-
زَرَى
- ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً : عابَه ، وعاتَبَه كأزْرَى ، لكِنَّهُ قَليلٌ ، وتَزَرَّى .
ـ أزْرَى بأخِيهِ : أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به ،
ـ أزْرَى بالأَمْرِ : تَهاوَنَ .
ـ رجُلٌ مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناسِ .
ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ : بينَ الصغيرِ والكبيرِ .
ـ مُزْدَرِي : المُحْتَقِرُ ، كالمُسْتَزْرِي ، والأسَدُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَزْرَى
- أزرى - إزراء
1 - أزرى عليه : عابه . 2 - أزرى عليه : عتب عليه . 3 - أزرى بالشيء : احتقره . 4 - أزراه أو به : وضع من حقه أو من قيمته « أزرى به الدهر ».
المعجم: الرائد
-
ازدرى
- ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
• ازدرى خصمَه / ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :- نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء ، - ازدرته عيني : احتقرَته ، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [ مثل ]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ ، - { وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزرى
- أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى :-
• أزرى كلامَه / أزرى بكلامه / أزرى على كلامه عابَه وحقّره ، انتقص من قدره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَزَرَاهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
ازدرى خصمه / ازدرى بخصمه
- حقَّره واستخفَّ به :- نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء - ازدرته عيني
المعجم: عربي عامة
-
اِزْدَرَى
- [ ز ر ي ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِزْدَرَى ، يَزْدَرِي ، مصدر اِزْدِرَاءٌ .
1 . :- اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :-: اِحْتَقَرَهُ ، اِسْتَخَفَّ بِهِ . :- لاَ يَزْدَرِي أَحَداً .
2 . :- اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ :- : أَهَانَهُ .
المعجم: الغني
-
اِزْدِرَاءٌ
- [ ز ر ي ]. ( مصدر اِزْدَرَى ). :- لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ :- : اِحْتِقَارِهِ ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ .
المعجم: الغني
-
ازدِراء
- ازدِراء :-
مصدر ازدرى / ازدرى بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إزراء
- إزراء :-
مصدر أزرى / أزرى بـ / أزرى على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ازدَرَاهُ
- ازدَرَاهُ : حَقَّرَهُ .
و ازدَرَاهُ عابه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِزدَرَى
- إزدرى - ازدراء
1 - إزدراه : احتقره . 2 - إزدراه : عابه .
المعجم: الرائد
-
أزرى كلامه / أزرى بكلامه / أزرى على كلامه
- عابَه وحقّره ، انتقص من قدره .
المعجم: عربي عامة
-
أَزْرَى
- أَزْرَى عليه : زَرَى .
و أَزْرَى بالشيءِ : تهاونَ به وقصّر .
و أَزْرَى بأَخيه : أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَزْرَى
- [ ز ر ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَزْرَى ، يُزْرِي ، مصدر إِزْرَاءٌ .
1 . :- أَزْرَى عَلَيْهِ :- : عَابَهُ .
2 . :- أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ :- : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ . :- أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ :- :- أَزْرَاهُ الدَّهْرُ .
المعجم: الغني
-
زري
- " زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه ، بالفتح ، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً : عابه وعاتَبه ؛ قال الشاعر : يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ ، قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر : وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ ، وإِنَّنِي على ذاكَ ، فيما بيننا ، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ .
وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه .
قال الليث : وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به .
ابن الأَعرابي : زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه .
قال ابن سيده : وأَزْرَى عليه قليلة .
وأَزْرَى به ، بالأَلف ، إِزْراءً : قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه .
وقال أَبو عمرو : الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه .
والإِزراء : التَّهاوُن بالشيء .
يقال : أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ .
وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته .
وفي الحديث : فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم ؛ الازْدِراء : الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه ، قال : وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ ، وهو افْتَعَلْتُ منه ، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي ، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى ؛ قال ابن سيده : حكاه اللحياني ولم يفسره ، قال : وعندي أَنه قَصَّرَ به .
وأَزْرَى به : أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه .
ورَجل مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناس .
وسِقاءٌ زَرِيٌّ : بين الصغير والكبير .
"
المعجم: لسان العرب