وصف و معنى و تعريف كلمة سأبته:


سأبته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح سأبته في معاجم اللغة العربية:



سأبته

جذر [سأب]

  1. بَتات: (اسم)
    • الجمع : بُتُوتٌ ، أبِتَّةٌ
    • حَمَلَتِ العَرُوسُ بَتاتَها : جِهَازَهَا
    • حَمَلَ الْمُسَافِرُ بَتَاتَهُ : زَادَهُ
    • هُوَ عَلَى بَتَاتِ أَمْرٍ : أَي مُشْرِفٌ عَلَيْهِ
    • لاَ أَرْضَى بَتَاتاً : أَي قَطْعاً، نِهَائِيّاً
    • بَتاتًا: قطعًا لا رجعة فيه،
    • لا أفعله بتاتًا: بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا،
    • ممنوع بتاتًا: بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا وأبدًا،
  2. بَتات: (اسم)
    • بَتات : مصدر بَتَّ
  3. بِتَات: (اسم)
    • بِتَات : جمع بَتُّ
  4. مَبْتوت: (اسم)
    • مَبْتوت : اسم المفعول من بَتَّ


  5. بَتّة: (اسم)
    • بَتَّةٌ، البَتَّة
    • بتَّة/ البتَّة/ ألبتَّة: قطعًا لا رجعة فيه،
    • لا أفعله بتَّةً/ لا أفعله البتَّة: بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا
  6. البيتوتة: (مصطلحات)
    • البيتوتة في المكان ؛ الإقامة فيه ليلا‏. (فقهية)
  7. المنبت: (مصطلحات)
    • بسكون النون وكسر الباء جمع منابت ، الأصل ، ومنه قولهم: كريم المنبت. (فقهية)
  8. البيتوتة: (مصطلحات)
    • مصدر بات ، وبات الشيء: مضت عليه ليلة ، والبيتوتة في المكان الإقامة فيه ليلا. (فقهية)
  9. المنبت: (مصطلحات)
    • ومكان نبت النبات، ومنه قولهم: لا يملك الماء في منابعه ولا الكلأ في منابته. (فقهية)
  10. أنبتت الأرض:


    • نبتَت؛ أخرجت النّباتَ '' {فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ} '' ° أنبت الغلامُ.
  11. حَمَلَ الْمُسَافِرُ بَتَاتَهُ:
    • زَادَهُ.
  12. حَمَلَتِ العَرُوسُ بَتاتَها:
    • جِهَازَهَا.
  13. لاَ أَرْضَى بَتَاتاً:
    • أَي قَطْعاً، نِهَائِيّاً.
  14. لا أفعله البتَّة:
    • بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا.
  15. لا أفعله بتَّةً:
    • بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا.
  16. لا أفعله بتاتًا:


    • بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا.
  17. ممنوع بتاتًا:
    • بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا وأبدًا.
  18. هُوَ عَلَى بَتَاتِ أَمْرٍ:
    • أَي مُشْرِفٌ عَلَيْهِ.
  19. اِنبتات: (اسم)
    • اِنبتات : مصدر إِنبَتَّ
  20. البيع البات: (مصطلحات)
    • البيع القطعي. (فقهية)
  21. البيع البات: (مصطلحات فقهية)
    • البيع القطعي.
  22. باثَهُ الترابَ:


    • استخْرجه.
  23. باثَهُ المكانَ:
    • حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً.
  24. هُوَ كَرِيمُ الأَصْلِ وَالْمَنْبِتِ:
    • أَصِيلٌ وَشَرِيفُ النَّسَبِ.
  25. اِنبَتَّ : (فعل)
    • انبتَّ / انبتَّ عن / انبتَّ في ينبتّ ، انبتِتْ / انبَتَّ ، انبتاتًا ، فهو مُنْبَتّ ، والمفعول مُنْبَتٌ عنه
    • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
    • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
    • اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
    • انْبَتَّ الرجلُ في السَّيْرِ: جَهَد دابَّته حتى أعيت وفي الحديث: حديث شريف إن المُنْبَتَ لا أرضاً قَطعَ ولا ظهرًا أبْقَى /: يقال لمن يُبالِغ في طلب الشيء ويُفْرط حتى ربما يُفَوَّته على نفسه
,
  1. البَتَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَتَّةُ: الرِّيحُ الطَّيبَةُ والمُنتِنَةُ, ج: بِنانٌ، ورائِحَةُ بَعرِ الظِباءِ. وكُناسٌ مُبِنٌ.
      ـ بَنَّةُ الجُهَنيُّ: صَحابيٌّ، أو هو بالمُثنَّاةِ التَّحتيَّةِ أوَّلَه، وموضع بِكابُلَ، وقرية بِبَغدادَ، وحِصنٌ بالأندَلُسِ،
      ـ بُنَّةُ: جَدٌ لأَيُّوبَ بنِ سُلَيمانَ الرازيِّ.
      ـ بَنَّ يَبِنُّ: أقامَ، كَأبَنَّ.
      ـ البَنانُ: الأصابِعُ، أو أطرافُها، وماءَةٌ، وجَبَلٌ لِبَني أسَدٍ، وموضع بنَجدٍ،
      ـ البُنانُ: موضع، وإسمُ جماعَةٍ.
      ـ بَنَّانٌ: دينارُ بنُ بَنَّانٍ، أو هو بَيَّنٌ، بالمُثَنَّةِ التَّحتيَّةِ. وحَربُ بنُ بَنَّانٍ، وابنُ يَعقوبَ الكِنْديُّ، أو هو بَتَّانُ، بالمُثنَّةِ الفوقيَّة.
      ـ البَنانَةُ: واحِدَةُ البَنانِ، وموضع، وقَصرٌ،
      ـ البُنانَةُ: الرَّوضَةُ المُعْشِبَةُ، وحَيٌّ منهم ثابِتٌ البُنانِيُّ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ، نُسِبَتْ إلى بُنَانَةَ أُمِّ ولد سَعْدِ بنِ لُؤَيّ بنِ غالِبٍ، سَكَنَها ثابتٌ أيضاً.
      ـ بَنَّنَ: ارتَبَطَ الشاةَ ليُسَمِّنَها.
      ـ البَنينُ: المُتَثَبِّتُ العاقِلُ.
      ـ البُنِّيُّ: ضرْبٌ من السّمَكِ، وموسَى بنُ هارونَ المُحَدِّثُ، ولَقَبُ آخَرَ كأَنه نَسَبَهُ البُنِّ، وهو شيء يُتَّخَذُ كالمُرِّيّ.
      ـ أبو القَاسِمِ بنُ البُنِّ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ البُنِّ: محدِّثانِ،
      ـ البِنِّ: الطِّرْقُ من الشَّحْمِ والسِّمَنِ، يقالُ: بِنٌّ على بِنٍّ، والموضِعُ المُنْتِننُ الرائحةِ.
      ـ بَنْ: لُغَةٌ في بَلْ.
      ـ البَنْبانُ: العمَلُ، والرَّديءُ من المَنْطِقِ، وماءٌ لتَميمٍ.
      ـ عبدُ الغَنِيِّ بنُ بَنينٍ، وبُنَيْنٌ، ابنُ إِبراهيمَ القُرَشِيِّ: محدِّثانِ.
  2. البَتات (المعجم المعجم الوسيط)


    • البَتات : متاع البيتِ.
      و البَتات جهاز المسافر، ويقال: لا أفعله بتاتُا: قطعًا لا رجعة فيه.
      وهو على بَتَات أمر: مُشْرِف عليه. والجمع : أبِتِّة.
  3. البَتات (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتات : وصَف للمبالغة.
      و البَتات صانع البُتُوت.
      و البَتات بائعها.
  4. البَتَّةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتَّةَ : يقال: لا أفعله بَتَّةً، ولا أفعله البَتَّةَ، وألبَتَّة: قطعًا لا رجعة فيه.
  5. بَتَّةٌ (المعجم الغني)
    • (اِسْمُ الْمَرَّةِ مِنْ: بَتٌّ). :-الخَمْرُ لَنْ أشْرَبَهُ البَتَّةَ :- : قَطْعاً، نِهَائِيّاً، قَرَارٌ لاَ رِجْعَةَ فِيه. :-هَذَا عَمَلٌ لَنْ أَقومَ بِهِ البَتَّةَ.
  6. إِنبَتّ (المعجم الرائد)
    • إنبت - انبتاتا
      1-إنبت الشيء : انقطع


  7. بُتانٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُتانٌ: قرية من عَمَلِ طُرَيْثِيثَ، منها أَبو الفَضْلِ البُتانِيُّ الفَقيهُ الزاهِدُ،
      ـ بِتانٌ أَو بَتانٌ بُّتانُ: قرية بِحَرَّانَ، منها أَحمدَ بنُ جابِرٍ البَتَّانِيُّ المُنَجِّمُ.
      ـ محمدُ بنُ المُهَنَّى بنِ الباتِنِّيِّ: معروف له سَماعٌ.
  8. أنبتت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • نبتَت؛ أخرجت النّباتَ :- {فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ} :- ° أنبت الغلامُ
  9. أباته (المعجم المعجم الوسيط)
    • أباته : جعله يبيتُ.
  10. أَنْبَتَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْبَتَتِ الأرضُ: أخرجت النباتَ.
      و أَنْبَتَتِ البقلُ: نشأ ورَبَا.
      ويقال: أَنْبتَ الله البقلَ: أخرجه من الأرض.
      فهو مَنْبوتٌ.
      [على غير قياس].
      وأَنبت الله الصَّبيَّ نباتًا حسنًا.
  11. المَنْبِتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْبِتُ : موضع الإنبات.
      [والقياس فتح الباءِ].
      و المَنْبِتُ الأصَلُ.
      يقال: إنه لفي منبتِ صَدق. والجمع : منابتُ.
  12. باثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باثَهُ باثَهُ ُ بَوْثاً: بحث عنه.
      ويُقال: باث عنه.
      و باثَهُ بدّده وفرٌقه.
      و باثَهُ الترابَ: استخْرجه.
      و باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً.
  13. باثَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه.
  14. بَتَاتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُتُوتٌ، أبِتَّةٌ. [ب ت ت].
      1. :-حَمَلَتِ العَرُوسُ بَتاتَها :- : جِهَازَهَا.
      2. :-حَمَلَ الْمُسَافِرُ بَتَاتَهُ :- : زَادَهُ.
      3. :-هُوَ عَلَى بَتَاتِ أَمْرٍ :- : أَي مُشْرِفٌ عَلَيْهِ.
      4. :-لاَ أَرْضَى بَتَاتاً :- : أَي قَطْعاً، نِهَائِيّاً.
  15. بَتَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَتَّة :-
      قط، على الإطلاق، بالمرّة، قطعًا، لا رجعة فيه :-طَلَّقَهَا ثَلاثًا بَتَّةً [حديث] :-
      بتَّة/ البتَّة/ ألبتَّة: قطعًا لا رجعة فيه، - لا أفعله بتَّةً/ لا أفعله البتَّة: بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا.
  16. بَتات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَتات :-
      1 - مصدر بتَّ2/ بتَّ في
      بَتاتًا: قطعًا لا رجعة فيه، - لا أفعله بتاتًا: بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا، - ممنوع بتاتًا: بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا وأبدًا، - هو على بتات أمر: مشرف عليه.
      2 - أثاث، متاع البيت.
  17. البيتوتة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • البيتوتة في المكان ؛ الإقامة فيه ليلا‏
  18. فليُبتِّكُنّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فليُقطّعُنّ أو فليشقّنّ
      سورة :النساء، آية رقم :119
  19. إستبت (المعجم الرائد)
    • إستبت - استباتا
      1-حافظ بأمر السبت
  20. بَتّة (المعجم الرائد)
    • بتة
      1-1- المرة من بت. 2- «البتة أو بتة» : قطعا «لا أرضى البتة أو بتة».
  21. بَتات (المعجم الرائد)
    • بتات - ج، أبتة وبتوت
      1- بتات : زاد. 2- بتات : جهاز. 3- بتات : متاع البيت. 4- بتات : «هو على بتات أمر» : أي مشرف عليه. 5- بتات : «لا أرضى بتاتا» : أي قطعا.
  22. بِتَات (المعجم الرائد)
    • بتات
      1- بتات : صانع «البت»، وهو ثوب غليظ. 2- بتات بائع البت. 3- بتات : الذي يبت في الأمور ويقطع فيها.
  23. باتة (المعجم الرائد)
    • باتة
      1-«صفقة باتة» : نهائية تلزم البائع والمشتري فلا رجوع لأحدهما عنه ا
  24. سنبت (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب في الرباعي: ابن الأَعرابي: السِّنْبِتُ السَّيِّءُ الخُلُق.
  25. بتت (المعجم لسان العرب)
    • "البَتُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِل.
      يقال: بَتَتُّ الحبلَ فانْبَتَّ.
      ابن سيده: بَتَّ الشيءَ يَبُتُّه،ويَبِتُّه بَتّاً، وأَبَتَّه: قطَعه قَطْعاً مُسْتَأْصِلاً؛

      قال: فَبَتَّ حِبالَ الوصْلِ، بيني وبَيْنَها،أَزَبُّ ظَهُورِ السَّاعِدَيْنِ، عَذَوَّر؟

      ‏قال الجوهري في قوله: بَتَّه يَبُتُّه، قال: وهذا شاذّ لأَنَّ باب المُضاعف، إِذا كانَ يَفْعِل منه مكسوراً، لا يجيءُ متعدِّياً إِلاَّ أَحرفٌ معدودة، وهي بَتَّه يَبُتُّه وَيَبِتُّه، وعَلَّه في الشُّرب يَعُلُّه ويَعِلُّه، ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمُّه، وشَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّه،وحَبَّه يَحِبُّه؛ قال: وهذه وحدَها على لغةٍ واحدةٍ.
      قال: وإِنما سَهَّلَ تَعَدِّيَ هذه الأَحْرُف إِلى المفعول اشتراكُ الضم والكسر فيهنّ؛ وبَتَّتَه تَبْتِيتاً: شُدِّدَ للمبالغة، وبَتَّ هو يَبِتُّ ويَبُتُّ بَتّاً وأَبَتَّ.
      وقولهم: تَصَدَّقَ فلانٌ صَدَقَةً بَتاتاً وبَتَّةً بَتْلَةً إِذا قَطَعَها المُتَصَدِّقُ بها من ماله، فهي بائنة من صاحبها، وقد انْقَطَعَتْ منه؛ وفي النهاية: صدقة بَتَّةٌ أَي مُنْقَطِعَةٌ عن الإِمْلاكِ؛ وفي الحديث: أَدْخَلَه اللَّهُ الجَنَّةَ البَتَّةَ.
      الليث: أَبَتَّ فُلانٌ طَلاقَ امرأَتِه أَي طَلَّقَها طَلاقاً باتّاً، والمُجاوزُ منه الإِبْتاتُ.
      قال أَبو منصور: قول الليث في الإِبْتاتِ والبَتِّ موافِقٌ قولَ أَبي زيد، لأَنه جَعَل الإِبْتات مُجاوزاً، وجعل البَتَّ لازماً، وكلاهما مُتعدِّ؛ ويقال: بَتَّ فلانٌ طَلاقَ امرأَتِه، بغير أَلف، وأَبَتَّه بالأَلف، وقد طَلَّقها البَتَّةَ.
      ويقال: الطَّلْقةُ الواحدة تَبُتُّ وتَبِتُّ أَي تَقطَعُ عِصْمةَ النكاح، إِذا انْقَضَتِ العدَّة.
      وطَلَّقَها ثَلاثاً بَتَّةً وبَتاتاً أَي قَطْعاً لا عَوْدَ فيها؛ وفي الحديث: طلَّقها ثلاثاً بَتَّةً أَي قاطعةً.
      وفي الحديث: لا تَبِيتُ المَبْتُوتَةُ إِلاَّ في بيتها، هي المُطَلَّقة طَلاقاً بائِناً.
      ولا أَفْعَلُه البَتَّةَ: كأَنه قَطَعَ فِعْلَهُ.
      قال سيبويه: وقالوا قَعَدَ البَتَّةَ مصدر مُؤَكِّد، ولا يُستعمل إِلا بالأَلف واللام.
      ويقال: لا أَفْعَلُه بَتَّةً، ولا أَفعلهُ البَتَّةَ، لكل أَمرٍ لا رَجْعة فيه؛ ونَصْبُه على المصدر.
      قال ابن بري: مذهب سيبويه وأَصحابه أَن البَتَّةَ لا تكون إِلاَّ معرفة البَتَّةَ لا غَيْرُ، وإِنما أَجازَ تَنْكِيرَه الفراءُ وَحْدَه، وهو كوفيٌّ.
      وقال الخليل بن أَحمد: الأُمورُ على ثلاثة أَنحاءٍ، يعني على ثلاثة أَوجه: شيءٌ يكون البَتَّةَ، وشيءٌ لا يكونُ البَتَّةَ، وشيءٌ قد يكون وقد لا يكون.
      فأَما ما لا يكون، فما مَضَى من الدهر لا يرجع؛ وأَما ما يكون البَتَّة، فالقيامةُ تكون لا مَحالة؛ وأَما شيءٌ قد يكون وقد لا يكون،فمِثْل قَدْ يَمْرَضُ وقد يَصِحُّ.
      وبَتَّ عليه القضاءَ بَتّاً، وأَبَتَّه: قطعه.
      وسكرانُ ما يَبُتُّ كلاماً أَي ما يُبَيِّنُه.
      وفي المحكم: سَكْرانُ ما يَبُتُّ كلاماً، وما يَبِتُّ، وما يُبِتُّ أَي ما يقطعه.
      وسكرانُ باتٌّ: مُنْقَطِعٌ عن العمل بالسُّكْر؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      الأَصمعي: سكرانُ ما يَبُتُّ أَي ما يَقْطَعُ أَمْراً؛ وكان ينكر يُبِتُّ؛ وقال الفراءُ: هما لغتان، يقال بَتَتُّ عليه القضاءَ، وأَبْتَتُّه عليه أَي قَطَعْتُه.
      وفي الحديث: لا صِيامَ لمن لم يُبِتَّ الصيامَ من الليل؛ وذلك من الجَزْم والقَطْع بالنية؛ ومعناه: لا صِيامَ لمن لم يَنْوِه قبل الفجر،فيَجْزِمْه ويَقْطَعْه من الوقت الذي لا صَوْم فيه، وهو الليل؛ وأَصله من البَتّ القَطْعِ؛ يقال: بَتَّ الحاكمُ القضاءَ على فلان إِذا قَطَعه وفَصَلَه،وسُمِّيَتِ النيَّةُ بَتّاً لأَنها تَفْصِلُ بين الفِطْرِ والصوم.
      وفي الحديث: أَبِتُّوا نكاحَ هذه النساءِ أَي اقْطَعُوا الأَمْر فيه،وأَحْكِمُوه بشرائطه، وهو تَعْريضٌ بالنهي عن نكاح المُتْعةِ، لأَِنه نكاحٌ غير مَبْتُوتٍ، مُقَدَّرٌ بمدّة.
      وفي حديث جُوَيريةَ، في صحيح مسلم: أَحْسِبُ؟

      ‏قال جُوَيرية أَو البَتَّةُ؛ قال: كأَنه شك في اسمها، فقال: أَحْسِبُه جُوَيرية، ثم استدرك فقال: أَو أَبُتُّ أَي أَقْطَعُ أَنه، قال جُوَيرية، لا أَحْسِبُ وأَظُنُّ.
      وأَبَتَّ يَمينَه: أَمْضاها.
      وبَتَّتْ هي: وجَبَتْ، تَبُتُّ بُتُوتاً، وهي يَمين بَاتَّةٌ.
      وحَلَفَ على ذلك يميناً بَتاً، وبَتَّةً، وبَتَاتاً: وكلُّ ذلك من القَطْع؛ ويقال: أَعْطَيْتُه هذه القَطيعَةَ بَتّاً بَتْلاً.
      والبَتَّةُ اشتقاقُها من القَطْع، غير أَنه يُستعمل في كل أَمْرٍ يَمضي لا رَجْعَةَ فيه،ولا الْتِواءَ.
      وأَبَتَّ الرجلُ بعيرَه من شِدَّة السَّير، ولا تُبِتَّه حتى يَمْطُوَه السَّيرُ؛ والمَطْوُ: الجِدُّ في السَّير.
      والانْبِتاتُ: الانقِطاعُ.
      ورجل مُنْبَتٌّ أَي مُنْقَطَعٌ به.
      وأَبَتَّ بعيرَه: قَطَعَه بالسير.
      والمُنْبَتُّ في حديث الذي أَتْعَبَ دابَّتَه حتى عَطِبَ ظَهْرُه، فبَقِي مُنْقَطَعاً به؛ ويقال للرجل إِذا انْقَطع في سفره، وعَطِبَتْ راحلَتُه: صار مُنْبَتّاً؛ ومنه قول مُطَرَّفٍ: إِنَّ المُنْبَتَّ لا أَرْضاً قَطَع،ولا ظَهْراً أَبْقى.غيره:يقال للرجل إِذا انْقُطِعَ به في سَفَرِه، وعَطِبَتْ راحِلَتُه: قد انْبَتَّ من البَتِّ القَطْعِ، وهو مُطاوِعُ بَتَّ؛ يقال: بَتَّه وأَبَتَّه، يريد أَنه بقي في طريقه عاجزاً عن مَقْصِدِهِ، ولم يَقْضِ وَطَرَه،وقد أَعْطَب ظَهْرَه.
      الكسائي: انْبَتَّ الرجلُ انْبِتاتاً إِذا انْقَطَعَ ماءُ ظَهْره؛

      وأَنشد: لقد وَجَدْتُ رَثْيَةً من الكِبَرْ،عند القيامِ، وانْبِتاتاً في السَّحَرْ وبَتَّ عليه الشهادةَ، وأَبَتَّها: قَطَع عليه بها، وأَلزمه إِياها.
      وفلانٌ على بَتاتِ أَمرٍ إِذا أَشرف عليه؛ قال الراجز: وحاجةٍ كنتُ على بَتاتِها والباتُّ: المَهْزُول الذي لا يقدر أَن يقوم.
      وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتُوتاً.
      ويقال للأَحْمق المَهْزولِ: هو باتٌّ.
      وأَحْمَقُ باتٌّ: شَديدُ الحُمْق.
      قال الأَزهري: الذي حَفِظْناه عن الثِّقاتِ أَحْمَقُ تابٌّ مِن التَّبَابِ، وهو الخَسارُ، كما، قالوا أَحْمَقُ خاسِرٌ، دابرٌ، دامِرٌ.
      وقال الليث: يقال انقطع فلانٌ عن فلانٍ، فانْبَتَّ حَبْلُه عنه أَي انقطع وِصالُه وانْقَبض؛

      وأَنشد: فَحَلَّ في جُشَمٍ، وانْبَتَّ مُنْقَبِضاً بحَبْلهِ، من ذَوِي الغُرِّ الغَطاريفِ ابن سيده: والبَتُّ كِساءٌ غليظٌ، مُهَلْهَلٌ، مُرَبَّع، أَخْضرُ؛ وقيل: هو من وَبَرٍ وصُوفٍ، والجمع أَبُتٌّ وبِتاتٌ.
      التهذيب: البَتُّ ضرْبٌ من الطَّيالِسة، يسمّى السَّاجَ، مُرَبَّعٌ، غليظ، أَخضر، والجمع: البُتُوتُ.
      الجوهري: البَتُّ الطَّيْلَسانُ مِن خَزٍّ ونحوه؛ وقال في كِساءٍ من صُوف: مَن كان ذا بَتٍّ، فهذا بَتِّي مُقيِّظٌ، مُصَيِّفٌ، مُشَتِّي،تَخِذْتُه من نَعَجاتٍ سِتِّ والبَتِّيُّ الذي يَعْمله أَو يبيعه، والبتَّاتُ مثلُه.
      وفي حديث دار النَّدْوة وتَشاوُرِهم في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فاعترضهم إِبليس في صورة شيخ جليل عليه بَتٌّ أَي كساءٌ غليظ مُرَبَّعٌ، وقيل: طَيْلَسان من خَزٍّ.
      وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: أَن طائفة جاءَت إِليه، فقال لقَنْبر: بَتِّتْهمهم أَي أَعْطِهم البُتُوتَ.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: أَينَ الذين طَرَحُوا الخُزُوزَ والحِبَراتِ، ولَبِسُوا البُتُوتَ والنِّمَرَاتِ؟ وفي حديث سُفْيان: أَجِدُ قَلْبي بين بُتُوتٍ وعَباءٍ.
      والبَتَاتُ: متاعُ البيت.
      وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه كَتَبَ لحارثة بنِ قَطَنٍ ومَن بدُومةِ الجَنْدَل من كَلْب: إِنَّ لنا الضاحِيَةَ من البَعْلِ، ولكم الضامنةُ من النَّخْلِ، ولا يُحْظَرُ عليكم النَّباتُ، ولا يؤْخذ منكم عُشْرُ البَتاتِ؛ قال أَبو عبيد: لا يُؤْخَذ منكم عُشْر البَتاتِ،يعني المتاع ليس عليه زكاة، مما لا يكون للتجارة.
      والبَتاتُ: الزادُ والجِهَازُ، والجمع أَبِتَّةٌ؛ قال ابن مُقبل في البَتاتِ الزَّادِ: أَشَاقَكَ رَكْبٌ ذو بَتاتٍ، ونِسْوةٌ بِكِرْمانَ، يُغْبَقْنَ السَويقَ المُقَنَّدَا وبَتَّتُوه: زَوَّدُوه.
      وتَبَتَّتَ: تَزَوَّدَ وتمَنَّعَ.
      ويقال: ما لَه بَتاتٌ أَي ما لَه زادٌ؛

      وأَنشد: ويَأْتِيكَ بالأَنْباءِ مَنْ لم تَبِعْ له بَتاتاً، ولم تَضْرِبْ له وَقْتَ مَوْعِدِ وهو كقوله: ويأْتيكَ بالأَخْبارِ مَنْ لم تُزَوِّدِ أَبو زيد: طَحَنَ بالرَّحَة شَزْراً، وهو الذي يَذْهَبُ بالرَّحَى عن يمينه، وبَتّاً، ابْتَدَأَ إِدارَتها عن يساره؛

      وأَنشد: ونَطْحَنُ بالرَّحَى شَزْراً وبَتّاً،ولو نُعْطَى المَغازِلَ، ما عَيينَا"


معنى سأبته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
فلاناً: اتخذه أَباً، وانتسب إليه.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ سَأْباً: خَنَقَه. وفي حديث المبعث: ( فأَخذ جبريل بحلقي فَسَأَبَني حتَّى أَجهشت بالبكاءِ ). و ـ السقاءَ: وسّعه.( سَئِبَ ) من الشراب ـَ سَأَباً: رَوِيَ.( السَّأْبُ ) الزِّقُّ. ( ج ) سُؤوبٌ.( السُّؤْبانُ ) يقال: هو سُؤْبانُ مالٍ: حسن الرِّعية له والقيام عليه.( المِسْأَبُ ) السَّأْب. ( ج ) مَسَائِبُ.
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: سَأَبْتُ الرجلَ سَأْباً، إذا خنقتَه حتَّى الموت. والسَأْبُ أيضاً: الزِقُّ، والجمع السُؤُوبُ. والمِسْأَبُ مثله، وهو سِقاءُ العَسَلِ. وسَأَبْتُ السِقاءَ: وَسَّعْتُهُ.
تاج العروس

سَأَبَه كَمَنَعَه يَسْأَبُه سَأْباً : خَنَقه أَو سأَبَه : خَنَقَه حَتَّى قَتَلَه وعِبَارَة الجوهريّ : حَتَّى يَمُوت . وفي حديث المَبْعَثِ فأَخَذَ جِبْرِيلُ بحَلْقِي فسَأَبَنِي حتَّى أَجْهَشْتُ بِالْبُكَاءِ . أَرادَ خَنَقَني . وقَالَ ابن الأَثِير : الثَّأْبُ : العَصْرُ في الحَلْق كالخَنْق وسَيَأْتي في سَأَت . سَأَبَ مِنَ الشَّرَابِ يَسْأَب سَأْباً : رَوِي كَسَئِب كفَرِح سَأَباً . وسَأَبَ السِّقَاءَ : وَسَّعَه . والسَّأْبُ : الزِّقُّ أَي زِقُّ الخَمْرِ أَو العَظِيمُ مِنْهُ وقِيلَ : هو الزِّقُّ أَيّاً كَانَ أَو هُوَ وِعَاءٌ من أَدَمٍ يُوضَعُ فِيه الزِّقُ ج سُؤوبٌ . وقَوْلُه :

إِذا ذُقْتَ فَاهَا قُلْتَ عِلْقٌ مُدَمَّسٌ ... أُرِيدَ بِه قَيْلٌ فغُودِرَ في سَابِ إِنَّمَا هُوَ فِي سَأْبِ فأَبْدَلَ الهَمْزَةَ إِبْدَالاً صَحِيحاً لإِقامَةِ الرِّدْفِ . كالمِسْأب في الكُلِّ كمِنْبَر قال سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ :

مَعَه سِقَاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَه ... صُفْنٌ وأَخْرَاصٌ يَلْحْنَ ومِسْأَبُ أَوْ هُوَ سِقَاءُ العَسَلِ كما في الصّحَاحِ . وقال شَمِر : المِسْأَبُ أَيْضاً : وِعَاءٌ يُجْعَلُ فِيهِ العَسَلُ . وفي شِعْرِ أَبي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ يَصِفُ مُشْتَارَ العَسَلِ :

تأَبَّطَ خَافَةً فِيهَا مِسَابٌ ... فأَصْبَحَ يَقْتَرِي مَسَداً بِشِيقِ مِسَابٌ كَكِتَابٍ . أَرادَ مِسْأَباً فخفَّفَ الهمزةَ على قَوْلهم فيما حَكَاه بَعْضُهم وأَرَادَ شِيقاً بمَسَدِ فَقَلَب . وقَوْلُ شَيْخِنا : فكأَنَّه يَقُولُ إِنَّه صَحَّفَه وهو بَعِيدٌ لَيْسَ بِظَاهِرٍ كما لا يَخْفَى . المِسْأَب كمِنْبَرٍ : الرَّجُلُ الكَثِير الشُّرْبِ لِلْمَاءِ كما يُقَالُ مِنْ قَئِبَ مِقْأَبٌ . يقال : إِنَّهُ لَسُوبَانُ مَالِ بالضَّمِّ أَي إِزاؤُه أَي فِي حَوَالَيْه . والمَعْنَى أَيْ حَسَنُ والحِفْظِ لَهُ والقِيَامِ عَلَيْه كما حَكَاه ابْنُ جِنّى وقَالَ : هو فُعْلاَن من السَّأْبِ الَّذِي هُوَ الزِّقُّ ؛ لأَنَّ الزِّقَّ إِنَّمَا وُضِع لِحفْظِ مَا فِيه . كَذَا في لِسَان العَرَب

لسان العرب
سَأَبه يَسْأَبُه سَأْباً خَنَقَه وقيل سَأَبه خَنَقَه حتى قَتَلَه وفي حديث المَبْعَثِ فأَخذ جبريلُ بحَلْقِي فسأَبَني حتى أَجْهَشْتُ بالبكاءِ [ ص 455 ] أَراد خَنَقَني يقال سأَبْتُه وسَأَتُّه إِذا خَنَقْتَهُ قال ابن الأَثير السَّأْبُ العَصْر في الحَلْق كالخَنْق وسَئِبْتُ من الشراب وسَأَبَ من الشراب يَسْأَبُ سَأْباً وسَئِبَ سَأَباً كلاهما رَويَ والسَّأْبُ زِقُّ الخَمْر وقيل هو العظيم منها وقيل هو الزِّقُّ أَيّاً كان وقيل هو وعاءٌ من أَدمٍ يُوضع فيه الزِّقُّ والجمع سُؤُوبٌ وقوله إِذا ذُقْتَ فاها قلتَ عِلْقٌ مُدَمَّسٌ ... أُريدَ به قَيْلٌ فغُودِرَ في ساب إِنما هو في سَأْبٍ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً لإِقامة الرِّدْف والمِسْأَبُ الزِّقُّ كالسَّأْب قال ساعدة بن جؤية الهذلي معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَه ... صُفْنٌ وأَخراصٌ يَلُحْنَ ومِسْأَبُ صُفْنٌ بدلٌ وأَخراصٌ معطوف على سِقاء وقيل هو سِقاءُ العسل قال شمر المِسْأَب أَيضاً وِعاءٌ يُجْعَل فيه العسلُ وفي الصحاح المِسْأَبُ سِقاءُ العسل وقول أَبي ذؤيب يصف مُشْتار العَسَل تأَبَّطَ خافةً فيها مِسابٌ ... فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بشِيقِ أَراد مِسْأَباً بالهمز فخفف الهمزة على قولهم فيما حكاه صاحب الكتاب المراةُ والكَماة وأَراد شِيقاً بمَسَدٍ فقَلب والشِّيقُ الجَبَل وسأَبْتُ السِّقاءَ وسَّعْتُه وإِنه لَسُؤْبانُ مالٍ أَي حَسَنُ الرِّعْية والحِفْظ له والقيام عليه هكذا حكاه ابن جني قال وهو فُعْلانٌ من السَّأْبِ الذي هو الزِّقُّ لأَن الزِّقَّ إِنما وضع لحِفْظِ ما فيه
الرائد
* سأب يسأب: سأبا. 1-ه: خنقه. 2-القربة: وسعها. 3-من الشراب: روي، شبع.
الرائد
* سأب. 1-مص. سأب. 2-وعاء كبير من الجلد، ج سؤوب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: