-
لمظ
- "التَّلمُّظ والتمطُّق: التذَوُّقُ.
واللمْظ والتلمُّظُ: الأَخذ باللسان ما يَبْقى في الفم بعد الأَكل، وقيل: هو تَتَبُّع الطُّعْم والتذوُّق، وقيل: هو تحريك اللسان في الفم بعد الأَكل كأَنه يَتَتَبَّع بقيّة من الطعام بين أَسنانه، واسم ما بقي في الفم اللُّماظةُ.
والتمطُّق بالشفَتين: أَن تُضَمَّ إِحداهما بالأُخرى مع صوت يكون منهما، ومنه ما يستعمله الكَتَبة في كَتْبهم في الدّيوان: لَمَّظْناهم شيئاً يَتلمَّظُونه قبل حُلول الوقت، ويسمى ذلك اللُّماظة، واللُّماظة، بالضم: ما يَبقى في الفم من الطعام؛ ومنه قول الشاعر يصف الدنيا: لُماظةُ أَيامٍ كأَحلامِ نائمٍ وقد يُستعار لبقية الشيء القليل؛
وأَنشد: لُماظة أَيام.
والإِلْماظُ الطعْن الضعيف؛ قال رؤبة: يُحْذِيه طَعْناً لم يكن إِلْماظا وما عندنا لَماظٌ أَي طعام يُتلمَّظُ.
ويقال: لَمِّظْ فلاناً لُماظة أَي شيئاً يتلمَّظُه.
الجوهري: لمَظَ يَلمُظُ، بالضم، لَمْظاً إِذا تَتَبَّع بلسانه بقيّةَ الطعام في فمه أَو أَخرج لسانه فمسح به شَفتيه، وكذلك التلمُّظُ.
وتلمَّظَتِ الحيةُ إِذا أَخرجت لسانها كتلمُّظ الأَكل.
وما ذُقت لَماظاً، بالفتح.
وفي حديث التحْنِيكِ: فجعل الصبيُّ يتلمَّظ أَي يُدِيرُ لسانه في فيه ويحرِّكُه يتَتبَّع أَثر التمر، وليس لنا لَمَاظ أَي ما نَذُوقُه فنَتلمَّظُ به.
ولَمَّظْناه: ذوَّقْناه ولَمَّجْناه.
والتمَظَ الشيءَ: أَكله.
ومَلامِظُ الإِنسان: ما حَوْلَ شَفَتَيْه لأَنه يَذُوقُ به.
ولَمَظ الماءَ: ذاقَه بطَرف لسانه، وشرب الماء لَماظاً: ذاقه بطرَف لسانه.
وأَلمَظَه: جعل الماء على شفته؛ قال الراجز فاستعاره للطعن: يُحْميه طعْناً لم يكن إِلْماظا (* مقوله «يحميه» كذا في الأصل وشرح القاموس بالميم، وتقدم يحذيه طعناً، وفي الاساس وأحذيته طعنة إِذا طعنته.)أَي يبالغ في الطعن لا يُلْمِظُهم إِياه.
واللَّمَظُ واللُّمْظةُ: بياض في جَحْفلة الفرس السُّفْلى من غير الغُرّة، وكذلك إِن سالت غُرَّتُه حتى تدخل في فمه فيَتَلَمَّظ بها فهي اللُّمظة؛ والفرس أَلْمَظُ، فإِن كان في العُليا فهو أَرْثَمُ، فإِذا ارتفع البياض إِلى الأَنف فهو رُثْمَةٌ، والفرس أَرْثَمُ، وقد الْمَظَّ الفرس الْمِظاظاً.
ابن سيده: اللَّمَظ شيء من البياض في جَحفلة الدابّة لا يُجاوز مَضَمَّها، وقيل: اللُّمظة البياض على الشفتين فقط.
واللُّمْظة: كالنُّكْتة من البياض، وفي قلبه لُمظة أَي نُكتة.
وفي الحديث: النِّفاق في القلب لُمْظة سوداء، والإِيمانُ لُمظة بيضاء، كلما ازْداد ازْدادتْ.
وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: الإِيمان يَبْدُو لُمظةً في القلب، كلما ازداد الإِيمان ازدادت اللُّمظة، قال الأَصمعي: قوله لُمظة مثل النُّكْتة ونحوها من البياض؛ ومنه قيل: فرس أَلمظ إِذا كان بجَحْفلته شيء من بياض.
ولَمَظه من حقِّه شيئاً ولمَّظه أَي أَعْطاه.
ويقال للمرأَة: أَلْمِظِي نَسْجَكِ أَي أَصْفِقِيه.
وأَلْمَظ البعير بذَنَبه إِذا أَدْخله بين رِجْليه.
لمعظ: أَبو زيد: اللَّمْعَظُ الشَّهْوانُ الحَريصُ، ورجل لُمْعُوظ ولُمْعُوظة من قوم لمَاعِظةٍ، ورجل لَعْمَظة ولَمْعَظة: وهو الشَّرِهُ الحَريص.
"
المعجم: لسان العرب
-
لَمَظَ
- ـ لَمَظَ: تَتَبَّعَ بِلِسانِه اللُّماظَةَ: لِبَقِيَّةِ الطَّعامِ في الفَمِ، وأخْرَجَ لِسانَهُ فَمَسَحَ شَفَتَيْه، أو تَتَبَّعَ الطَّعْمَ وتَذَوَّقَ، كتَلَمَّظَ في الكلِّ،
ـ لَمَظَ فلاناً مِنْ حَقِّه: أعْطاه، كلَمَّظَ.
ـ مالَهُ لَماظٌ: شيءٌ يَذُوقُه.
ـ شَرِبَهُ لَماظاً: ذاقَه بطَرَفِ لِسانِه.
ـ مَلامِظُكَ: ما حَوْلَ شَفَتَيْكَ.
ـ ألْمَظَه: جَعَلَ الماءَ على شَفَتِه،
ـ ألْمَظَ عليه: مَلأَهُ غَيْظاً.
ـ ألْمِظِي نَسْجَكِ: صَفِّقِي.
ـ لُمْظَةُ: بياضٌ في جَحْفَلَةِ الفرسِ السُّفْلَى، كاللَّمَظِ، والفرسُ ألْمَظُ، فإن كانت في العُلْيا، فأرْثَمُ، أو البياضُ في الشَّفَتَينِ فقطْ، والنُّكْتَةُ السوداءُ في القَلْبِ، واليسيرُ من السَّمْنِ تأخُذُه بإصبَعِكَ، وهَنَةٌ من البياضِ بيَدِ الفرسِ أو بِرجْلِهِ على الأَشْعَرِ، والنُّقْطةُ من البَياضِ، ضِدٌّ.
ـ تَلَمَّظَتِ الحَيَّةُ: أخْرجَتْ لِسانَها.
ـ مُتَلَمَّظُ: المُتَبَسَّمُ.
ـ قَيَّدَ بعيرَه المُتَلَمِّظَةَ: وهو أن يَقْرُنَ بينَ يدَيهِ حتى يَمَسَّ الوَظيفُ الوَظيفَ.
ـ الْتَمَظَهُ: طَرَحَه في فَمِه سريعاً،
ـ الْتَمَظَ بِحَقِّه: ذَهَبَ،
ـ الْتَمَظَ بالشيءِ: الْتَفَّ،
ـ الْتَمَظَ بِشَفَتَيْه: ضمَّ إحْداهُما على الأُخْرَى مع صَوْتٍ منهما.
ـ الْمَظَّ الفرسُ الْمِظاظاً: صارَ ألْمَظَ.
ـ تِلِمَّاظُ: مَنْ لا يَثْبُتُ على مَوَدَّةِ أحَدٍ،
ـ تِلِمَّاظَةُ: الثَّرْثارَةُ المِهْذارَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
لمَّظَ
- لمَّظَ يلمِّظ ، تلميظًا ، فهو مُلمِّظ ، والمفعول مُلمَّظ :-
• لمَّظه الطعامَ أذاقه إيّاه :-لمَّظته الطَّعامَ قبل وضعه على المائدة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تلمَّظَ
- تلمَّظَ يتلمَّظ ، تلمُّظًا ، فهو مُتلمِّظ :-
• تلمَّظ الشَّخصُ
1 - لمَظ؛ تذوّق بقيّةَ الطعام في الفم
• تلمّظ بذكره: عابه.
2 - فتح شفتيه أثناء مضغ الطعام وأغلقهما بصورة مزعجة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِلتَمَظ
- إلتمظ - التماظا
1- إلتمظ الشيء : طرحه في فمه سريعا. 2- إلتمظ بشفتيه : ضم إحداهما على الأخرى مع صوت منه ما. 3- إلتمظ الطعام : أكله بسرعة. 4- إلتمظ بالشيء التف به. 5- إلتمظ بحقه : ذهب به، غبنه وأضر به فيه.
المعجم: الرائد
-
لمظ
- لمظ - يلمظ ، لمظا
1- لمظ : أخرج لسانه بعد الأكل أو الشرب فمسح به شفتيه. 2- لمظ : تتبع بلسانه بقية الطعام بين أسنانه بعد الأكل. 3- لمظ الماء : ذاقه بطرف لسانه. 4- لمظه من حقه : أعطاه شيئا قليلا منه .
المعجم: الرائد
-
تلمَّظ
- تلمظ - تلمظا
1- تلمظ : تذوق. 2- تلمظ : تتبع بلسانه «اللماظة»، وهي بقية الطعام في الفم. 3- تلمظ بذكره : عابه. 4- تلمظت الحية : أخرجت لسانها.
المعجم: الرائد
-
اللَّمَاظُ
- اللَّمَاظُ (بفتح اللام وكسرها) اللَّمَاظُ يقال: ما له لَماظٌ: شيءٌ يذوقُه.
وما ذقتُ اليومَ لَمَاظاً (بفتح اللام وكسرها) .
وشرب الماءَ لَمَاظًا (بفتح اللام وكسرها) : ذاقه بطرف لسانه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَماظ
- لماظ
1- لماظ : شيء يذاق. 2- لماظ : «ما ذاق لماظا» : أي شيئا. 3- لماظ : «شربه لماظا» : أي ذاقه بطرف لسانه.
المعجم: الرائد
-
اللُّمَاظَةُ
- اللُّمَاظَةُ : بقيَّةُ الطَّعَامِ في الفم.
يقال: ألقى لُماظةً من فيه.
و اللُّمَاظَةُ بقيَّةُ الشيءِ القليل.
يقال: ما الدُّنيا إِلاَّ لُمَاظةُ أَيام.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلَمَّظَ
- تَلَمَّظَ فلانٌ: لَمَظ.
ويقال: ما تلمَّظتُ اليوم بشيءٍ: ما ذقتُ شيئاً.
و تَلَمَّظَ بِذِكره: عابَه.
و تَلَمَّظَ الحيّةُ: أَخرجت لسانها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لمَظَ
- لمَظَ يلمُظ ، لَمْظًا ، فهو لامِظ :-
• لمَظ الشّخصُ
1 - أخرج لسانَه بعد الأكل أو الشّرب ومسح به شفتيه.
2 - تتبَّع الطعامَ وتذوَّقه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَلمَظ
- ألمظ - إلماظا
1- ألمظه بلل شفته بالماء. 2- ألمظه : طعنه طعنا خفيفا. 3- ألمظه عليه : ملأه غضبا عليه. 4- ألمظ الجمل بذنبه : أدخله بين رجليه. 5- ألمظ القوس : شد وترها.
المعجم: الرائد
-
لُماظة
- لماظة
1- لماظة بقية الطعام في الفم. 2- لماظة بقية الشيء القليل. 3- لماظة : ما يقدم من نقل وطعام مع المشروب. وهي المعروفة بخاصة بـ «الماظة».
المعجم: الرائد
-
لمَّظ
- لمظ - تلميظا
1- لمظه من حقه : أعطاه شيئا قليلا منه . 2- لمظه الشيء : أذاقه إياه.
المعجم: الرائد
-
لمظ
- ل م ظ: لَمَظَ من باب نصر و تَلَمَّظَ إذا تتبع بلسانه بقية الطعام في فمه وأخرج لسانه فمسح به شفتيه و اللُّمْظَةُ بالضم كالنكتة من البياض وفي الحديث {الإيمان يبدو لمظة في القلب}
المعجم: مختار الصحاح
-
الْتَمَظَ
- الْتَمَظَ بشفتيه: ضمّ إِحداهما على الأُخرى مع صَوت يكون منهما.
و الْتَمَظَ بالشيء: التفَّ.
و الْتَمَظَ الشيءَ: أَكله.
و الْتَمَظَ طَرَحَه في فمه سريعاً.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَمَظَ
- لَمَظَ فلانٌ لَمَظَ ُ لَمْظًا: تتبَّع الطَّعْمَ وتذوّق وتمطَّق.
و لَمَظَ الماءَ: ذاقه بطَرَفِ لسانِه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لمظة
- لمظة
1- لمظة بياض في شفة الفرس السفلى. 2- لمظة : قليل من السمن ونحوه يؤخذ بالإصبع. 3- لمظة : نقطة سوداء في القلب.
المعجم: الرائد
-
المُتَلَمًّظُ
- المُتَلَمًّظُ : المُتَبَسَّمُ.
يقال: إنَّه لحسَنُ المُتَلَمَّظ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَمَّظَهُ
- لَمَّظَهُ كذا: أَذاقه إِياه.
و لَمَّظَهُ فلاناً من حقه: أَعطاه شيئاً قليلاً منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إلمظ
- إلمظ - المظاظا
1-إلمظ الفرس : كان في شفته السفلى بياض
المعجم: الرائد
-
ألمظ
- ألمظ
1-الفرس الذي في شفته السفلى بياض، جمع : لمظ، مؤنث لمظاء
المعجم: الرائد
-
تلمّظ الشّخص
- لمَظ؛ تذوّق بقيّةَ الطعام في الفم ° تلمّظ بذكره
المعجم: عربي عامة
-
لمّظه الطعام
- أذاقه إيّاه :-لمَّظته الطَّعامَ قبل وضعه على
المعجم: عربي عامة