وصف و معنى و تعريف كلمة سأبدن:


سأبدن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح سأبدن في معاجم اللغة العربية:



سأبدن

جذر [أبد]

  1. أَسْباد: (اسم)
    • أَسْباد : جمع سَبَد
  2. سَبَدَ: (فعل)
    • سَبَدَ سَبْدًا
    • سَبَدَ شَعْرَهُ: حَلَقَهُ
  3. سَبَّدَ: (فعل)
    • سَبَّدَ الشَّعْرُ: نبت بعد الحلق فبدا سوادُهُ
    • سَبَّدَ الفرخُ: بدا ريشه وشوّك
    • سَبَّدَ شَعْرَهُ: حلَقَهُ واستأْصَلَهُ حتى أَلحقَهُ بالجلدِ
    • سَبَّدَ شعره: سَرَّحَهُ وبلَّهُ ثم تَرَكهُ
    • سَبَّدَ رَأْسَهُ: ترَكَ التدهُّنَ والغَسْلَ وفي حديث الخوارج: حديث شريف سيماهم التحليق والتَّسبِيد
  4. سَبَد: (اسم)
    • الجمع : أَسْبادٌ
    • السَّبَدُ : ما يَطْلُعُ من رءُوسٍ النباتِ قبلَ أَن ينتشر
    • السَّبَدُ: البقيةُ من النبتِ
    • السَّبَدُ :القليلُ من الشعر
    • ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: ما لَهُ قليلٌ ولا كثيرٌ،


  5. سَبْد: (اسم)
    • سَبْد : مصدر سَبَدَ
  6. سُبَد: (اسم)
    • السُّبَدُ : طائر مخطَّط الريش، واسع الفم، مفلطح الرأْس والمنقار، إِذا أَصابه الماءُ جرى عنه سريعًا لأَنه ليِّنُ الريش، والعربُ تشبّه به الفرسَ إِذا عرقَ والجمع : سِبْدَانٌ
    • السُّبَدُ: ثوبٌ يُسَدُّ به الحوضُ يفرش فيه لئلاَّ يتكدَّر ماؤه عند ورود الإِبل
  7. أَسْبَدَ: (فعل)
    • أَسْبَدَ : سَبَدَ
  8. سَبَّدَ الشَّعْرُ:
    • نبت بعد الحلق فبدا سوادُهُ.
  9. سَبَّدَ الفرخُ:
    • بدا ريشه وشوّك.
  10. سَبَّدَ شَعْرَهُ:


    • حلَقَهُ واستأْصَلَهُ حتى أَلحقَهُ بالجلدِ.
  11. سُدَّتِ الأَبْوَابُ فِي وَجْهِهِ فَاسْتَبَدَّ بِهِ الْيَأْسُ:
    • الْقُنُوطُ. الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ كِلاَهُمَا يَعْنِي الْفَنَاءَ وَنَحْنُ لاَ نُرِيدُ أَنْ نَفْنَى. (سعد الله ونوس).
  12. لاَ سَبَدٌ وَلاَ لَبَدٌ (مثل):
    • لاَ شَعْرٌ وَلاَ صُوفٌ، أَيْ لاَ قَلِيلٌ وَلاَ كَثِيرٌ.                .
  13. ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ:
    • لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير.
  14. اِستبدَّ : (فعل)
    • استبدَّ بـ يستَبِدّ ، استَبْدِدْ / استبَِدَّ ، استبدادًا ، فهو مُستبِدّ ، والمفعول مُستبَدّ به
    • استبدَّ الشَّخصُ بالأمر :تعسَّف، انفرد به مِن غير مُشاركٍ له فيه
    • اِسْتَبَدَّ بِهِ القَلَقُ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ، غَلَبَهُ
    • استبدَّ الأمرُ بالشَّخصِ: غلبه فلم يَقدرْ على ضَبْطِه
  15. مُستَبِدّ : (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَبَدَّ
    • مُسْتَبِدٌّ بِرَأْيِهِ : مَنْ يَتَعَصَّبُ، يَتَصَلَّبُ لِرَأْيِهِ وَلاَ يَقْبَلُ سَمَاعَ آرَاءِ الآخَرِينَ، العَنِيدُ
    • حَاكِمٌ مُسْتَبِدٌّ : ظَالِمٌ، قَاهِرٌ
  16. مُستبَدّ : (اسم)


    • مُستبَدّ : اسم المفعول من إِستبدَّ
  17. مُستبِدّ : (اسم)
    • مُستبِدّ : فاعل من إِستبدَّ
  18. سَبَانِدة : (اسم)
    • سَبَانِدة : جمع سَّبَنْدَى
,
  1. سبد
    • "السَّبَدُ: ما يطلع من رؤوس النبات قبل أَن ينتشر، والجمع أَسباد؛ قال الطرماح: أَو كأَسبادِ النَّصِيَّةِ، لم تَجْتَدِلْ في حاجر مُسْتَنامْ وقد سَبَّدَ النباتُ.
      يقال: بأَرض بني فلان أَسبادٌ أَي بقايا من نبت،واحدها سَبَدٌ؛ وقال لبيد: سَبَداً من التَّنُّومِ يَخْبِطُه النَّدَى،ونَوادراً من حَنْظلٍ خُطْبَانِ وقال غيره: أَسبَدَ النَّصِيُّ إِسباداً، وتسبد تسبداً إِذا نبت منه شيء حديث فيما قَدُمَ منه، وأَنشد بيت الطرماح وفسره فقال:، قال أَبو سعيد: إِسباد النَّصِيَّةِ سَنَمَتها وتسميها العرب الفوران لأَنها تفور؛ قال أَبو عمرو: أَسبادُ النَّصِيِّ رؤُوسه أَوّل ما يَطلع، جمع سَبَدٍ؛ قال الطرماح يصف قِدحاً فائزاً: مُجَرَّبٌ بالرِّهانِ مُستَلِبٌ،خَصْلُ الجَوارِي، طرائفٌ سَبَدُهْ أَراد أَنه مُسْتَطْرَف فَوْزه وكسبه.
      والسُّبَدُ: الشُّؤْم؛ حكاه الليث عن أَبي الدُّقيش في قوله: امرُؤُ القيس بن أَرْوَى مولياً،إِن رآني لأَبُوأَنْ بِسُبَدْ قلت: بحراً قلت: قولاً كاذباً،إِنما يمنعني سيفي ويَدْ والسَّبَدُ: الوَبَر، وقيل: الشعر.
      والعرب تقول: ما له سَبَدٌ ولا لَبَدٌ أَي ما له ذو وبر ولا صوف متلبد، يكنى بهما عن الإِبل والغنم؛ وقيل يكنى به عن المعز والضأْن؛ وقيل: يكنى به عن الإِبل والمعز، فالوبر للإِبل والشعر للمعز؛ وقال الأَصمعي: ما له سَبَدٌ ولا لَبَدٌ أَي ما له قليل ولا كثير؛ وقال غير الأَصمعي: السبد من الشعر واللبد من الصوف، وبهذا الحديث سمي المال سبَداً.
      والسَّبُّود: الشعر.
      وسَبَّدَ شعره: استأْصله حتى أَلزقه بالجلد وأَعفاه جميعاً، فهو ضد؛ وقوله: بأَنَّا وقعنا من وليدٍ ورَهْطهِ خِلافَهمُ، في أُمِّ فَأْرٍ مُسَبَّدِ عنى بأُم فأْر الداهية، ويقال لها: أُم أَدراص.
      والدِّرْصُ يقع على ابن الكلبة والذِّئبة والهرة والجُرَذ واليَرْبُوع فلم يستقم له الوزن؛ وهذا كقوله: عَرَق السِّقاء على القَعودِ اللاغِبِ أَراد عَرَقَ القِرْبَة فلم يستقم له.
      وقوله مُسَبَّد إِفراط في القول وغلوّ، كقول الآخر: ونحن كشفنا من معاويةَ التي هي الأُمُّ، تغشى كلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِقِ عنى الدماغ لأَن الدماغ يقال لها فرخ، وجعله منقنقاً على الغلوِّ.
      والتسبيد: أَن ينبت الشعر بعد أَيام.
      وقيل: سَبَّدَ الشعرُ إِذا نبت بعد الحلق فبدا سواده.
      والتسبيد: التشعيث.
      والتسبيد: طلوع الزَّغَب؛ قال الراعي: لَظَلَّ قُطاميٌّ وتحتَ لَبانِه نَواهِضُ رُبْدٌ، ذاتُ ريشٍ مُسَبَّدِ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر الخوارج فقال: التسبيد فيهم فاشٍ.
      قال أَبو عبيد: سأَلت أَبا عبيدة عن التسبيد فقال: هو ترك التدهن وغسل الرأْس؛ وقال غيره: هو الحلق واستئصال الشعر؛ وقال أَبو عبيد؛ وقد يكون الأَمران جميعاً.
      وفي حديث آخر: سيماهم التحليق والتسبيد.
      وسَبَّدَ الفرخُ إِذا بدا ريشه وشوّك؛ وقال النابغة الذبياني في قصر الشعر: مُنْهَرِتُ الشِّدْقِ لم تَنْبُتْ قوادِمُه في حاجب العين، من تسْبيدِه، زَبَبُ يصف فرخ قطاة حَمَّمَ وعنى بتسبيده طلوع زغبه.
      والمنهرت: الواسع الشدق.
      وقوادمه: أَوائل ريش جناحه.
      والزبب: كثرة الزغب؛ قال: وقد روي في الحديث ما يثبت قول أَبي عبيدة؛ روي عن ابن عباس أَنه قدم مكة مُسَبِّداً رأْسه فأَتى الحجر فقبله؛ قال أَبو عبيد: فالتسبيد ههنا ترك التدهن والغسل، وبعضهم يقول التسميد، بالميم، ومعناهما واحد؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏سَبَّدَ شعرُه وسَمَّدَ إِذا نبت بعد الحلق حتى يظهر.
      وقال أَبو تراب: سمعت سليمان بن المغيرة يقول: سَبَّدَ الرجل شعره إِذا سَرَّحَه وبله وتركه، قال: لا يُسَبِّدُ ولكنَّه يُسَبِّدُ (* قوله «لا يسبد ولكنه يسبد» كذا بالأصل.
      ولعل معناه: لا يستأصل شعره بالحلق ولا يترك دهنه ولكنه يسرحه ويغسله ويتركه فيكون بينهما الجناس التام).
      وقال أَبو عبيد: سَبَّدَ شعرَه وسَمَّدَه إِذا استأْصله حتى أَلحقه بالجلد.
      قال: وسَبَّدَ شعرَه إِذا حلقه ثم نبت منه الشيء اليسير.
      وقال أَبو عمرو: سَبَدَ شعرَه وسَبَّده وأَسْبَدَه وسَبَتَه وأَسبَتَه وسَبَّتَه إِذا حلقه.
      والسُّبَدُ: طائر إِذا قَطَرَ على ظهره قطرةٌ من ماء جَرى؛ وقيل: هو طائر لين الريش إِذا قطر الماء على ظهره جرى من فوقه للينه؛ قال الراجز: أَكُلَّ يوم عرشُها مَقِيلي،حتى ترى المِئْزَرَ ذا الفُضولِ،مِثلَ جناح السُّبَدِ الغسيلِ والعرب تسمي الفرس به إِذا عرق؛ وقيل: السُّبَدُ طائر مثل العُقاب؛ وقيل: هو ذكر العقبان، وإِياه عنى ساعدة بقوله: كأَنَّ شُؤُونَه لَبَّاتُ بُدْنٍ،غَدَاةَ الوَبْلِ، أَو سُبَدٌ غَسِيلُ

      وجمعه سِبْدانٌ؛ وحكى أَبو منجوف عن الأَصمعي، قال: السُّبَدُ هو الخُطَّاف البَرِّيُّ، وقال أَبو نصر: هو مثل الخطاف إِذا أَصابه الماء جرى عنه سريعاً، يعني الماء؛ وقال طفيل الغنوي: تقريبُه المَرَطَى والجَوزُ مُعْتَدِلٌ،كأَنه سُبَدٌ بالماءِ مغسولُ المرطى: ضرب من العدو.
      والجوز: الوسط.
      والسُّبَدُ: ثوب يُسَدُّ به الحوضُ المَرْكُوُّ لئلا يتكدر الماء يفرش فيه وتسقى الإِبل عليه وإِياه عنى طفيل؛ وقول الراجز يقوي ما، قال الأَصمعي:حتى ترى المئزر ذا الفضول،مثل جناح السُّبَدِ المغسول والسُّبَدَةُ: العانة (* قوله «والسبدة العانة» وكذلك السبد كصرد كما في القاموس وشرحه).
      والسِّبَدَةُ: الداهية.
      وإِنه لَسِبْدُ أَسباد أَي داه في اللصوصية.
      والسَّبَنْدَى والسِّبِنْدَى والسَّبَنْتى: النمر، وقيل الأَسد؛

      وأَنشد يعقوب: قَرْمٌ جَوادٌ من بني الجُلُنْدى،يمشي إِلى الأَقران كالسَّبَنْدَى وقيل: السبندى الجريء من كل شيء، هذلية؛ قال الزَّفَيَان: لمَّا رأَيتُ الظُّعْنَ شالتْ تُحْدَى،أَتبعْتُهُنَّ أَرْحَبِيّاً مَعْدَا أَعيَسَ جَوّابَ الضُّحَى سَبَنْدَى،يَدَّرِعُ الليلَ إِذا ما اسْوَدَّا وقيل: هو الجريء من كل شيء على كل شيء، وقيل: هي اللَّبْوَةُ الجريئة،وقيل: هي الناقة الجريئة الصدر وكذلك الجمل؛ قال: على سَبَنْدَى طالما اعْتَلى به الأَزهري في الرباعي: السَّبَنْدى الجريء، وفي لغة هذيل: الطويل، وكل جريء سَبَنْدى وسَبَنْتى.
      وقال أَبو الهيثم: السَّبَنْتاةُ النَّمِرُ ويوصف بها السبع؛ وقول المُعَذَّلِ بن عبد الله: من السُّحِّ جَوَّالاً كأَنَّ غُلامَه يُصَرِّفُ سِبْداً، في العِيانِ، عَمَرَّدا ويروى سِيداً.
      قوله من السح يريد من الخيل التي تسح الجري أَي تصب.
      والعمرَّد: الطويل، وظن بعضهم أَن هذا البيت لجرير وليس له، وبيت جرير هو قوله: على سابِحٍ نَهْدٍ يُشَبَّهُ بالضُّحَى،إِذا عاد فيه الركضُ سِيداً عَمرَّدا"

    المعجم: لسان العرب

  2. سَبْدُ
    • ـ سَبْدُ: حَلْقُ الشَّعْرِ، كالإِسْباد والتَّسْبيدِ،
      ـ سِبْدُ: الذِّئْبُ، والدَّاهِيَةُ.
      ـ هو سِبْدُ أسْبادٍ: داهيَةٌ في اللُّصوصِيَّةِ،
      ـ سَبَدُ: القَليلُ من الشَّعْرِ.
      ـ "مالَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ" أي: لا قليلٌ ولا كثيرٌ.
      ـ سُبَدَ: العانَةُ، وثَوْبٌ يُسَدُّ به الحَوْضُ لِئَلاَّ يَتَكَدَّرَ الماءُ، وموضع قُرْبَ مكَّةَ، وطائِرٌ لَيِّنُ الرِّيشِ إذا وَقَعَ عليه قَطْرَتانِ من الماءِ جَرَى، والشُّؤْمُ، وابنُ رِزامِ بنِ مازِنٍ
      ـ سَبِدُ: البَقِيَّةُ من الكَلأَ.
      ـ تَسْبيدُ: تَرْكُ الادِّهانِ، وبُدُوُّ ريشِ الفَرْخِ وشَعْرِ الرأسِ، ونَباتُ حديثِ النَّصِيِّ في قَديمهِ، كالإِسْبادِ، وأن تُسَرِّحَ رأسَكَ وتَبُلَّهُ ثم تَتْرُكَهُ.
      ـ أَسْبادُ: ثِيابٌ سُودٌ،
      ـ أَسْبادُ من النَّصِيِّ: رُؤوسُها أولَ ما تَطْلُعُ.
      ـ سَبَنْدَى: الطَّويلُ، والجَرِيُّ من كُلِّ شيءٍ، والنَّمِرُ، الجمع: سَبانِدُ وسَبانِدَةٌ، أو هي الفُرَّاغُ، وأصحابُ اللَّهْوِ والتَّبَطُّلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السَّبَدُ
    • السَّبَدُ : ما يَطْلُعُ من رءُوسٍ النباتِ قبلَ أَن ينتشر.
      و السَّبَدُ البقيةُ من النبتِ.
      و السَّبَدُ القليلُ من الشعر.
      ويقال: ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: ما لَهُ قليلٌ ولا كثيرٌ، أَو: ما لَهُ ذو وَبَر ولا صوفٍ مُتَلَبِّدٍ ، يُكَنَّى بهما عن الإِبل والغنم. والجمع : أَسْبادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَبَّدَ
    • سَبَّدَ الشَّعْرُ: نبت بعد الحلق فبدا سوادُهُ.
      ويقال: سَبَّدَ الفرخُ: بدا ريشه وشوّك.
      و سَبَّدَ شَعْرَهُ: حلَقَهُ واستأْصَلَهُ حتى أَلحقَهُ بالجلدِ.
      و سَبَّدَ سَرَّحَهُ وبلَّهُ ثم تَرَكهُ.
      و سَبَّدَ رَأْسَهُ: ترَكَ التدهُّنَ والغَسْلَ.
      وفي حديث الخوارج: حديث شريف سيماهم التحليق والتَّسبِيد //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَبَد
    • سبد - يسبد ، سبدا
      1- سبد الشعر : حلقه. 2- سبد : شاربه : طال حتى الشفة.

    المعجم: الرائد



  6. سبد
    • سبد - ج، سبدان
      1- سبد : طائر مخطط الريش لينه واسع الفم مفلطح الرأس. 2- سبد : شؤم، نحس. 3- سبد : ثوب يسد به الحوض

    المعجم: الرائد

  7. أَسْبَد
    • أسبد - إسبادا
      1- أسبد العشب : نبت حديثه بين قديمه. 2- أسبد الشعر : حلقه.

    المعجم: الرائد

  8. سبد
    • س ب د: ماله سَبَدٌ ولا لبد بفتح الباء فيهما أي قليل ولا كثير والسَّبَدُ من الشعر واللبد من الصوف و التَّسْبِيدُ ترك الأذهان وفي الحديث {قدم بن عباس رضي الله عنه مكة مُسَبِّداً رأسه}

    المعجم: مختار الصحاح

  9. السُّبَدُ
    • السُّبَدُ : طائر مخطَّط الريش، واسع الفم، مفلطح الرأْس والمنقار، إِذا أَصابه الماءُ جرى عنه سريعًا لأَنه ليِّنُ الريش، والعربُ تشبّه به الفرسَ إِذا عرقَ. والجمع : سِبْدَانٌ.
      و السُّبَدُ ثوبٌ يُسَدُّ به الحوضُ يفرش فيه لئلاَّ يتكدَّر ماؤه عند ورود الإِبل.


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَبَدَ
    • سَبَدَ شَعْرَهُ سَبَدَ ُ سَبْدًا: حَلَقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَسْباد
    • أسباد
      1- أسباد : ثياب سود. 2- أسباد من العشب : رؤوسه في بدء طلوعها.

    المعجم: الرائد

  12. أَسْبَدَ
    • أَسْبَدَ : سَبَدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سبد
    • سبد
      1-بقية من العشب

    المعجم: الرائد

  14. أوسبيد
    • ضرب من اللينوفر الهندي.

    المعجم: الأعشاب



معنى سأبدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أبَدٌ** - ج:** آبَادٌ**. (مص. أبِدَ). 1. "سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ" : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً. "أبَدَ الدَّهْرِ" "الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ". (أبو عبد الرحمان الخليل). 2. "سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ" : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبَّدَ يتأبَّد، تأبُّدًا، فهو مُتأبِّد • تأبَّد الشَّيءُ: بقي أمدًا طويلاً "تأبَّد ذِكْرُه في البلاد". • تأبَّد الحيوانُ: توحَّش.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبيد [مفرد]: 1- مصدر أبَّدَ. 2- (قن) حُكْم بالسِّجن طوال الحياة، وقد يُخفَّف إلى عشرين عامًا "حوكم بالتأبيد لاتّجاره في المخدِّرات".
المعجم الوسيط
تَوَحَّش. وـ المكانُ: أَقْفَر وخلا من الأَنِيس. وـ الشيْءُ: بَقِيَ أبداً طويلاً. وـ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقلّ أَرَبُه في النساء.
مختار الصحاح
أ ب د : الأبَدُ الدهر والجمع آبادٌ بوزن آمال و أبُود بوزن فلوس و الأبَدُ أيضا الدائم
لسان العرب
الأَبَدُ الدهر والجمع آباد وأُبود وفي حديث الحج قال سراقة بن مالك أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد ؟ فقال بل هي للأَبد وفي رواية أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ ؟ فقال بل لأَبَدِ أَبَدٍ وفي أُخرى بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر وأَبَدٌ أَبيد كقولهم دهر دَهير ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ قال ابن سيده ولم نسمعه قال وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون على التشنيع والتعظيم كما قالوا أَرضون وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين وقالوا في المثل طال الأَبعدُ على لُبَد يضرب ذلك لكل ما قدُمَ والأَبَدُ الدائم والتأْييد التخليد وأَبَدَ بالمكان يأْبِد بالكسر أُبوداً أَقام به ولم يَبْرَحْه وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً كذلك وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً توحشت والتأَبُّد التوحش وأَبِدَ الرجلُ بالكسر توحش فهو أَبِدٌ قال أَبو ذؤَيب فافْتَنَّ بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ ناجيةً مثل الهراوة ثِنْياً بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها والأَوايد والأُبَّدُ الوحش الذكَر آبد والأُنثى آبدة وقيل سميت بذلك لبقائها على الأَبد قال الأَصمعي لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا وقال عديّ بن زيد وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ له صَبَحٌ يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها وأَفلين صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات والأُبود كالأَوابد قال ساعدة بن جؤَية أَرى الدهر لا يَبقْى على حَدَثانه أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَدِ قال رافع بن خديج أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا الأَوابد جمع آبدة وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها قد تأَبدت قال لبيد بِمِنىَ تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش وفي حديث أُم زرع فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن ومن كل آبِدَةٍ اثنتين تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش ومنه قولهم جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش وتأَبَّدت الدار خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه وأَتان أَبَدٌ وحشية والآبدة الداهية تبقى على الأَبد والآبدة الكلمة أَو الفعلة الغريبة وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد ويقال للشوارد من القوافي أَوابد قال الفرزدق لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ ويقال للكلمة الوحشية آبدة وجمعها الأَوابد ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع والأَوابد ضد القواطع من الطير وأَتان أَبِد في كل عام تلد قال وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب ابن شميل الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام قال أَبو منصور أَبَلٌ وأَبِد مسموعان وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ وقال أَبو مالك ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة قال الأَزهري وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ الجوهري الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان وقولهم لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً والإِبِدُ الجوارح من المال وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام وقالوا لن يبلغ الجدّ النكِد إِلا الإِبِد في كل عام تلد يقول لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال ويقال وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث وقال عبيد بن عمير الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ وأَبِدَ عليه أَبَداً غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً وأَبيدَةُ موضع قال فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد موضع قال ابن سيده وعندي أَنه مابِد على فاعل وستذكره في مبد والأُبَيْدُ نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: