وصف و معنى و تعريف كلمة سأتوجها:


سأتوجها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح سأتوجها في معاجم اللغة العربية:



سأتوجها

جذر [أتج]

  1. اِستاج : (اسم)
    • الإِستاج : ما يُلَفّ عليه الغزل بالأَصابع لينسج
  2. مُستجَنّ : (اسم)
    • مُستجَنّ : اسم المفعول من اِستَجَنَّ
  3. مُستجِنّ : (اسم)
    • مُستجِنّ : فاعل من اِستَجَنَّ
,
  1. بستج (المعجم لسان العرب)


    • "التهذيب، أَبو مالك، وَقَعَ في طَعامٍ بَسْتَجانٍ أَي كثير.
      "
  2. ستج (المعجم لسان العرب)
    • "الإِسْتاجُ والإِسْتِيجُ: من كلام أَهل العراق، وهو الذي يلف عليه الغزل بالأَصابع لينسج، تسميه العرب أُسْتُوجَةً وأُسْجُوتَةً؛ قال الأَزهري: وهما مُعرّبان.
      "
  3. البَسْتَجِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَسْتَجِيُّ: هو علي بنُ أحمدَ الفَقيهُ.
,
  1. سأب (المعجم لسان العرب)
    • "سَـأَبه يَسْـأَبُه سَـأْباً: خَنَقَه؛ وقيل: سَـأَبه خَنَقَه حتى قَتَلَه.
      وفي حديث الـمَبْعَثِ: فأَخذ جبريلُ بحَلْقِـي، فسأَبَني حتى أَجْهَشْتُ بالبكاءِ؛ أَراد خَنَقَني؛ يقال سأَبْتُه وسَـأَتُّه إِذا خَنَقْتَهُ.
      قال ابن الأَثير: السَّـأْبُ: العَصْر في الـحَلْق، كالخَنْق؛ وسَئِبْتُ من الشراب.
      وسَـأَبَ من الشراب يَسْـأَبُ سَـأْباً، وسَئِبَ سَـأَباً: كلاهما رَويَ.
      والسَّـأْبُ: زِقُّ الخَمْر، وقيل: هو العظيم منها؛ وقيل: هو الزِّقُّ أَيّاً كان؛ وقيل: هو وعاءٌ من أَدمٍ، يُوضع فيه الزِّقُّ، والجمع سُـؤُوبٌ؛ وقوله: إِذا ذُقْتَ فاها، قلتَ: عِلْقٌ مُدَمَّسٌ، * أُريدَ به قَيْلٌ، فغُودِرَ في ساب إِنما هو في سَـأْبٍ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً، لإِقامة الرِّدْف.
      والمِسْـأَبُ: الزِّقُّ، كالسَّـأْب؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي: معه سِقاءٌ، لا يُفَرِّطُ حَمْلَه، * صُفْنٌ، وأَخراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْـأَبُ صُفْنٌ بدلٌ، وأَخراصٌ معطوف على سِقاء؛ وقيل: هو سِقاءُ العسل.
      قال شمر: الـمِسْـأَب أَيضاً وِعاءٌ يُجْعَل فيه العسلُ.
      وفي الصحاح: الـمِسْـأَبُ سِقاءُ العسل؛ وقول أَبي ذؤيب، يصف مُشْتار العَسَل: تأَبـَّطَ خافةً، فيها مِسابٌ، * فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بشِـيقِ أَراد مِسْـأَباً، بالهمز، فخفف الهمزة على قولهم فيما حكاه صاحب الكتاب: المراةُ والكَماة؛ وأَراد شِـيقاً بمَسَدٍ، فقَلب.
      والشِّيقُ: الجَبَل.
      وسأَبْتُ السِّقاءَ: وسَّعْتُه.
      وإِنه لَسُـؤْبانُ مالٍ أَي حَسَنُ الرِّعْية والـحِفْظ له والقيام عليه؛ هكذا حكاه ابن جني، قال: وهو فُعْلانٌ، من السَّـأْبِ الذي هو الزِّقُّ، لأَن الزِّقَّ إِنما وضع لـحِفْظِ ما فيه.
      "
  2. سأت (المعجم لسان العرب)
    • "سَأَتَه يَسْأَتُه سأْتاً: خَنَقه بشدَّة، وقيل: إِذا خَنَقه حتى يقتله.
      الفراء: السَّأَتانِ جانبا الحُلْقوم، حيث يقع فيهما اصبعا الخانق، والواحد سأَتٌ، بالفتح والهمز.
      "


  3. سَأَتَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَأَتَه: خَنَقَهُ.
      ـ سَأَتانِ: جانِبا الحُلْقُومِ، الواحِدُ: سَأَت.
  4. سأت (المعجم الرائد)
    • سأت - يسأت ، سأتا
      1-سأته : خنقه
  5. نَسَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَسَأَهُ: زَجَرَهُ وساقَهُ،
      ـ نَسَّأَهُ، وأخَّرَهُ، نَسْئاً ومَنْسَأَةً، أنْسَأَهُ، نَسَّأَه: كَلأَهُ، ودَفَعَه عن الحوضِ، وخَلَطَه،
      ـ نَسَّأَتِ الظَّبْيَةُ غَزالَها: رَشَّحَتْه،
      ـ نَسَّأَ فلاناً: سقاهُ النَّسْءَ،
      ـ نَسَّأَ في ظِمْءِ الإِبل: زاد يوماً أو يومينِ أو أكْثَرَ،
      ـ نَسَّأَتِ الماشِيةُ: بَدَا سِمَنُها ونَباتُ وبَرِها بعد تَساقُطه.
      ـ نَسَأْتُهُ البيعَ، وأنْسَأْتُهُ، وبِعْتُهُ بِنُسْأَةٍ، نَسيئةٍ: بأَخَرَةٍ.
      ـ نَسِيءُ: الاسمُ منه، وشَهْرٌ كانت تُؤخِّرُه العربُ في الجاهليةِ، فَنَهَى اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ عنه.
      ـ اسْتَنْسَأَهُ: سأله أن يُنْسِئَهُ دَيْنَه.
      ـ مِنْسَأَةُ: العَصَا، لأنَّ الدابَّةَ تُنْسَأُ بها، وقَوْلُ الفَرَّاءِ: يَجوزُ، يعني في الآية: من سَأَتِهِ، بفَصْلِ من على أنه حرفُ جَرٍّ، والسَّأَةُ لُغَةٌ في سِيَةِ القَوْسِ، فيه بُعْدٌ وتَعَجْرُفٌ.
      ـ نَسْءُ: الشَّرابُ المُزِيلُ للعقلِ، واللَّبَنُ الرَّقِيقُ الكثيرُ الماءِ، كالنَّسِيءِ، والسِّمَنُ أو بَدْؤُهُ،
      ـ نَسْءُ ونِسْءُ ونُسْءُ: المرأةُ المَظْنُونُ بها الحَمْلُ، كالنَّسُوءِ، أو التي ظَهَرَ حَمْلُها: المُخالِطُ.
      ـ هو نِسْءُ نِسَاءٍ: حِدْثُهُنَّ وخِدْنُهُنَّ.
      ـ نَسَاءُ: طُولُ العُمُرِ، ومَصْدَرُ نَسَأَ دَيْنَهُ،
      ـ كُلُّ ناسِئٍ: سَمِينٌ.
      ـ انْتَسَأَ في المَرْعى: تَبَاعَدَ.
      ـ نُسِئَتِ المرأةُ نَسْئاً: تَأَخَّرَ حَيْضُها عن وَقْتِهِ، فَرُجِيَ أنَّها حُبْلى، وهي امرأةٌ نَسْءٌ، لا نَسيءٌ،
  6. سأي (المعجم لسان العرب)


    • "سَأَيْت الثوبَ والجلدَ أَسْآهُ سَأْياً: مَدَدْته فانشقَّ،وسَأَوْته كذلك.
      والسَّأْيُ: داءٌ في طَرَف خِلْفِ الناقة.
      وسِئَةُ القوس وسُؤَتُها: طَرَفها المعطوف المُعَرْقَب.
      وأَسْأَيْت القوسَ: جَعَلْت لها سِئَة، وجمع سِئَةٍ سِئات؛

      وأَنشد ابن بري: قياسُ نَبْعٍ عاجَ مِن سِئَاتها وترك الهمز في سِئَةِ القوس أَعْلى، وهو الأَكثر.
      قال ابن خالويه: لم يهمزها إلا رؤبة بن العجاج.
      والسَّأْوُ: الوَطَن؛ قال ذو الرمة: كأَنَّنِي من هَوَى خَرْقاءَ مُطَّرَفٌ دَامِي الأَظَلِّ، بعيد السَّأْوِ مَهْيُوم والسَّأْوُ: الهِمَّة.
      يقال: فلان بَعيد السَّأوِ أَي بَعِيدُ الهِمَّةِ، وأَنشد أَيضاً بيت ذي الرمة.
      قال: وفسره فقال يَعني هَمَّه الذي تُنازِعُه نفسُه إليه، ويروى هذا البيت بالشين المعجمة من الشَّأْوِ، وهو الغاية؛ والسَّأْوُ بُعدُ الهَمِّ والنِّزاع، يقال: إنكَ لذُو سَأْوٍ بعيد أَي لَبَعيد الهَمِّ.
      والسَّأْوُ: النِّيَّة والطِّيَّة.
      وسَأَوْتُ بين القوم سَأواً أَي أَفْسَدت.
      وسآه الأَمْرُ: كَساءَه، مقلوب عن ساءَه؛ حكاه سيبويه؛

      وأَنشد لكعب بن مالك: لقد لَقِيَت قُرَيْظَة ما سَآها،وحَلَّ بدارِها ذُلٌّ ذَليل وأَكْرَهُ مسائِيَكَ، قال: وإنما جُمِعَت المَساءَة ثم قُلِبت فكأَنه جمع مَسْآة مثل مَسْعاة.
      ويقال: سَأَوته بمعنى سُؤْته.
      "
  7. سَأَى (المعجم الرائد)
    • سأى - يسأى ، سأيا
      1- سأى : ركض. 2- سأى بين القوم : أفسد بينهم. 3- سأى الجلد أو نحوه : مده فانشق.
  8. سَأَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَأَبَهُ: خَنَقَهُ، أو حتى قَتَلَهُ،
      ـ سَأَبَ مِن الشَّرابِ: رَوِيَ، كسَئِبَ،
      ـ سَأَبَ السِّقاءَ: وسَّعَهُ.
      ـ سَأْبُ: الزِّقُّ، أو العَظيمُ منه، أو وِعاءٌ من أدَمٍ يُوضَعُ فيه الزِّقُّ، الجمع: سُؤُوبٌ، كالمِسْأَب في الكُلِّ، أو هو سِقاءُ العَسَلِ، وفي شِعْرِ أبي ذُؤَيْبٍ. مِسابٌ، والكثير الشُّرْبِ لِلْماءِ.
      ـ إنه لَسُؤْبانُ مالٍ: إزاؤُهُ.
  9. سَأَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَأَى سَأَى ُ سَأْوًا: عَدَا.
      و سَأَى بين القوم: أَفسد.
      و سَأَى الثوبَ أَو الجلدَ: مَدَّه فانشق.
      و سَأَى الشيءَ: نَواه.
  10. سَأَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَأَى بين القوم سَأَى َ سأْيًا: أَفسد.
      و سَأَى الثوبُ، أَو الجلدَ: سَآه.


  11. سَأْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَأْ : اسم صوت يزجر به الحمار ليحتبس، أَو يدعى ليشرب أَو ليمضي.
  12. سَأْو (المعجم الرائد)
    • سأو
      1- مصدر سآه. 2- وطن. 3- همة. 4- بعد الهمة. 5- جهة يراد قصدها.
  13. سأت (المعجم الرائد)
    • سأت
      1-جانب من جانبي الحلقوم
  14. سَأَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَأَبَهُ سَأَبَهُ َ سَأْبًا: خَنَقَه.
      وفي حديث المبعث: حديث شريف فأَخذ جبريل بحلقي فَسَأَبَني حتَّى أَجهشت بالبكاء //.
      و سَأَبَهُ السقاءَ: وسّعه.


  15. بناء المحفظة الاستثمارية (المعجم مالية)
    • عملية شراء وبيع الأوراق المالية والعقود المستقبلية والاستثمارات الأخرى من أجل تجميع مركز طويل ومركز قصير. ، وتعني بالانجليزية: portfolio building
  16. مجلس محافظي البنك الاحتياطي الاتحادي (المعجم مالية)
    • مجلس مسؤول عن السياسة النقدية للولايات المتحدة ويتكون من سبعة أعضاء يعينهم رئيس الولايات المتحدة وبموافقة من الكونجرس. فترة عضوية كل منهم أربع عشرة عاماً ، وتعني بالانجليزية: Board of Governors of the Federal Reserve
  17. المجلس الأسترالي للمعايير المحاسبية (المعجم مالية)
    • المجلس الذي يضع المعايير المحاسبية الجديدة ويقيم المعايير المقترحة ويعيد النظر في المعايير القائمة. ، وتعني بالانجليزية: Australian Accounting Standards Board
  18. سَئِب (المعجم الرائد)
    • سئب - يسأب ، سأبا
      1-السئب من الشراب : روي، شبع
  19. بيان مجلس المعايير المحاسبية المالية (المعجم مالية)

    • بيان يتضمّن معايير المحاسبة المالية وطرق تقديم البيانات المحاسبيّة المالية ، وتعني بالانجليزية: F.A.S.B statement
  20. مجلس المعايير المحاسبية المالية (المعجم مالية)
    • مجلس محاسبين قانونيين يتولّى مراجعة المعايير المحاسبية وإبداء الرأي بشأنها. تتّبع الشركات هذه المعايير عند إعداد بياناتها وتقاريرها المالية. ، وتعني بالانجليزية: Financial Accounting Standards Board (FASB)
  21. جلس (المعجم لسان العرب)
    • "الجُلُوسُ: القُعود.
      جَلَسَ يَجْلِسُ جُلوساً، فهو جالس من قوم جُلُوسٍ وجُلاَّس، وأَجْلَسَه غيره.
      والجِلْسَةُ: الهيئة التي تَجْلِسُ عليها، بالكسر، على ما يطرد عليه هذا النحو، وفي الصحاح: الجِلْسَةُ الحال التي يكون عليها الجالس، وهو حَسَنُ الجِلْسَة.
      والمَجْلَسُ، بفتح اللام،المصدر، والمَجلِس: موضع الجُلُوس، وهو من الظروف غير المُتَعَدِّي إِليها الفعلُ بغير في، قال سيبويه: لا تقول هو مَجْلِسُ زيد.
      وقوله تعالى: يا أَيها الذين آمنوا إِذا قيل لكم تَفَسَّحوا في المَجْلِس؛ قيل: يعني به مَجْلِسَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، وقرئَ: في المجالس، وقيل: يعني بالمجالس مجالس الحرب، كما، قال تعالى: مقاعد للقتال.
      ورجل جُلَسَة مثال هُمَزَة أَي كثير الجُلوس.
      وقال اللحياني: هو المَجْلِسُ والمَجْلِسَةُ؛‏

      يقال: ‏ارْزُنْ في مَجْلِسِك ومَجْلِسَتِك.
      والمَجْلِسُ: جماعة الجُلُوس؛ أَنشد ثعلب: لهم مَجْلِسٌ صُهْبُ السِّبال أَذلَّةٌ،سَواسِيَةٌ أَحْرارُها وعَبِيدُها وفي الحديث: وإِن مَجْلِس بني عوف ينظرون إِليه؛ أَي أَهل المجْلِس على حذُ المضاف.
      يقال: داري تنظر إِلى داره إذا كانت تقابلها، وقد جالَسَه مُجالَسَةً وجِلاساً.
      وذكر بعض الأَعراب رجلاً فقال: كريمُ النِّحاسِ طَيِّبُ الجِلاسِ.
      والجِلْسُ والجَلِيسُ والجِلِّيسُ: المُجالِسُ، وهم الجُلَساءُ والجُلاَّسُ، وقيل: الجِلْسُ يقع على الواحد والجمع والمذكر والمؤَنث.
      ابن سيده: وحكى اللحياني أََن المَجْلِسَ والجَلْسَ ليشهدون بكذا وكذا، يريد أَهلَ المَجْلس، قال: وهذا ليس بشيء إِنما على ما حكاه ثعلب من أَن المَجْلِس الجماعة من الجُلُوس، وهذا أَشبه بالكلام لقوله الجَلْس الذي هو لا محالة اسم لجمع فاعل في قياس قول سيبويه أَو جمع له في قياس قول الأَخفش.
      ويقال: فلان جَلِيسِي وأَنا جَلِيسُه وفلانة جَلِيسَتي، وجالَسْتُه فهو جِلْسي وجَلِيسي، كما تقول خِدْني وخَديني، وتَجالَسُوا في المَجالِسِ.
      وجَلَسَ الشيءُ: أَقام؛ قال أَبو حنيفة: الوَرْسُ يزرع سَنة فَيَجْلِسُ عَشْرَ سنين أَي يقيم في الأَرض ولا يتعطل، ولم يفسر يتعطل.
      والجُلَّسانُ: نِثار الوَردِ في المَجْلِس.
      والجُلَّسانُ: الورد الأَبيض.
      والجُلَّسانُ: ضرب من الرَّيّحان؛ وبه فسر قول الأَعشى: لها جُلَّسانٌ عندها وبَنَفْسَجٌ،وسِيْسَنْبَرٌ والمَرْزَجُوشُ مُنَمْنَما وآسٌ وخِيْرِيٌّ ومَروٌ وسَوْسَنٌ يُصَبِّحُنا في كلِّ دَجْنٍ تَغَيَّما وقال الليث: الجُلَّسانُ دَخِيلٌ، وهو بالفارسية كُلَّشان.غيره:والجُلَّسانُ ورد ينتف ورقه وينثر عليهم.
      قال: واسم الورد بالفارسية جُلْ، وقول الجوهري: هو معرب كُلْشان هو نثار الورد.
      وقال الأَخفش: الجُلَّسانُ قبة ينثر عليها الورد والريحان.
      والمَرْزَجُوش: هو المَردَقوش وهو بالفارسية أُذن الفأْرة، فَمَرْزُ فأْرة وجوش أُذنها، فيصير في اللفظ فأْرة أُذن بتقديم المضاف إِليه على المضاف، وذلك مطرد في اللغة الفارسية، وكذلك دُوغْ باجْ للمَضِيرَة، فدوغ لبن حامض وباج لون، أَي لون اللبن، ومثله سِكْباج، فسك خلّ وباج لون، يريد لون الخل.
      والمنمنم: المصفرّ الورق، والهاس في عندها يعود على خمر ذكرها قبل البيت؛ وقول الشاعر: فإِن تَكُ أَشْطانُ النَّوى اخْتَلَفَتْ بنا،كما اختَلَفَ ابْنا جالِسٍ وسَمِير؟

      ‏قال: ابنا جالس وسمير طريقان يخالف كل واحد منهما صاحبه.
      وجَلَسَتِ الرَّخَمَةُ: جَثَمَتْ.
      والجَلْسُ: الجبل.
      وجَبَل جَلْسٌ إِذا كان طويلاً؛ قال الهذلي: أَوْفى يَظَلُّ على أَقْذافِ شاهِقَةٍ،جَلْسٍ يَزِلُّ بها الخُطَّافُ والحَجَلُ والجَلْسُ: الغليظ من الأَرض، ومنه جمل جَلْسٌ وناقة جَلْسٌُّ أَي وثيقٌ جسيم.
      وشجرة جَلْسٌ وشُهْدٌ أَي غليظ.
      وفي حديث النساءِ: بِزَوْلَةٍ وجَلْسِ.
      ويقال: امرأَة جَلْسٌ للتي تجلس في الفِناء ولا تبرح؛ قالت الخَنْساء: أَمّا لَياليَ كنتُ جارِيةً،فَحُفِفْتُ بالرٍُّقَباء والجَلْسِ حتى إِذا ما الخِدْرُ أَبْرَزَني،نُبِذَ الرِّجالُ بِزَوْلَةٍ جَلْسِ وبِجارَةٍ شَوْهاءَ تَرْقُبُني،وهَمٍ يَخِرُّ كمَنْبَذِ الحِلْس؟

      ‏قال ابن بري: الشعر لحُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ، قال: وليس للخنساء كما ذكر الجوهري، وكان حُمَيْدٌ خاطب امرأَة فقالت له: ما طَمِعَ أَحدٌ فيّ قط،وذكرت أَسبابَ اليَأْسِ منها فقالت: أَما حين كنتُ بِكْراً فكنت محفوفة بمن يَرْقُبُني ويحفظني محبوسةً في منزلي لا أُتْرَكُ أَخْرُجُ منه، وأَما حين تزوَّجت وبرز وجهي فإِنه نُبِذَ الرجالُ الذين يريدون أَن يروني بامرأَة زَوْلَةٍ فَطِنَةٍ، تعني نفسها، ثم، قالت: ورُمِيَ الرجالُ أَيضاً بامرأَة شوهاء أَي حديدة البصر ترقبني وتحفظني ولي حَمٌ في البيت لا يبرح كالحِلْسِ الذي يكون للبعير تحت البرذعة أَي هو ملازم للبيت كما يلزم الحِلْسُ برذعة البعير، يقال: هو حِلْسُ بيته إِذا كان لا يبرح منه.
      والجَلْسُ: الصخرة العظيمة الشديدة.
      والجَلْسُ: ما ارتفع عن الغَوْرِ، وزاد الأَزهري فخصص: في بلاد نَجْدٍ.
      ابن سيده: الجَلْسُ نَجْدٌ سميت بذلك.
      وجَلَسَ القومُ يَجْلِسونَ جَلْساً: أَتوا الجَلْسَ، وفي التهذيب: أَتوا نَجْداً؛ قال الشاعر: شِمالَ مَنْ غارَ بهِ مُفْرِعاً،وعن يَمينِ الجالِسِ المُنْجدِ وقال عبد اللَّه بن الزبير: قُلْ للفَرَزْدَقِ والسَّفاهَةُ كاسْمِها: إِن كنتَ تارِكَ ما أَمَرْتُكَ فاجْلِسِ أَي ائْتِ نَجْداً؛ قال ابن بري: البيت لمَرْوان ابن الحَكَمِ وكان مروان وقت ولايته المدينة دفع إِلى الفرزدق صحيفة يوصلها إِلى بعض عماله وأَوهمه أَن فيها عطية، وكان فيها مثل ما في صحيفة المتلمس، فلما خرج عن المدينة كتب إِليه مروان هذا البيت: ودَعِ المدينةَ إِنَّها مَحْرُوسَةٌ،واقْصِدْ لأَيْلَةَ أَو لبيتِ المَقْدِسِ أَلْقِ الصحيفةَ يا فَرَزْدَقُ، إِنها نَكْراءُ، مِثلُ صَحِيفَةِ المُتَلَمِّسِ وإِنما فعل ذلك خوفاً من الفرزدق أَن يفتح الصحيفة فيدري ما فيها فيتسلط عليه بالهجاء.
      وجَلَسَ السحابُ: أَتى نَجْداً أَيضاً؛ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة: ثم انتهى بَصَري، وأَصْبَحَ جالِساً منه لنَجْدٍ طائِفٌ مُتَغَرِّبُ وعداه باللام لأَنه في معنى عامداً له.
      وناقة جَلْسٌ: شديدة مَشْرِفَة شبهت بالصخرة، والجمع أَجْلاسٌ؛ قال ابن مقبل: فأَجْمَعُ أَجْلاساً شِداداً يَسُوقُها إِليَّ، إِذا راحَ الرِّعاءُ، رِعائِيا والكثير جِلاسٌ، وجَمَلٌ جَلْسٌ كذلك، والجمع جِلاسٌ.
      وقال اللحياني: كل عظيم من الإِبل والرجال جَلْسٌ.
      وناقة جَلْسٌ وجَمَلٌ جَلْسٌ: وثيق جسيم، قيل: أَصله جَلْزٌ فقلبت الزاي سيناً كأَنه جُلِزَ جَلْزاً أَي فتل حتى اكْتَنَزَ واشتد أَسْرُه؛ وقالت طائفة: يُسَمَّى جَلْساً لطوله وارتفاعه.
      وفي الحديث: أَنه أَقطع بلال بن الحرث مَعادِنَ الجَبَلِيَّة غَوريَّها وجَلْسِيَّها؛ الجَلْسُ: كل مرتفع من الأَرض؛ والمشهور في الحديث: معادِنَ القَبَلِيَّة، بالقاف، وهي ناحية قرب المدينة، وقيل: هي من ناحية الفُرْعِ.
      وقِدْحٌ جَلْسٌ: طويلٌ، خلاف نِكْس؛ قال الهذلي: كَمَتْنِ الذئبِ لا نِكْسٌ قَصِيرٌ فأُغْرِقَه، ولا جَلْسٌ عَمُوجُ ويروى غَمُوجٌ، وكل ذلك مذكور في موضعه.
      والجِلْسِيُّ: ما حول الحَدَقَة، وقيل: ظاهر العين؛ قال الشماخ.
      فأَضْحَتْ على ماءِ العُذَيْبِ، وعَيْنُها كَوَقْبِ الصَّفا، جِلْسِيُّها قد تَغَوَّرا ابن الأَعرابي: الجِلْسُ الفَدْمُ، والجَلْسُ البقية من العسل تبقى في الإِناء.
      ابن سيده: والجَلْسُ العسل، وقيل: هو الشديد منه؛ قال الطِّرماح:وما جَلْسُ أَبكارٍ أَطاعَ لسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ، بالوادِيَيْنِ، وَشُوع؟

      ‏قال أَبو حنيفة: ويروى وُشُوعُ، وهي الضُّرُوبُ.
      وقد سمت جُلاساً وجَلاَّساً؛ قال سيبويه عن الخليل: هو مشتق، واللَّه أَعلم.
      "
  22. السُّؤْبان (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّؤْبان يقال: هو سُؤْبانُ مالٍ: حسن الرَّعية له والقيام عليه.
  23. المِسْأَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْأَبُ : السَّأْب. والجمع : مَسَائِبُ.
  24. سأب (المعجم الرائد)
    • سأب - يسأب ، سأبا
      1- سأبه : خنقه. 2- سأب القربة : وسعها. 3- سأب من الشراب : روي، شبع.
  25. مِسأَب (المعجم الرائد)
    • مسأب - ج، مسائب
      1- مسأب : إناء العسل. 2- مسأب : الذي يكثر شرب الماء.


معنى سأتوجها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: