وصف و معنى و تعريف كلمة زياكم:


زياكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح زياكم في معاجم اللغة العربية:



زياكم

جذر [زيك]

  1. زَيَّوْا الْمَرْأَةَ:
    • هَيَّأُوها، لَبَّسوها.
  2. زَأَى : (فعل)
    • زَأَى زَأْيًا
    • زَأَى زَأَى زَأْيًا: تكبّرَ
  3. زَيّا : (فعل)
    • زيَّا يُزيِّي ، زَيِّ ، تَزيَّةً ، فهو مُزَيٍّ ، والمفعول مُزَيًّ
    • زيَّا فلانٌ فلانًا :هيَّأه ولبَّسَه
    • زيَّا فلانٌ فلانًا بالشَّيءِ: جعله زِيًّا له
    • زَيَّا الحَرْفَ : قَرَأَهُ بِالزَّايِ أَوْ كَتَبَهُ زاياً
  4. زيان : (اسم)
    • الزِّيَانُ : كلُّ ما يُتَزَيَّن به


  5. أَنزَّ : (فعل)
    • أنزَّ المكان: تتابع نزُّه
    • أنزَّ الرجلُ: تشدّد وتصلّب
  6. أزياء : (اسم)
    • أزياء : جمع زيّ
  7. أزياء : (اسم)
    • أزياء : جمع زايُ
  8. زيَّى : (فعل)
    • زيَّى تَزِيَّةً
    • زيَّاهُ تَزِيَّةً: هيَّأَه ولبَّسَه
    • زيَّاهُ به: جعَله له زِيًّا
    • زيَّاهُ الحرْفَ: قرأَه بالزاىِ، أَو كَتَبَه زايًا
,
  1. زيط (المعجم لسان العرب)
    • "زاطَ يَزِيطُ زَيْطاً وزِياطاً: نازَعَ، وهي المُنَازَعةُ واخْتِلافُ الأَصوات؛ قال الهذلي: كأَنَّ وَغَى الخَمُوشِ بِجانِبَيْها وَغَى رَكْبٍ، أُمَيْمَ، ذَوي زِياطِ (* قوله «بجانبيها إلخ» في شرح القاموس: بجانبيه أَي الماء، وأُولي زياط بدل ذوي زياط.) هكذا أَنشده ثعلب وقال: الزِّياطُ الصِّياحُ.
      ورجل زَيّاطٌ: صَيّاحٌ،وروي: ذَوِي هِياطِ.
      والزِّياطُ: الجُلْجُلُ، وأَنشد بيت الهذلي أَيضاً.
      "


  2. زاطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زاطَ يَزيطُ زَيْطاً وزياطاً: صاحَ.
      ـ زِياطُ: المُنازَعَةُ، واختلافُ الأصْواتِ.
      ـ زَيَّاطُ: الصَّيَّاحُ.
  3. زِيزاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زِيزاءُ وزَيْزاءُ وزَيْزَى وزَازِيَةُ: ما غَلُظَ من الأرضِ، والأَكَمَةُ الصغيرةُ، كالزِّيزاءَةِ والزِّيزاةِ، والرِّيشُ، أو أطرافُه، ج: الزَّيازِي. والزَّيازِيَةُ: العَجَلَةُ.
      ـ زِي زِي: حكايَةُ صَوْتِ الجِنِّ.
      ـ زِيزَى: موضع بالشامِ.
  4. زيل (المعجم لسان العرب)
    • "زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً: لغة في أَزَلْته؛ قاله الجوهري، قال ابن بري: صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته.
      وزِلْتُه زَيْلاً أَي مِزْتُه.
      ابن سيده وغيره: زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وزَيَّلَه فتَزَيَّل، كل ذلك: فَرَّقَه فتفَرَّق.
      وفي التنزيل العزيز: فزَيَّلْنا بَيْنَهم؛ وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً، قال: ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً.
      وقال مُرَّة: أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت.
      قال الأَزهري: أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء، قال في قوله تعالى: فزَيَّلْنا بينهم، قال: ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل، ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا، قال: وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد.
      وقال تعالى: لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا؛ يقول لو تَمَيَّزوا؛

      وأَنشد أَبو الهيثم للكميت: أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ: الفِراق.
      والتَّزَايُل: التباين.
      وقال القتيبي في تفسير قوله: فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا؛ قال أَبو منصور: وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه.
      الجوهري: يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك، وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ.
      وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً: تَفَرَّقوا؛ الأَخيرة حجازية رواها اللحياني، قال: وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً؛

      وأَنشد للمتلمس: أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا،تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم؟

      ‏قال: وينشد تَزَيَلْنَ.
      والتَّزايُل: التَّبايُن؛ قال أَبو ذؤيب: إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ،وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً: بارحه.
      والمُزايَلَة: المُفارَقة، ومنه ‏

      يقال: ‏زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه.
      والمُتَزايِلَةُ من النساء: التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك، وهو من ذلك.
      وانْزال عنه: زايَلَه وفارَقه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه.
      والزَّيَل، بالتحريك: تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج.
      ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين: مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما، وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق.
      وفي حديث علي، كَرَّم الله وجهه: أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل.
      وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما.
      التهذيب: يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك، وفي المضارع لا يَزال، قال: وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي، قال ابن كيسان: ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة.
      وفي الحديث: خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه.
      وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت، وما زِلْت به، حتى فَعَل ذلك، زِيالاً.
      وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد؛ حكاه سيبويه، وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت.
      وقال اللحياني: زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين، يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ.
      الجوهري: زِلْت الشيءَ أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه.
      ويقال: أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه.
      وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته، ويقال: زِيلَ زَوِيُله؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة: وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها،إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع.
      قال ابن بري: ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ.
      والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال، قال: ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ؛ قال الهذلي: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي،وكِيدَ خِراشٌ، يَوْمَ ذلك، يَيْتَ؟

      ‏قال: ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها، قال: فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول.
      "
  5. زيزى (المعجم الرائد)
    • زيزى - و زيزاء و زيزاءج، زياز
      1- زيزى : أرض غليظة. 2- زيزى : تلة. 3- زيزى : ريش.


  6. الزَّيْزَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّيْزَاءُ : الأَرض الغليظة.
      و الزَّيْزَاءُ الأَكَمَةُ.
      و الزَّيْزَاءُ الريشُ، و قيل: أَطرافُه. والجمع : الزَّيَازي.
  7. الزِّيزاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الجن
  8. أزالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزالَ يُزيل ، أَزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزيل ، والمفعول مُزال :-
      • أزاله عن وظيفته نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه (انظر: ز ي ل - أزالَ) :-أزال شكوكه/ الغشاوة عن عينيه، - {فَأَزَالَهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا} [قرآن] :-
      • أزال العوائق من طريقه: رفعها، - أزال الصعوبات: ذلَّلها، - أزال شعرَ إبطيه: نتفه، - أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه، - أزال ما كتبه: محاه، - الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة، - أزال الله زواله: دعاء عليه بالهلاك.
  9. أزالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال :-
      • أزاله عن وظيفته زاله، نحّاه عنها وأبعده وعزله (انظر: ز و ل - أزالَ).
  10. تزايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تزايلَ يتزايل ، تزايُلاً ، فهو متزايل :-
      • تزايلَ القومُ مُطاوع زايلَ: تفرَّقوا :-تزايلوا بعد أن تخرجوا من الجامعة، - {لَوْ تَزَايَلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [قرآن] .
  11. تزيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزيَّلَ يتزيَّل ، تَزَيُّلاً ، فهو مُتزيِّل :-
      • تزيَّل القومُ مُطاوع زيَّلَ: تفرَّقوا :- {لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} .
  12. زايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زايلَ يزايل ، مزايلةً ، فهو مزايِل ، والمفعول مزايَل :-
      • زايل فلانًا فارقه.
  13. زيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زيَّلَ يُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل :-
      • زيَّل الأشياءَ فرَّقها :-زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين، - {فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ} .
  14. زِيزِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • : فَصيلَةُ حَشَراتٍ مِنْ نِصْفِيَّاتِ الأَجنِحَةِ الْمُتَجانِسَةِ، تتَمَيَّزُ بِأَصْواتِها الحادَّةِ.


  15. زِيزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زيزانٌ. [ز ي ز]. (حيوان). : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزِّيزِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ نِصْفِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، تَحُطُّ طَويلاً عَلَى الشَّجَرِ، لَها صَوْتٌ صَرْصارٌ على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ (زيز) وَسُمِّيَتْ بِهِ.
  16. زيز (المعجم الرائد)
    • زيز
      1-حشرة تطير وتقف طويلا على الشجر، جمع : زيزان
  17. لزيز (المعجم الرائد)
    • لزيز
      1-مجتمع اللحم فوق أعلى وسط الصدر
  18. لزيزة (المعجم الرائد)
    • لزيزة
      1-مجتمع اللحم فوق أعلى وسط الصدر، جمع : لزائز


  19. زايَل (المعجم الرائد)
    • زايل - مزايلة وزيالا
      1-زايله : فارقه، إبتعد عنه
  20. أَزَالَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزَالَهُ : نحَّاه وأَبعدَه.
      ويقال: أَزَال الله زَوَالَه: دُعاءٌ عليه بالهلاك.
  21. زَايلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَايلَهُ مُزايلَةً، وزِيالاً: فارقَه.
  22. زَلَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَلَّت قدمهُ زَلَّت زَلاًّ، وزُلُولاً: زَلِقَتْ.
      ويقال: زَلَّ في منطقِه ورأْيهِ: أخْطأَ، وزَلَّ عن مكانه: تنحَّى عنه، وزَلّتْ منهُ إلى فلان نعمةٌ: وصلت منه إليه نعمةٌ.
      و زَلَّت مضى وذهبَ.
      يقال: زلَّ عمرُه، وزلَّ منه كذا.
      و زَلَّت مرَّ سريعًا.
      و زَلَّت النقودُ: نقصَ وزْنُها.
  23. زَيَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَيَّلَهُ : فَرْقَه.
  24. زائِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، زَوائِلُ. [ز و ل]. (فاعل مِنْ زالَ).
      1. :-لاَ تَعْبَأْ بِما حَدَثَ لَكَ، إِنَّهُ أَمْرٌ زَائِلٌ :- : عابِرٌ.
      2. :-كُلُّ شَيْءٍ زائِلٌ :- : فانٍ. :-هِيَ أُمورُ الدُّنْيا زائِلَةٌ :- :-ثَرْوَةٌ زائِلَةٌ.
      3. :-زائِلُ الظِّلِّ :- : وَقْتُ الظَّهيرَةِ، أَيِ انْتصافُ النَّهارِ.
      4. :-لَيْلٌ زائِلُ النُّجومِ :- : طَويلٌ.
  25. زَلّ (المعجم الرائد)
    • زل - يزل ، زللا
      1-كان قليل لحم العجز والفخذ


معنى زياكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الزَّيَكَانُ مُحَرَّكَةً أَهمله الجوهري وفي اللِّسانِ والمُحِيطِ والعُباب : هو التَّبَخْتُرُ والاخْتِيالُ يُقال : مَرَّ يَزِيكُ في مِشْيَتِه ويَحِيكُ : أي يَمِيسُ ويَتَبَخْتَرُ . وزَيْكُونُ بَنَسَفَ نقَلَه الصّاغاني وضَبَطَه غَيرُه بالكسرِ

فصل السين المهملة مع الكاف

Advertisements
لسان العرب
زاك يَزِيكُ زَيْكاً تبختر واختال
الرائد
* زيك. جواهر صغار مرصعة حول جوهرة كبيرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: