وصف و معنى و تعريف كلمة زيالا:


زيالا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح زيالا في معاجم اللغة العربية:



زيالا

جذر [زيل]

  1. زَيِلَ: (فعل)
    • زَيِلْتُ، أَزْيَلُ، مصدر زَيَلٌ فهو أَزْيَل، وهي زَيْلاء والجمع : زِيل
    • زَيِلَ الطِّفْلُ : تَباعَدَ ما بَيْنَ فَخِذَيْهِ
  2. زَيَّلَ: (فعل)
    • زَيَّلْتُ، أُزَيِّلُ، زَيِّلْ، مصدر تَزْيِيلٌ
    • زَيَّلَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُيونس آية 28 فَزَيَّلْنا بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • زَيَّلَهُ : فَرْقَه
  3. زايَلَ: (فعل)
    • زايلَ يزايل ، مزايلةً ، فهو مزايِل ، والمفعول مزايَل
    • زايل فلانًا: فارقه
  4. زيَّلَ: (فعل)
    • زيَّلَ يُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل
    • زيَّل الأشياءَ :فرَّقها زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين،


  5. تَزايلَ: (فعل)
    • تزايلَ يتزايل ، تزايُلاً ، فهو متزايل
    • تزايلَ القومُ مُطاوع زايلَ: تفرَّقوا
    • تَزَايل فلانٌ من جليسه: احْتَشَم
    • امرأَة مُتزَايلة: إِذا كانت تستر وجهَها حياءً
  6. تَزَيَّلَ: (فعل)
    • تزيَّلَ يتزيَّل ، تَزَيُّلاً ، فهو مُتزيِّل
    • تَزَيَّلُوا : تباينوا
    • تزيَّل القومُ مُطاوع زيَّلَ: تفرَّقوا
  7. زَلَّ: (فعل)
    • زلَّ / زلَّ عن زلَلْتُ ، يَزِلّ ، ازْلِلْ / زِلَّ ، زَلاًّ وزُلُولاً ، فهو زالّ ، والمفعول مَزْلُول عنه وهو أَزَلّ، وهي زلاَّء والجمع : زُلٌّ
    • زَلَّتْ قَدَمُهُ: سَقَطَتْ، وَقَعَتْ، زَلَقَتْ زَلَّتْ بِهِ القَدَمُ
    • زَلَّ لِسانُهُ : اِنْحَرَفَ بِهِ بِما لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُهُ، تَلَفَّظَ بِما لا يُريدُ قَوْلَهُ
    • زلَّتْ مِنْهُ إلى صاحِبِهِ نِعْمَةٌ : وَصَلَتْ مِنْهُ إِلَيْهِ نِعْمَةٌ
    • زَلَّ الشَّيْءُ : مَرَّ سَريعاً
    • زلَّ القطارُ: خرج عن سِكَّته
    • زَلَّتِ النُّقودُ : نَقَصَتْ قيمَتُها
    • زَلَّ :قلَّ لحمُ عَجُزِهِ وفَخِذه فهو أَزَلّ، وهي زلاَّء والجمع : زُلٌّ
  8. زَيَل: (اسم)
    • مصدر زَيِلَ
    • وَلَدٌ زَيَلُ الفَخِذَيْنِ : أَي مُنْفَرِجُهُما مُتَباعِدُهُما
  9. زَيْل: (اسم)
    • زَيْل : مصدر زالَ
  10. أَزَالَ: (فعل)


    • أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال
    • أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ: أَبْعَدَهَا، نَحَّاهَا أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ
    • مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ : أَنْ تُذْهِبَهَا
    • أَزَالَ مَلاَبِسَهُ : خَلَعَهَا ¨ أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ (المختار السوسي)
    • أَزَالَ اللَّهُ زَوالَهُ: دُعاءٌ عَلَيْهِ بالهَلاَكِ
    • أزاله عن وظيفته: نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه
    • الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة
    • أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه
    • أزال الصعوبات: ذلَّلها
    • أزال العوائق من طريقه: رفعها،
    • أزال شعرَ إبطيه: نتفه،
    • أزال ما كتبه: محاه،
  11. مُزِيل: (اسم)
    • مُزِيل : فاعل من أَزَالَ
  12. مُزيَّل: (اسم)
    • مُزيَّل : اسم المفعول من زيَّلَ
  13. مُزيِّل: (اسم)
    • مُزيِّل : فاعل من زيَّلَ
  14. مُزيل: (اسم)
    • اسم فاعل من أزالَ
    • مزيل الرَّائحة: مادَّة أو مُستحضر كيميائي يَطْمس، أو يُغطي على الروائح غير المرغوب فيها
    • مزيل :مُذيب
  15. مِزيَل: (اسم)
    • المِزْيَلُ : الكيّسُ اللطيف يميِّز دين الأَشياء
    • رَجلٌ مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ: يجمع بين الأَشياء، ويميِّز بينها لقوة فِكره
  16. مزايَل: (اسم)


    • مزايَل : اسم المفعول من زايَلَ
  17. مزايِل: (اسم)
    • مزايِل : فاعل من زايَلَ
  18. زائِل: (اسم)
    • الجمع : زَوائِلُ
    • زائِلُ الظِّلِّ: قائم الظهيرة
    • ماضٍ بمرور الزمن
    • اسم فاعل من زالَ
    • أَمْرٌ زَائِلٌ : عابِرٌ
    • زائِلُ الظِّلِّ : وَقْتُ الظَّهيرَةِ، أَيِ انْتصافُ النَّهارِ
    • لَيْلٌ زائِلُ النُّجومِ : طَويلٌ
  19. تَزَيُّل: (اسم)
    • تَزَيُّل : مصدر تَزَيَّلَ
  20. تزايُل: (اسم)
    • تزايُل : مصدر تَزايلَ
  21. أَزْيَل: (اسم)
    • أَزْيَل : فاعل من زَيِلَ
  22. اِستزالَ: (فعل)


    • استزالَهُ : ترقَّبَ زَوَالَه
  23. مزايلة: (اسم)
    • مزايلة : مصدر زايَلَ
  24. متزايل: (اسم)
    • متزايل : فاعل من تَزايلَ
  25. اِنزيال: (اسم)
    • مصدر انزالَ/ انزالَ عن
,
  1. زيل (المعجم لسان العرب)
    • "زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً: لغة في أَزَلْته؛ قاله الجوهري، قال ابن بري: صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته.
      وزِلْتُه زَيْلاً أَي مِزْتُه.
      ابن سيده وغيره: زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وزَيَّلَه فتَزَيَّل، كل ذلك: فَرَّقَه فتفَرَّق.
      وفي التنزيل العزيز: فزَيَّلْنا بَيْنَهم؛ وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً، قال: ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً.
      وقال مُرَّة: أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت.
      قال الأَزهري: أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء، قال في قوله تعالى: فزَيَّلْنا بينهم، قال: ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل، ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا، قال: وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد.
      وقال تعالى: لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا؛ يقول لو تَمَيَّزوا؛

      وأَنشد أَبو الهيثم للكميت: أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ: الفِراق.
      والتَّزَايُل: التباين.
      وقال القتيبي في تفسير قوله: فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا؛ قال أَبو منصور: وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه.
      الجوهري: يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك، وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ.
      وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً: تَفَرَّقوا؛ الأَخيرة حجازية رواها اللحياني، قال: وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً؛

      وأَنشد للمتلمس: أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا،تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم؟

      ‏قال: وينشد تَزَيَلْنَ.
      والتَّزايُل: التَّبايُن؛ قال أَبو ذؤيب: إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ،وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً: بارحه.
      والمُزايَلَة: المُفارَقة، ومنه ‏

      يقال: ‏زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه.
      والمُتَزايِلَةُ من النساء: التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك، وهو من ذلك.
      وانْزال عنه: زايَلَه وفارَقه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه.
      والزَّيَل، بالتحريك: تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج.
      ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين: مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما، وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق.
      وفي حديث علي، كَرَّم الله وجهه: أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل.
      وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما.
      التهذيب: يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك، وفي المضارع لا يَزال، قال: وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي، قال ابن كيسان: ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة.
      وفي الحديث: خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه.
      وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت، وما زِلْت به، حتى فَعَل ذلك، زِيالاً.
      وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد؛ حكاه سيبويه، وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت.
      وقال اللحياني: زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين، يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ.
      الجوهري: زِلْت الشيءَ أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه.
      ويقال: أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه.
      وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته، ويقال: زِيلَ زَوِيُله؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة: وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها،إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع.
      قال ابن بري: ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ.
      والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال، قال: ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ؛ قال الهذلي: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي،وكِيدَ خِراشٌ، يَوْمَ ذلك، يَيْتَ؟

      ‏قال: ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها، قال: فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول.
      "
  2. أزالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أزالَ يُزيل ، أَزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزيل ، والمفعول مُزال :-
      أزاله عن وظيفته نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه (انظر: ز ي ل - أزالَ) :-أزال شكوكه/ الغشاوة عن عينيه، - {فَأَزَالَهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا} [قرآن] :-
      أزال العوائق من طريقه: رفعها، - أزال الصعوبات: ذلَّلها، - أزال شعرَ إبطيه: نتفه، - أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه، - أزال ما كتبه: محاه، - الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة، - أزال الله زواله: دعاء عليه بالهلاك.
  3. أزالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال :-
      أزاله عن وظيفته زاله، نحّاه عنها وأبعده وعزله (انظر: ز و ل - أزالَ).
  4. تزايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزايلَ يتزايل ، تزايُلاً ، فهو متزايل :-
      تزايلَ القومُ مُطاوع زايلَ: تفرَّقوا :-تزايلوا بعد أن تخرجوا من الجامعة، - {لَوْ تَزَايَلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [قرآن] .
  5. تزيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزيَّلَ يتزيَّل ، تَزَيُّلاً ، فهو مُتزيِّل :-
      تزيَّل القومُ مُطاوع زيَّلَ: تفرَّقوا :- {لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} .
  6. زايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زايلَ يزايل ، مزايلةً ، فهو مزايِل ، والمفعول مزايَل :-
      زايل فلانًا فارقه.


  7. زيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زيَّلَ يُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل :-
      زيَّل الأشياءَ فرَّقها :-زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين، - {فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ} .
  8. زايَل (المعجم الرائد)
    • زايل - مزايلة وزيالا
      1-زايله : فارقه، إبتعد عنه
  9. أَزَالَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزَالَهُ : نحَّاه وأَبعدَه.
      ويقال: أَزَال الله زَوَالَه: دُعاءٌ عليه بالهلاك.
  10. زَايلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَايلَهُ مُزايلَةً، وزِيالاً: فارقَه.
  11. زَلَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَلَّت قدمهُ زَلَّت زَلاًّ، وزُلُولاً: زَلِقَتْ.
      ويقال: زَلَّ في منطقِه ورأْيهِ: أخْطأَ، وزَلَّ عن مكانه: تنحَّى عنه، وزَلّتْ منهُ إلى فلان نعمةٌ: وصلت منه إليه نعمةٌ.
      و زَلَّت مضى وذهبَ.
      يقال: زلَّ عمرُه، وزلَّ منه كذا.
      و زَلَّت مرَّ سريعًا.
      و زَلَّت النقودُ: نقصَ وزْنُها.
  12. زَيَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَيَّلَهُ : فَرْقَه.
  13. زائِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، زَوائِلُ. [ز و ل]. (فاعل مِنْ زالَ).
      1. :-لاَ تَعْبَأْ بِما حَدَثَ لَكَ، إِنَّهُ أَمْرٌ زَائِلٌ :- : عابِرٌ.
      2. :-كُلُّ شَيْءٍ زائِلٌ :- : فانٍ. :-هِيَ أُمورُ الدُّنْيا زائِلَةٌ :- :-ثَرْوَةٌ زائِلَةٌ.
      3. :-زائِلُ الظِّلِّ :- : وَقْتُ الظَّهيرَةِ، أَيِ انْتصافُ النَّهارِ.
      4. :-لَيْلٌ زائِلُ النُّجومِ :- : طَويلٌ.
  14. زَلّ (المعجم الرائد)
    • زل - يزل ، زللا
      1-كان قليل لحم العجز والفخذ
  15. زَلّ (المعجم الرائد)
    • زل - يزل ، زلولا
      1- زلت الدراهم : انصبت من اليد. 2- زلت الدراهم : نقص وزنها.
  16. زَلّ (المعجم الرائد)
    • زل - يزل ، زليلا وزلولا
      1-مر سريعا
  17. زَلّ (المعجم الرائد)
    • زل - يزل ويزل ، زلا وزللا وزلولا وزليلا ومزلة وزليلى وزليلاء
      1- زلت قدمه : زلقت. 2- زل في رأيه : أخطأ ومال عن الصواب. 3- زل العمر : مضى.2
  18. زيَّل (المعجم الرائد)
    • زيل - تزييلا
      1-زيل الشيء : فرقه
  19. زيل (المعجم الرائد)
    • زيل - يزيل ، زيلا
      1-تباعد ما بين فخذيه
  20. أزاله عن وظيفته (المعجم عربي عامة)
    • زاله، نحّاه عنها وأبعده وعزله (انظر
  21. أزاله عن وظيفته (المعجم عربي عامة)
    • نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه (انظر
  22. استزلّ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • استدرجه إلى الزّلَل، أوقعه في الخطأ :- {إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا}.
  23. تزايل القوم (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع زايلَ
  24. تزيّل القوم (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع زيَّلَ
  25. زايل فلانا (المعجم عربي عامة)
    • فارقه.


معنى زيالا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَيَلٌ** \- [ز ي ل]. (مص. زَيِلَ). "وَلَدٌ زَيَلُ الفَخِذَيْنِ" : أَي مُنْفَرِجُهُما مُتَباعِدُهُما.
Advertisements
معجم الغني
**زَيِلَ** \- [ز ي ل]. (ف: ثلا. لازم).** زَيِلْتُ**،** أَزْيَلُ**، مص. زَيَلٌ. "زَيِلَ الطِّفْلُ" : تَباعَدَ ما بَيْنَ فَخِذَيْهِ.
معجم الغني
**زَيَّلَ** \- [ز ي ل]. (ف: ربا. متعد).** زَيَّلْتُ**،** أُزَيِّلُ**،** زَيِّلْ**، مص. تَزْيِيلٌ. "زَيَّلَ الشَّيْءَ" : فَرَّقَهُ.![يونس آية 28]** فَزَيَّلْنا بَيْنَهُمْ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزايلَ يتزايل، تزايُلاً، فهو متزايل • تزايلَ القومُ: مُطاوع زايلَ: تفرَّقوا "تزايلوا بعد أن تخرجوا من الجامعة- {لَوْ تَزَايَلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزيَّلَ يتزيَّل، تَزَيُّلاً، فهو مُتزيِّل • تزيَّل القومُ: مُطاوع زيَّلَ: تفرَّقوا "{لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زايلَ يزايل، مزايلةً، فهو مزايِل، والمفعول مزايَل • زايل فلانًا: فارقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْل [مفرد]: مصدر زالَ2. II زيَّلَ يُزيِّل، تزييلاً، فهو مُزيِّل، والمفعول مُزيَّل • زيَّل الأشياءَ: فرَّقها "زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين- {فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ}".
مختار الصحاح
ز ي ل : زِلْتُ الشيء من مكانه من باب باع لغة في أزَلْتُه و زَيَّلَهُ فَتَزَيَّلَ أي فرقه فتفرق ومنه قوله تعالى { فزيلنا بينهم } و المُزَايَلةُ المفارقة يقال زَايَلَه مُزَايَلَةً و زِيَالاً أي فارقه و التَّزَايُلُ التباين
الصحاح في اللغة
زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزيلُهُ زَيْلاً: لغة في أَزَلْتُهُ. يقال: زالَ اللهُ زَوالَهُ وأزالَ اللهُ زَوالَهُ بمعنىً، إذا دعا عليه بالبلاء والهلاك. قال الأعشى: هذا النهارُ بَدا لها من هَمِّها   ما بالُها بالليل زال زَوالُها ويقال أيضاً: زيلَ زَويلُهُ. قال ذو الرمة: إذا ما رأتنا زيلَ منا زَويلُها أي زيلَ قلبُها من الفزع. وزِلْتُ الشيء أزيلُهُ زَيْلاً، أي مِزْتُهُ وفرّقته. وزَيَّلْتُهُ فتَزَيَّلَ، أي فرّقته فتفرّق، وَمنه قوله تعالى: "فَزَيَّلْنا بينهم". والمُزايَلَةُ: المفارقةُ. يقال زايَلَهُ مُزايَلَةً وزِيالاً، إذا فارقه. والتَزايُلُ: التباينُ. الزَيَلُ، بالتحريك، تباعدُ ما بين الفخذين كالفَحَجِ.
تاج العروس

زَالَهُ عن مَكانِهِ يَزِيلُهُ زَيْلاً لُغَةٌ في أَزَالَهُ كما قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : صَوابُهُ زِلْتُهُ زَيْلاً : أي أَزَلْتُهُ وزِلْتُه زَيْلاً : أي مِزْتُه . وفي المُحْكَم : زَالَ الشَّيَْ زَيْلاً وأَزَالَهُ إِزَالَةً وإِزَالاً وهذه عن اللِّحْيانِيِّ : أي فَرَّقَهُ وتَزَيَّلُوا تَزَيُّلاً وتَزْييلاً وهذه حِجَازِيَّةٌ رَوَاها اللِّحْيانِي قالَ : ورَبِيعَةُ تَقُولُك تَزَايَلُوا تَزَايُلاً : أي تَفَرَّقُوا وأَنْشَدَ لِلْمُتَلَمّسِ :

أَحارِثُ إِنَّا لو تُسَاطُ دِمَاؤُنَا ... تَزَيَّلْنَ حَتَّى ما يَمَسَّ دَمٌ دَمَا ويُرْوَى : تَزَايَلْنَ وقولُهُ تَعالى : " لَوْ تزَيَّلُوا لَعَذَّبْنا الَّذِين كَفَرُوا " يقُولُ : لو تَمَيَّزُا . وزِلْتُه أَزِيلُهُ زَيْلاً فلم يَنْزَلْ : أي مِزْتُهُ فلم يَنْمَزْ يُقالُ : زِلْ ضَأْنَكَ مِنْ مِعْزَاكَ أي مِزْهُ وأَبِنْ ذَا مِن ذا . وزَيَّلَهُ تَزْيِيلاً فتَزَيَّلَ : فَرَّقَهُ فتَفَرَّقَ ومنه قولُه تَعالى : فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُم " وهو عَلى التَّكْثِيرِ فيمَن قال : زِلْتُ مُتَعَدٍّ نحو مِزْتُهُ ومَيَّزْتُهُ قالَهُ الرَّاغِبُ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : أمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِنَّ الفَرَّاءَ قالَ في قَوْلِهِ تَعالى : " فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ " . لَيْسَتْ مِنْ زُلْتُ وإِنَّما هي مِنْ زِلْتُ الشَّيْءَ فَأنَا أَزِيلُهُ إِذا فَرَّقْتَ ذَا مِن ذا وقال : " فَزَيَّلْنَا " لِكَثْرَةِ الفِعْلِ ولو قَلَّ لقُلْت : زِلْ ذَا مِن ذا كَما تَقُولُ : مِزْ ذَا مِنْ ذَا قال : وقَرَأَ بَعْضُهُم : " فَزَايَلْنَا بَيْنَهُم " وهو مِثْلُ قَوْلِكَ : لا تُصَعِّرْ ولا تُصاعِرْ . وقال القُتَيْبِيُّ في تفْسِيرِ قولِهِ تَعالى : " فَزَيَّلْنَا " أي فَرَّقْنا وهو مِن زَالَ يَزُولُ وأَزَلْتُهُ أَنا . قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهذا غَلَطٌ مِن القُتَيْبِيِّ ولم يُمَيِّزْ بَيْنَ زَالَ يَزُولُ وزَالَ يَزِيلُ كَما فَعَلَ الفَرَّاءُ وكانَ القُتَيْبِيُّ ذا بَيَانٍ عَذْبٍ وقد نَحِسَ حَظُّهُ مِنَ النَّحْوِ ومَعْرِفَةِ مَقايِيسِهِ . وزَايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيَالاً : فَارَقَهُ وانْزَالَ عنه والحَبِيبُ المُزَايلُ : المُبايِنُ ويُقالُ : خَالِطُوا النَّاسَ وزَايِلُوهُم أي فارِقُوهُم في الأَفْعالِ . والزِّيالُ : افِراقُ والتَّزَايُلُ : التَّبَايُنُ قالَ أبو ذُؤَيْبٍ :

إلى ظُعُنٍ كالدَّوْمِ فيها تَزَايُلٌ ... وهِزَّةُ أَحْمَالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ ومِنَ المَجازِ : التَّزَايُلُ الاحْتِشامُ وهو مُتَزَايِلٌ عنه أي : مُحْتَشِمٌ لأَنَّهُ إِذا احْتَشَمَهُ بايَنَهُ بِشَخْصِهِ وانْقَبَضَ عنه ويُقالُ : أَنا أَتَزايَلُ عَنْكَ فلا أَتَجَاسَرُ عَلَيْكَ كَما في الأَساس . والزَّيْلُ مُحَرَّكَةً : تَباعُدُ ما بَيْنَ الفَخِذَيْنِ كالْفَحْجِ وهو أَزْيَلُ الفَخِذَيْنِ مُنْفَرِجُهُما وفي حديثِ المَهْدِي : أَجْلَى الْجَبِينِ أَقْنَى الأَنْفِ أَزْيَلُ الْفَخِذَينِ أَفْلَجُ الثَّنَايَا بِفَخِذِهِ الأَيْمَنِ شَامَةٌ . والْمِزْيَلُ والمِزْيَالُ كمِنْبَرٍ ومِحْرَابٍ : الرَّجُلُ الكَيِّسُ اللَّطِيفُ وفي حديثِ مُعَاوِيَةَ : أنَّ رَجُلَيْنِ تَدَاعَيَا عندَه وكانَ أَحَدُهُما مِخْلَطاً مِزْيَلاً . قالَ ابنُ الأَثِيرِ : المِزْيَلُ هو الجَدِلُ في الخُصُومَاتِ الذي يَزُولُ مِنْ حُجَّةٍ إلى حُجَّةٍ . قلتُ : فَإِذَنْ يُذْكَرُ في زَول وهكذا نَقَلَهُ صاحِبُ اللِّسانِ ولكنَّ الزَّمَخْشَرِيِّ ذَكَرَهُ في ز ي ل كالمُصَنِّفِوما زِلْتُ أَفْعَلُهُ كَما تَقُولُ : ما بَرِحْتُ ومُضَارِعُهُ : أَزالُ وأَزِيلُ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وقَلَّما يُتَكَلَّمُ بِهِ إِلاَّ بِحَرْفِ النَّفْيِ قالَ ابنُ كَيْسَانَ : ليسَ يُرادُ بِما زَالَ ولا يَزالُ الْفِعْلُ مِن زَالَ يَزُولُ إِذا انْصَرَفَ مِنْ حالٍ إلى حالٍ وزَالَ عَن مَكانِهِ ولكنَّهُ يُرادُ بِهِما مُلازَمَةُ الشَّيْءِ والحالُ الدَّائِمَةُ . انتهى فهي والتَّامَّةُ مُخْتَلِفَانِ في الْمَادَّةِ تِلْكَ مُركَّبَةٌ من ز و ل وهذه من ز ي ل أو النَّاقِصَةُ مُغَيّرَةٌ مِن التَّامَّةِ بَنَوْهَا على فَعِلَ بِكَسْرِ الْعَيْنِ بَعْدَ أَنْ كانَتْ مَفْتُوحَةً أو هيَ مِنْ زَالَهُ يَزِيلُهُ إذا مازَهُ وقال الرَّاغِبُ : قَوْلُهم : ما زَالَ ولا يَزَالُ أُجْرِيَا مُجْرَى كان وفي رَفْعِ الاِسْمِ ونَصْبِ الخَبَرِ وأَصْلُهُ مِن الياءِ لِقَوْلِهِم : زِيلَتْ : أي ما بَرِحَتْ ولا يَصِحُّ أَن يُقال : ما زالَ زَيْدٌ إِلاَّ مُنْطَلِقاً كَما يُقالُ : ما كَانَ زَيْدٌ إِلاَّ مُنْطَلِقاً وذلكَ أَنَّ زَالَ يَقْتَضِي مَعْنَى النَّفْيِ إِذْ هُنَ ضِدُّ الثَّباتِ وما ولا يَقْتَضِيَانِ النَّفْيَِ والنّفْيانِ إذا اجْتَمَعَا اقْتَضَيَا الإِثْبَاتَ فصارَ قَوْلُهم : ما زال يَجْرِي مَجْرَى كانَ في كَوْنِهِ إِثْباتاً وكَما لا يُقالُ : كَانَ زَيْدٌ إِلاَّ مُنْطَلِقاً لا يُقالُ : ما زَالَ زَيْدٌ إِلاَّ مُنْطَلِقاً . وما زِلْتُ بِزَيْدٍ وما زِلْتُ وَزَيْداً حَتَّى فَعَل ذلك زِيَالاً أي بِزَيْدٍ حَكاهُ سِيبَوَيه . وحَكَى بعضُهم : زِلْتُ أَفْعَلُ بِمَعْنَى : ما زِلْتُ أَفْعَلُ وهو قَلِيلٌ . ويُقالُ : ما زِيْلَ فُلانٌ يَفْعَلُ كذا لُغَةٌ في : ما زَالَ حَكاهُ أبو الخَطَّابِ الأَخْفَشِ وهذا كَما يُقالُ : في كادَ : كَيْدَ ومنهُ قَوْلُ الهُذَلِيُّ :

وكِيدَ ضِبَعُ القُفِّ يَأْكُلْنَ جُثَّتِي ... وكِيدَ خِرَاشٌ يَوْمَ ذلكَ يَيْتَمُ وقولُه : عَنْهُ أي عن الأَخْفَشِ ولم يَتَقَدَّمْ له ذِكْرٌ فهوَ مُسْتَدْرَكٌ زَائِدٌ فَتَنَبَّهْ لذلك . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : المُتَزَايِلَةُ مِنَ النَّساءِ : التي تَسْتُرُ وَجْهَهَا عَنْكَ . وزِيلَ زَوِيلُهُ أي ذهَبَتْ حَرَكَتُهُ وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : أي اسْتُفِزَّ مِن الْفَرَقِ وهو مِن إِسْنادِ الفِعْلِ إِلَى مَصْدَرِهِ ومِنهُ قَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ السَّابِقُ : زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها . أي زِيلَ قَلْبُها مِنَ الْفَزَعِ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : ويَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ زِيلَ في البَيْتِ مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ مِن زَالَهُ اللهُ والزَّوِيلُ بِمَعْنَى الزَّوَالِ وأَنْ يَكُونَ زِيلَ لُغَةٌ في زَالَ ويَدُلُّ عَلى صِحَّةِ ذلكَ أنَّهُ يُرْوَى : زِيلَ مِنَّا زَوَالُها وزَالَ مِنَّا زَوِيلُها قالَ : فهذا يَدُلُّ عَلى أَنَّ زِيلَ بِمَعْنى زَالَ المَبْنِيِّ لِلْفَاعِلِ دُونَ المَبْنِيِّ لِلْمَفْعُولِ

فصل السين المهملة مع اللام

لسان العرب
زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً لغة في أَزَلْته قاله الجوهري قال ابن بري صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته وزِلْتُه زَيْلاً أَي مِزْتُه ابن سيده وغيره زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً الأَخيرة عن اللحياني وزَيَّلَه فتَزَيَّل كل ذلك فَرَّقَه فتفَرَّق وفي التنزيل العزيز فزَيَّلْنا بَيْنَهم وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً قال ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً وقال مُرَّة أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت قال الأَزهري أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء قال في قوله تعالى فزَيَّلْنا بينهم قال ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا قال وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد وقال تعالى لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا يقول لو تَمَيَّزوا وأَنشد أَبو الهيثم للكميت أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ الفِراق والتَّزَايُل التباين وقال القتيبي في تفسير قوله فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا قال أَبو منصور وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه الجوهري يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً تَفَرَّقوا الأَخيرة حجازية رواها اللحياني قال وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً وأَنشد للمتلمس أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما قال وينشد تَزَيَلْنَ والتَّزايُل التَّبايُن قال أَبو ذؤيب إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً بارحه والمُزايَلَة المُفارَقة ومنه يقال زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه والمُتَزايِلَةُ من النساء التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك وهو من ذلك وانْزال عنه زايَلَه وفارَقه أَنشد ابن الأَعرابي وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه والزَّيَل بالتحريك تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق وفي حديث علي كَرَّم الله وجهه أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما التهذيب يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك وفي المضارع لا يَزال قال وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي قال ابن كيسان ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة وفي الحديث خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت وما زِلْت به حتى فَعَل ذلك زِيالاً وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد حكاه سيبويه وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت وقال اللحياني زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ الجوهري زِلْت الشيءَ أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه ويقال أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته ويقال زِيلَ زَوِيُله قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع قال ابن بري ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال قال ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ قال الهذلي وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي وكِيدَ خِراشٌ يَوْمَ ذلك يَيْتَم قال ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها قال فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول
الرائد
* زيل يزيل: زيلا. تباعد ما بين فخذيه.
الرائد
* زيل تزييلا. الشيء: فرقه.
الرائد
* زيل. 1-مص. زيل. 2-تباعد ما بين الفخذين.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: