وصف و معنى و تعريف كلمة زيزة:


زيزة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على زاي (ز) و ياء (ي) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح زيزة في معاجم اللغة العربية:



زيزة

جذر [زيز]

  1. لَزَائزُ : (اسم)
    • لَزَائزُ : جمع لَّزِيْزَةُ
  2. زيز: (اسم)
    • الجمع : زيزانٌ
    • حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزِّيزِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ نِصْفِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، تَحُطُّ طَويلاً عَلَى الشَّجَرِ، لَها صَوْتٌ صَرْصارٌ على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ (زيز) وَسُمِّيَتْ بِهِ
  3. لزّزَ : (فعل)
    • لزّزَهُ الله: خلقه مُجتمِعَ الخِلْقة، مجدُولَ العضل، منضما بعضه إِلى بعض
  4. لَزَز : (اسم)
    • اللَّزَزُ : مِتْرَس الباب


  5. تَلزَّزَ : (فعل)
    • تَلزَّزَ الشيءُ: اجتمعَ وانضمّ بعضُه إِلى بعض
  6. أَلَزَّ : (فعل)
    • أَلَزَّ، يُلِزُّ، مصدر إلْزَازٌ
    • أَلَزَّ الْمَعْدِنَ : شَدَّهُ وألْصَقَهُ، ألْزَقَهُ
  7. زَيزاء: (اسم)
    • الجمع : الزَّيَازي
    • الزَّيْزَاءُ : الأَرض الغليظة
    • الزَّيْزَاءُ: الأَكَمَةُ
    • الزَّيْزَاءُ: الريشُ،قيل: أَطرافُه
  8. الزِّيزاء: (اسم)
    • صوت الجن
  9. إِلْزَاز : (اسم)
    • إلْزَاز : مصدر أَلَزَّ
  10. زَيَازٍ: (اسم)


    • زَيَازٍ : جمع زِّيزاءُ
  11. زَيَازٍ: (اسم)
    • زَيَازٍ : جمع زِّيْزَاةُ
  12. زيزيّات: (اسم)
    • فَصيلَةُ حَشَراتٍ مِنْ نِصْفِيَّاتِ الأَجنِحَةِ الْمُتَجانِسَةِ، تتَمَيَّزُ بِأَصْواتِها الحادَّةِ
  13. زيزان: (اسم)
    • زيزان : جمع زيز
  14. فزيز: (اسم)
    • فزيز : مصدر فَزَّ
  15. زَيازية: (اسم)
    • الزَّيَازِيَةُ : العَجَلَةُ والسرعة
  16. جعلت فلانًا لِزازا لفلان:


    • وكّلته به ليمنَعَهُ الخلافَ والمعاندَة.
  17. قَطِران فلزيّ:
    • مادّة سوداء لزجة.
  18. اِلتَزّ : (فعل)
    • التَزّ بالشيء: التصَقَ به
  19. لَزَّ : (فعل)
    • لَزَّ لَزًّا، ولَزَازًا
    • لَزَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَزَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا، تَضَايَقُوا
    • لَزَّ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : لزِمَهُ، لَصِقَ بِهِ
    • لَزَّهُ : شَدَّه وألصقه
    • لزّ به الشيءُ: لَصِقَ به
    • لزّ بفلان: لَزِمَه
    • لَزَّهُ بفلان :قَرَنَه به
    • لَزَّهُ الشيءَ: دَانَى بين أجزائه وضَيَّقَ
    • لَزَّهُ فلانا بالرُّمح: طَعَنَه
    • لَزَّهُ فلانا إِلى كذا: اضطرَّه إِليه
  20. لَزّ : (اسم)
    • اللَّزُّ : اللَّصيق
    • هو لِزُّ شَرٍّ: بخيل
    • فلان كَزٌّ لزٌّ: بَخيل
    • اللَّزُّ : حَلْقةُ البابِ أو الحُقةِ
  21. لَزَاز : (اسم)
    • لَزَاز : مصدر لَزَّ
  22. لِزاز : (اسم)


    • اللِّزَازُ : مِتْرس الباب
    • فلانٌ لِزازُ خصومةٍ : ملازمٌ لها قادرٌ عليها
    • وفلان لِزازُ مال: مُصلِح له
    • وجعلت فلانًا لِزازا لفلان: وكّلته به ليمنَعَهُ الخلافَ والمعاندَة
  23. مَزيز : (اسم)
    • المَزِيزُ : الفاضِلُ لا يُدَانَى فَضْلُهُ
  24. مَلْز : (اسم)
    • مَلْز : مصدر مَلَزَ
  25. مِلَزّ : (اسم)
    • المِلَزُّ : الشّديدُ الخصومة اللَّزومُ لما طَلَب
,
  1. لزز (المعجم لسان العرب)
    • "لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه: أَلزمه إِياه.
      واللَّزَزُ: الشِّدَّةُ.
      ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه.
      الليث: اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت، وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ.
      واللَّزَزُ: المَتْرَسُ.
      ولِزازُ الباب: نِطاقُه الذي يُشَدّ به.
      وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ، فقد لُزَّ.
      واللَّزُّ: الزُّرْفِين الذي (* كذا بياض بالأصل) ‏.
      ‏ طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل.
      ولَزُّ الحُقَّةِ: زُرْفينُها؛ قال ابن مقبل: لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه،ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته، ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً: قارنه.
      وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها، والأُنثى مِلَزٌّ، بغير هاء، وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ.
      ورجل مِلَزٌّ: شديد اللُّزوم؛ قال رؤبة: ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري، قال: وإِنما خفض على الجوار.
      ويقال: فلان لِزاز خَصِمٌ، وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ،وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه.
      ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ؛ قال جرير: وابنُ اللَّبُونِ، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ،لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ: المجتَمِعُه.
      ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ، وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه: لاصقته.
      ورجل مِلَزٌّ: شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب؛ قال رؤبة: ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ (* روي هذا الشطر في صفحة ؟؟ معرباً بالخفض.) وكَزٌّ لَزٌّ: إِتباعٌ له، قال أَبو زيد: إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً.
      واللَّزِيزَةُ: مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ؛

      وأَنشد: ‏ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ: الجَناجِنُ؛ قال إِهابُ بن عُمير: إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ،فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ،ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز: الجمل القوي، يقال: جمل تُرامِزٌ؛ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج: التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ، وأَنكره عثمان بن جني وقال: التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل، وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل.
      ابن الأَعرابي: عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ.
      ويقال: لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ.
      ولَزَّه لَزّاً: طعنه.
      ولِزازٌ: اسم رجل.
      ولِزازٌ: اسم فرس سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه.
      ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته.
      "
  2. زِيزاءُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زِيزاءُ وزَيْزاءُ وزَيْزَى وزَازِيَةُ: ما غَلُظَ من الأرضِ، والأَكَمَةُ الصغيرةُ، كالزِّيزاءَةِ والزِّيزاةِ، والرِّيشُ، أو أطرافُه، ج: الزَّيازِي. والزَّيازِيَةُ: العَجَلَةُ.
      ـ زِي زِي: حكايَةُ صَوْتِ الجِنِّ.
      ـ زِيزَى: موضع بالشامِ.
  3. زيزى (المعجم الرائد)
    • زيزى - و زيزاء و زيزاءج، زياز
      1- زيزى : أرض غليظة. 2- زيزى : تلة. 3- زيزى : ريش.
  4. الزَّيْزَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّيْزَاءُ : الأَرض الغليظة.
      و الزَّيْزَاءُ الأَكَمَةُ.
      و الزَّيْزَاءُ الريشُ، و قيل: أَطرافُه. والجمع : الزَّيَازي.
  5. الزِّيزاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الجن
  6. اللَّزَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّزَزُ : مِتْرَس الباب.


  7. لزّزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لزّزَهُ الله: خلقه مُجتمِعَ الخِلْقة، مجدُولَ العضل، منضما بعضه إِلى بعض.
  8. إِلتَزّ (المعجم الرائد)
    • إلتز - التزازا
      1-إلتز به : التصق به
  9. أَلَزّ (المعجم الرائد)
    • ألز - إلزازا
      1- ألز الشيء : شده. 2- ألز الشيء الصقه.
  10. زِيزِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • : فَصيلَةُ حَشَراتٍ مِنْ نِصْفِيَّاتِ الأَجنِحَةِ الْمُتَجانِسَةِ، تتَمَيَّزُ بِأَصْواتِها الحادَّةِ.
  11. زِيزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زيزانٌ. [ز ي ز]. (حيوان). : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزِّيزِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ نِصْفِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، تَحُطُّ طَويلاً عَلَى الشَّجَرِ، لَها صَوْتٌ صَرْصارٌ على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ (زيز) وَسُمِّيَتْ بِهِ.
  12. زيز (المعجم الرائد)
    • زيز
      1-حشرة تطير وتقف طويلا على الشجر، جمع : زيزان
  13. لزيز (المعجم الرائد)
    • لزيز
      1-مجتمع اللحم فوق أعلى وسط الصدر
  14. لزيزة (المعجم الرائد)
    • لزيزة
      1-مجتمع اللحم فوق أعلى وسط الصدر، جمع : لزائز
  15. لزز (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ز ز: لَزَّهُ شده وألصقه وبابه رد و المُلَزَّز المجتمع الخَلْق الشديد الأسر وقد لَزَّزَه الله و لاَزَزْتُه لاصقته
  16. أَلَزَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلَزَّ الشيءَ: شَدَّه وأَلصقه.
  17. اللَّزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّزُّ : اللَّصيق.
      ويقال: هو لِزُّ شَرٍّ: بخيل.
  18. اللَّزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّزُّ : حَلْقةُ البابِ أو الحُقةِ.
      ويقال: فلان كَزٌّ لزٌّ: بَخيل [إتباع].
  19. تَلزَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلزَّزَ الشيءُ: اجتمعَ وانضمّ بعضُه إِلى بعض.
  20. ألَزَّ (المعجم الغني)
    • [ل ز ز ]. (فعل: رباعي متعد). أَلَزَّ، يُلِزُّ، مصدر إلْزَازٌ. :-أَلَزَّ الْمَعْدِنَ :- : شَدَّهُ وألْصَقَهُ، ألْزَقَهُ.
  21. تَلزَّز (المعجم الرائد)
    • تلزز - تلززا
      1-تلزز الشيء : انضم بعضهم إلى بعضهم الآخر
  22. لَزَائز (المعجم الرائد)
    • لزائز
      1-عظام الصدر
  23. لَزَز (المعجم الرائد)
    • لزز
      1-«عيش لزز» : ضيق
  24. لزّز (المعجم الرائد)
    • لزز
      1- مصدر لز. 2- خشبة يشد بها الباب ويغلق. 3- شدة الخصومة.
  25. لزي (المعجم الرائد)
    • لزي - ج، أزياء
      1- لزي : هيئة. 2- لزي : هيئة اللباس : «زي أهل المدن».


معنى زيزة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زِيزٌ** \- ج:** زيزانٌ**. [ز ي ز]. (حو). : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزِّيزِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ نِصْفِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، تَحُطُّ طَويلاً عَلَى الشَّجَرِ، لَها صَوْتٌ صَرْصارٌ على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ (زيز) وَسُمِّيَتْ بِهِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
العجَلَة والسرعة.( الزَّيْزَاءُ ): الأَرض الغليظة. وـ الأكَمة. وـ الريش، وقيل: أَطرافه. ( ج ) الزَّيازِي.
تاج العروس

الزِّيزاءُ بالكسر مَمْدوداً عن الفرّاء قال : من العَرب من يفتح فيقول : الزَّيزاءُ ممدوداً ومَقصوراً وبعضهم يقول : الزَّازاءُ كذلك الزَّازِيَةُ وكلُّه ما غَلُظَ من الأَرض وقيل الأَكَمَةُ الصَّغيرة فهو أَخصُّ . وقال الزَّفَيانُ السَّعديّ :

حتّى تَرُوحي أُصُلاً تُبارِيَهْ ... تَبارِيَ العانَةِ فوقَ الزَّازِيَهْ كالزِّيزاءَة بزيادة الهاءِ والزِّيزاةِ مقصوراً مع الهاءِ . وقال ابن شُمَيْل : الزِّيزاةُ في الأَرض : القُفُّ الغليظ المُشرِف الخَشنُ . الزِّيزاءُ أيضاً : الرِّيشُ أَو أَطرافُه ج الزَّيَازِي . ومن قال الزَّوَازِي جعل الياء الأُولى مُبْدَلة من الواو مثل القَواقي جمع قيقاةٍ قال رؤبَة :

حتّى إذا زَوَزَى الزَّيازِي هَزَّقا ... ولَفَّ سِدْرَ الهَجَرِيّ حَزَّقا والزَّيازِيَة : العَجَلَة نقله الصَّاغانِيّ . وزِي زِي بالكسْر : حكاية صَوت الجِنّ قال :

" تَسْمَع للجِنّ به زِيْ زِيْ زِيا زِيزَى كضِيزَى ع بالشام

فصل السين المهملة مع الزاي

لسان العرب
الزيزاة الزيزاءة بوزن زِيْزاعَة الزِّيزَى الزِّيزاءُ الأَكَمَةُ الصغيرة وقيل الأَرض الغليظة وهي الزَّازِيَةٌ قال الزَّفَيانُ السَّعْدِيُّ يا إِبلي ما ذامُهُ فَتَأْبَيَهْ ماءٌ رَواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلَيَهْ هَذًّا بأَفواهها حتى تَأْبَيَهْ حتى تَرْوحِي أُصُلاً تُبارِيَهْ تَباريَ العانةِ فوقَ الزَّازِيَةْ قال ابن جني هكذا رويناه عن أَبي زيد وأَما الكوفيون فيروونه خلاف هذا يقولون فتأْبَيْه ونصيّ حَوْلَيْه وحتى تأْبَيْه وفوق الزازِيْه فينشدونه من السريع لا من الرجز كما أَنشده أَبو زيد قال وهكذا رويناه هَذًّا الزِّيزاءُ بالمد ما غلظ من الأَرض الزِّيزاءَةُ أَخص منه وهي الأَكمة والهمزة فيه مبدلة من الياء يدل على ذلك قولهم في الجمع الزِّيازِي ومن قال الزَّوازِي جعل الياء الأُولى مبدلة من الواو مثل القَواقِي جمع قَيْقَاءَةٍ الفراء الزِّيزاءُ من الأَرض ممدود مكسور الأَول ومن العرب من ينصب فيقول الزَّيزاءُ وبعضهم يقول الزَّازاءُ وكله ما غلظ من الأَرض ابن شميل الزِّيزاةُ من الأَرض القُفُّ الغليظ المُشْرِفُ الخَشِنُ وجمعها الزِّيازِي قال رؤبة حتى إِذا زَوْزَى الزَّيازِي هَزَّقَا ولَفَّ سدْرَ الهَجَرِيِّ حَزَّقا الزِّيزاءُ الريش زِي زِيْ حكاية صوت الجن قال تَسْمَعُ للجِنِّ به زِيْ زِيَاوفي النوادر يقال زَازَيْتُ من فلان أَمراً شاقًّا وصاصَيْتُ والمرأَةُ تُزَازِي صبيها وزَازَيْتُ المالَ وصاصَيْتُه إِذا جمعته وصَعْصَعْته تفسيره جمعته الزِّيزاءُ أَطراف الريش وقِدْرٌ زُوازِيَةٌ عظيمة ورجل زُوازِيَةٌ أَي قصير غليظ وقوم زُوازِيَة أَيضاً ويقال رجل زَوَنْزَى زَوَزَّى للمُتَحَذْلِقِ المُتكايِس وأَنشد ابن دريد لمنظور الدُّبَيْري وزَوْجُها زَوَنْزَكٌ زَوَنْزَى يَفْرَقُ إِنْ فُزِّعَ بالضَّبَغْطَى أَشْبَهُ شيءٍ هو بالحَبَرْكَىإِذا حَطَأْتَ رأْسَه تَشَكَّى وإِن نَقَرْتَ أَنْفَهُ تَبَكَّى الزَّوَنْزَكُ القصير الدميم والضَّبَغْطَى شيءٌ يُفَزَّعُ به الصبيان ويقال هي فَزَّاعة الزَّرع والحَبَرْكَى القصير الرجلين الطويل الظهر قالت الخَنْساء مَعاذَ اللَّهِ يَنْكِحُني حَبَرْكى قَصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمِ بن بَكْرِ وحَطَأَ رأْسه ضربه بيده مبسوطة قال الجوهري زَوْزَيْت به زَوْزاةً إِذا استحقرته وطردته قال ابن بري هذا وهم من الجوهري وإِنما حق زَوْزَيته أَن يذكر في المعتل لأَن لامه حرف علة وليس لامه زاياً وقد ذكره أَيضاً في فصل زوى في باب المعتل اللام فقال قِدْرٌ زُوَزِيَةٌ زُوازِيَةٌ مثل عُلَبِطَةٍ وعُلابِطَةٍ للعظيمة التي تضم الجَزُور وقوله مثل عُلَبِطَةٍ وعُلابِطَةٍ يشهد بأَن الياء من زُوَزِيَةٍ زُوازِيَةٍ أَصل كما كانت الطاء في عُلَبِطَة وعُلابِطَة أَصلاً وهي لام الكلمة قال وهذا هو الصحيح والأَصل فيه زُوَزِوَةٌ وزُوازِوَةٌ لأَنه من مضاعف الأَربعة وكذلك زَوْزي الرجلُ إِذا نصب ظهره وأَسرع في عَدْوه وإِنما قلبت الواو ياء في زُوَزِيَةٍ وزُوازِيَةٍ لانكسار ما قبلها وأَما زَوْزَيْت فإِنما قلبت الواو الأَخيرة ياء لكونها رابعة كما تقلب الواو في غَزَوْت ياء إِذا صارت رابعة في نحو أَغْزَيْت فبان لك بهذا وَهْم الجوهري في جعل زُوَزِيَةٍ في فصل زير قال وقد وَهَمَ فيه من وجهين أَحدهما أَن زُوَزِيَةً عينها واو وزَيَزَ عينه ياء والثاني أَن زُوَزِيَةً لامها علة وليس بزاي وحكى أَبو عبيد وغيره أَنه يقال قِدْرٌ زُؤَزِئَةٌ بهمزة بعد الزاي الأُولى وهمزة أُخرى بعد الزاي الثانية فيكون من باب ما جاء تارة مهموزاً وتارة معتلاً يقال زَأْزَأَ الظَّليمُ إِذا رفع قُطْرَيْه ومشى مسرعاً وقالوا زَوْزَى الرجلُ إِذا نصب ظهره وأَسرع عَدْوه فالمهموز والمعتل في هذا سواء واللَّه أَعلم
الرائد
* زيز. حشرة تطير وتقف طويلا على الشجر، ج زيزان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: