وصف و معنى و تعريف كلمة سأبدنك:
سأبدنك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و دال (د) و نون (ن) و كاف (ك) .
معنى و شرح سأبدنك في معاجم اللغة العربية:
-
أَسْباد: (اسم)
-
سَبَدَ: (فعل)
- سَبَدَ سَبْدًا
- سَبَدَ شَعْرَهُ: حَلَقَهُ
-
سَبَّدَ: (فعل)
- سَبَّدَ الشَّعْرُ: نبت بعد الحلق فبدا سوادُهُ
- سَبَّدَ الفرخُ: بدا ريشه وشوّك
- سَبَّدَ شَعْرَهُ: حلَقَهُ واستأْصَلَهُ حتى أَلحقَهُ بالجلدِ
- سَبَّدَ شعره: سَرَّحَهُ وبلَّهُ ثم تَرَكهُ
- سَبَّدَ رَأْسَهُ: ترَكَ التدهُّنَ والغَسْلَ وفي حديث الخوارج: حديث شريف سيماهم التحليق والتَّسبِيد
-
سَبَد: (اسم)
- الجمع : أَسْبادٌ
- السَّبَدُ : ما يَطْلُعُ من رءُوسٍ النباتِ قبلَ أَن ينتشر
- السَّبَدُ: البقيةُ من النبتِ
- السَّبَدُ :القليلُ من الشعر
- ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: ما لَهُ قليلٌ ولا كثيرٌ،
-
سَبْد: (اسم)
-
سُبَد: (اسم)
- السُّبَدُ : طائر مخطَّط الريش، واسع الفم، مفلطح الرأْس والمنقار، إِذا أَصابه الماءُ جرى عنه سريعًا لأَنه ليِّنُ الريش، والعربُ تشبّه به الفرسَ إِذا عرقَ والجمع : سِبْدَانٌ
- السُّبَدُ: ثوبٌ يُسَدُّ به الحوضُ يفرش فيه لئلاَّ يتكدَّر ماؤه عند ورود الإِبل
-
أَسْبَدَ: (فعل)
-
سَبَّدَ الشَّعْرُ:
- نبت بعد الحلق فبدا سوادُهُ.
-
سَبَّدَ الفرخُ:
-
سَبَّدَ شَعْرَهُ:
- حلَقَهُ واستأْصَلَهُ حتى أَلحقَهُ بالجلدِ.
-
سُدَّتِ الأَبْوَابُ فِي وَجْهِهِ فَاسْتَبَدَّ بِهِ الْيَأْسُ:
- الْقُنُوطُ. الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ كِلاَهُمَا يَعْنِي الْفَنَاءَ وَنَحْنُ لاَ نُرِيدُ أَنْ نَفْنَى. (سعد الله ونوس).
-
لاَ سَبَدٌ وَلاَ لَبَدٌ (مثل):
- لاَ شَعْرٌ وَلاَ صُوفٌ، أَيْ لاَ قَلِيلٌ وَلاَ كَثِيرٌ. .
-
ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ:
- لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير.
-
اِستبدَّ : (فعل)
- استبدَّ بـ يستَبِدّ ، استَبْدِدْ / استبَِدَّ ، استبدادًا ، فهو مُستبِدّ ، والمفعول مُستبَدّ به
- استبدَّ الشَّخصُ بالأمر :تعسَّف، انفرد به مِن غير مُشاركٍ له فيه
- اِسْتَبَدَّ بِهِ القَلَقُ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ، غَلَبَهُ
- استبدَّ الأمرُ بالشَّخصِ: غلبه فلم يَقدرْ على ضَبْطِه
-
مُستَبِدّ : (اسم)
- فاعل مِن اِسْتَبَدَّ
- مُسْتَبِدٌّ بِرَأْيِهِ : مَنْ يَتَعَصَّبُ، يَتَصَلَّبُ لِرَأْيِهِ وَلاَ يَقْبَلُ سَمَاعَ آرَاءِ الآخَرِينَ، العَنِيدُ
- حَاكِمٌ مُسْتَبِدٌّ : ظَالِمٌ، قَاهِرٌ
-
مُستبَدّ : (اسم)
- مُستبَدّ : اسم المفعول من إِستبدَّ
-
مُستبِدّ : (اسم)
- مُستبِدّ : فاعل من إِستبدَّ
-
سَبَانِدة : (اسم)
- سَبَانِدة : جمع سَّبَنْدَى
,
-
سبد
- "السَّبَدُ: ما يطلع من رؤوس النبات قبل أَن ينتشر، والجمع أَسباد؛ قال الطرماح: أَو كأَسبادِ النَّصِيَّةِ، لم تَجْتَدِلْ في حاجر مُسْتَنامْ وقد سَبَّدَ النباتُ.
يقال: بأَرض بني فلان أَسبادٌ أَي بقايا من نبت،واحدها سَبَدٌ؛ وقال لبيد: سَبَداً من التَّنُّومِ يَخْبِطُه النَّدَى،ونَوادراً من حَنْظلٍ خُطْبَانِ وقال غيره: أَسبَدَ النَّصِيُّ إِسباداً، وتسبد تسبداً إِذا نبت منه شيء حديث فيما قَدُمَ منه، وأَنشد بيت الطرماح وفسره فقال:، قال أَبو سعيد: إِسباد النَّصِيَّةِ سَنَمَتها وتسميها العرب الفوران لأَنها تفور؛ قال أَبو عمرو: أَسبادُ النَّصِيِّ رؤُوسه أَوّل ما يَطلع، جمع سَبَدٍ؛ قال الطرماح يصف قِدحاً فائزاً: مُجَرَّبٌ بالرِّهانِ مُستَلِبٌ،خَصْلُ الجَوارِي، طرائفٌ سَبَدُهْ أَراد أَنه مُسْتَطْرَف فَوْزه وكسبه.
والسُّبَدُ: الشُّؤْم؛ حكاه الليث عن أَبي الدُّقيش في قوله: امرُؤُ القيس بن أَرْوَى مولياً،إِن رآني لأَبُوأَنْ بِسُبَدْ قلت: بحراً قلت: قولاً كاذباً،إِنما يمنعني سيفي ويَدْ والسَّبَدُ: الوَبَر، وقيل: الشعر.
والعرب تقول: ما له سَبَدٌ ولا لَبَدٌ أَي ما له ذو وبر ولا صوف متلبد، يكنى بهما عن الإِبل والغنم؛ وقيل يكنى به عن المعز والضأْن؛ وقيل: يكنى به عن الإِبل والمعز، فالوبر للإِبل والشعر للمعز؛ وقال الأَصمعي: ما له سَبَدٌ ولا لَبَدٌ أَي ما له قليل ولا كثير؛ وقال غير الأَصمعي: السبد من الشعر واللبد من الصوف، وبهذا الحديث سمي المال سبَداً.
والسَّبُّود: الشعر.
وسَبَّدَ شعره: استأْصله حتى أَلزقه بالجلد وأَعفاه جميعاً، فهو ضد؛ وقوله: بأَنَّا وقعنا من وليدٍ ورَهْطهِ خِلافَهمُ، في أُمِّ فَأْرٍ مُسَبَّدِ عنى بأُم فأْر الداهية، ويقال لها: أُم أَدراص.
والدِّرْصُ يقع على ابن الكلبة والذِّئبة والهرة والجُرَذ واليَرْبُوع فلم يستقم له الوزن؛ وهذا كقوله: عَرَق السِّقاء على القَعودِ اللاغِبِ أَراد عَرَقَ القِرْبَة فلم يستقم له.
وقوله مُسَبَّد إِفراط في القول وغلوّ، كقول الآخر: ونحن كشفنا من معاويةَ التي هي الأُمُّ، تغشى كلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِقِ عنى الدماغ لأَن الدماغ يقال لها فرخ، وجعله منقنقاً على الغلوِّ.
والتسبيد: أَن ينبت الشعر بعد أَيام.
وقيل: سَبَّدَ الشعرُ إِذا نبت بعد الحلق فبدا سواده.
والتسبيد: التشعيث.
والتسبيد: طلوع الزَّغَب؛ قال الراعي: لَظَلَّ قُطاميٌّ وتحتَ لَبانِه نَواهِضُ رُبْدٌ، ذاتُ ريشٍ مُسَبَّدِ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر الخوارج فقال: التسبيد فيهم فاشٍ.
قال أَبو عبيد: سأَلت أَبا عبيدة عن التسبيد فقال: هو ترك التدهن وغسل الرأْس؛ وقال غيره: هو الحلق واستئصال الشعر؛ وقال أَبو عبيد؛ وقد يكون الأَمران جميعاً.
وفي حديث آخر: سيماهم التحليق والتسبيد.
وسَبَّدَ الفرخُ إِذا بدا ريشه وشوّك؛ وقال النابغة الذبياني في قصر الشعر: مُنْهَرِتُ الشِّدْقِ لم تَنْبُتْ قوادِمُه في حاجب العين، من تسْبيدِه، زَبَبُ يصف فرخ قطاة حَمَّمَ وعنى بتسبيده طلوع زغبه.
والمنهرت: الواسع الشدق.
وقوادمه: أَوائل ريش جناحه.
والزبب: كثرة الزغب؛ قال: وقد روي في الحديث ما يثبت قول أَبي عبيدة؛ روي عن ابن عباس أَنه قدم مكة مُسَبِّداً رأْسه فأَتى الحجر فقبله؛ قال أَبو عبيد: فالتسبيد ههنا ترك التدهن والغسل، وبعضهم يقول التسميد، بالميم، ومعناهما واحد؛ وقال .
غيره: سَبَّدَ شعرُه وسَمَّدَ إِذا نبت بعد الحلق حتى يظهر.
وقال أَبو تراب: سمعت سليمان بن المغيرة يقول: سَبَّدَ الرجل شعره إِذا سَرَّحَه وبله وتركه، قال: لا يُسَبِّدُ ولكنَّه يُسَبِّدُ (* قوله «لا يسبد ولكنه يسبد» كذا بالأصل.
ولعل معناه: لا يستأصل شعره بالحلق ولا يترك دهنه ولكنه يسرحه ويغسله ويتركه فيكون بينهما الجناس التام).
وقال أَبو عبيد: سَبَّدَ شعرَه وسَمَّدَه إِذا استأْصله حتى أَلحقه بالجلد.
قال: وسَبَّدَ شعرَه إِذا حلقه ثم نبت منه الشيء اليسير.
وقال أَبو عمرو: سَبَدَ شعرَه وسَبَّده وأَسْبَدَه وسَبَتَه وأَسبَتَه وسَبَّتَه إِذا حلقه.
والسُّبَدُ: طائر إِذا قَطَرَ على ظهره قطرةٌ من ماء جَرى؛ وقيل: هو طائر لين الريش إِذا قطر الماء على ظهره جرى من فوقه للينه؛ قال الراجز: أَكُلَّ يوم عرشُها مَقِيلي،حتى ترى المِئْزَرَ ذا الفُضولِ،مِثلَ جناح السُّبَدِ الغسيلِ والعرب تسمي الفرس به إِذا عرق؛ وقيل: السُّبَدُ طائر مثل العُقاب؛ وقيل: هو ذكر العقبان، وإِياه عنى ساعدة بقوله: كأَنَّ شُؤُونَه لَبَّاتُ بُدْنٍ،غَدَاةَ الوَبْلِ، أَو سُبَدٌ غَسِيلُ
وجمعه سِبْدانٌ؛ وحكى أَبو منجوف عن الأَصمعي، قال: السُّبَدُ هو الخُطَّاف البَرِّيُّ، وقال أَبو نصر: هو مثل الخطاف إِذا أَصابه الماء جرى عنه سريعاً، يعني الماء؛ وقال طفيل الغنوي: تقريبُه المَرَطَى والجَوزُ مُعْتَدِلٌ،كأَنه سُبَدٌ بالماءِ مغسولُ المرطى: ضرب من العدو.
والجوز: الوسط.
والسُّبَدُ: ثوب يُسَدُّ به الحوضُ المَرْكُوُّ لئلا يتكدر الماء يفرش فيه وتسقى الإِبل عليه وإِياه عنى طفيل؛ وقول الراجز يقوي ما، قال الأَصمعي:حتى ترى المئزر ذا الفضول،مثل جناح السُّبَدِ المغسول والسُّبَدَةُ: العانة (* قوله «والسبدة العانة» وكذلك السبد كصرد كما في القاموس وشرحه).
والسِّبَدَةُ: الداهية.
وإِنه لَسِبْدُ أَسباد أَي داه في اللصوصية.
والسَّبَنْدَى والسِّبِنْدَى والسَّبَنْتى: النمر، وقيل الأَسد؛
وأَنشد يعقوب: قَرْمٌ جَوادٌ من بني الجُلُنْدى،يمشي إِلى الأَقران كالسَّبَنْدَى وقيل: السبندى الجريء من كل شيء، هذلية؛ قال الزَّفَيَان: لمَّا رأَيتُ الظُّعْنَ شالتْ تُحْدَى،أَتبعْتُهُنَّ أَرْحَبِيّاً مَعْدَا أَعيَسَ جَوّابَ الضُّحَى سَبَنْدَى،يَدَّرِعُ الليلَ إِذا ما اسْوَدَّا وقيل: هو الجريء من كل شيء على كل شيء، وقيل: هي اللَّبْوَةُ الجريئة،وقيل: هي الناقة الجريئة الصدر وكذلك الجمل؛ قال: على سَبَنْدَى طالما اعْتَلى به الأَزهري في الرباعي: السَّبَنْدى الجريء، وفي لغة هذيل: الطويل، وكل جريء سَبَنْدى وسَبَنْتى.
وقال أَبو الهيثم: السَّبَنْتاةُ النَّمِرُ ويوصف بها السبع؛ وقول المُعَذَّلِ بن عبد الله: من السُّحِّ جَوَّالاً كأَنَّ غُلامَه يُصَرِّفُ سِبْداً، في العِيانِ، عَمَرَّدا ويروى سِيداً.
قوله من السح يريد من الخيل التي تسح الجري أَي تصب.
والعمرَّد: الطويل، وظن بعضهم أَن هذا البيت لجرير وليس له، وبيت جرير هو قوله: على سابِحٍ نَهْدٍ يُشَبَّهُ بالضُّحَى،إِذا عاد فيه الركضُ سِيداً عَمرَّدا"
المعجم: لسان العرب
-
سَبْدُ
- ـ سَبْدُ: حَلْقُ الشَّعْرِ، كالإِسْباد والتَّسْبيدِ،
ـ سِبْدُ: الذِّئْبُ، والدَّاهِيَةُ.
ـ هو سِبْدُ أسْبادٍ: داهيَةٌ في اللُّصوصِيَّةِ،
ـ سَبَدُ: القَليلُ من الشَّعْرِ.
ـ "مالَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ" أي: لا قليلٌ ولا كثيرٌ.
ـ سُبَدَ: العانَةُ، وثَوْبٌ يُسَدُّ به الحَوْضُ لِئَلاَّ يَتَكَدَّرَ الماءُ، وموضع قُرْبَ مكَّةَ، وطائِرٌ لَيِّنُ الرِّيشِ إذا وَقَعَ عليه قَطْرَتانِ من الماءِ جَرَى، والشُّؤْمُ، وابنُ رِزامِ بنِ مازِنٍ
ـ سَبِدُ: البَقِيَّةُ من الكَلأَ.
ـ تَسْبيدُ: تَرْكُ الادِّهانِ، وبُدُوُّ ريشِ الفَرْخِ وشَعْرِ الرأسِ، ونَباتُ حديثِ النَّصِيِّ في قَديمهِ، كالإِسْبادِ، وأن تُسَرِّحَ رأسَكَ وتَبُلَّهُ ثم تَتْرُكَهُ.
ـ أَسْبادُ: ثِيابٌ سُودٌ،
ـ أَسْبادُ من النَّصِيِّ: رُؤوسُها أولَ ما تَطْلُعُ.
ـ سَبَنْدَى: الطَّويلُ، والجَرِيُّ من كُلِّ شيءٍ، والنَّمِرُ، الجمع: سَبانِدُ وسَبانِدَةٌ، أو هي الفُرَّاغُ، وأصحابُ اللَّهْوِ والتَّبَطُّلِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
السَّبَدُ
- السَّبَدُ : ما يَطْلُعُ من رءُوسٍ النباتِ قبلَ أَن ينتشر.
و السَّبَدُ البقيةُ من النبتِ.
و السَّبَدُ القليلُ من الشعر.
ويقال: ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: ما لَهُ قليلٌ ولا كثيرٌ، أَو: ما لَهُ ذو وَبَر ولا صوفٍ مُتَلَبِّدٍ ، يُكَنَّى بهما عن الإِبل والغنم. والجمع : أَسْبادٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَبَّدَ
- سَبَّدَ الشَّعْرُ: نبت بعد الحلق فبدا سوادُهُ.
ويقال: سَبَّدَ الفرخُ: بدا ريشه وشوّك.
و سَبَّدَ شَعْرَهُ: حلَقَهُ واستأْصَلَهُ حتى أَلحقَهُ بالجلدِ.
و سَبَّدَ سَرَّحَهُ وبلَّهُ ثم تَرَكهُ.
و سَبَّدَ رَأْسَهُ: ترَكَ التدهُّنَ والغَسْلَ.
وفي حديث الخوارج: حديث شريف سيماهم التحليق والتَّسبِيد //.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَبَد
- سبد - يسبد ، سبدا
1- سبد الشعر : حلقه. 2- سبد : شاربه : طال حتى الشفة.
المعجم: الرائد
-
سبد
- سبد - ج، سبدان
1- سبد : طائر مخطط الريش لينه واسع الفم مفلطح الرأس. 2- سبد : شؤم، نحس. 3- سبد : ثوب يسد به الحوض
المعجم: الرائد
-
أَسْبَد
- أسبد - إسبادا
1- أسبد العشب : نبت حديثه بين قديمه. 2- أسبد الشعر : حلقه.
المعجم: الرائد
-
سبد
- س ب د: ماله سَبَدٌ ولا لبد بفتح الباء فيهما أي قليل ولا كثير والسَّبَدُ من الشعر واللبد من الصوف و التَّسْبِيدُ ترك الأذهان وفي الحديث {قدم بن عباس رضي الله عنه مكة مُسَبِّداً رأسه}
المعجم: مختار الصحاح
-
السُّبَدُ
- السُّبَدُ : طائر مخطَّط الريش، واسع الفم، مفلطح الرأْس والمنقار، إِذا أَصابه الماءُ جرى عنه سريعًا لأَنه ليِّنُ الريش، والعربُ تشبّه به الفرسَ إِذا عرقَ. والجمع : سِبْدَانٌ.
و السُّبَدُ ثوبٌ يُسَدُّ به الحوضُ يفرش فيه لئلاَّ يتكدَّر ماؤه عند ورود الإِبل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَبَدَ
- سَبَدَ شَعْرَهُ سَبَدَ ُ سَبْدًا: حَلَقَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسْباد
- أسباد
1- أسباد : ثياب سود. 2- أسباد من العشب : رؤوسه في بدء طلوعها.
المعجم: الرائد
-
أَسْبَدَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
سبد
المعجم: الرائد
-
أوسبيد
المعجم: الأعشاب
تعليقـات: