بعَضَيبعَض ، بَعْضًا ، فهو باعِض ، والمفعول مَبْعوض
بعَضالبعوضُ الشَّخصَ: لسعه وآذاه، ولا تقال لغير البعوض
بَعَضَهُ الشيءَ: جعله أقسامًا
بَعِضَ: (فعل)
بعِضَيَبعَض ، بَعَضًا ، فهو بعِض
بَعِضَ المكانُ بَعِضَبَعَضًا: كَثُرَ فيه البَعُوض
أبْعاض: (اسم)
أبْعاض : جمع بَعض
بَعِض: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بعِضَ
بَعْض: (اسم)
بَعْض : مصدر بَعَضَ
بَعَّضَ: (فعل)
بعَّضَيُبعِّض ، تَبْعيضًا ، فهو مُبعِّض ، والمفعول مُبعَّض
بَعَّضَ الشيءَ: جَزَّأَهُ
بَعض: (اسم)
الجمع : أبْعاض
مصدر بعَضَ
جُزْء، طائفة (مذكر) بعض الشرّ أهون من بعض،
لَمْ يَكونَا مِثْلَ بَعْضِهِما : لا يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ
بعِض: (اسم)
بعِض : فاعل من بَعِضَ
أَبْعَضَ: (فعل)
أبعضَيُبعض ، إبعاضًا ، فهو مُبعِض
أبعضَتِ الأرضُ:بعِضَت، كثُر بعوضُها
تَبَعَّضَ: (فعل)
تبعَّضَيتبعَّض ، تبعُّضًا ، فهو متبعِّض
تَبَعَّضَ الشيءُ: تَجَزَّأَ
بَعْضُ الشيءِ: طائفة منه، قلَّت أو كثرت
بَعوض: (اسم)
جمع بَعوضة: (الحيوان) عدّة أجناس من الحشرات الصَّغيرة المضرَّة، من فصيلة البعوض ثنائيّة الأجنحة، تغتذي الإناثُ منها بدم الإنسان وبهذا تنقل إليه عِدّة أمراض، أمّا الذُّكور فتغتذي برحيق الأزهار، له عِدّة أسماء منها النَّاموس والبَقّ
بعضيبعضتبعيضا، وبعض الشيء جزأه. واصطلاحا –التبعيض في التقليد هو أن يقلد مرجعا في بعض الفتاوي ويقلد آخر في البعض الآخر. (فقهية)
,
بعض(المعجم لسان العرب)
"بَعْضُ الشيء: طائفة منه، والجمع أَبعاض؛ قال ابن سيده: حكاه ابن جني فلا أَدري أَهو تسمُّح أَم هو شيء رواه، واستعمل الزجاجي بعضاً بالأَلف واللام فقال: وإِنما قلنا البَعْض والكل مجازاً، وعلى استعمال الجماعة لهُ مُسامحة، وهو في الحقيقة غير جائر يعني أَن هذا الاسم لا ينفصل من الإضافة. قال أَبو حاتم: قلت للأصمعي رأَيت في كتاب ابن المقفع: العِلْمُ كثيرٌ ولكن أَخْذُ البعضِ خيرٌ مِنْ تَرْكِ الكل، فأَنكره أَشدَّ الإِنكار وقال: الأَلف واللام لا يدخلان في بعض وكل لأَنهما معرفة بغير أَلف ولامٍ. وفي القرآن العزيز: وكلٌّ أَتَوْه داخِرين. قال أَبو حاتم: ولا تقول العرب الكل ولا البعض، وقد استعمله الناس حتى سيبويه والأَخفش في كُتُبهما لقلة علمهما بهذا النحو فاجْتَنِبْ ذلك فإِنه ليس من كلام العرب. وقال الأَزهري: النحويون أَجازوا الأَلف واللام في بعض وكل، وإِنَّ أَباهُ الأَصمعيُّ. ويقال: جارية حُسّانةٌ يُشْبِه بعضُهابَعْضاً، وبَعْضٌ مذكر في الوجوه كلها. وبَعّضَ الشيء تَبْعِيضاًفتبَعَّضَ: فرّقه أَجزاء فتفرق. وقيل: بَعْضُ الشيء كلُّه؛ قال لبيد: أَو يَعْتَلِقْ بَعْضَ النُّفوسِ حِمامُه؟
قال ابن سيده: وليس هذا عندي على ما ذهب إِليه أَهل اللغة من أَن البَعْضَ في معنى الكل، هذا نقض ولا دليل في هذا البيت لأَنه إِنما عنى ببعض النفوس نَفْسَه. قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: أَجمع أَهل النحو على أَن البعض شيء من أَشياء أَو شيء من شيء إِلاّ هشاماً فإِنه زعم أَن قول لبيد:أَو يعتلق بعض النفوس حمامها فادعى وأَخطأَ أَن البَعْضَ ههنا جمع ولم يكن هذا من عمله وإِنما أَرادَ لَبِيدٌ ببعض النفوس نَفْسَه. وقوله تعالى: تَلْتَقِطه بَعْضُ السيّارة،بالتأْنيث في قراءة من قرأ به فإِنه أَنث لأَنّ بَعْضَ السيّارة سَيّارةٌ كقولهم ذهَبتْ بَعْضُ أَصابعه لأَن بَعْض الأَصابع يكون أُصبعاً وأُصبعين وأَصابع. قال: وأَما جزم أَو يَعْتَلِقْ فإِنه رَدَّهُ على معنى الكلام الأَول، ومعناه جزاء كأَنه، قال: وإِن أَخرجْ في طلب المال أُصِبْ ما أَمَّلْت أَو يَعْلَق الموتُ نفسي. وقال: قوله في قصة مؤمن آلِ فرعون وما أَجراه على لسانه فيما وعظ به آل فرعون: إِن يَكُ كاذباً فعليه كَذِبُه وإِن يَكُ صادقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يَعِدُكم، إِنه كان وَعَدَهم بشيئين: عذاب الدنيا وعذاب الآخرة فقال: يُصِبْكم هذا العذاب في الدنيا وهو بَعْضُ الوَعْدَينِ من غير أَن نَفى عذاب الآخرة. وقال الليث: بعض العرب يَصِلُ بِبَعْضٍ كما تَصِلُ بما، من ذلك قوله تعالى: وإِن يَكُ صادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يعدكم؛ يريد يصبكم الذي يعدكم، وقيل في قوله بَعْضُ الذي يعدكم أَي كلُّ الذي يعدكم أَي إِن يكن موسى صادقاً يصبكم كل الذي يُنْذِرُكم به وبتوَعّدكم، لا بَعْضٌ دونَ بَعضٍ لأَن ذلك مِنْ فعل الكُهَّان، وأَما الرسل فلا يُوجد عليهم وَعْدٌ مكذوب؛
وأَنشد: فيا ليته يُعْفى ويُقرِعُ بيننا عنِ المَوتِ، أَو عن بَعْض شَكواه مقْرعُ ليس يريد عن بَعْضِ شكواه دون بَعْضٍ بل يريد الكل، وبَعْضٌ ضدُّ كلٍّ؛ وقال ابن مقبل يخاطب ابنتي عَصَر: لَوْلا الحَياءُ ولولا الدِّينُ، عِبْتُكما بِبَعْضِ ما فِيكُما إِذْ عِبْتُما عَوَري أٌَّاد بكل ما فيكما فيما يقال. وقال أَبو إِسحق في قوله بَعْضُ الذي يعدكم: من لطيف المسائل أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِذا وَعَدَ وعْداً وقع الوَعْدُ بأَسْرِه ولم يقع بَعْضُه، فمن أَين جاز أَن يقول بَعْضُ الذي يَعدكم وحَقُّ اللفظ كلُّ الذي يعدكم؟ وهذا بابٌ من النظر يذهب فيه المناظر إِلى إِلزام حجته بأَيسر ما في الأَمر. وليس في هذا معنى الكل وإِنما ذكر البعض ليوجب له الكل لأَن البَعْضَ هو الكل؛ ومثل هذا قول الشاعر: قد يُدْرِكُ المُتَأَنّي بَعْضَ حاجتِه،وقد يكونُ مع المسْتَعْجِل الزَّلَلُ لأَن القائل إِذا، قال أَقلُّ ما يكون للمتأَني إِدراكُ بَعْضِ الحاجة،وأَقلُّ ما يكون للمستعجل الزَّلَلُ، فقد أَبانَ فضلَ المتأَني على المستعجل بما لا يَقْدِرُ الخصمُ أَن يَدْفَعَه، وكأَنّ مؤمنَ آل فرعون، قال لهم: أَقلُّ ما يكون في صِدْقه أَن يُصِيبَكم بعضُ الذي يَعِدكم، وفي بعض ذلك هلاكُكم، فهذا تأْويل قوله يُصِبْكم بَعْضُ الذي يَعِدُكم. والبَعُوض: ضَرْبٌ من الذباب معروف، الواحدة بَعُوضة؛ قال الجوهري: هو البَقّ، وقوم مَبْعُوضُونَ. والبَعْضُ: مَصْدر بَعَضَهالبَعُوضُيَبْعَضُهبَعْضاً: عَضَّه وآذاه، ولا يقال في غير البَعُوض؛ قال يمدح رجلاً بات في كِلّة: لَنِعْم البَيْتُ بَيْتُ أَبي دِثارٍ،إِذا ما خافَ بَعْضُ القومَ بَعْضا قوله بَعْضا: أَي عَضّاً. وأَبو دِثَار: الكِّلة. وبُعِضَ القومُ: آذاهم البَعُوضُ. وأَبْعَضُوا إِذا كان في أَرضهم بَعُوضٌ. وأَرض مَبْعَضة ومَبَقّة أَي كثيرة البَعُوضِ والبَقّ، وهو البَعُوضُ؛ قال الشاعر: يَطِنُّ بَعُوضُ الماء فَوْقَ قَذالها،كما اصطَخَبَتْ بعدَ النَجِيِّ خُصومُ وقال ذو الرمة: كما ذبّبَتْ عَذْراء، وهي مُشِيحةٌ،بَعُوض القُرى عن فارِسيٍّ مُرَفّل مُشيحة: حَذِرة. والمُشِحُ في لغة هذيل: المُجدُّ؛ وإِذا أَنشد الهذلي هذا البيت أَنشده: كما ذببت عذراء غير مشيحة وأَنشد أَبو عبيداللّه محمد بن زياد الأَعرابي: ولَيْلة لم أَدْرِ ما كراها،أُسامِرُ البَعُوضَ في دجاها كلّ زجُولٍ يُتَّقَى شَذاها،لا يَطْرَبُ السامعُ من غِناها وقد ورد في الحديث ذكرُ البَعُوض وهو البقّ. والبَعُوضة: موضع كان للعرب فيه يوم مذكور؛ قال متمم بن نويرة يذكر قتلى ذلك اليوم: على مثل أَصحابِ البعوضة فاخْمُشِي،لَكِ الويلُ حُرَّ الوجه أَو يَبْكِ مَن بكى ورَمْل البَعُوضة: معروفة بالبادية. "
بَعْضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَعْضُ كُلِّ شيءٍ: طائفةٌ منه، ج: أبْعاضٌ، ولا تَدْخُلُهُ اللامُ، خِلافاً لابنِ دَرَسْتَوَيْهِ. أبو حاتِمٍ: اسْتَعْمَلَها سِيبَوَيْهِ والأخْفَشُ في كتابَيْهما، لقِلَّةِ عِلْمِهِما بهذا النَّحْوِ. ـ بَعوضَةُ: البَقَّةُ، ج: بعوضٌ، وماءٌ لبنِي أسَدٍ. ـ بُعِضوا: آذاهُمْ. ـ لَيْلَةٌ بَعِضَةٌومَبْعُوضَةٌ، وأرْضٌ بَعِضَةٌ: كثيرتُهُ. ـ أبْعَضُوا: صارَ في أرْضِهِم البعوضُ. ـ كَلَّفَنِي مُخَّ البَعوضِ: ما لا يكونُ. ـ بُعْضوضَةُ: دُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساءِ. ـ الغِرْبانُ تَتَبَعْضَضُ: يَتَناوَلُ بعضُهابعضاً. ـ بَعَّضْتُهتَبْعيضاً: جَزَّأْتُهُ، فَتَبَعَّضَ: تَجَزَّأَ ـ تَبَعَّضَ: تَجَزَّأَ.
بَعْض(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بَعْض :- جمع أبْعاض (لغير المصدر): 1 - مصدر بعَضَ. 2 - جُزْء، طائفة (مذكر) :-بعض الشرّ أهون من بعض، - وضع الوثائق فوق بعض/ بعضَها فوق بعض/ فوق بعضها، - {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ} - {وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ} :- • أعطه بعض ما لديك: ممَّا لديك، - بعض الشَّيء: قليل منه، طائفة منه، - بعض الطَّريق: أوّله أو جزء منه، - بعض المماثلة: مماثلة تقريبية، - بعض الوقت/ بعض الأوقات: أحيانًا. 3 - ما يُطلق على الواحد من الأشياء أو الأحياء، وقد يُستعمل لأكثر من واحد ولغير المعدود :-يقول بعض الفقهاء: واحد أو عدد من الفقهاء، - {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا} .
ب ع ض: بَعْضُ الشيء واحد أَبْعاضِهِ وقد بَعَّضَهُتَبعِيضاً أي جزأه فتبعَّضَ و البَعُوضُ البق الواحدة بَعُوضَةٌ
بعِضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بعِضَيَبعَض ، بَعَضًا ، فهو بعِض :- • بعِض المكانُ كثُر فيه البعوضُ.
تَبْعيض(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تَبْعيض :- جمع تباعيض (لغير المصدر): 1 - مصدر بعَّضَ. 2 - قطعة، جزء لا يتجزّأ عن غيره :-الولد من تباعيض أبويه: من أجزائهما. • حرف تبعيض: (النحو والصرف) حرف يُقصد به الدَّلالة على جزء مِنْ كُلّ وهو حرف (مِنْ)، كما تُستعمل بعضُ معاني الحروف للدّلالة على التبعيض.
تبعيض(المعجم مصطلحات فقهية)
بعضيبعضتبعيضا، وبعض الشيء جزأه. واصطلاحا –التبعيض في التقليد هو أن يقلد مرجعا في بعض الفتاوي ويقلد آخر في البعض الآخر.
أَبْعَض(المعجم الرائد)
أبعض - إبعاضا 1- أبعض القوم : صار في أرضهم البعوض. 2- أبعض المكان : كثر فيه البعوض.
بعِض(المعجم الرائد)
بعض - يبعضبعضا 1- بعضهالبعوض : عضه وآذاه. 2- بعض الشيء : جعلهاقساما.
بَعَضَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
بَعَضَهُالبَعُوضُبَعَضَهُ َ بَعْضًا: لسعه وآذاه. و بَعَضَهُ الشيءَ: جعله أقسامًا.
بَعوض(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بَعوض :- مفرد بَعوضة: (الحيوان) عدّة أجناس من الحشرات الصَّغيرة المضرَّة، من فصيلة البعوض ثنائيّة الأجنحة، تغتذي الإناثُ منها بدم الإنسان وبهذا تنقل إليه عِدّة أمراض، أمّا الذُّكور فتغتذي برحيق الأزهار، له عِدّة أسماء منها النَّاموس والبَقّ :- {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} :- • جناح بَعوضة: قدر تافه، - كلَّفتني مُخَّ البعوض [مثل]: مَطْلبٌ يستحيل تحقيقه.
بعض(المعجم الرائد)
بعض - يبعض ، بعضا 1-بعض المكان : كثر فيه البعوض
البَعُوض(المعجم المعجم الوسيط)
البَعُوض عدة أجناس من الحشرات الصغيرة المضرّة، من فصيلة البعوض من رتبة ثنائية الأجنحة، تغتذي الإِناثُ منها بدم الإنسان وتنقل إليه عِدّة أمراض، وتغتذي الذكورُ برحيق الأزهارِ. وهو (الناموس) . ويقال: كلَّفَه مُخَّ البَعُوض: مَا لاَ يكون. 24.
بَعِضَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَعِضَ المكانُ بَعِضَ َ بَعَضًا: كَثُرَ فيه البَعُوض.