الخِشْعَةُ : الولد يُبْقَر عنه بطن أُمِّه إِذا ماتت وهو حيٌّ
خَشَعَة: (اسم)
خَشَعَة : جمع خاشِعُ
خُشعة: (اسم)
الخُشْعَةُ : القِطْعة من الأَرض الغليظة
الخُشْعَةُ :أَكَمَةٌ لاطئةٌ بالأَرض
خُشَع: (اسم)
خُشَع :جمع خُشْعَة
خُشَّع: (اسم)
خُشَّع :جمع خاشِع
متخاشِع: (اسم)
متخاشِع : فاعل من تخاشعَ
الخشوع في الصلاة: (مصطلحات)
الخضوع والتواضع مع رمي البصر إلى الأرض وخفض الصوت وسكون الأعضاء. (فقهية)
الخشوع: (مصطلحات)
الخضوع والتواضع. (فقهية)
,
خشع(المعجم لسان العرب)
"خَشَعيَخْشَعُخُشوعاًواخْتَشَعوتَخَشَّعَ: رمى ببصره نحو الأَرض وغَضَّه وخفَضَ صوته. وقوم خُشَّع: مُتَخَشِّعُون. وخشَع بصرُه: انكسر،ولا يقال اخْتَشع؛ قال ذو الرمة: تَجَلَّى السُّرى عن كلِّ خِرْقٍ كأَنه صَفِيحةُ سَيْفٍ، طَرْفُه غيرُ خاشِعواخْتشعَ إِذا طأْطأَ صَدْرَه وتواضع، وقيل: الخُشوع قريب من الخُضوع إِلا أَنّ الخُضوع في البدن، وهو الإِقْرار بالاستِخْذاء، والخُشوعَ في البدَن والصوْت والبصر كقوله تعالى: خاشِعةً أَبصارُهم؛ وخَشَعتِ الأَصواتُ للرحمن، وقرئ: خاشِعاً أَبصارُهم؛ قال الزجاج: نصب خاشعاً على الحال،المعنى يخرجون من الأَجْداث خُشَّعاً، قال: ومَن قرأَ خاشِعاً فعلى أَنّ لك في أَسماء الفاعلين إِذا تقدمت على الجماعة التوحيد نحو خاشِعاً أَبصارُهم، ولك التوحيدُ والتأْنِيثُ لتأْنِيث الجَماعةِ كقولك خاشعةً أَبصارهم، قال: ولك الجمع خُشَّعاً أَبصارُهم، تقول: مررتُ بشُبّان حَسَنٍ أَوْجُهُهم وحِسانٍ أَوجُههم وحسَنةٍ أَوجهُهم؛
وأَنشد: وشَبابٍ حَسَنٍ أَوجُهُهُم،منْ إِيادِ بنِ نِزارِ بنِ مَعَدِّ وقوله: وخشَعتِ الأَصوات للرحمن؛ أَي سكنت، وكلُّ ساكنٍ خاضعٍ خاشعٌ. وفي حديث جابر: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَقبل علينا فقال: أَيُّكم يُحِب أَن يُعْرِضَ الله عنه؟، قال: فخَشَعْنا أَي خَشِينا وخضَعْنا؛ قال ابن الأَثير: والخُشوع في الصوت والبصَر كالخُضوع في البدَن. قال: وهكذا جاء في كتاب أَبي موسى، والذي جاء في كتاب مسلم فجَشِعْنا، بالجيم، وشرحه الحميدي في غريبه فقال: الجَشَعُ الفَزَعُ والخَوْفُ. والتخشُّع: نحو التضرُّعِ. والخشُوعُ: الخضُوعُ. والخاشع: الراكع في بعض اللغات. والتخشُّعُ: تَكلُّف الخُشوع. والتخشُّعُ لله: الإِخْباتُ والتذلُّلُ. والخُشْعةُ: قُفٌّ غَلبت عليه السُّهولةُ. والخُشْعةُ، مثال الصُّبْرة: أَكَمةٌ مُتواضِعةٌ. وفي الحديث: كانت الكعبة خُشْعةً على الماء فَدُحِيَت الأَرضُ من تَحْتِها؛ قال ابن الأَثير: الخُشْعةُ أَكَمةٌ لاطِئةٌ بالأَرض، والجمع خُشَعٌ، وقيل: هو ما غَلَبت عليه السُّهولة أَي ليس بحجر ولا طين، ويروى خَشَفة، بالخاء والفاء، والعرب تقول للجَثَمة اللاطئة بالأَرض هي الخُشْعة، وجمعها خُشَعٌ؛ وقال أَبو زبيد (* قوله «وقال أبو زبيد» أي يصف صروف الدهر، وقوله الاوداة يريد الاودية فقلب، أفاده شرح القاموس. جازِعات إِليهمُ، خُشَعَ الأَوْ داةِ قُوتاً، تُسْقَى ضَياحَ المَدِيدِ
ويروى: خُشَّعَ الأَوْداة جمع خاشِعٍ. ابن الأَعرابي: الخُشْعةُ الأَكمةُ وهي الجَثَمةُ والسَّرْوعةُ والقائدةُ. وأَكمة خاشِعة: مُلْتَزِقة لاطئة بالأَرض. والخاشِعُ من الأَرض: الذي تُثِيره الرّياح لسُهولته فتمحو آثارَه. وقال الزجاج: وقوله تعالى: ومن آياته أَنك ترى الأَرض خاشعة، قال: الخاشِعة المتَغَبّرة المُتَهَشِّمة، وأَراد المُتهشِّمةَ النبات. وبَلْدةٌ خاشعة أَي مُغْبَرّة لا مَنْزِل بها. وإِذا يَبِست الأَرض ولم تُمْطَر قيل: قد خَشَعَت. قال تعالى: وترى الأَرض خاشعة فإِذا أَنزلنا عليها الماء اهْتَزّتْ وربَتْ. والعرب تقول: رأَينا أَرض بني فلان خاشِعةً هامِدة ما فيها خَضْراء. ويقال: مكان خاشِعٌ. وخَشَعَ سَنامُ البعير إِذا أُنْضِيَ فذهب شَحْمه وتَطأْطأَ شَرَفُه. وجِدار خاشعٌ إِذا تَداعَى واستوى مع الأَرض؛ قال النابغة: ونُؤْيٌ كَجِذْم الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُوخَشَعَ خَراشِيَّ صدْره: رمَى بُزاقاً لَزِجاً. قال ابن دريد: وخَشَعَ الرَّجلُ خَراشِيَّ صدْرِه إِذا رمَى بها. ويقال: خَشَعَت الشمسُ وخَسَفَت وكَسَفَت بمعنى واحد. وقال أَبو صالح الكلابي: خُشوعُ الكواكِب إِذا غارَت وكادت تَغِيب في مَغِيبها؛
وأَنشد: بَدْر تَكادُ له الكواكب تَخْشَعُ وقال أَبو عدنان: خشعت الكواكب إِذا دنت من المَغِيب، وخضَعَت أَيدي الكواكب أَي مالت لتَغِيب. والخِشْعةُ: الذي يُبْقر عنه بطْن أُمه. قال ابن بري:، قال ابن خالويه والخِشْعة ولد البَقِير، والبقيرُ: المرأَة تموت وفي بطنها ولد حيّ فَيُبْقَر بطنُها ويُخرج، وكان بكير بن عبد العزيز خِشْعة؛ ورأَيت في حاشية نسخة موثوق بها من أَمالي الشيخ ابن بري، قال الحطيئة يمدح خارِجةَ بن حِصْن بن حُذَيفةَ بن بَدْر: وقد عَلِمَتْ خيْلُ ابنِ خِشْعةَ أَنها متى تَلْقَ يَوْماً ذا جِلادٍ تُجالِدِ خِشْعةُ: أُم خارجةَ وهي البَقِيرةُ كانت ماتت وهو في بطنها يَرْتَكِم،فبُقِر بطنُها فسميت البَقِيرةَ وسمي خارجةَ لأَنهم أَخرجوه من بطنها. "
خَشَعَخَشَعَ َ خُشوعًا: خضَع. و خَشَعَ ذلَّ. و خَشَعَ خاف. وفي حديث جابر: حديث شريف أَنه أَقْبَل علينا فقال: أَيُّكم يُحبّ أَن يُعرِض الله عنه ؟ قال: فخشَعْنا //. و خَشَعَ خَفَضَ صوتَه. و خَشَعَ رمى ببصره نحو الأَرض وغضَّه. و خَشَعَ ببصره: غَضَّه. و خَشَعَ لربِّه: استكان ورَكَع. فهو خاشع. والجمع : خُشَّع. وهو خَشُوع. والجمع : خُشُعٌ. و خَشَعَ صوتُه: انخفَضَ وسكن. وفي التنزيل العزيز: طه آية 108وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلاَ تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْسًا ) ) . و خَشَعَ بصرُه: انكسَرَ. و خَشَعَ الشيءُ: سكن. و خَشَعَ الورقُ ونحوه: ذَبل. و خَشَعَ الأَرضُ: يبست لعدم المطر. وفي التنزيل العزيز: فصلت آية 39وَمِنْ آيَاتهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ) ) . و خَشَعَ الكوكبُ: دَنا من المغيب. و خَشَعَ الشمسُ: كَسَفت. و خَشَعَ السَّنامُ: ذهب شحمُه إِلا أَقلَّه.
خُشوعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خُشوعُ: الخُضوعُ، كالاخْتِشَاعِ، والفعْلُ: خَشَعَ، أو الخُشوعُ قَريبٌ من الخُضوعِ، أو هو في البَدَنِ، والخُشُوعُ في الصوتِ والبَصَرِ، ـ خُشوعُ: السُّكونُ والتَّذَلُّلُ، ـ خُشوعُ في الكَوْكَبِ: دُنُوُّه من الغُروبِ. ـ خاشِعُ: المكانُ المُغْبَرُّ لا مَنْزِلَ به، والمكانُ لا يُهْتَدَى له، والمُسْتَكِينُ، والراكِعُ. ـ خَشَعَ السَّنامُ: ذَهَبَ إلا أقَلَّهُ، ـ خَشَعَ فلانٌ خَرَاشِيَّ صَدْرِه فَخَشَعَتْ هي: إذا ألْقَى بُزاقاً لَزِجاً. ـ خِشْعَةُ: الصبِيُّ يُلْزَقُ عنه بَطْنُ أُمِّه إذا ماتتْ، ـ خُشْعَةُ: القِطْعَةُ من الأرضِ الغليظةُ، والأَكَمَةُ اللاطِئَةُ بالأرض، ج: خُشَعٌ. ـ تَخَشَّعَ: تَضَرَّعَ.
تخشَّعَ / تخشَّعَ في / تخشَّعَ لـ يتخشَّع ، تخشُّعًا ، فهو متخشِّع ، والمفعول مُتَخَشَّع له :- • تخشَّع الشَّخصُ غضَّ بصرَه ورمى به نحو الأرض :-لما وقف أمامها تخشَّع واحمرّ وجهه. • تخشَّع المتكلِّمُ أمام رئيسه: خفض صوته. • تخشَّع لله في صلاته: تذلَّل وتضرّع له. • تخشَّع لذوي الشَّأن: تكلّف الخضوعَ والاستكانةَ.
خاشع - ج، خشعوخشعة 1- خاشع : راكع. 2- خاشع : خاضع. 3- خاشع من الأمكنة : الذي لا يهتدى إليه. 4- خاشع من الأمكنة : الذي تمحو الرياح آثاره. 5- خاشع من الجدران المتداعي. 6- خاشع من الأمكنة : الذي لا منزل فيه.
خاشِع(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خاشِع :- جمع خاشعونوخُشَّع، مؤ خاشعة، جمع مؤ خاشعاتوخُشَّع: اسم فاعل من خشَعَ/ خشَعَ بـ/ خشَعَ في/ خشَعَ لـ.
خشع(المعجم مختار الصحاح)
خ ش ع: الخُشُوعُ الخضوع وبابهما واحد يقال خَشَع و اخْتَشَعَ و خَشَعَ ببصره أي غضه و الخُشْعَةُ بوزن الجمعة أكمة متواضعة وفي الحديث {كانت الأرض خشعة على الماء ثم دحيت} و التَّخَشُّعُ تكلف الخشوع
خَشُوع :- جمع خُشُع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشَعَ/ خشَعَ بـ/ خشَعَ في/ خشَعَ لـ.
الخَاشِعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَاشِعُ : الرَّاكع. و الخَاشِعُ من الأَمكنة: الذي تُثيره الرِّياح لسهولته فتمحو آثاره. و الخَاشِعُ المكانُ لا يُهتدى إِليه. و الخَاشِعُ المكانُ المُغْبَرُّ لا منزل به.
خُشوع(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خُشوع :- مصدر خشَعَ/ خشَعَ بـ/ خشَعَ في/ خشَعَ لـ.
خَشَعَة(المعجم الرائد)
خشعة - ج، خشع 1- خشعة : تلة صغيرة. 2- خشعة : قطعة من الأرض غليظة.