وصف و معنى و تعريف كلمة زونتا:


زونتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و واو (و) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح زونتا في معاجم اللغة العربية:



زونتا

جذر [زون]

  1. زون : (اسم)
    • الجمع : أَزوَان
    • الزُّونُ : الصَّنَمُ
    • الزُّونُ: كلُ ما عُبدَ مِن دُونِ الله
    • الزُّونُ:المَوْضِعُ تُجْمَعُ فيه الأَصنامُ وتُنْصَبُ
  2. مُزُون : (اسم)
    • مُزُون : مصدر مَزَنَ
  3. أَزوَان : (اسم)
    • أَزوَان : جمع زون
  4. زَوَانٍ : (اسم)
    • زَوَانٍ : جمع زَّانيَةُ


  5. زَوْك : (اسم)
    • زَوْك : مصدر زاكَ
  6. تَزَوَّى : (فعل)
    • تَزَوَّى : انْزَوى
  7. زَوَى : (فعل)
    • زوَى يَزوِي ، ازْوِ ، زَيًّا وزُوِيًّا ، فهو زاوٍ ، والمفعول مَزْويّ
    • زوَى وجهَه: نحَّاه وصرفه
    • زَواهُ الدَّهْرُ : أَخَذَهُ، ذَهَبَ بِهِ، بِمَعْنَى قَضَى عَلَيْهِ
    • زَواهُ عَنْ عَمَلِهِ : أَبْعَدَهُ، نَحَّاهُ، حَرَمَهُ، صَرَفَهُ
    • زَوْى الشيءَ: طَوَاهُ وجمَعَهُ وقبَضَه زُوِيَتْ لِيَ الأَرْضُ(حديث)
    • زَوى ما بَيْنَ عَيْنَيْهِ : قَطَّبَ، عَبَسَ
    • زوَى السِّرَّ عنه: أخفاه عنه وكتمه
    • زَوَى عَنْهُ حَقَّهُ : مَنعَهُ إِيَّاهُ
    • زَوْى : صَار في زاوية البيت ونحوه
    • زَوَى المالَ: احْتَازَهُ
    • زَوْى الكلامَ في نفسِهِ: زوَّرهُ
    • زَوْى الحرفَ: نَطَقَهُ بالزَّاي
    • زَوْى الزَّايَ: كَتَبَها
  8. زُوِيّ : (اسم)
    • زُوِيّ : مصدر زَوَى
  9. زِنك : (اسم)
    • الزِّنْك : هو الخارصين، عنصر فلزيّ أبيض، عدده الذرِّيّ 30، ووزنه الذرِّيّ 65،38، ينصهر عند درجة 419 م
    • أكسيد الزِّنك: مسحوق غير متبلْور، لونه أبيض أو أصفر، يستخدم كصِبْغ في صناعة المطاط المرَكَّب والبلاستيك والصِّناعات الدوائيَّة ومستحضرات التجميل
    • كبريتيد الزِّنْك: الخامة الأساسيّة للزِّنْك تكون على شكل بلورات بُنِّيَّة مُسْوَدَّة أو بُنية مُصْفَرَّة أو كتل متشقِّقة
  10. كَلَزَ : (فعل)


    • كَلَزَ كَلْزًا
    • كَلَزَ الشيءَ: جمَعَه
  11. لَزَنَ : (فعل)
    • لَزَنَ لَزْنًا
    • لَزَن القومُ على البئر: تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم
  12. لَزْن : (اسم)
    • لَزْن : مصدر لَزَنَ
  13. لَزْن : (اسم)
    • لَزْن : جمع لَزنة
  14. لَزن : (اسم)
    • اللَّزْنُ : الشَّدّةُ والضّيقُ
    • وماءٌ لَزْنٌ: قليل
    • ومنهلٌ لَزنٌ: مزدَحَمٌ عليه
  15. مَزَاوٍ : (اسم)
    • مَزَاوٍ : جمع مِزواة
  16. نزا : (فعل)


    • نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه
    • نَزَا الثَّوْرُ : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ
    • نزا قلبُه إلى الشّيءِ: طمِح إلى بلوغِه
    • نزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك
  17. زَوان : (اسم)
    • زَوان :جمع زان
  18. زُناة : (اسم)
    • زُناة :جمع زان
,
  1. الزُّونُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزُّونُ: الصَّنَمُ، وما يُتَّخَذُ ويُعْبَدُ، والرجُلُ القصيرُ، وزَّونُ، والمَوْضِعُ تُجْمَعُ الأصْنامُ فيه وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ.
      ـ زِوَنٌ: القصيرُ، وهي: زِوَنَةُ.
      ـ زُّوانُ، وزَّوانُ, وزِّوانُ: الزُّؤانُ.
      ـ زُّونةُ: الزِينةُ، والمرأةُ العاقِلَةُ.
      ـ زَّانُ: النَّشَمُ.
      ـ هِبَةُ الله بنُ زُوَيْنٍ: فَقيهٌ إِسْكَنْدرانِيٌّ.
  2. الزَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّانُ : التُّخَمَةُ.
      و الزَّانُ ضرب من الشجر العظيم الطويل، المستفيم الجذع الأَملس اللِّحاء، ينبت في أوربة وآسيا، وقد يبلغ ارتفاعه أَربعين مترًا، ويتخذ منه الأَثاث ونحوه
  3. الزُّونُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الزُّونُ : الصَّنَمُ.
      و الزُّونُ كلُ ما عُبدَ مِن دُونِ الله.
      و الزُّونُ المَوْضِعُ تُجْمَعُ فيه الأَصنامُ وتُنْصَبُ. والجمع : أَزوَان.
  4. زونة (المعجم الرائد)
    • زونة
      1- زونة : زينة. 2- زونة : إمرأة عاقلة.
  5. زون (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّوَانُ والزِّوَانُ: ما يخرج من الطعام فيرمى به، وهو الرديءُ منه، وفي الصحاح: هو حب يخالط البُرَّ، وخص بعضهم به الدَّوْسَر، واحدته زُوَانة وزِوانة، ولم يُعِلُّوا الواو في زوان لأَنه ليس بمصدر، وقد تقدّم الزُّؤان، بالضم، في الهمز، فأَما الزِّوَانُ، بالكسر، فلا يهمز؛ قال ابن سيده: هذا قول اللحياني.
      وطعام مَزُونٌ: فيه زُوان، فإِما أَن يكون على التخفيف من الزُّوان، وإما أَن يكون موضوعه الإعلال من الزُّوان الذي موضوعه الواو.
      الليث: الزُّوَانُ حبٌّ يكون في الحنطة تسمِّيه أَهل الشام الشَّيْلَمَ.
      وروي عن الفراء أَنه، قال: الأَزْناءُ الشَّيْلَمُ.
      قال محمد بن حبيب:، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طَلَعَتْ كأَنك هلال في غير سمان (قوله «في غير سمان» كذا بالأصل من غير نقط هنا وفيما يأتي).
      قال: تَزُوننا وتَزِينُنا واحد.
      والزُّونَةُ: كالزِّينة في بعض اللغات.
      ورجل زَوْن وزُون: قصير، والفتح أَعرف.
      وامرأَة زِوَنَّة: قصيرة.
      ورجل زِوَنّ، بالتشديد، أَي قصير.
      والزَّوَنْزَى: القصير؛ قال ابن بري: زَوَنْزَى حقُّه أَن يذكر في فصل زوز من باب الزاي لأَن وزنه فَعَنْلَى، وإنما ذكره لموافقته معنى زِوَنَّة؛

      وقال: وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى ابن الأَعرابي: الزَّوَنْزَى الرجل ذو الأُبَّهَة والكِبْر الذي يرى في نفسه ما لا يراه غيره، وهو المتكبر.
      والزَّوَنَّكُ: المُختال في مِشْيَته الناظر في عِطْفَيْه يرى أَن عنده خيراً وليس عنده ذلك؛ قال أَبو منصور: وقد شدده بعضهم فقال رجل زَوَنَّكٌ، والأَصل في هذا الزَّوَنُّ، فزيدت الكاف وترك التشديد.
      ابن الأَعرابي: الزُّونَةُ المرأَة العاقلة (قوله «الزونة إلخ» ضبطها المجد بالضم، ونص الصاغاني على أنها بالفتح).
      والزِّوَنَّة: المرأَة القصيرة.
      والزّانُ: البَشَمُ.
      وروى الفراء عن الدُّبَيرِيَّة، قالت: الزّانُ التُّخَمة؛

      وأَنشدت: مُصَحَّحٌ ليس يَشكو الزّانَ خَثْلَتُهُ،ولا يُخافُ على أَمعائه العَرَبُ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده: تَرَى الزَّوَنْزَى منهم ذا البُرْدَين،يَرْمِيه سَوّارُ الكَرَى في العَيْنَين،بين الجِحاجَينِ وبين المَأْقَيْن والزُّونُ: الصَّنم، وهو بالفارسية زون، بشم الزاي الشين (* قوله: بشم الزاي الشين أي ان الزاي تلفظ وفي لفظها شيء من لفظ الشين).
      قال حميد: ذاتُ المَجُوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأنْصاب وتُنْصَبُ؛ قال رؤبة: وَهْنانة كالزُّونِ يُجْلى صَنَمُه والزُّون: الصنم، وكل ما عُبد من دون الله واتُّخذ إلهاً فهو زُونٌ وزُور؛ قال جرير: يَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أَكْرُعُه،مَشْيَ الهَرابِذ تَبْغي بيعَةَ الزُّونِ وهو مثل الزُّور، والله أَعلم.
      "
  6. زَوْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَوْكُ: مَشْيُ الغُرابِ، وتَحْريكُ المَنْكِبَيْنِ في المَشْيِ، والتَّبَخْتُرُ، كالزَّوَكانِ، قيلَ: ومنه: الزَّوَنَّكُ.
      ـ مُزَوْزِكَةُ: المُسْرعَةُ، تَقَدَّمَتْ.
      ـ زُوكُ: قرية باليَمَنِ.
  7. زنك (المعجم لسان العرب)


    • "الزَّنَكتانِ من الكَتَد: زَنَمَتَانِ خارجتا الأطراف عن طرفها،وأَصلاهما ثابتان في أَعلى الكَتَد وهما زائدتاها.
      والزَّوَنَّكُ من الرجال: القصير اللحيم الحَيَّاك في مِشْيَته.
      وقال ابن الأعرابي: هو المختال في مِشْيته الرافع نفسه فوق قدرها، الناظر في عِطْفَيْه الرائي أن عنده خيراً وليس عنده ذلك؛

      وأَنشد: تَرْكَ النساء العاجِزَ الزَّوَنَّكا ورجل زَوَنَّكٌ إذا كان غليظاً إلى القِصَر ما هو؛ قال منظور الدُّبَيْري: وبعلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى،يَخْضِفُ، إِن فُزِّعَ، بالضَّبَغْطَى ‏

      ويروى: ‏بَلْ زَوْجُها.
      ويروى: زَوَنْزَكٌ وزَوَنَّك، ويروى: زَوَنْكى وزَوَنْزَى، ويَخْضِفُ ويَفْرَقُ، ويروى: بالضَّبَغْطَى أَيضاً، بالغين والعين، كلٌّ يروى في هذا البيت باختلاف هذه الألفاظ على اختلاف الروايات.
      ابن الأعرابي: الزَّوَنَّزَُى ذو الأبَّهَةِ والكِبْر.
      الجوهري: والزَّوَنَّكُ القصير الدميم، وربما، قالوا الزَّوَنْزَكُ؛ قالت امرأَة ترثي زوجها: ولَسْتَ بوَكْوَاكٍ ولا بزَوَنَّكٍ،مَكَانَكَ حتى يَبْعَثَ الخلقَ باعثُهْ ‏

      ويروى: ‏ولا بزوَنْزَكٍ.
      ابن بري:، قال الزُّبَيْدِي زَوَنَّك وزنه فَعَنَّلٌ، وصرَّف له يعقوب فعلاً فقال: زَاكَ يَزُوك زَوْكاً وزَوَكَاناً، قال: وحكى ابن السكيت الزَّوْك مشية الغراب؛ قال حسان بن ثابت: أَجْمَعْتُ أَنك أنت الأمُ من مَشَى في فُحْشِ زانيةٍ، وزَوْكِ غُرابِ ومنه زَوَنَّكٌ وهو القصير؛ قال ابن بري: ووزنه عنده فَعَنَّلٌ؛ قال الزبيدي: لأنه جعله من زاك يزوك إذا قارب خَطْوَه وحَرَّك جسدَه، قال: فعلى هذا كان ينبغي أن يذكره الجوهري في فصل زوك لا فصل زنك، قال: ولا يجوز أن يكون وزنه فعَلَّلاً لأَنه لا يكون الواو أَصلاً في بنات الأَربعة فلم يبق إلا فَعَنَّلٌ، ويقوّي قول الجوهري إنه من زنك قولهم زَوَنْزَكٌ لغة أخرى على فَوَعْلَلٍ مثل كَوَألَلٍ، فالنون على هذا أَصل والواو زائدة، فوزن زَوَنَّك على هذا فوعَّلٌ، ويقوّي قول ابن السكيت قولهم زَوَنْكَى لغة ثالثة، ووزنها فَعَنْلى،وقال أَبو علي: زَوَنَّك فَوَنْعَل، الواو زائدة لأنها لا تكون زائدة في بنات الأربعة، قال: وأَما الزَّوَنْزَكُ فهو فَوَنْعَلٌ أَيضاً،وهو من باب كوكَبٍ، قال: وقال ابن جني سألت أبا عليّ عن زَوَنَّكٍ فاستقرّ الأمر فيما بيننا جميعاً أن الواو فيه زائدة، ووزنه فَوَعَّلٌ لا فَوَنْعَل، قلت له: فإن أَبا زيد قد ذكر عقيب هذا الحرف من كتابه الغرائب زَاكَ يزُوكُ زَوْكاً وهذا يدل على أن الواو أَصلية، فقال: هذا تفسير المعنى من غير اللفظ، والنون مضاعفة حشو فلا تكون زائدة، فقلت: قد حكى ثعلبِ شنْقَمّ، وقال: هو من شَقَم، فقال هذا ضعيف، قال: وهذا أيضاً يقوّي قول الجوهري إن الزَّوَنَّكَ من فصل زَنَكَ، وأما الزَّوَنْزك فقد تقدم قول أبي عليّ فيه إن وزنه فَوَنْعَلٌ، وهو من باب كَوْكَبٍ، فيكون على هذا اشتقاقه من ززنك على حدّ ككب.
      وقال ابن جني: زَوَنْزَك فَوَنْعَلٌ، ولا يجوز أن تجعل الواو أصلاً والزاي مكررة لأنه يصير فَعَنْفَلاً، وهذا ما ليس له نظير، وأيضاً فإنه من باب ددن مما تضاعفت الفاء والعين من مكان واحد فثبت أنه فَوَنْعَل والنون زائدة لأنها ثالثة ساكنة فيما زاد عدّته على أربعة كَشَرنْبَثِ وحَرَنْفشٍ، والواو زائدة لأنها لا تكون أصلاً في بنات الأربعة، فعلى قوله وقول أبي علي ينبغي أن يذكره الجوهري في فصل ززك.
      "
  8. زوك (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّوْكُ: مشي الغراب، وهو الخَطْوُ المتقارب في تحرّك جسد الإنسان الماشي.
      وزَاكَ في مشْيتِه يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكاناً: حَرَّكَ مَنكِبَيْهِ والْيَتَيْه وفَرّج بين رجليه؛

      قال: أَجْمَعْتُ أنك أنت الأمُ من مَشَى في زَوْكِ فاسية، وزَهْوِ غُرابِ وزَاكَ يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكاناً: تبختر واختال، وهو الزَّوَنَّكُ.
      والزَّوْكُ: مِشْيَةٌ في تقارب وفَحَجٍ؛

      وأَنشد: رأيتُ رجالاً حين يَمْشُونَ فحَّجُوا وزَاكُوا، وما كانوا يَزُوكُونَ من قبلُ وقد تقدم ما ذكره ابن بري وغيره من قول ابن السكيت وغيره في الزّوْك في زنك فلا حاجة لإعادته.
      والزَّوَنَّكُ: القصير لأنه يَزُوكُ في مِشْيته،وقيل: إنه رباعيّ.
      قال ابن جني: زَاكَ يَزُوكُ يدل على أَنه فَعَنَّلٌ.
      قال الفراء: رأَيتها مُوزكة وقد أَوْزَكَتْ وهو مشي قبيح من مشي القصيرة؛ وأَنشد المنذري لأبي حرام: تَزَاوَكَ مُضْطَبِيءٌ آرِمٌ،إذا ائْتَبَّه الإِدُّ لا يَفْطَؤُهْ ابن السكيت: التَّزاوُكُ الإستحياء، والمُضْطَبئ المستَحِي، آرم: مُواصِل، ائتبه: تهيأ له، لا يفطؤه: لا يَقْهَرُه.
      "
  9. لزن (المعجم لسان العرب)
    • "لَزَنَ القومُ يَلْزُنُونَ لَزْناً ولَزَناً ولَزِنوا وتَلازَنوا: تزاحموا.
      الليث: اللَّزَنُ، بالتحريك، اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتى ضاقت بهم وعجزت عنهم؛ قال الجوهري: وكذلك في كل أَمر.
      ويقال ماء مَلْزُون؛

      وأَنشد: في مَشْرَبٍ لا كَدِرٍ ولا لَزِنْ وأَنشد غيره: ومَعاذِراً كَذِباً ووَجْهاً باسِراً،وتَشَكِّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ ومَشْرَبٌ لَزِنٌ ولَزْنٌ ومَلْزُون: مُزْدَحَمٌ عليه؛ عن ابن الأَعرابي.
      واللَّزْنُ: الشدَّة.
      وعَيْشٌ لَزْنٌ أَي ضيق.
      وليلة لَزْنة ولِزْنة: ضيَِّقة، من جوع كان أَو بَرْدٍ أَو خوف؛ عن ابن الأَعرابي أَيضاً؛ وروي بيت الأَعشى: ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والرَّاغِبو نَ في لَيْلةٍ هي إِحْدَى اللَّزَنْ وأَنشده اللَّزَنْ، بفتح اللام، والمعروف في شعره اللَّزَن، بكسر اللام،فكأَنه أَراد هي إِحدى ليالي اللِّزَن.
      وأَصابهم لَزْنٌ من العيش أَي ضيق.
      واللَّزْنُ: جمع لَزْنة وهي السنة الشديدة.
      ابن سيده: اللِّزْنة السنة الشديدة الضيقة.
      واللَّزْنَة: الشِّدَّة والضيق، وجمعها لِزَنٌ؛

      قال: ومما يدل على صحة ذلك إِضافة إِحدى إِليها، وإِحدى لا تضاف إِلى مفرد،ونظير لَزْنة ولِزَنٍ حَلْقَة وحِلَقٌ وفَلْكَة وفِلَكٌ، وقد قيل في الواحد لِزْنة، بالكسر أَيضاً، وهي الشِّدَّة، فأَما إِذا وصفت بها فقلت ليلة لَزْنة فبالفتح لا غير.
      وتقول العرب في الدعاء على الإنسان: ما لَه سُقِيَ في لَزْنٍ ضاحٍ أَي في ضيق مع حَرِّ الشمس، لأَن الضّاحِيَ من الأَرض البارِزُ الذي ليس يستره شيء عن الشمس.
      وماء لَزْنٌ: ضَيِّق لا يُنال إِلا بعد مَشَقَّة.
      "
  10. زَنْكٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَنْكٌ: جَدُّ جَدِّ أحمدَ بنِ أحمدَ المُحَدِّثُ.
      ـ زَنَكَتانِ: الرِّيكتانِ.
      ـ زَوَنَّكُ: الزَّوَنْزَكُ، أو الرافِعُ نَفْسَهُ فَوْقَ قَدْرِها، الناظِرُ في عِطْفَيْهِ يَرَى أنَّ عنْدَهُ خَيْراً وليس كذلك.
      ـ زانِكِيُّ: الشَّاطِرُ.


معنى زونتا في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**زُونٌ** \- ج:** أَزْوانٌ**. : الصَّنَمُ، أَيْ ما عُبِدَ مِنْ دونِ اللَّهِ.
Advertisements
مختار الصحاح
ز و ن : الزِّوَانُ بالكسر حب يُخالط البُر و الزُّوَانُ بالضم مثله وقد يُهمز المضموم كما مر
الصحاح في اللغة
الزونُ: الصَنَم وكلُّ شيءٍ يتَّخذونه ويُعبد. قال جرير: تَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أكْرُعُهُ   مَشْيَ الهَرابِذِ تَبْغي بيعةَ الزونِ وهو مثل الزورِ. ورجلٌ زِوَنٌّ، بالتشديد أي قصير؛ والمرأة زِوَنَّةٌ. والزَوَنزي: القصير. والزَوانُ: حَبٌّ يُخالط البُرَّ. والزُوانُ بالضم مثله، وقد يهمز.
لسان العرب
الزُّوَانُ والزِّوَانُ ما يخرج من الطعام فيرمى به وهو الرديءُ منه وفي الصحاح هو حب يخالط البُرَّ وخص بعضهم به الدَّوْسَر واحدته زُوَانة وزِوانة ولم يُعِلُّوا الواو في زوان لأَنه ليس بمصدر وقد تقدّم الزُّؤان بالضم في الهمز فأَما الزِّوَانُ بالكسر فلا يهمز قال ابن سيده هذا قول اللحياني وطعام مَزُونٌ فيه زُوان فإِما أَن يكون على التخفيف من الزُّوان وإما أَن يكون موضوعه الإعلال من الزُّوان الذي موضوعه الواو الليث الزُّوَانُ حبٌّ يكون في الحنطة تسمِّيه أَهل الشام الشَّيْلَمَ وروي عن الفراء أَنه قال الأَزْناءُ الشَّيْلَمُ قال محمد بن حبيب قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طَلَعَتْ كأَنك هلال في غير سمان ( ) ( قوله « في غير سمان » كذا بالأصل من غير نقط هنا وفيما يأتي ) قال تَزُوننا وتَزِينُنا واحد والزُّونَةُ كالزِّينة في بعض اللغات ورجل زَوْن وزُون قصير والفتح أَعرف وامرأَة زِوَنَّة قصيرة ورجل زِوَنّ بالتشديد أَي قصير والزَّوَنْزَى القصير قال ابن بري زَوَنْزَى حقُّه أَن يذكر في فصل زوز من باب الزاي لأَن وزنه فَعَنْلَى وإنما ذكره لموافقته معنى زِوَنَّة وقال وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى ابن الأَعرابي الزَّوَنْزَى الرجل ذو الأُبَّهَة والكِبْر الذي يرى في نفسه ما لا يراه غيره وهو المتكبر والزَّوَنَّكُ المُختال في مِشْيَته الناظر في عِطْفَيْه يرى أَن عنده خيراً وليس عنده ذلك قال أَبو منصور وقد شدده بعضهم فقال رجل زَوَنَّكٌ والأَصل في هذا الزَّوَنُّ فزيدت الكاف وترك التشديد ابن الأَعرابي الزُّونَةُ المرأَة العاقلة ( ) ( قوله « الزونة إلخ » ضبطها المجد بالضم ونص الصاغاني على أنها بالفتح ) والزِّوَنَّة المرأَة القصيرة والزّانُ البَشَمُ وروى الفراء عن الدُّبَيرِيَّة قالت الزّانُ التُّخَمة وأَنشدت مُصَحَّحٌ ليس يَشكو الزّانَ خَثْلَتُهُ ولا يُخافُ على أَمعائه العَرَبُ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده تَرَى الزَّوَنْزَى منهم ذا البُرْدَين يَرْمِيه سَوّارُ الكَرَى في العَيْنَين بين الجِحاجَينِ وبين المَأْقَيْن والزُّونُ الصَّنم وهو بالفارسية زون بشم الزاي الشين ( * قوله بشم الزاي الشين أي ان الزاي تلفظ وفي لفظها شيء من لفظ الشين ) قال حميد ذاتُ المَجُوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ والزُّونُ موضع تجمع فيه الأنْصاب وتُنْصَبُ قال رؤبة وَهْنانة كالزُّونِ يُجْلى صَنَمُه والزُّون الصنم وكل ما عُبد من دون الله واتُّخذ إلهاً فهو زُونٌ وزُور قال جرير يَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أَكْرُعُه مَشْيَ الهَرابِذ تَبْغي بيعَةَ الزُّونِ وهو مثل الزُّور والله أَعلم
الرائد
* زون. رجل قصير القامة.
الرائد
* زون. ج أزوان. 1-رجل قصير القامة. 2-صنم. 3-موضع تجمع فيه الأصنام.
الرائد
* زون. *ر.*©زون©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: