَنت أَزَغْتَه في كلّ ما جرى في المَنْطِقِ،وأَنا أُزِيغُه إزاغةً، وزاوَغْتُه مُزاوَغَةً وزِواغاً وزُغْتُ به زَوَغاناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الزُّوعَةُ
    • الزُّوعَةُ : الخفيفُ السَّرِيعُ.
      و الزُّوعَةُ الفِرْقةُ من النَّاس.
      و الزُّوعَةُ القُبْضَةُ من اللَّحمِ.
      و الزُّوعَةُ اللُّمْعَةُ من النباتِ. والجمع : زُوَعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الزَّوْعةُ
    • الزَّوْعةُ : القطعة من البِطِّيخ ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زوَّغَ
    • زوَّغَ من يزوِّغ ، تزويغًا ، فهو مُزوِّغ ، والمفعول مزوَّغٌ منه :-
      زوَّغ من المحاضرة زاغ؛ مال وانحرف وعدل عنها :-زوَّغ من عمله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أزاغَ
    • أزاغَ يُزيغ ، أزِغْ ، إزاغَةً ، فهو مُزيغ ، والمفعول مُزاغ :-
      أزاغ فلانًا أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف، أضلَّه :-أزاغ بصرَه: صرفَه، - {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا}: لاتُملنا عن الهُدى والقصد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَزَاغَ
    • [ز ي غ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَزَاغَ، يُزِيغُ، مصدر إِزَاغَةٌ.
      1. :-أَزَاغَهُ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ :- : جَعَلَهُ يَنْحَرِفُ عَنِ الصَّوَابِ، أَبْعَدَهُ. :-أَزَاغَهُ عَنِ الحَقِّ :-آل عمران آية 8رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا (قرآن) : لاَ تُبْعِدْنَا عَنِ الحَقِّ.
      2. :-أَزَاغَ صَاحِبَهُ :- : أَوْقَعَهُ في الزَّيْغِ.
      3. :-أَزَاغَهُ عن قَصْدِهِ :- : أَمالَهُ.

    المعجم: الغني

  10. أزاغَ
    • أزاغَ يُزيغ ، أزِغْ ، إزاغَةً ، فهو مُزيغ ، والمفعول مُزاغ :-
      أزاغ فلانٌ الشَّيءَ أضلَّه، أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف :- {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَزَاغ
    • أزاغ - إزاغة
      1- أزاغه : جعله «يزوغ»، أي يميل عن العدل ويجور ويظلم. 2- أزاغه : أوقعه في الزيغ»، وهو الميل عن الحق.

    المعجم: الرائد

  12. أزاغَهُ
    • أزاغَهُ : جعله يَزِيغُ.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 8رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَزَاغَهُ
    • أَزَاغَهُ : جعلَهُ يَزوغ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. زُيوغٌ
    • [ز و غ]. (مصدر زاغَ، يَزِيغُ). :-زُيُوغُ الشَّيْءِ :- : مَيْلُهُ، اِنْحِرافُهُ. :-اِنْتَبَهَ فَجْأَةً إلى زُيوغِ سَيَّارَتِهِ.

    المعجم: الغني

  15. المُزَوِّغُ
    • المُزَوِّغُ (في علم الطبيعة) : مُوصِّل يُوَصَّلُ على التوازى مع جزء من دائرة كهربائية ؛ لتحويل جزء من التيار عن طريقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. زوغ
    • زوغ زوْعَةً من البِطَّيخ ونحوِه: قطَعَ له قِطْعةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. زُيوغ
    • زيوغ
      1- مصدر زاغ يزيغ. 2- ميل.

    المعجم: الرائد

  18. أزاغ فلانا
    • أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف، أضلَّه :-أزاغ بصرَه

    المعجم: عربي عامة

  19. زوّغ من المحاضرة
    • زاغ؛ مال وانحرف وعدل عنها :-زوَّغ من عمله.

    المعجم: عربي عامة

  20. زَوَغان
    • زَوَغان :-
      مصدر زاغَ/ زاغَ عن/ زاغَ في/ زاغَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. زَوْغ
    • زَوْغ :-
      مصدر زاغَ/ زاغَ عن/ زاغَ في/ زاغَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أزاغ فلان الشّيء
    • أضلَّه، أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف :- {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا}.

    المعجم: عربي عامة

  23. أزاغ الله قلوبهم
    • حَرَمَهم التوفيق لاتـّباع الحقّ
      سورة :الصف، آية رقم :5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يزيغ
    • يميل إلى التّخلّف عن الجهاد
      سورة :التوبة، آية رقم :117

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. زيغ
    • "الزَّيْغُ: المَيْلُ، زاغَ يَزِيغُ زَيْغاً وزَيَغاناً وزُيُوغاً وزَيْغُوغةً وأَزَغْتُه أَنا إزاغةً، وهو زائِغٌ من قوم زاغةٍ: مالَ.
      وقومٌ زاغةٌ عن الشيء أَي زائغون.
      وقوله تعالى: رَبَّنا لا تُزِغْ قلوبَنا بعد إِذْ هَدَيْتَنا؛ أَي لا تُمِلْنا عن الهُدَى والقَصْدِ ولا تُضِلَّنا،وقيل: لا تُزِغْ قلوبَنا لا تَتَعَبَّدْنا بما يكون سبباً لزيغ قلوبِنا، والواوُ لغة.
      وفي حديث الدعاء: اللهم لا تُزِغْ قَلْبي أَي لا تُمَيِّلْه عن الإِيمانِ.
      يقال: زاغَ عن الطريق يَزِيغُ إذا عدَلَ عنه.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَخافُ إِن تَرَكْتُ شيئاً من أَمرِه أَن أَزِيغَ أَي أَجُورَ وأَعْدِلَ عن الحقّ، وحديث عائشة: وإذْ زاغت الأَبصار أَي مالَتْ عن مكانها كما يَعْرِضُ للإِنسان عند الخوف.
      وأَزاغه عن الطريق أَي أَمالَه.
      وزاغتِ الشمسُ تَزِيغُ زَيُوغاً، فهي زائِغةٌ: مالَتْ وزاغَتْ،وكذلك إِذا فاءَ الفيءُ؛ قال الله تعالى: فلمَّا زاغُوا أزاغَ الله قلوبَهم.
      وزاغَ البصرُ أَي كَلَّ.
      والتَّزايُغُ: التَّمايُلُ، وخصَّ بعضُّهم به التَّمايُلَ في الأَسْنانِ.
      أَبو سعيد: زَيَّغْتُ فلاناً تَزَيِيغاً إذا أَقَمْتَ زَيْغَه، قال: وهو مثل قولهم تَظَلَّمَ فلان من فلان فَظَلَّمَه تَظْليماً.
      والزَّاغُ: هذا الطائر، وجمعه الزِّيغانُ؛ قال الأَزهري: ولا أَدري أَعربيّ أَم معرّب.
      وفي حديث الحَكَمِ: أَنه رخَّصَ في الزَّاغِ، قال: هو نوع من الغِرْبانِ صغير.
      وتَزَيَّغَتِ المرأَةُ تَزَيُّغاً مثل تَزَيْقَتْ تَزَيُّقاً إِذا تَزَيَّنَتْ وتَبَرَّجَتْ وتَلَبَّسَتْ كَتَزَيَّنَتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زوعة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زوْع [مفرد]: مصدر زاعَ.
الصحاح في اللغة
زاعَ بعيرَه يَزوعُهُ زَوْعاً، أي حرّكه بزِمامٍ إلى قُدَّامٍ ليزداد في سيره. قال ذو الرمة: وخافِقِ الرأسِ فوق الرِحْلِ قلتُ له   زُعْ بالزِمام وجَوْزُ الليلِ مَرْكـومُ
تاج العروس

زاعَ البَعيرُ يَزُوعُه زَوْعَاً : هَيَّجَه وحرَّكَه بزِمامِه إلى قُدَّام ليَزيدَ في السَّيْرِ ونَصُّ الصحاح : ليَزْدادَ في سَيْرِه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ ابْن دُرَيْدٍ في الجَمهرَةِ وأنشدَ لذي الرُّمَّة :

وخافِقُ الرأسِ مِثلُ السَّيفِ قلتُ له ... زُعْ بالزِّمامِ وجَوزُ الليلِ مَرْكُومُ ويُروى : زَعْ بالفَتْح من وَزَعَه أي اعْطِفْ بالزِّمام . وقال ابْن دُرَيْدٍ : فَتْحُ الزاي خطأٌ ؛ لأنّه أَمَرَه أن يُحرِّكَ بَعيرَه ولم يَأْمُرْه أن يَكُفَّه . قال ابن السِّكِّيت : زاعَ الشيءَ يَزُوعُه زَوْعَاً : عَطَفَه قال ذو الرُّمَّة :

ألا لا تُبالي العِيسُ مَن شَدَّ كُورَها ... عَلَيْها ولا مَن زاعَها بالخَزائِمِ قلتُ : وهذا البيتُ لم يُوجَدْ في مِيمِيَّةِ ذي الرُّمَّةِ التي أوَّلها :

خَليلَيَّ عُوجا الناعِجاتِ فسَلِّما ... على طَلَلٍ بينَ النَّقَا والأخارِمِ قال ابْن دُرَيْدٍ : زاعَ له زَوْعَةً من البِطِّيخِ إذا قَطَعَ له قِطعَةً منه . قال أيضاً : الزَّوْع : أَخْذُكَ الشيءَ بكَفِّكَ نحو الثَّريدِ وما أَشْبَهَه يقال : أَقْبَلَ يَزوعُ الثَّريدَ إذا اجْتَذبَه . قال ابنُ عَبَّادٍ : زاعَ لَحْمُه : زالَ عن العَصَبِ كَتَزَوَّعَ . عنه أيضاً في المعنى الأخير . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الزَّاعَة : الشُّرَط . في نوادرِ الأعراب : الزُّوعَةُ بالضَّمّ من النَّبْت : كاللُّمَعَةِ والرُّقْعَةِ . قال ابنُ عَبَّادٍ : الزُّوعَةُ من اللحم : كالقُمْزَة . قال : الزُّوعَةُ أيضاً : القُلْقُلُ الخَفيفِ ج : زُوَعٌ كصُرَدٍ . وزَوْعُ : اسمُ امرأةٍ عن الليثِ . زُوعٌ بالضَّمّ وكَصُرَدٍ : العَنْكَبوت الأُولى عن ابنِ عَبّادٍ والثانيةُ عن الليث وأنشدَ :

نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الشَّتُونُ سبائباً ... لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المُجفِلِ الشَّتُون والبِيَنْط : الحائك . قال ابنُ عَبّادٍ : زَوَّعَ الإبلَ تَزْوِيعاً إذا قَلَّبَها وِجهَةً وِجهَةً . في النوادِر : زَوَّعَت الرِّيحُ النَّبتَ وصَوَّعَتْه : إذا جَمَعَتْه لتَفْريقِها إيّاه بينَ ذُراه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : زاعَه يَزوعُه زَوْعَاً : كَفَّه . والزُّوعَة بالضَّمّ : الفِرقَةُ من الناس جَمْعُها : زُوعٌ . والزّاع : طائرٌ عن كُراعٍ قال ابنُ سِيدَه : وقد سَمِعْتُها من بَعْضِ من رَوَيْتُ عنه بالغَينِ المُعجَمةِ وَزَعَمَ أنّها الصُّرَد . قلت : أمّا كَوْنُها بالغَين المُعجَمةِ فصَحيحٌ وتَفسيرُه بالصُّرَدِ خطأٌ بل هو طائرٌ يُشبِهُ الغُرابَ أَصْغَر منه . وقال ابنُ سِيدَه في هذا التركيب : والمَزُوعانِ من بَني كَعْبٍ : كَعْبُ بنُ سَعْدٍ ومالكُ بنُ كعبٍ قال : وقد يَجوزُ أن يكونَ وَزْنُ مَزُوعٍ فَعُولاً فإن كان هذا فهو مَذْكُورٌ في بابِه . قال صاحبُ اللِّسان : وهذا ممّا وَهِمَ فيه ابنُ سِيدَه وصوابُه المَزْرُوعان كذلك أفادَنيه شَيْخُنا رَضِيُّ الدِّينِ محمد بنُ عليِّ بنِ يوسُفَ الشاطِبيُّ الأنْصاريُّ اللُّغَويّ

لسان العرب
زاعَه يَزُوعُه زَوْعاً كَفَّه مثل وزَعَه وقيل قَدَّمَه أَنشد ثعلب وزاع بالسَّوْطِ عَلَنْدَى مِرْقَصا وزُع راحِلَتَكَ أَي استَحِثَّها وزاعَ الناقةَ بالزمام يَزُوعُها زَوْعاً أَي هَيَّجها وحَرَّكَها بزمامها إِلى قدَّام لتزداد في سيرها قال ذو الرمة وخافِقُ الرأْسِ مِثْلُ السَّيْفِ قلتُ له زُعْ بالزِّمامِ وجَوْزُ اللّيْلِ مَرْكومُ ( * قوله « مثل السيف » في الصحاح فوق الرحل ) أَي ادْفَعْه إِلى قُدَّام وقَدِّمْه ومن رواه زَعْ بالفتح فقد غَلِطَ لأَنه ليس يأْمره بأَن يكفَّ بعيره وقال الليث الزَّوْعُ جذبك الناقة بالزمام لِتَنْقادَ أَبو الهيثم زُعْتُه حَرَّكْتُه وقدَّمْتُه وقال ابن السكيت زاعَه يَزُوعُه إِذا عطَفَه قال ذو الرمة أَلا لا تُبالي العِيسُ مَن كُورَها عليها ولا مَن زاعَها بالخَزائِم والزاعةُ الشُرَطُ وفي النوادر زَوَّعَتِ الريحُ النبت تُزَوِّعُه وصَوَّعَتْه وذلك إِذا جمعته لتفريقها بين ذُراهُ ويقال زُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت والزَّوْعُ أَخْذُك الشيء بكفك نحو الثريد أَقبَلَ يَزُوعُ الثريدَ إِذا اجْتَذَبَه بكفّه وزاعَ الثريدَ يَزُوعُه زَوْعاً اجْتَذَبَه والزَّوْعةُ القِطْعةُ من البِطِّيخ ونحوه وزاعِها قَطعَها ويقال زُعْتُ له زَوْعةً من البِطِّيخ إِذا قطعت له قطعة والزُّوعةُ الفِرْقةُ من الناس وجمعها زُوعٌ والزاعُ طائر عن كراع قال ابن سيده وقد سمعتها من بعض من رَوَيْتُ عنه بالغين المعجمة وزعم أَنها الصُّرَدُ قال وإِنما قضينا على أَن أَلف الزاع واو لوجودنا تركيب زوع وعدمنا تركيب زيع قال ولو لم نجد هذا أَيضاً لحكمنا على أَن الأَلف واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عنها وهي ياء والمَزُوعانِ من بني كعبٍ كعبُ بن سعد ومالِكُ ابن كعب وقد يجوز أَن يكون وزن مَزُوعٍ فَعُولاً فإِن كان هذا فهو مذكور في بابه وهذا مما وهم فيه ابن سيده وصوابه المَزْرُوعانِ كذلك أَفادنيه شيخنا رضي الدين محمد بن علي بن يوسف الشاطبي الأَنصاري اللغوي
الرائد
* زوع تزويعا. الجمال: فرقها.
الرائد
* زوع. عنكبوت.
الرائد
* زوعة. ج زوع. 1-خفيف سريع. 2-قطعة من البطيخ أو نحوه. 3-فرقة من الناس. 4-قبضة من اللحم. 5-قطعة من النبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: