وصف و معنى و تعريف كلمة سأثمن:


سأثمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح سأثمن في معاجم اللغة العربية:



سأثمن

جذر [أثم]

  1. ثامَنَ: (فعل)
    • ثَامَنَه في السِّلعة: ساومَه في ثَمنِها
  2. ثامِن: (فعل)
    • ثَامَنْتُ، أُثَامِنُ، ثَامِنْ، مصدر مُثَامَنَةٌ
    • ثَامَنَ الزَّبُونُ فِي السِّلْعَةِ : سَاوَمَ
  3. ثَوامِنُ: (اسم)
    • ثَوامِنُ : جمع ثامِن
  4. ثامِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ ثَمَنَ
    • عَدَدٌ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ الثَّامِنُ فِي الفَصْلِ : أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ السَّابِعِ وَالتَّاسِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: وَصَلَ الفَائِزُ الثَّامِنُ ؛ وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : وَصَلَ الثَّامِنُ : يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإذَا قُلْتُ كَلَّمْتُ الثَّامِنَ: يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ كَانَ الثَّامِنَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ الجُزْءُ الثَّامِنُ، وَفِي حالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : هِيَ الثَّامِنَةُ فِي الفَصْلِ، الدَّرَجَةُ الثَّامِنَةُ، تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّامِنَةِ صَبَاحاً ،
    • ثَامِنَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ وثَامِنَةَ عَشْرَةَ: يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً
    • ثَامِناً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ
    • ثامن سبعة: مَنْ أو ما يضاف إلى السبعة فيجعلها ثمانية
    • ثامن ثمانية: أحدهم


  5. ثامِن: (اسم)
    • ثامِن : فاعل من ثَمَنَ
  6. ثَمين: (اسم)
    • الجمع : أَثْمان
    • مَعْدِنٌ ثَمِينٌ : نَفيسٌ
    • الثَّمِينُ : جُزْءٌ مِنْ ثَمانِيَةِ أَجْزاءِ
    • الشَّيْءِ الثَّمِينُ : وصف
  7. مُثمَن: (اسم)
    • مُثمَن : اسم المفعول من أَثْمَنَ
  8. مُثمِن: (اسم)
    • مُثمِن : فاعل من أَثْمَنَ
  9. مَثمَن: (اسم)
    • جَاءوا مَثْمَنَ : أَيْ ثَمَانِيَةً ثَمَانِيَةً
  10. مُثَمَّن: (اسم)


    • مفعول مِنْ ثَمَّنَ
    • عَمَلٌ مُثَمَّنٌ : أَيْ ثَمَنُهُ مُقَدَّرٌ
    • شَكْلٌ مُثَمَّنٌ : أَيْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَرْكَانٍ أَوْ أَضْلاَعٍ
  11. مُثَمِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ ثَمَّنَ
    • مُثَمِّنٌ لِلسِّلْعَةِ : مُقَدِّرٌ لَهَا
    • مُثَمِّنٌ لِلْعَمَلِ : مُقَدِّرٌ لِأَهَمِّيَّتِهِ وَقِيمَتِهِ
  12. إِثمان: (اسم)
    • إثمان : مصدر أَثْمَنَ
  13. أثمان: (اسم)
    • أثمان : جمع ثُمن
  14. أَثْمان: (اسم)
    • أَثْمان : جمع ثُّمْنُ، ثُّمُن
  15. أَثمان: (اسم)
    • أَثمان : جمع ثَّمِيْنُ
  16. مَثْمُون: (اسم)


    • مَثْمُون : اسم المفعول من ثَمَنَ
  17. ثمانية: (اسم)
    • اسم عدد أصلي فوق السَّبْعة ودون التِّسعة، تخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا، نجح ثماني طالبات،
    • ثمانية عشر: عدد مركَّب من ثمانية وعشر، يلي سَبْعة عَشَر ويسبق تِسْعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين في مكتبتي ثمانية عَشَر كتابًا
    • دَوْر الثَّمانية: إحدى مراحل الأدوار النهائيّة للبطولة، ويكون عدد الفرق المتبقيّة للمنافسة في هذه المرحلة ثماني فرق فقط صعد فريقنا القوميّ إلى دَوْر الثمانية بعد أن قدَّم عرضًا قويًّا
  18. مُثَامَنَة: (اسم)
    • مُثَامَنَة : مصدر ثامِن
  19. ثَمان: (اسم)
    • اِسْمٌ مَحْذُوفُ الياءِ إِذا لَمْ يَكُنْ مُعَرَّفاً بِأَلْ وَلا مُضافاً ، وَصَلَ مِنَ الطَّالِباتِ ثَمانٍ، مَرَرْتُ بِثَمانٍ مِنَ الطَّالِباتِ وَتَثْبُتُ الياءِ في حالَةِ النَّصْبِ
    • ثَمانِيَ عَشْرَة بِنْتاً: عَدَدٌٍمُرَكَّبٌ مَعْدودُهُ مفرَدٌ مُؤَنَّتٌ : سَأَلْتُ ثَمانِيَ طَالِباتٍ
  20. ثَمانَة: (اسم)
    • ثَمانَة : مصدر ثَمُنَ
  21. ثُمانَ: (اسم)
    • أَتَوْا ثُمانَ : أَتَوْا ثَمانِيَةً ثَمانِيَةً وَهُوَ اسْمٌ مَمْنوعٌ مِنَ الصَّرْفِ
  22. أَثْمِنَة: (اسم)


    • أَثْمِنَة : جمع ثَّمَنُ
  23. ثَمانة: (اسم)
    • مصدر ثمُنَ
  24. ثَمانونَ: (اسم)
    • (ثَمانِي عَشَراتٍ (80) لِلْمُذَكَّرَ والْمُؤَنَّثِ) هُوَ عَدَدٌ مِنْ أَلْفاظِ العُقودِ يُساوِي ثَماني عَشَراتٍ لِلْمُذَكَّر والْمُؤَنَّث، وَإِعْرابُهُ يَجْري عَلَيْهِ مَجْرى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالواوِ ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بِالياءِ، ويُنْصَبُ على التَّمْيِيزِ أخَرَجَ ثَمانونَ جُنْدِيّاً، اِنْقَضَتْ ثَمانونَ سَنَةً على وَفاتِهِ بصَرَفْتُ ثَمانِينَ دِرْهَماً بَلَغَ الوالِدُ الثَّمانِينَ مِنْ عُمْرِهِ جمَرَرْتُ بِثَمانِينَ جُنْدِيّاً
  25. أَثْمان: (اسم)
    • أَثْمان :جمع ثُّمْن
,
  1. الثامن عشر (المعجم عربي عامة)
    • عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي السابع عشر ويسبق التاسع عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :-القرن الثامن عشر الميلادي.
  2. ثامن ثمانية (المعجم عربي عامة)


    • أحدهم.
  3. الثَّمِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّمِينُ : وصف.
      و الثَّمِينُ الثُّمْنُ يقال: هذا ثُمْنُ ذاك وثَمِينُه. والجمع : أثْمان.
  4. ثَامَنَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَامَنَه في السِّلعة: ساومَه في ثَمنِها.
  5. ثَمينٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-مَعْدِنٌ ثَمِينٌ :- : نَفيسٌ. :-وَالصُّوَرُ الثَّمينَةُ في الْمَعارِضِ والنُّقوشِ على الْمَعابِدِ. (أمل دنقل).
      2.: جُزْءٌ مِنْ ثَمانِيَةِ أَجْزاءِ الشَّيْءِ.
  6. ثَامِنٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (فاعل مِنْ ثَمَنَ).
      1. عَدَدٌ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :-هُوَ الثَّامِنُ فِي الفَصْلِ :- : أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ السَّابِعِ وَالتَّاسِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: :-وَصَلَ الفَائِزُ الثَّامِنُ :- ؛ وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : :-وَصَلَ الثَّامِنُ :- : يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإذَا قُلْتُ :-كَلَّمْتُ الثَّامِنَ :-: يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ. :-كَانَ الثَّامِنَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ :- :-الجُزْءُ الثَّامِنُ :-، وَفِي حالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : :-هِيَ الثَّامِنَةُ فِي الفَصْلِ :-، :-الدَّرَجَةُ الثَّامِنَةُ :-، :- تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّامِنَةِ صَبَاحاً.
      2. :-ثَامِنَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ و :-ثَامِنَةَ عَشْرَةَ :-: يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً.
      3. :-ثَامِناً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ.


  7. مُثَمِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث م ن]. (فاعل مِنْ ثَمَّنَ).
      1. :-مُثَمِّنٌ لِلسِّلْعَةِ :- : مُقَدِّرٌ لَهَا.
      2. :-مُثَمِّنٌ لِلْعَمَلِ :- : مُقَدِّرٌ لِأَهَمِّيَّتِهِ وَقِيمَتِهِ.
  8. مثمّن رسمي (المعجم مالية)
    • مقيم- شخص مدرّب ومؤهّل لتقدير قيمة العقارات ، وتعني بالانجليزية: appraiser
  9. نقود ثمينة (المعجم مالية)
    • اصطلاح بريطاني يعني قروضاً صعبة المنال وهي إن توفّرت تكون بأسعار فائدة مرتفعة ، وتعني بالانجليزية: dear money
  10. أثمان الجملة (المعجم عربي عامة)
    • هي الأثمان التي تشترى بها مقادير كبيرة من السلع، إما من المنتجين مباشرة أو من التجار.
  11. أثمنت السّلعة (المعجم عربي عامة)
    • ارتفع ثمنُها.
  12. ثامن سبعة (المعجم عربي عامة)
    • مَنْ أو ما يضاف إلى السبعة فيجعلها ثمانية.
  13. ثمانية عشر (المعجم عربي عامة)
    • عدد مركَّب من ثمانية وعشر، يلي سَبْعة عَشَر ويسبق تِسْعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين :-في مكتبتي ثمانية عَشَر كتابًا.
  14. مَثْمَنٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. :-جَاءوا مَثْمَنَ :- : أَيْ ثَمَانِيَةً ثَمَانِيَةً.
  15. ثَمانونَ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (ثَمانِي عَشَراتٍ (80) لِلْمُذَكَّرَ والْمُؤَنَّثِ).: هُوَ عَدَدٌ مِنْ أَلْفاظِ العُقودِ يُساوِي ثَماني عَشَراتٍ لِلْمُذَكَّر والْمُؤَنَّث، وَإِعْرابُهُ يَجْري عَلَيْهِ مَجْرى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالواوِ ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بِالياءِ، ويُنْصَبُ على التَّمْيِيزِ. أ. :-خَرَجَ ثَمانونَ جُنْدِيّاً :-، :-اِنْقَضَتْ ثَمانونَ سَنَةً على وَفاتِهِ. ب. :-صَرَفْتُ ثَمانِينَ دِرْهَماً. :-بَلَغَ الوالِدُ الثَّمانِينَ مِنْ عُمْرِهِ. ج. :-مَرَرْتُ بِثَمانِينَ جُنْدِيّاً.
  16. ثَامَنَ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). ثَامَنْتُ، أُثَامِنُ، ثَامِنْ، مصدر مُثَامَنَةٌ. :-ثَامَنَ الزَّبُونُ فِي السِّلْعَةِ :- : سَاوَمَ.
  17. مُثَمَّنٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (مفعول مِنْ ثَمَّنَ).
      1. :-عَمَلٌ مُثَمَّنٌ :- : أَيْ ثَمَنُهُ مُقَدَّرٌ.
      2. :-شَكْلٌ مُثَمَّنٌ :- : أَيْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَرْكَانٍ أَوْ أَضْلاَعٍ.
  18. ثَمانِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن].
      1.عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدودُهُ جمع مُذَكَّرٍ : :-وَصَلَ ثَمانِيَةُ رِجالٍ :-، :-اصْطَادَ ثَمانِيَةً مِنَ الطَّيْرِ.
      2. :-ثَمانِيَةَ عَشَرَ رَجُلاً :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدودُهُ مُفْرَدٌ مُذَكَّرٌ. :-سَلَّمْتُهُ ثَمانِيَةَ عَشَرَ دِرْهَماً.
  19. ثَمانٍ (المعجم الغني)
    • اِسْمٌ مَحْذُوفُ الياءِ إِذا لَمْ يَكُنْ مُعَرَّفاً بِأَلْ وَلا مُضافاً.
      1. :-وَصَلَ مِنَ الطَّالِباتِ ثَمانٍ :-، :-مَرَرْتُ بِثَمانٍ مِنَ الطَّالِباتِ. وَتَثْبُتُ الياءِ في حالَةِ النَّصْبِ.
      2. :-ثَمانِيَ عَشْرَة بِنْتاً :-: عَدَدٌٍمُرَكَّبٌ مَعْدودُهُ مفرَدٌ مُؤَنَّتٌ : سَأَلْتُ ثَمانِيَ طَالِباتٍ.
  20. ثُمانَ (المعجم الغني)
    • أَتَوْا ثُمانَ : أَتَوْا ثَمانِيَةً ثَمانِيَةً. وَهُوَ اسْمٌ مَمْنوعٌ مِنَ الصَّرْفِ.
  21. ثَمانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَمانة :-
      مصدر ثمُنَ.
  22. ثَمانون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَمانون :-
      1 - عددٌ بين تسعة وسبعين وواحد وثمانين، يساوي ثماني عشرات وهو من ألفاظ العقود يستوي فيه المذكّر والمؤنّث يُعامل معاملة جمع المذكّر السالم :-بلغ الثمانين من عمره، - إن الثمانين وبُلِّغتُها ... قد أحوجت سمعي إلى تُرجمان، - {فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً} .
      2 - وصفٌ من العدد ثمانين، متمِّم للثمانين :-حضر الطالب الثَّمانون، - العيد الثمانون، - الصفحة الثمانون.
  23. ثَمين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَمين :-
      جمع أَثْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثمُنَ.
  24. ثُمانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثُمانَ :-
      ثمانيةً ثمانية، معدول عن ثمانية ثمانية بالتكرار يستوي فيها المذكر والمؤنث وهي ممنوعة من الصرف :-جاءوا ثمانَ.
  25. ثامِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثامِن :-
      1 - اسم فاعل من ثمَنَ.
      2 - عدد ترتيبي يوصف به يدّل على فرد واحد جاء ثامنًا، ما بعد السابع وقبل التاسع :-دقّت الساعة الثامنة، - قرأ الفصل الثامن من البحث، - {وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ} :-
      ثامنًا: الواقع بعد السابع، يستعمل في العدّ فيقال: سابعًا، ثامنًا.
      ثامن سبعة: مَنْ أو ما يضاف إلى السبعة فيجعلها ثمانية.
      ثامن ثمانية: أحدهم.
      الثامن عَشَر: عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي السابع عشر ويسبق التاسع عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :-القرن الثامن عشر الميلادي.


معنى سأثمن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أثِمَ** \- [أ ث م]. (ف: ثلا. لازم).** أَثِمَ**،** يَأْثَمُ**، مص. إِثْمٌ، أَثَامٌ، مَأْثَمٌ. "أَثِمَ الرَّجُلُ" : أَذْنَبَ، أَيْ عَمِلَ مَا لاَ يَحِلُّ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأثَّمَ يتأثَّم، تأثُّمًا، فهو مُتأثِّم • تأثَّم الشَّخصُ: كفّ عن الذنوب، وتاب من الإثم واستغفر "بعد فترة جنوح طويلة تأثّم واستقام". • تأثَّم الوَرِعُ: تجنَّب الإثم "لو لم أترك الكذب تأثُّمًا لتركته تذمُّمًا- فلان من الحياء يتلثَّم ومن اللَّمم يتأثَّم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأثيم [مفرد]: 1- مصدر أثَّمَ. 2- عمل يوجب إثمًا كالكذب والشتم وغيرهما "{لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ}".
مختار الصحاح
أ ث م : الإثْمُ الذنب وقد أثم بالكسر إثما ومأثما إذا وقع في الإثم فهو آثِمٌ و أثِيمٌ و أثُومٌ أيضا وأثمه الله في كذا بالقصر يأثمه بضم الثاء وكسرها أثاما عدة عليه إثما فهو مأثومٌ قلت قال الأزهري قال الفراء أثمه الله يأثمه إثما وأثاما جازاه جزاء الإثم فهو مأثوم أي مجزي جزاء إثمه و آثَمَهُ بالمد أوقعه في الإثم و أثَّمه تأثيما قال له أثمت وقد تسمى الخمر إثما وقال شربت الإثم حتى ضل عقلي كذاك الإثم تذهب بالعقول و تأثَّم أي تحرج عن الإثم وكف و الأَثامُ جزاء الإثم قال الله تعالى { يلق أثاما }أُجَاجٌ في أ ج ج
لسان العرب
الإِثْمُ الذَّنْبُ وقيل هو أَن يعمَل ما لا يَحِلُّ له وفي التنزيل العزيز والإِثْمَ والبَغْيَ بغير الحَقّ وقوله عز وجل فإِن عُثِر على أَنَّهما استَحقّا إثْماً أَي ما أُثِم فيه قال الفارسي سماه بالمصدر كما جعل سيبويه المَظْلِمة اسم ما أُخِذ منك وقد أَثِم يأْثَم قال لو قُلْتَ ما في قَوْمِها لم تِيثَمِ أَراد ما في قومها أَحد يفْضُلها وفي حديث سعيد بن زيد ولو شَهِدْتُ على العاشر لم إِيثَم هي لغة لبعض العرب في آثَم وذلك أَنهم يكسرون حَرْف المُضارَعة في نحو نِعْلَم وتِعْلَم فلما كسروا الهمزة في إِأْثَم انقلبت الهمزة الأَصلية ياء وتأَثَّم الرجل تابَ من الإِثْم واستغفر منه وهو على السَّلْب كأَنه سَلَب ذاته الإِثْم بالتوْبة والاستغفار أَو رامَ ذلك بهما وفي حديث مُعاذ فأَخْبر بها عند موتِه تَأَثُّماً أَي تَجَنُّباً للإِثْم يقال تأَثَّم فلانٌ إِذا فَعَل فِعْلاً خرَج به من الإِثْم كما يقال تَحَرَّج إِذا فعل ما يخرُج به عن الحَرج ومنه حديث الحسن ما عَلِمْنا أَحداً منهم تَرك الصلاة على أَحدٍ من أَهْل القِبْلة تأَثُّماً وقوله تعالى فيهما إِثْمٌ كَبِيرٌ ومَنافِعُ للناس وإِثْمُهُما أَكْبَرُ من نَفْعِهما قال ثعلب كانوا إِذا قامَرُوا فَقَمَروا أَطْعَمُوا منه وتصدَّقوا فالإطعام والصّدَقة مَنْفَعَة والإِثْم القِمارُ وهو أَن يُهْلِك الرجلُ ويذهِب مالَه وجمع الإِثْم آثامٌ لا يكسَّر على غير ذلك وأَثِم فلان بالكسر يأْثَم إثْماً ومَأْثَماً أَي وقع في الإِثْم فهو آثِم وأَثِيمٌ وأَثُومٌ أَيضاً وأَثَمَه الله في كذا يَأْثُمُه ويأْثِمُه أَي عدَّه عليه إِثْماً فهو مَأْثُومٌ ابن سيده أَثَمَه الله يَأْثُمُه عاقَبَه بالإِثْم وقال الفراء أَثَمَه الله يَأْثِمُه إِثْماً وأَثاماً إِذا جازاه جزاء الإِثْم فالعبد مأْثومٌ أَي مجزيّ جزاء إثْمه وأَنشد الفراء لنُصيب الأَسود قال ابن بري وليس بنُصيب الأَسود المَرواني ولا بنُصيب الأَبيض الهاشمي وهَلْ يَأْثِمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها وعَلَّلْتُ أَصحابي بها لَيْلة النفْرِ ؟ ورأَيت هنا حاشيةً صورتُها لم يقُل ابن السِّيرافي إِن الشِّعْر لنُصيب المرواني وإِنما الشعر لنُصيب بن رياح الأَسود الحُبَكي مولى بني الحُبَيك بن عبد مناة ابن كِنانة يعني هل يَجْزِيَنّي الله جزاء إِثْمِي بأَن ذكرت هذه المرأَة في غِنائي ويروى بكسر الثاء وضمها وقال في الحاشية المذكورة قال أَبو محمد السيرافي كثير من الناس يغلَط في هذا البيت يرويه النَّفَرْ بفتح الفاء وسكون الراء قال وليس كذلك وقيل هذا البيت من القصيد التي فيها أَما والذي نادَى من الطُّور عَبْدَه وعَلَّم آياتِ الذَّبائح والنَّحْر لقد زادني للجَفْر حبّاً وأَهِله ليالٍ أَقامَتْهُنَّ لَيْلى على الجَفْر وهل يَأْثِمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلة النَّفْر ؟ وطيَّرْت ما بي من نُعاسٍ ومن كَرىً وما بالمَطايا من كَلال ومن فَتْرِ والأَثامُ الإِثْم وفي التنزيل العزيز يَلْقَ أَثاماً أَراد مُجازاة الأَثام يعني العقوبة والأَثامُ والإِثامُ عُقوبة الإِثمِ الأَخيرة عن ثعلب وسأَل محمد بن سلام يونس عن قوله عز وجل يَلْفُ أَثاماً قال عُقوبةً وأَنشد قول بشر وكان مقامُنا نَدْعُو عليهم بأَبْطَح ذي المَجازِ له أَثامُ قال أَبو إسحق تأْويلُ الأَثامِ المُجازاةُ وقال أَبو عمرو الشيباني لَقِي فلان أَثامَ ذلك أَي جَزاء ذلك فإِنَّ الخليل وسيبويه يذهبان إِلى أَن معناه يَلْقَ جَزاء الأَثامِ وقول شافع الليثي في ذلك جَزى اللهُ ابنَ عُرْوةَ حيث أَمْسَى عَقُوقاً والعُقوقُ له أَثامُ أَي عُقوبة مُجازاة العُقُوق وهي قطيعة الرَّحِم وقال الليث الأَثامُ في جملة التفسير عُقوبة الإِثمِ وقيل في قوله تعالى يَلقَ أَثاماً قيل هو وادٍ في جهنم قال ابن سيده والصواب عندي أَن معناه يَلْقَ عِقابَ الأَثام وفي الحديث مَن عَضَّ على شِبذِعِه سَلِمَ من الأَثام الأَثامُ بالفتح الإِثمُ يقال أَثِمَ يَأْثَم أَثاماً وقيل هو جَزاء الإِثمِ وشِبْذِعُه لسانه وآثَمه بالمدّ أَوقعه في الإِثمِ عن الزجَّاج وقال العجاج بل قُلْت بَعْض القَوْمِ غير مُؤْثِمِ وأَثَّمه بالتشديد قال له أَثِمْت وتأَثَّم تحَرَّجَ من الإِثمِ وكَفَّ عنه وهو على السَّلْب كما أَن تَحَرَّجَ على السّلْب أَيضاً قال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود تَجَنَّبْت هِجْرانَ الحَبيب تأَثُّماً إِلا إِنَّ هِجْرانَ الحَبيب هو الإِثمُ ورجل أَثَّامٌ من قوم آثمين وأَثِيمٌ من قوم أُثَماء وقوله عز وجل إِنَ شَجرَةَ الزَّقُّوم طَعامُ الأَثِيم قال الفراء الأَثِيمُ الفاجر وقال الزجاج عُنِيَ به هنا أَبو جهل بن هِشام وأَثُومٌ من قوْم أُثُمٍ التهذيب الأَثِيمُ في هذه الآية بمعنى الآثِم يقال آثَمَهُ اللهُ يُؤْثمه على أَفْعَله أَي جعله آثِماً وأَلفاه آثِماً وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أَنه كان يُلَقِّنُ رَجُلاً إِنَّ شَجرةَ الزَّقُّومِ طَعام الأَثِيم وهو فَعِيل من الإِثم والمَأْثَم الأَثامُ وجمعه المَآثِم وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم قال اللّهم إِني أَعوذ بك من المَأْثَمِ والمَغْرَمِ المَأْثَمُ الأَمرُ الذي يَأْثَمُ به الإِنسان أَو هو الإِثْمُ نفسهُ وَضْعاً للمصدر موضع الاسم وقوله تعالى لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ يجوز أَن يكون مصدر أَثِمَ قال ابن سيده ولم أَسمع به قال ويجوز أَن يكون اسماً كما ذهب إِليه سيبويه في التَّنْبيت والتَّمْتين وقال أُمية بن أَبي الصلت فلا لَغْوٌ ولا تأْثيمَ فيها وما فاهُوا به لَهُمُ مُقِيمُ والإِثمُ عند بعضهم الخمر قال الشاعر شَرِبْتُ الإِثَمَ حتى ضَلَّ عَقْلي كذاكَ الإِثمُ تَذْهَبُ بالعُقولِ قال ابن سيده وعندي أَنه إِنما سمَّهاها إِثْماً لأَن شُرْبها إِثْم قال وقال رجل في مجلس أَبي العباس نَشْرَبُ الإِثمَ بالصُّواعِ جِهارا وتَرى المِسْكَ بيننا مُسْتَعارا أَي نَتَعاوَره بأَيدينا نشتمُّه قال والصُّواعُ الطِّرْجِهالةُ ويقال هو المَكُّوكُ الفارسيُّ الذي يَلْتَقِي طَرفاه ويقال هو إِناء كان يشرَب فيه المِلك قال أَبو بكر وليس الإِثمُ من أَسماء الخمر بمعروف ولم يصح فيه ثبت صحيح وأَثِمَتِ الناقة المشي تأْثَمُه إِثْماً أَبطأَت وهو معنى قول الأَعشى جُمالِيَّة تَغْتَلي بالرِّداف إِذا كَذَبَ الآثِماتُ الهَجِيرَا يقال ناقة آثِمَةٌ ونوق آثِماتٌ أَي مُبْطِئات قال ابن بري قال ابن خالويه كذب ههنا خفيفة الذال قال وحقها أَن تكون مشدّدة قال ولم تجئ مخففة إِلا في هذا البيت قال والآثِمات اللاتي يُظنُّ أَنهنَّ يَقْوَيْن على الهَواجِر فإِذا أَخْلَفْنه فكأَنهنَّ أَثِمْنَ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: