وصف و معنى و تعريف كلمة زيب:


زيب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على زاي (ز) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح زيب في معاجم اللغة العربية:



زيب

جذر [زيب]

  1. أَزْيَبُ: (اسم)
    • الأَزْيَبُ : القصير المتقارب الخطْوِ
    • الأَزْيَبُ من الرِّياح : الجَنوب
    • الأَزْيَبُ : النَّكْبَاء التي تجري بين الجنوب والصَّبَا ، وهي ريح عاصفة شديدة
    • الأَزْيَبُ الفزَعُ
    • الأَزْيَبُ العدَاوة
,
  1. أَزْيَبُ
    • ـ أَزْيَبُ : الجَنُوبُ ، أو النَّكْباءُ تَجْري بينها وبين الصَّبا ، والعَداوَةُ ، والقُنْفُذُ ، والنَّشاطُ ، والنَّشيطُ ، والقَصِيرُ المُتَقارِبُ الخَطْوِ ، واللَّئيمُ ، والدَّعِيُّ ، والأَمْرُ المُنْكَرُ ، والشَّيطانُ ، والفَزَعُ ، والدَّاهِيَةُ .
      ـ رَكَبٌ إزْيَبُّ : عَظِيمٌ .
      ـ إنه لإِزْيَبُّ البَطْشِ : شَدِيدُهُ .
      ـ إِزْيَبَّةُ : البَخِيلَةُ .
      ـ تَزَيَّبَ لَحْمُهُ : تَكَتَّلَ واجْتَمَعَ .
      ـ زّيْبُ : قرية بساحِلِ بَحْرِ الرُّومِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زيب
    • زيب
      1 - شدة الريح

    المعجم: الرائد

  3. زيب
    • " الأَزْيَبُ : الجَنُوبُ ، هُذَلِـيّة ، أَو هي النَّكْباءُ التي تَجْري بين الصَّبا والجَنُوب ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إِن للّه تعالى ريحاً ، يقال لها الأَزْيَبُ ، دونها بابٌ مُغْلَقٌ ، ما بين مِصْراعَيْه مسيرةُ خمسمائة عام ، فرياحُكم هذه ما يَتَفَصَّى من ذلك الباب ، فإِذا كان يوم القيامة فُتِح ذلك البابُ ، فصارت الأَرضُ وما عليها ذَرْواً ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : وأَهلُ مكة يَستعملون هذا الاسم كثيراً ‏ .
      ‏ وفي رواية : اسمُها عند اللّه الأَزْيَب ، وهي فيكم الجَنُوبُ ‏ .
      ‏ قال شمر : أَهلُ اليمن ومن يَرْكَبُ البَحر ، فيما بين جُدَّة وعَدَن ، يُسَمُّون الجَنُوبَ الأَزْيَبَ ، لا يعرفون لها اسماً غيره ، وذلك أَنها تَعْصِفُ الرِّياحَ ، وتُثيرُ البحر حتى تُسَوِّده ، وتَقْلب أَسفلَه ، فتجعله أَعلاه ؛ وقال ابن شميل : كلُّ ريحٍ شديدة ذاتُ أَزْيَب ، فإِنما زَيَـبُها شدَّتُها ‏ .
      ‏ والأَزْيَبُ : الماءُ الكثير ، حكاه أَبو علي عن أَبي عمرو الشيباني ؛

      وأَنشد : أَسْقانيَ اللّهُ رَواءً مَشْرَبُهْ ، ببطْنِ كَرٍّ ، حين فاضت حِـبَبُهْ ، عن ثَبَج البحرِ يَجِـيشُ أَزْيَبُه الكَرُّ : الـحِسْيُ ‏ .
      ‏ والـحِبَبَةُ : جمع حُبٍّ ، لخابيةِ الماءِ ‏ .
      ‏ والأَزْيَبُ ، على أَفْعَل : السُّرعة والنشاط ، مؤَنث ‏ .
      ‏ يقال : مَرَّ فلانٌ وله أَزْيَبٌ مُنْكَرةٌ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من النَّشاط ‏ .
      ‏ والأَزْيَبُ : النَّشيطُ ‏ .
      ‏ وأَخذَه الأَزْيَبُ أَي الفَزَعُ ‏ .
      ‏ والأَزْيَبُ : الرجلُ الـمُتقارِبُ الـمَشْيِ ‏ .
      ‏ ويقال للرجل القصير ، الـمُتقارِبِ الخَطْوِ : أَزْيَب ‏ .
      ‏ والأَزْيَبُ : العَداوة ‏ .
      ‏ والأَزْيَبُ : الدَّعِـيُّ ‏ .
      ‏ قال الأَعشى يَذْكُر رجلاً من قَيْس عَيْلانَ كان جاراً لعمرو بن المنذر ، وكان اتَّهمَ هَدَّاجاً ، قائد الأَعشى ، بأَنه سَرَقَ راحلةً له ، لأَنه وَجَد بعض لحمها في بَيْتِه ، فأُخِذَ هَدَّاجٌ وضُرِبَ ، والأَعْشى جالسٌ ، فقام ناسٌ منهم ، فأَخَذوا من الأَعْشى قيمةَ الراحلة ؛ فقال الأَعشى : دَعا رَهْطَه حَوْلي ، فجاؤُوا لنَصْرِه ، * ونادَيْتُ حَـيّاً ، بالـمُسَنَّاةِ ، غُيَّبا فأَعْطَوْهُ مِني النِّصْفَ ، أَو أَضْعَفُوا له ، * وما كنتُ قُلاًّ ، قبلَ ذلك ، أَزْيَبا أَي كنتُ غَريباً في ذلك الموضع ، لا ناصر لي ؛ وقال قبل ذلك : ومن يَغْتَرِبْ عن قَوْمِه ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلومٍ ، مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ ، وإِن يُسئْ * يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا والنِّصْفُ : النَّصَفة ؛ يقول : أَرْضَوْه وأَعْطَوه النِّصْفَ ، أَو فَوْقَه ‏ .
      ‏ وامرأَةٌ إِزْيَبَّة : بخيلة ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الأَزْيَبُ : القُنْفُذ ‏ .
      ‏ والأَزْيَبُ : من أَسماءِ الشيطان ‏ .
      ‏ والأَزْيَبُ : الداهية ؛ وقال أَبو المكارم : الأَزْيَبُ البُهْثةُ ، وهو وَلَدُ الـمُساعاة ؛

      وأَنشد غيره : وما كنتُ قُلاًّ ، قبل ذلك ، أَزْيَبا وفي نوادر الأَعراب : رجل أَزْبة ، وقوم أَزْبٌ إِذا كان جَلْداً ، ورجل زَيْبٌ أَيضاً ‏ .
      ‏ ويقال : تَزَيَّبَ لحمُه وتَزَيَّم إِذا تَكَتَّلَ واجْتَمع ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَبَدُ
    • ـ زَبَدُ : للماءِ وغيرِه ، وجَبَلٌ باليَمَنِ ، وقرية بِقِنَّسْرينَ ، واسْمُ حِمْصَ ، أو قرية بها ، وموضع غَرْبِيَّ بَغْدادَ ،
      ـ وقد أزْبَدَ البَحْرُ ، وأزْبَدَ السِّدْرُ : نَوَّرَ .
      ـ زُبْدُ وزُبَّادُ : زُبْدُ اللَّبَنِ .
      ـ زَبَدَهُ : أطْعَمَهُ إيَّاهُ ،
      ـ زَبَدَ السِّقاءَ : مَخَضَهُ ليَخْرُجَ زُبْدُهُ .
      ـ مُزْدَبِدُ : صاحِبُهُ .
      ـ زَبَدَ له يَزْبِدُهُ : رَضَخَ له من مالِه .
      ـ زَبَّدَ شِدْقُهُ تَزْبيداً : تَزَبَّدَ .
      ـ زُبَّادٌ وزُبَّادَى : نَبْتٌ .
      ـ زُبَّادُ اللَّبَنِ : ما لا خَيْرَ فيه .
      ـ مُزَبِّدٌ : اسْمٌ .
      ـ زُبَيْدٌ : ابنُ الحارِثِ ، وليسَ في " الصَّحيحَيْنِ " غيرُهُ ، وبَطْنٌ من مَذْحِجٍ رَهْطُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ ، منهمْ : محمدُ بنُ الوَليدِ صاحِبُ الزُّهْرِيِّ ، ومَحْمِيَّةُ بنُ جَزْءٍ ، ومحمدُ بنُ الحُسَيْنِ ، وابْناهُ اللُّغَوِيُّونَ .
      ـ زَبِيْدٌ : بلد باليَمَنِ ، منه : موسى بنُ طارِقٍ ، ومحمدُ بنُ يُوسفَ ، ومحمدُ بنُ شُعَيْبٍ المُحَدِّثونَ .
      ـ زَيْبُدانُ : موضع .
      ـ زَبَادُ : طِيبٌ معروف ، وغَلِطَ الفُقَهاءُ واللُّغَوِيُّونَ في قَوْلِهِمْ : الزَّبادُ : دابَّةٌ يُجْلَبُ منها الطِّيبُ ، وإنما الدابَّةُ السِّنَّوْرُ ،
      ـ زَبادُ : الطِّيبُ ، وهو رَشْحٌ يَجْتَمِعُ تَحْتَ ذَنَبِها على المَخْرَجِ ، فَتُمْسَكُ الدابَّةُ ، وتُمْنَعُ الاضْطِرابَ ، ويُسْلَتُ ذلك الوَسَخُ المُجْتَمِعُ هناكَ بِليطَةٍ أو خِرْقَةٍ .
      ـ زَبادٌ : بلد بالمَغْرِبِ ، وابنُ كَعْبٍ ، وبنتُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ زَبادٍ أو زَبْداءَ ، والثاني أشْهَرُ .
      ـ أبو الزُّبْدِ : محمدُ بنُ المُبارَكِ العامِرِيُّ .
      ـ تَزَبَّدَهُ : ابْتَلَعَهُ ، أو أخَذَ صَفْوَتَهُ ،
      ـ تَزَبَّدَ اليمينَ : أسْرَعَ إليها .
      ـ زَبِدٌ : فَرَسُ الحَوْفَزانِ .
      ـ زُبْدَةُ بنتُ الحارِثِ ، والحسَنُ بنُ محمدِ بنِ زُبْدَة : محدِّثٌ .
      ـ زَبْدُ بنُ سِنانٍ وزَبَدُ بنُ سِنانٍ : أُمُّ ولَدِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ .
      ـ زُبَيْدَةُ : امرأةُ الرشيدِ بنتُ جعْفَرِ بنِ المنصورِ .
      ـ زُبَيْدِيَّةُ : بِرْكَةٌ بطريق مكَّة قُرْبَ المُغيثَةِ ، وقرية بالجِبالِ ، وبواسِطَ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وأخرى أسفَلَ منها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زِينةُ
    • ـ زِينةُ : ما يُتَزَيَّنُ به ، كالزِيَانِ ، ووَادٍ ، وجدُّ الحَسَنِ بنِ محمدٍ الحَفَّارِ ، وجدُّ محمدِ بنِ الحُسَيْنِ الأصْفَهانِيِّ المُحَدِّثَين .
      ـ يومُ زِينَةِ : العيدُ ، أَو يوم كَسْر الخَليجِ بمصْرَ .
      ـ دارُ زِينَةِ : موضع قُرْبَ عَدَنَ .
      ـ زِينةُ بنْتُ النُّعْمانِ : حَدَّثَتْ .
      ـ زَّيْنُ : ضِدُّ الشَّيْنِ , ج : أَزْيانٌ . زَانَه وأزَانَه وزَيَّنَهُ ، وأَزْيَنَهُ ، فَتَزَيَّنَ هو ، وازْدانَ وازَّيَّنَ وازْيانَّ وازْيَنَّ .
      ـ زَيْنُ بنُ شُعَيْبٍ المُعافِرِيُّ ، ومَنْصُورُ بنُ نَجْمِ بنِ زَيَّانٍ : مُحَدِّثانِ .
      ـ الحَافِظُ أَبو عُبَيْدِ الله بنُ واصِلِ بنِ عبدِ الشكُورِ بنِ زَيْنٍ زَّيْنِيُّ : هو وأَبوه مُحدِّثانِ .
      ـ سُنْقُر زَّيْنِيُّ : رَوَيْنا عن أَصْحابِهِ .
      ـ زَّانَةُ : التُّخَمَةُ .
      ـ قَمَرٌ زَيَانٌ : حَسَنٌ .
      ـ امْرَأةٌ زَائِنٌ : مُتَزَيِّنَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. زيَّاهُ
    • زيَّاهُ تَزِيَّةً : هيَّأَه ولبَّسَه .
      و زيَّاهُ به : جعَله له زِيًّا .
      و زيَّاهُ الحرْفَ : قرأَه بالزاىِ ، أَو كَتَبَه زايًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. زَيَّتَهُ
    • زَيَّتَهُ : زاتَهُ .
      و زَيَّتَهُ فلانًا : زوَّدَهُ زَيْتًا .
      و زَيَّتَهُ الآلةَ : وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زيانة العريس
    • ما يقوم به المُزيِّن لتجميله :- التفّ حوله الأصدقاء في ليلة عُرْسه وشاهدوا زيانته وحنّاءه .



    المعجم: عربي عامة

  6. زِيانة
    • زِيانة :-
      حرفة المُزيِّن .
      زيانَة العريس : ما يقوم به المُزيِّن لتجميله :- التفّ حوله الأصدقاء في ليلة عُرْسه وشاهدوا زيانته وحنّاءه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. زيان
    • زيان
      1 - ما يتزين به

    المعجم: الرائد

  8. زيان
    • زيان
      1 - الذي يزين ويجمل

    المعجم: الرائد



  9. زيان
    • زيان
      1 - حسن : « قمر زيان »

    المعجم: الرائد

  10. الزِّيَانُ
    • الزِّيَانُ : كلُّ ما يُتَزَيَّن به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زيت العنْبر
    • زيت شمعيّ أصفر يُستخرج من رأس حوت العنبر يُستخدم في صنع زيوت وشُحوم التزليق .

    المعجم: عربي عامة

  12. زيت الوقود


    • سائل صناعيّ قابل للاحتراق يستخرج من النفط الخام بالتقطير .

    المعجم: عربي عامة

  13. زيّت الآلة
    • وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها ؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما ، عالجها بالزيت :- زيَّت عجلات سيارته .

    المعجم: عربي عامة

  14. زيّت الإناء
    • زَاتَه ؛ طلاه بالزّيت .

    المعجم: عربي عامة

  15. زيّت الزّيتون
    • جاء زيتُه .



    المعجم: عربي عامة

  16. زيّت السّراج
    • زاتَه ؛ وضع فيه الزّيت :- زيّت الطعامَ .

    المعجم: عربي عامة

  17. زيت
    • ز ي ت : زَاتَ الطعام جعل فيه الزَّيْتَ فهو طعام مَزيتٌ و مَزْيُوتٌ و زَاتَ القوم جعل أُدمهم الزيت وبابهما باع و زَيَّتُّهُم تَزْييتا زودتهم الزيت وهم يَسْتَزِيتُون بوزن يستعينون أي يستوهبون الزيت

    المعجم: مختار الصحاح

  18. زَيَّتَ
    • [ ز ي ت ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). زَيَّتْتُ ، أُزَيِّتُ ، زَيِّتْ ، مصدر تَزْيِيتٌ .
      1 . :- زَيَّتَ الزَّيْتونُ :- : جاءَ زَيْتُهُ .
      2 . :- زَيَّتَ الطَّعامَ :- : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ .
      3 . :- زَيَّتَ الآلاتِ الميكانِيكِيَّةَ :- : طَلاها بِالزَّيْتِ .
      4 . :- زَيَّتَ السِّراجَ :- : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ .

    المعجم: الغني

  19. زَيْتٌ
    • جمع : زُيوتٌ . [ ز ي ت ].
      1 . : مادَّةٌ سائِلَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الزَّيْتونِ أَوْ مِنْ بَعْضِ النَّباتاتِ ( كَنَوَّارةِ الشَّمْسِ والفُسْتُقِ والسِّمْسِمِ ) أَوِ الْحَيَواناتِ ، تُسْتَعْمَلُ في الطَّبْخِ .
      2 . :- مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ :- : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ .
      3 . :- سَكَبَ زَيْتَ الوَقودِ في مُحَرِّكِ سَيَّارَتِهِ :- : مادَّةٌ زَيْتِيَّةٌ مِنَ الْمَحْروقاتِ ، النَّفْطُ ، البِتْرولُ .
      4 . :- قِنْديلُ زَيْتٍ :- : سائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَعْمَلُ للإِضاءةِ .

    المعجم: الغني

  20. زَيْت
    • زَيْت :-
      جمع زُيوت ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر زاتَ .
      2 - ( الكيمياء والصيدلة ) سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها ، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون :- زيت الذُّرة / الزَّيتون / النِّفط / التشحيم / البترول / بذرة القطن / جوز الهند ، - زيت عطريّ : زيت سريع التبخُّر ، - زيت نباتي ، - { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ } :-
      • الزَّيت في العجين لا يضيع : يُضرب في برّ الأقارب ، - صبَّ الزَّيتَ على النَّار : زاد الفتنةَ إثارةً ، أهاج الأمرَ .
      • الزَّيت الأبيض : زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط .
      • الزَّيت الخام : ما لم يستثمر .
      • الزَّيت المعدنيّ : ( البيئة والجيولوجيا ) الزيت المستخرج من باطن الأرض ، وهو زيت البترول .
      • الزَّيت العِطْرِيّ : ( النبات ) كل زيت طيّار له رائحة ، يوجد في أوراق النَّبات وزهره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. زيت السودان
    • هو زيت الهرجان والهرجان هو الذي يسميه البربر بالمغرب الأقصى أرجان وأرقان .

    المعجم: الأعشاب

  22. زَيت
    • زيت - ج ، زيوت
      1 - مصدر زات . 2 - عصير الزيتون . 3 - عصير بعض النباتات كالقطن والفستق والخروع ونحوها . 4 - مواد دهنية ، نباتية أو حيوانية ، تتخذ للأكل والإضاءة وإدارة المحركات .

    المعجم: الرائد

  23. زيت
    • زيت - تزييتا
      1 - زيت المحرك والآلة : لين حركاتهما بالزيت . 2 - زيته : زوده زيتا .

    المعجم: الرائد

  24. الزّيت الأبيض
    • زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط .

    المعجم: عربي عامة

  25. الزّيت الخام
    • ما لم يستثمر .

    المعجم: عربي عامة



معنى زيب في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
ابن السكيت: الأَرْنَبُ، على أَفْعَلَ: النشاطُ؛ ويُؤَنَّثُ، يقال: مَرَّ فلانٌ وله أَزْيَبُ مُنْكَرَةٌ، إذا مَرَّ مَرَّاً سريعاً من النَشاط. والأَزْيَبُ: الدَعِيُّ. قال الشاعر: فأَعْطَوْهُ مِنّي النِصْفِ أو أَضْعَفوا له   وما كنتُ قُلاًّ قبـلَ ذلـك أَزْيَبـا والأَزْيَبُ: العداوةُ. والأَزْيَبُ: النَكْباءُ التي تجري بين الصَبا والجَنوبِ. قال أبو عمرو في قول الشاعر: عن ثَبَجِ البَحْرِ يَجيشُ أَزْيَبُهُ هو الماء الكثير. أبو زيد: أخذني من فلانٍ الأَرْنَبُ، وهو الفَزَعُ.
تاج العروس

الأَزْيَبُ كالأَحْمَر وقال بَعْضُ الأَئِمَّة : إِنَّه كفَعْيل لا أَفْعَل قال شيخنا : وهو ضَعِيف ؛ لأَنَّهم قالوا : ليس في الكلام فَعْيَل ومَرْيَم أَعْجَمِيّ وضَهْيَأ فِيه بَحْثٌ كما مَرَّ انتهى : : الجَنُوبُ هُذَلِيَّة بِهِ جَزَم المُبَرِّدُ في كَامِله وابْنُ فَارِسٍ والطَّرَابُلسي أَو النَّكْبَاءُ الَّتي تَجْرِي بَيْنَها وبَيْن الصَّبَا وعليه اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وذَكَرَهما مَعاً ابْنُ سِيدَه في المحكم . وفي الحَدِيث إِنَّ لِله تَعَالى رِيحاً يُقَالُ لَهَا الأَزْيَب دُونَهَا بَابٌ مُغْلَق . الحديث . قال ابنُ الأَثِيرِ : وأَهْلُ مَكَّة يَسْتَعْمِلُون هَذَا الاسْمَ كثيراً وفي رواية اسْمُهَا عِنْد اللهِ الأَزيَبُ وَهِي فِيكُم الجَنُوبُ . قال شَمِر : وأَهْلُ اليَمَن ومَنْ يَرْكَبُ البحرَ فيمَا بَيْن جُدَّةَ وعَدَن يُسَمُّون الجَنُوبَ الأَزْيَبَ لا يَعْرِفُونَ لَهَا اسْماً غَيْرَه ؛ وذلِك أَنَّها تَعْصِفُ الرِّياحَ وتُثير البَحْرَ حَتَّى تُسَوِّدَه وتَقْلِبَ أَسْفَلَه فَتَجْعَلَه أَعْلاَه . وقال ابن شُمَيْل : كُلُّ رِيحٍ شَدِيدَة ذَات أَزْيَب فإِنَّما زَبَبُها شِدَّتُها كَذَا فِي لسان العَرَبِ . الأَزْيَبُ : العَدَاوَةُ . الأَزْيَبُ : القُنْفُذُ عن ابن الأَعرابيّ . الأَزْيَبُ : السُّرعَةُ والنَّشَاطُ مُؤَنَّثٌ . يقال : مَرّ فُلاَنٌ ولَهُ أَزْيبٌ مُنْكَرَةٌ إِذَا مَرَّ مرّاً سَرِيعاً من النَّشَاطِ . الأَزْيَبُ : النَّشِيطُ فهو مَصْدرٌ وصِفَةٌ . الأَزْيَبُ : الرجل المُتَقَارِبُ المَشْي . ويقال للرَّجُل القَصِيرِ المُتَقَارِبِ الخَطْوِ أَزْيَبُ عن اللَّيْثِ . الأَزْيَبُ : اللَّئيمُ نقله الصَّاغَانِيّ . والدَّعِيُّ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . قال الأَعْشَى يَذْكُرُ رَجُلاً من قَيْس عَيْلاَن كان جَاراً لعَمْرو بْنِ المُنْذِر وكان اتَّهمَ هَدَّاجاً قَائِد الأَعْشَى بأَنَّه سَرَقَ رَاحِلَةً لَهُ ؛ لأَنَّه وجَدَ بَعْضَ لَحْمِها في بَيْتِه فأُخِذَ هَدَّاجٌ فضُرِبَ والأَعْشَى جَالِسٌ فقام نَاسٌ مِنْهُم فأَخذوا مِن الأَعْشَى قِيمَةَ الرَّاحِلَةِ فَقَال الأَعْشَى :

دَعَا رَهْطَه حَوْلِي فَجَاءُوا لِنَصْرِه ... ونادَيْتُ حَيّاً بالمُسَنَّاةِ غُيَّبَا

" فأَعْطُوْهُ مِنّي النِّصْفَ أَو أَضْعَفُوا لَهوما كُنْتُ قُلاًّ قَبْل ذلِكَ أَزْيَبَا وقال قَبْلَ ذلِكَ :

ومَنْ يَغْتَرِب عَنْ قَوْمِه لا يَزَلْ يَرَى ... مَصَارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبَا

" وتُدْفَنُ مِنْهُ الصَّالِحَاتُ وإِنْ يُسِئْيَكُنْ مَا أَسَاءَ النَّارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا الأَزْيَبُ : الأَمْرُ المُنْكَر ؛ عَنِ اللَّيْثِ وأَنْشَد :

" وَهْي تُبِيتُ زَوْجَها في أَزْيَبِ الأَزْيَبُ : الشَّيْطَان عَنِ ابْن الأَعْرَابِيّ . أَخذه الأَزْيَبُ أَي الفَزَعُ قاله أَبو زَيْد

الأَزْيَبُ : الدَّاهِيَةُ . وقال أَبُو المَكَارِم : الأَزْيَبُ : البُهْثَةُ ؛ وهو وَلدُ المُساعاة . وأَنشد غيره :

" وما كنتُ قُلاًّ قَبْلَ ذَلِكَ أَزْيَبَا والأَزْيَبُ : المَاءُ الكَثِيرُ حكاه أَبو عَلِيّ عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ وأَنشد :

" أسْقَانِيَ اللهُ رَوَاءً مَشْرَبُهْ

" ببَطنِ كَرٍّ حِينَ فَاضَتْ حِبَبُهْ

" عن ثَبَجِ البَحْر يَجيشُ أَزْيَبُهْ وقَرَأْتُ في هَامِشِ كتَابِ لِسَانِ العَرَب مَا نَصَّه : قرأْتُ بخَطِّ الشَّيخِ شَرف الدِّين ابْنِ أَبِي الفَضْلِ قال أَبو عمرو : يُقَالُ : جَاشَ أَزَبُ البَحْرِ وهُو كَثْرةُ مَائِه وأَنْشد :

" عن ثَبَج البَحْرِ يَجِيشُ أَزَبُهقلت : وقد تَقَدَّم في أَدَب ما يَتَعَلَّق بِذلِكَ فَرَاجِعْ هُنَاكَ . وفي نوادر الأَعراب : رَجُلٌ أَزْبَة وقومٌ أَزْبٌ إِذا كان جَلْداً . ورَكَبٌ إِزْيَبٌّ كقِرْشَبٍّ : عظِيمٌ . يُقَالُ : إِنَّه لإِزْيَبُّ البَطْشِ أَي شَدِيدُهُ . والإِزْيَبَّةُ كقِرْشَبّه : البَخِيلَة المُتَشَدِّدَة . ظَنَّ شَيْخُنا أَنَّه الإِزْيَبَة بتَخْفِيفِ البَاءِ فقال : لو قال بعد اللئيم : وهِيَ بِهاء كَفَى . ولَيْسَ كَذَلِك وما ضَبطْنَاه على الصَّواب ومِثْلُه في التكملة . يقال : تَزَيَّبَ لَحمُه وتَزَيَّمَ إِذا تَكَتَّلَ واجْتَمَعَ . والزَّيْبُ : ة بِسَاحِلِ بَحْرِ الرُّومِ قَرِيبَة من عَكَّا هكذا قاله السَّمْعَانِيّ . مِنْها القَاضِي الأَجَلّ الحَسَنُ بن الهَيْثَم ابْنِ عَلِيّ بْنِ الحَسَنِ بْنِ الفَرَج الغَزّيّ رَوَى وحَدَّثَ . ومنهم مَنْ قَالَ إِنَّها بالنُّونِ بَدَلَ التَّحْتِيَّة وهو خطأٌ والصّوَابُ مَا ذَكرْنَا . ورجل زَيْبٌ : جَلْدٌ قَوِيٌّ . وفي حاشِيَة الجَلاَلِ السُّيُوطيّ عَلَى البَيْضَاوِيّ نقْلاً عن الخَطِيبِ التِّبْرِيزيّ في شرح الحَمَاسَة :

أَيا ابْنَ زَيَّابَةَ إِنْ تَلْقَنِي ... لا تَلْقَنِي في النَّعَم العَازِبِ قال : ابنُ زَيَّابَةَ اسمه سَلَمة بْنُ ذُهْل وزيَّابَةُ : اسْمُ أُمِّه . قال الجَلاَلُ : ووقع في حَاشِيَة الطِّيبيّ أَن زَيَّابَة اسْمُ أَبِي الشَّاعِر وَهُوَ وَهَمٌ

فصل السين المهملة

لسان العرب
الأَزْيَبُ الجَنُوبُ هُذَلِيّة أَو هي النَّكْباءُ التي تَجْري بين الصَّبا والجَنُوب وفي الحديث إِن للّه تعالى ريحاً يقال لها الأَزْيَبُ [ ص 454 ] دونها بابٌ مُغْلَقٌ ما بين مِصْراعَيْه مسيرةُ خمسمائة عام فرياحُكم هذه ما يَتَفَصَّى من ذلك الباب فإِذا كان يوم القيامة فُتِح ذلك البابُ فصارت الأَرضُ وما عليها ذَرْواً قال ابن الأَثير وأَهلُ مكة يَستعملون هذا الاسم كثيراً وفي رواية اسمُها عند اللّه الأَزْيَب وهي فيكم الجَنُوبُ قال شمر أَهلُ اليمن ومن يَرْكَبُ البَحر فيما بين جُدَّة وعَدَن يُسَمُّون الجَنُوبَ الأَزْيَبَ لا يعرفون لها اسماً غيره وذلك أَنها تَعْصِفُ الرِّياحَ وتُثيرُ البحر حتى تُسَوِّده وتَقْلب أَسفلَه فتجعله أَعلاه وقال ابن شميل كلُّ ريحٍ شديدة ذاتُ أَزْيَب فإِنما زَيَبُها شدَّتُها والأَزْيَبُ الماءُ الكثير حكاه أَبو علي عن أَبي عمرو الشيباني وأَنشد أَسْقانيَ اللّهُ رَواءً مَشْرَبُهْ ببطْنِ كَرٍّ حين فاضت حِبَبُهْ عن ثَبَج البحرِ يَجِيشُ أَزْيَبُه الكَرُّ الحِسْيُ والحِبَبَةُ جمع حُبٍّ لخابيةِ الماءِ والأَزْيَبُ على أَفْعَل السُّرعة والنشاط مؤَنث يقال مَرَّ فلانٌ وله أَزْيَبٌ مُنْكَرةٌ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من النَّشاط والأَزْيَبُ النَّشيطُ وأَخذَه الأَزْيَبُ أَي الفَزَعُ والأَزْيَبُ الرجلُ المُتقارِبُ المَشْيِ ويقال للرجل القصير المُتقارِبِ الخَطْوِ أَزْيَب والأَزْيَبُ العَداوة والأَزْيَبُ الدَّعِيُّ قال الأَعشى يَذْكُر رجلاً من قَيْس عَيْلانَ كان جاراً لعمرو بن المنذر وكان اتَّهمَ هَدَّاجاً قائد الأَعشى بأَنه سَرَقَ راحلةً له لأَنه وَجَد بعض لحمها في بَيْتِه فأُخِذَ هَدَّاجٌ وضُرِبَ والأَعْشى جالسٌ فقام ناسٌ منهم فأَخَذوا من الأَعْشى قيمةَ الراحلة فقال الأَعشى دَعا رَهْطَه حَوْلي فجاؤُوا لنَصْرِه ... ونادَيْتُ حَيّاً بالمُسَنَّاةِ غُيَّبا فأَعْطَوْهُ مِني النِّصْفَ أَو أَضْعَفُوا له ... وما كنتُ قُلاًّ قبلَ ذلك أَزْيَبا أَي كنتُ غَريباً في ذلك الموضع لا ناصر لي وقال قبل ذلك ومن يَغْتَرِبْ عن قَوْمِه لا يَزَلْ يَرَى ... مَصارِعَ مَظْلومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ وإِن يُسئْ ... يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا والنِّصْفُ النَّصَفة يقول أَرْضَوْه وأَعْطَوه النِّصْفَ أَو فَوْقَه وامرأَةٌ إِزْيَبَّة بخيلة ابن الأَعرابي الأَزْيَبُ القُنْفُذ والأَزْيَبُ من أَسماءِ الشيطان والأَزْيَبُ الداهية وقال أَبو المكارم الأَزْيَبُ البُهْثةُ وهو وَلَدُ المُساعاة وأَنشد غيره وما كنتُ قُلاًّ قبل ذلك أَزْيَبا وفي نوادر الأَعراب رجل أَزْبة وقوم أَزْبٌ إِذا كان جَلْداً ورجل زَيْبٌ أَيضاً ويقال تَزَيَّبَ لحمُه وتَزَيَّم إِذا تَكَتَّلَ واجْتَمع واللّه أَعلم
الرائد
* زيب. شدة الريح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: