وصف و معنى و تعريف كلمة زيتتما:


زيتتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و ياء (ي) و تاء (ت) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح زيتتما في معاجم اللغة العربية:



زيتتما

جذر [زيت]

  1. زَيَّتَ: (فعل)
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت - للمتعدِّي
    • زَيَّتَ الزَّيْتونُ : جاءَ زَيْتُهُ
    • زَيَّتَ الطَّعامَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ السِّراجَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ فلانًا: زوَّدَهُ زَيْتًا
    • زَيَّتَهُ الآلةَ: وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما
  2. زَيتون: (اسم)
    • شَجَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّيْتونِيَّاتِ، لَها جِذْعٌ صَلْبٌ، بِهِ عُقَدٌ، أَوْراقُها خَضْراءُ شاحِبَةٌ، تُعْطِي ثَمَراً زَيْتِيّاً، تَخْتَلِفُ أَلْوانُهُ حَسَبَ نُضْجِهِ وَفَتَراتِ قَطْفِهِ مِنْ أَخْضَرَ وأَصْفَرَ إلى أَحْمَرَ بَنَفْسَجِيٍّ ، عبس آية 27 ، 28 ، 29 فَأَنْبَتْنا فيها حَبّاً وَعِنَباً وَقَضْباً وَزَيْتوناً وَنَخْلاً (قرآن)
    • بَساتينُ الزَّيْتونِ : مَزارِعُ أَشْجارِ الزَّيْتونِ
    • غُصْنُ الزَّيْتونِ : يُرْمَزُ بِهِ إلَى السَّلامِ تَذْكاراً بِالْحَمامَةِ الَتِي حَمَلَتْ بِمِنْقارِها غُصْنَ الزَّيْتونِ إلى سَفينَةِ نوحٍ عِنْدَ انْتِهاءِ الطُّوفانِ
    • الزَّيْتُون: ثمرُ الزَّيْتونِ الواحدة: زيتونة
    • جَبَلُ الزَّيتون: جبل في القدس،
  3. زَيْت: (اسم)
    • زَيْت : مصدر زاتَ
  4. زَيت: (اسم)
    • الجمع : زُيوت
    • الزَّيْتُ : سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند،
    • والزَّيت المَعْدِنّي: زَيت مستخرج من باطن الأَرض
    • والزيت العطريّ: زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره والجمع : زُيُوت
    • مصدر زاتَ
    • الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب،
    • صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ
    • الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط
    • الزَّيت الخام: ما لم يستثمر
    • مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ


  5. زَيتيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الزَّيْتِ
    • نَباتٌ زَيْتِيٌّ : نَباتٌ يُعْطِي زَيْتاً
    • لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ : لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِمادَّةٍ مُلَوَّنَةٍ مَمْزوجَةٍ بِالزَّيْتِ
    • نبات زيتيّ: يُستخرج منه الزَّيت
    • الزَّيْتِىُّ: ما كان بلَوْن الزَّيْت
  6. مُزَيَّت: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَيَّتَ
    • آلاَتٌ مُزَيَّتَةٌ: آلاَتٌ وُضِعَ فِيهَا الزَّيْتُ
  7. مُزيَّت: (اسم)
    • مُزيَّت : اسم المفعول من زَيَّتَ
  8. مزيِّت: (اسم)
    • مزيِّت : فاعل من زَيَّتَ
  9. زَيّات: (اسم)
    • الزَّيَّاتُ : عاصرُ الزيت وبائعه
  10. اِستَزاتَ: (فعل)


    • اسْتَزَاتَ : طَلب زيتًا
  11. زُيوت: (اسم)
    • زُيوت : جمع زَيت
  12. تَزييت: (اسم)
    • مصدر زَيَّتَ
    • يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَ الزَّيْتُونِ : وَقْتَ زَيْتِهِ
    • تَزْيِيتُ الطَّعَامِ : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ
    • تَزْيِيتُ الآلاَتِ : طَلْيُهَا بِالزَّيْتِ
    • تَزْيِيتُ السِّرَاجِ : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ
  13. مَزَايت: (اسم)
    • مَزَايت : جمع مِزيَتة
  14. زَيتونيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى زَيْتُون
    • ما كان بلون الزيتون، أخضر مائل للصفرة قارورة زيتونيّة اللون
  15. مَزايِتُ: (اسم)
    • مَزايِتُ : جمع مَزيت
  16. مِزيَتة: (اسم)


    • الجمع : مَزَايت
    • اسم آلة من زاتَ
    • إناء من معدن على شكل مخصوص تُزيَّت به الآلات
  17. زَيتونة: (اسم)
    • واحِدَةُ الزَّيْتونِ
    • زَيتونة: شَجَرَةُ الزَّيْتونِ
    • زَيتونة: حَبَّة ثَمَرَةٍ مِنَ الزَّيْتونِ
  18. تزييت: (اسم)
    • تزييت : مصدر زَيَّتَ
  19. زَيتيك: (اسم)
    • حمض الزَّيتيك سائل زيتي موجود في الزيوت الحيوانية والنباتية، يُستخدم في صناعة الصابون
  20. فلزّات: (اسم)
    • فلزّات : جمع فِلِزّ
  21. زَيتونيّات: (اسم)
    • فَصيلَةٌ نَباتِيَّةٌ مِنْ ذَواتِ الفِلْقَتَيْنِ، أَنْواعُها عَديدَةٌ، تَشْمُلُ ثَلاثَ مَراتِبَ: الزَّيْتونِيَّة والْمُرَّانِيَّة والياسَمينِيَّة
  22. زيّت الآلة:


    • وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت ''زيَّت عجلات سيارته''.
  23. زَيَّتَ الزَّيْتونُ:
    • جاءَ زَيْتُهُ.
  24. زيّت السّراج:
    • زاتَه؛ وضع فيه الزّيت ''زيّت الطعامَ''.
  25. يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَ الزَّيْتُونِ:
    • وَقْتَ زَيْتِهِ.
,
  1. زيت (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: الزَّيتُ معروف، عُصارة الزَّيْتون‏.
      والزَّيْتُون: شجر معروف، والزَّيْتُ: دُهْنه، واحدته زَيْتُونة، هذا في قول من جعله فَعْلوتاً؛ قال ابن جني: هو مثالٌ فائتٌ، ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ، وهو في القرآن العزيز، وعلى أَفواه الناس، قال الله، عز وجل: والتينِ والزيتونِ؛ قال ابن عباس: هو تِينُكم هذا، وزَيْتُونكم هذا‏.
      ‏قال الفراء: يقال إِنهما مسجدان بالشأْم؛ وقيل: الذي كلم الله تعالى عنده موسى، عليه السلام؛ وقيل: الزيتون جبال الشأْم‏.
      ‏ويقال للشجرة نفسها: زيتونة، ولثَمرتها: زيتونة، والجمع: الزَّيْتون، وللدهن الذي يستخرج منه: زيت ‏.
      ‏ويقال للذي يبيع الزيت: زَيَّاتٌ، وللذي يَعْتَصِره: زَيَّات ‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: الزيتون من العِضاءِ‏.
      ‏قال الأَصمعي: حدثني عبد الملك بن صالح بن علي، قال: تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة‏.
      ‏قال: وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم، يقال لهم اليُونانِيُّون ‏.
      ‏وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً، فهو مَزِيتٌ، على النَّقْصِ، ومَزْيُوتٌ، على التَّمام: عَمِلْتُه بالزَّيت؛ قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام: ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً، كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً، يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ، لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً، ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ؛ والرواية: أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة، إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم؛ أَلا تراه يقول قبل هذا: ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً، يومَ الهُضَيْباتِ، عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو، والدُّهَيْمِ، وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً، تَمِيلُ أُيُورُها؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن، ولا من حنطة الشام‏.
      ‏ومعنى يُدِلّ: يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه ‏.
      ‏اللحياني: زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ‏.
      ‏وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ: دَهَنْتُه بالزيت‏.
      ‏وازَّتُّ به: ادَّهَنْتُ‏.
      ‏وزِتُّ القَومَ: حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ‏.
      وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ‏.
      ‏وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً: أَطعمهم الزيتَ؛ هذه رواية عن اللحياني ‏.
      وأَزاتُوا: كثُر عندهم الزيتُ، عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم، أَو وهبت لهم، قُلْتَه: فَعَلْتهم، وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم، قلتَ: قد أَفْعَلُوا ‏.
      ‏وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ، وهو مُزْداتٌ؛ وتصغيره بتمامه: مُزَيْتِيتٌ ‏.
      ‏وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ.
      "
  2. زَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زَيْتُ: فَرَسُ مُعاوِيَةَ بنِ سَعْدٍ، ودُهْنٌ.
      ـ زَيْتُونُ: شَجَرَتُهُ، ومسجدُ دِمَشْقَ، أو جِبالُ الشَّام، وبلد بالصِّينِ، وقرية بالصَّعيدِ، واسْمٌ.
      ـ زَيْتُونَةُ: بِباديَةِ الشَّامِ، وعيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ، وأحْجارُ الزَّيْتِ بالمدينةِ، وقَصرُ الزَّيْتِ بالبَصْرَةِ: مَواضعُ.
      ـ زِتُّ الطَّعامَ أزِيتُه زَيْتاً: جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ، فهو مَزِيتٌ ومَزْيوتٌ.
      ـ ازْداتَ: ادَّهَنَ به.
      ـ زاتَهُمْ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ.
      ـ أزاتُوا: كَثُرَ عندهم.
      ـ اسْتَزاتَ: طَلَبَه.
      ـ زَيْتِيَّةُ: فَرَسُ لَبِيدِ بنِ عمرٍو الغَسَّانِيِّ.
  3. زيَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت (للمتعدِّي) :-
      زيَّت الزَّيتونُ جاء زيتُه.
      زيَّت السِّراجَ: زاتَه؛ وضع فيه الزّيت :-زيّت الطعامَ.
      زيَّت الإناءَ: زَاتَه؛ طلاه بالزّيت.
      زيَّت الآلةَ: وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت :-زيَّت عجلات سيارته.
  4. زَيْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَيْت :-
      جمع زُيوت (لغير المصدر):
      1 - مصدر زاتَ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون :-زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند، - زيت عطريّ: زيت سريع التبخُّر، - زيت نباتي، - {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ} :-
      الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب، - صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ.
      الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط.
      الزَّيت الخام: ما لم يستثمر.
      الزَّيت المعدنيّ: (البيئة والجيولوجيا) الزيت المستخرج من باطن الأرض، وهو زيت البترول.
      الزَّيت العِطْرِيّ: (النبات) كل زيت طيّار له رائحة، يوجد في أوراق النَّبات وزهره.
  5. زَيَّتَ (المعجم الغني)
    • [ز ي ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). زَيَّتْتُ، أُزَيِّتُ، زَيِّتْ، مصدر تَزْيِيتٌ.
      1. :-زَيَّتَ الزَّيْتونُ :- : جاءَ زَيْتُهُ.
      2. :-زَيَّتَ الطَّعامَ :- : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ.
      3. :-زَيَّتَ الآلاتِ الميكانِيكِيَّةَ :- : طَلاها بِالزَّيْتِ.
      4. :-زَيَّتَ السِّراجَ :- : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ.
  6. الزَّيْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّيْتُ : دُهْنُ الزَّيْتُون، ويُطلق على دُهنِ غيره مقيدًا بالإِضافة وغيرها، فيقال: زيْتُ الخِرْوَع، والزيت الحَارّ.
      والزَّيت المَعْدِنّي: زَيت مستخرج من باطن الأَرض.
      والزيت العطريّ: زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره . والجمع : زُيُوت.


  7. تَزْييتٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ت]. (مصدر زَيَّتَ).
      1. :-يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَ الزَّيْتُونِ :- : وَقْتَ زَيْتِهِ.
      2. :-تَزْيِيتُ الطَّعَامِ :- : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ.
      3. :-تَزْيِيتُ الآلاَتِ :- : طَلْيُهَا بِالزَّيْتِ.
      4. :-تَزْيِيتُ السِّرَاجِ :- : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ.
  8. زَيْتُون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَيْتُون :-
      مفرد زيتونة: (النبات) شجر زيتيّ مثمر من الفصيلة الزيتونيّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمار هذا الشّجر، وهي ثمار تؤكل بعد ملحها ويُعصر منها الزيت :-باع الفلاح محصول الزيتون، - {يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ} - {ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا. فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا. وَعِنَبًا وَقَضْبًا. وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً} - {يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ} :-
      • جَبَلُ الزَّيتون: جبل في القدس، - غُصْن الزَّيتون: رمز للسلام.
  9. زيت (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ي ت: زَاتَ الطعام جعل فيه الزَّيْتَ فهو طعام مَزيتٌ و مَزْيُوتٌ و زَاتَ القوم جعل أُدمهم الزيت وبابهما باع و زَيَّتُّهُم تَزْييتا زودتهم الزيت وهم يَسْتَزِيتُون بوزن يستعينون أي يستوهبون الزيت
  10. زَيْتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زُيوتٌ. [ز ي ت].
      1. : مادَّةٌ سائِلَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الزَّيْتونِ أَوْ مِنْ بَعْضِ النَّباتاتِ (كَنَوَّارةِ الشَّمْسِ والفُسْتُقِ والسِّمْسِمِ) أَوِ الْحَيَواناتِ، تُسْتَعْمَلُ في الطَّبْخِ.
      2. :-مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ :- : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ.
      3. :-سَكَبَ زَيْتَ الوَقودِ في مُحَرِّكِ سَيَّارَتِهِ :- : مادَّةٌ زَيْتِيَّةٌ مِنَ الْمَحْروقاتِ، النَّفْطُ، البِتْرولُ.
      4. :-قِنْديلُ زَيْتٍ :- : سائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَعْمَلُ للإِضاءةِ.
  11. زَيْتونٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ت]. (نبات).
      1. : شَجَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّيْتونِيَّاتِ، لَها جِذْعٌ صَلْبٌ، بِهِ عُقَدٌ، أَوْراقُها خَضْراءُ شاحِبَةٌ، تُعْطِي ثَمَراً زَيْتِيّاً، تَخْتَلِفُ أَلْوانُهُ حَسَبَ نُضْجِهِ وَفَتَراتِ قَطْفِهِ مِنْ أَخْضَرَ وأَصْفَرَ إلى أَحْمَرَ بَنَفْسَجِيٍّ.عبس آية 27 ، 28 ، 29 فَأَنْبَتْنا فيها حَبّاً وَعِنَباً وَقَضْباً وَزَيْتوناً وَنَخْلاً . (قرآن) :-ما طَعامُكَ قالَ: الخُبْزُ والزَّيْتونُ.
      2. :-بَساتينُ الزَّيْتونِ :- : مَزارِعُ أَشْجارِ الزَّيْتونِ.
      3. :-غُصْنُ الزَّيْتونِ :- : يُرْمَزُ بِهِ إلَى السَّلامِ تَذْكاراً بِالْحَمامَةِ الَتِي حَمَلَتْ بِمِنْقارِها غُصْنَ الزَّيْتونِ إلى سَفينَةِ نوحٍ عِنْدَ انْتِهاءِ الطُّوفانِ.
  12. زَيْتِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَيْتِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى زَيْت: :-لوحة زيتيّة، - نبات زيتيّ: يُستخرج منه الزَّيت.
      2 - ماكان في لون الزيت، أخضر مشوب بصفرة :-قميص زيتيّ.
  13. الزَّيْتُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّيْتُون : شجر مثمر زيتيٌّ، تؤكل ثماره بعد مَلحها، ويعصر منها الزيت.
      و الزَّيْتُون ثمرُه.
      الواحدة: زيتونة.
  14. زيت (المعجم الرائد)
    • زيت - تزييتا
      1- زيت المحرك والآلة : لين حركاتهما بالزيت. 2- زيته : زوده زيتا.
  15. زَيْتِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ز ي ت]. (مَنْسوبٌ إلى الزَّيْتِ).
      1. :-نَباتٌ زَيْتِيٌّ :- : نَباتٌ يُعْطِي زَيْتاً.
      2. :-لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ :- : لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِمادَّةٍ مُلَوَّنَةٍ مَمْزوجَةٍ بِالزَّيْتِ.
  16. زَيْتونَةٌ (المعجم الغني)
    • واحِدَةُ الزَّيْتونِ.
      1. :-جَلَسَ تَحْتَ ظِلِّ زَيْتونَةٍ :-: شَجَرَةُ الزَّيْتونِ.
      2. :-ذاقَ زَيْتونَةً :- : حَبَّةَ ثَمَرَةٍ مِنَ الزَّيْتونِ.
  17. زَيّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَيّات :-
      1 - مَنْ يعصر الزَّيتون :-فلان يعمل زيّاتًا على الطريقة التقليديّة.
      2 - بائع الزيت :-هو من كبار الزيّاتين في القرية.
  18. زَيّات (المعجم الرائد)
    • زيات
      1- زيات : عاصر الزيت. 2- زيات بائع الزيت.
  19. زَيتيّ (المعجم الرائد)
    • زيتي
      1- زيتي : ما كان بلون الزيت. 2- زيتي : ما يستخرج منه الزيت.
  20. زَيَّتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَيَّتَهُ : زاتَهُ.
      و زَيَّتَهُ فلانًا: زوَّدَهُ زَيْتًا.
      و زَيَّتَهُ الآلةَ: وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما .
  21. مُزَيَّتٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ت]. (مفعول مِنْ زَيَّتَ). :-آلاَتٌ مُزَيَّتَةٌ :-: آلاَتٌ وُضِعَ فِيهَا الزَّيْتُ.
  22. زَيت (المعجم الرائد)
    • زيت - ج، زيوت
      1- مصدر زات. 2- عصير الزيتون. 3- عصير بعض النباتات كالقطن والفستق والخروع ونحوها. 4- مواد دهنية، نباتية أو حيوانية، تتخذ للأكل والإضاءة وإدارة المحركات.
  23. زَيتون (المعجم الرائد)
    • زيتون
      1- زيتون : شجر مثمر طويل البقاء دائم الخضرة يزرع في بلدان البحر المتوسط أو في البلدان ذات المناخ : الذي يشبه المناخ المتوسطي. 2- زيتون : ثمر الزيتون.
  24. مِزيَتة (المعجم الرائد)
    • مزيتة
      1-مزيتة آلة تزيت بها الآلات، جمع : مزايت
  25. الزّيت المعدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جو) الزيت المستخرج من باطن الأرض، وهو زيت البترول.


معنى زيتتما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَيْتٌ** \- ج:** زُيوتٌ**. [ز ي ت]. 1. : مادَّةٌ سائِلَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الزَّيْتونِ أَوْ مِنْ بَعْضِ النَّباتاتِ (كَنَوَّارةِ الشَّمْسِ والفُسْتُقِ والسِّمْسِمِ) أَوِ الْحَيَواناتِ، تُسْتَعْمَلُ في الطَّبْخِ. 2. "مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ" : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ. 3. "سَكَبَ زَيْتَ الوَقودِ في مُحَرِّكِ سَيَّارَتِهِ" : مادَّةٌ زَيْتِيَّةٌ مِنَ الْمَحْروقاتِ، النَّفْطُ، البِتْرولُ. 4. "قِنْديلُ زَيْتٍ" : سائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَعْمَلُ للإِضاءةِ.
معجم الغني
**زَيَّتَ** \- [ز ي ت]. (ف: ربا. لازمتع).** زَيَّتْتُ**،** أُزَيِّتُ**،** زَيِّتْ**، مص. تَزْيِيتٌ. 1. "زَيَّتَ الزَّيْتونُ" : جاءَ زَيْتُهُ. 2. "زَيَّتَ الطَّعامَ" : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ. 3. "زَيَّتَ الآلاتِ الميكانِيكِيَّةَ" : طَلاها بِالزَّيْتِ. 4. "زَيَّتَ السِّراجَ" : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْت [مفرد]: ج زُيوت (لغير المصدر): 1- مصدر زاتَ. 2- (كم) سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون "زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند- زيت عطريّ: زيت سريع التبخُّر- زيت نباتي- {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ}"| الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب- صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ. • الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط. • الزَّيت الخام: ما لم يستثمر. • الزَّيت المعدنيّ: (جو) الزيت المستخرج من باطن الأرض، وهو زيت البترول. • الزَّيت العِطْرِيّ: (نت) كل زيت طيّار له رائحة، يوجد في أوراق النَّبات وزهره. II زيَّتَ يُزيِّت، تزييتًا، فهو مزيِّت، والمفعول مُزيَّت (للمتعدِّي) • زيَّت الزَّيتونُ: جاء زيتُه. • زيَّت السِّراجَ: زاتَه؛ وضع فيه الزّيت "زيّت الطعامَ". • زيَّت الإناءَ: زَاتَه؛ طلاه بالزّيت. • زيَّت الآلةَ: وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت "زيَّت عجلات سيارته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْتِيك [مفرد]: (انظر: ز ي ت ي ك - زَيْتِيك). II زَيْتِيك [مفرد] • حمض الزَّيتيك: (كم) سائل زيتي موجود في الزيوت الحيوانية والنباتية، يُستخدم في صناعة الصابون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَيْتِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى زَيْت: "لوحة زيتيّة- نبات زيتيّ: يُستخرج منه الزَّيت". 2- ماكان في لون الزيت، أخضر مشوب بصفرة "قميص زيتيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَيّات [مفرد]: 1- مَنْ يعصر الزَّيتون "فلان يعمل زيّاتًا على الطريقة التقليديّة". 2- بائع الزيت "هو من كبار الزيّاتين في القرية".
مختار الصحاح
ز ي ت : زَاتَ الطعام جعل فيه الزَّيْتَ فهو طعام مَزيتٌ و مَزْيُوتٌ و زَاتَ القوم جعل أُدمهم الزيت وبابهما باع و زَيَّتُّهُم تَزْييتا زودتهم الزيت وهم يَسْتَزِيتُون بوزن يستعينون أي يستوهبون الزيت
الصحاح في اللغة
الزَيْتونُ معروف، الواحدة زَيْتونَة. والزَيْتُ: دُهْنُه. وزِتُّ الطعامَ أَزيتُهُ زَيْتاً، إذا جَعَلْتَ فيه الزيت. وطعامٌ مَزيتٌ على النَقْصِ، ومَزْيوتٌ على التمام. وزِتُّ القومَ: جعلت أُدْمَهُم الزَيْتَ. وزَيَّتُّهُم، إذا زَوَّدْتَهم الزَيْتَ. وجاءوا يَسْتَزيتونَ، أي يستوهبون الزَيْت.
تاج العروس

الزَّيْتُ : فَرَسُ مُعَاوِيَةَ بنِ سَعْدِ بن عَبْدِ سَعد . الزَّيْتُ : دُهْنٌ معروفٌ وهو عُصارة الزَّيْتونِ قاله ابن سِيدَهْ . وفي الأَساس : هو مُخُّ الزَّيْتون . والزَّيْتون شَجَرَتُه واحدَتهُ زَيْتونَةٌ . وقيل : الزَّيْتون : ثَمَرَتُه وأُطْلِقَ على الشَّجَرَةِ مَجَازاً وقيل : هو مُشْتَرَكٌ بينهما قال ابن منظور : هذا في قولِ مَنْ جعله فَعْلوناً . قال ابن جِنِّي : هو مثالٌ فائتٌ ومن العَجَب أَنْ يفوتَ الكِتَابَ وهو في القرآن العزيز وعلى أَفواه النّاس قال الله تعالَى : " والتِّينِ والزَّيْتونِ " قال ابْن عَبّاسٍ هُو تِينُكم هذا زَيتونَكم هذا . قال الفرّاءُ : يُقَال : إِنّهما مسجدانِ بالشّام : أَحدُهما مَسْجِدُ دِمَشْقَ وثانِيهِما المسجدُ الّذِي كلَّم الله تعالى عندَه موسى عليه السَّلامُ أَو الزَّيْتون : جِبالُ الشَّامِ . قلت : ونَسَبَ شيخُنا هذا القولَ يعني زيادةَ النُّون إِلى السِّيرافِيّ . وقيل : هو الظّاهِرُ وعليه مشى الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وتَبِعَهُمَا المَجْدُ وكَفَى بهما قُدْوَةً . وقال بعضُهُمْ بأَنَّ النُّونَ هي الأَصلُ وأَنَّ الياءَ هي الزائدة بين الفاءِ والعين وعليه فوَزْنُه فَيْعُولٌ ومحلُّ ذِكْره حينئذٍ النُّونُ . قال : وفي شرح الكافية : الزَّيْتُون فَيْعُولٌ لِما حكاه بعضُهم عن العرب من قَوْلِهِمْ : أَرَق زَتِنَةٌ . وقال ابنُ عُصْفُور في كتابه المُمْتَع : وأَمّا زَيتون ففَيْعُولٌ كقَيْصُومٍ وليست النّونُ زائدةً بدليل قولهم : أَرضٌ زَتِنَةٌ أَي : فيها زَيتُون وأَيضا تُؤَدِّي الزِّيادةُ إِلى إِثباتِ فَعْلُون وهو بِنَاءٌ لم يَستقِرَّ في كلامهم . قلت : وأَمّا هذا فقد عَرَفْتَ ما فيه من الاسْتِبْعَاد من كلام ابن منظور . الزَّيْتُونُ : د بِالصِّينِ . الزَّيْتُونُ : ة بالصَّعِيدِ على غَرْبِيّ النِّيل وإِلى جنبها قريةٌ أُخْرَى يقال لها : المَيْمُونُ . الزَّيْتُونُ : اسْمُ جَدِّ أَبي القاسم المُظَفَّرِ بن محمَّد بن زَيْتُون اليَزِيديّ البَغْدَادِيّ عن أَبي مُسْلم الكَجّيّ . وعبدُ السّيّد بنُ عَلِيّ بن مُحَمّدِ بنِ الطَّيِّب أَبو جعفرٍ المتكلم عُرِفَ بابْن الزَّيْتُونِيّ والِدُ أَبي نَصْرٍ حَنْبَلٍ من أَصحابِ أَبي الوَفَاءِ بن عقيل . انتقل إِلى مذهب الإِمام أَبي حنيفةَ وبرَعَ في الكلام مات سنة 542 . والزَّيْتُونَةُ : موضعٌ ببادِيَةِ الشّامِ كان يَنْزِلُه هِشامُ بنُ عبد المَلِك . وعَيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ . وأَحْجَارُ الزَّيْتِ : مَوضعٌ بالمَدِينَةِ المُشَرَّفَةِ على ساكِنها أَفضلُ الصَّلاة وأَتمَّ التَّسْلِيم وهو خارجُها به استُشْهِد الإِمام محمّدٌ المُهْدِيُّ بنُ عبدِ الله بن الحسن بن الحسن بن عليِّ بن أَبي طالِب في وَقعة مشهورة ويقال له : قَتِيلُ أَحجار الزَّيْت . وقَصْرُ الزَّيْتِ بالبَصْرةِ : صُقْعٌ قَرِيبٌ من كَلاّئها . وهولاءِ كُلُّهنَّ مَواضعُ . ويُقَال لِلّذِي يَبِيعُ الزَّيْتَ : زَيّاتٌ ولِلَّذي يَعتصِرُه : زَيّاتٌ . واشتهَر به أَبو صالِحٍ ذُكْوَانُ السَّمَّان كذا يَقولُه أَهلُ العِراق وأَهل المدينة وأَهلُ مَكَّةَ يقولونه الزَّيّات لأَنه كان يَبِيعُه عن أَبي هُرَيْرَةَ وعنه ابنُه سُهَيْل . وحَمْزَةُ بن حَبِيبٍ الزَّيات صاحب القِراءَة عن الأَعمش . وقال أَبو حنيفةَ : الزَّيْتُون من العَضَاه قال الأَصمعيّ : حدَّثني عبدُ الملك بن صالح بن عَليّ قال : تَبْقَى الزَّيْتُونَةُ ثلاثينَ أَلفَ سنةٍ . قال : وكُلُّ زَيْتُونَةٍ بِفِلَسْطِينَ من غَرْسِ أُمَمٍ قبلَ الرُّوم يقال لهم اليُونانِيُّون . وزِتُّ الثَّرِيدَ والطَّعَامَ أَزِيتُهُ زَيْتاً : جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ أَو عَمِلْتُه بالزَّيْت فَهُوَ مَزِيتٌ على النَّقْصِ وَمَزْيُوتٌ على التَّمَام . قال الفَرَزْدَقُ في النَّقْص يَهجو ذا الأَهْدام :

جاؤُوا بِعِيرٍ لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً ... ولا حِنْطةَ الشَّأْمِ المَزِيتِ خَمِيرُهَا كذا في الصِّحاح وهكذا أَنشده أَبو عليّ : والرِّوايةُ :

" أَتَتْهُم بعِيرٍ لم تَكُنْ هَجَرِيَّةً وقبلَهُ :

ولَمْ أَرَ سَوَّقِينَ غُبْراً كسَاقَةٍ ... يَسُوقُونِ أَعْدالاً يَدِلُّ بَعِيرُهاوعن اللِّحْيَانيِّ : زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ : لَتَتُّهُ بِزَيْت . وازْداتَ فُلانٌ : إِذا ادَّهَنَ بِهِ وهو مُزْدَاتٌ وتصغيرُهُ بتمامةُ : مُزَيْتِيتٌ . وفي اللسان يُقَالُ زِتُّ رَأْسِي ورأْسَ فُلانٍ : دَهَنْتُه به . وازَّتُّ به : ادَّهَنْت . وزَاتَهُمْ : أَطْعَمَهُم إِيّاه هذه روايةٌ عن اللِّحْيَانيّ وعبارةُ الصحاح وزِتُّ القَوْمَ : جعلتُ أُدْمَهُمُ الزَّيْتَ انتهى . وزَيَّتُّهُمْ : إِذا زَوَّدْتُهُمُ الزَّيْتَ . وأَزاتُوا : كَثُرَ عِنْدَهُمُ الزَّيْتُ عن اللِّحْيَانيّ أَيضاً . قال : وكذلك كلّ شيْءٍ من هذا إِذا أَردتَ أَطْعَمْتَهم أَو وَهَبْتَ لهم قُلْتَهُ : فَعَلْتُهُم ؛ وإِذا أَرَدْتَ أَنّ ذلك قد كَثُر عندَهُم قلت : قد أَفْعَلُوا . واسْتَزاتَ : طَلَبَهُ . وفي اللِّسان والصِّحاح : جاؤوا يَسْتَزِيتُونَ : أَي يَستوهِبُونَ الزَّيْتَ . والزِّيْتِيَّةُ : فَرَسُ لَبِيدِ بْنِ عَمْرٍو الغَسَّانِيّ قال الصّاغَانيّ : سُمِّيَت بذلك لأَنّها عَرِقَتْ فأَنكَرَها ابْنُ عَمْرٍو لِلَوْنِها عندَ العَرَقِ . وفي الأَساس : جاءَ فلانٌ في ثِيابِ زَيّات : أَي في ثِيَابٍ وَسِخَةٍ . وطُورُ زِيتَا : الّذِي وقع عليه الوّحْيُ وقد أَشار له الفَرّاءُ في كلامه وسيأْتي في : " طور " إِن شاءِ الله . وكَفْرُ الزَّيّات : قَرْيَةٌ بمصْرَ

فصل السين المهملة مع التاءِ

لسان العرب
ابن سيده الزَّيتُ معروف عُصارة الزَّيْتون والزَّيْتُون شجر معروف والزَّيْتُ دُهْنه واحدته زَيْتُونة هذا في قول من جعله فَعْلوتاً قال ابن جني هو مثالٌ فائتٌ ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ وهو في القرآن العزيز وعلى أَفواه الناس قال الله عز وجل والتينِ والزيتونِ قال ابن عباس هو تِينُكم هذا وزَيْتُونكم هذا قال الفراء يقال إِنهما مسجدان بالشأْم وقيل الذي كلم الله تعالى عنده موسى عليه السلام وقيل الزيتون جبال الشأْم ويقال للشجرة نفسها زيتونة ولثَمرتها زيتونة والجمع الزَّيْتون وللدهن الذي يستخرج منه زيت ويقال للذي يبيع الزيت زَيَّاتٌ وللذي يَعْتَصِره زَيَّات وقال أَبو حنيفة الزيتون من العِضاءِ قال الأَصمعي حدثني عبد الملك بن صالح بن علي قال تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة قال وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم يقال لهم اليُونانِيُّون وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً فهو مَزِيتٌ على النَّقْصِ ومَزْيُوتٌ على التَّمام عَمِلْتُه بالزَّيت قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ والرواية أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم أَلا تراه يقول قبل هذا ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً يومَ الهُضَيْباتِ عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو والدُّهَيْمِ وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً تَمِيلُ أُيُورُها ؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن ولا من حنطة الشام ومعنى يُدِلّ يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه اللحياني زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ دَهَنْتُه بالزيت وازَّتُّ به ادَّهَنْتُ وزِتُّ القَومَ حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً أَطعمهم الزيتَ هذه رواية عن اللحياني وأَزاتُوا كثُر عندهم الزيتُ عنه أَيضاً قال وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قُلْتَه فَعَلْتهم وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم قلتَ قد أَفْعَلُوا وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ وهو مُزْداتٌ وتصغيره بتمامه مُزَيْتِيتٌ وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ
الرائد
* زيت تزييتا. 1-المحرك والآلة: لين حركاتهما بالزيت. 2-ه: زوده زيتا.
الرائد
* زيت. ج زيوت. 1-مص. زات. 2-عصير الزيتون. 3-عصير بعض النباتات كالقطن والفستق والخروع ونحوها. 4-مواد دهنية، نباتية أو حيوانية، تتخذ للأكل والإضاءة وإدارة المحركات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: