وصف و معنى و تعريف كلمة سأتمذر:
سأتمذر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) و ذال (ذ) و راء (ر) .
معنى و شرح سأتمذر في معاجم اللغة العربية:
-
مَذِرَ: (فعل)
- مَذِرَ، يَمْذَرُ، مصدر مَذَرٌ وهو أمْذَرُ وهي مَذِرَةٌ
- مَذِرَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ
- مَذِرَ الْمَرِيضُ : أَكْثَرَ مِنَ الذَّهَابِ إِلَى الكَنِيفِ، إِلى بيت الماء فهوأمْذَرُ
- مَذِرَتِ مَعِدَتُه: خَبُثَت وفَسَدَت فهي مَذِرَةٌ
-
مَذَّرَ: (فعل)
- مَذَّرْتُ، أُمَذِّرُ، مَذِّرْ، مصدر تَمْذِيرٌ
- مَذَّرَ الشيءَ: فرَّقَهُ
-
مَذَر: (اسم)
- مصدر مَذَرَ
- شَذَرَ مَذَرَ :تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
- ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهبَ شتَّى
-
تَمَذَّرَ: (فعل)
- تَمَذَّرَتْ مَعِدَتُهُ: مَذِرَت
- تَمَذَّرَ الشيءُ: تفرَّق
- تَمَذَّرَ اللَّبنُ: تقطَّعَ في السِّقاء
-
مُذَرٍّ: (اسم)
-
مُذْرٍ: (اسم)
-
أَمذَرَ: (فعل)
- أمْذَرَتِ الدَّجاجةُ البيضةَ: أَفسدَتْها
-
مَذَارٍ: (اسم)
-
مَذارٍ: (اسم)
-
مَذارٍ: (اسم)
-
أمْذَرُ: (اسم)
-
تَمْذِير: (اسم)
-
مذروّ: (اسم)
- مذروّ : اسم المفعول من ذَرا
-
مَذَار: (اسم)
-
تَمَذَّرَتْ مَعِدَتُهُ:
-
تَمَذَّرَ الشيءُ:
-
تَمَذَّرَ اللَّبنُ:
-
ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ:
-
مَذِرَ الْمَرِيضُ:
- أَكْثَرَ مِنَ الذَّهَابِ إِلَى الكَنِيفِ، إِلى بيت الماء فهوأمْذَرُ.
-
مَذِرَتِ البَيْضَةُ:
-
مَذِرَتِ النَّفْسُ:
-
مَذِرَتِ مَعِدَتُه:
- خَبُثَت وفَسَدَت فهي مَذِرَةٌ.
-
شذر مذر:
- تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ.
-
تفرَّقوا شذر مذر:
-
مِذرَى : (اسم)
- الجمع : مَذارٍ
- المِذْرَى : خشبَةٌ ذات أطراف كالأصابع يُذَرَى بها الحَبُّ ويُنقّى
- والمذروان: الجانبان من كلِّ شيء
- جاء ينفضَ مِذْروَيه، وهما منكباه: أي جاء يختال أو باغيًا يتهدّد
- المِذْرَى :غِربال
,
-
مذر (المعجم لسان العرب)
- "مَذِرَتِ البيْضَةُ مَذَراً إِذا غَرْقَلَتْ، فهي مَذِرَةٌ: فَسَدَتْ، وأَمْذَرَتْها الدَّجاجَةُ.
وإِذا مَذِرَتِ البيضةُ فهي الثَّعِطَةُ.
وامْرَأَةٌ مَذِرَةٌ قَذِرَةٌ: رائحتها كرائحة البيضة المَذِرَةِ.
وفي الحديث: شَرُّ النساء المَذِرَةُ الوذِرَةُ؛ المذَرُ: الفسادُ؛ وقد مَذِرَتْ تَمْذَرُ، فهي مَذِرَةٌ؛ ومنه: مَذِرَتِ البيضةُ أَي فَسدَتْ.
والتَّمَذُّرُ: خُبْثُ النفْس.
ومَذِرَت نَفْسُه ومَعِدَتُه مذَراً وتَمَذَّرَتْ: خَبُثَتْ وفسدت؛ قال شوّال بن نعيم: فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لِذاك، ولَم أَزَلْ مَذِلاً نَهارِي كُلَّه حَتَّى الأُصُلْ
ويقال: رأَيت بيضةً مَذِرَةً فَمَذِرَتْ لذلك نفسي أَي خبثت.
وذهبَ القَوْمُ شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ أَي متفرّقين.
ويقال: تفرقت إِبله شَذَر مَذَر وشِذَرَ مِذَرَ إِذا تفرقت في كل وجه، ومَذَرَ إِتباع.
ورجل هَذِرٌ مَذِرٌ: إِتباع.
والأَمْذَرُ: الذي يكثر الاختلاف إِلى الخلاء.
قال شمر:، قال شيخ من بني ضبة: المُمْذَقِرُّ من اللبن يَمَسُّه الماءُ فَيَتَمَذَّرُ، قلت: وكيف يَتَمَذَّر؟ فقال: يُمَذِّرُه الماء فيتفرق؛ قال: ويَتَمَذَّرُ يتفرّق، قال: ومنه قوله: تفرّق القومُ شذر مذر.
"
-
مَذِرَتِ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ مَذِرَتِ البَيْضَة فهي مَذِرَةٌ: فَسَدَتْ،
ـ مَذِرَ نَفْسُهُ ومَعِدَتُهُ،
ـ مَذِرَ الجَوْزَةُ: خَبُثَتْ، كتَمَذَّرَتْ.
ـ مَذِرَةُ: القَذِرَةُ. وشَذَرَ مَذَرَ: في ش ذ ر.
ـ أَمْذَرُ: مَنْ يُكْثِرُ الاخْتِلافَ إلى بَيْتِ الماءِ.
ـ مَذارُ: بلد بَيْنَ واسِطَ والبَصْرَةِ.
ـ مَذَّرَهُ تَمْذيراً فَتَمَذَّرَ: فَرَّقَهُ فَتَفَرَّقَ.
ـ تَمَذَّرَ اللَّبَنُ: تَقَطَّعَ.
ـ امرأةٌ مِذارٌ: نَمُومٌ.
-
مَذَر (المعجم الرائد)
- مذر - يمذر ، مذرا
1- مذرت البيضة : فسدت. 2- مذرت النفس أو المعدة أو نحوهما : فسدت، خبثت. 3- مذر : أكثر الذهاب إلى بيت الماء، أصابه إسهال.
-
مَذِرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- مَذِرَتِ البَيْضةُ مَذِرَتِ ً مَذَرًا: فَسَدَت.
فهي مَذِرَةٌ.
و مَذِرَتِ مَعِدَتُه: خَبُثَت وفَسَدَت .
و مَذِرَتِ فلانٌ: أَكثر الاختلافَ إِلى بيت الماء.
فهوأمْذَرُ.
-
مَذِرَ (المعجم الغني)
- [م ذ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). مَذِرَ، يَمْذَرُ، مصدر مَذَرٌ.
1. :-مَذِرَتِ البَيْضَةُ :- : فَسَدَتْ.
2. :-مَذِرَتِ النَّفْسُ :-: خَبُثَتْ.
3. :-مَذِرَ الْمَرِيضُ :- : أَكْثَرَ مِنَ الذَّهَابِ إِلَى الكَنِيفِ.
-
تَمَذَّرَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَمَذَّرَتْ مَعِدَتُهُ: مَذِرَت.
و تَمَذَّرَتْ الشيءُ: تفرَّق.
و تَمَذَّرَتْ اللَّبنُ: تقطَّعَ في السِّقاء.
-
مَذَّرَ (المعجم الغني)
- [م ذ ر]. (فعل: رباعي متعد). مَذَّرْتُ، أُمَذِّرُ، مَذِّرْ، مصدر تَمْذِيرٌ. :-مَذَّرَ الْحَبَّ :- : فَرَّقَهُ.
-
تَمَذَّر (المعجم الرائد)
- تمذر - تمذرا
1- تمذر الشيء : تفرق. 2- تمذرت البيضة أو المعدة أو النفس : فسدت وخبثت. 3- تمذر اللبن : تقطع في الوعاء.
-
المَذَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَذَرُ المَذَرُ يقال: ذَهَبَ القوم شَذَرَ مَذَرَ: متفرِّقين.
[ومَذَرَ هنا: إِتباع].
-
مَذَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- مَذَر :-
• شَذَرَ مَذَرَ تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
• ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهبَ شتَّى.
-
أمْذَر (المعجم الرائد)
- أمذر - إمذارا
1-أمذرت الدجاجة البيضة : أفسدتها
-
أمْذَر (المعجم الرائد)
- أمذر
1-الأمذر من يكثر الذهاب إلى بيت الماء، جمع : مذر، مؤنث مذراء
-
مذر (المعجم الرائد)
- مذر - تمذيرا
1-مذر الشيء : فرقه
-
أمْذَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- أمْذَرَتِ الدَّجاجةُ البيضةَ: أَفسدَتْها.
-
مَذَرٌ (المعجم الغني)
- [م ذ ر]. (مصدر مَذَرَ). :-تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ :- : أَيْ تَفَرَّقُوا فِي كُلِّ جِهَةٍ.
-
مذر (المعجم مختار الصحاح)
- م ذ ر: مَذِرَتِ البيضة فسدت وبابه طرِب
-
المِذَرّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المِذَرّةُ : ما يُذَرُّ بها.
-
مَذَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
- مَذَّرَ الشيءَ: فرَّقَهُ.
-
مذر (المعجم الرائد)
-
شذر مذر (المعجم عربي عامة)
- تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ
-
شذر مذر (المعجم عربي عامة)
- تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ
-
ذرر (المعجم لسان العرب)
- "ذَرَّ الشيءَ يَذُرُّه: أَخذه بأَطراف أَصابعه ثم نثره على الشيء.
وذَرَّ الشيءَ يَذُرُّهُ إِذا بَدَّدَهُ.
وذُرَّ إِذا بُدِّدَ.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ذُرّي أَحِرَّ لَكِ أَي ذُرِّي الدقيق في القِدْرِ لأَعمل لك حَرِيرَةً.
والذَّرُّ: مصدر ذَرَرْتُ، وهو أَخذك الشيء بأَطراف أَصابعك تَذُرُّهُ ذَرَّ الملح المسحوق على الطعام.
وذَرَرْتُ الحَبَّ والملح والدواء أَذُرُّه ذَرّاً: فرَّقته؛ ومنه الذَّرِيرَةُ والذَّرُورُ،بالفتح، لغة في الذَّرِيرَة، وتجمع على أَذِرَّةٍ؛ وقد استعاره بعض الشعراء للعَرَضِ تشبيهاً له بالجوهر فقال: شَقَقْتِ القَلْبَ ثم ذَرَرْتِ فيه هَوَاكِ، فَلِيمَ فالْتَأَمَ الفُطُورُ ليم هنا إِما أَن يكون مغيراً من لُئِمَ، وإِما أَن يكون فُعِلَ من اللَّوْمِ لأَن القلب إِذا نُهِيَ كان حقيقاً أَن ينتهي.
والذَّرُورُ: ما ذَرَرْتَ.
والذُّرَارَةُ: ما تناثر من الشيء المذْرُورِ.
والذَّرِيرَةُ: ما انْتُحِتَ من قصَبِ الطِّيبِ.
والذَّرِيرَةُ: فُتَاتٌ من قَصَبِ الطيب الذي يُجاءُ به من بلد الهند يشبه قصَبَ النُّشَّابِ.
وفي حديث عائشة: طَيَّبْتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لإِحرامه بذَرِيرَةٍ؛ قال: هو نوع من الطيب مجموع من أَخلاط.
وفي حديث النخعي: يُنْثَرُ على قميص الميت الذَّرِيرَةُ؛ قيل: هي فُتاتُ قَصَب مَّا كان لنُشَّابٍ وغيره؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب أَبي موسى.
والذَّرُورُ، بالفتح: ما يُذَرُّ في العين وعلى القَرْحِ من دواء يابس.
وفي الحديث: تَكْتَحِلُ المُحِدُّ بالذَّرُورِ؛ يقال: ذَرَرْتُ عينَه إِذا دوايتها به.
وذَرَّ عينه بالذَّرُورِ يَذُرُّها ذَرّاً: كَحَلَها.
والذَّرُّ: صِغارُ النَّمل، واحدته ذَرَّةٌ؛ قال ثعلب: إِن مائة منها وزن حبة من شعير فكأَنها جزء من مائة، وقيل: الذَّرَّةُ ليس لها وزن، ويراد بها ما يُرَى في شعاع الشمس الداخلِ في النافذة؛ ومنه سمي الرجل ذَرّاً وكني بأَبي ذَرٍّ.
وفي حديث جُبير بن مُطْعِم: رأَيت يوم حنين شيئاً أَسود ينزل من السماء فوقع إِلى الأَرض فَدَبَّ مثل الذَّرِّ وهزم الله المشركين؛ الذَّرُّ: النمل الأَحمر الصغير، واحدتها ذَرَّةٌ.
وفي حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن قتل النحلة والنملة والصُّرَدِ والهُدْهُدِ؛ قال إِبراهيم الحَرْبِيُّ: إِنما نهى عن قتلهن لأَنهن لا يؤذين الناس، وهي أَقل الطيور والدواب ضرراً على الناس مما يتأَذى الناس به من الطيور كالغراب وغيره؛ قيل له: فالنملة إِذا عضت تقتل؛ قال: النملة لا تَعَضُّ إِنما يَعَضُّ الذَّرُّ؛ قيل له: إِذا عَضَّت الذَّرَّةُ تقتل؛ قال: إِذا آذتك فاقتلها.
قال: والنملة هي التي لها قوائم تكون في البراري والخَرِبات، وهذه التي يتأَذَّى الناس بها هي الذَّرُّ.
وذَرَّ الله الخلقَ في الأَرض: نَشَرَهُم والذُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّةٌ منه، وهي منسوبة إِلى الذَّرِّ الذي هو النمل الصغار، وكان قياسه ذَرِّيَّةٌ، بفتح الذال، لكنه نَسَبٌ شاذ لم يجئ إِلاَّ مضموم الأَول.
وقوله تعالى: وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ ن بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتِهم؛ وذُرِّيَّةُ الرجل: وَلَدُهُ، والجمع الذَّرَارِي والذُّرِّيَّاتُ.
وفي التنزيل العزيز: ذُرِّيَّةً بعضُها من بعض؛ قال: أَجمع القرّاء على ترك الهمز في الذرّية، وقال يونس: أَهل مكة يخالفون غيرهم من العرب فيهمزون النبيَّ والبَرِيَّةَ والذُّرِّية من ذَرَأَ الله الخلقَ أَي خلقهم.
وقال أَبو إِسحق النحوي: الذُّرِّيَّةُ غير مهموز، قال: ومعنى قوله: وإِذ أَخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتهم؛ أَن الله أَخرج الخلق من صلب آدم كالذَّرِّ حين أَشهدهم على أَنفسهم: أَلَسْتُ بربكم؟، قالوا: بَلى، شهدوا بذلك؛ وقال بعض النحويين: أَصلها ذُرُّورَةٌ، هي فُعْلُولَةٌ، ولكن التضعيف لما كثر أُبدل من الراء الأَخيرة ياء فصارت ذُرُّويَة، ثم أُدغمت الواو في الياء فصارت ذُرِّيَّة، قال: وقول من، قال إِنه فُعْلِيَّة أَقيس وأَجود عند النحويين.
وقال الليث: ذُرِّيَّة فُعْلِيَّة، كما، قالوا سُرِّيَّةٌ، والأَصل من السِّر وهو النكاح.
وفي الحديث: أَنه رأَى امرأَة مقتولة فقال: ما كانت هذه تُقاتِلُ، الحَقْ خالداً فقل له: لا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً؛ الذرية: اسم يجمع نسل الإِنسان من ذكر وأُنثى، وأَصلها الهمز لكنهم حذفوه فلم يستعملوها إِلا غير مهموزة، وقيل: أَصلها من الذَّرِّ بمعنى التفريق لأَن الله تعالى ذَرَّهُمْ في الأَرض، والمراد بها في هذا الحديث النساء لأَجل المرأَة المقتولة؛ ومنه حديث عمر: حُجُّوا بالذُّرِّية لا تأْكلوا أَرزاقها وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعْناقِها أَي حُجُّوا بالنساء؛ وضرب الأَرْباقَ، وهي القلائد، مثلاً لما قُلِّدَتْ أَعناقُها من وجوب الحج، وقيل: كنى بها عن الأَوْزارِ.
وذَرِّيُّ السيف: فِرِنْدُه وماؤه يُشَبَّهانِ في الصفاء بِمَدَبِّ النمل والذَّرِّ؛ قال عبدالله بن سَبْرَةَ: كل يَنُوءُ بماضِي الحَدِّ ذي شُطَبٍ،جَلَّى الصَّياقِلُ عن ذَرِّيِّه الطَّبَعَا ويروى: جَلا الصَّياقِلُ عن ذرّيه الطبعا يعنى عن فِرِنْده؛ ويروى: عن دُرِّيِّهِ الطبعا يعني تلألؤه؛ وكذلك يروي بيت دريد على وجهين: وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ اليومِ مَصْدَقاً،وطولُ السُّرَى ذَرّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ إِنما عنى ما ذكرناه من الفرند.
ويروى: دُرِّيَّ عَضْبٍ أَي تلألؤه وإِشراقه كأَنه منسوب إِلى الدُّرِّ أَو إِلى الكوكب الدُّرِّيِّ.
قال الأَزهري: معنى البيت يقول إِن أَضَرَّ به شِدَّة اليوم أَخرج منه مَصْدَقاً وصبراً وتهلل وجهه كأَنه ذَرِّيُّ سيف.
ويقال: ما أَبْيَنَ ذَرِّيَّ سيفه؛ نسب إِلى الذَّرِّ.
وذَرَّتِ الشمسُ تَذُرُّ ذُرُوراً، بالضم: طلعت وظهرت، وقيل: هو أَوّل طلوعها وشروقها أَوَّلَ ما يسقط ضَوْؤُها على الأَرض والشجر، وكذلك البقل والنبت.
وذَرَّ يَذُرُّ إِذا تَخَدَّدَ؛ وذَرَّتِ الأَرضُ النبتَ ذَرّاً؛ ومنه قول الساجع في مطر: وثَرْد يَذُرُّ بَقْلُه، ولا يُقَرِّحُ أَصلُه؛ يعني بالثَّرْدِ المطرَ الضعيفَ.
ابن الأَعرابي: يقال أَصابنا مطر ذَرَّ بَقْلُه يَذُرُّ إِذا طلع وظهر؛ وذلك أَنه يَذُرُّ من أَدنى مطر وإِنما يَذُرُّ البقلُ من مطر قَدْرِ وَضَحِ الكَفِّ ولا يُقَرِّحُ البقلُ إِلاَّ من قَدْرِ الذراع.
أَبو زيد: ذَرَّ البقلُ إِذا طلع من الأَرض.
ويقال: ذَرَّ الرجلُ يَذُرُّ إِذا شابَ مُقَدَّمُ رَأْسه.
والذِّرَارُ: الغَضَبُ والإِنكارُ؛ عن ثعلب، وأَنشد لكثير: وفيها، على أَنَّ الفُؤَادَ يُجِبُّها،صُدُودٌ، إِذا لاقَيْتُها، وذِرَارُ الفراء: ذَارَّت الناقةُ تَذَارُّ مُذَارَّةً وذِرَاراً أَي ساءَ خُلُقُها، وهي مُذَارُّ، وهي في معنى العَلُوق والمُذَائِرِ؛ قال ومنه قول الحطيئة: وكنتُ كَذاتِ البَعْلِ ذَارَت بأَنْفِها،فمن ذاكَ تَبْغي غَيْرَه وتُهاجِرُهْ إِلاَّ أَنه خففه للضرورة.
قال أَبو زيد: في فلان ذِرارٌ أَي إِعراضٌ غضباً كَذِرَارِ الناقة.
قال ابن بري: بيت الحطيئة شاهد على ذَارَت الناقةُ بأَنفها إِذا عطفت على ولد غيرها، وأَصله ذَارَّتْ فخففه، وهو ذَارَتْ بأَنفها، والبيت: وكنتُ كذاتِ البَوِّ ذَارَتْ بأَنفِها،فمن ذاكَ تَبْغي بُعْدَه وتُهاجِرُه؟
قال ذلك يهجو به الزِّبْرِقانَ ويمدح آلَ شَمَّاسِ بن لاي؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: فَدَعْ عَنْكَ شَمَّاسَ بْنَ لأي فإِنهم مَوالِيكَ، أَوْ كاثِرْ بهم مَنْ تُكاثِرُهْ وقد قيل في ذَارَتْ غيرُ ما ذكره الجوهري، وهو أَن يكون أَصله ذَاءَرَتْ، ومنه قيل لهذه المرأَة مُذَائِرٌ، وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها ولا يَصْدُقُ حُبُّها فهي تَنِفرُ عنه.
والبَوُّ: جِلْدُ الحُوَارِ يُحْشَى ثُماماً ويُقامُ حَوْلَ الناقةِ لِتَدِرَّ عليه.
وذَرُّ: اسم.
والذَّرْذَرَةُ: تفريقك الشيء وتَبْدِيدُكَ إِياه.
وذَرْذَارٌ: لقب رجل من العرب.
"
-
الذَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الذَرُّ: صِغارُ النملِ، ومئَةٌ منها زِنَةُ حَبَّةِ شعيرٍ، الواحدةُ: ذَرَّةٌ، وتفريقُ الحَبِّ والمِلْحِ ونحوِهِ، كالذَّرْذَرَةِ، وطَرْحُ الذَّرُورِ في العينِ، والنَّشْرُ.
ـ أبو ذَرٍّ: جُنْدَبُ بنُ جُنادَةَ، وامْرَأتُهُ: أمُّ ذَرٍّ، وأبو ذَرَّةَ الحَارِثُ بنُ معاذٍ: صحابِيُّونَ.
ـ أبو ذَرَّةَ الهُذَلِيُّ الصَّاهِلِيُّ: شاعِرٌ، أو هو أبو دُرَّةَ.
ـ ذَرُورُ: ما يُذَرُّ في العَيْنِ، وعِطْرٌ، كالذَّريرَةِ، ج: أذِرَّةٌ.
ـ ذُرِّيَّةُ والذِّرِّيَّةُ: ولدُ الرجلِ، ج: الذُّرِّيَّاتُ والذَّرارِي، والنِّساءُ، للواحِدِ والجميع.
ـ ذَرَّ: تَخَدَّدَ،
ـ ذَرَّ البَقْلُ، وذَرَّتِ الشمسُ: طَلَعا،
ـ ذَرَّتِ الأرضُ النَّبْتَ: أطْلَعَتْهُ،
ـ ذَرَّ الرجلُ: شاب مُقَدَّمُ رأسِهِ، يَذَرُّ فيه، شاذٌّ.
ـ ذَرْذارُ: المِكثارُ، ولَقَبُ رجلٍ.
ـ ذُرارَةُ: ما تَناثَرَ من الذَّرُورِ.
ـ ذَرِّيُّ: السيفُ الكثيرُ الماءِ، وفِرِنْدُهُ، وماؤُهُ.
ـ ذِرارُ: الغَضَبُ، والإِعراضُ.
ـ ذارَّتِ الناقَةُ مُذَارَّةً وذِراراً: ساءَ خُلُقُها، وهي مُذَارٌّ.
ـ مِذَرَّةُ: آلةٌ يُذَرُّ بها الحَبُّ.
-
أذرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أذرى يُذري ، أَذْرِ ، إذراءً ، فهو مُذْرٍ ، والمفعول مُذْرًى :-
• أذرتِ الرِّيحُ التُّرابَ ذرَته؛ أطارته وفرَّقته :-أذرى الفلاحُ الحَبَّ، - {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تُذْرِيْه الرِّيَاحُ} [قرآن] .
• أذرتِ العينُ دَمْعَهَا: أسالته.
-
ذرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ذرَّى يُذرِّي ، ذَرِّ ، تذريةً ، فهو مُذَرٍّ ، والمفعول مُذرًّى :-
• ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ ذَرَته؛ أطارته، فرّقته :-كَانَ رَجُلٌ يُسْرِفُ عَلَى نَفْسِهِ فَلَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ قَالَ لِبَنِيهِ إِذَا أَنَا مُتُّ فَأَحْرِقُونِي ثُمَّ اطْحَنُونِي ثُمَّ ذَرُّونِي فِي الرِّيحِ [حديث] .
• ذرَّى الزَّارعُ القمحَ: ذَرَاه، نقَّاه في الرِّيح.
تعليقـات: