وصف و معنى و تعريف كلمة سأبتهما:


سأبتهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سأبتهما في معاجم اللغة العربية:



سأبتهما

جذر [سأب]

  1. بَهْم: (اسم)
    • بَهْم : جمع بَهمة
  2. بُهُم: (اسم)
    • بُهُم : جمع بَهيم
  3. بُهْم: (اسم)
    • بُهْم : جمع أَبْهَمُ
  4. بَهيم: (اسم)
    • الجمع : بُهْم و بُهُم
    • حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ
    • لَيْلٌ بَهيمٌ : مُظْلِمٌ
    • وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح
    • ويُقال للمُعيِي المُحَيِّر: لا أَغَرٌ ولا بَهِيم
    • البَهِيمُ من الأَلوان: ما كان لَوْناً واحداً لا شِيَةَ فيه يتميّز بها
    • البَهِيمُ من الأَصوات: المتماثل لا ترجيع فيه والجمع : بُهُمٌ، وبُهْم
    • فرسٌ بهيم: على لون واحد، ليس فيه لون يخالف معظم لونه
    • حيوان، أبله، بليد، غبيّ


  5. بَهيمة: (اسم)
    • الجمع : بهائمُ
    • البَهيمَةُ : كل ذات أَربع قوائم من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع والجمع : بهَائم
  6. إِبهام: (اسم)
    • الإِبهام : الإِصْبَعُ الغليظةُ الخامسةُ من أَصابع اليد والرِّجل، وهي ذات سُلامَيَيْن (مؤنثة وقد تذكَّر) والجمع : أَباهيم، وإبهامات
    • مصدر أبهمَ
    • فِي كَلاَمِهِ إِبْهَامٌ : تَعْمِيَةٌ وَالتِبَاسٌ وَغُمُوضٌ
  7. إِبهام: (اسم)
    • إبهام : مصدر أَبْهَمَ
  8. أَبْهَمَ: (فعل)
    • أبهمَ يُبهم ، إبهامًا ، فهو مُبهِم ، والمفعول مُبهَم - للمتعدِّي
    • أَبْهَمَ فلاناً عن الأَمْرِ: نحَّاه
    • أَبْهَمَ البَابَ : أَغْلَقَهُ، سَدَّهُ
    • أَبْهَمَ الكلامَ : أَخْفَاهُ وأَشْكَلَهُ
    • أَبْهَمَ الشِّعْرُ: خَفِيَ وَأَشْكَلَ
    • أَبْهَمَ عَلَيْهِ الموضوعَ : لَمْ يَجْعَلْ لَه وَجْها يُعَرِّفُهُ
    • أَبْهَمَهُ عن مكانه : نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ
    • أَبْهَمَ الحَقْلُ: أَنْبَتَ البُهْمَى، أي نَبات يُشْبِهُ الشَّعِيرَ
  9. بَهيميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بَهيمة
  10. مُبهَم: (اسم)


    • الجمع : مبهمات
    • اسم مفعول من أبهمَ
    • كَلاَم مُبْهَم : غَامِض لاَ يُدْرَكُ، مُلْتَبِس
    • سَارَ فِي طَرِيقٍ مُبْهَمٍ : غَيْرُ مُسْتَبِينٍ، غَيْرُ وَاضِحِ الْمَسَالِكِ
    • العَدَدُ الْمُبْهَمُ : عَدَدٌ يُعَبِّرُ عَنْ مَجْمُوعِ وَحَدَاتٍ بِقَطْعِ النَّظَرِ عَنْ طَبِيعَةِ هَذِهِ الوَحَدَاتِ
    • المُبْهَمُ : ما يَصْعُبُ على الحاسَّة إِدراكهُ إِن كان محسوساً، وعلى الفَهْم إن كان معقولا
    • المُبْهَمُ من الأَشياء: الخالِص الذي لا شِيَة فيه تميِّزه
    • المُبْهَمُ من الأجْسَام: المُصْمَت
    • المُبْهَمُ من الظروف: ما ليس له تحصره، مثل: فوق، وتحت، وأمام، وخلف
  11. اِستَبهَمَ: (فعل)
    • استبهمَ / استبهمَ على يستبهم ، استبهامًا ، فهو مُستبهِم ، والمفعول مُستبهَم عليه
    • اِسْتَبْهَمَ الأمْرُ: اِسْتَغْلَقَ، أَشْكَلَ، لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً
    • اِسْتَبْهَمَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ : اِسْتَعْصَى، أُرْتِجَ عَلَيْهِ، وَلَمْ يَعُدْ قَادِرًا عَلَى الكَلاَمِ
    • اسْتَبْهَمَ فلانٌ: أُرْتِجَ عليه
  12. أَبْهَمُ: (اسم)
    • الجمع : بُهْم ، المؤنث : بهماءُ ، و الجمع للمؤنث : بُهْم
    • أعجمُ لا يُفْصح
  13. بَهمة: (اسم)
    • الجمع : بَهَمات و بَهْمات و بِهام و بَهْم
    • البَهمَة : الصَّغير من الضأَن (الذكر والأنثى في ذلك سواء) والجمع : بَهْمٌ، وبِهَامٌ
  14. مُبهَم: (اسم)
    • مُبهَم : اسم المفعول من أَبْهَمَ
  15. مُبهِم: (اسم)
    • مُبهِم : فاعل من أَبْهَمَ
  16. بُهمة: (اسم)


    • الجمع : بُهْمات و بُهَم
    • البُهْمَةُ : الصَّخرة الصَّلْدَة المَلْسَاءُ
    • البُهْمَةُ: المُعْضِلُ من الأمور
    • البُهْمَةُ :الشجاع يَسْتَبْهِم على قِرْنِه وجهُ غَلَبته
    • البُهْمَةُ من الليالي: التي لا يَطْلُع فيها القَمَر والجمع : بُهَمٌ
    • : رجلٌ لا يُدرى من أين يُؤتى لشدّة بأسه
  17. بهائمُ: (اسم)
    • بهائمُ : جمع بَهيمة
  18. بَهيميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَهيمة
    • شهوة بهيميّة/ غريزة بهيميّة: حيوانيّة
    • مصدر صناعيّ من بَهيمة: وطء الحيوانات سواء أجراه الرجل مع أنثى الحيوان أو أجراه ذكر الحيوان مع المرأة، وهو دليل على شذوذ وانقلاب الحسّ التناسليّ فيهما
  19. اِستِبهام: (اسم)
    • مصدر اِسْتَبْهَمَ
    • اِسْتِبْهَامُ الأُمورِ: اِسْتِغْلاقُهَا
  20. اِستبهام: (اسم)
    • اِستبهام : مصدر اِستَبهَمَ
  21. مبهمات: (اسم)
    • مبهمات : جمع مُبهَم
  22. أَبِاهيمُ: (اسم)


    • أَبِاهيمُ : جمع إبْهَامُ
  23. بِهام: (اسم)
    • بِهام : جمع بَهمة
  24. مُبهَمة: (اسم)
    • المُبْهَمَةُ : الأَسماء المُبْهَمة عند النحويين هي: أَسماء الإشارة، والموصول، والضمائِر، وهي عندهم معارف غير محدَّدة المعنى بذاتها
  25. بَهَم: (اسم)
    • بَهَم :جمع بَهْمَة
,
  1. بهم
    • "البَهِيمةُ كلُّ ذاتِ أَربَعِ قَوائم من دَوابّ البرِّ والماء، والجمع بَهائم.
      والبَهْمةُ: الصغيرُ من أَولاد الغَنَم الضأْن والمَعَز والبَقَر من الوحش وغيرها، الذكَرُ والأُنْثى في ذلك سواء، وقل: هو بَهْمةٌ إذا شبَّ، والجمع بَهْمٌ وبَهَمٌ وبِهامٌ، وبِهاماتٌ جمع الجمعِ.
      وقال ثعلب في نَوادِره: البَهْمُ صِغارُ المعَز؛ وبه فسِّر قول الشاعر: عَداني أَنْ أَزُورَك أَنَّ بَهْمي عَجايا كلُّها إلا قليلا أَبو عبيد: يقال لأَوْلاد الغنَم ساعة تَضَعها من الضأْن والمَعَز جميعاً، ذكراً كان أَو أُنثى، سَخْلة، وجمعها سِخال، ثم هي البَهْمَة الذكَرُ والأُنْثى.
      ابن السكيت: يقال هُم يُبَهِّمون البَهْمَ إذا حَرَمُوه عن أُمَّهاتِه فَرَعَوْه وحدَه، وإذا اجتَمَعَت البِهامُ والسِّخالُ قلت لها جميعاً بِهامٌ، قال: وبَهِيمٌ هي الإبْهامُ للإصْبَع.
      قال: ولا يقال البِهامُ، والأبْهم كالأَعْجم.
      واسْتُبْهِم عليه: اسْتُعْجِم فلم يَقْدِرْ على الكلام.
      وقال نفطويه: البَهْمةُ مُسْتَبْهِمَةٌ عن الكلام أَي مُنْغَلِق ذلك عنها.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل: أُحِلَّتْ لكم بَهِيمة الأَنْعامِ؛ وإنما قيل لها بَهِيمةُ الأَنْعامِ لأَنَّ كلَّ حَيٍّ لا يَميِّز، فهو بَهِيمة لأَنه أُبْهِم عن أَن يميِّز.
      ويقال: أُبْهِم عن الكلام.
      وطريقٌ مُبْهَمٌ إذا كان خَفِيّا لا يَسْتَبين.
      ويقال: ضرَبه فوقع مُبْهَماً أَي مَغْشيّاً عليه لا يَنْطِق ولا يميِّز.
      ووقع في بُهْمةٍ لا يتَّجه لها أَي خُطَّة شديدة.
      واستَبْهَم عليهم الأَمرُ: لم يدْرُوا كيف يأْتون له.
      واسْتَبْهَم عليه الأَمر أَي استَغْلَق، وتَبَهَّم أَيضاً إذا أُرْتِجَ عليه؛ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده: أَعْيَيْتَني كلَّ العَيا ءِ، فلا أَغَرَّ ولا بَهِي؟

      ‏قال: يُضْرَب مثلاً للأَمر إذا أَشكل لم تَتَّضِحْ جِهتَه واستقامَتُه ومعرِفته؛

      وأَنشد في مثله: تَفَرَّقَتِ المَخاضُ على يسارٍ،فما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ وأَمرٌ مُبْهَمِ: لا مَأْتَى له.
      واسْتَبْهَم الأَمْرُ إذا اسْتَغْلَق،فهو مُسْتَبْهِم.
      وفي حديث عليّ: كان إذا نَزَل به إحْدى المُبْهَمات كَشَفَها؛ يُريدُ مسألةً مُعضِلةً مُشْكِلة شاقَّة، سمِّيت مُبْهَمة لأَنها أُبْهِمت عن البيان فلم يُجْعل عليها دليل، ومنه قيل لِما لا يَنْطِق بَهِيمة.
      وفي حديث قُسٍّ: تَجْلُو دُجُنَّاتِ (* قوله «تجلو دجنات» هكذا في الأصل والنهاية بالتاء، وفي مادة دجن من النهاية: يجلو دجنات بالياء).
      الدَّياجي والبُهَم؛ البُهَم: جمع بُهْمَة، بالضم، وهي مُشكلات الأُمور.
      وكلام مُبْهَم: لا يعرَف له وَجْه يؤتى منه، مأخوذ من قولهم حائط مُبْهَم إذا لم يكن فيه بابٌ.
      ابن السكيت: أَبْهَمَ عليّ الأَمْرَ إذا لم يَجعل له وجهاً أَعرِفُه.
      وإبْهامُ الأَمر: أَن يَشْتَبه فلا يعرَف وجهُه، وقد أَبْهَمه.
      وحائط مُبْهَم: لا باب فيه.
      وبابٌ مُبْهَم: مُغلَق لا يُهْتَدى لفتحِه إذا أُغْلِق.
      وأبْهَمْت البابَ: أَغلَقْته وسَدَدْته.
      وليلٌ بَهيم: لا ضَوء فيه إلى الصَّباح.
      وروي عن عبد الله بن مسعود في قوله عز وجل: إن المُنافِقين في الدَّرْك الأسْفَل من النار، قال: في تَوابيت من حديدٍ مُبْهَمةٍ عليهم؛ قال ابن الأَنباري: المُبْهَة التي لا أَقْفالَ عليها.
      يقال: أَمرٌ مُبْهَم إذا كان مُلْتَبِساً لا يُعْرَف معناه ولا بابه.غيره:البَهْمُ جمع بَهْمَةٍ وهي أَولادُ الضأْن.
      والبَهْمة: اسم للمذكّر والمؤنث، والسِّخالُ أَولادُ المَعْزَى، فإذا اجتمع البهامُ والسِّخالُ قلت لهما جميعاً بهامٌ وبَهْمٌ أَيضاً؛

      وأَنشد الأَصمعي: لو أَنَّني كنتُ، من عادٍ ومِن إرَمٍ،غَذِيَّ بَهْمٍ ولُقْماناً وذا جَدَنِ لأَنَّ الغَذِيَّ السَّخلة؛ قال ابن بري: قول الجوهري لأَن الغَذِيَّ السَّخْلة وَهَم، قال: وإِنما غَذِيُّ بَهْمٍ أَحدُ أَمْلاك حِمْير كان يُغَذّى بلُحوم البَهْم، قال وعليه قول سلمى بن ربيعة الضبّيّ: أَهلَك طَسْماً، وبَعْدَهم غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جَدَن؟

      ‏قال: ويدل على ذلك أَنه عطف لُقْماناً على غَذِيَّ بَهْمٍ، وكذلك في بيت سلمى الضبيّ، قال: والبيت الذي أَنشده الأَصمعي لأفْنون التغلبي؛ وبعده: لَمَا وَفَوْا بأَخِيهم من مُهَوّلةٍ أَخا السُّكون، ولا جاروا عن السَّنَنِ وقد جَعل لَبيد أَولادَ البقر بِهاماً بقوله: والعينُ ساكنةٌ على أَطلائِها عُوذاً، تأَجَّل بالفَضاء بِهامُها

      ويقال: هُم يُبَهِّمُون البَهْمَ تَبْهِيماً إذا أَفرَدُوه عن أُمَّهاته فَرَعَوْه وحْدَه.
      الأَخفش: البُهْمَى لا تُصْرَف.
      وكلُّ ذي أَربع من دوابِّ البحر والبرّ يسمَّى بَهِيمة.
      وفي حديث الإيمان والقَدَر: وترى الحُفاةَ العُراة رِعاءَ الإِبل والبَهْم يَتطاوَلون في البُنْيان؛ قال الخطابي: أَراد بِرِعاءِ الإبِل والبَهْم الأَعْرابَ وأَصحابَ البَوادي الذين يَنْتَجِعون مواقعَ الغَيْث ولا تَسْتَقِرُّ بهم الدار، يعني أن البلاد تفتَح فيسكنونها ويَتطاوَلون في البُنْيان، وجاء في رواية: رُعاة الإبل البُهُم، بضم الباء والهاء، على نعت الرُّعاة وهم السُّودُ؛ قال الخطابي: البُهُم، بالضم، جمع البَهِيم وهو المجهول الذي لا يُعْرَف.
      وفي حديث الصلاة: أَنَّ بَهْمَةً مرّت بين يديه وهو يصلِّي، والحديث الآخر: أَنه، قال للراعي ما ولَّدت؟، قال: بَهْمة، قال: اذْبَحْ مكانَها شاةً؛ قا ابن الأَثير: فهذا يدل على أَن البَهْمة اسم للأُنثى لأَنه إنما سأله ليعلَم أذَكَراً ولَّد أَمْ أُنْثى، وإلاَّ فقد كان يَعْلم أَنه إنما ولَّد أَحدَهما.
      والمُبْهَم والأبْهَمُ: المُصْمَت؛

      قال: فَهَزَمتْ ظَهْر السِّلامِ الأَبْهَم أَي الذي لا صَدْع فيه؛ وأَما قوله: لكافرٍ تاهَ ضَلالاً أَبْهَمُه فقيل في تفسيره: أَبْهَمُه قلبُه، قال: وأَراه أَراد أَنَّ قلب الكافر مُصْمَت لا يَتَخَلَّله وعْظ ولا إنْذار.
      والبُهْمةُ، بالضم الشجاع،وقيل: هو الفارس الذي لا يُدْرَى من أَين يُؤتى له من شدَّة بأْسِه، والجمع بُهَم؛ وفي التهذيب: لا يَدْرِي مُقاتِله من أَين يَدخل عليه، وقيل: هم جماعة الفُرْسان، ويقال للجيش بُهْمةٌ، ومنه قولهم فلان فارِس بُهْمةٍ وليثُ غابةٍ؛ قال مُتَمِّم بن نُوَيْرة: وللِشرْب فابْكِي مالِكاً، ولِبُهْةٍ شديدٍ نَواحِيها على مَن تَشَجَّعا وهُم الكُماة، قيل لهم بُهْمةٌ لأَنه لا يُهْتَدى لِقِتالهم؛ وقال غيره: البُهْمةُ السوادُ أَيضاً، وفي نوادر الأَعراب: رجل بُهْمَةٌ إذا كان لا يُثْنَى عن شيء أَراده؛ قال ابن جني: البُهْمةُ في الأَصل مصدر وُصف به،يدل على ذلك قولهم: هو فارسُ بُهْمةٍ كما، قال تعالى: وأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم، فجاء على الأَصل ثم وصف به فقيل رجل عَدْل، ولا فِعْل له،ولا يُوصف النساءُ بالبُهْمةِ.
      والبَهِيمُ: ما كان لَوناً واحداً لا يُخالِطه غيره سَواداً كان أَو بياضاً، ويقال للَّيالي الثلاث التي لا يَطْلُع فيها القمر بُهَمٌ، وهي جمع بُهْمةٍ.
      والمُبْهَم من المُحرَّمات: ما لا يحلُّ بوجْهٍ ولا سبب كتحريم الأُمِّ والأُخْت وما أَشبَهه.
      وسئل ابن عباس عن قوله عز وجل: وحَلائلُ أَبنائِكم الذين من أَصلابِكم، ولم يُبَيّن أَدَخَل بها الإبنُ أَمْ لا،فقال ابن عباس: أَبْهِموا ما أَبْهَمَ الله؛ قال الأَزهري: رأَيت كثيراً من أَهل العلم يذهَبون بهذا إلى إبهام الأَمر واستِبهامِه، وهو إشْكالُه وهو غلَطٌ.
      قال: وكثير من ذَوي المعرفة لا يميِّزون بين المُبْهَم وغير المُبْهَم تمييزاً مُقْنِعاً، قال: وأَنا أُبيّنه بعَوْن الله عز وجل،فقوله عز وجل: حُرِّمت عليكم أُمَّهاتُكم وبنَاتُكم وأَخواتُكم وعَمّاتُم وخالاتُكم وبَناتُ الأخِ وبناتُ الأُخْتِ، هذا كله يُسمَّى التحريمَ المُبْهَم لأَنه لا يحلُّ بوجه من الوجوه ولا سبب من الأَسباب، كالبَهِيم من أَلوان الخيل الذي لا شِيَةَ فيه تُخالِف مُعْظم لونِه، قال: ولمَّا سئل ابن عباس عن قوله وأُمهاتُ نِسائِكم ولم يُبيِّن الله الدُّخولَ بهنَّ أَجاب فقال: هذا من مُبْهَم التحريم الذي لا وجه فيه غير التحريم، سواء دَخَلْتم بالنساء أَو لم تَدْخُلوا بهن، فأُمَّهات نِسائكم حُرِّمْنَ عليكم من جميع الجهات، وأَما قوله: ورَبائبُكم اللاتي في حُجوركم من نِسائكم اللاتي دََخَلْتم بهنّ، فالرَّبائبُ ههنا لسْنَ من المُبْهمات لأَنَّ وجهين مُبيَّنَين أُحْلِلْن في أَحدِهما وحُرِّمْن في الآخر، فإذا دُخِل بأُمَّهات الرَّبائب حَرُمت الرَّبائبُ، وإن لم يُدخل بأُمَّهات الربائب لم يَحْرُمن، فهذا تفسيرُ المُبْهَم الذي أَراد ابنُ عباس، فافهمه؛ قال ابن الأَثير: وهذا التفسير من الأَزهري إنما هو للرَّبائب والأُمَّهات لا للحَلائل، وهو في أَول الحديث إنما جَعل سؤال ابنِ عباس عن الحَلائل لا عن الرّبائب.
      ولَونٌ بهيم: لا يُخالطه غيرُه.
      وفي الحديث: في خيل دهْمٍ بُهْمٍ؛ وقيل: البَهِيمُ الأَسودُ.
      والبَهِيمُ من الخيل: الذي لا شِيةَ فيه، الذكَر والأُنثى في ذلك سواء، والجمع بُهُم مثل رغِيفٍ ورُغُف.
      ويقال: هذا فرس جواد وبَهِيمٌ وهذه فرس جواد وبَهِيمٌ، بغير هاء، وهو الذي لا يُخالط لونَه شيء سِوى مُعْظَم لونِه.
      الجوهري: وهذا فرس بَهِيمٌ أَي مُصْمَتٌ.
      وفي حديث عياش ابن أَبي ربيعة: والأسود البَهيمُ كأَنه من ساسَمٍ كأَنه المُصْمَتُ (* قوله «كأنه المصمت» الذي في النهاية: أي المصمت).
      الذي لا يُخالِطُ لونَه لون غيرُه.
      والبَهيمُ من النِّعاج: السَّوداءُ التي لا بياض فيها، والجمع من ذلك بُهْمٌ وبُهُمٌ فأما قوله في الحديث: يُحْشَر الناسُ يوم القيامة حُفاةً عُراةً غُرْلاً بُهْماً أَي‏ ليس ‏معهم شيء، ويقال: أَصِحَّاءَ؛ قال أَبو عمرو البُهْمُ واحدها بَهيم وهو الذي لا يخالِط لَونَه لونٌ سِواه من سَوادٍ كان أَو غيره؛ قال أَبو عبيد: فمعناه عندي أَنه أَراد بقوله بُهْماً يقولُ: ليس فيهم شيءٌ من الأَعراض والعاهات التي تكون في الدنيا من العَمى والعَوَر والعَرَج والجُذام والبَرَص وغير ذلك من صُنوف الأَمراض والبَلاءِ، ولكنها أَجسادٌ مُبْهَمَة مُصَحَّحَة لِخُلود الأَبد، وقال غيره: لِخُلود الأَبَدِ في الجنة أَو النار، ذكره ابن الأثير في النهاية؛ قال محمد بن المكرم: الذي ذكره الأَزهري وغيره أَجْسادٌ مُصَحَّحة لخُلود الأَبد، وقول ابن الأَثير في الجنة أَو في النار فيه نَظَر، وذلك أَن الخلود في الجنة إنما هو للنَّعيم المحْضِ،فصحَّة أَجْْسادِهم من أَجل التَّنَعُّم، وأَما الخلود في النار فإنما هو للعذاب والتأسُّف والحَسرة، وزيادةُ عذابِهم بعاهات الأَجسام أَتمُّ في عُقوبتهم، نسأَل الله العافية من ذلك بكرمه.
      وقال بعضهم: رُوي في تمام الحديث: قيل وما البُهْم؟، قال: ليس معهم شيء من أَعراض الدنيا ولا من متاعِها، قال: وهذا يخالف الأَول من حيث المعنى.
      وصَوْتٌ بَهِيم: لا تَرْجيع فيه.
      والإبْهامُ من الأَصابع: العُظْمى، معروفة مؤنثة؛ قال ابن سيده: وقد تكون في اليَدِ والقدَم، وحكى اللحياني أنها تذكَّر وتؤنَّثُ؛

      قال: إذا رأَوْني، أَطال الله غَيْظَهُمُ،عَضُّوا من الغَيظِ أَطرافَ الأَباهيمِ وأَما قول الفرزدق: فقد شَهدَت قَيْسٌ فما كان نَصْرُها قُتَيبةَ، إلاَّ عَضَّها بالأَباهِمِ فإنما أَراد الأَباهِيم غير أَنه حذف لأَنَّ القصِيدةَ ليست مُرْدَفَة،وهي قصيدة معروفة.
      قال الأَزهري: وقيل للإصْبَع إِبْهامٌ لأَنها تُبْهِم الكفّ أَي تُطْبِقُ عليها.
      قال: وبَهِيم هي الإبْهام للإصبع، قال: ولا يقال البِهامُ.
      وقال في موضع آخر: الإبْهام الإصْبَع الكُبْرى التي تلي المُسَبِّحةَ، والجمع الأَباهِيم، ولها مَفْصِلان.
      الجوهري: وبُهْمى نَبْت، وفي المحكم: والبُهْمى نَبْت؛ قال أَبو حنيفة: هي خير أَحْرار البُقُولِ رَطْباً ويابساً وهي تَنْبُت أَوَّل شيء بارِضاً، وحين تخرج من الأَرض تَنْبت كما يَنْبُت الحَبُّ، ثم يبلُغ بها النَّبْت إلى أَن تصير مثل الحَبّ، ويخرج لها إذا يَبِسَتْ شَوْك مثل شوك السُّنْبُل، وإذا وَقَع في أُنوف الغَنَم والإِبل أَنِفَت عنه حتى يَنْزِعه الناسُ من أَفواهها وأُنوفِها، فإذا عَظُمَت البُهْمى ويَبِسَتْ كانت كَلأً يَرْعاه الناس حتى يُصِيبه المطَر من عامٍ مُقْبِل، ويَنْبت من تحتِه حبُّه الذي سقَط من سُنْبُله؛ وقال الليث: البُهْى نَبْت تَجِد به الغنَم وَجْداً شديداً ما دام أَخضر، فإذا يَبِس هَرّ شَوْكُه وامتَنَع، ويقولون للواحد بُهْمى، والجمع بُهْمى؛ قال سيبويه: البُهْمى تكون واحدة وجمعاً وأَلفها للتأنيث؛ وقال قومٌ: أَلفها للإلْحاق، والواحدة بُهْماةٌ؛ وقال المبرد: هذا لا يعرف ولا تكون أَلف فُعْلى، بالضم، لغير التأنيث؛

      وأَنشد ابن السكيت: رَعَتْ بارِضَ البُهْمى جَمِيماً وبُسْرةً،وصَمْعاءَ حتى آنَفَتْها نِصالُها والعرب تقول: البُهْمى عُقْر الدارِ وعُقارُ الدارِ؛ يُريدون أَنه من خِيار المَرْتَع في جَناب الدَّار؛ وقال بعض الرُّواة: البُهْمى ترتفِع نحو الشِّبْر ونَباتُها أَلْطَف من نَبات البُرِّ، وهي أَنْجَعُ المَرْعَى في الحافرِ ما لم تُسْفِ، واحدتُها بُهْماة؛ قال ابن سيده: هذا قولُ أَهل اللغة، وعندي أَنّ مَن، قالُ بُهماةٌ فالأَلف مُلْحِقة له بِجُخْدَب، فإذا نزع الهاء أَحال إعْتِقاده الأَول عما كان عليه، وجعل الأَلف للتأنيث فيما بعد فيجعلها للإلْحاق مع تاء التأنيث ويجعلها للتأنيث إذا فقد الهاء.
      وأَبْهَمَتِ الأَرض، فهي مبْهِمة: أَنْبَتَت البُهْمَى وكثُر بُهْماها، قال: كذلك حكاه أَبو حنيفة وهذا على النسب.
      وبَهَّم فلان بموضع كذا إذا أَقام به ولم يَبْرَحْهُ.
      والبهائم: إسم أَرض، وفي التهذيب: البَهائم أَجْبُل بالحِمَى على لَون واحد؛ قال الراعي: بَكَى خَشْرَمٌ لمَّا رأَى ذا مَعارِكٍ أَتى دونه، والهَضْبَ هَضْبَ البَهائِم والأَسماءُ المُبْهَمة عند النحويين: أَسماء الإشارات نحو قولك هذا وهؤلاء وذاك وأُولئك، قال الأَزهري: الحُروف المُبْهَمة التي لا اشتقاقَ لها ولا يُعْرف لها أُصول مثل الذي والذين وما ومَن وعن (* قوله «ومن وعن» كذا في الأصل والتهذيب ونسخة من شرح القاموس غير المطبوع، وفي شرح القاموس المطبوع: ومن نحن).
      وما أَشبهها، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَهيمةُ

    • ـ البَهيمةُ: كُلُّ ذاتِ أرْبَعِ قَوائمَ ولو في الماءِ، أَو كُلُّ حَيٍّ لا يُمَيِّزُ ,ج: بهائِمُ.
      ـ البَهْمَةُ: أولادُ الضَّأْنِ والمَعَزِ (والبَقَرِ), ج: بَهْمٌ، وبَهَم،
      ـ بِهامٌ جج: بِهاماتٌ.
      ـ الأبْهَمُ: الأعْجَمُ.
      ـ اسْتَبْهَمَ عليه: اسْتَعْجَمَ فلم يَقْدِرْ على الكَلامِ.
      ـ البُهْمَةُ: الخُطَّةُ الشديدةُ، والشُّجاعُ الذي لا يُهْتَدى من أيْنَ يُؤْتَى، والصَّخْرَةُ، والجيشُ. ج: بُهَمٍ.
      ـ بَهَّموا البَهْمَ تَبْهيماً: أفْرَدُوهُ عن أُمَّهاتِهِ،
      ـ بَهَّموا بالمَكانِ: أقاموا.
      ـ أبْهَمَ الأمْرُ: اشْتَبَهَ، كاسْتَبْهَمَ،
      ـ أبْهَمَ فلاناً عن الأمرِ: نَحَّاهُ،
      ـ أبْهَمَت الأرضُ: أنْبَتَتِ البُهْمَى لنَبْتٍ معروف، يُطْلَقُ للواحِدِ والجميعِ، أَو واحِدَتُهُ: بُهْماةٌ.
      ـ أرضٌ بَهِمَةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ المُبْهَمُ: المُغْلَقُ من الأبْوابِ، والأصْمَتُ، كالأَبْهَم،
      ـ المُبْهَمُ من المُحَرَّماتِ: ما لا يَحِلُّ بوجهٍ، كتَحْرِيمِ الأمِّ والأخْتِ , ج: بُهْمٌ، بالضم وبُهُم.
      ـ البَهيمُ: الأسْوَدُ، وفَرَسٌ لبَنِي كِلاب بنِ رَبيعةَ، وما لا شِيَةَ فيه من الخَيْلِ، للذَّكَرِ والأنْثَى، والنَّعْجَةُ السوداءُ، وصَوْتٌ لا تَرْجيعَ فيه، والخالِصُ الذي لم يَشُبْهُ غيرُهُ.
      ـ يُحْشَرُ الناسُ بُهْماً، أي: ليس بِهِم شيءٌ مما كان في الدُّنْيا، نحوُ البَرَصِ والعَرَجِ، أو عُراةٌ.
      ـ البهائمُ: جِبالٌ بالحِمَى، وماؤُها يقالُ له: المُنْبَجِسُ، وأرضٌ.
      ـ ذو الأباهيمِ: زَيْدٌ القُطَعِيُّ شاعرٌ.
      ـ الإِبْهامُ، في اليَدِ والقَدَمِ: أكْبَرُ الأصابعِ، ج: أباهيمُ وأباهِمُ.
      ـ سَعْدُ البِهامِ: من المَنازِل.
      ـ الأسْماءُ المُبْهَمَةُ: أسماءُ الإِشارات عند النُّحاةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بهم
    • ب ه م: البِهَامُ جمع بهم و البَهْمُ جمع بَهْمَةٍ وهي ولد الضأن ذكرا كان أو أنثى والسخال أولاد المعز فإذا اجتمعت البهام والسخال قيل لهما جميعا بهام وبَهْمٌ أيضا وأمر مُبْهَمٌ لا مأتى له و أَبْهَمَ الباب أغلقه والأسماء المُبْهمَةُ عند النحويين هي أسماء الإشارات و اسْتبْهَمَ عليه الكلام استغلق وفي الحديث {يحشر الناس حفاة عراة بُهْماً} أي ليس معهم شيء وقيل أصحاء و الإبْهامُ الإصبع العظمى وهي مؤنثة وجمعها أبَاهِيمُ و البَهِيمةُ واحدة البَهَائم والفرس البَهيمُ هو الذي لا يخلط لونه شيء سوى لونه والجمع بُهُم كرغيف ورغف

    المعجم: مختار الصحاح

  4. أبهمَ
    • أبهمَ يُبهم ، إبهامًا ، فهو مُبهِم ، والمفعول مُبهَم (للمتعدِّي) :-
      أبهم الأمرُ خَفِيَ وأشكل واشتبه، كان غير واضح :-تعقّدت القضيّة وأبهمت.
      أبهم فلانٌ الأمرَ: أخفاه وأشكله، وجعله غامضًا غير مفهوم :-يتّصف أسلوب هذا الكاتب بالإبهام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَبْهَمَ
    • [ب هـ م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَبْهَمْتُ، أُبْهِمُ، مصدر إِبْهَامٌ.
      1. :-أَبْهَمَ البَابَ :- : أَغْلَقَهُ، سَدَّهُ.
      2. :-أَبْهَمَ الكلامَ :- : أَخْفَاهُ وأَشْكَلَهُ.
      3. :-أَبْهَمَ الشِّعْرُ :-: خَفِيَ وَأَشْكَلَ.
      4. :-أَبْهَمَ عَلَيْهِ الموضوعَ :- : لَمْ يَجْعَلْ لَه وَجْها يُعَرِّفُهُ.
      5. :-أَبْهَمَهُ عن مكانه :- : نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ.
      6. :-أَبْهَمَ الحَقْلُ :-: أَنْبَتَ البُهْمَى، أي نَبات يُشْبِهُ الشَّعِيرَ.


    المعجم: الغني

  6. استبهمَ
    • استبهمَ / استبهمَ على يستبهم ، استبهامًا ، فهو مُستبهِم ، والمفعول مُستبهَم عليه :-
      استبهم الأمرُ/ استبهم الأمرُ على الشَّخص استغلق وأشكل :-استبهمت عليه المعادلة الرياضيّة فلم يفهمها، - اسْتُبْهِم عليه الكلامُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مُبْهَم
    • مُبْهَم :-
      جمع مبهمات:
      1 - اسم مفعول من أبهمَ.
      2 - ما يصعب إدراكه، ما لا مأتى له.
      3 - غامض، لا يتحدد المقصود منه، لا يُعرف له وجه :-عبارات مبهمة، - كلامٌ/ رسمٌ مُبهَم:-
      • طريق مبهم: خفيّ لا يستبين، - حديث مبهم: لا يُعرف عن راويه غير اسمه.
      المبهم من الظُّروف: (النحو والصرف) ما ليس له حدود تحصره مثل: فوق، تحت، أمام، خلف.
      • الأسماء المبهمة: (النحو والصرف) أسماء الإشارة والموصول والضَّمائر وهي معارف غير محدَّدة المعنى بذاتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. إبهام
    • إبهام :-
      جمع إبهامات (لغير المصدر {وأباهمُ} لغير المصدر) وأباهيمُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر أبهمَ.
      2 - ازدواج، وهو أن يأتي المتكلم بكلام مبهم يحتمل معنيين متضادين :-إبهام لغة/ أسلوب.
      الإبهام: (التشريح) الإصبع الغليظة الخامسة من أصابع اليد والرِّجل وهي ذات سُلامَيَين (مؤنّثة وقد تذكَّر) :-هذه بصمة إبهامه اليمنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَبْهَم
    • أبهم - إبهاما
      1- أبهم الباب : أغلقه وسده. 2- أبهم عليه الأمر : لم يجعل له وجها يعرفه، جعله غامضا. 3- أبهمه عن الأمر : نحاه، أبعده. 4- أبهم المكان : أنبت «البهمى»، وهو نبات يشبه الشعير

    المعجم: الرائد

  10. البَهِيمُ
    • البَهِيمُ : الأَسْوَدُ.
      وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح.
      ويُقال للمُعيِي المُحَيِّر: لا أَغَرٌ ولا بَهِيم.
      و البَهِيمُ من الأَلوان: ما كان لَوْناً واحداً لا شِيَةَ فيه يتميّز بها.
      و البَهِيمُ من الأَصوات: المتماثل لا ترجيع فيه. والجمع : بُهُمٌ، وبُهْم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. البُهْمَةُ
    • البُهْمَةُ : الصَّخرة الصَّلْدَة المَلْسَاءُ.
      و البُهْمَةُ المُعْضِلُ من الأمور.
      و البُهْمَةُ الشجاع يَسْتَبْهِم على قِرْنِه وجهُ غَلَبته.
      و البُهْمَةُ من الليالي: التي لا يَطْلُع فيها القَمَر. والجمع : بُهَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَهمة
    • بهمة - جمع بهم
      1- بهمة : أمر معضل، قضية هامة. 2- بهمة : صخرة صلبة ملساء. 3- بهمة : شجاع، بطل. 4- بهمة : جيش.

    المعجم: الرائد

  13. مُبهَم
    • مبهم
      1- مبهم من الكلام الغامض : الذي لا يعرف له وجه. 2- مبهم من الأمور : الذي لا يدرك. 3- مبهم من الطرق : ما كان خفيا غير واضح. 4- مبهم من الأبواب : ما كان مغلفا. 5- مبهم من الحيطان : ما ليس فيه باب. 6- مبهم من الصناديق : ما لا قفل له.

    المعجم: الرائد

  14. المُبْهَمُ
    • المُبْهَمُ : ما يَصْعُبُ على الحاسَّة إِدراكهُ إِن كان محسوساً، وعلى الفَهْم إن كان معقولا.
      و المُبْهَمُ من الأَشياء: الخالِص الذي لا شِيَة فيه تميِّزه.
      و المُبْهَمُ من الأجْسَام: المُصْمَت.
      و المُبْهَمُ من الكلام: الغامض لا يتحدَّد المقصود منه.
      و المُبْهَمُ من الظروف: ما ليس له تحصره، مثل: فوق، وتحت، وأمام، وخلف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَهيم
    • بهيم - جمع بهم وبهم
      1- بهيم : أسود. 2- بهيم من الليالي : الذي لا ضوء فيه إلى الصباح. 3- بهيم من الخيل : ما ليس فيه لون يخالف معظم لونه.

    المعجم: الرائد

  16. بَهيمة
    • بهيمة - جمع بهائم
      1- بهيمة : كل ذات أربع قوائم. 2- بهيمة : كل ما لا يميز ولا يعقل. 3- بهيمة : كل ما لا نطق له.

    المعجم: الرائد

  17. اِسْتَبْهَمَ
    • [ب هـ م]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَبْهَمَ، يَسْتَبْهِمُ، مصدر اِسْتِبْهَامٌ.
      1. :-اِسْتَبْهَمَ الأمْرُ :-: اِسْتَغْلَقَ، أَشْكَلَ، لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً.
      2. :-اِسْتَبْهَمَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ :- : اِسْتَعْصَى، أُرْتِجَ عَلَيْهِ، وَلَمْ يَعُدْ قَادِرًا عَلَى الكَلاَمِ.

    المعجم: الغني

  18. مُبْهَمٌ
    • [ب هـ م]. (مفعول مِنْ أَبْهَمَ).
      1. :-تَحَدَّثَ بِكَلاَمٍ مُبْهَمٍ :- : غَامِضٍ لاَ يُدْرَكُ، مُلْتَبِسٍ. :-أَمْرٌ مُبْهَمٌ.
      2. :-سَارَ فِي طَرِيقٍ مُبْهَمٍ :- : غَيْرُ مُسْتَبِينٍ، غَيْرُ وَاضِحِ الْمَسَالِكِ.
      3. :-العَدَدُ الْمُبْهَمُ :- : عَدَدٌ يُعَبِّرُ عَنْ مَجْمُوعِ وَحَدَاتٍ بِقَطْعِ النَّظَرِ عَنْ طَبِيعَةِ هَذِهِ الوَحَدَاتِ.

    المعجم: الغني

  19. إِبْهَامٌ
    • جمع: أبَاهِيمُ. (مذ، مؤ). (مصدر أَبْهَمَ).
      1. :-فِي كَلاَمِهِ إِبْهَامٌ :- : تَعْمِيَةٌ وَالتِبَاسٌ وَغُمُوضٌ.
      2. :-أصَابِعُ اليَدِ خَمْسَةٌ : خِنْصَرٌ، بِنْصَرٌ، وُسْطَى، سبَّابَةٌ، إِبْهَامٌ :- : الأُصْبُعُ الأَكْبَرُ. :-أُصِيبَ فِي إِبْهَامِ رجْلِهِ.

    المعجم: الغني

  20. بَهْمَة
    • بَهْمَة :-
      جمع بَهَمات وبَهْمات وبِهام وبَهْم: صغير الضَّأن (للذكر والأنثى) :-صَغيرين نَرْعَى البَهْمَ يا ليتَ أنَّنا ... إلى الآن لم نكبر ولم تكبر البَهْم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. بَهيم
    • بَهيم :-
      جمع بُهْم وبُهُم:
      1 - أسود حالك :-ليلٌ بهيمٌ:-
      • فرسٌ بهيم: على لون واحد، ليس فيه لون يخالف معظم لونه.
      2 - حيوان، أبله، بليد، غبيّ.
      • صوت بهيم: ما لا ترجيع فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. بَهيميَّة
    • بَهيميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَهيمة
      • شهوة بهيميّة/ غريزة بهيميّة: حيوانيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من بَهيمة: وطء الحيوانات سواء أجراه الرجل مع أنثى الحيوان أو أجراه ذكر الحيوان مع المرأة، وهو دليل على شذوذ وانقلاب الحسّ التناسليّ فيهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. بهم
    • بهم - تبهيما
      1- بهم بالمكان : أقام به ولم يغادره. 2- بهم : صغار البقر أو الضأن : فصلها عن الرضاع، فطمها.

    المعجم: الرائد

  24. الأَبْهَمُ
    • الأَبْهَمُ : المُصْمَتُ.
      و الأَبْهَمُ الأعْجَمُ. والجمع : بُهْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. البَهمَة
    • البَهمَة : الصَّغير من الضأَن (الذكر والأنثى في ذلك سواء) . والجمع : بَهْمٌ، وبِهَامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سأبتهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً: اتخذه أَباً، وانتسب إليه.
المعجم الوسيط
ـَ سَأْباً: خَنَقَه. وفي حديث المبعث: ( فأَخذ جبريل بحلقي فَسَأَبَني حتَّى أَجهشت بالبكاءِ ). و ـ السقاءَ: وسّعه.( سَئِبَ ) من الشراب ـَ سَأَباً: رَوِيَ.( السَّأْبُ ) الزِّقُّ. ( ج ) سُؤوبٌ.( السُّؤْبانُ ) يقال: هو سُؤْبانُ مالٍ: حسن الرِّعية له والقيام عليه.( المِسْأَبُ ) السَّأْب. ( ج ) مَسَائِبُ.
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: سَأَبْتُ الرجلَ سَأْباً، إذا خنقتَه حتَّى الموت. والسَأْبُ أيضاً: الزِقُّ، والجمع السُؤُوبُ. والمِسْأَبُ مثله، وهو سِقاءُ العَسَلِ. وسَأَبْتُ السِقاءَ: وَسَّعْتُهُ.
تاج العروس

سَأَبَه كَمَنَعَه يَسْأَبُه سَأْباً : خَنَقه أَو سأَبَه : خَنَقَه حَتَّى قَتَلَه وعِبَارَة الجوهريّ : حَتَّى يَمُوت . وفي حديث المَبْعَثِ فأَخَذَ جِبْرِيلُ بحَلْقِي فسَأَبَنِي حتَّى أَجْهَشْتُ بِالْبُكَاءِ . أَرادَ خَنَقَني . وقَالَ ابن الأَثِير : الثَّأْبُ : العَصْرُ في الحَلْق كالخَنْق وسَيَأْتي في سَأَت . سَأَبَ مِنَ الشَّرَابِ يَسْأَب سَأْباً : رَوِي كَسَئِب كفَرِح سَأَباً . وسَأَبَ السِّقَاءَ : وَسَّعَه . والسَّأْبُ : الزِّقُّ أَي زِقُّ الخَمْرِ أَو العَظِيمُ مِنْهُ وقِيلَ : هو الزِّقُّ أَيّاً كَانَ أَو هُوَ وِعَاءٌ من أَدَمٍ يُوضَعُ فِيه الزِّقُ ج سُؤوبٌ . وقَوْلُه :

إِذا ذُقْتَ فَاهَا قُلْتَ عِلْقٌ مُدَمَّسٌ ... أُرِيدَ بِه قَيْلٌ فغُودِرَ في سَابِ إِنَّمَا هُوَ فِي سَأْبِ فأَبْدَلَ الهَمْزَةَ إِبْدَالاً صَحِيحاً لإِقامَةِ الرِّدْفِ . كالمِسْأب في الكُلِّ كمِنْبَر قال سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ :

مَعَه سِقَاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَه ... صُفْنٌ وأَخْرَاصٌ يَلْحْنَ ومِسْأَبُ أَوْ هُوَ سِقَاءُ العَسَلِ كما في الصّحَاحِ . وقال شَمِر : المِسْأَبُ أَيْضاً : وِعَاءٌ يُجْعَلُ فِيهِ العَسَلُ . وفي شِعْرِ أَبي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ يَصِفُ مُشْتَارَ العَسَلِ :

تأَبَّطَ خَافَةً فِيهَا مِسَابٌ ... فأَصْبَحَ يَقْتَرِي مَسَداً بِشِيقِ مِسَابٌ كَكِتَابٍ . أَرادَ مِسْأَباً فخفَّفَ الهمزةَ على قَوْلهم فيما حَكَاه بَعْضُهم وأَرَادَ شِيقاً بمَسَدِ فَقَلَب . وقَوْلُ شَيْخِنا : فكأَنَّه يَقُولُ إِنَّه صَحَّفَه وهو بَعِيدٌ لَيْسَ بِظَاهِرٍ كما لا يَخْفَى . المِسْأَب كمِنْبَرٍ : الرَّجُلُ الكَثِير الشُّرْبِ لِلْمَاءِ كما يُقَالُ مِنْ قَئِبَ مِقْأَبٌ . يقال : إِنَّهُ لَسُوبَانُ مَالِ بالضَّمِّ أَي إِزاؤُه أَي فِي حَوَالَيْه . والمَعْنَى أَيْ حَسَنُ والحِفْظِ لَهُ والقِيَامِ عَلَيْه كما حَكَاه ابْنُ جِنّى وقَالَ : هو فُعْلاَن من السَّأْبِ الَّذِي هُوَ الزِّقُّ ؛ لأَنَّ الزِّقَّ إِنَّمَا وُضِع لِحفْظِ مَا فِيه . كَذَا في لِسَان العَرَب

لسان العرب
سَأَبه يَسْأَبُه سَأْباً خَنَقَه وقيل سَأَبه خَنَقَه حتى قَتَلَه وفي حديث المَبْعَثِ فأَخذ جبريلُ بحَلْقِي فسأَبَني حتى أَجْهَشْتُ بالبكاءِ [ ص 455 ] أَراد خَنَقَني يقال سأَبْتُه وسَأَتُّه إِذا خَنَقْتَهُ قال ابن الأَثير السَّأْبُ العَصْر في الحَلْق كالخَنْق وسَئِبْتُ من الشراب وسَأَبَ من الشراب يَسْأَبُ سَأْباً وسَئِبَ سَأَباً كلاهما رَويَ والسَّأْبُ زِقُّ الخَمْر وقيل هو العظيم منها وقيل هو الزِّقُّ أَيّاً كان وقيل هو وعاءٌ من أَدمٍ يُوضع فيه الزِّقُّ والجمع سُؤُوبٌ وقوله إِذا ذُقْتَ فاها قلتَ عِلْقٌ مُدَمَّسٌ ... أُريدَ به قَيْلٌ فغُودِرَ في ساب إِنما هو في سَأْبٍ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً لإِقامة الرِّدْف والمِسْأَبُ الزِّقُّ كالسَّأْب قال ساعدة بن جؤية الهذلي معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَه ... صُفْنٌ وأَخراصٌ يَلُحْنَ ومِسْأَبُ صُفْنٌ بدلٌ وأَخراصٌ معطوف على سِقاء وقيل هو سِقاءُ العسل قال شمر المِسْأَب أَيضاً وِعاءٌ يُجْعَل فيه العسلُ وفي الصحاح المِسْأَبُ سِقاءُ العسل وقول أَبي ذؤيب يصف مُشْتار العَسَل تأَبَّطَ خافةً فيها مِسابٌ ... فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بشِيقِ أَراد مِسْأَباً بالهمز فخفف الهمزة على قولهم فيما حكاه صاحب الكتاب المراةُ والكَماة وأَراد شِيقاً بمَسَدٍ فقَلب والشِّيقُ الجَبَل وسأَبْتُ السِّقاءَ وسَّعْتُه وإِنه لَسُؤْبانُ مالٍ أَي حَسَنُ الرِّعْية والحِفْظ له والقيام عليه هكذا حكاه ابن جني قال وهو فُعْلانٌ من السَّأْبِ الذي هو الزِّقُّ لأَن الزِّقَّ إِنما وضع لحِفْظِ ما فيه
الرائد
* سأب يسأب: سأبا. 1-ه: خنقه. 2-القربة: وسعها. 3-من الشراب: روي، شبع.
الرائد
* سأب. 1-مص. سأب. 2-وعاء كبير من الجلد، ج سؤوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: