وصف و معنى و تعريف كلمة زوى:


زوى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على زاي (ز) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح زوى في معاجم اللغة العربية:



زوى

جذر [زوى]

  1. زَوَى: (فعل)
    • زوَى يَزوِي ، ازْوِ ، زَيًّا وزُوِيًّا ، فهو زاوٍ ، والمفعول مَزْويّ
    • زوَى وجهَه : نحَّاه وصرفه
    • زَواهُ الدَّهْرُ : أَخَذَهُ ، ذَهَبَ بِهِ ، بِمَعْنَى قَضَى عَلَيْهِ
    • زَواهُ عَنْ عَمَلِهِ : أَبْعَدَهُ ، نَحَّاهُ ، حَرَمَهُ ، صَرَفَهُ
    • زَوْى الشيءَ : طَوَاهُ وجمَعَهُ وقبَضَه زُوِيَتْ لِيَ الأَرْضُ ( حديث )
    • زَوى ما بَيْنَ عَيْنَيْهِ : قَطَّبَ ، عَبَسَ
    • زوَى السِّرَّ عنه : أخفاه عنه وكتمه
    • زَوَى عَنْهُ حَقَّهُ : مَنعَهُ إِيَّاهُ
    • زَوْى : صَار في زاوية البيت ونحوه
    • زَوَى المالَ : احْتَازَهُ
    • زَوْى الكلامَ في نفسِهِ : زوَّرهُ
    • زَوْى الحرفَ : نَطَقَهُ بالزَّاي
    • زَوْى الزَّايَ : كَتَبَها
  2. التزوية: (اسم)
    • صوت الإنسان ينطق الحرف زايا
  3. تزوية: (اسم)
    • تشكُّل أو تكوُّن الزوايا
  4. زَيّ: (اسم)

    • زَيّ : مصدر زَوَى
  5. زُوِيّ: (اسم)
    • زُوِيّ : مصدر زَوَى
  6. زيّ: (اسم)
    • الجمع : أزياء
    • الزِّىُّ : الهيئةُ والمنظر
    • الزِّىُّ : اللِّباسُ
    • مصدر زوَى
    • عارضة الأزياء : فتاة حسناء ، ترتدي نماذج من الملابس الجديدة ؛ لتعرضها على أعين المشترين في حفل
    • عَلَى الزِّيِّ الجَديدِ : على الطِّرازِ الجَديدِ
  7. مَزْويّ: (اسم)
    • مَزْويّ : اسم المفعول من زَوَى
  8. مُتزَيًّ: (اسم)
    • مُتزَيًّ : اسم المفعول من تَزَيّا


,
  1. زَواهُ
    • ـ زَواهُ زَيًّا وزُوِيًّا : نَحَّاهُ ، فانْزَوَى ،
      ـ زَوى سِرَّه عنه : طَواهُ ،
      ـ زَوى الشيءَ : جَمَعَه ، وقَبَضَه .
      ـ الزاوِيَةُ من البَيْتِ : رُكْنُ ، ج : زَوايا ، تَزَوَّى وزَوَّى وانْزَوَى : صارَ فيها ، وموضع بالبَصْرَة كانت به الوَقْعَةُ بينَ الحَجَّاجِ وعبدِ الرحمنِ بنِ الأشْعَثِ ، وقرية بِواسِطَ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ به قَصْرُ أنَسٍ ، وموضع بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالمَوْصِلِ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زوى السّرّ عنه
    • أخفاه عنه وكتمه .

    المعجم: عربي عامة

  3. زوى الشّيء
    • قبضه ، جمعه :- زوى السِّرَّ في نفسه - زوى أحزانه في قلبه - زُوِيَتْ لِيَ الأَرْضُ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة



  4. زوى عنه حقّه
    • منعه إياه .

    المعجم: عربي عامة

  5. زوى ما بين عينيه
    • قطَّب وعبَس :- يزوي ما بين عينيه عندما لا يعجبه الكلام .

    المعجم: عربي عامة

  6. زوى وجهه
    • نحَّاه وصرفه .

    المعجم: عربي عامة

  7. زوى
    • ز و ى : الزَّاوِيَةُ واحدة الزَّوَايَا و زَوَى الشيء يزويه زَيَّا جمعه وقبضه وفي الحديث { زُويت لي الأرض فأُريت مشارقها ومغاربها } و انْزَوَتِ الجلدة في النار اجتمعت وتقبضت و الزِّيُّ اللباس والهيئة و زَوَى الرجل ما بين عينيه وزوى المال عن وارثه و الزَّايُ حرف يُمد ويُقصر ولا يُكتب إلا بياء بعد الألف


    المعجم: مختار الصحاح

  8. زَوْى
    • زَوْى : صَار في زاوية البيت ونحوه .
      و زَوْى الشيءَ : طَوَاهُ وجمَعَهُ وقبَضَه .
      و زَوْى الكلامَ في نفسِهِ : زوَّرهُ .
      و زَوْى الحرفَ : نَطَقَهُ بالزَّاي .
      و زَوْى الزَّايَ : كَتَبَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زَوَى
    • [ ز و ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). زَوَيْتُ ، أَزْوِي ، اِزْوِ ، مصدر زُوِيٌّ ، زَيٌّ .
      1 . :- زَواهُ الدَّهْرُ :- : أَخَذَهُ ، ذَهَبَ بِهِ ، بِمَعْنَى قَضَى عَلَيْهِ .
      2 . :- زَواهُ عَنْ عَمَلِهِ :- : أَبْعَدَهُ ، نَحَّاهُ ، حَرَمَهُ ، صَرَفَهُ . :- زَواهُ عَنِ التَّصَرُّفِ في أَمْلاكِهِ :- :- زَواهُ عَنِ الْمَلَذَّاتِ والشَّهَواتِ .
      3 . :- زَوَى أَوْراقَهُ :- : جمَعَها .
      4 . :- زَوى ما بَيْنَ عَيْنَيْهِ :- : قَطَّبَ ، عَبَسَ .
      5 . :- زَوَى عَنْهُ السِّرَّ :- : طَواهُ .
      6 . :- زَوَى عَنْهُ حَقَّهُ :- : مَنعَهُ إِيَّاهُ .

    المعجم: الغني

  10. زَوَاهُ
    • زَوَاهُ زَوَاهُ زَيًّا : ذهَبَ به .
      يقال : زَوَى الدَّهْرُ القومَ .
      و زَوَاهُ المالَ : احْتَازَهُ .
      و زَوَاهُ السّرْ عنه : طَوَاهُ .
      و زَوَاهُ الشيءَ : جمعَهُ .
      و زَوَاهُ قَبَضَهُ .
      ويقال : زَوَى ما بين عينيه : قَطَّبَ وعبس .
      و زَوَاهُ الشيءَ عنه : صَرَفهُ ونَحَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زوى
    • زوى - تزوية
      1 - زوى : صار في الزاوية . 2 - زوى الكلام في نفسه : هيأه . 3 - زوى الشيء : جمعه . 4 - زوى الشيء : طواه . 5 - زوى الشيء : قبضه . 6 - زوى : ما بين عينيه : عبس .

    المعجم: الرائد

  12. زَوَى
    • زوى - يزوي ، زويا وزيا
      1 - زواه الدهر : ذهب به . 2 - زوى الشيء عنه : نحاه ، أبعده . 3 - زواه عن الأمر : صرفه وأبعده عنه . 4 - زوى الشيء : جمعه . 5 - زوى الشيء : قبضه . 6 - زوى عنه الشر : طواه . 7 - زوى عنه حقه من عه إياه . 8 - زوى : ما بين عينيه : عبس .

    المعجم: الرائد

  13. زوَى
    • زوَى يَزوِي ، ازْوِ ، زَيًّا وزُوِيًّا ، فهو زاوٍ ، والمفعول مَزْويّ :-
      زوَى وجهَه نحَّاه وصرفه .
      زوَى الشَّيءَ : قبضه ، جمعه :- زوى السِّرَّ في نفسه ، - زوى أحزانه في قلبه ، - زُوِيَتْ لِيَ الأَرْضُ [ حديث ] .
      زوَى السِّرَّ عنه : أخفاه عنه وكتمه .
      زوَى ما بين عينيه : قطَّب وعبَس :- يزوي ما بين عينيه عندما لا يعجبه الكلام .
      زوَى عنه حقَّه : منعه إياه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. زوي
    • " الزَّيُّ : مصدر زَوى الشيءَ يَزْويه زَيّاً وزُوِيّاً فانْزَوى ، نَحَّاه فتَنَحَّى .
      وزَواهُ : قبضه .
      وزَوَيْت الشيءَ : جمعته وقبضته .
      وفي الحديث : إن الله تعالى زَوى لي الأَرضَ فأُريتُ مشارقَها ومغاربَها ؛ زُوِيَتْ لي الأرض : جُمِعَت ؛ ومنه دُعاءُ السفر : وازْوِ لَنا البعيد أَي اجْمَعْه واطْوِه .
      وزَوى ما بين عينيه فانْزَوى : جمَعه فاجتمع وقبضه ؛ قال الأَعشى : يَزيدُ ، يغُضُّ الطَّرْفَ عندي ، كأَنما زَوى بين عينيه عليَّ المَحاجِمُ (* قوله « عندي » في الصحاح : دوني ).
      فلا يَنْبَسِطْ من بين عينيك ما انْزَوى ، ولا تَلْقَني إلاَّ وأَنفُك راغِمُ وانْزَوى القوم بعضُهم إلى بعض إذا تدانوْا وتضامُّوا .
      والزَّاوية : واحدة الزَّوايا .
      وفي حديث ابن عمر : كان له أَرْضٌ زَوَتْها أَرضٌ أُخرى أَي قرُبت منها فضيَّقتْها ، وقيل : أَحاطت بها .
      وانْزَوَت الجِلدة في النار : تَقَبَّضَت واجتمعَت .
      وفي الحديث : إن المسجدِ ليَنْزَوي من النُّخامة كما تَنْزَوي الجلدة في النار أَي ينضمُّ ويتقبَّضُ ، وقيل : أَراد أهل المسجد وهم الملائكة ؛ ومنه الحديث : أَعطاني رَيحانَتَيْن وزَوى عني واحدةً .
      وفي حديث الدعاء : وما زَوَيْتَ عني أَي صرفتَه عني وقبضْتَه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال إن الإيمان بدأَ غريباً وسيعود كما بدأَ ، فطوبى للغرباء إذا فسد الناسُ والذي نَفْسُ أَبي القاسم بيده لَيُزْوَأَنَّ الإيمانُ بين هذين المَسْجِدَيْن كما تأْرِزُ الحية في جحرها ، قال شمر : لم أَسمعْ زَوَأت بالهمز ، والصواب ليُزْوَيَنَّ أَي ليُجْمعنَّ وليُضَمَّنَّ ، من زَوَيت الشيء إذا جمعته ، وكذلك ليَأْرِزَنَّ أَي ليَنْضَمَّنَّ .
      قال أَبو الهيثم : كلُّ شيء تام فهو مربَّع كالبيت والأَرض والدار والبساط له حدود أَربع ، فإذا نقصَت منها ناحيةٌ فهو أَزْوَرُ مُزَوّىً ، قال : وأَما الزَّوْءُ ، بالهمز ، فإن الأَصمعي يقول زَوْءُ المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة ، والزَّوْءُ : الهَلاك .
      وقال ثعلب : زَوُّ المِنيَّة أَحْداثُها ؛ هكذا عبَّر بالواحد عن الجمع ؛

      قال : من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ به زَوجُ المِنيَّة ، إلا حَرَّة وقَدى وهذا البيت أورده الأَزهري والجوهري مستشهداً به على قول ابن الأَعرابي الزوُّ القدر ، يقال : قُضِي علينا وقُدِّرَ وحُمَّ وزُيَّ وزِيَّ ؛ وصورة إيراده : ولا ابنُ مامَةَ كَعْب حين عَيَّ ب ؟

      ‏ قال ابن بري : والصواب ما ذكرناه أَولاً .
      من ابنِ مامَةَ كعبٍ ثم عيَ به .
      قال : والبيت لِمَامَة الإيادي أَبي كعب ، كذا ذكره السيرافي ، وقبله : ما كان من سُوقَةٍ أَسْقَى على ظَمإ خَمْراً بماءٍ ، إذا ناجُودُها بَرَدا وقوله : وقدى مثل جَمَزَى أَي تتوقَّد ؛

      وأَنشد ابن بري أَيضاً للأَسود بن يََعْفُر : فيا لهف نفسي على مالِكٍ وهل ينفع اللهفُ زَوَّ القَدَرْ ؟ وأَنشد أَيضاً لمُتَمِّم بن نُوَيْرة : أَفبعدَ من ولدتْ بُسَيْبَة أَشْتَكي زَوَّ المَنِيَّة ، أَو أُرى أَتَوَجَّع ؟ (* قوله « بسيبة » هكذا في الأصل ).
      ويروى : زَوَّ الحوادث ، ورواه ابن الأَعرابي بغير همز ، وهمزه الأَصمعي .
      وزَواهُم الدَّهرُ أَي ذهب بهم ؛ قال بشر : فقد كانت لنا ، ولهُنَّ حتى زَوَتْها الحربُ ، أَيامٌ قِصار ؟

      ‏ قال : زَوَتها رَدَّتها .
      وقد زَوَوْهم أَي رَدُّوهم .
      وزَوى اللهُ عني الشرَّ أَي صَرَفه .
      وزَوَيْت الشيء عن فلان أَي نحَّيته .
      وفي حديث أَبي هريرة أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان إذا أَراد سفراً أَمال براحِلَتِه ومدَّ إصْبَعَه وقال اللهم أَنتَ الصاحبُ في السَّفَرِ والخَلِيفَةُ في الأَهْلِ ، اللهم اصْحَبْنا بنُصْحٍ واقْلِبْنا بذِمَّة ، اللهم زَوِّلَنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السفَرَ ، اللهم إني أَعوذُ بكَ من وَعْثاء السَّفَر وكَآبةِ المُنْقَلَبِ .
      ابن الأَعرابي : زَوَى إذا عَدَلَ كقولك زَوَى عنه كذا أَي عَدَلَه وصَرَفَه عنه ، وزَوَى إذا قَبَض ، وزَوَى جمَعْ ، ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ .
      وقال : الزُّوِيُّ العدولُ من شيء إلى شيء ، والزَّيُّ في حالِ التَّنْحيَة وفي حال القَبْض .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم : عَجِبْت لما زَوَى اللهُ عنكَ من الدنيا ؛ قال الحربي : معناه لِمَا نُحِّيَ عنكَ وبُوعِدَ منك ، وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ : فيا لِقُصَيٍّ ، ما زَوَى اللهُ عنكُم ؟ المعنى : أَيُّ شيءٍ نَحَّى اللهُ عنكم من الخير والفَضْل ، وكذلك قوله ، صلى الله عليه وسلم : أَعطاني ربي اثنتين وزَوَى عنِّي واحدةً أَي نَحَّاها ولم يُجِبْني إليها .
      وزَوَى عنه سِرََّهُ : طواه .
      وزاوِيَة البيت : رُكْنُه ، والجمع الزَّوايا ، وتَزَوَّى صار فيها .
      وتقول : زَوَى فلان المالَ عن وارِثِه زَيّاً .
      والزَّوُّ : القَرِينانِ من السُّفُنِ وغيرِها .
      وجاء زوّاً إذا جاء هو وصاحِبُه ، والعرب تقول لكل مفرَدٍ تَوٌّ ولكل زوجٍ زَوٌّ .
      وأَزْوَى الرجلُ إذا جاء ومعه آخَرُ .
      وزَوْزَيْته وزَوْزَيْت به إذا طَرَدْته .
      الليث : الزَّوْزاةُ شِبْهُ الطَّرْدِ والشَّلِّ ، تقول : زَوْزَى به .
      أَبو عبيد : الزَّوْزاةُ مصدرُ قولك زَوْزَى الرجلُ يُزَوْزِي زَوْزاةً ، وهو أَن ينصِب ظهْرَه ويُسْرع ويُقارِبَ الخَطْوَ ؛ قال ابن بري : ومنه قول رؤبة : ناجٍ وقد زَوْزَى بنا زِيزاءَه وقال آخر : مُزَوْزِياً لَمّا رآها زَوْزَتِ يعني نعامةً ورَأْلَها ، يقول : إذا رآها أَسْرَعَتْ أَسْرَع معها .
      وزَوْزَى : نصَبَ ظَهْرَه وقارَب خَطْوَه في سُرْعة .
      واسْتَوْزَى كزَوْزَى ؛ قال ابن مقبل : ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً ، شَكِيرُ جَحافِلِه قد كَتِنْ وقول ابن كَثْوة أَنشده ابن جني : وَلَّى نَعامُ بَني صَفْوانَ زَوْزَأَةً ، لمَّا رأَى أَسداً في الغابِ قد وَثَبا إنما أَراد زَوْزاةً ، فأَبدل الهمزةَ من الأَلف اضطراراً .
      ورجل زُوازٍ وزُوازِيَة وزَوَنْزَى : قصيرٌ غَليظٌ ؛ وفي التهذيب : غليظ إلى القِصَر ما هو ؛ قال الراجز : وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْزَى وقال آخر : إذا الزَّوَنْزَى منهُم ذو البُرْدَيْن رَماهُ سَوَّارُ الكَرَى في العَيْنَين والزَّوَنْزى : الذي يَرى لنفْسِه ما لا يَراهُ غيرُه له .
      وقال : رجلٌ زَوَنْزى ذو أُبَّهَةٍ وكِبْرٍ ، وحكى ابن جني : زَوَزَّى ، وقال : هو فَعَلَّل من مُضاعَفِ الواو .
      أَبو تراب : زَوَّرْتُ الكلامَ وزَوّيْتُه أَي هَيَّأْتُه في نفسي .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كنْتُ زَوَّيْتُ في نفْسي كلاماً أَي جَمَعت والرواية زَوَّرْتُ ، بالراء ، وقد تقدم ذكره في موضعه .
      والزاوية : موضع بالبصرة .
      والزّايُ : حرف هجاء ؛ قال ابن جني : ينبغي أَن تكون منقلبة عن واو ولامُه ياءٌ ، فهو من لفظ زَوَيْت إلا أَن عينه اعتلَّت وسلمت لامه ، ولحق بباب غايٍ وطايٍ ورايٍ وثايٍ وآيٍ في الشذوذ ، لاعتلال عينه وصحة لامه ، واعتلالُها أَنها متى أُعربت فقيل هذه زايٌ حسَنة ، وكتَبْت زاياً صغيرةً أَو نحو ذلك فإنها بعد ذلك ملحقة في الإعلال بباب رايٍ وغاي ، لأَنه ما دام حرفَ هجاءٍ فأَلِفه غير مُنْقلبة ، قال : ولهذا كان عندي قولُهم في التَّهجِّي زايٌ أَحْسَن من غايٍ وطايٍ لأَنه ما دام حرفاً فهو غيرُِ مُتصرّف ، وأَلِفُه غيرُ مَقْضِيٍّ عليها بانقلاب ، وغايٌ وبابُه يتَصرف بالانْقلاب ، وإعلالُ العينِ وتصحيحُ اللامِ جارٍ عليه مَعْروفٌ فيه ، ولو اشْتَقَقْت منها فعَّلْت لقُلْت زَوَّيْت ، قال : وهذا مذهب أَبي علي ، ومن أَمالَها ، قال زَيَّيْت زاياً ، فإن كسَّرْتها على أَفْعالٍ قلتَ أَزْواءٌ ، وعلى قول غيره أَزْياء ، إن صَحَّت إمالتُها ، وإن كسَّرتَها على أَفْعُلٍ قلت أَزْوٍ وأَزْيٍ على المذهبين .
      وقال الليث : الزاي والزاء لغتان ، وأَلفها ترجع في التصريف إلى الياء وتصغيرها زُيَيَّةٌ .
      ويقال : زَوَّيْت زاياً في لغة من يقول الزايَ ، ومن ، قال الزّاءَ ، قال زَيَّيْت كما يقال يَيَّيْت ياءً ، ونظير زَوَّيْت كَوَّفْت كافاً .
      الجوهري : الزاي حرفٌ يُمَدُّ ويُقْصَرُ ولا يكتب إلا بياءٍ بعد الأَلف ؛ قال ابن بري : قوله يقصر أَي يقال زَيْ مثل كَيْ ، ويُمَدُّ زاي بالأَلف ، وتقول : هي زايٌفزَيِّها .
      وقال زيد بن ثابت في قوله عز وجل : ثم نُنْشِزُها ، قال : هي زايٌ فزَيِّها أَي اقْرَأْها بالزاي .
      والزِّيُّ : اللِّباسُ والهَيْئَة ، وأَصله زِوْيٌ ، تقول منه : زَيَّيْته ، والقياس زَوَّيْتُه .
      ويقال : الزِّيُّ الشارَةُ والهَيْئَةُ ؛ قال الراجز : ما أَنا بالبَصْرة بالبَصْرِيِّ ، ولا شبِيه زِيُّهُم بِزِيِّي وقرئ قوله تعالى : هُمْ أَحْسَنُ أَثاثاً وزِيّاً ؛ بالزاي والراء .
      قال الفراء : من قَرأ وزِيّاً فالزِّيُّ الهيئة والمَنْظر ، والعرب تقول قد زَيَّيْتُ الجاريةَ أَي زَيَّنتُها وهَيَّأْتها .
      وقال الليث : يقال تَزَيّاً فلان بزِيٍّ حسن ، وقد زَيَّيْته تَزِيَّةً .
      قال ابن بُزُرْج :، قالوا من الزِّيِّ ازْدَيَيْت ، افْتَعَلْت ، وتَفَعَّلْت تَزَيَّيْت ، وفَعِلْت زَيِيت مثلُ رَضِيت ، قال : والعرب لا تقول فيها فَعِلْت إلا شاذَّةً ؛ قال حكيم الدِّيلي : فلَمّا رآني زَوَى وَجْهَهُ ، وقَرَّبَ من حاجِبٍ حاجِبا فلا بَرِحَ الزِّيُّ منْ وجْهِه ، ولا زالَ رائِدُه جادِبا الأُمَويّ : قِدْرٌ زُوَازِيَةٌ وهي التي تضم الجَزُورَ .
      الأَصمعي : يقال قِدْرٌ زُوَزِيَةٌ وزُوَازِيَةٌ مثال عُلَبِطَةٍ وعُلابِطَةٍ للعَظِيمة التي تضُمُّ الجَزُور .
      قال ابن بري : الذي ذكره أَبو عبيد والقَزّازُ زُؤَزِئَةٌ ، بهمزَتَين .
      الجوهري : وزَوٌّ اسمُ جَبل بالعراق ؛ قال ابن بري : ليس بالعراق جبل يسمى زَوّاً ، وإنما هو سَمِعَ في شعر البحتري قَوْلَه يمدح المُعْتَزَّ بالله حين جَمَعَ مَرْكَبَيْنِ وشَحَنَهُما بالحَطَبِ وأَوْقَد فيهما نَاراً ، ويُسمَّى ذلك بالعراق زَوّاً في عَِيدِ الفُرْسِ يسمى الصّدق (* قوله « الصدق » هكذا في الأصل ، وفي القاموس في سذق : السذق ، محركة ، ليلة الوقود ، معرّب سذه ).
      فقال : ولا جَبَلاً كالزَّوِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَوَى** - [ز و ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَوَيْتُ**،** أَزْوِي**،** اِزْوِ**، مص. زُوِيٌّ، زَيٌّ. 1. "زَواهُ الدَّهْرُ" : أَخَذَهُ، ذَهَبَ بِهِ، بِمَعْنَى قَضَى عَلَيْهِ. 2. "زَواهُ عَنْ عَمَلِهِ" : أَبْعَدَهُ، نَحَّاهُ، حَرَمَهُ، صَرَفَهُ. "زَواهُ عَنِ التَّصَرُّفِ في أَمْلاكِهِ" "زَواهُ عَنِ الْمَلَذَّاتِ والشَّهَواتِ". 3. "زَوَى أَوْراقَهُ" : جمَعَها. 4. "زَوى ما بَيْنَ عَيْنَيْهِ" : قَطَّبَ، عَبَسَ. 5. "زَوَى عَنْهُ السِّرَّ" : طَواهُ. 6. "زَوَى عَنْهُ حَقَّهُ" : مَنعَهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انزوى/ انزوى إلى يَنزوِي، انْزَوِ، انزواءً، فهو مُنزوٍ، والمفعول مُنْزَوًى إليه • انزوى فلانٌ: 1- صار في زاوية "انزوَى في ركن المسجد". 2- اختلى بنفسه وانعزل عن الآخرين "شابٌّ منزوٍ- انزوى خجلاً". 3- انكمش، انقبض وتجمَّع "انزوى في جلده- انزوى مابين عينيه". • انزوى القومُ بعضهم إلى بعض: تقاربوا وتضامّوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زوَى يَزوِي، ازْوِ، زَيًّا وزُوِيًّا، فهو زاوٍ، والمفعول مَزْويّ • زوَى وجهَه: نحَّاه وصرفه. • زوَى الشَّيءَ: قبضه، جمعه "زوى السِّرَّ في نفسه- زوى أحزانه في قلبه- زُوِيَتْ لِيَ الأَرْضُ [حديث]". • زوَى السِّرَّ عنه: أخفاه عنه وكتمه. • زوَى ما بين عينيه: قطَّب وعبَس "يزوي ما بين عينيه عندما لا يعجبه الكلام". • زوَى عنه حقَّه: منعه إياه.
مختار الصحاح
ز و ى : الزَّاوِيَةُ واحدة الزَّوَايَا و زَوَى الشيء يزويه زَيَّا جمعه وقبضه وفي الحديث { زُويت لي الأرض فأُريت مشارقها ومغاربها } و انْزَوَتِ الجلدة في النار اجتمعت وتقبضت و الزِّيُّ اللباس والهيئة و زَوَى الرجل ما بين عينيه وزوى المال عن وارثه و الزَّايُ حرف يُمد ويُقصر ولا يُكتب إلا بياء بعد الألف
الرائد
* زوى يزوي: زويا وزيا. (زوي) 1-ه الدهر: ذهب به. 2-الشيء عنه: نحاه، أبعده. 3-ه عن الأمر: صرفه وأبعده عنه. 4-الشيء: جمعه. 5-الشيء: قبضه. 6-عنه الشر: طواه. 7-عنه حقه: منعه إياه. 8-ما بين عينيه: عبس.
الرائد
* زوى تزوية. (زوي) 1-صار في الزاوية. 2-الكلام في نفسه: هيأه. 3-الشيء: جمعه. 4-الشيء: طواه. 5-الشيء: قبضه. 6-ما بين عينيه: عبس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: