-
بَخْسُ
- ـ بَخْسُ : النَّقْصُ ، والظُّلْمُ ، بَخَسَهُ ، وَفَقْءُ العين بالإِصْبَعِ وغيرِها ، وأرضٌ تُنْبِتُ من غيرِ سَقْيٍ ، والمَكْسُ .
ـ ‘‘ تَحْسَبُها حَمْقَاءَ وهي باخِسٌ أو باخِسَةٌ ’‘: يُضْرَبُ لمن يَتَبَالَهُ وفيه دَهاء . قِيلَ : خَلَطَ رجلٌ مالَهُ بمالِ امرأةٍ ، طامعاً فيها ، ظاناً أنها حَمْقاء ، فلم تَرْضَ عندَ المُقاسَمَةِ ، حتى أخذت مالَها ، وشَكَتْهُ حتى افْتَدَى منها بما أرادت ، فعُوتِبَ في ذلك بأنَّكَ تَخْدَعُ امرأةً ، فقال : ‘‘ تَحْسَبُهَا ’‘ المَثَلَ ، أي : وهي ظالمةٌ .
ـ أباخِسُ : الأصابعُ ، وأُصولُها ، والعَصَبُ .
ـ بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً وتَبَخَّسَ : نَقَصَ ، ولم يَبْقَ إلاَّ في السُّلامَى والعَين .
ـ تباخَسُوا : تَغابَنُوا .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَخَس
- بخس - ، ج ، بخوس
1 - مصدر بخس . 2 - ناقص : « ثمن بخس ». 3 - من الزرع : ما يسقيه المطر ولا يسقيه الري .
المعجم: الرائد
-
أباخس
- أباخس
1 - أباخس الأصابع وأصولها . 2 - أباخس : ما بين الأصابع وأصولها . 3 - أباخس : عصب
المعجم: الرائد
-
الأباخس
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبخس فلانا
المعجم: عربي عامة
-
أبخس فلانا حقّه
- بخسَه إيّاه ؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً
المعجم: عربي عامة
-
أبْخَسُ
- أبْخَسُ :-
جمع أباخس ، مؤ بخساء ، جمع مؤ بَخْساوات وبُخْس : اسم تفضيل من بخَسَ
• بأبخس ثمن : بأقل ثمن وأرخصه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبخسَ
- أبخسَ يُبخس ، إبخاسًا ، فهو مُبخِس ، والمفعول مُبخَس :-
• أبخس فلانًا ازدراه ، عابه .
• أبخس فلانًا حقَّه : بخسَه إيّاه ؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً :- يجب عدم إبخاس حقوق الآخرين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بخس الرّجل الكيْل والميزان ونحوهما
- نَقَصَه :- بخَس حقوقَ عُمّاله / ثمنَ الشّيءِ - { فَلاَ يَخَافُ بَخْسًا وَلاَ رَهَقًا }.
المعجم: عربي عامة
-
بخس الشّخص حقّه
- ظَلَمَه ، لم يُوَفِّه إيّاه :- { وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ }.
المعجم: عربي عامة
-
بخس عين فلان
المعجم: عربي عامة
-
بخس
- ب خ س : البَخْسُ الناقص يقال شراه بثمن بخس وقد بَخَسَهُ حقه أي نقصه وبابه قطع ويقال للبيع إذا كان قصدا لا بَخْسَ فيه ولا شطط
المعجم: مختار الصحاح
-
بَخَس
- بَخَس الكيلَ والميزانَ بَخَس َ بخْسًا : نقَصَه .
وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 85 وَلا تَبْخَسُوا الناسَ أشْياءَهَمْ ) ) .
و بَخَس فلانا : ظلمه .
و بَخَس عابه .
و بَخَس عينَه : فقأها .
و بَخَس فلانًا حقَّه : لم يُوَفِّه إياه .
فهو باخس ، وهي باخسُّ أَيضًا ، وباخِسَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَخْس
- بَخْس مُخ العظم : نقص بن الهزال ، ولم يبق إلا في السُّلامَى والعين ، وهو آخر ما يبقى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَخَسَ
- [ ب خ س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). بَخَسْتُ ، أبْخَسُ ، مصدر بَخْسٌ .
1 . :- بَخَسَهُ حَقَّهُ :- : لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ ، ظَلَمَهُالأعراف آية 85 وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ ( قرآن ).
2 . :- بَخَسَ الكَيْلَ أو المِيزانَ :- : نَقَصَهُ ، غَشَّ فِيهِ .
المعجم: الغني
-
بَخْسٌ
- [ ب خ س ]. ( مصدر بَخَسَ ).
1 . :- اِشْتَرَى مِعْطَفاً بِثَمَنٍ بَخْسٍ :- : بَسِيطٍ جِدّاً ، زَهِيدٍ . يوسف آية 20 وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ ( قرآن ).
2 . الجن آية 13 فَلا يَخافُ بَخْساً وَلا رَهَقاً . ( قرآن ) : فَلاَ يَخافُ نُقْصان الحَقِّ .
المعجم: الغني
-
بَخْس
- بَخْس :-
جمع بُخوس ( لغير المصدر ): مصدر بخَسَ .
• ثمن بخْس / سعر بخْس : زهيد ، ناقص القيمة :- { وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
البَخْس
- البَخْس : النَّقْص ، يقال : ثَمَنٌ بَخْسٌ .
وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 20 وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ) ) .
و البَخْس المَبيعُ الخَسيسُ الذي غُبِنَ فيه المشترى و البَخْس من الزُّروع : ما يسقيه المطر ولا يُسقَى ، والجمع بُخُوس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بثمن بخس
- ناقص عن القيمة نُقصانا ظاهرا
سورة : يوسف ، آية رقم : 20
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بَخس
- بخس - يبخس بخسا
1 - بخسه حقه : نقصه ، لم يعطه إياه كاملا . 2 - بخس الكيل أو الميزان : نقصه ، غش فيه . 3 - بخسه : ظلمه . 4 - بخسه : عابه . 5 - بخس : عينه : فقأها .
المعجم: الرائد
-
بخس القيمة
- تخفيض نقاوة عملة معدنية ، وتعني بالانجليزية : debasement
المعجم: مالية
-
بخَسَ
- بخَسَ يَبخَس ، بَخْسًا ، فهو باخِس ، والمفعول مَبْخوس :-
• بخَس الرَّجلُ الكيْلَ والميزانَ ونحوَهما نَقَصَه :- بخَس حقوقَ عُمّاله / ثمنَ الشّيءِ ، - { فَلاَ يَخَافُ بَخْسًا وَلاَ رَهَقًا } .
• بخَس الشَّخصَ حقَّه : ظَلَمَه ، لم يُوَفِّه إيّاه :- { وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ } .
• بخَسَ عينَ فلانٍ : فقَأها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بخس
- " البَخْسُ : النَّقْصُ .
بَخَسَه حَقَّه يَبْخَسُه بَخْساً إِذا نقصه ؛ وامرأَة باخِسٌ وباخِسَةٌ .
وفي المثل في الرجل تَحْسَبُه مغفلاً وهو ذو نَكْراءَ : تَحسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ أَو باخِسَةٌ ؛ أَبو العباس : باخِسٌ بمعنى ظالم ، ولا تَبْخَسُوا الناس .
لا تظلموهم .
والبَخْسُ من الظلم أَنْ تَبْخَسَ أَخاك حَقَّه فتنقصه كا يَبْخَسُ الكيالُ مكياله فينقصه .
وقوله عز وجل : فلا يَخافُ بَخْساً ولا رَهَقاً ؛ أَي لا ينقص من ثواب عمله ، ولا رهقاً أَي ظلماً .
وثَمَنٌ بَخْسٌ : دونَ ما يُحَبُّ .
وقوله عز وجل : وشَرَوْه بثمن بَخْسٍ ؛ أَي ناقص دون ثمنه .
والبَخْسُ : الخَسِيسُ الذي بَخَس به البائعُ .
قال الزجاج : بَخْس أَي ظُلْم لأَن الإِنسان الموجود لا يحل بيعه .
قال : وقيل بَخْسٌ ناقص ، وأَكثر التفسير على أَن بَخْساً ظلم ، وجاءَ في التفسير أَنه بيع بعشرين درهماً ، وقيل باثنين وعشرين ، أَخذ كل واحد من إِخوته درهمين ، وقيل بأَربعين درهماً ، ويقال للبيع إِذا كان قَصْداً : لا بَخْسَ فيه ولا شطط .
وفي التهذيب : لا بَخْس ولا شُطُوط .
وبَخَسَ الميزانً : نَقَصَه .
وتَباخَسَ القومُ ، تغابنوا .
وروي عن الأَوزاعي في حديث : أَنه يأْتي على الناس زمانٌ يُستحلُّ فيه الربا بالبيع ، والخمرُ بالنبيذ ، والبَخْسُ بالزكاة ؛ أَراد بالبَخْس ما يأْخذه الولاة باسم العُشْر ، يتأَوّلون فيه أَنه الزكاة والصدقات .
والبَخْسُ : فَقْءُ العين بالإِصبع وغيرها ، وبَخَسَ عينه يَبْخَسُها بخساً : فقأَها ، لغة في بَخَصَها ، والصاد أَعلى .
قال ابن السكيت : يقال بَخَصْتُ عينَه ، بالصاد ، ولا تقل بَخَسْتُها إِنما البَخْسُ نقصانُ الحق .
والبَخْسُ : أَرض تُنْبِتُ بغير سَقْي ، والجمع بُخُوسٌ .
والبَخْسُ من الزرع : ما لم يُسْقَ بماءٍ عِدٍّ إِنما سقاه ماء السماء ؛ قال أَبو مالك :، قال رجل من كندة يقال له العُذافَة وقد رأَيته :، قالتْ لُبَيْنَى : اشْتَرْ لنا سَويقَا ، وهاتِ بُرَّ البَخْسِ أَو دَقِيقا ، واعْجَلْ بِشَحْمٍ نَتَّخِذْ حُرْذِيقا واشْتَرْ فَعَجِّلْ خادِماً لَبِيقا ، واصْبُغْ ثيابي صِبَغاً تَحْقِيقا ، من جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا بِزَعْفَرَانٍ ، صِبَغاً رَقيق ؟
قال : البَخْسُ الذي يزرع بماء السماء ، تشريقاً أَي صُفِّرَ شيئاً يسيراً .
والأَباخِسُ : الأَصابعُ .
قال الكُمَيْتُ : جَمَعْتَ نِزَاراً ، وهي شَتَّى شُعُوبُها ، كما جَمَعَتْ كَفُّ إليها الأَباخِسا وإِنه لشديد الأَباخِسِ ، وهي لحم العَصَب ، وقيل : الأَباخِسُ ما بين الأَصابع وأُصولها .
والبَخِيسُ من ذي الخُفِّ : اللحم الداخل في خُفِّه .
والبَخِيسُ : نِياطُ القلب .
ويقال : بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً أَي نقص ولم يبق إِلا في السُّلامَى والعين ، وهو آخر ما يبقى .
وقال الأُموي : إِذا دخل في السُّلامَى والعين فذهب وهو آخر ما يبقى .
"
المعجم: لسان العرب