-
هَيْشُ
- ـ هَيْشُ : الإِفْسَادُ ، والتَّحَرُّكُ ، والهَيْجُ ، والحَلْبُ الرُّوَيْدُ ، والجَمْعُ ، والإِكْثَارُ من الكلامِ .
ـ هَيْشةُ : الهَوْشةُ ، والجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ ، والفِتْنَةُ ، وأُمُّ حُبَيْنٍ .
ـ ‘‘ ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ ’‘: في القَتيل في الفِتْنَةِ ، لا يُدْرَى قاتِلُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَهَيَّشَ
- تَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض : هاشوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَيشة
- هيشة
1 - هيشة : جماعة مختلطة . 2 - هيشة : فتنة . 3 - هيشة : إضطراب .
المعجم: الرائد
-
الْهَيْشَةُ
- الْهَيْشَةُ : الجماعةُ المختلطة .
و الْهَيْشَةُ الفتنةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هائش
- هائش :-
اسم فاعل من هاشَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هائشة
- هائشة :-
صيغة المؤنَّث لفاعل هاشَ .
• الهائشة : دابّة خُرافيَّة من دوابِّ البحر تنقُل العابرَ من ضفَّة إلى أخرى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هائش
- هائش
1 - « الهوش الهائش » : العدد الكثير .
المعجم: الرائد
-
الهائشة
- دابّة خُرافيَّة من دوابِّ البحر تنقُل العابرَ من ضفَّة إلى أخرى .
المعجم: عربي عامة
-
الْهَائِشَةُ
- الْهَائِشَةُ : الفَزْعَةُ تقع بالليل أَو النَّهار .
و الْهَائِشَةُ دابَّةٌ خرافية من دوابِّ البحر تَنقُلُ العابرَ من ضِفَّةٍ ( بكسر الضاد أو فتحها ) إِلى أُخرى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هاشَ
- هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا ، فهو هائش :-
• هاش القومُ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة ، عاثوا وأفسدوا .
• هاشتِ الإبلُ ونحوُها : نَفَرت وتبدَّدت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هيش
- " الهَيْشةُ : الجماعةُ ؛ قال الطرِمّاح : كأَن الخِيمَ هاشَ إِليه منه نِعاجُ صَرائمٍ جُمّ القُرُونِ وفي حديث ابن مسعود : إِياكم وهَيْشاتِ الليلِ وهَيْشاتِ الأَسواقِ ؛ والهَيْشاتُ : نحوٌ من الهَوْشات ، وهو كقولهم : رجل ذو دَغَواتٍ ودَغَياتٍ ، وفي حديث آخر : ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ ؛ عَنى به القَتِيلَ يُقْتَل في الفِتْنة لا يُدْرى مَنْ قتَله ، ويقال بالواو أَيضاً .
وهاشَ القومُ بعضهم إِلى بعض وتَهَيَّشُوا : وهو من أَدْنى القِتالِ ؛ وتَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض تَهَيُّشاً .
أَبو زيد : هذا قتِيلُ هَيْشٍ إِذا قُتِل ، وقد هاشَ بعضُهم إِلى بعض ، والهَيْشُ : الاختلاطُ .
وهاشَ في القوم هَيْشاً : عاثَ وأَفْسَدَ .
الجوهري : الهَيْشةُ مثل الهَوْشةٍ .
وهاشَ القومُ يَهِيشُون هَيْشاً إِذا تحرّكوا وهاجُوا ؛ قال الشاعر : هِشْتُم علينا ، وكنتم تَكْتَفُون بما نُعْطِيكمُ الحَقَّ منا غيرَ مَنْقُوصِ وهاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض للقتال ، والمَصْدَرُ الهَيْشُ ؛ أَبو زيد : هاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض هَيْشاً إِذا وَثَبَ بعضُهم إِلى بعض للقتال .
والهَيْشُ : الحَلْبُ الرُّوَيْدُ ، جاء به في باب حَلْب الغَنَم ، قال ثعلب : وهو بالكفّ كلّها .
والهَيْشَةُ : أُمُّ حُبَيْنٍ ؛ قال بِشْر بن المعتمر : وهَيْشَة تأْكلها سُرْفةٌ ، وسِمْعُ ذِئبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقال : أَشْكُو إِليك زَماناً قد تَعَرّقَنا ، كما تَعرَّقَ رأْسَ الهَيْشةِ الذِّيبُ يعني أُمَّ حُبَين ، واللَّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
هوش
- " هاشَت الإِبلُ هَوْشاً : نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت .
وإِبل هَوّاشةٌ : أَخَذَت من هنا وهنا .
والهَوْشَةُ : الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ .
يقال : قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا ؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته ؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض : تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء : فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون ؛ التَّهاوُشُ : الاختلاطُ ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض .
وفي حديث قيس بن عاصم : كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد .
والهَوْشةُ : الفسادُ .
وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا : وقعُوا في فساد .
وتهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
وهَوَّشَ بينهم : أَفسَد ؛ وقول الراجز : قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال ، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً .
ويقال للعدد الكثير : هَوْشٌ .
والهُواشاتُ ، بالضم : الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض .
قال عرام : يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة .
قال أَبو عدنان : سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها .
وقال : إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا .
وهَوَشاتُ الليل : حوادثُه ومكروهُه .
قال ابن سيده : وهَوَشاتُ السوق ، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره ، قال : وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن .
وفي حديث ابن مسعود : إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ، ورواه بعضهم : وهَيَشاتِ ، بالياء ، أَي فِتَنها وهَيْجَها .
والهُوَاشُ ، بالضم : ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط .
والمَهاوِشُ : مكاسبُ السُّوء ؛ ومنه الحديث : مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ ؛ المَهاوِشُ : كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ويروى : مِنْ نَهاوِشَ ، وقد تقدم في موضعه ، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ، ورواه بعضهم : من تَهاوِشَ .
ابن الأَنباري ؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ .
الليث : إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل : هاشَت تَهُوش ، فهي هَوائِشُ .
وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس .
والهَوْشُ : المجتمعون في الحرْب ، والهَوْش : خلاءُ البطن .
وأَبو المهْوَشِ : من كُناهم .
وذو هاشٍ : موضعٌ ذكره زهير في شعره .
"
المعجم: لسان العرب