وصف و معنى و تعريف كلمة زَنَأَ:


زَنَأَ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ و تحتوي على زاي (ز) و نون (ن) و ألف همزة (أ) .


معنى و شرح زَنَأَ في معاجم اللغة العربية:



زَنَأَ

جذر [زنأ]

  1. زنَأَ: (فعل)
    • زنَأَ يَزنَأ ، زَنْئًا وزُنوءًا ، فهو زانِئ ، والمفعول مزنوء - للمتعدِّي
    • زنَأَ البولُ : احتقن ، احتبس
    • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً : ضاق
    • زنَأ الطَّريقُ : قلَّ اتّساعه
    • زنَأ صاحبَه : حبسه حتى ضيَّق عليه
    • زنَأَ بولَه : احتبسه ، حقَنه ، لا تُقْبَل صلاةُ زانئ
    • زَنأَ إِليه : لجأ ودَنا
    • زَنأَ الشيءُ : لَزِقَ بالأرضِ
    • زَنأَ الظِّلُّ : قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ
    • زَنأَ فيه : صَعِدَ
  2. زنّأَ: (فعل)
    • زنَّأَ على يزنِّئ ، تزنيئًا وتزنئةً ، فهو مُزنِّئ ، والمفعول مُزنَّأٌ عليه
    • زنَّأ على صاحبه : ضيّق عليه زنَّأ على ابنه بالمال ؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو
  3. إِزناء: (اسم)
    • مصدر أزنى
  4. إِزناء: (اسم)

    • إزناء : مصدر أَزْنى
  5. تزنئة: (اسم)
    • تزنئة : مصدر زنّأَ
  6. زَنْئ: (اسم)
    • زَنْئ : مصدر زنَأَ
  7. زَنّاء: (اسم)
    • الزَّنَّاءُ : الكثير الزِّنَى
  8. زَنء: (اسم)
    • مصدر زنَأَ


  9. زَناء: (اسم)
    • الزَّنَاءُ : الضَّيق
    • الزَّنَاءُ : الضَّيِّق
    • الزَّنَاءُ : القصيرُ المجتمعُ
    • الزَّنَاءُ : الزَّنَاءُ الحاقنُ لبَوْلِه
  10. زَنيء: (اسم)
    • الزَّنِيءُ : الضَّيِّقُ
    • الزَّنِيءُ : السّقاءُ الصغيرُ
  11. زُنوء: (اسم)
    • مصدر زنَأَ
  12. زِناء: (اسم)
    • مصدر زَنَى
    • اِرْتَكَبَ الزِّناءَ : الزِّنَى
  13. زانِئ: (اسم)
    • زانِئ : فاعل من زنَأَ


  14. مُزنَّأ: (اسم)
    • مُزنَّأ : اسم المفعول من زنّأَ
  15. مُزنِّئ: (اسم)
    • مُزنِّئ : فاعل من زنّأَ
  16. مزنوء: (اسم)
    • مزنوء : اسم المفعول من زنَأَ
,
  1. زَنَأَ
    • ـ زَنَأَ إليه ، زَنْئاً وزُنُوءاً : لَجَأَ ، وطَرِبَ ، وأَسْرَعَ ، ولَزِقَ بالأرْضِ ، وخَنَقَ ،
      ـ زَنَأَ في الجَبَلِ : صَعِدَ ،
      ـ زَنَأَ الظِّلُّ : قَلصَ ودَنَا بَعْضُهُ من بَعْضٍ ،
      ـ زَنَأَ إليه : دَنَا ،
      ـ زَنَأَ بَوْلُهُ : احْتَقَنَ .
      ـ أَزْنَأَهُ : أَلْجَأَهُ ، وصَعَّدَهُ ، وحَقنَهُ .
      ـ زَنَاءُ : القَصِيرُ المُجْتَمِعُ ، والحاقِنُ لِبَوْلِهِ ، وموضع .
      ـ زَنِيءُ : السِّقاءُ الصَّغِيرُ .
      ـ زَنَّأ عليه تَزْنِئَةً : ضَيَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. زنأ البول
    • احتقن ، احتبس .

    المعجم: عربي عامة

  3. زنأ الطّريق
    • قلَّ اتّساعه .

    المعجم: عربي عامة

  4. زنأ بوله
    • احتبسه ، حقَنه :- لا تُقْبَل صلاةُ زانئ .

    المعجم: عربي عامة

  5. زنأ صاحبه
    • حبسه حتى ضيَّق عليه .


    المعجم: عربي عامة

  6. زنّأ على صاحبه
    • ضيّق عليه :- زنَّأ على ابنه بالمال ؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو .

    المعجم: عربي عامة

  7. زنأ
    • ز ن أ : زَنَأَ في الجبل صعد وبابه قطع وخضع و الزَّنَاءُ بوزن القضاء الحاقن وفي الحديث { نهى أن يصلي الرجل وهو زناء }

    المعجم: مختار الصحاح

  8. زَنأَ
    • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً : ضاق .
      و زَنأَ بولُهُ : احْتَقَنَ .
      و زَنأَ إِليه : لجأ ودَنا .
      و زَنأَ الشيءُ : لَزِقَ بالأرضِ .
      و زَنأَ الظِّلُّ : قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ .
      و زَنأَ فيه : صَعِدَ .
      و زَنأَ بولَه زنْئًا : حَقَنَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زَنَّأ
    • زَنَّأ عليه : ضيقَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زنَأ
    • زنأ - يزنا ، زنأ
      1 - بوله : حبسه

    المعجم: الرائد

  11. زنأ
    • زنأ - تزنئة
      1 - زنأ عليه : ضيق عليه .

    المعجم: الرائد

  12. زنأ
    • زنأ - يزنأ ، زنوءا
      1 - بوله : إحتبس

    المعجم: الرائد

  13. زنَأَ
    • زنَأَ يَزنَأ ، زَنْئًا وزُنوءًا ، فهو زانِئ ، والمفعول مزنوء ( للمتعدِّي ) :-
      زنَأَ البولُ احتقن ، احتبس .
      زنَأ الطَّريقُ : قلَّ اتّساعه .
      زنَأ صاحبَه : حبسه حتى ضيَّق عليه .
      زنَأَ بولَه : احتبسه ، حقَنه :- لا تُقْبَل صلاةُ زانئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. زنَّأَ
    • زنَّأَ على يزنِّئ ، تزنيئًا وتزنئةً ، فهو مُزنِّئ ، والمفعول مُزنَّأٌ عليه :-
      زنَّأ على صاحبه ضيّق عليه :- زنَّأ على ابنه بالمال ؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. زنأ
    • " زَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : لَجأَ اليه .
      وأَزْنأَه إِلى الأَمْر : أَلجَأَه .
      وزَنَّأَ عليه إِذا ضَيَّقَ عليه ، مُثَقّلةٌ مهموزة .
      والزَّنْءُ : الزُّنُوءُ في الجبل .
      وزَنَأَ في الجَبل يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : صَعِدَ فيه .
      قال قيس بن عاصِم الـمِنْقَرِي وأَخَذ صَبِيَّاً من أُمِّه يُرَقِّصُه ، وأَمُّه مَنْفُوسةُ بنت زَيْدِ الفَوارسِ ، والصبيُّ هو حُكيم ابنه : أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ ، أَوْ أَشْبِهْ حَمَلْ * ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ (* قوله « حمل » كذا هو في النسخ والتهذيب والمحكم بالحاء المهملة وأَورده المؤلف في مادة عمل بالعين المهملة .)، يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قَدِ انْجَدَلْ * وارْقَ إِلى الخَيْراتِ ، زَنْأً في الجَبَلْ الهِلَّوْفُ : الثَّقِيلُ الجافي العَظِيمُ اللِّحْيةِ .
      والوَكَلُ : الذي يَكِلُ أَمْرَه إِلى غَيره .
      وزعم الجوهري أَنَّ هذا الرجز للمرأَة ، قالته تُرَقِّصُ ابْنَها ، فَردَّه عليه أَبو محمد ابن بري ، ورواه هو وغيره على هذه الصورة .
      قال وقالت أُمه تَرُدُّ على أَبيه : أَشْبِه أَخِي ، أَو أَشْبِهَنْ أَباكَا ، أَمَّا أَبِي ، فَلَنْ تَنالَ ذَاكا ، تَقْصُرُ أَنْ تَنالَه يَدَاكَا وأَزْنَأَ غَيْرَه : صَعَّدْه .
      وفي الحديث : لا يُصَلِّي زانِئٌ ، يعني الذي يُصَعِّدُ في الجَبَل حتى يَسْتَتِمَّ الصُّعُودَ إِمَّا لأَنه لا يَتَمَكَّنُ ، أَو مِمَّا يقع عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ ، فيَضِيقُ لذلك نَفَسُه ، من زَنَأَ في الجبل إِذا صَعَّدَ .
      والزَّناءُ : الضَّيْقُ والضِّيقُ جميعاً ، وكلُّ شيءٍ ضَيِّقٍ زَناءٌ .
      وفي الحديث : أَنه كان لا يُحِبُّ من الدنيا إِلاَّ أَزْنأَها أَي أَضْيَقَها .
      وفي حديث سعد بن ضَمُرَةَ : فَزَنَؤُوا عليه بالحجارةِ أَي ضَيَّقُوا .
      قال الأَخطل يَذْكُر القبر : وإِذا قُذِفْتُ إِلى زَناءٍ قَعْرُها ، * غَبْراءَ ، مُظْلِمةٍ مِنَ الأَحْفارِ وزَنَّأَ عليه تَزْنِئةً أَي ضَيَّقَ عليه .
      قال العَفِيفُ العَبْدِيُّ : لا هُمَّ ، إِنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ ، زَنَّا على أَبِيه ثمّ قَتَلَهْ ورَكِبَ الشَّادِخةَ الـمُحَجَّلَهْ ، وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَهْ وأَيُّ أَمْرٍ سَيِّءٍ لا فَعَلَه ؟

      ‏ قال : وأَصله زَنَّأَ على أَبيه ، بالهمز .
      قال ابن السكيت : إِنما ترك همزه ضرورةً .
      والحَرِثُ هذا هو الحَرِث بن أَبي شمر الغَسَّانِيِّ .
      يقال : إِنه كان إِذا أَعجبته امرأَة من بني قَيْسٍ بَعَثَ اليها اغْتَصَبها ، وفيه يقول خويْلِدُ بن نَوْفَلٍ الكِلابي ، وأَقْوَى : يا أَيـُّها الـمَلِكُ الـمَخُوفُ ! أَما تَرَى * لَيْلاَ وصُبْحاً كَيْفَ يَخْتَلِفان ؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الشَّمْسَ أَنْ تَأْتِي بها * ليْلاً ، وهَلْ لَكَ بالـمَلِيك يَدانِ ؟ يا حارِ ، إِنَّكَ مَيِّتٌ ومُحاسَبٌ ، * واعْلَمْ بِأَنَّ كما تَدِينُ تُدانُ وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنأُ : قَلَص وقَصُر ودَنا بعضُه من بعض .
      قال ابن مقبل يصف الإِبل : وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رُؤُوسَها ، * وتَحْسَبُها هِيماً ، وهُنَّ صَحائح وزَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ : دَنا منه .
      وزَنَأَ للخَمْسِين زَنْأً : دَنا لها .
      والزَّناءُ بالفتح والمد (* قوله « والزناء بالفتح إلخ » لو صنع كما في التهذيب بأن قدّمه واستشهد عليه بالبيت الذي قبله لكان أسبك .
      القَصِيرُ الـمُجْتمِعُ .
      يقال رجل زَناءٌ وظلٌّ زَناءٌ .
      والزَّناءُ : الحاقِنُ لبَوْلِه .
      وفي الحديث : أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، قال : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي بوزن جَبان .
      ويقال منه : قد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : احْتَقَنَ ، وأَزْنَأَه هو إِزْناءً إِذا حَقَنَه ، وأَصله الضِّيقُ .
      قال : فكأَنَّ الحاقِنَ سُمِّي زَناءً لأَنَّ البولَ يَحْتقِنُ فيُضَيِّقُ عليه ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زَنَأَ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ زُنُوءاً: ضاق. وـ بولُهُ: احتقَنَ. وـ إِِليه: لجَأَ ودَنا. وـ الشيء: لَزِق بالأَرض. وـ الظلّ: قلَصَ ودنا بعضه من بعض. وـ فيه: صَعِدَ. وـ بولَه زَنْئاً: حَقَنَه.( أزْنَأَ ) بَوْلَه: زَنَأَه. وـ فلاناً: ألجأَه وأدناهُ. وـ صعَّدَهُ.( زَنَّأَ ) عليه: ضيّق.( الزَّنَاءُ ): الضِّيقُ. وـ الضَّيِّقُ. وـ القصيرُ المجتمعُ. وـ الحاقنُ لبَوْلِه.( الزَّنِيءُ ): الضيِّقُ. وـ السِّقاءُ الصغيرُ.
مختار الصحاح
ز ن أ : زَنَأَ في الجبل صعد وبابه قطع وخضع و الزَّنَاءُ بوزن القضاء الحاقن وفي الحديث { نهى أن يصلي الرجل وهو زناء }
الصحاح في اللغة
زنأ في الجبل، زَنْأً وزُنوءاً: صَعِدَ. وقال: وارْقَ إلى الخيرات زَنْأً في الجبل وزَنَأْت من الخمسين زَنْأً: دنوت منها. وزَنَأَ الظِلُّ: قصر. وزَنَأْتُ إليه زُنوءاً: لجأْتُ. وأزنَأْت غيري: ألجأْتُه. والزَناءُ، بالفتح والمدِّ: القصيرُ، يقال: رجل زَناءٌ، وظلٌّ زَناءٌ. قال ابن مقبل: وتُدْخِلُ في الظِلِّ الزَناءِ رُؤُوسَها   وتحسبها هِيماً وهنَّ صحـائحُ والزناءُ أيضاً: الضَيِّقُ، والزَناءُ أيضاً: الحاقنُ، وفي الحديث: نهى أن يُصَلِّيَ الرجُلُ وهو زَناءٌ. تقول منه زَنَأَ بَوْلُهُ يزنأ زُنوءاً، إذا احتقن. وزنَّأَ عليه تزنئةً، أي ضَيَّقَ.
تاج العروس

زَنَأَ إليه أَي الشَّيْءِ كمَنَعَ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً كقُعُود : لجَأَ وزَنَأَ في الجَبَلِ يَزْنَأَ زَنْأً وزُنُوءاً : صَعِدَ فيه وفي الحديث : لا يُصَلِّي زانِئٌ يعني الذي يُصَعِّد في الجبلِ حتَّى يستَتِمَّ الصُّعود إمَّا لأنَّه لا يتمكَّنُ أَو ممَّا يقَعُ عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ فيَضيقُ لذلك نَفَسُه وقال قيسُ بنُ عاصمٍ المِنْقَرِيُّ رضي الله عنه وأَخَذَ صبيًّا له من أُمِّه يُرَقِّصه وأُمُّه مَنْفوسَةُ بنتُ زيدِ الفَوارِس والصبيُّ هو حكيمٌ ابنه :

" أَشْبِه أَبا أُمِّكَ أَو أشبِهْ حَمَلْ

" ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ

" يُصْبِحُ في مَضْجَعِهِ قدِ انْجَدَلْ

" وارْقَ إلى الخَيْراتِ زَنْأً في الجَبَلْ

الهِلَّوْفُ : الثقيلُ الجافي العظيمُ اللِّحية والوَكَلُ : الذي يَكِلُ أَمرَه إلى غيرِه وزعم الجوهريّ أنَّ هذا الرَّجَزَ للمرأَةِ أُمِّه قالتْه تُرَقِّص ابنَها فردَّه عليه أَبو محمد بنُ بَرِّيّ ورواه هو وغيره على هذه الصورة وقالت أُمُّه تَرُدُّ على أَبيه :

" أَشْبِه أَخي أَو أَشْبِهَنْ أَباكا

" أَمَّا أَبي فَلَنْ تَنَالَ ذَاكا

" تَقْصُرُ أَنْ تَنَالَهُ يَدَاكا وعبارةُ العُباب : قالت مَنفوسة بنتُ زيدِ الفوارِس بن حُصَينِ بن ضرار الضَّبِّيِّ وهي تُرَقِّصُ ابنَها حَكيماً وتَرُدُّ على زَوْجِها قيسِ بنِ عاصمٍ المِنْقَرِيّ رضي الله عنه . وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنَأُ : قَلَصَ وقصُرَ ودَنا بعضُه من بعضٍ وظِلٌّ زَنَاءٌ : قالِصٌ قال ابنُ مُقبل يصِف الإبلَ :

وتُولِجُ في الظِّلِّ رُؤُوسَها ... وتَحْسَبُها هِيماً وهُنَّ صَحَائِحُ وزَنَأَ إليه أَي الشَّيْءِ يَزْنَأُ : دَنا منه وزَنَأَ للخمسين زَنْأً : دَنا لها وزَنَأَ : طَرِبَ وأَسرع وزَنَأَ : لزِقَ بالأَرضِ وخَنَق هكذا في النسخ ولم أَجد من ذكره من أَئمَّة اللغة إن لم يكن صُحِّف على الكاتب من حَقَن وقد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : احتَقَنَ . وأَزنأَه هو إلى الأَمرِ إزناءً : أَلجأَه وأَزْنأَه في الجَبل صعَّدَه وأَزنأَه هو إزناءً إِذا حَقَنَه وأَصله الضِّيق . والزَّنَاءُ كسحابٍ هو القصيرُ المُجتمعُ يقال : رجلٌ زَنَاءٌ وظِلٌّ زَنَاءٌ وفي الفائق : الزَّنَاءُ في الصِّفات نظير جَوَادٍ وجبانٍ وهو الضِّيقُ يقال : مكانٌ زَنَاءٌ وبئرٌ زَنَاءٌ والحاقِنُ لبَوْلِه . ونهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أَن يُصَلِّيَ الرجلُ وهو زَنَاءٌ أَي حاقِنٌ . والزَّنَاءُ ع . وقال ابن الأَعْرابِيّ : الزَّنيءُ على فَعيل : السِّقاءُ الصغيرُ . وزَنَّأَ عليه تَزْنِئَةً أَي ضيَّق قال شهابُ بنُ العَفيف ويروى للحارث ابن العَيِّف والأوَّل هو الصحيح قال الصاغانيُّ : وهكذا وجدْتُه في شِعر شهابٍ بخطِّ أَبِي القاسِم الآمدِيّ في أَشْعارِ بني شَيْبان

" لا هُمَّ إِنَّ الحارثَ بنَ جَبَلَهْ

" زَنَّا على أَبيهِ ثمَّ قَتَلَهْ

" ورَكِبَ الشَّادِخَةَ المُحَجَّلَهْ

" وكانَ في جَارَاتِهِ لا عَهْدَ لَهْ

" فأَيُّ أَمرٍ سَيِّئٍ لا فَعَلَهْ أَي لم يَفْعَلْه قال وأَصله زَنَّأَ على أَبيه بالهمز قال ابن السكِّيت : إِنَّما ترك هَمزه ضرورةً . والحارث هذا هو الحارث بن أَبِي شَمِرٍ الغسَّانيُّ . وقد بُنِيَ ثلاثيًّا ومنه بُنِيَ اسم التفضيلِ في الحديث أَنَّه كانَ لا يُحِبُّ من الدُّنيا إِلاَّ أَزْنَأَها أَي أُضيقَها قاله شيخنا قلت : ومنه أيضاً حديث سعد بن ضَمْرَة : فَزَنَئُوا عليه الحجارة أَي ضيَّقوا . وممَّا يستدرك عليه : الزَّنَاءُ كسحابٍ : القَبْرُ قال الأَخطل :

وإذا قُذِفَتْ إلى زَنَاءٍ قَعْرُها ... غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَجْفارِ ز و أ

لسان العرب
زَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً لَجأَ اليه وأَزْنأَه إِلى الأَمْر أَلجَأَه وزَنَّأَ عليه إِذا ضَيَّقَ عليه مُثَقّلةٌ مهموزة والزَّنْءُ الزُّنُوءُ في الجبل وزَنَأَ في الجَبل يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً صَعِدَ فيه قال قيس بن عاصِم المِنْقَرِي وأَخَذ صَبِيَّاً من أُمِّه يُرَقِّصُه وأَمُّه مَنْفُوسةُ بنت زَيْدِ الفَوارسِ والصبيُّ هو حُكيم ابنه أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ أَوْ أَشْبِهْ حَمَلْ ( 1 ) ... ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ ( 1 قوله « حمل » كذا هو في النسخ والتهذيب والمحكم بالحاء المهملة وأَورده المؤلف في مادة عمل بالعين المهملة ) يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قَدِ انْجَدَلْ ... وارْقَ إِلى الخَيْراتِ زَنْأً في الجَبَلْ الهِلَّوْفُ الثَّقِيلُ الجافي العَظِيمُ اللِّحْيةِ والوَكَلُ الذي يَكِلُ أَمْرَه إِلى غَيره وزعم الجوهري أَنَّ هذا الرجز للمرأَة قالته تُرَقِّصُ ابْنَها فَردَّه عليه أَبو محمد ابن بري ورواه هو وغيره على هذه الصورة قال وقالت أُمه تَرُدُّ على أَبيه أَشْبِه أَخِي أَو أَشْبِهَنْ أَباكَا أَمَّا أَبِي فَلَنْ تَنالَ ذَاكا تَقْصُرُ أَنْ تَنالَه يَدَاكَا وأَزْنَأَ غَيْرَه صَعَّدْه وفي الحديث لا يُصَلِّي زانِئٌ يعني الذي يُصَعِّدُ في الجَبَل حتى يَسْتَتِمَّ الصُّعُودَ إِمَّا لأَنه لا يَتَمَكَّنُ أَو مِمَّا يقع عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ فيَضِيقُ لذلك نَفَسُه من زَنَأَ في الجبل إِذا صَعَّدَ والزَّناءُ الضَّيْقُ والضِّيقُ جميعاً وكلُّ شيءٍ ضَيِّقٍ زَناءٌ وفي الحديث أَنه كان لا يُحِبُّ من الدنيا إِلاَّ أَزْنأَها أَي أَضْيَقَها وفي حديث سعد بن ضَمُرَةَ فَزَنَؤُوا عليه بالحجارةِ أَي ضَيَّقُوا قال الأَخطل يَذْكُر القبر وإِذا قُذِفْتُ إِلى زَناءٍ قَعْرُها ... غَبْراءَ مُظْلِمةٍ مِنَ الأَحْفارِ وزَنَّأَ عليه تَزْنِئةً أَي ضَيَّقَ عليه قال العَفِيفُ العَبْدِيُّ لا هُمَّ إِنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ زَنَّا على أَبِيه ثمّ قَتَلَهْ ورَكِبَ الشَّادِخةَ المُحَجَّلَهْ وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَهْ وأَيُّ أَمْرٍ سَيِّءٍ لا فَعَلَهْ قال وأَصله زَنَّأَ على أَبيه بالهمز قال ابن السكيت إِنما ترك همزه ضرورةً والحَرِثُ هذا هو الحَرِث بن أَبي شمر الغَسَّانِيِّ يقال إِنه كان إِذا أَعجبته امرأَة من بني قَيْسٍ بَعَثَ اليها اغْتَصَبها وفيه يقول [ ص 92 ] خويْلِدُ بن نَوْفَلٍ الكِلابي وأَقْوَى يا أَيُّها المَلِكُ المَخُوفُ أَما تَرَى ... لَيْلاَ وصُبْحاً كَيْفَ يَخْتَلِفان ؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الشَّمْسَ أَنْ تَأْتِي بها ... ليْلاً وهَلْ لَكَ بالمَلِيك يَدانِ ؟ يا حارِ إِنَّكَ مَيِّتٌ ومُحاسَبٌ ... واعْلَمْ بِأَنَّ كما تَدِينُ تُدانُ وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنأُ قَلَص وقَصُر ودَنا بعضُه من بعض قال ابن مقبل يصف الإِبل وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رُؤُوسَها ... وتَحْسَبُها هِيماً وهُنَّ صَحائح وزَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ دَنا منه وزَنَأَ للخَمْسِين زَنْأً دَنا لها والزَّناءُ ( 1 ) بالفتح والمد ( 1 قوله « والزناء بالفتح إلخ » لو صنع كما في التهذيب بأن قدّمه واستشهد عليه بالبيت الذي قبله لكان أسبك ) القَصِيرُ المُجْتمِعُ يقال رجل زَناءٌ وظلٌّ زَناءٌ والزَّناءُ الحاقِنُ لبَوْلِه وفي الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي بوزن جَبان ويقال منه قد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً احْتَقَنَ وأَزْنَأَه هو إِزْناءً إِذا حَقَنَه وأَصله الضِّيقُ قال فكأَنَّ الحاقِنَ سُمِّي زَناءً لأَنَّ البولَ يَحْتقِنُ فيُضَيِّقُ عليه واللّه أَعلم
الرائد
* زنأ يزنأ: زنأ وزنوءا. 1-إليه: لجأ إليه. 2-في الجبل: صعد فيه. 3-أسرع. 4-طرب. 5-لزق بالأرض. 6-الظل: انقبض ودنا بعضه من بعضه الآخر. 7-ه: خنقه. 8-الشيء: ضاق.
الرائد
* زنأ يزنا: زنأ. بوله: حبسه.
الرائد
* زنأ يزنأ: زنوءا. بوله: إحتبس.
الرائد
* زنأ تزنئة. عليه: ضيق عليه./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: