وصف و معنى و تعريف كلمة زيانا:


زيانا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح زيانا في معاجم اللغة العربية:



زيانا

جذر [زين]

  1. زيانة: (اسم)
    • حرفة المُزيِّن
  2. زانَ: (فعل)
    • زانَ يَزين ، زِنْ ، زَيْنًا ، فهو زائن ، والمفعول مَزِين
    • زانَ الغُرْفَةَ : حَسَّنَها، زَخْرَفَها، جَمَّلَها
    • زان كلامَه: حسَّنه وجمَّله، نقيض شان
  3. زَينون: (اسم)
    • زَيْنُون / زِينُون
    • الزِّينون (في الكيمياء) : عنصر خامل يوجد في الهواءِ الجوّي بكميات ضئيلة، يستعمل في أَنابيب الإِضاءة
  4. اِزدانَ: (فعل)
    • ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به
    • اِزْدَانَتِ : تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ
    • اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ: تَغَطَّتْ
    • ازدانَ : حَسُنَ وجمُل
    • ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد


  5. زينة: (اسم)
    • الجمع : زِينات و زِيَن
    • الزِّينَةُ : الزِّيَانُ
    • ويومُ الزِّينَة: يومُ العيد
    • الزِّينَةُ : مايُتزيَّن به
  6. زَيْنات: (اسم)
    • زَيْنات : جمع زَين
  7. تزيين: (اسم)
    • تزيين : مصدر زَيَّنَ
  8. متزيِّن: (اسم)
    • متزيِّن : فاعل من تَزَيَّنَ
  9. تَزيين: (اسم)
    • مصدر زَيَّنَ
    • تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا
  10. مُتَزَيِّن: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَزَيَّنَ
    • كَانَ مُتَزَيِّناً : مُرْتَدِياً مَلاَبِسَ ذَاتَ جَمَالٍ وَأَنَاقَةٍ
  11. مزدان: (اسم)
    • مزدان : اسم المفعول من إِزدانَ
  12. أَزْيَان: (اسم)
    • أَزْيَان : جمع زين
  13. زان: (اسم)
    • زان : جمع زانة
  14. زانٍ: (اسم)
    • زانٍ : فاعل من زَنَى
  15. زانّ: (اسم)
    • زانّ : فاعل من زَنَّ
  16. زائن: (اسم)


    • اسم فاعل من زانَ
    • الزَّائنُ : المُتزيِّنُ
    • امرأَةٌ زائِنٌ: مُتزيِّنةٌ
  17. زائن: (اسم)
    • زائن : فاعل من زانَ
  18. زان: (اسم)
    • الزَّانُ : التُّخَمَةُ
    • الزَّانُ :ضرب من الشجر العظيم الطويل، المستفيم الجذع الأَملس اللِّحاء، ينبت في أوربة وآسيا، وقد يبلغ ارتفاعه أَربعين مترًا، ويتخذ منه الأَثاث ونحوه
  19. زانِ: (اسم)
    • الجمع : زانون و زُناة ، المؤنث : زانِية ، و الجمع للمؤنث : زانيات و زَوانٍ
    • فاعل مِنْ زَنَى
    • رَجُلٌ زَانٍ : فاجِرٌ، يَأْتِي نِسَاءً لا تَرْبِطُهُ بِهِنَّ عَلاقَةٌ شَرْعِيَّة ، النور آية 2الزَّانِيَةُ والزَّانِي فاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ (قرآن)
  20. مُزدان: (اسم)
    • اسم فاعل من ازدانَ بـ
    • اسم مفعول من ازدانَ بـ
  21. مُزدان: (اسم)
    • مُزدان : فاعل من إِزدانَ
  22. الزينة: (مصطلحات)


    • التجمل والتحسين بزيادة أشياء على الأصل. (فقهية)
  23. التزيين: (مصطلحات)
    • تجميل الشيء بزيادات منفصلة عن الأصل. (فقهية)
  24. التزيين: (مصطلحات)
    • مصدر زين ، التحسين والزخرفة. (فقهية)
  25. اِزْدَانَ فِرَاشُهُ بِمَوْلُودٍ:
    • بِطِفْلٍ صَغِيرٍ لِقُرْبِ عَهْدِهِ بِالوِلاَدَةِ.
,
  1. زِينةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زِينةُ: ما يُتَزَيَّنُ به، كالزِيَانِ، ووَادٍ، وجدُّ الحَسَنِ بنِ محمدٍ الحَفَّارِ، وجدُّ محمدِ بنِ الحُسَيْنِ الأصْفَهانِيِّ المُحَدِّثَين.
      ـ يومُ زِينَةِ: العيدُ، أَو يوم كَسْر الخَليجِ بمصْرَ.
      ـ دارُ زِينَةِ: موضع قُرْبَ عَدَنَ.
      ـ زِينةُ بنْتُ النُّعْمانِ: حَدَّثَتْ.
      ـ زَّيْنُ: ضِدُّ الشَّيْنِ,ج: أَزْيانٌ. زَانَه وأزَانَه وزَيَّنَهُ، وأَزْيَنَهُ، فَتَزَيَّنَ هو، وازْدانَ وازَّيَّنَ وازْيانَّ وازْيَنَّ.
      ـ زَيْنُ بنُ شُعَيْبٍ المُعافِرِيُّ، ومَنْصُورُ بنُ نَجْمِ بنِ زَيَّانٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ الحَافِظُ أَبو عُبَيْدِ الله بنُ واصِلِ بنِ عبدِ الشكُورِ بنِ زَيْنٍ زَّيْنِيُّ: هو وأَبوه مُحدِّثانِ.
      ـ سُنْقُر زَّيْنِيُّ: رَوَيْنا عن أَصْحابِهِ.
      ـ زَّانَةُ: التُّخَمَةُ.
      ـ قَمَرٌ زَيَانٌ: حَسَنٌ.
      ـ امْرَأةٌ زَائِنٌ: مُتَزَيِّنَةٌ.
  2. ازدانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به :-
      ازدانتِ الحديقةُ بالأزهار حسُنت وجمُلت :-ازدانت العاصمةُ بالأعلام في عيد النصر، - ازدانت الأرضُ بعشبها:-
      ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد.
  3. الزِّينون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّينون (في الكيمياء) : عنصر خامل يوجد في الهواءِ الجوّي بكميات ضئيلة، يستعمل في أَنابيب الإِضاءة .
  4. الزِّينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّينَةُ : الزِّيَانُ.
      ويومُ الزِّينَة: يومُ العيد.
      ويقال أيضا يوم كَسْرِ سَدّ الخليج بمصر. والجمع : زِيَنٌ.
  5. زانَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زانَهُ زانَهُ زَيْنًا: جَمَّلَه وحَسَّنه.
  6. مُتَزَيِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز ي ن]. (فاعل مِنْ تَزَيَّنَ). :-كَانَ مُتَزَيِّناً بِأَبْهَى الْمَلاَبِسِ :- : مُرْتَدِياً مَلاَبِسَ ذَاتَ جَمَالٍ وَأَنَاقَةٍ . :-كَانَتِ الأَرْوَاحُ تَتَراَءىَ لَنَا كَأَنَّهَا مُتَزَيِّنَةٌ بِأَحْسَنِ زِينَةٍ :- (إسحق الحسيني).


  7. زانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زانَ يَزين ، زِنْ ، زَيْنًا ، فهو زائن ، والمفعول مَزِين :-
      زان كلامَه حسَّنه وجمَّله، نقيض شان :-زان الصورة، - فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا.
  8. إِزَّيَّن (المعجم الرائد)
    • إزين - ازينانا
      1-إزين : تحلى، تزخرف.
  9. إِزدان (المعجم الرائد)
    • إزدان - ازديانا
      1- إزدان : حسن وجمل. 2- إزدان : تحلى، تزخرف : «ازدانت شوارع المدينة بالأزهار».
  10. إزين (المعجم الرائد)
    • إزين - ازيانا
      1- إزين : حسن، صار جميلا . 2- إزين : يحلى ، تزخرف.
  11. أَزْيان (المعجم الرائد)
    • إزيان - ازيينانا
      1-إزيان الشيء : حسن وجمل
  12. ازدانت الحديقة بالأزهار (المعجم عربي عامة)
    • حسُنت وجمُلت :-ازدانت العاصمةُ بالأعلام في عيد النصر- ازدانت الأرضُ بعشبها :- ° ازدان فراشُه بمولودٍ
  13. تزيّنت المدينة (المعجم عربي عامة)
    • ازدانت، حسُنت وجمُلت :-تزينت المرأةُ لزوجها- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَتَزَيَّنَتْ} [ق].
  14. زان كلامه (المعجم عربي عامة)
    • حسَّنه وجمَّله، نقيض شان :-زان الصورة- فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا.
  15. زنّت الحشرة (المعجم عربي عامة)
    • صوَّتت، طنطنت، دَنْدنت :-زنَّت النَّحلةُ/ الذُّبابة.
  16. زيانة العريس (المعجم عربي عامة)
    • ما يقوم به المُزيِّن لتجميله :-التفّ حوله الأصدقاء في ليلة عُرْسه وشاهدوا زيانته وحنّاءه.
  17. زيّنت المرأة وجهها (المعجم عربي عامة)
    • جمَّلته وحسَّنته :-ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إن الجمال جمالُ العلم والأدبِ- {وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ}.
  18. ازدانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ازدانَ : حَسُنَ وجمُل.
  19. الزيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزيْنُ : كل ما يَزِين. والجمع : أَزْيَانٌ.
      و الزيْنُ الحَسَن.
      وهي زَيْنةٌ، يقال: امرأَةٌ زَيْنَةٌ.
  20. المُزَيِّن (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزَيِّن : الحَلاَّقُ.
      و المُزَيِّن مُصَفِّف شعر النساء.
      وهي مُزَيِّنة.
  21. زَيِّنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَيِّنهُ : زانَه.
  22. زانَ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (فعل: ثلاثي متعد). زِنْتُ، أَزينُ، زِنْ، مصدر زَيْنٌ. :-زانَ الغُرْفَةَ :- : حَسَّنَها، زَخْرَفَها، جَمَّلَها.
  23. اِزْدَانَ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (فعل: خماسي لازم). اِزْدَانَ، يَزْدَانُ، مصدر اِزْدِيَانٌ.
      1. :-اِزْدَانَتِ الشَّوَارِعُ بِالأَعْلاَمِ وَالأَضْوَاءِ :-: تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ.
      2. :-اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ :-: تَغَطَّتْ.
  24. اِزْدِيَانٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (مصدر اِزدانَ). :-اِزْدِيَانُ الشَّوَارِعِ بِالأضْوَاءِ :- : تَزيينُها...
  25. تَزْيِينٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (مصدر زَيَّنَ). :-تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ :- : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا.


معنى زيانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَيْنٌ**، ةٌ - ج:** أَزْيانٌ**،** زَيْناتٌ**. [ز ي ن]. (مص. زانَ). 1. "وَلَدٌ زَيْنٌ" : جَميلٌ، حَسَنٌ. "اِمْرَأَةٌ زَيْنَةٌ" "هُوَ زَيْنُ الأَوْلادِ". 2. "زَيْنُ الدِّيكِ" : عُرْفُهُ. 3. "زَيْنُ العابِدِينَ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، "زَيْنُ الدِّينِ".
Advertisements
معجم الغني
**زَيَّنَ** \- [ز ي ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** زَيَّنْتُ**،** أُزَيِّنُ**،** زَيِّنْ**، مص. تَزْيِينٌ. 1. "زَيَّنَ الغُرْفَةَ" : جَمَّلَها، حَسَّنَها. "زَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ وَجْهَها". 2. "زَيَّنُوا شَوارِعَ الْمَدينَةِ بِالرَّاياتِ وَالصُّوَرِ والْمَصابيحِ الْمُلَوَّنَةِ" : زَوَّقوها، زَخْرَفُوها. 3. "زَيَّنَ لَهُ الأَمْرَ" : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ بِأَنَّ الأَمْرَ على أَحْسَنِ وَجْهٍ.![الأنعام آية 43]** وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ ما كانُوا يَعْمَلونَ**! . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزيَّنَ يَتزيَّن، تزيُّنًا، فهو متزيِّن • تزيَّنت المدينةُ: ازدانت، حسُنت وجمُلت "تزينت المرأةُ لزوجها- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَتَزَيَّنَتْ} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِيانة [مفرد]: حرفة المُزيِّن. • زيانَة العريس: ما يقوم به المُزيِّن لتجميله "التفّ حوله الأصدقاء في ليلة عُرْسه وشاهدوا زيانته وحنّاءه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْن [مفرد]: ج أزيان (لغير المصدر): 1- مصدر زانَ. 2- كلّ ما يُزيَّن به| زَيْن الديك: عُرْفه. II زيَّنَ/ زيَّنَ لـ يزيِّن، تزيينًا، فهو مُزيِّن، والمفعول مُزيَّن • زيَّن الصُّورةَ: زخرَفها. • زيَّنت المرأةُ وجهَها: جمَّلته وحسَّنته "ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إن الجمال جمالُ العلم والأدبِ- {وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ}". • زيَّن عقلَه: أغناه "كثرة الاطِّلاع تزيِّن العقول". • زيَّن الشَّيطانُ لفلان: وسوس له وأغواه "{وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}: خدعهم؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِينة [مفرد]: ج زِينات وزِيَن: 1- مايُتزيَّن به "زينة الوجه- شجر الزِّينة- {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}- {يَابَنِي ءَادَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}: أطهر الثياب وأحسنها"| أمراض الزِّينة: مايكون منها بالشَّعر والجلد والأظفار كالكلف والنَّمش وغير ذلك- يَوْمُ الزِّينة: يوم العيد. 2- كل ما يفاخر به في الدنيا من مال وأثاث وجاه "{فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ}".
المعجم الوسيط
البُرُّ: نبت به الزُّوان. فهو مَزُون.( الزَّان ): التُّخَمَة. وـ ضرب من الشجر العظيم الطويل، المستقيم الجذع الأملس اللحاء، ينبت في أوربة وآسيا، وقد يبلغ ارتفاعه أربعين متراً، ويتخذ منه الأثاث ونحوه.( الزَّانَةُ ): شبه مِزراق، كان يَرمي بها الدَّيْلَم. و( في الرياضة البدنية ): عمود أسطواني يحفظ به التوازن أَو يستعان به على القفز. ( محدثة ). ( ج ) زَان.( الزُّونُ ): الصَّنَم. وـ كلّ ما عُبِد من دون الله. وـ الموضع تجمع فيه الأصنام وتنصب. ( ج ) أزوان.
مختار الصحاح
ز ي ن : الزِّينةُ ما يُتزين به ويوم الزينة يوم العيد و الزَّيْنُ ضد الشين و زَانَهُ من باب باع و زَيَّنَهُ تَزْيينا مثله والحجام مُزَيِّنٌ و تَزَيَّنَ و ازْدَانَ بمعنى ويقال أزْيَنَتِ الأرض بعشبها و ازَّيَّنَتْ مثله وأصله تزينت فأدغمالسين حرف من حروف المعجم وهي من حروف الزيادات وقد تخلص الفعل للاستقبال تقول سيفعل وقوله تعالى { يس } كقوله { الم } وحم { في أوائل السور وقال عكرمة معناه يا انسان لأنه قال } إنك لمن المرسلين {
الصحاح في اللغة
الزينَةُ: ما يُتَزَيَّنُ به. ويوم الزينَةِ: يومُ العيد. والزَيْنُ: نقيض الشَيْنِ. وزانَهُ وزَيَّنَهُ بمعنىً. قال المجنون: فيا ربِّ إذْ صَيَّرْتَ لَيْلى ليَ الهَوى   فزِنِّي لعينيها كما زِنْتـهـا لِـيا ورجلٌ مُزَيَّنٌ، أي مُقَذَّذُ الشعر. والحَجَّامُ مُزَيَّنٌ. وتَزَيَّنَ وازْدانَ بمعنىً، فهو مُزْدانٌ. وتصغير مُزْدان مُزَيِّنٌ. ويقال: أَزْيَنَتِ الأرض بعشبها، وازَّيَّنَتْ مثله، وأصله تَزَيَّنَتْ. وقول الشاعر ابن عبدل: أجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تسعةٌ   كأنَّكَ ديكٌ مائِلُ الزَيْنِ أَعْوَرُ حرف السين
لسان العرب
الزَّيْنُ خلافُ الشَّيْن وجمعه أَزْيانٌ قال حميد بن ثور تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه على الأَصل وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها أَبدلوا منها دالاً فهو مُزْدانٌ وإن أَدغمت قلت مُزّان وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ مثل مُخَيَّر تصغير مُختار ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين وفي حديث خُزَيمة ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي قال الأَزهري سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه قال والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل ويقال زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً قال محمد بن حبيب قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان قال تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ وزانَه وزَيَّنَه بمعنى وقال المجنون فيا رَبِّ إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر والحَجَّامُ مُزَيِّن وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ ؟ يعني عُرْفه وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة وقالوا إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة التهذيب الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به والزِّينَةُ ما يتزين به ويومُ الزِّينةِ العيدُ وتقول أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله وأَصله تَزَيَّنَت فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء وفي حديث الاستسقاء قال اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها وفي الحديث زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم ابن الأَثير قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب قال هكذا قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما وقال آخرون لا حاجة إلى القلب وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن كما يقال ويل للشعر من رواية السَّوْءِ فهو راجع إلى الراوي لا للشعر فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك فكذلك قوله زينوا القرآن بأَصواتكم يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب وقيل أَراد بالقرآن القراءة وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم قال ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى أَن النبي صلى الله عليه وسلم اسْتَمع إلى قراءته فقال لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود فقال لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت والزِّيْنَةُ والزُّونَة اسم جامع لما تُزُيِّنَ به قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً وقوله عز وجل ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه وقوله عز وجل فخرج على قومه في زينته قال الزجاج جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ وقيل كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر وامرأَة زَائنٌ مُتَزَيِّنَة والزُّونُ موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ والزُّونُ كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ والله أَعلم
الرائد
* زين تزيينا. ه: جمله وحسنه.
الرائد
* زين. ج أزيان. 1-مص. زان. 2-كل ما يزين. 3-سمو الخصال ورفعة الشأن. 4-حسن. 5-«زين الديك»: عرفه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: