وصف و معنى و تعريف كلمة زيرين:


زيرين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و ياء (ي) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح زيرين في معاجم اللغة العربية:



زيرين

جذر [زير]

  1. أَزوَار: (اسم)
    • أَزوَار : جمع زير
  2. أُزْيار: (اسم)
    • أُزْيار : جمع زير
  3. أزْوَار: (اسم)
    • أزْوَار : جمع زَور
  4. زَيَّرَ: (فعل)
    • زَيَّرْتُ، أُزَيِّرُ، زَيِّرْ، مصدر تَزْيِيرٌ
    • زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ : شَدَّها بِقُوَّةٍ
    • زَيَّرَ الدَّابَّةَ : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ
    • زَيَّرَ العُمَّالَ : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ
    • زَيَّرَ الدابَّةَ: شَدَّها بالزِّيار


  5. زير: (اسم)
    • الجمع : أَزوَارٌ ، و أُزْيارٌ ، و زِيَرَة
    • الزِّيرُ : الذى يُكْثِرُ زيارة النساءِ ويُحبُّ مُجَالَسَتَهُنّ ومُحَادثتَهُنَّ
    • الزِّيرُ: العادة
    • الزِّيرُ: الدَّقيقُ من الأَوتار، وأَحَدّها
    • الزِّيرُ من العُودِ: ما يقابل البَمّ
    • الزِّيرُ :الكتَّانُ
    • الزِّيرُ: الحُبُّ يوضع فيه الماء ، جَرَّة كبيرة واسعة الفم يُوضع فيها الماء
  6. زِيْر: (اسم)
    • زِيْر : مصدر زارَ
  7. زيار: (اسم)
    • الزِّيَارُ : ما يَشُدُّ بِهِ البَيْطارُ جَحْفَلَةَ الدَّابَّةِ
    • الزِّيارُ : الزِّوَار
    • الزِّيَارُ : كل شىء كان صلاحًا لشيء، وعصمة له
  8. اِستَزارَ: (فعل)
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار
    • استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه
  9. مُزِير: (اسم)
    • مُزِير : فاعل من أَزارَ
  10. زيارة: (اسم)


    • مصدر زارَ
    • زيارة الأصدقاء/ المرضى،
    • بِطاقَة زيارة: بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته
    • زِيارَةُ :إتيان بقصد التبرُّك أو الحج
    • حَقُّ الزِّيارة: حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طِفلهما كما نُصّ في أمر الطلاق أو الانفصال
  11. مُزير: (اسم)
    • اسم فاعل من أزارَ
  12. تَزيير: (اسم)
    • مصدر زَيَّرَ
    • تَزْيِيرُ العُقْدَةِ : شَدُّهَا بِقُوَّةٍ
    • تَزْيِيرُ الدَّابَّةِ : شَدُّ جَحْفَلَتِهَا بِالزِّيَارِ
    • وَجَدَ فِي مُعَامَلَتِهِ تَزْيِيراً : تَشْدِيداً
  13. اِستزارة: (اسم)
    • مصدر استزارَ
  14. تَزْيِير: (اسم)
    • تَزْيِير : مصدر زَيَّرَ
  15. مستزار: (اسم)
    • مستزار : اسم المفعول من اِستَزارَ
  16. اِزوارَّ: (فعل)


    • ازوارَّ عن يزوارّ ، ازويرارًا ، فهو مُزْوارّ ، والمفعول مزوارٌّ عنه
    • ازوارَّ الشَّخصُ عن الشَّيء: مال عنه وانحرفَ شيئا فشيئا
  17. زِيَرَة: (اسم)
    • زِيَرَة : جمع زير
  18. أَزِيرُ: (اسم)
    • الأَزِيرُ : شدة السير، لجوفه أَزيز: صوت
  19. إِنزار: (اسم)
    • إنزار : مصدر أَنزَرَ
  20. أَزْوار: (اسم)
    • أَزْوار :جمع زَّوْر
  21. الزيارة دون حاجز: (مصطلحات)
    • مكافأة تمنح للسجين حسن السلوك تمكّنه من الالتقاء بأقاربه عند زيارتهم له دون حاجز. (قانونية)
  22. زيارة النبي‏: (مصطلحات)


    • زيارة قبره وروضته الشريفة‏. (فقهية)
  23. الزيارة: (مصطلحات)
    • مصدر زار يزور المكان أو الشخص: أتاه للأنس به أو لإيناسه. (فقهية)
  24. الزيارة دون حاجز: (قانونية)
    • مكافأة تمنح للسجين حسن السلوك تمكّنه من الالتقاء بأقاربه عند زيارتهم له دون حاجز.
  25. زيارة النبي‏: (مصطلحات فقهية)
    • زيارة قبره وروضته الشريفة‏.
,
  1. زير (المعجم لسان العرب)
    • "الزِّيرُ: الدَّنُّ، والجمع أَزْيارٌ.
      وفي حديث الشافعي: كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا؛ الزِّيرُ: الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ: ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة، وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ، وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة.
      وزَيَّرَ الدابةَ: جعل الزِّيارَ في حَنكِها.
      وفي الحديث: أَن الله تعالى، قال لأَيوب،عليه السلام: لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد.
      الزِّيارُ: شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ.
      وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً، فهو زِوارٌ وزِيارٌ؛ قال ابن الرِّقاع: كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ، قد علِموا،لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيان؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة؛ وقال أَبو عمرو: هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْنو الحَقَب من الثِّيل، والجمع أَزْوِرَةٌ؛ وقال الفرزدق: بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ، وقد جَعَلنا،لكلِّ نَجِيبَةٍ منها، زِيارا وفي حديث الدجال: رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ؛ قال ابن الأَثير: هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ؛ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ،وموضعُ بأَزْوِرَةٍ: النصبُ، كأَنه، قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً.
      وفي صفة أَهل النار: الضعيف الذي لا زِيرَ له؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم وفسره أَنه الذي لا رأْي له، قال: والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي.
      "
  2. زير (المعجم الرائد)


    • زير - ج، أزوار وأزيار وزيرة
      1- زير : جرة ضخمة. 2- زير : الذي يحب زيارة النساء ومحادثتهن. 3- زير الدقيق من أوتار آلات الطرب، كالعود ونحوه. 4- زير : عادة. 5- زير : كتان.
  3. الزِّيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّيرُ : الذى يُكْثِرُ زيارة النساءِ ويُحبُّ مُجَالَسَتَهُنّ ومُحَادثتَهُنَّ.
      يقال: فلانٌ زير نساء.
      و الزِّيرُ العادة.
      و الزِّيرُ الدَّقيقُ من الأَوتار، وأَحَدّها.
      و الزِّيرُ من العُودِ: ما يقابل البَمّ.
      و الزِّيرُ الكتَّانُ.
      و الزِّيرُ الحُبُّ يوضع فيه الماء. والجمع : أَزوَارٌ، وأُزْيارٌ، وزِيَرَة.
  4. استزارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار :-
      استزار فلانًا طلب منه أن يزوره :-استزار المريضُ أصدقاءه.
  5. زَيَّرَ (المعجم الغني)
    • [ز و ر]، [ز ي ر]. (فعل: رباعي متعد). زَيَّرْتُ، أُزَيِّرُ، زَيِّرْ، مصدر تَزْيِيرٌ.
      1. :-زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ :- : شَدَّها بِقُوَّةٍ.
      2. :-زَيَّرَ الدَّابَّةَ :- : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ.
      3. :-زَيَّرَ العُمَّالَ :- : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ.
  6. زِيارة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زِيارة :-
      1 - مصدر زارَ.
      2 - إتيان بقصد الالتقاء :-زيارة الأصدقاء/ المرضى، - زيارة ودِّيَّة:-
      • بِطاقَة زيارة: بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته.
      3 - إتيان بقصد التبرُّك أو الحج :-زيارة الأماكن المقدَّسة/ الأولياء.
      • حَقُّ الزِّيارة: حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طِفلهما كما نُصّ في أمر الطلاق أو الانفصال.


  7. زِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أزْيارٌ، أَزْوارٌ، زِيرَةٌ. [ز ي ر].
      1. :-حَمَلَتِ الزِّيرَ على كَتِفَيْها :- : الْجَرَّةَ مِن الفَخَّارِ، وَهِيَ كَبيرَةٌ مَخْروطِيَّةُ الشَّكْلِ يُحْفَظُ فيها الْماءُ.
      2. :-شَدَّ أَزْيارَ العودِ :- : أَوْتارَهُ الدَّقيقَةَ.
      3. :-زيرُ النِّساءِ :- : مَنْ يُحِبُّ الاخْتِلاطَ بِالنِّساءِ والتَّحَدُّثَ إِلَيْهِنَّ.
  8. زِير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زِير :-
      جمع أزْوَار وأَزْيار وزِيار وزِيَرَة:
      1 - جَرَّة كبيرة واسعة الفم يُوضع فيها الماء (انظر: ز ي ر - زِير).
      2 - من يكثر من زيارة النساء، ويحب محادثتهن ومجالستهن :-إنه زير نساء.
      3 - (الموسيقى) أحد أوتار العود، وصوته رقيق.
  9. زِيَرَة (المعجم الرائد)
    • زيرة
      1- زيرة : قطعة من «الزير» للكتان. 2- زيرة : هيئة الزيارة : «زاره زيرة الصديق».
  10. تَزْيِيرٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ر]. (مصدر زَيَّرَ).
      1. :-تَزْيِيرُ العُقْدَةِ :- : شَدُّهَا بِقُوَّةٍ.
      2. :-تَزْيِيرُ الدَّابَّةِ :- : شَدُّ جَحْفَلَتِهَا بِالزِّيَارِ.
      3. :-وَجَدَ فِي مُعَامَلَتِهِ تَزْيِيراً :- : تَشْدِيداً.
  11. زِيارَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ز و ر]. (مصدر زارَ).
      1. :-جاءَ لِزِيارَةِ أَهْلِهِ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَويلَةٍ :- : لِلالْتِقاءِ بِهِمْ والسَّلامِ عَلَيْهِمْ.
      2. :-قامَ بِزِيارَةٍ خاطِفَةٍ لِلْقَرْيَةِ :- : إِطْلالَةٌ، الْمَجيءُ إِلَيْها وَمُعايَنَتُها عَلَى عَجَلٍ.
      3. :-ذَهَبَتْ لِزِيارَةِ ضَريحِ الوَلِيِّ الصَّالِحِ :- : التَّبَرُّكُ والوُقوف بِمَكانِ الضَّريحِ.
      4. :-زِيارَةُ الأَماكِنِ الْمُقَدَّسَةِ :- : أَيِ الذَّهابُ إِلَيْها لأَداءِ فَريضَةٍ دينِيَّةٍ أَوِ اقْتِناعٍ بِشَيْءٍ مَّا.
  12. الزِّيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّيرُ : الحُبّ يوضع فيه الماء. والجمع : أزيارٌ.
      (انظر: زور) .
  13. زِير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زِير :-
      جمع أَزْيار وزِيار وزِيَرَة وأَزْوار: جَرَّة كبيرة واسعة الفم يوضع فيها الماء (انظر: ز و ر - زِير).
  14. إِستَزار (المعجم الرائد)
    • إستزار - استزارة
      1-إستزاره : طلب منهان يزوره
  15. مُزير (المعجم الرائد)
    • مزير - ج، أمازر
      1- مزير : رجل ظريف، ذكي. 2- مزير : شديد القلب، شجاع.
  16. زِيرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زِيرُ: الدَّنُّ.
      ـ زِيارُ: في ز و ر.
  17. الأَزِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَزِيرُ : شدة السير، ويقال: لجوفه أَزيز: صوت.
  18. زَيَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَيَّرَ الدابَّةَ: شَدَّها بالزِّيار.
  19. ازوارَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازوارَّ عن يزوارّ ، ازويرارًا ، فهو مُزْوارّ ، والمفعول مزوارٌّ عنه :-
      ازوارَّ الشَّخصُ عن الشَّيء مال عنه وانحرفَ شيئا فشيئا :-الشابّ الذي يزوارُّ عن الصواب لابد أن يُقوَّم.
  20. استزارة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استزارة :-
      مصدر استزارَ.
  21. ازْوَارّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ازْوَارّ عنه: ازْوَرَّ.
  22. مُزير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُزير :-
      اسم فاعل من أزارَ.
  23. زيارة النبي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • زيارة قبره وروضته الشريفة‏
  24. زَيَّر (المعجم الرائد)
    • زير
      1-غضبان
  25. زيارة (المعجم الرائد)
    • زيارة
      1- مصدر زار يزور. 2- إتيان المرء في بيته للمجاملة أو لطلب حاجة.


معنى زيرين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زِيرٌ** \- ج:** أزْيارٌ**،** أَزْوارٌ**،** زِيرَةٌ**. [ز ي ر]. 1. "حَمَلَتِ الزِّيرَ على !(20.JPG)كَتِفَيْها" : الْجَرَّةَ مِن الفَخَّارِ، وَهِيَ كَبيرَةٌ مَخْروطِيَّةُ الشَّكْلِ يُحْفَظُ فيها الْماءُ. 2. "شَدَّ أَزْيارَ العودِ" : أَوْتارَهُ الدَّقيقَةَ. 3. "زيرُ النِّساءِ" : مَـنْ يُحِـبُّ الاخْتِلاطَ بِالنِّساءِ والتَّحَدُّثَ إِلَيْهِنَّ.
Advertisements
معجم الغني
**زَيَّرَ** \- [ز و ر]، [ز ي ر]. (ف: ربا. متعد).** زَيَّرْتُ**،** أُزَيِّرُ**،** زَيِّرْ**، مص. تَزْيِيرٌ. 1. "زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ" : شَدَّها بِقُوَّةٍ. 2. "زَيَّرَ الدَّابَّةَ" : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ. 3. "زَيَّرَ العُمَّالَ" : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِيارة [مفرد]: 1- مصدر زارَ. 2- إتيان بقصد الالتقاء "زيارة الأصدقاء/ المرضى- زيارة ودِّيَّة"| بِطاقَة زيارة: بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته. 3- إتيان بقصد التبرُّك أو الحج "زيارة الأماكن المقدَّسة/ الأولياء". • حَقُّ الزِّيارة: حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طِفلهما كما نُصّ في أمر الطلاق أو الانفصال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زِير [مفرد]: ج أزْوَار وأَزْيار وزِيار وزِيَرَة: 1- جَرَّة كبيرة واسعة الفم يُوضع فيها الماء (انظر: ز ي ر - زِير). 2- من يكثر من زيارة النساء، ويحب محادثتهن ومجالستهن "إنه زير نساء". 3- (سق) أحد أوتار العود، وصوته رقيق. II زِير [مفرد]: ج أَزْيار وزِيار وزِيَرَة وأَزْوار: جَرَّة كبيرة واسعة الفم يوضع فيها الماء (انظر: ز و ر - زِير).
تاج العروس

الزِّيرُ بالكَسْر : الدَّنُ أو الحُبُّ وقد تقدَّم والزِّيَارُ بالكَسْر : ما يُزَيِّرُ به البَيْطَارُ الدَّابَّةَ وهو شِنَاقٌ يَشُدُّ به البَيْطَارُ جَحْفَلَةَ الدّابّةِ أَي يَلْوِي جَحْفَلَتَه . وزَيَّر الدَّابَّةَ : جَعَل الزِّيارَ في حَنَكِهَا . وفي الحَدِيث " أَنَّ الله تعالى قال لأيُّوبِ عليه السلامُ لا ينَبْغَي أَن يُخاصِمَني إلَّا مَنْ يَجعَل الزِّيارَ في فَمِ الأسد " قال ابنُ الأَثير : وهو شيْءٌ يُجعَل في فمِ الدَّابَّة إِذَا استْصعَبَت لتّنْقَاد وتَذِلَّ . وقيل : الزِّيَار كاللَّبَبِ للدَّابَّة وقد تقدَم في ز و ر بناءً على أَنَّ يَاءَها واوٌ

فصل السين المهملة مع الراء

لسان العرب
الزِّيرُ الدَّنُّ والجمع أَزْيارٌ وفي حديث الشافعي كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا الزِّيرُ الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة وزَيَّرَ الدابةَ جعل الزِّيارَ في حَنكِها وفي الحديث أَن الله تعالى قال لأَيوب عليه السلام لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد الزِّيارُ شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً فهو زِوارٌ وزِيارٌ قال ابن الرِّقاع كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ قد علِموا لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيانا قال ابن الأَعرابي زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة وقال أَبو عمرو هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْنو الحَقَب من الثِّيل والجمع أَزْوِرَةٌ وقال الفرزدق بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ وقد جَعَلنا لكلِّ نَجِيبَةٍ منها زِيارا وفي حديث الدجال رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ قال ابن الأَثير هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ وموضعُ بأَزْوِرَةٍ النصبُ كأَنه قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً وفي صفة أَهل النار الضعيف الذي لا زِيرَ له قال ابن الأَثير هكذا رواه بعضهم وفسره أَنه الذي لا رأْي له قال والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي
الرائد
* زير. غضبان.
الرائد
* زير. ج أزوار وأزيار وزيرة. 1-جرة ضخمة. 2-الذي يحب زيارة النساء ومحادثتهن. 3-الدقيق من أوتار آلات الطرب، كالعود ونحوه. 4-عادة. 5-كتان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: