وصف و معنى و تعريف كلمة زياف:


زياف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح زياف في معاجم اللغة العربية:



زياف

جذر [زيف]

  1. زِياف: (اسم)
    • زِياف : جمع زَيف
  2. زَيف: (اسم)
    • الجمع : زُيوفٌ ، و أَزْيافٌ ، و زِيافٌ
    • مصدر زافَ
    • الزَّيْفُ : الطُّنُفُ الذي يَقي الحائِطَ من المطَرِ وغْيرِه
    • الزَّيْفُ : الشُّرَف في القصور ونحوها
    • الزَّيْفُ : الدَّرَجُ من المَرَاقي
    • دِرْهَمٌ زَيْفٌ : أَيْ رَدِيءٌ ، مَغْشوشٌ
  3. أَزْياف: (اسم)
    • أَزْياف : جمع زَيف
  4. زَيْف: (اسم)

    • زَيْف : مصدر زافَ
  5. زَيَّفَ: (فعل)
    • زيَّفَ يُزيِّف ، تزييفًا ، فهو مُزيِّف ، والمفعول مُزيَّف
    • زَيَّفَ النُّقودَ : زَوَّرَها ، أَيْ قَلَدَّ صُنْعَها لِيَتَداوَلَها مَغْشوشَةً
    • زَيَّفُوا الانْتِخاباتِ : غَشُّوا فيها
    • زَيَّفَ رَأْيَ صاحِبِهِ أَوْ قَوْلَهُ : فَنَّدَهُ وَأَظْهَرَ باطِلَهُ
    • زَيَّفَ الرَّجُلَ : صَغَّرَهُ ، حَقَّرَهُ
    • زَيَّفَ البِناءُ : اِرْتَفَعَ
  6. زُيَّف: (اسم)
    • زُيَّف : جمع زائِف
  7. زافَ: (فعل)
    • زَافَ ، يَزُوفُ ، مصدر زَوْفٌ ، زَؤُوفٌ
    • زافَ الطَّائِرُ في الْهَواءِ : حَلَّقَ
    • زافَتِ الحَمامَةُ : نَشَرَتْ جَناحَيْها وَذَنَبَها وَسَحَبَتْها عَلَى الأَرْضِ
    • زافَ الغلامُ : وَثَبَ واستدار
    • زافَ الماءُ : عَلاَ حَبَابُه
    • زافَ فلانٌ : مَشَى مُسْتَرْخِيَ الأَعضاء
  8. زافَ: (فعل)
    • زَافَ ، يَزِيفُ ، مصدر زَيْفٌ ، زُيوفٌ
    • زافَتِ النُّقودُ : ظَهَرَ فِيها غِشٌّ وَرداءةٌ
    • زافَ النُّقودَ : زَوَّرَها ، اِعْتَدَّها زُيوفاً
    • زافَ : في مِشْيَتِه زَيَفانًا : أَسرع وتمايل
    • زافَت : اختال وتبختر
    • زافَ البنَاءُ وغيرُهُ ، زيْفًا : طال وارتفع


  9. زافّ: (اسم)
    • زافّ : فاعل من زَفَّ
,
  1. زافَ
    • ـ زافَ يَزيفُ زَيْفاً وزَيفاناً : تَبَخْتَرَ في مِشْيَتِه ،
      ـ زافَ الحَمامُ : جَرَّ الذُّنابَى ، ودَفَعَ مُقَدَّمَهُ بمؤَخَّرِه ، واسْتَدارَ عليها ،
      ـ زافَ الدَّراهمُ زُيوفاً : صارتْ مَرْدودةً لِغِشٍّ ، دِرْهَمٌ زَيْفٌ وزائِفٌ ، أو الأُولَى رَديئَةٌ ، ج : زِيافٌ وأزْيافٌ ،
      ـ زافَ فلانٌ الدَّراهِمَ : جَعَلَها زُيوفاً ، كَزَيَّفَها ،
      ـ زافَ الحائِطَ : قَفَزَهُ .
      ـ زَيْفُ : الطَّنَفُ الذي يَقِي الحائِطَ ، والدَّرَجُ من المَراقِي ، والشُّرَفُ ، الواحدةُ : زَيْفَةُ .
      ـ زائِفُ وزَيَّافُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زِياف
    • زياف
      1 - زياف : متبختر . 2 - زياف : أسد .

    المعجم: الرائد

  3. زَيف
    • زيف - ج ، زياف وأزياف وزيوف
      1 - مصدر زاف يزيف . 2 - شرف . 3 - من الدراهم : الزائف المغشوش .


    المعجم: الرائد

  4. زيف
    • " الزَّيفُ : من وصْفِ الدَّراهم ، يقال : زافَتْ عليه دَراهِمُه أَي صارت مَرْدُودةً لغِشٍّ فيها ، وقد زُيِّفَتْ إذا رُدَّتْ .
      ابن سيده : زافَ الدِّرهمُ يَزيفُ زُيُوفاً وزُيُوفةً : رَدُؤَ ، فهو زائِفٌ ، والجمع زُيَّفٌ ؛ وكذلك زَيْفٌ ، والجمع زُيُوفٌ ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ صَلِيلَ المَرْوِ ، حِينَ تُشِدُّه ، صَلِيلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بِعَبْقَرا (* قوله « تشده » في معجم ياقوت تطيره ، وفي ديوان امرئ القيس : تشذه اي تفرّقُه .) وقال : ترى القوم أَشْباهاً إذا نَزَلُوا مَعاً ، وفي القَوْمِ زَيْفٌ مِثلُ زَيْفِ الدَّراهم وأَنشد ابن بري لشاعر : لا تُعْطِه زَيْفاً ولا نَبَهْرجا واسْتَشْهَدَ على الزائِف بقول هُدْبةَ : تَرى ورَقَ الفِتْيانِ فيها كأَنهم دَراهِمُ ، منها زاكِياتٌ وزُيَّفُ وأَنشد أَيضاً لِمُزَرِّدٍ : وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ وخَمْسِمِئٍ ، منها قَسِيٌّ وزائفُ وفي حديث ابن مسعود : أَنه باع نُفايَة بيتِ المالِ وكانت زُيوفاً وقَسِيّةً أَي رَديئةً .
      وزافَ الدراهم وزَيّفَها : جعلها زُيُوفاً ، ودِرْهَمٌ زَيْفٌ وزائفٌ ، وقد زافَتْ عليه الدَّراهِمُ وزَيَّفْتُها أَنا .
      وزَيَّفَ الرجلَ : بَهْرَجَه ، وقيل : صغّر به وحقَّر ، مأْخوذ من الدرهم الزائف وهو الرَّديء .
      وروي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : من زافَتْ عليه دراهِمُه فليأْتِ بها السّوق ، وليشترِ بها سَحْق ثوب ولا يُحالِفِ الناسَ عليها أَنها جِيادٌ .
      وزافَ البعيرُ والرجل وغيرهما يَزِيفُ في مِشْيَتِه زَيْفاً وزُيُوفاً وزَيَفاناً ، فهو زائفٌ وزَيْفٌ ؛ الأَخيرة على الصفة بالمصدر : أَسْرَعَ ، وقيل : هو سُرْعةٌ في تمايُل ؛ وأنشد : أَنْكَبُ زَيّافٌ وما فيه نَكَبْ وقيل زافَ البعيرُ يَزِيفُ تَبَخْتَر في مِشْيَتِه .
      والزَّيّافةُ من النوق : المُخْتالة ؛ ومنه قول عنترة : يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ ، جَسْرَةٍ ، زَيّافَةٍ مِثْلِ الفَنِيقِ المُكْرَمِ وكذلك الحَمامُ (* قوله « وكذلك الحمام إلخ » كذا هو في الصحاح أَيضاً بدون تاء .) عند الحَمامَة إذا جَرَّ الذُّنابَى ودَفَعَ مُقَدَّمه بمؤَخَّرِه واسْتَدار عليها ؛ وقول أَبي ذؤيب يصف الحَرْب : وزافَتْ كمَوْجِ البَحرِ تَسْمو أَمامَها ، وقامَتْ على ساقٍ وآنَ التَّلاحُقُ قيل : الزَّيْفُ هنا أَن تدفع مقَدّمها بمؤخّرها .
      وزافَتِ المرأَةُ في مَشْيِها تَزِيفُ إذا رأَيتها كأَنها تستدير .
      والحَمامة تَزِيفُ بين يدي الحَمام الذكر أَي تمشي مُدِلَّةً .
      وفي حديث عليّ : بعد زَيُفَان وثَباته ؛ الزَّيَفانُ ، بالتحريك : التبختر في المشي من ذلك .
      وزافَ الجِدارَ والحائطَ زَيْفاً : قَفَزَه ؛ عن كراع .
      وزافَ البناءُ وغيره زيفاً : طالَ وارْتَفَع .
      والزَّيْفُ : الإقْرِيزُ الذي في أَعْلى الدارِ ، وهو الطَّنَفُ المُحِيط بالجدار .
      والزَّيْفُ : مِثْلُ الشُّرَفِ ؛ قال عَدِيّ بن زيد : ترَكُوني لَدَى قُصُورٍ وأعْرا ضِ قُصُورٍ ، لِزَيْفِهنَّ مراقِي (* قوله « لدى قصور » كذا بالأصل .
      وفي شرح القاموس : لدى حديد .) الزَّيْف : شُرَفُ القُصُور ، واحدته زَيْفةٌ ، وقيل : إنما سمي بذلك لأَنَّ الحَمام يَزِيفُ عليها من شُرْفةٍ إلى شُرْفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زافَ
    • ـ زافَ يَزيفُ زَيْفاً وزَيفاناً : تَبَخْتَرَ في مِشْيَتِه ،
      ـ زافَ الحَمامُ : جَرَّ الذُّنابَى ، ودَفَعَ مُقَدَّمَهُ بمؤَخَّرِه ، واسْتَدارَ عليها ،
      ـ زافَ الدَّراهمُ زُيوفاً : صارتْ مَرْدودةً لِغِشٍّ ، دِرْهَمٌ زَيْفٌ وزائِفٌ ، أو الأُولَى رَديئَةٌ ، ج : زِيافٌ وأزْيافٌ ،
      ـ زافَ فلانٌ الدَّراهِمَ : جَعَلَها زُيوفاً ، كَزَيَّفَها ،
      ـ زافَ الحائِطَ : قَفَزَهُ .
      ـ زَيْفُ : الطَّنَفُ الذي يَقِي الحائِطَ ، والدَّرَجُ من المَراقِي ، والشُّرَفُ ، الواحدةُ : زَيْفَةُ .
      ـ زائِفُ وزَيَّافُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَيف
    • زيف - ج ، زياف وأزياف وزيوف
      1 - مصدر زاف يزيف . 2 - شرف . 3 - من الدراهم : الزائف المغشوش .



    المعجم: الرائد

  3. زَيَّف
    • زيف - تزييفا
      1 - زيف النقود أو غيرها : جعلها مغشوشة رديئة . 2 - زيفه : حقره . 3 - زيف : رأيه : أظهر فساده . 4 - زيف البناء : ارتفع .

    المعجم: الرائد

  4. زيَّفَ
    • زيَّفَ يُزيِّف ، تزييفًا ، فهو مُزيِّف ، والمفعول مُزيَّف :-
      زيَّف النُّقودَ ونحوَها عَمِلها مغشوشة :- أوراق نقديَّة مزيَّفَة .
      زيَّف رأيَ فلانٍ أو قولَه : أظهر باطلَه وفنَّده .
      زيَّف فلانٌ فلانًا : حقَّره وصغَّره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. زائِف
    • زائف - ج ، زيوف وزيف
      1 - زائف من الدراهم الرديء المردود لغش فيه . 2 - زائف : أسد .

    المعجم: الرائد



  6. زاف
    • زاف - يزيف ، زيوفا وزيوفة وزيفا
      1 - زافت الدراهم : صارت رديئة مردودة لغش فيها . =

    المعجم: الرائد

  7. تَزْييفٌ
    • [ ز ي ف ]. ( مصدر زَيَّفَ ).
      1 . :- تَزْيِيفُ النُّقودِ :-: تَزْوِيرُها ، وَذَلِكَ بِتَقْلِيدِ صُنْعِهَا لِيَقَعَ تَدَاوُلُهَا مَغْشُوشَةً .
      2 . :- تَزْييِفُ الانْتِخَابَاتِ :- : تَزْوِيرُهَا وَالغِشُّ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  8. زِياف
    • زياف
      1 - زياف : متبختر . 2 - زياف : أسد .

    المعجم: الرائد

  9. زُيُوفٌ


    • [ ز ي ف ]. ( مصدر زَافَ يَزِيفُ ). :- زُيُوفُ الدَّرَاهِمِ :- : صَيْرُهَا زَائِفَةً .

    المعجم: الغني

  10. زيّف النّقود ونحوها
    • عَمِلها مغشوشة :- أوراق نقديَّة مزيَّفَة .

    المعجم: عربي عامة

  11. زيّف رأي فلان أو قوله
    • أظهر باطلَه وفنَّده .

    المعجم: عربي عامة

  12. زيّف فلان فلانا
    • حقَّره وصغَّره .

    المعجم: عربي عامة

  13. زيف
    • ز ي ف : درهم زَيْفٌ و زَائِفٌ وقد زَافتْ عليه الدراهم و زَيَّفَها غيره

    المعجم: مختار الصحاح

  14. زَيَّفَ
    • زَيَّفَ النُّقودَ وغيرَها : عَمِلها مغشوشةً .
      و زَيَّفَ أَظْهَرَ زَيْفَها وغِشَّها .
      ويقال : زيَّفَهَا عليه .
      وزَيَّفَ قوله أَو رأْيَهُ : فَنَّدَهُ وأَظهَرَ باطِله .
      و زَيَّفَ صَغَّرَه وحَقَّرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. زَيَّفَ
    • [ ز ي ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). زَيَّفْتُ ، أُزَيِّفُ ، مصدر تَزْيِيفٌ .
      1 . :- زَيَّفَ النُّقودَ :- : زَوَّرَها ، أَيْ قَلَدَّ صُنْعَها لِيَتَداوَلَها مَغْشوشَةً .
      2 . :- زَيَّفُوا الانْتِخاباتِ :- : غَشُّوا فيها .
      3 . :- زَيَّفَ رَأْيَ صاحِبِهِ أَوْ قَوْلَهُ :- : فَنَّدَهُ وَأَظْهَرَ باطِلَهُ .
      4 . :- زَيَّفَ الرَّجُلَ :- : صَغَّرَهُ ، حَقَّرَهُ .
      5 . :- زَيَّفَ البِناءُ :- : اِرْتَفَعَ .

    المعجم: الغني

  16. زَيْفٌ
    • جمع : زُيوفٌ . [ ز ي ف ]. ( مصدر زافَ ). :- دِرْهَمٌ زَيْفٌ :- : أَيْ رَدِيءٌ ، مَغْشوشٌ .

    المعجم: الغني

  17. زَيْف
    • زَيْف :-
      جمع زُيُوف ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر زافَ . 2 - مغشوش :- نَقْد زَيْف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الزَّيْفُ
    • الزَّيْفُ : مصدَرٌ ، ويُوصفُ به ، فيقال دِرْهَمٌ زيْفٌ .
      و الزَّيْفُ الطُّنُفُ الذي يَقي الحائِطَ من المطَرِ وغْيرِه .
      و الزَّيْفُ الشُّرَف في القصور ونحوها .
      و الزَّيْفُ الدَّرَجُ من المَرَاقي . والجمع : زُيوفٌ ، وأَزْيافٌ ، وزِيافٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. زاف
    • زاف - يزيف ، زيفا وزيفانا
      1 - زاف : تبختر في مشيه . 2 - زاف الجمل : أسرع في تمايل .

    المعجم: الرائد

  20. زافَ
    • زافَ يَزِيف ، زِفْ ، زَيْفًا ، فهو زائف :-
      • زافتِ النُّقودُ ونحوُها ظهر فيها غِشّ ورداءة :- نقود / مستندات / حُجَّة زائفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. زيف
    • " الزَّيفُ : من وصْفِ الدَّراهم ، يقال : زافَتْ عليه دَراهِمُه أَي صارت مَرْدُودةً لغِشٍّ فيها ، وقد زُيِّفَتْ إذا رُدَّتْ .
      ابن سيده : زافَ الدِّرهمُ يَزيفُ زُيُوفاً وزُيُوفةً : رَدُؤَ ، فهو زائِفٌ ، والجمع زُيَّفٌ ؛ وكذلك زَيْفٌ ، والجمع زُيُوفٌ ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ صَلِيلَ المَرْوِ ، حِينَ تُشِدُّه ، صَلِيلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بِعَبْقَرا (* قوله « تشده » في معجم ياقوت تطيره ، وفي ديوان امرئ القيس : تشذه اي تفرّقُه .) وقال : ترى القوم أَشْباهاً إذا نَزَلُوا مَعاً ، وفي القَوْمِ زَيْفٌ مِثلُ زَيْفِ الدَّراهم وأَنشد ابن بري لشاعر : لا تُعْطِه زَيْفاً ولا نَبَهْرجا واسْتَشْهَدَ على الزائِف بقول هُدْبةَ : تَرى ورَقَ الفِتْيانِ فيها كأَنهم دَراهِمُ ، منها زاكِياتٌ وزُيَّفُ وأَنشد أَيضاً لِمُزَرِّدٍ : وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ وخَمْسِمِئٍ ، منها قَسِيٌّ وزائفُ وفي حديث ابن مسعود : أَنه باع نُفايَة بيتِ المالِ وكانت زُيوفاً وقَسِيّةً أَي رَديئةً .
      وزافَ الدراهم وزَيّفَها : جعلها زُيُوفاً ، ودِرْهَمٌ زَيْفٌ وزائفٌ ، وقد زافَتْ عليه الدَّراهِمُ وزَيَّفْتُها أَنا .
      وزَيَّفَ الرجلَ : بَهْرَجَه ، وقيل : صغّر به وحقَّر ، مأْخوذ من الدرهم الزائف وهو الرَّديء .
      وروي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : من زافَتْ عليه دراهِمُه فليأْتِ بها السّوق ، وليشترِ بها سَحْق ثوب ولا يُحالِفِ الناسَ عليها أَنها جِيادٌ .
      وزافَ البعيرُ والرجل وغيرهما يَزِيفُ في مِشْيَتِه زَيْفاً وزُيُوفاً وزَيَفاناً ، فهو زائفٌ وزَيْفٌ ؛ الأَخيرة على الصفة بالمصدر : أَسْرَعَ ، وقيل : هو سُرْعةٌ في تمايُل ؛ وأنشد : أَنْكَبُ زَيّافٌ وما فيه نَكَبْ وقيل زافَ البعيرُ يَزِيفُ تَبَخْتَر في مِشْيَتِه .
      والزَّيّافةُ من النوق : المُخْتالة ؛ ومنه قول عنترة : يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ ، جَسْرَةٍ ، زَيّافَةٍ مِثْلِ الفَنِيقِ المُكْرَمِ وكذلك الحَمامُ (* قوله « وكذلك الحمام إلخ » كذا هو في الصحاح أَيضاً بدون تاء .) عند الحَمامَة إذا جَرَّ الذُّنابَى ودَفَعَ مُقَدَّمه بمؤَخَّرِه واسْتَدار عليها ؛ وقول أَبي ذؤيب يصف الحَرْب : وزافَتْ كمَوْجِ البَحرِ تَسْمو أَمامَها ، وقامَتْ على ساقٍ وآنَ التَّلاحُقُ قيل : الزَّيْفُ هنا أَن تدفع مقَدّمها بمؤخّرها .
      وزافَتِ المرأَةُ في مَشْيِها تَزِيفُ إذا رأَيتها كأَنها تستدير .
      والحَمامة تَزِيفُ بين يدي الحَمام الذكر أَي تمشي مُدِلَّةً .
      وفي حديث عليّ : بعد زَيُفَان وثَباته ؛ الزَّيَفانُ ، بالتحريك : التبختر في المشي من ذلك .
      وزافَ الجِدارَ والحائطَ زَيْفاً : قَفَزَه ؛ عن كراع .
      وزافَ البناءُ وغيره زيفاً : طالَ وارْتَفَع .
      والزَّيْفُ : الإقْرِيزُ الذي في أَعْلى الدارِ ، وهو الطَّنَفُ المُحِيط بالجدار .
      والزَّيْفُ : مِثْلُ الشُّرَفِ ؛ قال عَدِيّ بن زيد : ترَكُوني لَدَى قُصُورٍ وأعْرا ضِ قُصُورٍ ، لِزَيْفِهنَّ مراقِي (* قوله « لدى قصور » كذا بالأصل .
      وفي شرح القاموس : لدى حديد .) الزَّيْف : شُرَفُ القُصُور ، واحدته زَيْفةٌ ، وقيل : إنما سمي بذلك لأَنَّ الحَمام يَزِيفُ عليها من شُرْفةٍ إلى شُرْفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. زأف
    • " زأَفَه يَزْأَفُه زأْفاً : أَعْجَله .
      وقد أَزْأَفْتُ عليه أَي أَجْهَزْتُ عليه .
      وموت زُؤاف وزُؤامٌ : كَريه ، وقيل : وحِيٌّ .
      وأَزْأَفَ فلاناً بطنُه : أَثْقَلَه فلم يَقْدِر أَن يتحرّك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. زوف
    • " زافَ الإنسانُ يَزُوفُ ويَزافُ زَوْفاً وزُوُوفاً : اسْتَرْخى في مِشْيَتِه .
      وزافَ الطائر في الهواء : حَلَّقَ .
      ابن دريد : الزَّوْفُ زَوْفُ الحمامة إذا نشرت جناحيها وذَنَبَها على الأَرض ، وكذلك زَوْفُ الإنسان إذا مَشَى مُسْتَرْخِيَ الأعْضاء .
      وزافَ الغلامُ وزافَ الطائرُ على حَرْف الدُّكَّان (* قوله « وزاف الطائر على حرف الدكان إلخ » كذا بالأصل .) فاسْتَدارَ حَوالَيْه ووَثَبَ يتعلّم بذلك الخِفّةَ في الفُرُوسةِ .
      وقد تَزاوَفَ الغِلْمانُ : وهو أَن يجيء أَحدهم إلى رُكْنِ الدكان فيضع يَدَه على حَرْفه ثم يَزُوفَ زَوفة فَيَسْتَقِلَّ من موضعه ويدُورَ حَوالي ذلك الدُّكانِ في الهَواء حتى يَعُودَ إلى مكانِه .
      وزافَ الماءُ : عَلا حَبابُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زياف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَيَّفَ** - [ز ي ف]. (ف: ربا. لازمتع).** زَيَّفْتُ**،** أُزَيِّفُ**، مص. تَزْيِيفٌ. 1. "زَيَّفَ النُّقودَ" : زَوَّرَها، أَيْ قَلَدَّ صُنْعَها لِيَتَداوَلَها مَغْشوشَةً. 2. "زَيَّفُوا الانْتِخاباتِ" : غَشُّوا فيها. 3. "زَيَّفَ رَأْيَ صاحِبِهِ أَوْ قَوْلَهُ" : فَنَّدَهُ وَأَظْهَرَ باطِلَهُ. 4. "زَيَّفَ الرَّجُلَ" : صَغَّرَهُ، حَقَّرَهُ. 5. "زَيَّفَ البِناءُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**زَيْفٌ** - ج:** زُيوفٌ**. [ز ي ف]. (مص. زافَ). "دِرْهَمٌ زَيْفٌ" : أَيْ رَدِيءٌ، مَغْشوشٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْف [مفرد]: ج زُيُوف (لغير المصدر): 1- مصدر زافَ. 2- مغشوش "نَقْد زَيْف". II زيَّفَ يُزيِّف، تزييفًا، فهو مُزيِّف، والمفعول مُزيَّف • زيَّف النُّقودَ ونحوَها: عَمِلها مغشوشة "أوراق نقديَّة مزيَّفَة". • زيَّف رأيَ فلانٍ أو قولَه: أظهر باطلَه وفنَّده. • زيَّف فلانٌ فلانًا: حقَّره وصغَّره.
مختار الصحاح
ز ي ف : درهم زَيْفٌ و زَائِفٌ وقد زَافتْ عليه الدراهم و زَيَّفَها غيره
الصحاح في اللغة
زافَ البعيرُ يَزيفُ، أي تَبختَر في مِشيته. والزَيَّافَةُ من النوق: المختالة. وكذلك الحمامُ عند الحمامة، إذا جَرَّ الذُناني ودفع مُقَدَّمَهُ بمؤخَّره واستدار عليها. ودرهمٌ زَيْفٌ وزائِفٌ. وقد زافَتْ عليه الدراهم، وزَيَّفْتُها أنا.
تاج العروس

زَافَ البَعِيرُ والرَّجُلُ وغيرُهما يَزِيفُ زَيْفَاً وزَيَفَاناً بالتَّحْرِيكِ وزُيُوفاً بالضَّمِّ : إِذا تَبَخْتَرَ في مِشْيَتِهِ فهو زَائِفٌ وزَيْفٌ الأَخِيرَةُ علَى الصِّفَةِ بالمَصْدَرِ وقيل : أَسْرَعَ في تَمَايَلٍ . كذلك : زَافَ الْحَمَامُ عندَ الحَمَامةِ : إِذا جَرَّ الذُّنَابَي ودَفَعَ مُقَدَّمَهُ بِمُؤَخَّرِهِ واسْتَدَارَ عَلَيْهَا هذا نَصُّ الصِّحاحِن والعُبَابِ واللِّسَانِ فقَوْلُ شيخِنَا : الصَّوابُ أَو الظَّاهِرُ : الأَذْنَابَ وإِن جازَ إِيقَاعُ المُفْرَدِ مَوْقِعَ الجَمْعِ إِلى آخِرِ ما قالَ مُعْتَرِضاً علَى المُصَنِّف مَحَلُّ تَأَمُّلٍ . وشَاهِدُ الزَّيَفانِ حديثُ عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه : بَعْدَ زَيَفَانِ وَثَبَاتِهِ ويُقَال : الحَمَامَةُ تَزِيفُ بينَ يَدَي الحَمَامِ الذَّكَرِ أَي : تَمْشِي مُدِلَّةً قَالَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ . وزَافَتِ المَرْأَةُ في مِشْيَتِها تَزِيفُ : إِذا رَأَيْتَهَا كأَنَّهَا تَسْتَدِيرُ . وقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ الحَرْبَ :

وزَافَتْ كَمَوجِ الْبَحْرِ تَسْمُو أَمَامَهَا ... وقَامَتْ عَلَى سَاقٍ وآنَ التَّلاحُقُ قيل : الزَّيْفُ هنا : أَن تَدْفَع مُقَدَّمَهَا بمُؤَخَّرِهَا كذا في اللِّسَانِ ولم أَجِدْهُ في شِعْرِه . زَافَتِ الدَّرَاهِمُ زُيُوفاً وزُيُوفَةً بضَمِّهِمَا : صَارَتْ مَرْدُودَةً لِغِشٍّ فيها وفي المُحْكَمِ : زَافَ الدَّرْهَمُ يَزِيفُ : رَدُؤَ يُقَال : دِرْهَمٌ زَيْفٌ وزَائِفٌ وشَاهِدٌ زَيْفٍ قَوْلُ الشَّاعِرِ :

" تَرَى الْقَوْمَ أَشْبَاهاً إِذَا نَزَلُوا مَعاًوفي الْقَوْمِ زَيْفٌ مِثْلُ زَيْفِ الدَّرَاهِمِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لشاعرٍ :

" لاَ تُعْطِهِ زَيْفاً ولاَ نَبَهْرَجَا وشَاهِدُ زَائِفٍ قَوْلُ المُزَرِّدِ :

ومَا زَوَّدُونِي غَيْرِ سَحْقِ عِمَامَةٍ ... وخَمْسُ مِئىً مِنْهَا قَسِيٌّ وزَائِفُ أَو الأُولَى رَدِيئَةٌ مِن كَلامِ العامَّةِ كما قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ : ج : زِيَافٌ بالكَسْرِ وأَزْيَافٌ . زَافَ فُلانٌ الدَّرَاهِمَ : جَعَلَهَا زُيُوفاً عن اللِّحْيَانِيِّ كَزَيَّفَهَا تَزْيِيفاً . زَافَ الْحَائِطَ زَيْفَاً : قَفْزَهُ عن كُرَاعٍ . والزَّيْفُ : الإِفْرِيزُ وهو الطَّنَفُ الذِي يَقِي الْحَائِطَ ويُحِيطُ به في اَعْلَى الدَّارِ وبه فُسِّرَ قَوْلُ عَدِيِّ بنِ زَيْد العِبَادِيِّ :

تَرَكُونِي لَدَى حَدِيدٍ وأَعْرَا ... ضِ قُصُورٍ لِزَيْفِهِنَّ مَرَاقِي يُقَال : الزَّيْفُ هنا : الدَّرَجث مِن المَرَاقِي والأَعْرَاضُ : الأَوْسَاطُ وقِيلَ : الجَوَانِبُ يُرِيدُ أَنَّهُم إِذا مَشَوْا فيها فكأَنَّمَا يَصْعَدُونَ في دَرَجٍ ومَرَاقٍ وإِنَّمَا عَنَى السِّجْنَ الذي كان حُبِسَ فيه . قيل : الزَّيْفُ الشُّرَفُ في القُصُورِ الْوَاحِدَةُ بِهَاءٍ وقيل : إِنَّمَا سُمِّيَ بذلك لأَنَّ الحَمَامَ يَزِيفُ عليها مِن شُرْفَةٍ إِلَى شُرْفَةٍ . والزَّائِفُ والزَّيَّافُ : الأَسْدُ لِتَبَخْتُرِهِ فِي مِشْيَتِهِ كالبَعِيرِ والتَّشْدِيدُ للمُبَالَغَةِ قال عمرُو بنُ مَعْدِي كَربَ رَضِيَ اللهُ عنه يذْكُر أسَداً شَبَّهَ نَفْسَهُ به :

يَزِيفُ كما يَزِيفُ الفحْ ... لُ فَوْقَ شُؤُونِهِ زَبَدُهْ وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الزَّيَّافَةُ من النُّوقِ : المُخْتَالَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ قَوْلَ عَنْتَرَةَ :

يَنْبَاعُ مِنْ ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ ... زَيَّافَةٍ مِثْلِ الْفَنِيقِ الْمُكْدَمِ وزَافَ البِنَاءُ وغيرُه : طَالَ وارْتَفَعَ . ويُجْمَعُ الزَّيْفُ مِن الدَّرَاهِم علَى : الزُّيُوفِ ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ :

كَأَنَّ صَلِيلَ الْمَرْوِحِينَ تَشُدُّهُ ... صَلِيلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بِعَبْقَرَا ويُجْمَعُ الزَّائِفُ على الزُيَّفِ ومنه قَوْلُ هُدْبَةَ بنِ الخَشْرَمِ :

تَرَى وَرَقَ الْفِتْيَانِ فِيهَا كَأَنَّهُمْ ... دَرَاهِمُ مِنْهَا زَاكِيَاتٌ وزُيَّفٌوزَيَّفَ فُلاناً : بَهْرَجَهُ وقيل : صَغَّرَ به وحَقَّرَه وهو مَجَازٌ مَأْخُوذٌ مِن الدِّرْهِم الزَّائِفِ وهو الرَّدِيءُ . وقيل : أَصْلُ التَّزْيِيفِ تَميِيزُ الرَّائجِ مِن الزَّائِفِ ثم اسْتُعْمِلَ في الرَّدِّ والإِبْطَالِ كمافي المِصْبَاح والعِنَايةِ

فصل السين المهملة مع الفاءِ

لسان العرب
الزَّيفُ من وصْفِ الدَّراهم يقال زافَتْ عليه دَراهِمُه أَي صارت مَرْدُودةً لغِشٍّ فيها وقد زُيِّفَتْ إذا رُدَّتْ ابن سيده زافَ الدِّرهمُ يَزيفُ زُيُوفاً وزُيُوفةً رَدُؤَ فهو زائِفٌ والجمع زُيَّفٌ وكذلك زَيْفٌ والجمع زُيُوفٌ قال امرؤ القيس كأَنَّ صَلِيلَ المَرْوِ حِينَ تُشِدُّه صَلِيلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بِعَبْقَرا ( * قوله « تشده » في معجم ياقوت تطيره وفي ديوان امرئ القيس تشذه اي تفرّقُه ) وقال ترى القوم أَشْباهاً إذا نَزَلُوا مَعاً وفي القَوْمِ زَيْفٌ مِثلُ زَيْفِ الدَّراهم وأَنشد ابن بري لشاعر لا تُعْطِه زَيْفاً ولا نَبَهْرجا واسْتَشْهَدَ على الزائِف بقول هُدْبةَ تَرى ورَقَ الفِتْيانِ فيها كأَنهم دَراهِمُ منها زاكِياتٌ وزُيَّفُ وأَنشد أَيضاً لِمُزَرِّدٍ وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائفُ وفي حديث ابن مسعود أَنه باع نُفايَة بيتِ المالِ وكانت زُيوفاً وقَسِيّةً أَي رَديئةً وزافَ الدراهم وزَيّفَها جعلها زُيُوفاً ودِرْهَمٌ زَيْفٌ وزائفٌ وقد زافَتْ عليه الدَّراهِمُ وزَيَّفْتُها أَنا وزَيَّفَ الرجلَ بَهْرَجَه وقيل صغّر به وحقَّر مأْخوذ من الدرهم الزائف وهو الرَّديء وروي عن عمر رضي اللّه عنه أَنه قال من زافَتْ عليه دراهِمُه فليأْتِ بها السّوق وليشترِ بها سَحْق ثوب ولا يُحالِفِ الناسَ عليها أَنها جِيادٌ وزافَ البعيرُ والرجل وغيرهما يَزِيفُ في مِشْيَتِه زَيْفاً وزُيُوفاً وزَيَفاناً فهو زائفٌ وزَيْفٌ الأَخيرة على الصفة بالمصدر أَسْرَعَ وقيل هو سُرْعةٌ في تمايُل وأنشد أَنْكَبُ زَيّافٌ وما فيه نَكَبْ وقيل زافَ البعيرُ يَزِيفُ تَبَخْتَر في مِشْيَتِه والزَّيّافةُ من النوق المُخْتالة ومنه قول عنترة يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ زَيّافَةٍ مِثْلِ الفَنِيقِ المُكْرَمِ وكذلك الحَمامُ ( * قوله « وكذلك الحمام إلخ » كذا هو في الصحاح أَيضاً بدون تاء ) عند الحَمامَة إذا جَرَّ الذُّنابَى ودَفَعَ مُقَدَّمه بمؤَخَّرِه واسْتَدار عليها وقول أَبي ذؤيب يصف الحَرْب وزافَتْ كمَوْجِ البَحرِ تَسْمو أَمامَها وقامَتْ على ساقٍ وآنَ التَّلاحُقُ قيل الزَّيْفُ هنا أَن تدفع مقَدّمها بمؤخّرها وزافَتِ المرأَةُ في مَشْيِها تَزِيفُ إذا رأَيتها كأَنها تستدير والحَمامة تَزِيفُ بين يدي الحَمام الذكر أَي تمشي مُدِلَّةً وفي حديث عليّ بعد زَيُفَان وثَباته الزَّيَفانُ بالتحريك التبختر في المشي من ذلك وزافَ الجِدارَ والحائطَ زَيْفاً قَفَزَه عن كراع وزافَ البناءُ وغيره زيفاً طالَ وارْتَفَع والزَّيْفُ الإقْرِيزُ الذي في أَعْلى الدارِ وهو الطَّنَفُ المُحِيط بالجدار والزَّيْفُ مِثْلُ الشُّرَفِ قال عَدِيّ بن زيد ترَكُوني لَدَى قُصُورٍ وأعْرا ضِ قُصُورٍ لِزَيْفِهنَّ مراقِي ( * قوله « لدى قصور » كذا بالأصل وفي شرح القاموس لدى حديد ) الزَّيْف شُرَفُ القُصُور واحدته زَيْفةٌ وقيل إنما سمي بذلك لأَنَّ الحَمام يَزِيفُ عليها من شُرْفةٍ إلى شُرْفة
الرائد
* زياف. 1-متبختر. 2-أسد.
الرائد
* زيف تزييفا. 1-النقود أو غيرها: جعلها مغشوشة رديئة. 2-ه: حقره. 3-رأيه: أظهر فساده. 4-البناء: ارتفع.
الرائد
* زيف. ج زياف وأزياف وزيوف. 1-مص. زاف يزيف. 2-شرف. 3-من الدراهم: الزائف المغشوش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: