وصف و معنى و تعريف كلمة سأجالد:


سأجالد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) .




معنى و شرح سأجالد في معاجم اللغة العربية:



سأجالد

جذر [أجل]

  1. جَلَد: (اسم)
    • الجمع : أَجلاد ، و جِلاد
    • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
    • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
    • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
    • أَظْهَرَ جَلَداً أَمَامَ أَعْدَائِهِ : أَي الصَّبْرَ، القُوَّةَ، الاسْتِمَاتَةَ
    • جَلَدُ السَّماء: القُبَّة الزرقاء
  2. جَلَد: (اسم)
    • جَلَد : جمع جَلَدَةُ
  3. جَلَدَ: (فعل)
    • جلَدَ يَجلِد ، جَلْدًا ، فهو جالِد ، والمفعول مَجْلود
    • جَلَدَهُ بِالسِّيَاطِ : ضَربَهُ بِهَا
    • جَلَدَ بِهِ الأَرْضَ: طَرَحَهُ أَرْضاً
    • جَلَدَتْهُ الحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ
    • جَلَدَهُ عَلَى الأَمْرِ : حَمَلَهُ وَأَكْرَهَهُ عَلَيْهِ
    • جَلَدَهُ : أَصاب جِلدَه
    • جَلَدَهُ: ضربه بالجِلْد
    • جَلَدَ به الأَرضَ: ضربها به
    • جَلَدَ فلاناَ على الأَمر: أكرهه
    • جَلَدَ فلاناً الحَدَّ: أَقامه عليه
  4. جَلُدَ: (فعل)
    • جلُدَ يَجلُد ، جَلَدًا وجَلادةً وجُلودًا ، فهو جَلْد والجمع : أَجْلاَدٌ، وجِلاَدٌ
    • جَلُدَ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَكَارِهِ : كَانَ ذَا صَلاَبَةٍ وَصَبْرٍ عَلَى تَحَمُّلِهَا
    • جَلُدَ عَلَى مُوَاجَهَةِ الشَّدَائِدِ : قَوِيَ


  5. جَلْد: (اسم)
    • جَلْد : فاعل من جَلُدَ
  6. جَلَّدَ: (فعل)
    • جلَّدَ يجلِّد ، تجليدًا ، فهو مُجلِّد ، والمفعول مُجلَّد
    • جَلَّدَ الكُتُبَ : غَلَّفَهَا بِالجِلْدِ لَصْقاً
    • جَلَّدَ الْمَاءَ : جَمَّدَهُ
    • جَلَّدَ الشيءَ: غَشَّاهُ بالْجلْدِ
    • جَلَّدَ الذبيحةَ: نزع جِلْدَها
    • جلَّد الشَّخْصَ: جعله ذا صبْر ومجالدة
  7. جَلد: (اسم)
    • الجمع : أجلاد و جِلاد ، المؤنث : جَلْدَة ، و الجمع للمؤنث : جَلَدَات و جَلْدات
    • مصدر جَلَدَ
    • أَمَرَ بِجَلْدِهِ أَمَامَ الْمَلإِ: ضَرْبُهُ بِالسَّوْطِ
    • رَجُلٌ جَلْدٌ : الشَّدِيدُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَكَارِهِ وَالْمَصَائِبِ
  8. جِلد: (اسم)
    • الجمع : أَجلادٌ و جُلُودٌ
    • الجِلْدُ : الغلاف الخارجي للجسم ويتكوّن من طبقتين: البشرة والأَدَمة
    • وأَجلاد الإِنسان: تَجاليده
    • لَبِسَ فلانٌ لفلانٍ جِلْدَ النمِر: كشف له عَدَاوتَه
    • جلد: (التشريح) قشرة رقيقة تغطّي جسم الإنسان والحيوان، وهي حماية له من عاديات الطبيعة وبها مراكز الحِسّ ما حكَّ جِلْدَك مثلُ ظُفْرِك، فتولَّ أنت جميع أمرك [مثل]: لا يقوم بالأمر إلا أهله أو أصحابه، حثّ الإنسان على الثِّقة بنفسه والاعتماد عليها،
    • اقشعرَّ جلدُه: ارتعد من شدة الخوف أو الانقباض،
    • جِلْد اصطناعيّ: بديل الجِلْد الطبيعيّ وهو مكوَّن من ألياف جلديّة كتَّلتها عصارة النَّبات،
    • جلود خام: غير مدبوغة،
    • سطح الجلد: ظاهره،
    • كان جِلْدًا على عظْم: لم يكن عليه سوى الجِلْد، كان هزيلاً،
    • نفذ بجلده: نجا بنفسه من الخطر
    • ترقيع الجِلْد: (طب) استخدام الجِلْد في الجراحة التجميليّة لتصحيح العيوب الجلديّة أو استبداله
  9. جلِدَ: (فعل)
    • جلِدَ يَجلَد ، جَلَدًا ، فهو جالد
    • جلِدت الأرضُ :أصابها الجليدُ
  10. أجاليدُ: (اسم)


    • أجاليدُ : جمع جَلَدُ
  11. تَجَلَّدَ: (فعل)
    • تجلَّدَ يتجلَّد ، تجلُّدًا ، فهو مُتجلِّد
    • تَجلَّدَ: أَظْهر الجَلَدَ
    • تَجَلَّدَ الأَبُ عَلَى مَا أَصَابَهُ مِنْ مَصَائِبَ : تَصَبَّر لَهَا، وَتَحَمَّلَهَا Kتَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ(المختار السوسي)
    • تَجَلَّدَ عَنْهُ : تَصَبَّرَ
    • تَجلَّدَ تكَلَّفَ الجَلَدَ
  12. أَجْلَدَ: (فعل)
    • أَجْلَدَ : جَلَدَ
    • أَجْلَدَ فلاناً إِليه: أَلْجَأَهُ وأَحْوَجَهُ
  13. جَلود: (اسم)
    • رَجُلٌ جَلُودٌ: الصَّابِرُ عَلَى الْمَكَارِهِ
  14. جُلُود: (اسم)
    • جُلُود : جمع جِلْدُ
  15. جُلود: (اسم)
    • مصدر جلُدَ
  16. مِجلاَد: (اسم)


    • المِجْلاَدُ : السَّوطُ ونحوُه
    • المِجْلاَدُ :قطعةٌ من جلد أو خِرقةٌ تَلْطِمُ به النائِحَةُ وجهَهَا
  17. اِجتَلَدَ: (فعل)
    • اجْتَلَدُوا بالسيوفِ ونحوِها: تَضاربُوا
    • اجْتَلَدُ ما في الإِناء: شَرِبَهُ كُلَّهُ
  18. تجلُّد: (اسم)
    • مصدر تَجَلَّدَ
    • أَظْهَرَ تَجَلُّداً لاَ مَثِيلَ لَهُ : صَبْراً، تَحَمُّلاً
    • عمليّة تغطية مساحة من سطح الأرض بالجليد لتساقطه على شكل ثلج في نفس المنطقة أو لزحف الجليد عليها من منطقة مجاورة
  19. جَليد: (اسم)
    • الجَلِيدُ : ما يسقُطُ على الأَرضِ من النَّدَى فَيَجْمُدُ
    • إذابة الجَليد: إزالة أسباب التَّوتر والبرودة في العلاقات،
    • جَبَل جليد: كتلة من الجليد عائمة ومنفصلة عن جليد الساحل القطبيّ،
    • كاسحة الجليد: سفينة معدَّة لتحطيم الجليد
  20. مُجَلَّد: (اسم)
    • الجمع : مُجلّدات
    • المُجَلَّدُ : عَظْمٌ مُجَلَّدٌ: لم يبق عليه إِلاَّ الجلدُ
    • وحيوان مُجَلَّدٌ: لا يَفْزَعُ من الضَّرْب
    • المُجَلَّدُ :الكتابُ ذو الجلدة
    • اسم مفعول من جلَّدَ
    • جزء سنويّ أو ما يصدر من أعداد مجلَّة خلال سنة المجلّد الرّابع
    • كِتَابٌ فِي خَمْسةِ مُجَلَّدَاتٍ : فيِ خَمْسَةِ أَجْزَاءٍ ضَخْمَةٍ
  21. مُجَلِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ جَلَّدَ
    • مُجَلِّدُ الكُتُبِ : الَّذِي يَقُومُ بِتَجْلِيدِهَا
  22. مُجلَّد: (اسم)


    • مُجلَّد : اسم المفعول من جَلَّدَ
  23. مُجلِّد: (اسم)
    • مُجلِّد : فاعل من جَلَّدَ
  24. مِجلَد: (اسم)
    • الجمع : مَجَالِدُ
    • المِجْلَد : المِجْلاَدُ
  25. الجليدة: (اسم)
    • صوت وقع الأرجل
,
  1. جلد (المعجم لسان العرب)
    • "الجِلْدُ والجَلَد: المَسْك من جميع الحيوان مثل شِبْه وشَبَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، حكاها ابن السكيت عنه؛ قال: وليست بالمشهورة، والجمع أَجلاد وجُلود والجِلْدَة أَخص من الجلد؛ وأَما قول عبد مناف بن ربع الهذلي: إِذا تَجاوَبَ نَوْحٌ قامتا معه،ضرباً أَليماً بِسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلِدا فإِنما كسر اللام ضرورة لأَن للشاعر أَن يحرك الساكن في القافية بحركة ما قبله؛ كما، قال: علَّمنا إِخوانُنا بنو عَجِلْ شُربَ النبيذ، واعتقالاً بالرِّجِلْ.
      وكان ابن الأَعرابي يرويه بالفتح ويقول: الجِلْد والجَلَد مِثْلُ مِثْلٍ ومَثَلٍ وشِبْه وشَبَه؛ قال ابن السكيت: وهذا لا يُعرف، وقوله تعالى ذاكراً لأَهل النار: حين تشهد عليهم جوارحهم وقالوا لجلُودهم؛ قيل: معناه لفروجهم كنى عنها بالجُلود؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الجلود هنا مُسوكهم التي تباشر المعاصي؛ وقال الفرّاءُ: الجِلْدُ ههنا الذكر كنى الله عز وجل عنه بالجلد كما، قال عز وجل: أَو جاءَ أَحد منكم من الغائط؛ والغائط: الصحراء، والمراد من ذلك: أَو قضى أَحد منكم حاجته.
      والجِلْدة: الطائفة من الجِلْد.
      وأَجلاد الإِنسان وتَجالِيده: جماعة شخصه؛ وقيل: جسمه وبدنه وذلك لأَن الجلد محيط بهما؛ قال الأَسود‎ ‎بن‎ يعفر:أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ، وغاضني ما نِيلَ من بَصَري، ومن أَجْلادي؟ غاضني: نقصني.
      ويقال: فلان عظيم الأَجْلاد والتجاليد إِذا كان ضخماً قوي الأَعضاءِ والجسم، وجمع الأَجلاد أَجالد وهي الأَجسام والأَشخاص.
      ويقال: فلان عظيم الأَجلاد وضئيل الأَجلاد، وما أَشبه أَجلادَه بأَجلادِ أَبيه أَي شخصه وجسمه؛ وفي حديث القسامة أَنه استحلف خمسة نفر فدخل رجل من غيرهم فقال: ردُّوا الإِيمان على أَجالِدِهم أَي عليهم أَنفسهم، وكذلك التجاليد؛ وقال الشاعر: يَنْبي، تَجالِيدي وأَقتادَها،ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤيَدِ وفي حديث ابن سيرين: كان أَبو مسعود تُشْبه تجاليدُه تجاليدَ عمر أَي جسمُه جسمَه.
      وفي الحديث: قوم من جِلْدتنا أَي من أَنفسنا وعشريتنا؛ وقول الأَعشى: وبَيْداءَ تَحْسَبُ آرامَها رجالَ إِيادٍ بأَجلادِه؟

      ‏قال الأَزهري: هكذا رواه الأَصمعي، قال: ويقال ما أَشبه أَجلادَه بأَجلاد أَبيه أَي شخصه بشخوصهم أَي بأَنفسهم، ومن رواه بأَجيادها أَراد الجودياء بالفارسية الكساءَ.
      وعظم مُجَلَّد: لم يبق عليه إِلا الجلد؛

      قال: أَقول لِحَرْفٍ أَذْهَبَ السَّيْرُ نَحْضَها،فلم يُبْق منها غير عظم مُجَلَّد: خِدي بي ابتلاكِ اللَّهُ بالشَّوْقِ والهَوَى،وشاقَكِ تَحْنانُ الحَمام المُغَرِّدِ وجَلَّدَ الجزور: نزع عنها جلدها كما تسلخ الشاة، وخص بعضهم به البعير.
      التهذيب: التجليد للإِبل بمنزلة السلخ للشاءِ.
      وتجليد الجزور مثل سلخ الشاة؛ يقال جَلَّدَ جزوره، وقلما يقال: سلخ.
      ابن الأَعرابي: أَحزرت (* قوله «أحزرت» كذا بالأصل بحاء فراء مهملتين بينهما معجمة، وفي شرح القاموس أجرزت بمعجمتين بينهما مهملة.) الضأْن وحَلَقْتُ المعزى وجلَّدت الجمل، لا تقول العرب غير ذلك.
      والجَلَدُ: أَن يُسلَخَ جلد البعير أَو غيره من الدواب فيُلْبَسَه غيره من الدواب؛ قال العجاج يصف أَسداً: كأَنه في جَلَدٍ مُرَفَّل والجَلَد: جِلْد البوّ يحشى ثُماماً ويخيل به للناقة فتحسبه ولدها إِذا شمته فترأَم بذلك على ولد غيرها.غيره:الجَلَد أَن يسلخ جِلْد الحوار ثم يحشى ثماماً أَو غيره من الشجر وتعطف عليه أُمه فترأَمه.
      الجوهري: الجَلَد جِلْد حوار يسلخ فيلبس حواراً آخر لتشمه أُم المسلوخ فترأَمه؛ قال العجاج: وقد أَراني للغَواني مِصْيَدا مُلاوَةً، كأَنَّ فوقي جَلَدا أَي يرأَمنني ويعطفن عليَّ كما ترأَم الناقة الجَلَدَ.
      وجلَّد البوَّ: أَلبسه الجِلْد.
      التهذيب: الجِلْد غشاءُ جسد الحيوان، ويقال: جِلْدة العين.
      والمِجْلدة: قطعة من جِلْد تمسكها النائحة بيدها وتلْطِم بها وجهها وخدها، والجمع مجاليد؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: وعندي أَن المجاليد جمع مِجلاد لأَن مِفْعلاً ومِفْعالاً يعتقبان على هذا النحو كثيراً.
      التهذيب: ويقال لميلاء النائحة مِجْلَد، وجمعه مجالد؛ قال أَبو عبيد: وهي خرق تمسكها النوائح إِذا نحنَ بأَيديهنّ؛ وقال عدي بن زيد: إِذا ما تكرّهْتَ الخليقةَ لامْرئٍ،فلا تَغْشَها، واجْلِدْ سِواها بِمِجْلَد أَي خذ طريقاً غير طريقها ومذهباً آخر عنها، واضرب في الأَرض لسواها.
      والجَلْد: مصدر جَلَده بالسوط يَجْلِدُه جَلْداً ضربه.
      وامرأَة جَلِيد وجليدة؛ كلتاهما عن اللحياني، أَي مجلودة من نسوة جَلْدى وجلائد؛ قال ابن سيده: وعندي أَن جَلْدى جمع جَليد، وجلائد جمع جليدة.
      وجَلَدَه الحدّ جلداً أَي ضربه وأَصاب جِلْده كقولك رأَسَه وبَطَنَه.
      وفرس مُجَلَّد: لا يجزع من ضرب السوط.
      وجَلَدْتُ به الأَرضَ أَي صرعته.
      وجَلَد به الأَرض: ضربها.
      وفي الحديث: أَن رجلاً طَلَبَ إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يُصَلِّي معه بالليل فأَطال النبي، صلى الله عليه وسلم، في الصلاة فجُلِدَ بالرجل نوماً أَي سقط من شدة النوم.
      يقال: جُلِدَ به أَي رُميَ إِلى الأَرض؛ ومنه حديث الزبير: كنت أَتشدّد فيُجلَدُ بي أَي يغلبني النوم حتى أَقع.
      ويقال: جَلَدْته بالسيف والسوط جَلْداً إِذا ضربت جِلْدَه.
      والمُجالَدَة: المبالطة، وتجالد القوم بالسيوف واجْتَلدوا.
      وفي الحديث: فنظر إِلى مُجْتَلَدِ القوم فقال: الآن حَمِيَ الوَطِيسُ، أَي إِلى موضع الجِلاد، وهو الضرب بالسيف في القتال.
      وفي حديث أَبي هريرة في بعض الروايات: أَيُّما رجُلٍ من المسلمين سَبَبْتُه أَو لعنته أَو جَلَدُّه، هكذا رواه بإِدغام التاءِ في الدال، وهي لغة.
      وجالَدْناهم بالسيوف مُجالدة وجِلاداً: ضاربناهم.
      وجَلَدَتْه الحية: لدغته، وخص بعضهم به الأَسود من الحيات، قالوا: والأَسود يَجْلِدُ بذنبه.
      والجَلَد: القوة والشدة.
      وفي حديث الطواف: لِيَرى المشركون جَلَدَهم؛ الجَلَد القوّة والصبر؛ ومنه حديث عمر: كان أَخْوفَ جَلْداً أَي قوياً في نفسه وجسده.
      والجَلَدُ: الصلابة والجَلادة؛ تقول منه: جَلُد الرجل، بالضم،فهو جَلْد جَلِيد وبَيِّنُ الجَلَدِ والجَلادَة والجُلودة.
      والمَجْلود، وهو مصدر: مثل المحلوف والمعقول؛ قال الشاعر: واصبِر فإِنَّ أَخا المَجْلودِ من صَبَر؟

      ‏قال: وربما، قالوا رجل جَضْد، يجعلون اللام مع الجيم ضاداً إِذا سكنت.
      وقوم جُلْد وجُلَداءُ وأَجلاد وجِلاد، وقد جَلُدَ جَلادَة وجُلودة، والاسم الجَلَدُ والجُلودُ.
      والتَّجَلُّد: تكلف الجَلادة.
      وتَجَلَّدَ: أَظهر الجَلَدَ؛ وقوله: وكيف تَجَلُّدُ الأَقوامِ عنه،ولم يُقْتَلْ به الثَّأْرُ المُنِيم؟ عداه بعن لأَن فيه معنى تصبر.
      أَبو عمرو: أَحْرَجْتُهُ لكذا وكذا وأَوْجَيْتُهُ وأَجْلَدْتُه وأَدْمَغْتُهُ وأَدْغَمْتُه إِذا أَحوجته إِليه.
      والجَلَد: الغليظ من الأَرض.
      والجَلَد: الأَرض الصُّلْبَة؛ قال النابغة: إِلاَّ الأَواريَ لأْياً ما أُبَيِّنُها، والنُّؤيُ كالحوض بالمظلومةِ الجَلَدِ وكذلك الأَجْلَد؛ قال جرير: أَجالتْ عليهنَّ الروامِسُ بَعْدَنا دُقاقَ الحصى، من كلِّ سَهْلٍ، وأَجْلَدا وفي حديث الهجرة: حتى إِذا كنا بأَرض جَلْدة أَي صُلْبة؛ ومنه حديث سراقة: وحل بي فرسي وإِني لفي جَلَد من الأَرض.
      وأَرض جَلَد: صلبة مستوية المتن غليظة، والجمع أَجلاد؛ قاله أَبو حنيفة: أَرض جَلَدٌ، بفتح اللام،وجَلْدة، بتسكين اللام، وقال مرة: هي الأَجالد، واحدها جَلَد؛ قال ذو الرمة:فلما تَقَضَّى ذاك من ذاك، واكتَسَت مُلاءً من الآلِ المِتانُ الأَجالِدُ الليث: هذه أَرض جَلْدَة ومكان جَلَدَةٌ (* قوله «ومكان جلدة» كذا بالأصل وعبارة شرح القاموس؛ وقال الليث هذه أرض جلدة وجلدة ومكان جلد.) ومكان جَلَد، والجمع الجلَدات.
      والجلاد من النخل: الغزيرة، وقيل هي التي لا تبالي بالجَدْب؛ قال سويد بن الصامت الأَنصاري: أَدِينُ وما دَيْني عليكم بِمَغْرَم،ولكن على الجُرْدِ الجِلادِ القَراوِ؟

      ‏قال ابن سيده: كذا رواه أَبو حنيفة، قال: ورواه ابن قتيبة على الشم،واحدتها جَلْدَة.
      والجِلادُ من النخل: الكبار الصِّلاب، وفي حديث عليّ،كرَّم الله تعالى وجهه: كنت أَدْلُوا بتَمْرة اشترطها جَلْدة؛ الجَلْدة،بالفتح والكسر: هي اليابسة اللحاءِ الجيدة.
      وتمرة جَلْدَة: صُلْبة مكتنزة؛

      وأَنشد: وكنتُ، إِذا ما قُرِّب الزادُ، مولَعاً بكلّ كُمَيْتٍ جَلْدَةٍ لم تُوَسَّفِ والجِلادُ من الإِبِلِ: الغزيرات اللبن، وهي المَجاليد، وقيل: الجِلادُ التي لا لبن لها ولا نِتاح؛

      قال: وحارَدَتِ النُّكْدُ الجِلادُ، ولم يكنْ لِعُقْبَةَ قِدْرُ المسْتَعير بن مُعْقِب والجَلَد: الكبار من النوق التي لا أَولاد لها ولا أَلبان، الواحدة بالهاءِ؛ قال محمد بن المكرم: قوله لا أَولاد لها الظاهر منه أَن غرضه لا أَولاد لها صغار تدر عليها، ولا يدخل في ذلك الأَولاد الكبار، والله أَعلم.
      والجَلْد، بالتسكين: واحدة الجِلاد وهي أَدسم الإِبل لبناً.
      وناقة جَلْدة: مِدْرار؛ عن ثعلب، والمعروف أَنها الصلبة الشديدة.
      وناقة جَلْدة ونوق جَلَدات، وهي القوية على العمل والسير.
      ويقال للناقة الناجية: جَلْدَة وإِنها لذات مَجْلود أَي فيها جَلادَة؛

      وأَنشد: من اللواتي إِذا لانَتْ عريكَتُها،يَبْقى لها بعدَها أَلٌّ ومَجْلو؟

      ‏قال أَبو الدقيش: يعني بقية جلدها.
      والجَلَد من الغنم والإِبِل: التي لا أَولاد لها ولا أَلبان لها كأَنه اسم للجمع؛ وقيل: إِذا مات ولد الشاة فهي جَلَدٌ وجمعها جِلاد وجَلَدَة، وجمعها جَلَد؛ وقيل: الجَلَدُ والجلَدة الشاة التي يموت ولدها حين تضعه.
      الفراء: إِذا ولدت الشاة فمات ولدها فهي شاة جَلَد، ويقال لها أَيضاً جَلَدَة، وجمع جَلَدَة جَلَد وجَلَدات.
      وشاة جَلَدة إِذا لم يكن لها لبن ولا ولد.
      والجَلَد من الإِبل: الكبار التي لا صغار فيها؛

      قال: تَواكَلَها الأَزْمانُ حتى أَجاءَها إِلى جَلَدٍ منها قليلِ الأَسافِ؟

      ‏قال الفراء: الجَلَدُ من الإِبل التي لا أَولاد معها فتصبر على الحر والبرد؛ قال الأَزهري: الجَلَد التي لا أَلبان لها وقد ولى عنها أَولادها،ويدخل في الجَلَدِ بنات اللبون فما فوقها من السن، ويجمع الجَلَدَ أَجْلادٌ وأَجاليدُ، ويدخل فيها المخاض والعشار والحيال فإِذا وضعت أَولادها زال عنها اسم الجَلَدِ وقيل لها العشار واللقاح، وناقة جَلْدة: لا تُبالي البرد؛ قال رؤبة: ولم يُدِرُّوا جَلْدَةً بِرْعِيسا وقال العجاج: كأَنَّ جَلْداتِ المِخاضِ الأُبَّال،يَنْضَحْنَ في حَمْأَتِهِ بالأَبوال،من صفرة الماءِ وعهد محتال أَي متغير من قولك حال عن العهد أَي تغير عنه.
      ويقال: جَلَدات المخاض شدادها وصلابها.
      والجَليد: ما يسقط من السماءِ على الأَرض من الندى فيجمد.
      وأَرض مَجْلُودة: أَصابها الجليد.
      وجُلِدَتِ الأَرضُ من الجَلِيد، وأُجْلِد الناسُ وجَلِدَ البَقْلُ، ويقال في الصّقِيعَ والضَّريب مِثْله.
      والجليد: ما جَمَد من الماء وسقط على الأَرض من الصقيع فجمد.
      الجوهري: الجليد الضَّريب والسَّقيطُ، وهو ندى يسقط من السماء فيَجْمُد على الأَرض.
      وفي الحديث: حُسْنُ الخُلُق يُذيبُ الخطايا كما تُذيبُ الشمس الجليدَ؛ هو الماء الجامد من البرد.
      وإِنه ليُجْلَدُ بكل خير أَي يُظَن به، ورواه أَبو حاتم يُجْلَذُ،بالذال المعجمة.
      وفي حديث الشافعي: كان مُجالد يُجْلَد أَي كان يتهم ويرمى بالكذب فكأَنه وضع الظن موضع التهمة.
      واجْتَلَد ما في الإِناء: شربه كله.
      أَبو زيد: حملت الإِناء فاجتلدته واجْتَلَدْتُ ما فيه إِذا شربت كل ما فيه.
      سلمة: القُلْفَة والقَلَفَة والرُّغْلَة والرَّغَلَة والغُرْلَة (* قوله «والغرلة» كذا بالأصل والمناسب حذفه كما هو ظاهر.) والجُلْدَة: كله الغُرْلة؛ قال الفرزدق: مِنْ آلِ حَوْرانَ، لم تَمْسَسْ أُيورَهُمُ مُوسَى، فَتُطْلِعْ عليها يابِسَ الْجُلَ؟

      ‏قال: وقد ذكر الأُرْلَة؛ قال: ولا أَدري بالراء أَو بالدال كله الغرلة؛
      ، قال: وهو عندي بالراء.
      والمُجلَّدُ: مقدار من الحمل معلوم المكيلة والوزن.
      وصرحت بِجِلْدان وجِلْداء؛ يقال ذلك في الأَمر إِذا بان.
      وقال اللحياني: صرحت بِجِلْدان أَي بِجدٍّ.
      وبنو جَلْد: حيّ.
      وجَلْدٌ وجُلَيْدٌ ومُجالِدٌ: أَسماء؛

      قال: نَكَهْتُ مُجالداً وشَمِمْتُ منه كَريح الكلب، مات قَريبَ عَهْدِ فقلت له: متى استَحْدَثْتَ هذا؟ فقال: أَصابني في جَوْفِ مَهْدِي وجَلُود: موضع بأَفْريقيَّة؛ ومنه: فلان الجَلوديّ، بفتح الجيم، هو منسوب إِلى جَلود قرية من قرى أَفريقية، ولا تقل الجُلودي، بضم الجيم، والعامة تقول الجُلُودي.
      وبعير مُجْلَنْدٌ: صلب شديد.
      وجْلَنْدى: اسم رجل؛ وقوله: وجْلَنْداء في عُمان مقيما (قوله «وجلنداء إلخ» كذا في الأصل بهذا الضبط.
      وفي القاموس وجلنداء، بضم أَوله وفتح ثانيه ممدودة وبضم ثانيه مقصورة: اسم ملك عمان، ووهم الجوهري فقصره مع فتح ثانيه، قال الأعشى وجلنداء اهـ بل سيأتي للمؤلف في جلند نقلاً عن ابن دريد انه يمد ويقصر.) إِنما مده للضرورة، وقد روي: وجْلَنْدى لَدى عُمانَ مُقيما الجوهري: وجُلَنْدى، بضم الجيم مقصور، اسم ملك عمان.
      "
  2. جِلْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جِلْدُ وجَلَدُ: المَسْكُ من كُلِّ حيوانٍ، الجمع: أجْلاَدٌ وجُلودٌ.
      ـ أجْلاَدُ الإِنسانِ وتَجاليدُهُ: جَماعَةُ شَخْصِهِ، أو جِسْمُهُ.
      ـ عَظْمُ مُجَلَّدٌ: لم يَبْقَ عليه إلا الجِلْدُ.
      ـ تَجْلِيدُ الجَزُورِ: نَزْعُ جِلْدها.
      ـ جَلَدَهُ يَجْلِدهُ: ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ، وأصابَ جِلْدَهُ،
      ـ جَلَدَ على الأَمْرِ: أَكْرَهَهُ،
      ـ جَلَدَ جاريتَهُ: جامَعَها،
      ـ جَلَدَتِ الحَيَّةُ: لَدَغَتْ.
      ـ جَلَدُ: جِلْدُ البَوِّ يُحْشَى ثُماماً، ويُخَيَّلُ لِلناقَةِ، فَتَرْأَمُ بذلك على غيرِ وَلَدِهَا، أو جِلْدُ حُوارٍ يُلْبَسُ حُواراً آخَرَ لِتَرْأَمَهُ أُمُّ المَسْلُوخَةِ، والأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ المَتْن، والشَّاةُ يَمُوتُ ولَدُهَا حينَ تَضَعُ، كالجَلَدَة، والكِبَارُ من الإِبِل لا صغارَ فيها،
      ـ جَلَدُ من الغَنَمِ والإِبِلِ: ما لا أولادَ لها ولا أَلْبَانَ، والشِّدَّةُ، والقُوَّةُ، وهو جَلْدٌ وجَلِيدٌ من أجْلاَدٍ وجُلَداء وجِلادٍ وجُلْدٍ، وجَلُدَ، جَلاَدَةً وجُلُودَةً وجَلَداً ومَجْلُوداً.
      ـ تَجَلَّدَ: تَكَلَّفَهُ.
      ـ جِلَادٌ: الصِّلابُ الكِبَارُ من النَّخْلِ،
      ـ جِلَادُ من الإِبِلِ: الغَزِيرَاتُ اللَّبَنِ، كالمَجالِيدِ، أو ما لا لَبَنَ لها ولا نِتاجَ.
      ـ مِجْلَدٌ: قِطْعَةٌ من جِلْدٍ تُمْسِكُهَا النائِحَةُ وتَلْدَمُ بها خَدَّهَا، الجمع: مَجاليدُ.
      ـ جالَدُوا بالسُّيُوفِ: تضارَبُوا.
      ـ جَلِيدُ: ما يَسْقُطُ على الأرضِ من النَّدَى، فَيَجْمُدُ، والأرضُ: مَجْلُودَةٌ. وجَلِدَتْ، وأَجْلَدَتْ.
      ـ القَوْمُ أُجْلِدُوا: أصابَهُم الجَلِيدُ.
      ـ إنهُ لَيُجْلَدُ بِكُلِّ خيرٍ: يُظَنُّ.
      ـ قَوْلُ الشافِعِيِّ: كانَ مُجالِدٌ يُجْلَدُ، أي: يُكَذَّبُ.
      ـ جُلِدَ به: سَقَطَ.
      ـ اجْتَلَدَ ما في الإِناءِ: شَرِبَهُ كُلَّهُ.
      ـ "صَرَّحَتْ بِجِلْدَانَ وجِلْدَاء": بِمَعْنَى جِدَّاء.
      ـ بَنُو جَلْدٍ: حَيٌّ.
      ـ جَلُوْدٌ: قرية بالأَنْدَلُسِ، منه: حَفْصُ بنُ عاصِمٍ.
      ـ أما الجُلُودِيُّ راوِيَةُ مُسْلِمٍ، فبالضم لا غَيْرُ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في قَوْلِهِ: ولاَ تَقُل الجُلُودِيُّ.
      ـ جِلْدُ: الذَّكَرُ.
      ـ {قالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ علينا}: لِفُرُوجِهِمْ.
      ـ أَجْلَدَهُ إليه: ألْجَاهُ، وأَحْوَجَهُ.
      ـ مُجَلِّدُ: مَنْ يُجَلِّد الكُتُبَ
      ـ مُجَلَّدُ: مِقدارٌ مِن الحِمْلِ معلومُ الكَيْلِ والوَزْنِ.
      ـ فَرَسٌ مُجَلَّدٌ: لا يَفْزَعُ من الضَّرْبِ.
      ـ جَلَنْدَى وجَلَنْدَدُ: الفاجِرُ، والعاجِزُ تَصْحِيفٌ.
      ـ مُجْلَنْدِي: الصُّلْبُ.
      ـ جُلَنْدَاءُ وجُلُنْدَى: اسْمُ مَلِكِ عُمَانَ، ووهم الجوهريُّ فَقَصَرَهُ مع فَتْحِ ثانِيهِ (جُلَنْدَى)، قال الأعشى: وجُلَنْدَاءَ في عُمَانَ مُقِيماً **** ثم قَيْساً في حَضْرَمَوْتَ المُنِيفِ،
      ـ وَسَمَّوْا: جَلْداً وجُلَيْداً وجِلْدَةَ ومُجالِداً.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ أبي الجَلِيدِ: مُحَدِّثٌ.
  3. جِلْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جِلْد :-
      جمع أجلاد وجُلود: (التشريح) قشرة رقيقة تغطّي جسم الإنسان والحيوان، وهي حماية له من عاديات الطبيعة وبها مراكز الحِسّ :-ما حكَّ جِلْدَك مثلُ ظُفْرِك، فتولَّ أنت جميع أمرك [مثل]: لا يقوم بالأمر إلا أهله أو أصحابه، حثّ الإنسان على الثِّقة بنفسه والاعتماد عليها، - {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا} :-
      • اقشعرَّ جلدُه: ارتعد من شدة الخوف أو الانقباض، - جِلْد اصطناعيّ: بديل الجِلْد الطبيعيّ وهو مكوَّن من ألياف جلديّة كتَّلتها عصارة النَّبات، - جِلْد كتاب: غطاء كتاب من جِلْد، - جِلْدٌ لمَّاع: جِلْد صقيل، - جلود خام: غير مدبوغة، - سطح الجلد: ظاهره، - كان جِلْدًا على عظْم: لم يكن عليه سوى الجِلْد، كان هزيلاً، - لبِس له جِلْدَ النِّمر [مثل]: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة، - نفذ بجلده: نجا بنفسه من الخطر.
      • ترقيع الجِلْد: (طب) استخدام الجِلْد في الجراحة التجميليّة لتصحيح العيوب الجلديّة أو استبداله.
  4. جلَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جلَّدَ يجلِّد ، تجليدًا ، فهو مُجلِّد ، والمفعول مُجلَّد :-
      جلَّد الكتابَ ونحوَه جمع أوراقَه وغلّفه بجلدٍ أو قماشٍ مقوَّى :-كتاب مُجلَّد، - قام بتجليد كتبه.
      جلَّد الشَّخْصَ: جعله ذا صبْر ومجالدة :-جلَّد صديقَه عند وفاة أبيه.
  5. جلد (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ل د: الجَلَدُ بفتحتين لغة في الجلد عن بن الأعرابي كشبة وشبة ومثل ومثل وأنكره بن السكيت و جَلَّدَ جزوره تَجْلِيداً وهو كسلخ الشاة وقلما يقال سلخ الجزور و جَلَدَهُ ضربه وبابه ضرب و الجَلَدُ بفتحتين الصلابة و الجَلادَةُ وبابه ظرف وسهل و جَلَداً أيضا و مَجْلُوداً فهو جَلْدٌ و جَلِيدٌ وقوم جُلْدٌ بوزن قفل و جُلَدَاءُ بوزن فقهاء و أجْلادٌ و التَّجَلُّدُ تكلف الجلادة و الجَلِيدُ الضريب والسقيط وهو ندى يسقط من السماء فيجمد على الأرض
  6. جَلَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَلَدَهُ جَلَدَهُ ِ جَلْداً: أَصاب جِلدَه.
      يقال: جلده بالسوط والسيف ونحوهما.
      و جَلَدَهُ ضربه بالجِلْد.
      و جَلَدَهُ الحيَّةُ فلاناً: لدغته.
      و جَلَدَهُ به الأَرضَ: ضربها به.
      و جَلَدَهُ فلاناَ على الأَمر: أكرهه.
      و جَلَدَهُ فلاناً الحَدَّ: أَقامه عليه.


  7. جَلُدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَلُدَ جَلُدَ ُ جَلاَدَةً، وجُلُودَةً، وجَلَداً: قوِيَ.
      و جَلُدَ صَبَرَ على المكروه.
      فهو جَلْدٌ. والجمع : أَجْلاَدٌ، وجِلاَدٌ.
      وهو جَليدٌ. والجمع : جُلَداءُ، وأَجْلاَدٌ.
  8. تجلَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجلَّدَ يتجلَّد ، تجلُّدًا ، فهو مُتجلِّد :-
      تجلَّد الشَّخْصُ
      1 - مُطاوع جلَّدَ: تصبَّر وتحلّى بالثَّبات والرِّضا بالقدر ولم يجزعْ :-المؤمن دائمًا يتجلَّد عند المصائب.
      2 - تكلَّف الجَلَدَ أو أظهره :-تجلَّد عندما وجد سيّارته متهشِّمة.
  9. جَليديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَليديّ :-
      اسم منسوب إلى جَليد: :-جَرْفٌ جليديّ:-
      • عصر جَليديّ: عصر اكتست خلاله بالجَليد مناطقُ واسعةٌ من الأرض، - ما قبل الجَليديّ: الزَّمن الجيولوجيّ الذي سبق العصر الجليديّ.
      • جَبَل جَليديّ: كتلة كبيرة من الجليد تطفو على سطح المحيط وتكون منفصلة عن جليد القطبين.
  10. جلُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جلُدَ يَجلُد ، جَلَدًا وجَلادةً وجُلودًا ، فهو جَلْد :-
      جلُد الشَّخْصُ
      1 - قوي واشتدّ بأسه :-شابٌّ جلْد، - جلُد الفلسطينيّون في مقاومة العدوّ.
      2 - صبَر على المكروه :-جلُد على الشدائد.
  11. جلِد (المعجم الرائد)
    • جلد - يجلد ، جلدا
      1- جلده : أصاب جلده. 2- جلده بالسوط أو بالجلد : ضربه به. 3- جلد به الأرض : ضربها به. 4- جلدته الحية : لدغته. 5- جلده على الأمر : حمله وأكرهه عليه.
  12. جِلْدَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جِلْدَة :-
      جمع جِلْدات: قطعة من الجِلْد :-جلدة الرأس: فروته:-
      • هو جلدة على عظم: نحيل جدًّا.
      جِلْدَة الرَّجُلِ: قومه أو عشيرته? هو من أبناء جِلْدتنا/ هو من بني جِلْدتنا: من عشيرتنا، من أبناء وطننا.
      جِلْدَة الكتاب: غِلافُه إذا كان صُلْبًا متينًا ولو لم يكن من الجِلْد :-قرأه من الجِلْدة للجِلدة.
  13. جلَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جلَدَ يَجلِد ، جَلْدًا ، فهو جالِد ، والمفعول مَجْلود :-
      جلَده بالسَّوط أصاب جِلْدَه به، ضربه به :- {فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً} .
  14. جَلَدَ (المعجم الغني)
    • [ج ل د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف).جَلَدْتُ، أَجْلُدُ، اُجْلُدْ، مصدر جَلْدٌ.
      1. :-جَلَدَهُ بِالسِّيَاطِ :- : ضَربَهُ بِهَا.
      2. :-جَلَدَ بِهِ الأَرْضَ :-: طَرَحَهُ أَرْضاً.
      3. :-جَلَدَتْهُ الحَيَّةُ :- : لَدَغَتْهُ.
      4. :-جَلَدَهُ عَلَى الأَمْرِ :- : حَمَلَهُ وَأَكْرَهَهُ عَلَيْهِ.
  15. جَليد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَليد :-
      مياه متجمِّدة بتأثير البرودة :-رياضة التَّزحلق على الجَليد:-
      • إذابة الجَليد: إزالة أسباب التَّوتر والبرودة في العلاقات، - جَبَل جليد: كتلة من الجليد عائمة ومنفصلة عن جليد الساحل القطبيّ، - كاسحة الجليد: سفينة معدَّة لتحطيم الجليد.
  16. تَجَلَّدَ (المعجم الغني)
    • [ج ل د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَجَلَّدْتُ، أَتَجَلَّدُ، تَجَلَّدْ، مصدر تَجَلُّدٌ.
      1. :-تَجَلَّدَ الأَبُ عَلَى مَا أَصَابَهُ مِنْ مَصَائِبَ :- : تَصَبَّر لَهَا، وَتَحَمَّلَهَا. :-تَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ.(المختار السوسي).
      2. :-تَجَلَّدَ عَنْهُ :- : تَصَبَّرَ.
  17. جِلْديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جِلْديّ :-
      اسم منسوب إلى جِلْد: :-اختصاصيّ الأمراض الجِلْديّة:-
      • أمراض جِلْديّة: مايصيب الجِلْدَ من أمراض.
      • طفح جِلْديّ: (طب) حكّة شديدة ناتجة عن عدوى أو حساسيّة أو حالة توتُّر.
      • الرُّقعة الجِلْديَّة: (طب) قطعة جِلْد بشريّ تُنقل من جسم المريض أو من جسم شخص آخر ليُرقَّع بها الجزء المصاب.
  18. جَلْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَلْد :-
      جمع أجلاد (لغير المصدر {وجِلاد} لغير المصدر {، مؤ جَلْدَة} لغير المصدر {، جمع مؤ جَلَدَات} لغير المصدر) وجَلْدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر جلَدَ.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جلُدَ.
  19. مُجلَّد (المعجم الرائد)
    • مجلد - و مجلدةج، مجالد
      1- مجلد : قطعة من جلد تحملها النائحة بيدها وتضرب بها وجهها وخدها. 2- مجلد : سوط.
  20. جَلَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَلَّدَ الشيءَ: غَشَّاهُ بالْجلْدِ.
      ويقال: هذا الكتاب في مُجَلَّدَيْن وفي مُجَلَّدَتَيْن.
      و جَلَّدَ الذبيحةَ: نزع جِلْدَها.
  21. جَلُدَ (المعجم الغني)
    • [ج ل د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جَلُدْتُ، أَجْلُدُ، مصدر جَلاَدَةٌ، جَلُودَةٌ، جَلَدٌ.
      1. :-جَلُدَ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَكَارِهِ :- : كَانَ ذَا صَلاَبَةٍ وَصَبْرٍ عَلَى تَحَمُّلِهَا.
      2. :-جَلُدَ عَلَى مُوَاجَهَةِ الشَّدَائِدِ :- : قَوِيَ.
  22. جَلَّدَ (المعجم الغني)
    • [ج ل د]. (فعل: رباعي متعد).جَلَّدْتُ، أُجَلِّدُ، جَلِّدْ، مصدر تَجْلِيدٌ.
      1. :-جَلَّدَ الكُتُبَ :- : غَلَّفَهَا بِالجِلْدِ لَصْقاً.
      2. :-جَلَّدَ الْمَاءَ :- : جَمَّدَهُ.
  23. جَلْدَة (المعجم الرائد)
    • جلدة - ج، جلد
      1- جلدة : قطعة من الجلد. 2- جلدة : «هم من جلدته» : أي من قومه وجماعته.
  24. جَليد (المعجم الرائد)
    • جليد
      1- جليد : ماء جامد من شدة البرد. 2- جليد : قوي شديد صبور على المكروه، جمع : جلداء وجلاد وجلد.
  25. مُجلِّد (المعجم الرائد)
    • مجلد
      1- مجلد : ما جلد من الكتاب، جمع : مجلدات. 2- مجلد من الحيوان : الذي لا يخاف الضرب. 3- مجلد من العظم : الذي لم يبق عليه إلا الجلد.


معنى سأجالد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَجَّلَ** \- [أ ج ل]. (ف: ربا. متعد).** أَجَّلْتُ**،** أُؤَجِّلُ**،** أجِّلْ**، مص. تَأْجِيلٌ. "أجَّلَ مَوْعِدَ الاجْتِمَاعِ إِلَى يَوْم آخَرَ": أخَّرَهُ إِلَى وَقْتٍ لاَحِقٍ. "لاَ تُؤَجِّلْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَدٍ".
معجم الغني
**أَجَلٌ** \- ج:** آجَالٌ**. [أ ج ل]. "لِكُلِّ شَيْء أجَل" : وَقت مُعَيَّن. **![يونس آية 49]لِكُل أُمَّة أجَلٌ إذاَ جَاءَ أجَلهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُون **! (قرآن).
معجم الغني
**أجَلْ** \- 1. "أَحْضَرْتَ أمْسِ أَجَلْ" : حَرْفُ جَوَابٍ بِمَعْنَى نَعَمْ لِتَأكِيدِ الحُضُورِ وَتَصْدِيقِ مَا أخْبَرَكَ بهِ الْمُخْبِرُ. 2. "ألَمْ تُسَافِرْ أجَلْ" : أيْ نَعَمْ لَمْ أُسَافِرْ، أَيْ أنَّهَا تُفِيدُ النَّفْيَ إِذَا كَانَ الكَلاَمُ قَبْلَهَا مَنْفِياً. 3 ."سَاعِدْنِي يَا رَجُلُ! أجَلْ" : أيْ جَوَابُ وَعْدٍ لِلسَّائِلِ.
معجم الغني
**أجْل** \- [أ ج ل]. 1. "مِنْ أجْلِكَ أتَيْتُ" : بسَبَبِكَ. 2. "لأجْلِكَ سَأُضَحِّي بِمَا أمْلِكُ" : حُبّاً فِيكَ. 3. "لأجْلِ أنْ تَحْتَلَّ مَكَاناً لاَئِقًا" : لِفَائِدَتِكَ، لِمَصْلَحَتِك فِي أنْ...
معجم الغني
**أَجَلَّ**\- [ج ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَجْلَلْتُ**،** أُجِلُّ**،** أَجْلِلْ**، مص. إِجْلاَلٌ. 1. "أَجَلَّ الرَّجُلُ" : عَظُمَ وَقَوِيَ. 2. "أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ" : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ. 3. "يُجِلُّهُ عَنْ كَلِّ العُيُوبِ" : يُنَزِّهُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأجلَ يستأجل، استئجالاً، فهو مُستأجِل، والمفعول مُستأجَل • استأجل دفعَ الدَّيْن: طلب تأجيلَه وتأخيرَه. • استأجل فلانًا: طلب منه تحديد أجَل "استأجل الطبيبَ بأمر تناول العلاج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجَّلَ يتأجَّل، تأجُّلاً، فهو مُتأجِّل • تأجَّل السَّفرُ: تأخَّر عن الوقت المحدَّد له.
مختار الصحاح
أ ج ل : الأَجَلُ مدة الشيء ويقال فعلت ذلك من أجلك بفتح الهمزة وكسرها أي من حراك و استَأجَلَهُ فَأَجَّلَهُ إلى مدة و الآجِلُ و الآجِلَةُ ضد العاجل والعاجلة و أجَلَ عليهم شرا أي جناه وهيجه وبابه نصر وضرب قال خوات بن جبير وأهل خباء صالح ذات بينهم قد احتربوا في عاجل أنا آجله أي أنا جانبه و أَجَلْ جواب مثل نعم قال الأخفش هو أحسن من نعم في التصديق ونعم أحسن منه في الاستفهام
لسان العرب
الأَجَلُ غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه والأَجَلُ مُدَّةُ الشيء وفي التنزيل العزيز ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله أَي حتى تقضي عدّتها وقوله تعالى ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة وذلك قوله تعالى بل الساعة موعدهم والجمع آجال والتأْجيل تحديد الأَجَلِ وفي التنزيل كتاباً مؤجلاً وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل فهو آجِل وأَجيل تأَخر وهو نقيض العاجل والأَجِيل المُؤَجَّل إِلى وقت وأَنشد وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة الآخرة والعاجلة الدنيا والآجل والآجلة ضد العاجل والعاجلة وفي حديث قراءة القرآن يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه وفي حديث آخر يتعجَّله ولا يتأَجَّله التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه وفي حديث مكحول كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة والإِجْلُ بالكسر القطيع من بقر الوحش والجمع آجال وفي حديث زياد في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال هي جمع إِجْل بكسر الهمزة وسكون الجيم وهو القطيع من بقر الوحش والظباء وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً قال لبيد والعِينُ ساكنةٌ على أَطْلائِها عُوذاً تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ صار إِجْلاً والإِجَّلُ لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال ويقال هو الذي يسمى بالفارسية كوزن والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ قال أَبو عمرو ابن العلاء بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ قُرونَ الإِجَّلِ قال يريد الإِيَّل ويروى قرون الإِيَّل وهو الأَصل وتَأَجَّلوا على الشيء تَجَمَّعوا والإِجْل وَجَع في العُنُق وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه عن الفارسي وأَجَّله وآجله عن غيره كل ذلك داواه فأَجَلَه كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها وآجله كعاجله وقد أَجِلَ الرجلُ بالكسر أَي نام على عنقه فاشتكاها والتأْجيل المداواة منه وحكي عن ابن الجَرَّاح بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه ابن الأَعرابي هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد الأَصمعي هو البَدَل أَيضاً وفي حديث المناجاة أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر ومنه الحديث أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك والأَجْلُ الضيق وأَجَلُوا مالَهم حبسوه عن المَرعى وأَجَلْ بفتحتين بمعنى نَعَمْ وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ قال الأَخفش إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق ونعم أَحسن منه في الاستفهام فإِذا قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ وكان أَحسن من نَعَمْ وإذا قال أَتذهب قلت نعَم وكان أَحسن من أَجَلْ وأَجل تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه تقول له هل صليت ؟ فيقول نَعَمْ فهو جواب المستفهم والمَأْجَلُ بفتح الجيم مُسْتنقَع الماء والجمع المآجل ابن سيده والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار وهو بالفارسية طرحه وأَجَّله فيه جمعه وتأَجَّلَ فيه تَجَمَّع والأَجِيل الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة أَزْديَّة وقيل المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور قال أَبو منصور وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق وقد تَأَجَّلَ الماء فهو مُتَأَجِّل يعني اسْتَنْقَع في موضع وماء أَجيل أَي مجتمع وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك بفتح الهمزة وكسرها وفي التنزيل العزيز من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل الأَلف مقطوعة أَي من جَرَّا ذلك قال وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا قال اللحياني وقد قرئ من إِجْل ذلك وقراءة العامة من أَجل ذلك وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك ويُعَدَّى بغير مِنْ قال عديّ ابن زيد أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت إِجْلَ أَن الله قد فضلكم قال الأَزهري والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ والتأْجُّل الإِقبال والإِدبار قال عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ بدار يَزيدَ طاعِماً يَتَأَجَّلُ ( * قوله « عهدي البيت » هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن ) والأَجْل مصدر وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً جَناه وهَيَّجه قال خَوَّات بن جُبَير وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله ( * قوله « كنت بينهم » الذي في الصحاح ذات بينهم ) أَي أَنا جانيه قال ابن بري قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ قال وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُه قال وليس في رواية الأَصمعي وقوله وأَهل مخفوض بواو رب عن ابن السيرافي قال وكذلك وجدته في شعر زهير قال ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته قال ومثله أَيضاً لتوبة وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُه قال وقال أُطَيْط وهَمٍّ تَعَنَّاني وأَنت أَجَلْتَه فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة قال أَبو عمرو يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ كَسَب وجمَع واحتال هذه عن اللحياني وأَجَلى على فَعَلى موضع وهو مَرْعًى لهم معروف قال الشاعر حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى مَحَلَّةَ الغَرِيب ( * قوله « ساحة القليب » كذا بالأصل وفي الصحاح جانب الجريب )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: