التَّجسيد: (بلاغة) تحويل الأفكار والمشاعر إلى أشياء مادِّيَّة وأفعال محسوسة كمخاطبة الطبيعة كأنّها شخص تسمع وتستجيب
جَسَدانيّة: (اسم)
مصدر صناعيّ من جَسَد: شهوانيّة؛ نزعة حِسِّيَّة تتعلَّق بالجسد
تجسيديّة: (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى تجسيد
مصدر صناعيّ من تجسيد: إبراز المجرَّد في قالبٍ محسوس كالتّعبير بالصّور اتَّسمت أعماله بتجسيديَّتها للواقع
جَسَدانيّ: (اسم)
اسم منسوب إلى جَسَد
,
جسد(المعجم لسان العرب)
"الجسد: جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية، ولا يقال لغير الإِنسان جسد من خلق الأَرض. والجَسَد: البدن، تقول منه: تَجَسَّد، كما تقول من الجسم: تجسَّم. ابن سيده: وقد يقال للملائكة والجنّ جسد؛ غيره: وكل خلق لا يأْكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجنّ مما يعقل، فهو جسد. وكان عجل بني إِسرائيل جسداً يصيح لا يأْكل ولا يشرب وكذا طبيعة الجنّ؛ قال عز وجل: فأَخرج لهم عجلاً جسداً له خوار؛ جسداً بدل من عجل لأَن ال عجل هنا هو الجسد، وإِن شئت حملته على الحذف أَي ذا جسد، وقوله: له خُوار، يجوز أَن تكون الهاء راجعة إِلى العجل وأَن تكون راجعة إِلى الجسد،وجمعه أَجساد؛ وقال بعضهم في قوله عجلاً جسداً، قال: أَحمر من ذهب؛ وقال أَبو إِسحق في تفسير الآية: الجسد هو الذي لا يعقل ولا يميز إِنما معنى الجسد معنى الجثة. فقط. وقال في قوله: وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام؛ قال: جسد واحد يُثْنَى على جماعة، قال: ومعناه وما جعلناهم ذوي أَجساد إِلاَّ ليأْكلوا الطعام، وذلك أَنهم، قالوا: ما لهذا الرسول يأْكل الطعام؟ فأُعلموا أَن الرسل أَجمعين يأْكلون الطعام وأَنهم يموتون. المبرد وثعلب: العرب إِذا جاءت بين كلامين بجحدين كان الكلام إِخباراً، قالا: ومعنى الآية إِنما جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام، قالا: ومثله في الكلام ما سمعت منك ولا أَقبل منك، معناه إِنما سمعت منك لأَقبل منك، قالا: وإِن كان الجحد في أَول الكلام كان الكلام مجحوداً جحداً حقيقياً، قالا: وهو كقولك ما زيد بخارج؛ قال الأَزهري: جعل الليث قول الله عز وجل: وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام كالملائكة، قال: وهو غلط ومعناه الإِخبار كما، قال النحويون أَي جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام؛ قال: وهذا يدل على أَن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام، وأَن الملائكة روحانيون لا يأْكلون الطعام وليسوا جسداً، فإِن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام. وحكى اللحياني: إِنها لحسنة الأَجساد، كأَنهم جعلوا كل جزء منها جسداً ثم جمعوه على هذا. والجاسد من كل شيءٍ: ما اشتدّ ويبس. والجَسَدُوالجَسِدُوالجاسِدُوالجَسِيد: الدم اليابس، وقد جَسِدَ؛ ومنه قيل للثوب: مُجَسَّدٌ إِذا صبغَ بالزعفران. ابن الأَعرابي: يقال للزعفران الرَّيْهُقانُ والجاديُّ والجِساد؛ الليث: الجِساد الزعفران ونحوه من الصبغ الأَحمر والأَصفر الشديد الصفرة؛ وأَنشد:جِسادَيْنِ من لَوْنَيْنِ، ورْسٍ وعَنْدَم والثوب المُجَسَّد، وهو المشبع عصفراً أَو زعفراناً. والمُجَسَّد: الأَحمر. ويقال: على فلان ثوب مشبع من الصبغ وعليه ثوب مُفْدَم، فإِذا قام قياماً من الصبغ قيل: قد أُجسِدَ ثَوْبُ فلان إِجساداً فهو مُجْسَد؛ وفي حديث أَبي ذر: إِنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسد؛ ابن الأَثير: هو جمع مُجسد، بضم الميم، وهو المصبوغ المشبع بالجَسَد وهو الزعفران والعصفر. والجسدوالجساد: الزعفران أَو نحوه من الصبغ. وثوب مُجْسَدومُجَسَّد: مصبوغ بالزعفران، وقيل: هو الأَحمر. والمجسد: ما أُشبع صبغه من الثياب، والجمع مجاسد؛ وأَما قول مليح الهذلي: كأَنَّ ما فوقَها، مما عُلِينَ به،دِماءُ أَجوافِ بُدْنٍ، لونُها جَسِد أَراد مصبوغاً بالجساد؛ قال ابن سيده: هو عندي على النسب إِذ لا نعرف لجَسِدٍ فعلاً. والمجاسد جمع مجسد، وهو القميص المشبع بالزعفران. الليث: الجسد من الدماء ما قد يبس فهو جامد جاسد؛ وقال الطرماح يصف سهاماً بنصالها:فِراغٌ عَواري اللِّيطِ، تُكْسَى ظُباتُها سَبائبَ، منها جاسِدٌ ونَجِيعُ قوله: فراغ هو جمع فريغ للعريض؛ يصف سهاماً وأَن نصالها عريضة. والليط: القشر، وظباتها: أَطرافها. والسبائب: طرائق الدم. والنجيع: الدم نفسه. والجاسد: اليابس. الجوهري: الجسد الدم؛ قال النابغة: وما هُريقَ على الأَنْصابَ من جَسَدوالجسد: مصدر قولك جسِد به الدم يجسَد إِذا لصق به، فهو جاسدوجسِد؛ وأَنشد بيت الطرماح: «منها جاسد ونجيع» وأَنشد لآخر: بساعديه جَسِدٌ مُوَرَّسُ،من الدماء، مائع وَيَبِسُ والمِجْسَد: الثوب الذي يلي جسد المرأَة فتعرق فيه. ابن الأَعرابي: المجاسد جمع المِجسد، بكسر الميم، وهو القميص الذي يلي البدن. الفرّاء: المِجْسَدُوالمُجْسَد واحد، وأَصله الضم لأَنه من أُجسد أَي أُلزق بالجسد، إِلاَّ أَنهم استثقلوا الضم فكسروا الميم، كما، قالوا للمُطْرف مِطْرف، والمُصْحف مِصْحف. والجُساد: وجع يأْخذ في البطن يسمى بيجيدق (* قوله «مرقوم على محسنة ونغم» عبارة القاموس وصوت مجسد كعظم مرقوم على نغمات ومحنة.قال شارحه: هكذا في النسخ، وفي بعضها على محسنة ونغم وهو خطأ). الجوهري: الجَلْسَد، بزيادة اللام، اسم صنم وقد ذكره غيره في الرباعي وسنذكره. "
جَسَدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَسَدُ: جِسْمُ الإِنْسَانِ والجِنِّ والملائِكَةِ، والزَّعْفَرَانُ، كالجِسَادِ، وعِجْلُ بني إسرائيلَ، والدَّمُ اليَابِسُ، كالجَسِدِوالجاسِدِوالجَسِيدِ. ـ جَسِدَ الدَّمُ به: لَصِقَ. ـ ثَوْبٌ مُجْسَدٌومُجَسَّدٌ: مَصْبُوغٌ بالزَعْفَرَانِ، ـ مِجْسَدُ: ثوبٌ يلي الجَسَدَ، ـ جُسَادٌ: وَجَعٌ في البَطْنِ. ـ صَوْتٌ مُجَسَّدٌ: مَرْقُومٌ على نَغمَاتٍ ومِحْنَةٍ. ـ جَسْدَاء: موضع بِبَطْنِ جِلِدَّانَ. ـ ذُو المَجَاسِدِ عامِرُ بنُ جُشَمَ: أوَّلُ مَنْ صَبَغَ ثِيابَهُ بالزَّعْفَرَانِ، وذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ "الجَلْسَدَ" هنا غيرُ سَديدٍ.
جسَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جسَّدَيجسِّد ، تجسيدًا ، فهو مُجسِّد ، والمفعول مُجسَّد :- • جسَّد الأمرَ مَثَّله، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس :-جسَّد مبادئَ الإسلام في حياته اليوميّة:- • صوت مُجسَّد: مرقوم على نغمات وألحان، قائم على نغمات مطربة. • جسَّد الأديبُ أفكارَه وعواطفَه: عبَّر عنها تعبيرًا حيًّا في صور وتشبيهات محسوسة :-جسَّدت الرِّوايةُ الصِّراعَ بين الحقّ والباطل.
تجسَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجسَّدَيتجسَّد ، تجسُّدًا ، فهو مُتجسِّد :- • تجسَّدتِ الفكرةُ مُطاوع جسَّدَ: اكتسبت شكلاً أو قالبًا محسوسًا :-تجسَّدتِ فيه الحكمة في أرقى صورها، - تجسَّد لديه شعور بالمسئوليّة:- • تجسُّد الطَّاقة: تحوُّلها إلى مادَّة.
جَسَدَانيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى جَسَد: على غير قياس :-عقوبة جسدانيّة. 2 - مصدر صناعيّ من جَسَد: شهوانيّة؛ نزعة حِسِّيَّة تتعلَّق بالجسد :-عالج الكاتب بعض الموضوعات من خلال جسدانيّة فجَّة.
جَسَد(المعجم الرائد)
جسد - يجسد ، جسدا 1- جسد الدم : يبس. 2- جسد به الدم : لصق به.
أَجْسَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجْسَدَ الثوبَ ونحوه: صبغه بالجِساد. فهو مُجْسَدٌ. والجمع : مَجَاسِدُ. وفي حديث أَبي ذَرٍّ: حديث شريف أَنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسِد //.
تجسيديَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تجسيد: :-الصّور التعبيريَّة والتّجسيديَّة. 2 - مصدر صناعيّ من تجسيد: إبراز المجرَّد في قالبٍ محسوس كالتّعبير بالصّور :-اتَّسمت أعماله بتجسيديَّتها للواقع.