وصف و معنى و تعريف كلمة سأبغ:


سأبغ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و غين (غ) .




معنى و شرح سأبغ في معاجم اللغة العربية:



سأبغ

جذر [أبغ]

  1. سابِغ: (اسم)
    • سابِغ : فاعل من سَبَغَ
  2. سَبَغَ: (فعل)
    • سبَغَ يَسبُغ ، سُبُوغًا ، فهو سابِغ وهي سابغةٌ والجمع : سوابغُ
    • سَبَغَ الشَّيْءُ : تَمَّ
    • سَبَغَ الثَّوْبُ : طَالَ
    • سبغ العيشُ: كان رغدًا
    • سَبَغتِ النِّعْمَةُ: تمَّت واتّسَعَت
    • سَبَغَ إلَى وَطَنِهِ : مَالَ إلَيْهِ
    • سَبَغَ الْمَطَرُ : دَنَا إلَى الأرْضِ
  3. سابِغات: (اسم)
    • جمع سابغة: دروع واسِعَة طويلة واقية
  4. أَسْبَغَ: (فعل)
    • أسبغَ يُسبغ ، إسباغًا ، فهو مُسبِغ ، والمفعول مُسبَغ
    • أَسْبَغَ الفارسُ: لبس دِرْعاً سابغةً
    • أَسْبَغَ الشيءَ: جعله سابغاً
    • أَسبغ ثوبه: وسَّعَه
    • وأَسبغ وضوءَهُ: وفَّى كلَّ عضوٍ حَقَّهُ في الغَسل، وأَسبغ له في النَّفَقةِ: وسَّع عليه
    • أسبغ اللهُ عليه النِّعمة: أفاضها عليه، أتمَّها وأكملها
    • أَسْبَغَ لَهُ النَّفَقَةَ : أَنْفَقَ وَوَسَّعَ عَلَيْهِ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ
    • أسبغَ عليه المديحَ: أفاض فيه،
    • أسبغَ له النَّفقةَ: أنفق له ما يحتاج بسعة،
    • أسبغَ له في العطاء: أكثر


  5. إِسباغ: (اسم)
    • مصدر أَسْبَغَ
    • إِسْبَاغُ النِّعَمِ عَلَى العِبَادِ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ : غَمْرُهُمْ بِهَا، إِتْمَامُهَا عَلَيْهِمْ
    • إِسْبَاغُ الْمَدِيحِ عَلَى الأَمِيرِ : طَفْحُهُ، إِفْعَامُهُ
    • إِسْبَاغُ النَّفَقَةِ عَلَى الرَّجُلِ : الإنْفَاقُ عَلَيْهِ بِمَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ
  6. إِسباغ: (اسم)
    • إسباغ : مصدر أَسْبَغَ
  7. سُبُوغ: (اسم)
    • سُبُوغ : مصدر سَبَغَ
  8. سُبوغ: (اسم)
    • مصدر سبَغَ
  9. مُسبَغ: (اسم)
    • مُسبَغ : اسم المفعول من أَسْبَغَ
  10. مُسبِغ: (اسم)


    • مُسبِغ : فاعل من أَسْبَغَ
  11. مسبَّغ: (اسم)
    • المسبَّغ من الرَّمَل (العروض) ما زيد على جزئه حرف نحو فاعلاتان
  12. تَسَابغُ: (اسم)
    • تَسَابغُ : جمع تَّسْبِغَةُ
  13. سابغة: (اسم)
    • سابغة : فاعل من سَبَغَ
  14. سَوَابغُ: (اسم)
    • سَوَابغُ : جمع سَّابِغَةُ
  15. سَوَابغُ: (اسم)
    • سَوَابغُ : جمع سابغُ
  16. تَسبِغة: (اسم)


    • تسبِغَةُ الخُوذة: ما توصُلُ به
  17. أسبغ الشّيء:
    • وسَّعه، جعله سابغًا طويلاً ''أسبَغ الثوبَ.
  18. أَسْبَغَ الفارسُ:
    • لبس دِرْعاً سابغةً.
  19. أسبغ الله عليه النّعمة:
    • أفاضها عليه، أتمَّها وأكملها '' {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً} ''.
  20. سبغت النّعْمة:
    • تمَّت واتّسَعَت ''سبغ العيشُ.
  21. أسبغ الوضوء: (مصطلحات فقهية)
    • إذا أتى بفرائضه وسننه ومستحباته = أبلغه مواضعه ووفي كل عضو حقه منه.
  22. إِسْبَاغُ الْمَدِيحِ عَلَى الأَمِيرِ:


    • طَفْحُهُ، إِفْعَامُهُ.
  23. إِسْبَاغُ النَّفَقَةِ عَلَى الرَّجُلِ:
    • الإنْفَاقُ عَلَيْهِ بِمَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ.
  24. إِسْبَاغُ النِّعَمِ عَلَى العِبَادِ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ:
    • غَمْرُهُمْ بِهَا، إِتْمَامُهَا عَلَيْهِمْ.
  25. أَسْبَغَ اللَّهُ عَلَيْهِ النِّعَمَ:
    • غَمَرَهُ بِهَا، أَتَمَّهَا عَلَيْهِ.
,
  1. سبغ
    • "شيء سابغٌ أَي كامِلٌ وافٍ.
      وسَبَغَ الشيءُ يَسْبُغُ سُبُوغاً: طالَ إلى الأَرض واتَّسَعَ، وأَسْبَغَه هو وسَبَغَ الشعرُ سُبُوغاً وسَبَغَتِ الدِّرْعُ، وكلُّ شيءٍ طالَ إلى الأَرض، فهو سابِغٌ.
      وقد أَسْبَغَ فلان ثَوْبَه أَي أَوسَعَه.
      وسَبَغَتِ النِّعْمةُ تَسْبُغُ، بالضم، سُبُوغاً: اتسعت.
      وإِسْباغُ الوُضوءِ: المُبالَغة فيه وإتْمامُه.
      ونعمة سابِغةٌ،وأَسْبَغَ الله عليه النِّعْمةَ: أَكْمَلَها وأَتَمَّها ووسَّعَها.
      وإنهم لفي سَبْغةٍ من العَيْشِ أَي سَعةٍ.
      ودَلْوٌ سابِغةٌ: طويلة؛

      قال: دَلْوُكَ دَلْوٌ، يا دُلَيْحُ، سابِغهْ في كلِّ أَرْجاءِ القَلِيبِ والِغهْ ومطرٌ سابغٌ، وسَبَغَ المطرُ: دَنا إلى الأَرض وامتدّ؛

      قال: يُسِيلُ الرُّبا، واهِي الكُلَى، عَرِصُ الذُّرى،أَهِلَّةُ نَضّاخِ النَّدَى سابغِ القَطْرِ وذنَبٌ سابِغٌ أَي وافٍ.
      وفي حديث المُلاعَنةِ: إن جاءت به سابِغَ الأَلْيَتَيْنِ أَي عظِيمهما من سُبُوغِ الثوب والنِّعْمةِ.
      والسابِغةُ: الدِّرْعُ الواسِعةُ.
      ورجل مُسْبِغٌ: عليه دِرعٌ سابِغةٌ.
      والدِّرْعُ السابِغةُ: التي تَجُرُّها في الأَرض أَو على كَعْبَيْكَ طُولاً وسَعةً؛

      وأَنشد شمر لعبد الله بن الزبير الأَسدي: وسابِغةٍ تَغْشَى البنانَ، كأَنَّها أَضاةٌ بِضحْضاحٍ من الماء ظاهِرِ وتَسْبِغةُ البَيْضةِ: ما تُوصَلُ به البَيْضةُ من حَلَقِ الدُّرُوعِ فَتَسْتُرُ العُنُقَ لأَن البيضةَ به تَسْبُغُ، ولوْلاه لكان بينها وبين جَيْبِ الدِّرْع خَلَلٌ وعوْرة.
      قال الأَصمعي: يقال بيضةٌ لها سابِغٌ؛ وقال النضر: تَسْبِغةُ البيض رُفُوفُها (* قوله «رفوفها» الذي في شرح القاموس: رفرفها براءين، وفي الاساس: وسالت تسبغته على سابغته وهي رفرف البيضة.) من الزَّرَدِ أَسفَل البيضة يَقِي بها الرجلُ عُنقه، ويقال لذلك المِغْفَر أَيضاً؛ وقال أَبو وَجْزةَ في التَّسْبِغةِ: وتَسْبِغة يَغْشَى المَناكِبَ رَيْعُها،لِدوادَ كانَتْ، نَسْجُها لَمْ يُهَلْهَلِ وفي حديث قَتْلِ أُبَيِّ بن خَلَفٍ: زَجَلَه بالحربة فتَقَعُ في تَرْقُوَتهِ تحت تَسْبِغةِ البيضة؛ التَّسْبِغةُ: شيء من حَلَق الدُّرُوع والزَّرَدِ يَعْلُقُ بالخُوذةِ دائراً معها ليسْتُر الرقبةَ وجَيْبَ الدِّرْع.
      وفي حديث أَبي عبيدة، رضي الله عنه: إنَّ زَرَدَتَيْنِ من زَرَدِ التَّسْبِغةِ نَشِبَتا في خَدّ النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم أُحُد، وهي تَفْعِلة، مصدر سَبَّغَ من السُّبُوغ الشُّمُولِ؛ ومنه الحديث: كان اسم دِرْعِ النبي، صلى الله عليه وسلم، ذا السُّبُوغِ لِتَمامِها وسَعَتِها.
      وفي حديث شريح: أَسْبِغُوا لليتِيم في النفَقةِ أَي أَنفِقوا عليه تمام ما يحتاج إليه ووسّعوا عليه فيها.
      وفحْلٌ سابِغٌ أَي طويلُ الجُرْدانِ، وضدّه الكَمْشُ.
      وناقة سابِغةُ الضُّلُوع وعجِيزةٌ سابِغةٌ وأَلْيَةٌ سابِغةٌ.
      والمُسَبَّغُ من الرَّمَل: ما زِيدَ على جزئه حرف نحو فاعِلاتانْ من قوله: يا خَلِيلَيَّ ارْبَعا فاسْتَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفانْ فقوله: مَن بعُسْفانْ فاعِلاتانْ؛ قال أَبو إِسحق: معنى قولهم مُسَبَّغاً كأَنَّه جُعِلَ سابغاً، والفرق بين المُسَبَّغِ والمُذَيَّلِ أَن المُسَبَّغَ زيد على ما يُزاحَفُ مِثْلُه، وهو أَقلّ متحركات من المُذَيَّلِ،وهو زيادة على سبب، والمُذَيَّلُ على وَتِدٍ.
      قال أَبو إسحق: سُمِّي مُسبَّغاً لوُفُورِ سُبُوغِه لأَن فاعلاتن إذا تامّاً فهو سابغ، فإِذا زِدْتَ على السابغ فهو مَسَبَّغ كما أَنك تقول لذي الفَضْل فاضِلٌ، وتقول للذي يكثر فضله فَضّالٌ ومُفَضَّلٌ.
      وسَبَّغَتِ الناقةُ تَسْبِيغاً، فهي مُسَبِّغٌ: أَلْقَتْ ولدها لغير تمام، وقيل: أَلقته وقد أَشْعَر، وإذا كان ذلك عادةً فهي مِسْباغٌ.
      قال ابن دريد: وليس بمعروف.
      وقال صاحب العين: التسْبِيغُ في جميع الحَوامل مثلُه في الناقة.
      والمُسَبَّغُ: الذي رمت به أُمُّه بعدما نُفِخَ فيه الرُّوح؛ عن كراع.
      التهذيب: وسبَّغَتِ الناقة تَسْبيغاً فهي مُسَبَِّغ إذا كانت كلما نَبَت على ولدها في بطنها الوَبَرُ أَجْهَضَتْه، وكذلك من الحوامِلِ كلِّها.
      أَبو عمرو: سَبَّطَت الإِبلُ أَوْلادَها وسَبَّغَتْ إذا أَلقَتْها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سابِغ

    • سابغ
      1-سابغ : طويل، واف : «ذنب سابغ، درع سابغة»

    المعجم: الرائد

  3. سَبَغَ
    • ـ سَبَغَ الشيءُ سُبُوغاً: طالَ إلى الأَرْضِ،
      ـ سَبَغَتِ النِعْمَةُ: اتَّسَعَتْ،
      ـ سَبَغَ لِبَلَدِه: مالَ إليه ووَصَلَهُ. وناقَةٌ سابِغَةٌ الضُّلُوعِ، وعَجِيزَةٌ، وألْيَةٌ، وعِمَّةٌ، ومَطْرَةٌ.
      ـ دِرْعٌ سابِغَةٌ: تامَّةٌ طَويلَةٌ.
      ـ لِثَةٌ سابِغَةٌ: قَبِيحَةٌ.
      ـ فَحْلٌ سابِغٌ: طَويلُ الجُرْدانِ.
      ـ بَيْضَةٌ لها سابِغٌ: لها تَسابُغٌ،
      ـ تَسْبِغُها وتَسْبِغَتُها، تَسْبُغُها وتَسْبُغَتُها، تَسْبَغُها وتَسْبَغَتُها: ما تُوصَلُ به البَيْضَةُ من حَلَقِ الدِرْعِ فَتَسْتُرُ العُنُقَ.
      ـ سَبْغَةُ: السَّعَةُ، والرَّفاهِيَةُ.
      ـ رجُلٌ سُبُغٌ: عليه دِرْعٌ سابِغَةٌ.
      ـ أسْبَغَ اللَّهُ النِعْمَةَ: أتَمَّها،
      ـ أسْبَغَ الوُضُوءَ: أبْلَغَهُ مَواضِعَهُ، ووَفَّى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّهُ.
      ـ سَبَّغَتِ الحامِلُ تَسْبيغاً: ألْقَتْ ولَدَها وقد أشْعَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سبَغَ
    • سبَغَ يَسبُغ ، سُبُوغًا ، فهو سابِغ :-
      سبَغ الثَّوبُ طالَ.
      سَبَغتِ النِّعْمَةُ: تمَّت واتّسَعَت :-سبغ العيشُ: كان رغدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أسبغَ
    • أسبغَ يُسبغ ، إسباغًا ، فهو مُسبِغ ، والمفعول مُسبَغ :-
      أسبغَ الشَّيءَ وسَّعه، جعله سابغًا طويلاً :-أسبَغ الثوبَ: أطاله ووسّعه:-
      أسبغَ عليه المديحَ: أفاض فيه، - أسبغَ له النَّفقةَ: أنفق له ما يحتاج بسعة، - أسبغَ له في العطاء: أكثر.
      أسبغ الوضوءَ: أتمّه، وفَّى كلَّ عضو حقّه في الغَسْل.
      أسبغ اللهُ عليه النِّعمةََ: أفاضها عليه، أتمَّها وأكملها :- {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سَبَغَ
    • سَبَغَ الشيءُ سَبَغَ ُ سُبوغاً: تَمَّ.
      و سَبَغَ طال.
      و سَبَغَ اتسع.
      يقال: سَبَغَت الدِّرعُ، وسبَغَ الشَّعرُ، وسَبَغَ الذَّنبُ، وسبغ المطرُ، وسبَغَت النَّعمةُ.
      فهو سابغٌ.
      وهي سابغةٌ. والجمع : سوابغُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَبَغ
    • سبغ - يسبغ ، سبوغا
      1- سبغ الشيء : تم. 2- سبغ الشيء : طال «سبغ الثوب، سبغت الدرع». 3- سبغ المعاش : اتسع. 4- سبغ الى بلده : مال إليه. 5- سبغ الى بلده : وصله.

    المعجم: الرائد

  8. أَسْبَغ
    • أسبغ - إسباغا
      1- أسبغ الشيء : جعله سابغا طويلا. 2- أسبغ الثوب : وسعه. 3- أسبغ عليه النعمة : أتمها. 4- أسبغ له في النفقة : أنفق ووسع. 5- أسبغ : لبس درعا «سابغة»، أي واسعة طويلة.

    المعجم: الرائد

  9. أَسْبَغَ
    • أَسْبَغَ الفارسُ: لبس دِرْعاً سابغةً.
      و أَسْبَغَ الشيءَ: جعله سابغاً.
      يقال: أَسبغ ثوبه: وسَّعَه.
      وأَسبغ وضوءَهُ: وفَّى كلَّ عضوٍ حَقَّهُ في الغَسل، وأَسبغ له في النَّفَقةِ: وسَّع عليه.
      وأَسبغ الله عليك النعمةَ: أَكملها وأَتمها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَبَغَ
    • [س ب غ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). سَبَغْتُ، أَسْبُغُ، مصدر سُبوغٌ.
      1. :-سَبَغَ الشَّيْءُ :- : تَمَّ.
      2. :-سَبَغَ الثَّوْبُ :- : طَالَ.
      3. :-سَبَغَ العَيْشُ :- : اِتَّسَعَ.
      4. :-سَبَغَ إلَى وَطَنِهِ :- : مَالَ إلَيْهِ.
      5. :-سَبَغَ الْمَطَرُ :- : دَنَا إلَى الأرْضِ.

    المعجم: الغني

  11. سبغ
    • س ب غ: شيء سَابِغٌ أي كامل واف و سَبَغَتِ النعمة اتسعت وبابه دخل و أسْبَغَ الله عليه النعمة أتمها و إسْباغُ الوضوء إتمامه وذنب سابِغٌ أي واف و السَّابِغةُ الدرع الواسعة

    المعجم: مختار الصحاح

  12. تسبغ
    • تسبغ - و تسبغ و تسبغة و تسبغة
      1-ما توصل به خوذة الحديد من حلق الدرع فتستر العنق، جمع : تسابغ

    المعجم: الرائد

  13. أَسْبَغَ
    • [س ب غ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَسْبَغَ، يُسْبِغُ، مصدر إِسْبَاغٌ.
      1. :-أَسْبَغَ اللَّهُ عَلَيْهِ النِّعَمَ :-: غَمَرَهُ بِهَا، أَتَمَّهَا عَلَيْهِ.
      2. :-أَسْبَغَ لَهُ النَّفَقَةَ :- : أَنْفَقَ وَوَسَّعَ عَلَيْهِ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  14. التَّسبِغَةُ
    • التَّسبِغَةُ التَّسبِغَةُ تسبِغَةُ الخُوذة: ما توصُلُ به

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إِسْبَاغٌ
    • [س ب غ]. (مصدر أَسْبَغَ).
      1. :-إِسْبَاغُ النِّعَمِ عَلَى العِبَادِ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ :- : غَمْرُهُمْ بِهَا، إِتْمَامُهَا عَلَيْهِمْ.
      2. :-إِسْبَاغُ الْمَدِيحِ عَلَى الأَمِيرِ :- : طَفْحُهُ، إِفْعَامُهُ.
      3. :-إِسْبَاغُ النَّفَقَةِ عَلَى الرَّجُلِ :- : الإنْفَاقُ عَلَيْهِ بِمَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  16. سابِغات
    • سابِغات :-
      مفرد سابغة: دروع واسِعَة طويلة واقية :- {أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} :-
      • درع سابغة: تامّة طويلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أسبغ الشّيء
    • وسَّعه، جعله سابغًا طويلاً :-أسبَغ الثوبَ

    المعجم: عربي عامة

  18. مسبَّغ
    • مسبَّغ :-
      المسبَّغ من الرَّمَل (العروض) ما زيد على جزئه حرف نحو فاعلاتان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. سُبُوغ
    • سُبُوغ :-
      مصدر سبَغَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تسبيغ
    • تسبيغ
      1-تسبيغ في العروض : زيادة حرف ساكن على آخر «فاعلاتن»، فيصبح «فاعلاتان»

    المعجم: الرائد

  21. أسبغ الله عليه النّعمة
    • أفاضها عليه، أتمَّها وأكملها :- {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً}.

    المعجم: عربي عامة

  22. المسبّغ من الرّمل
    • (عر) ما زيد على جزئه حرف نحو فاعلاتان.

    المعجم: عربي عامة

  23. سبغت النّعْمة
    • تمَّت واتّسَعَت :-سبغ العيشُ

    المعجم: عربي عامة

  24. أسبغ الوضوء‏
    • ‏أتقن إيصال الماء إلى كل عضو واستوعب الأعضاء بالغسل‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. إسباغ
    • ‏مصدر أسبغ وهو الإكمال ؛ الإطالة والإتمام‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى سأبغ في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
عَيْنُ أُباغَ بالضم موضع بين الكوفة والرَّقَّةِ قالت امرأَة من بني شيبان وقالوا فارِساً مِنْكُمْ قَتَلْنا فَقلنا الرُّمْحُ يَكْلَف بالكَرِيمِ بِعَيْنِ أُباغَ قاسَمْنا المَنايا فكانَ قَسِيمُها خَيْرَ القَسِيمِ قال ابن بري الشعر لابنة المنذر تقوله بعد موه والذي قُتِلَ بأُباغ هو المنذر ( * قوله « هو المنذر إلخ » كذا بالأصل والذي في معجم ياقوت المنذر بن المنذر بن امرئ القيس اللخمي وفي شرح القاموس المنذر بن المنذر بن ماء السماء ) بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس بن عمرو بن عديّ بن نصر اللخميّ قتله الحرث بن أَبي شَمِرٍ الغسانيّ ومنه يوم عين أُباغ يومٌ من أَيام العرب قتل فيه المنذر بن ماء السماء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: