وصف و معنى و تعريف كلمة سأتعنفص:


سأتعنفص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) و فاء (ف) و صاد (ص) .




معنى و شرح سأتعنفص في معاجم اللغة العربية:



سأتعنفص

جذر [أتعنفص]

  1. عنفص
    • "العِنْفِصُ: المرأَةُ القليلةُ الجسم، ويقال أَيضاً: هي الداعِرةُ الخبيثة.
      أَبو عمرو: العِنْفِصُ، بالكسر، البَذِيّةُ القليلة الحياء من النساء؛

      وأَنشد شمر: لَعَمْرُك ما لَيْلى بِوَرْهاءَ عِنْفِصٍ،ولا عَشّةٍ خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وخَصّ بعضهم به الفَتاةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عِنْفِصُ
    • ـ عِنْفِصُ: المرأةُ البَذيئَةُ القليلةُ الحياءِ، والقليلةُ الجسمِ، الكثيرةُ الحركةِ، والدَّاعِرَةُ الخَبِيثَةُ، والقَصِيرَةُ المُخْتَالَةُ المعْجِبَةُ، وجِرْوُ الثَّعْلَبِ الأُنْثَى، والسَّيِّئ الخُلُقِ.
      ـ عِنْفِصَةُ: الكثيرةُ الكلامِ، والمُنْتِنَةُ الريحِ.
      ـ تَعَنْفُصُ: الصَّلَفُ، والخِفَّةُ، والخُيَلاَءُ، والزَّهْوُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تعنفص
    • تعنفص - تعنفصا
      1- تعنفص : كان ذا ادعاء وتكبر. 2- تعنفص : إدعى ما ليس فيه.


    المعجم: الرائد

,
  1. سَأَتَه
    • ـ سَأَتَه : خَنَقَهُ .
      ـ سَأَتانِ : جانِبا الحُلْقُومِ ، الواحِدُ : سَأَت .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَأَبَهُ
    • ـ سَأَبَهُ : خَنَقَهُ ، أو حتى قَتَلَهُ ،
      ـ سَأَبَ مِن الشَّرابِ : رَوِيَ ، كسَئِبَ ،
      ـ سَأَبَ السِّقاءَ : وسَّعَهُ .
      ـ سَأْبُ : الزِّقُّ ، أو العَظيمُ منه ، أو وِعاءٌ من أدَمٍ يُوضَعُ فيه الزِّقُّ ، الجمع : سُؤُوبٌ ، كالمِسْأَب في الكُلِّ ، أو هو سِقاءُ العَسَلِ ، وفي شِعْرِ أبي ذُؤَيْبٍ . مِسابٌ ، والكثير الشُّرْبِ لِلْماءِ .
      ـ إنه لَسُؤْبانُ مالٍ : إزاؤُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَأَبَهُ
    • سَأَبَهُ سَأَبَهُ َ سَأْبًا : خَنَقَه .
      وفي حديث المبعث : حديث شريف فأَخذ جبريل بحلقي فَسَأَبَني حتَّى أَجهشت بالبكاء //.
      و سَأَبَهُ السقاءَ : وسّعه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سأت
    • سأت
      1 - جانب من جانبي الحلقوم

    المعجم: الرائد

  5. سأت
    • سأت - يسأت ، سأتا
      1 - سأته : خنقه

    المعجم: الرائد

  6. سأب
    • " سَـأَبه يَسْـأَبُه سَـأْباً : خَنَقَه ؛ وقيل : سَـأَبه خَنَقَه حتى قَتَلَه .
      وفي حديث الـمَبْعَثِ : فأَخذ جبريلُ بحَلْقِـي ، فسأَبَني حتى أَجْهَشْتُ بالبكاءِ ؛ أَراد خَنَقَني ؛ يقال سأَبْتُه وسَـأَتُّه إِذا خَنَقْتَهُ .
      قال ابن الأَثير : السَّـأْبُ : العَصْر في الـحَلْق ، كالخَنْق ؛ وسَئِبْتُ من الشراب .
      وسَـأَبَ من الشراب يَسْـأَبُ سَـأْباً ، وسَئِبَ سَـأَباً : كلاهما رَويَ .
      والسَّـأْبُ : زِقُّ الخَمْر ، وقيل : هو العظيم منها ؛ وقيل : هو الزِّقُّ أَيّاً كان ؛ وقيل : هو وعاءٌ من أَدمٍ ، يُوضع فيه الزِّقُّ ، والجمع سُـؤُوبٌ ؛ وقوله : إِذا ذُقْتَ فاها ، قلتَ : عِلْقٌ مُدَمَّسٌ ، * أُريدَ به قَيْلٌ ، فغُودِرَ في ساب إِنما هو في سَـأْبٍ ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً ، لإِقامة الرِّدْف .
      والمِسْـأَبُ : الزِّقُّ ، كالسَّـأْب ؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي : معه سِقاءٌ ، لا يُفَرِّطُ حَمْلَه ، * صُفْنٌ ، وأَخراصٌ يَلُحْنَ ، ومِسْـأَبُ صُفْنٌ بدلٌ ، وأَخراصٌ معطوف على سِقاء ؛ وقيل : هو سِقاءُ العسل .
      قال شمر : الـمِسْـأَب أَيضاً وِعاءٌ يُجْعَل فيه العسلُ .
      وفي الصحاح : الـمِسْـأَبُ سِقاءُ العسل ؛ وقول أَبي ذؤيب ، يصف مُشْتار العَسَل : تأَبـَّطَ خافةً ، فيها مِسابٌ ، * فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بشِـيقِ أَراد مِسْـأَباً ، بالهمز ، فخفف الهمزة على قولهم فيما حكاه صاحب الكتاب : المراةُ والكَماة ؛ وأَراد شِـيقاً بمَسَدٍ ، فقَلب .
      والشِّيقُ : الجَبَل .
      وسأَبْتُ السِّقاءَ : وسَّعْتُه .
      وإِنه لَسُـؤْبانُ مالٍ أَي حَسَنُ الرِّعْية والـحِفْظ له والقيام عليه ؛ هكذا حكاه ابن جني ، قال : وهو فُعْلانٌ ، من السَّـأْبِ الذي هو الزِّقُّ ، لأَن الزِّقَّ إِنما وضع لـحِفْظِ ما فيه .
      "


    المعجم: لسان العرب

  7. سأت
    • " سَأَتَه يَسْأَتُه سأْتاً : خَنَقه بشدَّة ، وقيل : إِذا خَنَقه حتى يقتله .
      الفراء : السَّأَتانِ جانبا الحُلْقوم ، حيث يقع فيهما اصبعا الخانق ، والواحد سأَتٌ ، بالفتح والهمز .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: