"زُنابةُ العَقْرب وزُناباها: كلتاهما إِبْرتُها التي تَلْدَغُ بها. والزُّنابى: شِبْهُ الـمُخاطِ يقع من أُنوف الإِبل، فُعالى، هكذا رواه بعضهم، والصواب الذُّنابى، وقد تقدّم. وزَنْبةُوزَيْنَبُ: كلتاهما امرأَة. وأَبو زُنَيبةَ: كُنيةٌ من كُناهم؛
قال: نَكِدْتَ أَبا زُنَيْبةَ، أَن سَـأَلْنا * بحاجَتنا، ولم يَنْكَدْ ضَبابُ وهو تصغير زَيْنَبَ، بعد الترخيم. فأَما قوله بعد هذا: فَجُنِّبْتَ الجُيُوشَ، أَبا زُنَيْبٍ، * وجادَ على مَنازِلِكَ السَّحابُ فإِنما أَراد أَبا زُنَيْبةَ، فرَخَّمه في غير النداءِ اضطراراً، على لغة من، قال يا حارُ. أَبو عمرو: الأَزْنَبُ القصير السمين، وبه سميت المرأَة زَيْنَبَ. وقد زَنِبَيَزْنَبُزَنَباً إِذا سَمِنَ. والزَّنَبُ: السِّمَنُ. ابن الأَعرابي: الزَّيْنَبُ شجر حَسَنُ الـمَنْظَر، طَيِّبُ الرائحة،وبه سميت المرأَة، وواحد الزَّيْنَبِ للشجر زَيْنَبة. "
زَنِبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَنِبَ: سَمِنَ. ـ أزْنَبُ: السَّمينُ، وبه سُمِّيَتِ المَرْأةُ زَيْنَبَ، أو مِنْ زُنابى العَقْرَبِ لزُباناها، أو مِنَ الزَّيْنَبِ، لِشَجَرٍ حَسَنِ المَنْظَرِ طَيِّبِ الرَّائِحَةِ، أو أصْلُها: زَيْنُ أب. ـ زَنْبَةُ: امْرَأَةٌ. ـ زَيْنَبُ: الجَبانُ. ـ زِينابَةُ: سَمَكَةٌ دَقِيقَةٌ. ـ أبو زُنَيْبَةَ: كنية. ـ عَمْرُو بنُ زُنَيْبٍ: تابِعِيُّ. ـ زَأْنَبَى: مَشْيٌ في بُطْءٍ. ـ زَيْنَبُ بِنْتُ أمِّ سَلَمَة: كانَ رسولُ اللَّهِ، صلى الله عليه وسلَّم، يَدْعُوها: زُنابَ.
زَنِبَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَنِبَزَنِبَزَنَبًا: سمِنَ في قِصَرٍ. فهو أزْنَبُ، وهي زَنْبَاءُ. والجمع : زُنْبٌ.
زَنَب(المعجم الرائد)
زنب - يزنب ، زنبا 1-كان سمينا قصيرا
الزَّيْنَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّيْنَبُ : الجبَانُ. و الزَّيْنَبُ شجرٌ حَسَنُ المنظرِ طيّبُ الرائحةِ؛ وبه سميت المرأَة.