وصف و معنى و تعريف كلمة سأتيم:


سأتيم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح سأتيم في معاجم اللغة العربية:



سأتيم

جذر [أتم]

  1. سِتّمائة: (اسم)
    • سِتّمائة / سِتّ مائة
    • عدد يساوي ستّ مئات، وهو مركب من ست ومائة ويجوز الفصل بينهما فيقال ست مائة اشتريتُ ستمائة/ ستّ مائة كتاب
  2. اِسْتَأَمَّ : (فعل)
    • اسْتَأَمَّ امرأَة: اتخذها أُماًّ
  3. اِستتمَّ : (فعل)
    • استتمَّ يستتمّ ، اسْتَتْمِمْ / اسْتَتِمَّ ، استتمامًا ، فهو مُستَتِمّ ، والمفعول مُستَتَمّ
    • اسْتَتَمَّ الشيءَ: أتمّه، أكمَله
    • اسْتَتَمَّ النِّعمَةَ بالشكر: سأل إِتْمامَها
  4. مُستَتَمّ : (اسم)
    • مُستَتَمّ : اسم المفعول من إِستتمَّ


  5. مُستَتِمّ : (اسم)
    • مُستَتِمّ : فاعل من إِستتمَّ
  6. اِستأمَى : (فعل)
    • اسْتأْمَى أَمَةً: اتخذها
  7. اِستامَ : (فعل)
    • استامَتَ الماشيةُ: سامت
    • استامَ البائعُ بالسلعة وعليها: غالَى
    • استامَ المشتري من البائع بسلْعته: عَرَض عليه ثمنَها
    • استامَ فلانا السلعة، وعليها: سأله سوْمَها
  8. أَبْسَأَ : (فعل)
    • أبسَأَه بكذا : آنَسَهُ
  9. أَمْسَأَ : (فعل)
    • أَمْسَأَ بين القوم: حرّشَ وأَفسد
  10. أَنسأَ : (فعل)


    • أنسأَ / أنسأَ في يُنْسئ ، إنساءً ، فهو مُنسِئ ، والمفعول مُنسَأ
    • أَنسَأَ عنه: تأَخَّرَ وتباعَدَ
    • أنسأ الشَّيءَ نسَأه؛ أخّره أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ
    • أنسأ اللهُ أجلَه/ أنسأ اللهُ في أجله: نسَأه؛ أطال في عمره
  11. أَيَّسَ : (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ
  12. تَأَيَّس : (فعل)
    • تَأَيَّس : مطاوع أَيَّسَه
    • تَأَيَّس: لانَ وتصاغر
  13. تايَسَ : (فعل)
    • تايَسَهُ : دافعه
  14. تأَلَّس : (فعل)
    • تَأَلَّس : توجَّع
    • تَأَلَّس المَدينُ: ماطَلَ
  15. فُسْء : (اسم)
    • فُسْء : جمع أَفْسَأُ
  16. فُسْء : (اسم)


    • فُسْء : جمع فَسْآءُ
  17. لابَسَ : (فعل)
    • لابسَ يلابس ، مُلابَسةً ، فهو مُلابِس ، والمفعول مُلابَس
    • لابس الشَّخصَ: خالطه واتَّصل به
    • لابَسَهُ عَمَلَ كذا: زاوله
    • لاَبَسَ الْمُشْكِلَةَ غُمُوضٌ : أَحَاطَ بِهَا غُمُوضٌ
  18. اِستَيمَنَ : (فعل)
    • استيمنَ / استيمنَ بـ يستيمن ، استيمانًا ، فهو مُستيمِن ، والمفعول مُستيمَن
    • استيمن فلانٌ فلانًا: استحلفه؛ طلب منه الحلِف
    • استيمن فلانٌ بالشَّيءِ: تبرَّك به
  19. اِستاسَ : (فعل)
    • استاسَ الحبُّ وغيره: سَاسَ
  20. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  21. آيِسة : (اسم)
    • الآيِسة : مؤنث الآيس
    • الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
  22. آيس : (اسم)


    • آيس : فاعل من أَيِسَ
  23. آيسَ : (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  24. مُستأمِن : (اسم)
    • اسم فاعل من استأمنَ
    • شخص يطلب التأمين ويلتزم بدفع الأقساط
  25. مستأمَن : (اسم)
    • مستأمَن : اسم المفعول من إِستأمنَ
,
  1. سِتّمائة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِتّمائة / سِتّ مائة :-
      عدد يساوي ستّ مئات، وهو مركب من ست ومائة ويجوز الفصل بينهما فيقال ست مائة :-اشتريتُ ستمائة/ ستّ مائة كتاب.
  2. مؤشّر ستاندرد آند بورز لأسهم ستمائة شركة صغيرة (المعجم مالية)


    • مؤشّر مرجّح لرسملة السوق يتكوّن من أسهم 600 شركة محلّية صغيرة مختارة حسب حجم سوق الورقة وسيولتها وتمثيلها للصناعة ، وتعني بالانجليزية: S&P small-cap 600 index
  3. ستت (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب، الليث: السِّتُّ والسِّتَّة في التأْسيس على غير لفظيهما،وهما في الأَصل سِدْسٌ وسِدْسَةٌ، ولكنهم أَرادوا إِدغام الدال في السين، فالتقيا عند مَخْرَج التاء، فغَلَبَتْ عليها كما غَلَبَتِ الحاءُ على الغين في لغة سَعْد، فيقولون: كنتُ محهم، في معنى مَعَهُم.
      وبيان ذلك: أَنك تصغر ستة سُدَيْسةً، وجميع تصغيرها على ذلك، وكذلك الأَسداس.
      ابن السكيت: يقال جاءَ فلان خامساً وخامياً، وسادساً وسادياً وساتّاً؛ وأَنشد:إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ،فزَوْجُكِ خامِسٌ، وأَبوكِ ساد؟

      ‏قال: فمن، قال سادساً، بناه على السِّدْسِ، ومَن، قال ساتّاً بناه على لفظ سِتَّة وسِتٍّ، والأَصْلُ سِدْسَة، فأَدغموا الدال في السين، فصارت تاء مشددة؛ ومن، قال سادياً وخامِياً، أَبدل من السين ياء؛ وقد يبدلون بعض الحروف ياء، كقولهم في إِما إِيما، وفي تَسَنَّن تَسَنَّى، وفي تَقَضَّضَ تَقَضَّى، وفي تَلَعَّعَ تَلَعَّى، وفي تَسَرَّرَ تَسَرَّى.
      الكسائي: كان القومُ ثلاثةً فرَبَعْتُهم أَي صِرْتُ رابعَهم، وكانوا أَربعة فَخَمَسْتُهم، وكذلك إِلى العشرة، وكذلك إِذا أَخذتَ الثُّلُثَ من أَموالهم، أَو السُّدُسَ، قلتَ: ثَلَثْتهم، وفي الرُّبُع: رَبَعْتُهم، إِلى العُشْر؛ فإِذا جئت إِلى يَفْعل، قلت في العدد: يَخْمِسُ ويَثْلِثُ إِلى العَشْر إِلاّ ثلاثة أَحرف، فإِنها بالفتح في الحدّين جميعاً، يَرْبَعُ ويَسْبَعُ ويَتْسَعُ؛ وتقول في الأَموال: يَثْلُث ويَخْمُس ويَسْدُسُ،بالضم، إِذا أَخذت ثُلُثَ أَموالهم، أَو خُمْسَها، أَو سُدْسَها؛ وكذلك عَشَرَهُمْ يَعْشُرهم إِذا أَخَذ منهم العُشْرَ، وعَشَرَهم يَعْشِرُهُمْ إِذا كان عاشِرَهم.
      الأَصمعي: إِذا أَلْقَى البَعِيرُ السِّنَّ التي بعد الرَّباعِيَةِ،وذلك في السَّنةِ الثامنةِ، فهو سَدَسٌ وسَديسٌ، وهما في المذكر والمؤنث،بغير هاء.
      ابن السكيت: تقول عندي سَتَّةُ رجالٍ وسِتُّ نِسْوةٍ، وتقول: عندي ستةُ رجالٍ ونِسْوةٍ أَي عندي ثلاثةٌ من هؤلاء، وثلاثٌ من هؤلاء؛ وإِن شئت قلت: عندي ستةٌ رجال ونِسْوةٌ، فَنَسَقْتَ بالنسوة على الستة أَي عندي ستةٌ من هؤلاء، وعندي نسوةٌ.
      وكذلك كلُّ عدد احتمل أَن يُفْرَدَ منه جمعانِ،مثل السِّتِّ والسَّبْع وما فوقهما، فلك فيه الوجهان؛ فإِن كان عدد لا يحتمل أَن يفرد منه جمعان، مثل الخَمْسِ والأَرْبَعِ والثلاثِ، فالرفع لا غير، تقول: عندي خمسةُ رجال ونِسوةٌ، ولا يكون الخَفْضُ، وكذلك الأَربعة والثلاثة، وهذا قول جميع النحويين.
      والسِّتُّون: عَقْدٌ بين عَقْدَي الخمسين والسبعين، وهو مبني على غير لفظِ واحِده، والأَصلُ فيه السِّتُّ؛ تقول: أَخذتُ منه ستين درهماً.
      وفي الحديث: أَن سَعْداً خَطَبَ امرأَةً بمكة،فقيل له إِنها تَمْشِي على سِتٍّ إِذا أَقْبَلَتْ، وعلى أَربع إِذا أَدْبَرَتْ؛ يعني بالسِّتِّ يديها وثَدْيَيْها ورِجْلَيها أَي أَنها لعِظَم ثدييها ويديها، كأَنها تَمْشِي مُكِبَّةً، والأَربعُ رجلاها وأَليتاها،وأَنهما كادتا تَمَسَّان الأَرضَ لعظمهما، وهي بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ التي قيل فيها تُقْبِلُ بأَربع وتُدْبِرُ بثَمانٍ، وكانت تحتَ عبد الرحمن بن عوف، وقد ذكرنا معظم هذه الترجمة في ترجمة سدس.
      ابن الأَعرابي: السَّتُّ الكلامُ القبيحُ، يقال: سَتَّه وسَدَّه إِذا عابه.
      والسَّدُّ: العَيْبُ.
      وأَما اسْتٌ، فيذكر في باب الهاء، لأَن أَصلها سَتَهٌ، بالهاء، والله أَعلم.
      "


معنى سأتيم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**أَتَمَّ** \- [ت م. م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أتْمَمْتُ**،** أُتِمُّ**،** أَتْمِمْ**، مص. إِتْمَامٌ. 1. "أتَمَّ عَمَلَهُ فِي وَقْتٍ قصِيرٍ": أَنْجَزَهُ كَامِلاً، تَامّاً.![المائدة آية 3]** اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي****!** (قرآن). 2. "أَتَمَّ سَنَتَهُ الدِّرَاسِيَّةَ بِنَجاحٍ" : أَنْهَاهَا. "تَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ ". (المختار السوسي) "أتْمَمْتُ السَّبْعِينَ الأولَى مِنْ عُمْرِي" (سلامة موسى). 3. "أَتَمَّ القَمَرُ" : اِمْتَلأَ، اِكْتَمَلَ. 4. "أتمَّ إِلَى الْمَحَلِّ": قَصَدَ وَمَضَى إِلَيْهِ.
Advertisements
مختار الصحاح
أ ت م : المَأتَمُ عند العرب نساء يجتمعن في الخير والشر والجمع المآتم وعند العامة المصيبة يقولون كنا في مأتم فلان والصواب كنا في مناحة فلان
لسان العرب
الأَتْمُ من الخُرَز أَن تُفْتَق خُرْزَتان فتَصِيرا واحدة والأتُومُ من النساء التي التَقى مَسْلَكاها عند الافْتِضاض وهي المُفْضاة وأَصلُه أَتَمَ يأْتِمُ إِذا جمع بين شيئين ومنه سمي المَأْتَمُ لاجتماع النساء فيه قال الجوهري وأَصله في السِّقاء تَنْفَتِق خُرْزَتان فَتَصيران واحدة وقال أَيا ابنَ نخّاسِىَّة أَتُومِ وقيل الأَتُومُ الصغيرة الفَرْج والمَأْتم كل مُجْتَمَعٍ من رجال أَو نساء في حُزْن أَو فَرَحٍ قال حتى تَراهُنَّ لَدَيْه قُيّما كما تَرى حَوْلَ الأَمِير المَأْتَما فالمَأْتَمُ هنا رِجالٌ لا مَحالةَ وخصَّ بعضهم به النساء يجتمعن في حُزْن أَو فرَح وفي الحديث فأَقاموا عليه مَأْتَماً المَأْتَمُ في الأَصل مُجْتَمَعُ الرجال والنساء في الغَمِّ والفَرَح ثم خصَّ به اجتماع النساء للموت وقيل هو الشَّوابُّ منهنَّ لا غير والميم زائدة الجوهري المَأْتم عند العرب النِّساء يجتمعن في الخير والشر وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْرِيّ رِمَتْهُ أَناةٌ من رَبِيعةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مأْتَمِ فهذا لا مَحالة مَقام فَرَح وقال أَبو عطاء السِّنْدي عَشِيَّة قام النائحاتُ وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ أَي بأَيدي نِساءٍ فهذا لا مَحالة مَقام حُزْن ونَوْح قال ابن سيده وخصَّ بعضهم بالمَأْتَم الشوابَّ من النِّساء لا غير قال وليس كذلك وقال ابن مقبل في الفَرَح ومَأْتَمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها لم تَيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا ( * قوله « تيأس » كذا في التهذيب بمثناة تحتية ) قال أبو بكر والعامة تَغْلَط فتظنُّ أَن المأْتم النَّوْح والنياحة وإِنما المَأْتَمُ النساء المجتَمِعات في فَرَح أَو حُزْن وأَنشد بيت أَبي عَطاء السِّنْدي عَشِيَّة قام النائحاتُ وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ فجعل المأْتم النساء ولم يجعله النِّياحة قال وكان أَبو عطاء فصيحاً ثم ذكر بيت ابن مقبل ومَأْتمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها لم تيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا وقال أَراد ونِساء كالدُّمى وأَنشد الجوهري بيت أَبي حَيَّة النميري رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مَأْتَمِ يريد في نِساء أَي نِساء والجمع المَآتِم وهو عند العامَّة المُصيبة يقولون كنّا في مَأْتَمِ فلان والصواب أَن يقال كُنّا في مَناحة فلان قال ابن بري لا يمتنع أَن يقَع المَأْتَم بمعنى المَناحةِ والحزْن والنَّوْحِ والبُكاءِ لأَن النساء لذلك اجْتَمَعْنَ والحُزْن هو السبب الجامع وعلى ذلك قول التيمي في منصور بن زِياد والناسُ مَأْتَمُهُم عليه واحدٌ في كل دار رَنَّةٌ وزَفِيرُ وقال زيد الخيل أَفي كلِّ عامٍ مَأْتَمٌ تَبْعَثُونَه على مِحْمَرٍ ثَوَّبْتُموه وما رضَا وقال آخر أَضْحى بَناتُ النَّبِّي إِذْ قُتلوا في مَأْتَمٍ والسِّباعُ في عُرُسِ ( * قوله « النبي » كذا في الأصل والذي في شرح القاموس السبي ) أَي هُنَّ في حُزْن والسِّباع في سُرورٍ وقال الفرزدق فَما ابْنُكِ إِلا ابنٌ من الناس فاصْبِري فَلن يُرْجِع المَوْتَى حَنِينُ المَآتِمِ فهذا كله في الشرّ والحُزْن وبيت أَبي حية النميري في الخير قال ابن سيده وزعم بعضهم أَن المأْتَم مشتقٌّ من الأَتْمِ في الخُرْزَتَيْنِ ومن المرأَة الأَتُوم والتقاؤهما أَنَّ المَأْتَم النساء يجتمعن ويَتقابلن في الخير والشرِّ وما في سيره أَتَمٌ ويَتَمٌ أَي إِبطاء وخطب فما زال على ( * كذا بياض بالأصل المعول عليه قدر هذا ) شيء واحد والأُتُم شجر يشبه شجر الزيْتون ينبت بالسَّراة في الجبال وهو عِظام لا يحمل واحدته أُتُمة قال حكاها أَبو حنيفة والأَتْم موضع قال النابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْمِ شُعْثاً يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإِ التُّؤامِ وقيل اسم واد قال ابن بري ومثله قول الآخر أُكَلَّفُ أَن تَحُلَّ بنو سُلَيم بطونَ الأَتْمِ ظُلْم عَبْقَريّ قال وقيل الأَتْمُ اسم جبل وعليه قول خُفاف ابن نُدْبة يصف غَيثاً عَلا الأَتْمَ منه وابلٌ بعد وابِلٍ فقد أُرْهقَتْ قِيعانُه كل مُرْهَق
الرائد
* أتم يأتم: أتما. 1-بالمكان: أقام به. 2-جمع بين شيئين.
الرائد
* أتم إتماما. (تمم) 1-الشيء: جعله تاما كاملا. 2-ت الحبلى: أتمت أيام حملها ودنا وقت ولادتها. 3-القمر: امتلأ. 4-إلى المكان: قصد ومضى إليه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: