وصف و معنى و تعريف كلمة زوكان:


زوكان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح زوكان في معاجم اللغة العربية:



زوكان

جذر [زوك]

  1. زَوَكان: (اسم)
    • زَوَكان : مصدر زاكَ
  2. زاكَ: (فعل)
    • زَاكَ زَوْكًا، وزَوَكانًا فهو زَاِئك، وزَوَّاك
    • زَاكَ: حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وأَلْيتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي
    • زَاكَ في مِشْيَتِهِ : ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ
  3. زَوْك : (اسم)
    • زَوْك : مصدر زاكَ
  4. زَاِئك: (اسم)
    • زَاِئك : فاعل من زاكَ


  5. زاك: (اسم)
    • الجمع : زُكاةٌ
    • زاكٍ، الزَّاكِيٌ
    • (فاعل مِنْ زَكَى)
    • نَباتٌ زاكٍ : النَّامِي الطَّيِّبُ
  6. زاكٍ: (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكا
  7. زاكٍ: (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكيَ
  8. زاكّ: (اسم)
    • زاكّ : فاعل من زَكَّ
  9. زَوَّاك: (اسم)
    • زَوَّاك : فاعل من زاكَ
  10. زَاكَ في مِشْيَتِهِ:
    • ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ.


  11. نَباتٌ زاكٍ:
    • النَّامِي الطَّيِّبُ.
  12. زَكَّ : (فعل)
    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه
    • زَكَّ الوَلَدُ : عَدا
    • زَكَّ الإِناءَ : مَلأَهُ
    • زَكَّهُ الماءُ : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ
    • زَكَّ عَلَيْهِ: غَضِبَ
    • زَكَّ الرَّجُلُ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ مِنْ ضَعْفٍ
  13. زُكَّ : (فعل)
    • زُكَّ الرَّجُلُ : ضَعِفَ مِنْ مَرَضٍ
    • زُكَّ الشَّيْخُ : هَرِمَ
  14. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  15. زَكاً : (اسم)
    • زَكاً : جمع زَكاة
  16. زَكيَ : (فعل)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ
    • زكِيَ الشَّيءُ :زكا، نما وزاد
    • زَكِيَتِ الأَرْضُ : خَصُبَتْ
    • زَكِيَ الشَّبابُ : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً


  17. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ
  18. إِزاء : (اسم)
    • مُقابل وأمام، مُحاذٍ، تجاه
    • هو إِزاءُ الأَمر : خبير به، قيِّم عليه
    • الإِزَاءُ مصبُّ الماء في الحوض
    • الإِزَاءُ ما يوضع على فم الحوض وقايةً له إِذا صُبّ فيه الماء
  19. إِزاء : (اسم)
    • إِزاء : مصدر آزى
  20. أَزْوَكَ : (فعل)
    • أَزْوَكَ : مَشَى مِشْيَةَ القصيرِ
  21. زَكَك : (اسم)
    • مصدر زَكّ
  22. زَكِنَ : (فعل)
    • زَكِنَ زُكُونًا و زَكَنًا
    • زَكِنَ إِليه زُكُونًا : لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه
    • زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا: ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين
    • زَكِنَ الشيءَ: عَلِمهُ وفهِمَهُ


  23. زاكَنَ : (فعل)
    • زَاكَنَهُ : فَاطَنَهُ، وأَلْقَى عليه ما يشبهُ اللُّغْزَ
    • زَاكَنَهُ: قارَبه
    • بنُو فلان يزاكِنُونُ بني فلانٍ: يُدَانُونَهم ويُجَالِسُونَهم ويلاَزِمُونَهم
  24. زاكي : (اسم)
    • زاكي : فاعل من زَكا
  25. زاكي : (اسم)
    • زاكي : فاعل من زَكيَ
,
  1. زَوَكان
    • زوكان
      1- مصدر زاك يزوك. 2- تبختر.

    المعجم: الرائد

  2. زاك
    • زاك - يزوك ، زوكا وزوكانا
      1- زاك : حرك منكبيه وأليتيه وباعد ما بين رجليه في المشي. 2- زاك : تبختر.


    المعجم: الرائد

  3. زَوْكُ
    • ـ زَوْكُ: مَشْيُ الغُرابِ، وتَحْريكُ المَنْكِبَيْنِ في المَشْيِ، والتَّبَخْتُرُ، كالزَّوَكانِ، قيلَ: ومنه: الزَّوَنَّكُ.
      ـ مُزَوْزِكَةُ: المُسْرعَةُ، تَقَدَّمَتْ.
      ـ زُوكُ: قرية باليَمَنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زأك
    • زأك - يزأك ، زأكانا
      1-تبختر

    المعجم: الرائد

  5. زَاكَ
    • زَاكَ زَاكَ ُ زَوْكًا، وزَوَكانًا: حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وأَلْيتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي.
      و زَاكَ تَبَخْتَرَ واخْتَالَ، فهو زَاِئك، وزَوَّاك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زَاكَ
    • زَاكَ في مِشْيَتِهِ زَاكَ ِ زَيْكًا، وزَيَكانًا: ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تزاءك
    • تزاءك - تزاؤكا
      1-تزاءك منه : استحيا

    المعجم: الرائد

  8. زاكٍ
    • جمع: زُكاةٌ. [ز ك و]. (فاعل مِنْ زَكَى).
      1. :-نَباتٌ زاكٍ :- : النَّامِي الطَّيِّبُ.
      2. :-الزَّاكِي :- : اِسْمُ عَلَمٍ.

    المعجم: الغني

  9. زَوَّاك
    • زواك
      1-الذي يتحرك في مشيه كثيرا

    المعجم: الرائد

  10. زاك
    • زاك - يزيك ، زيكانا وزيكا
      1-تبختر

    المعجم: الرائد

  11. زَأَكانُ
    • ـ زَأَكانُ: التَّبَخْتُرُ.
      ـ تَزاؤُكُ: الاسْتِحْياءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. زوك
    • "الزَّوْكُ: مشي الغراب، وهو الخَطْوُ المتقارب في تحرّك جسد الإنسان الماشي.
      وزَاكَ في مشْيتِه يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكاناً: حَرَّكَ مَنكِبَيْهِ والْيَتَيْه وفَرّج بين رجليه؛

      قال: أَجْمَعْتُ أنك أنت الأمُ من مَشَى في زَوْكِ فاسية، وزَهْوِ غُرابِ وزَاكَ يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكاناً: تبختر واختال، وهو الزَّوَنَّكُ.
      والزَّوْكُ: مِشْيَةٌ في تقارب وفَحَجٍ؛

      وأَنشد: رأيتُ رجالاً حين يَمْشُونَ فحَّجُوا وزَاكُوا، وما كانوا يَزُوكُونَ من قبلُ وقد تقدم ما ذكره ابن بري وغيره من قول ابن السكيت وغيره في الزّوْك في زنك فلا حاجة لإعادته.
      والزَّوَنَّكُ: القصير لأنه يَزُوكُ في مِشْيته،وقيل: إنه رباعيّ.
      قال ابن جني: زَاكَ يَزُوكُ يدل على أَنه فَعَنَّلٌ.
      قال الفراء: رأَيتها مُوزكة وقد أَوْزَكَتْ وهو مشي قبيح من مشي القصيرة؛ وأَنشد المنذري لأبي حرام: تَزَاوَكَ مُضْطَبِيءٌ آرِمٌ،إذا ائْتَبَّه الإِدُّ لا يَفْطَؤُهْ ابن السكيت: التَّزاوُكُ الإستحياء، والمُضْطَبئ المستَحِي، آرم: مُواصِل، ائتبه: تهيأ له، لا يفطؤه: لا يَقْهَرُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. زكك
    • "المَشْيُ الزَّكِيكُ: المُقَرْمَطُ.
      زَكَّ الرجل يَزُكّ (* قوله «زك الرجل يزك» كذا بضبط الأصل بضم عين المضارع، وفي القاموس مضبوط بكسرها على القياس في اللازم المضاعف.) زَكّاً وزَكَكاً وزَكِيكاً: مرَّ يقارب خطوه من ضعف، وكذلك الفرخ؛ قال عمر بن لَجإ: فهو يَزُكّ دائم التَّزَغُّمِ،مثل زَكِيكِ الناهض المُحَمِّم والتَّزَغُّم: التغضب.
      وزَكْزَك: كَزكَّ، وقيل: الزَّكْزَكة أَن يقارب الرجل خطوه مع تحريك الجسد.
      أَبو عمرو: الزَّكيكُ مشي الفراخ.
      والزَّوْكُ: مشي الغراب.
      الأَصمعي: الزَّكِيكُ أَن يقارب الخطو ويسرع الرفع والوضع.
      ويقال: زَكَّت الدُّرَّاجَةُ كما يقال زافَت الحمامةُ.
      أَبو زيد: زَكْزَكَ زَكْزَكة وزَوْزَى زَوْزَاةً ووزْوَزَ وَزْوَزَةً وزَاك يَزُوك زَيْكاً كله مشى متقارب الخطر مع حركة الجسد.
      وزّكُّ الفاختة: فرخُها.
      والزَّكّ: المهزول؛ قال منظور بن مَرْثَدٍ الأسدي: يا حَبَّذَا جاريةٌ من عَكِّ تُعَقِّد المِرْط على مِدَكِّ مثلِ كثِيب الرمل غير زَكِّ،كأَن بين فَكِّها والفَكّ فَأْرة مِسْكٍ ذبحت في سُكّ ابن الأعرابي: زُكَّ إذا هَرِم، وزُكَّ إذا ضعف من مرض.
      ويقال: أَخذ فلان زِكَّتَهُ أَي سِلاحه، وقد تزَكَّكَ تَزَكُّكاً إذا أُخذ عُدَّتَهُ.
      وفي النوادر: رجل مُضِدّ ومُزِكّ ومُغِدّ أي غضبان.
      وفلان مِزَكّ وزَاكّ ومِشَكّ، وهو في زِكَّتِهِ وشِكَّتِهِ أي في سِلاحه.
      ورجل زُكَازِكٌ أي دَمِيم قليل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. زَكَّ
    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه :-
      • زكَّ الرَّجلُ في مشيه مشى مقاربًا خطوه من ضعف، أو مميلاً على ناحية دون الأخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. زكَا
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّ :-
      • زكا الزَّرعُ نما وزاد :-العلم يزكو بالإنفاق.
      • زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر :-زكا قلبُه/ مالُه، - زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب، - {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا} - {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا} :-
      • هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. زكِيَ
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ :-
      • زكِيَ الشَّيءُ زكا، نما وزاد :-كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى زوكان في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الزَّوْكُ أَهْمَلَه الجوهري وقال ابنُ السِّكِّيتِ هو مَشْي الغُرابِ وأَنْشَدَ لحَسّان بنِ ثابِت رضي اللّهُ تعالَى عَنْهُ يَهْجُو الحَارِثَ بنَ هِشام المَخْزُومِيَ :

أَجْمَعْتُ أَنَّكَ أَنْتَ أَلأَمُ مَنْ مَشَى ... في فُحْش مُومِسَةٍ وزَوْكِ غُرابِ ويروى في فُحْشِ زانِيَةٍ ورَواه غيره :

" في زَوْك فاسيَة وزَهْوِ غُرابِ فلا يَكُونُ فيه شاهِدٌ . وقالَ أَبُو زَيْدٍ : الزَّوْكُ : تَحْرِيكُ المَنْكِبَيْنِ في المَشْيِ مع قِصَرِ الخَطْوِ وزادَ غيرُه : هو مِشْيَةٌ في تَقارُبٍ وفَحَجٍ وأَنْشَدَ :

رَأَيْتُ رِجالاً حِينَ يَمْشُونَ فَحَّجُوا ... وزاكُو وما كانُوا يَزُوكُونَ مِنْ قَبلُ وقِيلَ : الزَّوْكُ التَّبَخْتُرُ والاخْتِيالُ كالزَّوَكانِ مُحَرَّكَةً عن ابنِ السِّكِّيتِ يُقال : زاكَ يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكَانًا

قِيلَ : ومِنْهُ الزَّوَنَّكُ كعَمَلَّسٍ . قلتُ : قال ابنُ بَريّ : هو قَول الزُّبَيدِيّ فإنّه وَزَنَه بفَعَنَّلٍ وهو أَيْضًا قولُ ابنِ السَكِّيتِ ؛ لأَنهما جَعَلاه من زَاكَ يَزُوكُ : إِذا قارَبَ خَطْوَه وحَرَّكَ جَسَدَه قال : فَعَلَى هذا كانَ علَى الجَوهَرِيِّ أَنْ يَذْكُرَه في فصلِ زوك أي كما فَعَلَه المُصَنِّفُ لا فَصْلِ ز ن ك قالَ : ولا يَجُوزُ أَن يَكُون وزْنُه فعلّلاً ؛ لأَنّه لا يكون الواو أَصْلاً في بَناتِ الأَرْبَعَة فلم يَبقَ إِلاَّ فَعَنَّل ويُقَوِّي قَوْلَ الجوهري أَنّه من زنك قولُهُم : زَوَنْزَكٌ : لغة أَخرى على فَوَعْلَل ومثل : كَوَأْلَلٍ فالنُّون على هذا أَصْلٌ والواو زائِدَةٌ فوَزْنُ زَوَنَّكٍ على هذا فَوَعَّلٌ ويُقَوِّي قولَ ابنِ السِّكيتِ قولُهم : زَوَنْكَى لُغَةٌ ثالِثَةٌ ووزنها فعَنْلَى وقال أَبو عَلِي : وَزْنُ زَوَنَّكٍ فَوَنْعَلٌ الواو زائِدَةٌ ؛ لأَنها لا تَكُونُ غير زائِدة في بَناتِ الأَرْبَعَةِ قال : وأَما الزَّوَنْزَكُ فهو فَوَنْعَلٌ أَيضًا وهو من بابِ كَوْكَبٍ قالَ : وقال ابنُ جِنّي : سأَلْتُ أَبا عَلِي عَنْ زَوَنَّكٍ فاسْتَقَرَّ الأَمْرُ فيما بَينَنا أَنَّ الواوَ فيه زائِدَةٌ ووَزْنُه فَوَعَّلٌ لا فَوَنْعَل قلتُ له : فإِنَّ أَبا زَيْدٍ قد ذَكَرَ عَقِيبَ هذا الحرفِ من كتابِه الغَرَائب زاكَ يَزوكُ زَوْكًا وهذا يَدُلُّ على أَنّ الواو أَصْلِيَّةٌ فقال : هذا تَفْسِيرُ المَعْنَى من غيرِ اللَّفْظِ والنّونُ مضاعَفَةٌ حَشْوٌ فلا تَكُون زائِدَةً فقُلْتُ : قد حَكَى ثَعْلَبٌ شِنْقَمّ وقال : هو مِنْ شَقَمَ فقال : هذا ضَعِيفٌ قال : وهذا أَيضًا يُقَوِّي قولَ الجوهري : إِنّ الزَّوَنَّكَ من فصل زَنَكَ . وأَما الزَّوَنْزَكُ فقد تَقَدَّمَ قولُ أبي علي فيه : إِنّ وَزْنَه فَوَنْعَلٌ وهو من بابِ كَوْكَب فيكونُ على هذا اشْتِقاقُه من ززك على حَدِّ كَكَبَ وقال ابنُ جِنّي : زَوَنْزَكٌ فَوَنْعَلٌ ولا يَجُوِز أَن تَجْعَلَ الواوَ أَصْلاً والزّاي مُكَرَّرَةً ؛ لأنّه يَصِيرُ فَعَنْفلاً وهذا ما ليس له نَظِيرٌ وأَيضاً فإِنّه من بابِ د د ن ممّا تَضاعَفَت فيه الفاءُ والعَيْنُ من مكان واحد فثَبَتَ أَنّه فَوَنْعَلٌ والنون زائِدَةٌ ؛ لأَنّها ثالِثَةٌ ساكِنَةٌ فيما زادَ عِدَّتُه على أَرْبَعةٍ كشَرَنْبَثٍ وحَرَنْفَش والواو زائِدَةٌ ؛ لأَنّها لا تكونُ أَصْلاً في بَناتِ الأَرَبَعَةِ فعَلَى قولِه وقولِ أبي عَلي ينْبَغِي أَن يَذكُرَه الجوهري في فصل : ز ز ك واللّهُ أَعلم . والمُزَوْزِكَةُ : المُسرعَةُ من النِّساءِ التي إِذا مَشَتْ حَرَّكَتْ أَلْيَتيها وجَنْبَيها هُنا ذَكَره الصّاغانيُ نقلاً عن ابنِ عبادٍ وقد تَقَدّمت في ز و ز ك . وزُوكُ بالضَّمِّ باليَمَنِ

ومما يستدرك عليه : أَزْوَكَتِ المرأَةُ : مشت مشية القَصِيرَةِ عن الفَرّاءِ . والتَّزاوُكُ : الاسْتحْياءُ وأَنْشَدَ المُنْذِريُّ لأبي حِزامِ :

تَزاوُكَ مُضطنئٍ آرِم ... إِذا ائْتَبَّه الإِدّ لا يَفْطَؤُه قاله ابنُ السِّكِّيتِ وذَكَره المُصَنِّفُ في ز أ ك وهو يُروَى بالوَجْهَيْن . والزَّوَكِيُّونَ مُحَرّكَةً : بُطَين من العَرَبِ بصَعِيدِ مِصْر من بني حَربٍ ثُمّ من جُهَينَة من أَعمالِ طَهْطا . وزاكانُ : مَدِينَةٌ بالعَجَمِ منها عُبيدٌ الزّاكاني صاحبُ المَقاماتِ التي ضاهى بها مَقاماتِ الحَرِيرِيّ فأَغْرَبَ وأَعْجَبَ وهي بالفارِسِيَّةِ رأَيْتُها في خِزانَةِ الأَمِيرِ صَرغَتْمَشَ

والزَّوّاكُ كشَدّادٍ : هو الذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِه كَثِيراً وما يَقْطَعُه من المَسَافَة قَلِيلٌ سيَأْتي للمصنِّفِ في ز و ل وأَهْمَلَه هُنا وهو غَرِيبٌ

لسان العرب
الزَّوْكُ مشي الغراب وهو الخَطْوُ المتقارب في تحرّك جسد الإنسان الماشي وزَاكَ في مشْيتِه يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكاناً حَرَّكَ مَنكِبَيْهِ والْيَتَيْه وفَرّج بين رجليه قال أَجْمَعْتُ أنك أنت الأمُ من مَشَى في زَوْكِ فاسية وزَهْوِ غُرابِ وزَاكَ يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكاناً تبختر واختال وهو الزَّوَنَّكُ والزَّوْكُ مِشْيَةٌ في تقارب وفَحَجٍ وأَنشد رأيتُ رجالاً حين يَمْشُونَ فحَّجُوا وزَاكُوا وما كانوا يَزُوكُونَ من قبلُ وقد تقدم ما ذكره ابن بري وغيره من قول ابن السكيت وغيره في الزّوْك في زنك فلا حاجة لإعادته والزَّوَنَّكُ القصير لأنه يَزُوكُ في مِشْيته وقيل إنه رباعيّ قال ابن جني زَاكَ يَزُوكُ يدل على أَنه فَعَنَّلٌ قال الفراء رأَيتها مُوزكة وقد أَوْزَكَتْ وهو مشي قبيح من مشي القصيرة وأَنشد المنذري لأبي حرام تَزَاوَكَ مُضْطَبِيءٌ آرِمٌ إذا ائْتَبَّه الإِدُّ لا يَفْطَؤُهْ ابن السكيت التَّزاوُكُ الإستحياء والمُضْطَبئ المستَحِي آرم مُواصِل ائتبه تهيأ له لا يفطؤه لا يَقْهَرُه
الرائد
* زوك. 1-مص. زاك يزوك. 2-مشي الغراب.
الرائد
* زوكان. 1-مص. زاك يزوك. 2-تبختر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: