وصف و معنى و تعريف كلمة سأتبرز:


سأتبرز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و زاي (ز) .




معنى و شرح سأتبرز في معاجم اللغة العربية:



سأتبرز

جذر [أتبرز]

  1. بَرَزَ: (فعل)
    • برَزَ / برَزَ إلى / برَزَ في / برَزَ لـ يَبرُز ، بُروزًا ، فهو بارِز ، والمفعول مَبروز إليه
    • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
    • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
    • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
    • بَرَزَ الطَّالِبُ : تَفَوَّقَ
    • بَرَزَ لَهُ : اِنْفرَدَ عَنْ جَماعَتِهِ لِيُنازِلَهُ
    • بَرَزَ فلان: نَبُه بعد خُمول
    • بَرَزَ خرج إلى البَرَاز
    • بَرَزَ الأرضُ: صارت بَرازًا
    • بَرَزَ إلى المكان: خرج
    • مكان بارز: ظاهر بيِّن
    • برَز للَّه: خرج وظهر ووقف بين يديه
    • صخرة بارزة/ كتابة بارزة: ناتئة، خارجة،
  2. بَرُزَ: (فعل)
    • بَرُزَ، يَبْرُزُ، مصدر بَرازَةٌ
    • بَرُز: تَمَّ عقلُه ورأيه
    • بَرُزَ بَيْنَ أَقْرانِهِ : كانَ أَعْقَلَهُم، فاقَهُمْ قُدْرَةً وَخُلُقاً
    • بَرَزَتِ المرأةُ : اِخْتَلَطَتْ بِالنَّاسِ بِلاَ حِجابٍ
    • بَرُز كان طاهرَ الخُلُق عفيفا
  3. بَرَّزَ: (فعل)
    • برَّزَ يبرِّز ، تَبْريزًا ، فهو مُبرِّز ، والمفعول مُبرَّز - للمتعدِّي
    • بَرَّزَ : خرج إِلى البَراز
    • بَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سبقها
    • بَرَّزَ الرجلُ: فاق أصَحابَه فضلا
    • بَرَّزَ الشيءَ: أَبرزه
    • بَرَّزَ الفرس راكبَه: نجَّاه
    • بَرَّزَ على أَقْرانِه : فاقَهُمْ فَضْلاً أَوْ مَعْرِفَةً أوْ شَجاعَةً
    • بَرَّزَ فِكْرَةً : أَظْهَرَها على غَيْرِها مِنَ الأفْكارِ
  4. أَبْرَزَ: (فعل)
    • أبرزَ يُبرز ، إبْرازًا ، فهو مُبرِز ، والمفعول مُبرَز ومَبْروز
    • أبْرز : عزم على السفر
    • أبْرز الشيءَ: أَظهره وبينه
    • أبْرز الكتابَ: نشره
    • يُبْرِزُ مَعَانِيَ النَّصِّ : يُبَيِّنُ عَنْهَا، يَكْشِفُهَا أَبْرَزَ أَهْدَافَ الْمَشْروع
    • أبرزتِ الصُّحفُ الخبرَ ونحوَه: أعطته مكانة مهمّة أبرزت الصُّحفُ تصريحات الرَّئيس
    • أبرز فلانًا: مازه عن غيره، وفضّله احترامًا له


  5. بارَزَ: (فعل)
    • بارزَ يبارز ، مُبارَزَةً وبِرازًا ، فهو مُبارِز ، والمفعول مُبارَز
    • بَارَزَ الفَارِسُ خَصْمَهُ أمَامَ الْمَلإِ : خَرَجَ لِقِتَالِهِ، لِمُبَارَزَتِهِ مُنَازِلاً ومُقَاتِلاً
    • بارز خصْمَه بالكلام: حاجّه بالقَوْل
  6. تَبَرَّزَ: (فعل)
    • تبرَّزَ يتبرَّز ، تبرّزًا ، فهو مُتبرِّز
    • تَبَرَّزَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ
    • تبرَّز الشَّخصُ :تغوَّط، قضى حاجتَه
  7. إِبْراز: (اسم)
    • اِبْراز : مصدر أَبْرَزَ
  8. بارِز: (اسم)
    • فاعل من بَرزَ
    • ظَهَرَتِ المِئْذَنَةُ بَارِزَةً مِنْ بَعِيدٍ : وَاضِحَةً، مُنْتَصِبَةً
    • عَالِمٌ بَارِزٌ في مَيْدَانِهِ : مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
    • الضَّمائر البارزة: (النحو والصرف) ما لها صورة في الكلام، كالتَّاء في: عَلِمْتُ
  9. بارِز: (اسم)
    • بارِز : فاعل من بَرَزَ
  10. بوارِزُ: (اسم)


    • بوارِزُ : جمع بارِز
  11. تبارزَ: (فعل)
    • تبارزَ يتبارز ، تبارُزًا ، فهو مُتبارِز
    • تبارزا : بارز كل منهما صاحبه
    • تبارز اللاَّعبان: بارز كلٌّ منهما صاحبه بالسّيف ونحوه، فلّما تبارز الخصمان أصاب كلّ منهما خصمَه
  12. مَبَارِزُ: (اسم)
    • مَبَارِزُ : جمع مَبرَز
  13. مُبارَز: (اسم)
    • مُبارَز : اسم المفعول من بارَزَ
  14. مُبارِز: (اسم)
    • فاعل مِنْ بَارَزَ
    • كَانَ مُبَارِزاً لَهُ : مُزَاحِماً، مُبَارِياً
  15. مُبارِز: (اسم)
    • مُبارِز : فاعل من بارَزَ
  16. إِبراز: (اسم)


    • مصدر أَبْرَزَ
    • طَلَبَ مِنْهُ إِبْرَازَ مَا يُخَبِّئُ : أَيْ إِظْهَارَهُ، إِخْرَاجُ الشَّيْءِ عَلَى الظَّاهِرِ سَعَى إِلَى إِبْرازِ قُوَّتِهِ
    • الإبراز : (في علم الحيوان) : فصل الموادّ الزائدة أو النفايات من داخل الجسم أو أنسجته المختلفة للتخلص منها وإخراجها مثل إِخراج البول والعرق
    • الإبراز (في علم النبات) : خاصيّة تُشْبه الإبرازَ في الحيوان
    • طباعة بعض الحروف أو الكلمات أو الجمل بلون داكن أو مختلف عن لون النصّ
    • (الأحياء) إخراج موادّ خاصّة داخل الجسم الحيوانيّ من غير أن يحصل بينها وبين أجزاء الجسم تفاعل كإخراج العرق والدَّمع والبول
  17. بَراز: (اسم)
    • فَضَاءٌ بَرَازٌ : وَاسِعٌ، خَالٍ مِنَ النَّبَاتِ
    • أَلْقَى بَرَازَهُ : الخَرَاء، الغَائِط، أَيْ مَا تَلْفُظُهُ الأمْعَاءُ عِنْدَ قَضَاءِ الحَاجَةِ
  18. بَروَزَ: (فعل)
    • بروزَ يبروز ، بَرْوَزةً ، فهو مُبروِز ، والمفعول مُبرْوَز
    • بَرْوَزَ صُورَتَهُ : أَحاطَها بِبِرْوازٍ، إِطارٍ
  19. بُروز: (اسم)
    • مصدر برَزَ/ برَزَ إلى/ برَزَ في/ برَزَ لـ
    • بروز دم: نزول دم أو ظهوره
    • نتوء، ما يبرُز من الشيء بروزات عظميّة
    • (البيئة والجيولوجيا) منطقة من الأرض عالية أو مكان عالٍ أو تلّ
    • موضع البروز من الزَّهر: عضو التَّأنيث حيث يكون البِزْر
  20. بِراز: (اسم)
    • مصدر بارَزَ
    • خَرَجَ إلى بِرازِهِ : إلى مُقاتَلَتِهِ
    • : الخَراءُ، الغَائِطُ، أَي ما تَلْفِظُهُ الأمْعاءُ عِنْدَ قَضاءِ الحاجَةِ
    • مصدر بارزَ
  21. مَبرَز: (اسم)
    • الجمع : مَبَارِزُ
    • ذَهَبَ إِلَى الْمَبْرَزِ : مَوْضِعُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ
  22. مُبَرَّز: (اسم)


    • مفعول مِنْ بَرَّزَ
    • مُبَرَّزٌ فِي عَمَلِهِ : لَهُ أَهْلِيَّةٌ وَكَفَاءةٌ
    • مُبَرَّزٌ فِي الآدَابِ : حَاصِلٌ عَلَى شَهَادَةِ التَّبْرِيزِ
  23. بَرْوَزة: (اسم)
    • بَرْوَزة : مصدر بَروَزَ
  24. تبرّز: (اسم)
    • تبرّز : مصدر تَبَرَّزَ
  25. مُبرَز: (اسم)
    • مُبرَز : اسم المفعول من أَبْرَزَ
,
  1. برز
    • "البَرازُ، بالفتح: المكان الفَضاء من الأَرض البعيدُ الواسعُ.
      وإِذا خرج الإِنسان إِلى ذلك الموضع قيل: قد بَرَزَ يَبْرُزُ بُرُوزاً أَي خرج إِلى البَرازِ.
      والبَرازُ، بالفتح أَيضاً: الموضع الذي ليس به خَمَر من شجر ولا غيره.
      وفي الحديث:كان إِذا أَراد البَراز أَبْعَدَ؛ البراز،بالفتح: اسم للفضاء الواسع فَكَنَوْا به عن قضاء الغائط كما كَنَوْا عنه بالخلاء لأَنهم كانوا يَتَبَرَّزُون في الأَمكنة الخالية من الناس.
      قال الخطابي: المحدّثون يروونه بالكسر، وهو خطأٌ لأَنه بالكسر مصدر من المُبارَزَةِ في الحرب.
      وقال الجوهري بخلافه: وهذا لفظه البِرازُ المُبارَزَةُ في الحرب، والبِرازُ أَيضاً كناية عن ثُفْلِ الغذاء، وهو الغائط، ثم، قال: والبَرازُ، بالفتح، الفضاء الواسع.
      وتَبَرَّزَ الرجلُ: خرج إِلى البَراز للحاجة، وقد تكرر المكسور في الحديث، ومن المَفْتُوحِ حديث عليّ، كرم الله وجهه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رأَى رجلاً يغتسل بالبَرازِ،يريد الموضع المنكشف بغير سُتْرَةٍ.
      والمَبْرَزُ: المُتَوَضَّأُ.
      وبَرَزَ إِليه وأَبْرَزَهُ غيره وأَبْرَزَ الكتابَ: أَخرجه، فهو مَبْرُوزٌ.
      وأَبْرَزَهُ: نَشَرَه، فهو مُبْرَزٌ، ومَبْرُوزٌ شاذ على غير قياس جاء على حذف الزائد؛ قال لبيد: أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلواحِهِ،أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتُوم؟

      ‏قال ابن جني: أَراد المَبْرُوزَ به ثم حذف حرف الجر فارتفع الضمير واستتر في اسم المفعول به؛ وعليه قول الآخر: إِلى غيرِ مَوْثُوقٍ من الأَرض يَذْهَبُ أَراد موثوق به؛

      وأَنشد بعضهم المُبْرَزُ على احتمال الخَزْلِ في متفاعلن؛ قال أَبو حاتم في قول لبيد إِنما هو: أَلنَّاطقُ المُبْرَزُ والمَخْتُومُ مزاحف فغيره الرواة فراراً من الزحاف.
      الصحاح: أَلناطق بقطع الأَلف وإِن كان وصلاً، قال وذلك جائز في ابتداء الأَنصاف لأَن التقدير الوقف على النصف من الصدر، قل: وأَنكر أَبو حاتم المبروز، قال: ولعله المَزْبُورُ وهو المكتوب؛ وقال لبيد أَيضاً في كلمة له أُخرى: كما لاحَ عُنْوانُ مَبْرُوزَةٍ،يَلُوحُ مع الكَفِّ عُنْوانُه؟

      ‏قال: فهذا يدل على أَنه لغته، قال: والرواة كلهم على هذا، قال: فلا معنى لإِنكار من أَنكره، وقد أَعطوه كتاباً مَبْرُوزاً، وهو المنشور.
      قال الفراء: وإِنما أَجازوا المبروز وهو من أَبرزت لأَن يبرز لفظه واحد من الفعلين.
      وكلُّ ما ظهر بعد خفاء، فقد بَرَزَ.
      وبَرَّزَ الرجلُ: فاق على أصحابه، وكذلك الفرس إِذا سَبَقَ.
      وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبِرازاً: بَرَزَ إِليه، وهما يَتَبارَزانِ.
      وامرأَة بَرْزَةٌ: بارِزَةُ المَحاسِنِ.
      قال ابن الأَعرابي:، قال الزبيري: البَرْزَة من النساء التي ليست بالمُتَزايِلَةِ التي تُزايِلُك بوجهها تستره عنك وتَنْكَبُّ إِلى الأَرض، والمُخْرَمِّقَةُ التي لا تتكلم إِن كُلِّمَتْ، وقيل: امرأَة بَرْزَةٌ مُتَجالَّةٌ تَبْرُزُ للقوم يجلسون إِليها ويتحدَّثون عنها.
      وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: وكانت امرأَةً بَرْزَةً تَخْتَبِئُ بِفِناءِ قُبَّتِها؛ أَبو عبيدة: البَرْزَةُ من النساءِ الجليلة التي تظهر للناس ويجلس إِليها القوم.
      وامرأَة بَرْزَة: موثوق برأْيها وعفافها.
      ويقال: امرأَة بَرْزَة إِذا كانت كَهْلَةً لا تحتجب احتجابَ الشَّوابِّ، وهي مع ذلك عفيفة عاقلة تجلس للناس وتحدِّثهم، من البُروزِ وهو الظهور والخروج.
      ورجلٌ بَرْزٌ: ظاهر الخلقِ عَفِيفٌ؛ قال العجاج: بَرْزٌ وذو العَفَافَةِ البَرْزِيُّ وقال غيره: بَرْزٌ أَراد أَنه متكشف الشأْن ظاهر.
      ورجل بَرْزٌ وامرأَة بَرْزَةٌ: يوصفان بالجَهارَة والعقل؛ وأَما قول جرير: خَلِّ الطَّرِيقَ لمن يَبْنِي المَنارَ به،وابْرُزْ ببَرْزَةَ حيثُ اضْطَرَّكَ القَدَرُ فهو اسم أُم عمر بن لَجَإٍ التَّيْمِيِّ.
      ورجل بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: مَوثوق بفضله ورأْيه، وقد بَرُزَ بَرازَةً.
      وبَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سَبَقها، وقيل كلُّ سابق مُبَرِّزٌ.
      وبَرَّزَه فرسُه: نَجَّاه؛ قال رؤْبة:لو لم يُبَرِّزْهُ جَوادٌ مِرْأَسُ وإِذا تسابقت الخيل قيل لسابقها: قد بَرَّزَ عليها، وإِذا قيل بَرَزَ،مخففٌ، فمعناه ظهر بعد الخفاء، وإِنما قيل في التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فلان كناية أَي خرج إِلى بَرازٍ من الأَرض للحاجة.
      والمُبارَزَةُ في الحرب والبِرازُ من هذا أُخذ، وقد تَبارَزَ القِرْنانِ.
      وأَبْرَزَ الرجلُ إِذا عزم على السفر، وبَرَزَ إِذا ظهر بعد خُمول، وبَرَزَ إِذا خرج إِلى البرازِ، وهو الغائط.
      وقوله تعالى: وتَرى الأَرضَ بارِزَةً، أَي ظاهرة بلا جبل ولا تَلٍّ ولا رمل.
      وذَهَبٌ إِبْرِيزٌ: خالص؛ عربي؛ قال ابن جني: هو إِفْعِيلٌ من بَرَزَ.
      وفي الحديث: ومنه ما يَخْرُجُ كالذهب الإِبْرِيزِ أَي الخالص، وهو الإِبْرِزِيُّ أَيضاً، والهمزة والياء زائدتان.
      ابن الأَعرابي: الإِبْريزُ الحَلْيُ الصافي من الذهب.
      وقد أَبْرَزَ الرجلُ إِذا اتخذ الإِبْرِيزَ وهو الإِبْرِزِيُّ؛ قال النابغة: مُزَيَّنَةٌ بالإِبْرِزِيِّ وجشْوُها رَضِيعُ النَّدَى، والمُرْشِفاتِ الحَوَاضِنِ وروى أَبو أُمامة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إِنَّ الله لَيُجَرِّبُ أَحدَكم بالبلاءِ كما يُجَرِّبُ أَحدُكم ذهبَه بالنار، فمنه ما يخرج كالذهب الإِبْرِيزِ، فذلك الذي نجاه الله من السيِّئات، ومنهم من يخرج من الذهب دون ذلك وهو الذي يشك بعض الناس، ومنهم من يخرج كالذهب الأَسود وذلك الذي أُفْتِن؛ قال شمر: الإِبْرِيزُ من الذهب الخالص وهو الإِبْرِزيُّ والعِقْيانُ والعَسْجَدُ.
      النهاية لابن الأَثير: في حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وهم البازَرُ؛ قيل: بازَرُ ناحية قريبة من كِرْمانَ بها جبال، وفي بعض الروايات هم الأَكراد، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم، قال: هكذا أَخرجه أَبو موسى في حرف الباء والزاي من كتابه وشَرَحَه، قال: والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة، رضي الله عنه: سمعت رسول الله،صلى الله عليه وسلم، يقول: بين يدي الساعة تُقاتِلُون قوماً نعالهم الشعر وهو هذا البازر؛ وقال سفيانُ مَرَّةً: هم أَهلُ البارِز، يعني بأَهل البارز أَهل فارس، هكذا هو بلغتهم وهكذا جاءَ في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً، فيكون من باب الباء والراء وهو هذا الباب لا من باب الباء والزاي؛ قال: وقد اختلف في فتح الراء وكسرها، وكذلك اختلف مع تقديم الزاي،وقد ذكر أَيضاً في موضعه متقدماً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَرَزَ

    • ـ بَرَزَ بُرُوزاً: خرجَ إلى البَرازِ، أي الفَضاءِ، كتَبَرَّز، وظهَرَ بعدَ الخَفاءِ، كَبَرِزَ.
      ـ بارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبرازًا: بَرَزَ إليه، وهُما يَتَبَارزانِ.
      ـ أبْرَزَ الكتابَ: نَشَرَهُ، فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ.
      ـ امْرَأةٌ بَرْزَةٌ: بارزةُ المَحاسِنِ، أوْ مُتَجاهِرَةٌ كَهْلَةٌ جَليلَةٌ، تَبْرُزُ للقومِ، يَجْلِسونَ إليها، وَيَتَحَدثونَ، وهي عَفيفَةٌ.
      ـ بَرْزَةُ: العَقَبَةُ من الجَبَلِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْدَاسٍ، رضي الله عنه، وقرية بِدِمَشْقَ، منها عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ المحدِّثُ، وأُمُّ عَمْرِو بنِ الأَشْعَثِ بنِ لَجَأٍ، وتابِعِيَّةٌ مَوْلاةُ دجاجَةَ، وقرية بِبَيْهَقَ، والنِّسْبَةُ: بَرْزَهِيٌّ، منها حَمْزَةُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ. وأبو بَرْزَةَ: جَماعةٌ.
      ـ رجلٌ بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: عَفيفٌ مَوْثوقٌ بعَقْلِهِ ورَأْيِهِ.
      ـ قد بَرُزَ وبَرَّزَ تَبْريزًا: فاقَ أصحابَهُ فَضْلاً أو شجَاعَةً،
      ـ بَرُزَ الفرسُ على الخَيْلِ: سَبَقَها،
      ـ بَرُزَ راكِبَهُ: نَجَّاهُ.
      ـ ذَهَبٌ إبْرِيزٌ وإبْريزِيٌّ: خالصٌ.
      ـ بَرازُ الرُّوزِ: طَسُّوجٌ ببَغْدَادَ.
      ـ بارِزُ: فرسُ بَيْهَسٍ الجَرْمِيِّ.
      ـ بارِزُ: بلد.
      ـ بُرْزُ: قرية بِمَرْوَ، منها سُليمانُ بنُ عامِرٍ الكِندِيُّ المحدِّثُ،
      ـ بُرْزَةُ: شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في بِئْرِ الرُّوَيْثَةِ، أو هُما شُعْبَتَانِ، يقالُ لكلٍّ منهما: بُرْزَةٌ.
      ـ يومُ بُرْزَةَ: من أيَّامِهِم، وجَدُّ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عبدِ اللهِ المحدِّثِ.
      ـ بُرْزِيُّ: لَقَب أبي حاتِمٍ محمدِ بنِ الفَضْلِ المَرْوَزِيِّ.
      ـ بُرْزَى: قرية بواسِطَ، منها رضِيُّ الدِّينِ بنُ البُرْهانِ راوِي صحيحِ مُسْلِمٍ، وقرية أُخْرَى من عَمَلِ بَغْدَادَ.
      ـ أبْرَزَ: أخَذَ الإِبْريزَ، وعَزَمَ على السَّفَرِ،
      ـ أبْرَزَ الشيءَ: أخْرَجَهُ، كاسْتَبْرَزَهُ.
      ـ تَبْريزُ وتِبْرِيزُ: قاعدَةُ أذْرَبِيجانَ.
      ـ تبَارَزَا: انْفَرَدَ كُلٌّ منهما عن جَمَاعَتِهِ إلى صاحِبِه.
      ـ بَرَّزَهُ تَبْريزًا: أظْهَرَهُ، وبَيَّنَهُ.
      ـ كِتابٌ مَبْرُوزٌ: مَنْشورٌ.
      ـ بَرَازُ: اسمٌ.
      ـ بِرَازٌ: الغائطُ.
      ـ بَرْزَوَيْهِ: جَدُّ موسى بنِ حَسَنٍ الأَنْماطِيِّ المحدِّثِ.
      ـ أبْرَوَييْزُ وأبْرَوِييْزُ وأبْرَوازُ: مَلِكٌ من مُلوكِ الفُرْسِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. برَزَ
    • برَزَ / برَزَ إلى / برَزَ في / برَزَ لـ يَبرُز ، بُروزًا ، فهو بارِز ، والمفعول مَبروز إليه :-
      برَزت السَّفينةُ وغيرُها بانتْ، ظهرت بعد خفاء :-برزتْ صُعوبات العمل بعد البدء فيه/ الشمسُ من وراء الأفق، - برز للوجود، - {وَبَرَزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ تَرَى} [ق]، - {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لاَ يَخْفَى عَلَى اللهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ} :-
      • صخرة بارزة/ كتابة بارزة: ناتئة، خارجة، - مكان بارز: ظاهر بيِّن.
      برَز الشَّخصُ/ برَز الشَّخصُ في الأمر: نَبُه بعد خُمول، تفوّق واشتهر فيه، فاق أصحابَه :-برز الشَّاعرُ في الشِّعر، - برز في العلم:-? شخصيّة بارِزة: ذات مكانة ملحوظة ومهمَّة، - منزلة بارزة: مرموقة، رفيعة، مُهمَّة.
      برَز إلى المكان: خرَج إليه :-برز إلى المسجد.
      برَز لفلانٍ: خرَج لقتاله، انفرد عن جماعته ليبارزه أو يقاتله.
      برَز للَّه: خرج وظهر ووقف بين يديه :- {وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أبرزَ
    • أبرزَ يُبرز ، إبْرازًا ، فهو مُبرِز ، والمفعول مُبرَز ومَبْروز (على غير قياس) :-
      أبرز البطاقةَ ونحوَها أبانها، أخرجها وأظهرها :-أبرز رأيَه/ حُجَّتَه، - {وَأُبْرِزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى} [قرآن] .
      أبرزتِ الصُّحفُ الخبرَ ونحوَه: أعطته مكانة مهمّة :-أبرزت الصُّحفُ تصريحات الرَّئيس.
      أبرز الكتابَ: نشَره.
      أبرز فلانًا: مازه عن غيره، وفضّله احترامًا له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. برَّزَ
    • برَّزَ يبرِّز ، تَبْريزًا ، فهو مُبرِّز ، والمفعول مُبرَّز (للمتعدِّي) :-
      برَّز الفرسُ سبق الخيلَ في الميدان.
      برَّز الشَّخصُ: فاق أصحابَه علمًا أو فضلاً أو شجاعةً :-برّز الطالبُ في علمه.
      برَّز العملَ وغيرَه: أخرجه، أَظهرَه وبَيَّنَه :-برّز هُويّته للشّرطيّ، - {وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. برز
    • ب ر ز: بَرَزَ خرج وبابه دخل و أَبْرَزَهُ غيره و البِرازُ بالكسر المُبارَزَةُ في الحرب وهو أيضا أي البراز كناية عن الغائط و المَبْرَزُ بوزن المذهب المتوضأ و البَرَازُ بالفتح الفضاء الواسع و تبرّزَ الرجل خرج إلى البراز للحاجة و برَّزَ الشيء تَبْريزا أظهره وبينه و برَّزَ أيضا فاق على أصحابه

    المعجم: مختار الصحاح

  7. بارزَ
    • بارزَ يبارز ، مُبارَزَةً وبِرازًا ، فهو مُبارِز ، والمفعول مُبارَز :-
      بارز عدوَّه خرَج له وقاتلَه بالسَّيف ونحوه :-بارز خصمَه دفاعًا عن كرامته.
      بارز خصْمَه بالكلام: حاجّه بالقَوْل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بُروز
    • بُروز :-
      1 - مصدر برَزَ/ برَزَ إلى/ برَزَ في/ برَزَ لـ
      بروز أنف/ بروز جبين: نُتوء، - بروز دم: نزول دم أو ظهوره.
      2 - نتوء، ما يبرُز من الشيء :-بروزات عظميّة.
      3 - (البيئة والجيولوجيا) منطقة من الأرض عالية أو مكان عالٍ أو تلّ.
      • موضع البروز من الزَّهر: (النبات) عضو التَّأنيث حيث يكون البِزْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بَرَز
    • برز - يبرز بروزا
      1- برز : ظهر بعد الخفاء. 2- برز : ظهر بعد الخمول وخفاء الذكر. 3- برز له : خرج إليه يقاتله. 4- برز : خرج إلى البراز. 5- برز النبات من الأرض : خرج.

    المعجم: الرائد

  10. بَرَزَ
    • بَرَزَ بَرَزَ ُ بُرُوزا: ظهر بعد خفاء.
      ويُقال: بَرَزَ له: انْفَرد عن جماعته لينازله.
      و بَرَزَ فلان: نَبُه بعد خُمول.
      و بَرَزَ خرج إلى البَرَاز.
      و بَرَزَ الأرضُ: صارت بَرازًا.
      و بَرَزَ إلى المكان: خرج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَرَزَ
    • [ب ر ز]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). بَرَزْتُ، أَبْرُزُ، اُبْرُزْ، مصدر بُروزٌ.
      1. :-بَرَزَ المُخْتَفِي :- : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ.
      2. :-بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ :- : خَرَجَ.
      3. :-بَرَزَ الرَّجُلُ :- : خَرَجَ إلى الفَضاءِ.
      4. :-بَرَزَ الطَّالِبُ :- : تَفَوَّقَ.
      5. :-بَرَزَ لَهُ :- : اِنْفرَدَ عَنْ جَماعَتِهِ لِيُنازِلَهُ.

    المعجم: الغني

  12. أَبْرَزَ
    • [ب ر ز]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَبْرَزْتُ، أُبْرِزُ، أَبْرِزْ، مصدر إِبْرَازٌ.
      1. :-أَبْرَزَ الكتابَ :- : نَشَرَهُ، أَخْرَجَهُ.
      2. :-أَبْرَزَ هُوِيَّتَهُ :- : أَظْهَرَهَا.
      3. :-يُبْرِزُ مَعَانِيَ النَّصِّ :- : يُبَيِّنُ عَنْهَا، يَكْشِفُهَا. :-أَبْرَزَ أَهْدَافَ الْمَشْروع.
      4. :-أَبْرَزَ الرَّجُلُ :- : عَزَمَ عَلَى السَّفَرِ.

    المعجم: الغني

  13. تبارزَ
    • تبارزَ يتبارز ، تبارُزًا ، فهو مُتبارِز :-
      تبارز اللاَّعبان بارز كلٌّ منهما صاحبه بالسّيف ونحوه :-فلّما تبارز الخصمان أصاب كلّ منهما خصمَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بَرُز
    • بَرُز بَرُز ُ بَرازة: تَمَّ عقلُه ورأيه.
      و بَرُز كان طاهرَ الخُلُق عفيفا.
      فهو بَرْزٌ، وبرْزيّ.
      و بَرُز المرأة: تركت الحجابَ وجالست الناس.
      فهي بَرْزة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَرَّزَ
    • بَرَّزَ : خرج إِلى البَراز.
      و بَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سبقها.
      و بَرَّزَ الرجلُ: فاق أصَحابَه فضلا.
      ويُقال: بَرَّز عليهم.
      و بَرَّزَ الشيءَ: أَبرزه.
      و بَرَّزَ الفرس راكبَه: نجَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَرَّزَ
    • [ب ر ز]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَرَّزَ، يُبَرِّزُ، بَرِّزْ مصدر تَبْريزٌ.
      1. :-بَرَّزَ الطَّالِبُ :- : ظَهَرَ مُتَفَوِّقاً.
      2. :-بَرَّزَ على أَقْرانِه :- : فاقَهُمْ فَضْلاً أَوْ مَعْرِفَةً أوْ شَجاعَةً.
      3. :-بَرَّزَ الفَرَسُ على الخَيْلِ :- : سَبَقَها.
      4. :-بَرَّزَ فِكْرَةً :- : أَظْهَرَها على غَيْرِها مِنَ الأفْكارِ.

    المعجم: الغني

  17. برز
    • برز - يبرز برازة
      1- برز : كان عاقلا حكيما. 2- برز : كان عفيفا طاهرا. 3- برزت المرأة : اختلطت بالناس من غير حجاب.

    المعجم: الرائد

  18. تبرَّزَ
    • تبرَّزَ يتبرَّز ، تبرّزًا ، فهو مُتبرِّز :-
      تبرَّز الشَّخصُ تغوَّط، قضى حاجتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. بروزَ
    • بروزَ يبروز ، بَرْوَزةً ، فهو مُبروِز ، والمفعول مُبرْوَز :-
      بروز الصُّورةَ ونحوَها أحاطها بإطار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. بارز
    • بارز - مبارزة وبرازا
      1-بارزه : برز إليه منازلا مقاتلا

    المعجم: الرائد

  21. برزن
    • "البِرْزينُ، بالكسر: إناء من قِشْرِ الطَّلْع يُشْرَب فيه، فارسيّ مُعرّب، وهي التَّلْتَلة.
      وقال أَبو حنيفة: البِرْزِينُ قِشْرُ الطَّلْعةِ يُتَّخَذ من نصفه تَلْتَلةٌ؛

      وأَنشد لعَديّ بن زيد: إنَّما لِقْحَتُنا باطيةٌ،جَوْنةٌ يَتْبَعُها بِرْزِينُها فإِذا ما حارَدتْ أَو بَكَأَتْ،فُكَّ عن حاجِبِ أُخْرى طينُها وفي التهذيب: إنما لِقْحتُنا خابيةٌ شَبَّه خابيتَه بلِقْحةٍ جَوْنةٍ أَي سوداءَ، فإِذا قلّ ما فيها أَو انْقَطَعَ فُتِحَتْ أُخرى، قال: وصوابُ برْزينٍ أَن يُذْكَر في فصل برَز،لأَنّ وَزْنه فِعْلينٌ مثل غِسْلين، قال: والجوهري جعل وزنه فِعْليلاً.
      النَّضْر: البِرزين كُوز يُحْمَلُ به الشَّرابُ من الخابِية.
      الجوهري: البِرْزينُ، بالكسر، التَّلْتَلةُ، وهي مِشْرَبة تُتّخذ من قِشر الطَّلعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. برزت السّفينة وغيرها
    • بانتْ، ظهرت بعد خفاء :-برزتْ صُعوبات العمل بعد البدء فيه/ الشمسُ من وراء الأفق- برز للوجود- {وَبَرَزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ تَرَى} [ق]- {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لاَ يَخْفَى عَلَى اللهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ} :- ° صخرة بارزة/ كتابة بارزة

    المعجم: عربي عامة

  23. البَرْزَخ
    • البَرْزَخ : الحاجز بين شيئيْن.
      و البَرْزَخ ما بين الموت والبعْث، فمن مات فقد دَخَل البرزخ.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 100وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) ) .
      و البَرْزَخ (في علم الجغرافية) : قطعة أَرض ضيقة، محْصورة بين بحْرَين، موصِّلة بين أرضَيْن.
      و البَرْزَخ (في علم الطب) : البَرْزخ الدَّرَقِي: جزء منقبض من الغُدَّة الدَّرقية، يكون في الخط الوَسَطي من الرُّغامَى، ويصل بين الفَصَّين الجانِبيين اللذين تتألَّف منهما تلك الغُدَّة. والجمع : بَرازِخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بَارَزَ
    • [ب ر ز]. (فعل: رباعي متعد). بَارَزْتُ، أُبَارِزُ، بَارِزْ، مصدر مُبَارَزَةٌ. :-بَارَزَ الفَارِسُ خَصْمَهُ أمَامَ الْمَلإِ :- : خَرَجَ لِقِتَالِهِ، لِمُبَارَزَتِهِ مُنَازِلاً ومُقَاتِلاً.

    المعجم: الغني

  25. بارز
    • بارز :-
      اسم فاعل من برَزَ/ برَزَ إلى/ برَزَ في/ برَزَ لـ.
      • الضَّمائر البارزة: (النحو والصرف) ما لها صورة في الكلام، كالتَّاء في: عَلِمْتُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: