وصف و معنى و تعريف كلمة زولنكما:


زولنكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح زولنكما في معاجم اللغة العربية:



زولنكما

جذر [زول]



معنى زولنكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**زَوَّلَ** \- [ز ول]. (ف: ربا. متعد).** زَوَّلْتُ**،** أُزَوِّلُ**،** زَوِّلْ**، مص. تَزْويلٌ. 1. "زَوَّلَ الوَلَدَ" : نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ. 2. "زَوَّلَ الصُّورَةَ" : أَزالَها.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
زاولَ يزاول، مُزاوَلةً، فهو مزاوِل، والمفعول مزاوَل • زاول العملَ الحُرَّ: مارَسه وباشَره "زاوَل دراسته في المدينة- يُزاول التِّجارةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَوال [مفرد]: 1- مصدر زالَ/ زالَ عن/ زالَ من. 2- وقت تكون فيه الشمس في كبد السَّماء "دقائق قبل الزَّوال". 3- (قن) انقضاء المدّة القانونيَّة "زَوال الملكيَّة". • زوال الالتزامات: (قن) انقطاع الصلة القانونية بين الدائن والمدين بمقتضى أحد الأسباب المنصوص عليها قانونًا. • خطُّ الزَّوال: (جغ) خط الطول الذي يصل بين القطبين الشمالي والجنوبي، وتقاس خطوط الطول عادة بالنسبة لخط الصفر المارّ بخط جرينتش، وهو خط وهميّ مهم في حساب التوقيت، يفصل مناطق خطوط الطول الشرقية عن مناطق خطوط الطول الغربية.


معجم اللغة العربية المعاصرة
زَوَلان [مفرد]: مصدر زالَ/ زالَ عن/ زالَ من.
مختار الصحاح
ز و ل : الازْدِيالُ الإزالة و المُزاوَلةُ كالمحاولة والمعالجة و تَزَاوَلُوا تعالجوا و زَالَ الشيء من مكانه يزول زَوَالاً و أزَالَهُ غيره و زَوَّلَهُ تَزْوِيلا فانْزَالَ وما زَالَ فلان يفعل كذا


الصحاح في اللغة
الزَوْلُ: العجبُ. قال الكميت: فقد صِرْتُ عَمّضا لها بالمَشي   بِ زَوْلاً لديها هـو الأَزْوَلُ والجمع الأَزْوالُ. والزَوْلُ: الرجلُ الخفيف الظريف. قال ابن السكيت: يُعْجَبُ من ظَرفه. والمرأةُ زَوْلَةٌ.

ويقال: هي الفَطِنَةُ الداهية. والزَوَّالُ: الذي يتحرك في مِشيته كثيراً وما يقطعه من المسافة قليلٌ. والزائِلَةُ: كلُّ شيء يتحرّك. وكنتُ امْرَأً أرمي الزَوائِلَ مَـرَّةً   فأصبحتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزوائِلِ والازْدِيالُ: الإزالَةُ. والمُزاوَلَةُ، مثل المحاولة والمعالجة. وقال رجل لآخر عَيَّرَهُ

بالجبن: والله ما كنتُ جباناً ولكنِّي زاولت مُلْكاً مؤجّلاً. وقالَ زهير: فبِتْنا وُقوفاً عند رأس جوادنا   يُزاوِلُنا عن نفسه ونُزاوِلُهْ وتَزاوَلوا: تعالجوا. وزالَ الشيء من مكانه يَزولُ زَوالاً، وأَزالَهُ غيره وزَوَّلَهُ، فانْزالَ. وما زالَ فلانٌ يفعل كذا.
تاج العروس

الزَّوَالُ : الذّهابُ والاسْتِحالَةُ والاضْمِحْلاَلُ ومنه : الدَّنيَا وَشِيكَةُ الزَّوَالِ . وزَالَ الشَّيْءُ عَن مَكانِهِ يَزُولُ هذا هو الأَكْثَرُ ويَزالُ وهي قَلِيلَةٌ عن أبي عَلِيِّ قالَ شيخُنا : كَلامُهُ فيه إِجْمَالٌ وأَبو عَلِيٍّ جعَلَهُ مُضارِعاً لِزَالَ كخَافَ على القِياسِ وكَلامُهُ كالصَّرِيحِ في أَنَّهُ مُضارِعُ زَالَ بالفَتْحِ كقالَ وليسَ كذلك غذْ لا مُوجِبَ لِفَتْحِ الماضِي والمُضارِعِ كما لا يَخْفَى واللهُ أعْلَمُ زَوَالاً وزُؤَُولاً كقُعُودٍ هذه عن اللِّحْيَانِيِّ وزَوِيلاً كَأَمِيرٍ وزَوْلاً بالفَتْحِ كَما يَقْتَضِيهِ اصْطِلاحُهُ وفي بَعْضِ النُّسِخِ : بِالضَّمِّ وزَوَلاَناً مُحَرَّكَةً وهذهِ عن ابْن الأَعْرابِيِّ . وازْوَلَّ ازْوِلاَلاً كاحْمَرَّ احْمِرَاراً هكذا في النُّسَخِ وفي العُبابِ : ازْوَأَلَّ مِثْلُ اطْمَأنَّ إذا تَنَحَّى وبَعُدَ . وأَزَلْتُهُ إِزَالَةً وَزَوَّلْتُهُ تَزْوِيلاً : إذا نَحَّيْتُهُ فَانْزَالَ . وزِلْتُهُ بالكَسْرِ أَزَالُهُ وأَزِيلُهُ وزُلْتُ عَنْ مَكانِي بالضَّمِّ أَزُولُ زَوَالاً وزُؤُولاً كقُعُودٍ وأَزَلْتُهُ إِزَالَةً كُلُّ ذلكَ عَنِ اللِّحْيانِيّ . وزَالَ المُلْكُ زَوَالاً وزَالَ زَوَالُهُ إِذا دُعِيَ لَهُ بالإِقامَةِ . وأَزَالَ اللهُ تَعالَى زَوَالَهُ وزَالَ اللهُ زَوَالَهُ : دُعَاءٌ عليهِ بالْهَلاكِ والبَلاءِ عن ابنِ السِّكِّيتِ أي أَذْهَبَ اللهُ حَرَكَتَهُ وتَصَرُّفَهُ كَما يُقالُ : أَسْكَتَ اللهُ نَأْمَتَهُ وزَالَ زَوَالُهُ أي ذَهَبَتْ حَرَكَتْهُ وقَوْلُ الأَعْشِى :

هذا النَّهارُ بَدَالَهَا مِنْ هَمَّهَا ... ما بالُها باللِّيْلِ زالَ زَوالَهَا قِيلَ : مَعْناهُ زَالَ الْخَيالُ زَوالَها قالَ ابْن الأَعْرابِيِّ : وإِنَّما كَرِهَ الخَيالَ لأَنَّهُ يَهِيجُ شَوْقَهُ وقد يكونُ عَلى اللُّغَةِ الأَخِيرَةِ أي أَزَالَ اللهُ زَوَالَها ويُقَوِّي ذلك رِوَايَةُ أَبي عَمْرٍو : زَوالَها ويُقَوِّي ذلك رِوَايَةُ أَبِي عَمْرٍو : زَوَالُها بالرَّفْعِ عَلى الإِقْواءِ وقالَ : هذا مَثَلٌ قَدِيمٌ تَسْتَعْمِلُهُ العَرَبُ هكذا بالرَّفْعِ فسَمِعَهُ الأَعْشَى فَجَاءَ بِهِ عَلى اسْتِعْمالِهِ كقَوْلِهِم : الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ وأطْرِقْ كَرَا وغَيْرُ أَبِي عَمْرٍو رَوَى هذا المَثَلَ بالنَّصْبِ بِغَيْرِ إِقْواءٍ عَلى مَعْنَى زَالَ عَنَّا طَيْفُها باللَّيْلِ كَزَوَالِها هي بالنَّهَارِ . والزَّوائِلُ : الصَّيْدُ جَمْعُ زَائِلَةٍ ومِن المجازِ : هو رَامِي الزَّوائِلِ إذا كان َطَبَّاً بإِصٍباءِ النِّساءِ إِلَيْهِ ومنه قولُ ابنُ مَيَّادَةَ :

" وكُنْتُ امْرَأً أَرْمِي الزَّوائِلَ مَرَّةًفَأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائِلِ

وعَطَّلتُ قَوْسَ الجَهْلِ عَنْ شَرَعاتِها ... وعادَتْ سِهامِي بَيْنَ رَثَّ ونَاصِلِ هذا رَجُلٌ كانَ يَخْتِلُ النِّساءَ في شَبِيبَتِهِ بِحُسْنِهِ فلمَّا شَابَ وأَسَنَّ لم تَصْبُ إِلَيْهِ امْرَأَةٌ والشَّرَعَاتُ : الأَوْتارُ . ومن المَجازِ : الزَّوائِلُ النُّجُومُ لِزَوالِها مِن المَشْرِقِ والمَغْرِبِ في اسْتِدارَتِها ومن مَجازِ المَجازِ زَالَ النَّهارُ زَوالاً : ارْتَفَعَ وقِيلَ ذَهَبَ وقِيلَ : بَرَحَ قالَ زُهَيْرٌ :

كأَنَّ رَحْلِي وقد زَالَ النَّهارُ بِنَا ... يَوْمَ الجَلِيلِ على مُسْتَأْنِسٍ وَحِدِ ومن المَجَازِ : زَالَتِ الشَّمْسُ زَوَالاً وزُوولاً كقُعُودٍ بِلاَ هَمْزٍ كذلك نَصَّ عليهِ ثَعْلَبٌ وزِئَالاً ككِتَابٍ وزَوَلاَناً مُحَرَّكَةً : زَلَّتْ ومالَتْ عَنْ كَبِدِ السَّماءِ ومنه : زالَ النَّهارُ وزالَ الظِّلُّ . غَيْرَ أَنَّهُم لَم يَقُولُوا في مَصْدَرِهِما : زَوولاً كما قالوا في الشَِّمْسِ . ومن المَجازِ : زَالَتِ الْخَيْلُ بِرُكْبَانِها زِئَالاً : أي نَهَضَتْ كقَوْلِهِ :

............ . وقَدْ ... زَالَ الْهَمالِيجُ بالفُرْسانِومن المَجازِ : زَالَ زَائِلُ الظِّلِّ أي قَامَ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ وعَقَلَ . ويُقالُ : زالَتْ ظُعُنُهمْ زَيْلُولَةً كقَيْلُولَةٍ : إذا ائْتَوَوْا مَكانَهُم ثُمَّ بَدا لَهُمْ وقولُه : عَنْهُ أَي عَن اللِّحْيانِيِّ ولم يَتَقَدَّمْ ذِكْرُهُ تَبِعَ عِبارَةَ المُحْكَمِ ونَصُّها بَعْدَ ما ذَكَرَ : وهذه عن اللِّحْيانِيِّ وزَالَتْ ظُعُنُهمْ إلى أَنْ قال : ثُمَّ بَدَالَهُمْ عنه أَيْضاً أي عن اللِّحْيانِيِّ كذلك وهو صَحِيحٌ وأَمَّا في سِيَاقِ المُصَنِّفِ فالصَّوابُ حَذْفُ لَفْظِةِ عَنْهُ فتَنَبَّهْ لذلك . وزَاوَلُهُ مُزَاوَلَةً وزِوَالاً بالكسرِ : عَالَجَهُ وحاوَلَهُ وطالَبَهُ وكُلُّ مُحاوِلٍ مُطالِبٍ مُزَاوِلٌ . ومِنَ المَجازِ : هو يزَاوِلُ حاجَةٌ لَه أي يُحَاوِلُها ويُقالُ : هو مُمَارِسٌ لِلأَعْمالِ ومُزَاوِلُها . ومَلِلْتُ مُزَاوَلَةَ هذا الأَمْرِ . وتُقولُ : ما زَالَ هذا الأَمْرُ مُدَاوَلاً فيهم أي مُزَاوَلاً بأيْدِيهِمْ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهذا كُلُّهُ مِن : زالَ يَزُولُ زَوْلاً وزَوَلاَناً . وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ لابْنِ خَارِجَةَ :

فَوَقَفْتُ مُعْتَاماً أَزْاوِلُها ... بِمُهَنَّدٍ ذِي رَوْنَقٍ عَضْبِ وقالَ رَجُلٌ لآخَرَ عَيَّرَهُ بالجُبْن : واللهِ ما كُنْتُ جَباناً ولكنِّي زَاوَلْتُ مُلْكاً مُؤَجَّلاً . قالَ زُهَيْرٌ :

فَبِتْنا وُقُوفاً عِنْدَ رَأْسِ جَوَادِنَا ... يُزاوِلُنا عَنْ نَفْسِهِ ونزُاوِلُهْ وتَزَوَّلَهُ وزَوَّلَهُ : أِجادَهُ هكذا في النُّسَخِ والصَّابُ : أَجاءَهُ هكذا حَكاهُ الفَارِسِيُّ عن أبي زَيْدٍ . ومِنَ الْمَجازِ : الزَّوْلُ : العَجَبُ يُقالُ : هذا زَوْلٌ مِنَ الأَزْوالِ . أي عَجَبٌ مِنَ العَجَائِبِ . والزَّوْلُ : الصَّقْرُ . وأيضاً . وأَيْضاً : فَرجُ الرَّجُل . وأيضاً : الشُّجَاعُ الذي يَتَزايَلُ النَّاسُ مِنْ شَجَاعَتِهِ . وأيضاً : ع باليَمَنِ . وأيضاً : الرَّجُلُ الْجَوادُ والجَمْعُ أَزْوالٌ وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيتِ لِكَثِيْرِ بن مَزَرِّدٍ :

" لقد أَروحُ بالكِرامِ الأَزْوالْ

" مُعدِّياً لِذَاتِ لَوْثٍ شِمْلاَلْ ومِنَ الْمَجازِ : الزَّوْل الشَخْصُ . وأَيْضاً : البَلاَءُ . وأَيضاً : الْخَفِيفُ وأَنْشَدَ الْقَزَّازُ :

تَلِينُ وتَسْتَدْنِي لَهُ شَدَنِيَّةٌ ... مَع الْخَائِفِ العَجْلانِ زَوْلٌ وُثُوبُهَا وهو أَيْضاً : الظَّرِيفُ مِن الرِّجالِ قال ابنُ السِّكِّيتِ : يُعْجَبُ مِن ظَرْفِهِ . وقِيلَ : هو الفَطِنُ وقد زَالَ يَزُولُ : إذا تَظَرَّفَ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وهي زَوْلَةٌ بِهَاءٍ يُقالُ : امْرَأَةٌ زَوْلَةٌ إِذا كانت بَرْزَةً لِلْرِجالِ وقِيلَ : هي الفَطِنَةُ الدَّاهِيَةُ وقِيلَ : هي الظَّرِيفَةُ . ووَصِيفَةٌ زَوْلَةٌ : نَافِذَةٌ في الرَّسائِلِ . ج : أَزْوَالٌ يُقالُ : فِتْيَةٌ أَزْوَالٌ وفَتَياتٌ زَوْلاَتٌ . وتَزَوَّلَ الْفَتَى إِذا تَنَاهَى ظَرْفُهُ . ويُقالُ : زَالَهُ وانْزَالَ عنه إِذا فَارَقَهُ الأَخِيرُ مُطاوعٌ لأَزَالَهُ وزَوَّلَهُ . والزّائِلَةُ : كُلُّ ذِي رُوحٍ مِنَ الْحَيَوانِ يَزُولُ عَنْ مَوْضِعِهِ أو كُلُّ مُتَحَرِّكٍ لا يَقْرُّ في مَكانِهِ يَقَعُ عَلى الإِنْسانِ وغَيْرِهِ ومنهُ حَدِيثُ جُنْدُبٍ لجُهَنِيِّ رَضِيَ اللهُ عنه : فَرَآنِي رَجُلٌ منهم مُنبطِحاً على التَّلِّ فَرَمانِي بِسَهْمٍ في جَبْهَتِي فنَزَعْتُهُ ولم أَتَحَرَّكْ فقال لامْرَأَتِهِ : واللهِ لقد خالَطَهُ سَهْمِي ولو كان زَائِلَةً لَتَحَرَّكَ . والازْدِيَالُ : الإِزَالَةُ قالَ كُثَيِّرٌ :

أَحاطَتْ يَدَاهُ بالخِلافَةِ بَعْدَما ... أَرادَ رِجالٌ آخرونَ ازْدِيَالَهاوتَزَاوَلُوا : تَعَالَجُوا وتَحَاوَلُوا . ويُقالُ : أخَذَهُ الزَّوِيلُ والْعَوِيلُ لَمْرٍ مَّا : أي الْحَرَكَةُ والْقَلَقُ والإِزْعَاجُ والْبُكاءُ ومنهُ حديثُ قَتادَةَ : إِنَّهُ كان إذا سَمِعَ الحديثَ لم يَحْفَظْهُ أَخَذَهُ الْعَوِيلُ والزَّوِيلُ حَتَّى يَحْفَظَهُ . ويُقالُ للرَّجُلِ إِذا فَزِعَ مِنْ شَيْءٍ حذِرَ : لَمَّا رَآنِي زَالَ زَوِيلُهُ وزَالَ زَوَالُهُ : أي زَالَ جانِبُهُ ذُعْراً وفَرْقاً ويُقالُ أيْضاً : زِيلَ زَوِيلُهُ وأَنْشَدَ أبو حَنِيفَةَ لأَيُّوبِ بنِ عَبايَةَ :

ويَأْمَنُ رُعْيَانُهَا أَنْ يَزُو ... لَ مِنها إِذا أَغْفَلُوها الزَّوِيلُ وقال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ بَيْضَةَ النَّعامَةِ :

وبَيْضَاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّهَا ... إذا ما رَأَتْنا زَالَ مِنَّا زَوِيلُها أي لا تَنْفِرُ وأُمُّها النَّعامَةُ التي بَاضَتْها إذا رَأَتْنَا ذُعِرَتْ مِنَّا وجَفِلَتْ نَافِرَةً ويُرْوَى : زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها ويَأْتِي قَريباً . وزوَيْلُ كزُبَيْرٍ : د . والزُّوَيلُ باللاّمِ : ع قُرْبَ الْحاجِرِ . وزَوِيلَةُ كَسَفِينَةٍ : بَلَدَانِ أَحَدُهُما د بالْبَرْبَرِ ويُعْرَفُ بِزَوِيلَةِ الْمَهْدِيَّةِ وثانِيهِما د قُرْبِ إِفْرِيقِيَّةَ مُقابِلُ الأَجْدَابِيَةِ ويُعْرَفُ بِزَوِيلَةِ السُّودَانِ . وزُوَيْلَةُ كجُهَيْنَةَ : ع أو اسْمُ رَجُل . وبابُ زَوِيلَةَ : أَحَدُ الأَبْوابِ الْمَشْهُورَةِ بالْقَاهِرَةِ عَمَرَها اللهُ تَعالى هذا هو الْمَشْهُورُ على الأَلْسِنَةِ بالضَّبْطِ ولكنْ ضَبَطَهُ المَقْرِيزِيُّ في الْخِطَطِ وياقُوتُ في الْمُعْجَمِ كَسَفِينَةٍ وقال : إِنَّهُ نُسِبَ إِلى قَبِيلَةٍ مِن البَرْبَرِ يُقالُ لهم زَوِيلَةُ نَزَلُوا بهذا الْمَكانِ واخْتَطُّوا به فتَأَمًَّل ذلك . وقال إبراهيمُ بن يُونُسَ البَعْلَبَكِّيُّ في رِحْلَتِهِ المِصْرِيَّةِ سَأْلتُ بعضَ شُيُوخِنا لأَيِّ شَيْءٍ يَكْتُبُونَ بَابَيْ زُوَيْلَةَ دُونَ سَائِرِ الأَبْوابِ ؟ فأَجابَ أنَّ بابَ زُوَيْلَةَ له مِصْرَاعانِ خَاصَّةً دُونَ غَيْرِهِ مِن الأَبْوابِ فتَثْنِيَتُهُ لِذلكَ . قلتُ : والصَّوابُ أَنَّهُم إِنَّما يُثَنُّونَ لإرادَةِ ذِكْرِ بابِ الْخَرْقِ فيَقُولُونَ بَابَيْ زُوَيلَةَ والْخَرْقِ لِقُرْبِهِما . وأَمَّا الزَّوَّالُ لِلَّذِي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِهِ كَثِيراً وما يَقْطَعُهُ مِنَ الْمَساَفَةِ قَلِيلٌ فبِالْكافِ لا باللاَّمِ وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ وإِنَّما الأُرْجُوزَةُ كَافِيَّةٌ ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : والزَّوَّالُ الذي يَتَحَرَّكُ في مَشْيِهِ كَثِيراً وما يَقْطَعُهُ مِنَ الْمَسافَةِ قَلِيلٌ وأَنْشَدَ أَبُو عَمْرٍو :

" الْبُحْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّالِ وقد سَبَقَهُ ابنُ بَرِّيٍّ بالاعْتِراضِ حيثُ قال : الرَّجَزُ لأَبِي الأَسْوَدِ العِجْلِيِّ وهو مُغَيَّرٌ كُلُّهُ والذي أنْشَدَهُ أبو عَمْرٍو :

" الْبُهْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ وأَوَّلُها أي الأُرْجُوزَةِ :

" تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الْحَيَّاكِ

" لِناشئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ

" الْبُحْتُرِ الْمُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ ورِوايَةُ ابنُ بَرِّيٍّ : البُهْتُرِ

" فَأَرَّهَا بِقاسِحٍ بَكَّاكِ

" فَأَوْرَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ

" عِنْدَ الْخِلاطِ أَيَّمَا إِيرَاكِ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : فَأَوْزَكَتْ وأيَّما إِيزاكِ بالزَّايِ فيهِما كما هو نَصُّ رِوَايَةِ أبي عَمْرٍو :

" فَدَاكَها بِصَيْلَمٍ دَوَّاكِ

" يَدْلُكُها في ذلكَ الْعِرَاكِ

" بالْقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاَكِقلتُ : والْعَجَبُ مِنَ المُصَنِّفِ أنَّ الزَّوَّاكَ بهذا المَعْنى لَمْ يَذْكُرُهُ في زوك مع أنَّ تّرْكِيب زوك ساقِطٌ عِنْدَ الجَوْهَرِيِّ بأَنَّهُ يُقالُ باللاَّمِ أيضاً كما يُقالُ بالكافِ فَإِنَّ التَّرْكِيبَ لا يَأْبَى المَعْنَى . والدِّمْكمك كسَفَرْجَلٍ : الشَّدِيدُ الصُّلْبُ الْقَوِيُّ والْبُهْتُرُ والمُجَذِّرُ والجَيْذَرُ وكُلُّ ذلكَ بمَعْنَى الْقَصِيرُ وأَرَّهَا : أي ناكَها وذَكَرٌ بَكْبَكٌ وبَكَّاكٌ : مُدَفَّعٌ وهذا مِثْلُ قَوْلِ الرَّاجِزِ :

" واكْتَشَفَتْ لِنَاشِيءٍ دَمَكْمَكِ

" عَنْ وَارِمٍ أَكْظَارُهُ عَضَنَّكِ

" تَقُولُ دَلِّصْ سَاعَةً لا بَلْ نِكِ

" فَدَاسَها بِأَذْلَغِيٍّ بَكْبَكِ والطَّعْنُ الدَّرَّاكُ : الْمُتَتَابِعُ وأَوْزَكَتْ أَيَّما إِيزَاكٍ : أي لاَنَتْ عِنْدَ النِّكاحِ والدَّوَّاكُ : الكَثِيرُ السَّحْقِ في الْجِماعِ وأَنْشَدَ أبو عَمْرٍو أَيْضاً :

" فَداكَها دَوْكاً عَلى الصِّرَاطِ

" لَيْسَ كَدَوْكِ زَوْجِهَا الوَطْوَاطِ والقَنْفَرِيشُ : الذَّكَرُ الضَّخْمُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الزَّوْلُ : الْحَرَكَةُ يُقالُ : رَأَيْتُ شَبَحاً ثم زَالَ أي : تَحرَّكَ . وزالُوا عن مَكانِهم : حاصُوا عنه . وقالَ أبو الهَيْثَمِ : يُقالُ : اسْتَحِلْ هذا الشَّخْصَ واسْتَزِلْهُ : أي : انْظُرْ هل يَحُولُ أي : يَتَحَرَّكُ أو يَزُولُ أي يُفارِقُ مَوْضِعَهُ . والزَّوَّالُ كشَدَّادٍ : الْكَثِيرُ الزَّوْلِ أي : الْحَرَكَةِ . وزَالَ بهِ السَّرَابُ : رَفَعَهُ وأَظْهَرَهُ . وزَالَ : انْتَقَلَ مِنْ بَلَدٍ إِلى بَلَدٍ ومنه قَوْلُ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ :

" بِبَطْنِ مَكَّةَ لَمَّا أَسْلَمُوا زُولُوا أي انْتَقِلُو عن مَكَّةَ مُهاجِرِينَ إِلى المَدِينَةِ . وزَالَ عن الرَّأْيِ يَزُولُ زُؤُولاً عَن اللِّحْيانِيِّ . وهو يَزُولُ في النَّاسِ : أي يُكْثِرُ الحَرَكَةَ ولا يَسْتَقِرُّ . وزَوْلٌ أَزْوَلُ عَلى المُبالَغَةِ قالَ الكُمَيْتُ :

فقد صِرْتُ عَمّاً لَها بالمَشْي ... بِ زَوْلاً لَدَيْها هو الأَزْوَلُ وقال ابنُ بَرِّيٍّ : قالَ أبو السَّمْحِ : الأَزْوَلُ أَنْ يَأْتِيَهُ أَمْرٌ يَمْنَعُهُ الْفِرَارَ . وزَال : اسْمُ أُمِّ رُسْتُمَ الْفارِسيِّ . والمُزَاوِلُ : المَذْعُورُ مِنَ الزَّوْلِ أي الشَّبَحِ باللَّيْلِ . والمِزْوَلَةُ : آلَةٌ لِلْمُنَجِّمِينَ يُعْرَفُ بها زَوالُ الشَّمْسِ والجَمْعُ مَزَاوِلُ عَامِّيّةٌ . والزُّوَيْلَى بالضَّمِّ : كالمِغْرَفَةِ لِلْمَلاَّحِينَ . وزَالَتْ له زَائِلَةٌ : شَخَصَ لَهُ شَخْصٌ . ولَيْلٌ زَائِلُ النُّجُومِ : طَوِيلٌ . وسَيْرٌ زَوْلٌ : عَجَبٌ في سُرْعَتِهِ وخِفَّتِهِ . وشَتْوَةٌ زَوْلَةٌ : عَجِيبَةٌ في شِدَّتِها وبَرْدِها

لسان العرب
الزَّوَال الذَّهاب والاسْتِحالة والاضْمِحْلال زالَ يَزُول زَوَالاً وزَوِيلاً وزُؤُولاً هذه عن اللحياني قال ذو الرمة وبَيْضاء لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها إِذا ما رَأَتْنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَراد بالبيضاء بَيْضة النَّعامة لا تَنْحاش مِنَّا أَي لا تَنْفِرُ وأُمُّها النعامة التي باضَتْها إِذا رأَتنا ذُعِرَت منا وجَفَلَتْ نافرة وذلك معنى قوله زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها وزالَ الشيءُ عن مكانه يَزُول زَوَالاً وأَزاله غيره وزَوَّله فانزَال وما زال يَفْعل كذا وكذا وحكى أَبو الخطاب أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيدٌ يفعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِل كما نقلوا في فَعِلْتُ وأَزَلْتُه وزوَّلْتُه وزِلْتُه أَزالُه وأَزِيلُه وزُلْت عن مكاني أَزُول زَوَالاً وزُؤُولاً وأَزَلْتُ غيري إِزالة كل ذلك عن اللحياني ابن الأَعرابي الزَّوْل الحَرَكة يقال رأَيت شَبَحاً ثم زالَ أَي تحَرَّك وزالَ القومُ عن مكانهم إِذا حاصوا عنه وتَنَحَّوْا أَبو الهيثم يقال اسْتَحِل هذا الشخصَ واسْتَزِلْه أَي انظُر هل يَحول أَي يَتحَرَّك أَو يَزول أَي يفارق موضعه والزَّوَّال الذي يتحرَّك في مشيه كثيراً وما يقطعه من المسافة قليل وأَنشد أَبو عمرو البُحْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّال قال ابن بري الرجز لأَبي الأَسود العجلي قال وهو مُغَيَّر كُلُّه ( * قوله « وهو مغير كله » عبارة الصاغاني في التكملة عن الجوهري البحتر المجذر الزوّال وهو تصحيف قبيح والصواب الزوّاك بالكاف والرجز كافيّ ) والذي أَنشده أَبو عمرو البُهْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ والمُجَذَّر والجَيْذَرُ القَصير وفي حديث كعب بن مالك رأَى رَجُلاً مُبَيَّضاً يَزُول به السَّرابُ أَي يرفعه ويُظهره يقال زال به السرابُ إِذا ظَهَرَ شَخْصُه فيه خَيَالاً ومنه قول كَعب بن زهير يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها من اللَّوامِعِ تَخْلِيطٌ وتَزْيِيلُ يريد أَن لَوامِعَ السَّراب تَبْدو دُون حِدابِ الأَرض فترفعها تارة وتَخْفِضها أُخرى والزَّوْلُ الزَّوَلانُ وزالَ المُلْكُ زَوَالاً وزَالَ زَوالُه إِذا دُعِي له بالإِقامة وأَزَالَ اللهُ زَوَالَه وقال يعقوب يقال أَزَالَ اللهُ زوالَه وزَالَ اللهُ زَوالَه يدعو له بالهلاك والبلاء هكذا قال والصواب يدعو عليه وقول الأَعشى هَذا النَّهارَ بَدَا لها منْ هَمِّها ما بالُها باللَّيل زَالَ زَوالَها ؟ قيل معناه زَالَ الخَيالُ زَوالَها قال ابن الأَعرابي وإِنما كَرِه الخيالَ لأَنه يَهِيج شَوْقَه وقد يكون على اللغة الأَخيرة أَي أَزالَ اللهُ زَوالَها ويقوِّي ذلك رواية أَبي عمرو إِياه بالرفع زالَ زوالُها على الإِقواء قال أَبو عمرو هذا مَثَلٌ للعرب قديم تستعمله هكذا بالرفع فسمعه الأَعشى فجاء به على استعماله والأَمثال تُؤَدَّى على ما فَرَط به أَولُ أَحوال وقوعها كقولهم أَطِّرِي إِنَّكِ ناعِلة والصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ وأَطْرِقْ كَرَا وأَصْبِحْ نَوْمانُ يُؤَدَّى ذلك في كل موضع على صوته التي أُنشئ في مبدئه عليها وغير أَبي عمرو روى هذا المثَل بالنصب بغير إِقواء على معنى زالَ عنَّا طَيْفُها بالليل كزَوالها هي بالنهار وقال أَبو بكر زالَ زَوالَها أَي أَزال اللهُ زوَالَها أَي زالَ خَيالُها حين تَزُول فنصب زوالَها في قوله على الوقت ومَذْهَب المَحَلِّ ويقال رُكوبي رُكوبَ الأَمير والمَصادِرُ المؤَقَّتة تجري مجرى الأَوقات ويقال أَلْقى عَبْدَالله خُروجَه من منزله أَي حينَ خروجه ابن السكيت يقال أَزَاله عن مكانه يُزِيله وحكي زِيلَ زَوالُه ويقال زَالَ الشيءَ من الشيء يَزِيله زَيْلاً إِذا مازَه وزِلْتُه فلم يَنْزَلْ قال أَبو منصور وهذا يحقق ما قاله أَبو بكر في قوله زَالَ زَوالَها انه بمعنى أَزال اللهُ زوالَها والازْدِيالُ الإِزالة وقال كثير أَحاطَتْ يَداه بالخِلافة بَعْدَما أَرادَ رِجالٌ آخَرُونَ ازْدِيالَها وقوله عز وجل فَأَزَلَّهما الشيطانُ فَسَّره ثعلب فقال معناه نحَّاهما عن مَوْضِعهما والزَّوَائل النجوم لزوالها من المشرق إِلى المغرب في استدارتها والزَّوَال زَوالُ الشمس وزَوالُ المُلْكِ ونحوِ ذلك مما يَزُول عن حاله وزَالَتِ الشمسُ زَوالاً وزُوُولاً بغير همز كذلك نَصَّ عليه ثعلب وزِيالاً وزَوَلاناً زَلَّتْ عن كَبِد السماء وزالَ النهارُ ارتفع من ذلك وفي حديث جُنْدب الجُهَنِيِّ والله لقد خالَطَه سَهْمايَ ولو كان زائِلةً لتَحَرَّك الزائلة كل شيء من الحيوان يَزُول عن مكانه ولا يستَقِرُّ في مكانه يقع على الإِنسان وغيره وكأَن هذا المَرْمِيّ قد سَكَّن نفسَه لا يَتَحرَّك لئلا يُحَسَّ به فيُجْهَز عليه ومن ذلك قول الشاعر وكُنْتُ امْرَأً أَرْمِي الزَّوائِلَ مَرَّةً فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وعَطَّلْتُ قَوْسَ الجَهْلِ عن شَرَعاتِها وعادَتْ سِهامي بين رَثٍّ وناصِل وهذا رَجُلٌ كان يَخْتِل النساء في شَبِيبته بحسنه فلما شابَ وأَسَنَّ لم تَصْبُ إِليه امرأَة والشَّرَعاتُ الأَوتار واحدتها شَرْعَة وفي قصِيد كعب في فِتْيَةٍ من قُرَيشٍ قال قائِلُهم ببَطْنِ مَكَّة لَمَّا أَسْلَموا زُولوا أَي انْتَقِلوا عن مَكَّة مُهاجِرِين إِلى المدينةِ ويقال فلان يَرْمِي الزَّوائل إِذا كان طَبًّا بإِصْباء النساء إِليه والزوائل الصَّيْد وازْدَال رَمَى الزَّوائل والزوائل النساء على التشبيه بالوَحْش قال فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وزَالَتِ الخيلُ برُكْبانِها زِيالاً نَهَضَتْ قال النابغة كأَنّ رَحْلي وقد زَالَ النَّهارُ بنا يَوْمَ الحُلَيْلِ على مُسْتَأْنسٍ وَحِدِ ( * قوله « يوم الحليل إلخ » كذا بالأصل هنا بالمهملة وفي ديوان النابغة يوم الجَلِيلِ وتقدم في ترجمة انس شطر قريب من هذا بذي الجليل على مستأنس وحد وهما موضعان نص عليهما ياقوت في المعجم ) وقيل معناه ذَهَبَ وتمَطَّى وقيل بَرِحَ كقوله عهدي بهم يومَ باب القريتين وقد زَالَ الهَمَالِيجُ بالفُرْسانِ واللُّجُمِ وزَالَ الظِّلُّ زَوَالاً كزَوال الشمس غير أَنهم لم يَقُولوا زُوُولاً كما قالوا في الشمس وزَالَ زائلُ الظِّل إِذا قامَ قائمُ الظهيرة وعَقَلَ وزَالَ عن الرأْي يَزُولُ زُؤُولاً هذه عن اللحياني وزَالَتْ ظُعُنُهُم زَيْلُولةً إِذا ائْتَوَوْا مكانهم ثم بَدا لهم عنه أَيضاً وقالوا لما رآني زَالَ زَوالُه وزَوِيلُه من الذُّعْر والفَرَق أَي جَانِبُه وأَنشد بيت ذي الرُّمَّة وقد تقدم وأَنشد أَبو حنيفة لأَيوب بن عَبابة ويَأْمَنُ رُعْيانُها أَن يَزُو لَ منها إِذا أَغْفَلُوها الزَّوِيل ويقال أَخَذَه الزَّوِيلُ والعَوِيلُ لأَمْرٍ مَّا أَي أَخذه البكاء والحركة والقَلَق ويقال زِيلَ زَوِيلُه أَي بَلَغَ مكنونَ نَفْسه ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء وحَذِرَ زِيلَ زَوِيلُه وورد في حديث قتادة أَخَذه العَوِيلُ والزَّوِيلُ أَي القَلَق والانزعاج بحيث لا يستقرُّ على المكان وهو والزَّوَال بمعنى وفي حديث أَبي جهل يَزُولُ في الناس أَي يُكْثِر الحركة ولا يَسْتَقِرُّ ويروى يَرْفُل وفي حديث معاوية أَن رجلين تَدَاعَيَا عنده وكان أَحَدُهما مِخْلَطاً مِزْيَلاً المِزْيَل بكسر الميم وسكون الزاي الجَدِلُ في الخصومات الذي يَزُولُ من حُجَّة إِلى حجَّة والميم زائدة والمُزَاوَلة معالجة الشيء يقال فلان يُزَاوِل حاجة له قال أَبو منصور وهذا كله من زَالَ يَزُولُ زَوْلاً وزَوَلاناً وزاوَلْته مُزَاوَلةً أَي عالجته وزَاوَله عَالَجَه أَنشد ثعلب لابن خارجة فَوَقَفْتُ مُعْتاماً أُزَاوِلُها بمُهَنَّدٍ ذي رَوْنَقٍ عَضْب والمُزَاوَلة المُحَاولة والمُعَالَجة وقال رجل لآخر عَيَّره بالجُبْن والله ما كنتُ جَبَاناً ولكني زَاوَلْتُ مُلْكاً مُؤَجَّلاً وقال زهير فبِتْنَا وُقوفاً عند رَأْسِ جَوادِنا يُزَاوِلُنا عن نَفْسه ونُزَاوِلُه وتَزَاولوا تَعَالَجُوا وزَاوَلَه مُزَاوَلَةً وزِوالاً حاوَلَه وطَالَبه وكُلُّ مطالِبٍ مُحَاوِل مُزَاوِلٌ وتَزَوَّلَه وزَوَّلَه أَجاءه حكاه الفارسي عن أَبي زيد والزَّوْلُ الخفِيف الظَّرِيف يُعْجَب من ظَرْفه والجمع أَزْوالٌ وزَالَ يَزُول إِذا تَظَرَّف والأُنْثى زَوْلَة ووَصِيفَةٌ زَوْلَة نافِذة في الرَّسائل وتَزَوَّل تَنَاهَى ظَرْفُه والزَّوْل الغُلام الظَّريف والزّوْل الصَّقْر والزَّوْلُ فَرْجُ الرَّجُل والزَّوْل الشجاع الذي يَتَزايل الناسُ من شجاعته وأَنشد ابن السكيت في الزَّوْل لكثير بن مُزَرِّد لَقَدْ أَرُوحُ بالكِرامِ الأَزْوال مُعَدِّياً لذات لَوْثٍ شِمْلال والزَّوْل الجَواد والزَّوْلة المرأَة البَرْزَة ويقال هي الفَطِنَةُ الدَّاهِية وفي حديث النساء بِزَوْلةٍ وجَلْسٍ هو من ذلك وقيل الظَّرِيفة والزَّوْل الخفيف الحركات والزَّوْل العَجَب وزَوْلٌ أَزْوَل على المبالغة قال الكميت فقد صِرْت عَمًّا لها بالمَشِي بِ زَوْلاً لَدَيْها هو الأَزْوَلُ ابن بري قال أَبو السَّمْح الأَزْوَل أَن يأْتيه أَمر يَمْنَعه الفِرَار والزَّوْل الخَفِيف وأَنشد القَزَّاز تَلِين وتَسْتَدْني له شَدَنِيَّةٌ مع الخائف العَجْلانِ زَوْلٌ وُثُوبُها
الرائد
* زول تزويلا. ه: نحاه، أبعده.
الرائد
* زول. ج أزوال. 1-مص. زال يزول. 2-شخص. 3-شجاع. 4-خفيف الحركات. 5-فطن ذكي. 6-جواد، كريم. 7-بلاء، مصيبة. 8-عجب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: