وصف و معنى و تعريف كلمة سأجتس:


سأجتس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و تاء (ت) و سين (س) .




معنى و شرح سأجتس في معاجم اللغة العربية:



سأجتس

جذر [أجتس]

  1. اِجتَسَّ : (فعل)
    • اجْتَسَّهُ بيده: جَسَّهُ
    • اجْتَسَّهُ الإِبلُ الكلأَ: الْتمسَتْه بأَفواهها
  2. اِجتاسَ : (فعل)
    • اجْتاسَ : تردَّد
,
  1. جسس (المعجم لسان العرب)
    • "الجَسُّ: اللَّمْسُ باليد.
      والمَجَسَّةُ: مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ.
      ابن سيده: جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه.
      والمَجَسَّةُ: الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه.
      وجَسَّ الشخصَ بعينه: أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه؛

      قال: وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم: إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم،ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه: أَظهروه.
      والجَسُّ: جَسُّ الخَبَرِ، ومنه التَجَسُّسُ.
      وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه: بحث عنه وفحَصَ.
      قال اللحياني: تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ: فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه.
      والمَجَسُّ والمَجَسَّة: مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك.
      وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد.
      وفي الحديث: لا تَجَسَّسُوا؛ التَّجَسُّسُ، بالجيم: التفتيش عن بواطن الأُمور، وأَكثر ما يقال في الشر.
      والجاسُوسُ: صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل: التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقنيل بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار.
      والعرب تقول: فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر.
      ويقال: في مَجَسِّكَ ضِيقٌ.
      وجَسَّ إِذا اختبر.
      والمَجَسَّةُ: الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب.
      والجاسُوسُ: العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها، وقيل: الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّس الأَخبار.
      والجَسَّاسَةُ: دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي بها الدجالَ، زعموا.
      وفي حديث تميم الداري: أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآها في جزيرة البحر، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال.
      وجَواسُّ الإِنسان: معروفة، وهي خمس: اليدان والعينان والفم والشم والسمع، والواحدة جاسَّة، ويقال بالحاء؛ قال الخليل: الجَواسُّ الحَواسُّ.
      وفي المثل: أَفواهُها مَجاسُّها، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها.
      قال ابن سيده: والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ.
      وجَسَّاس: اسم رجل؛ قال مُهَلْهِلٌ: قَتِيلٌ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك جِسَاسٌ؛

      أَنشد ابن الأعرابي: أَحْيا جِساساً، فلما حانَ مَصْرَعُه،خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَه وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني: قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ: وجِسْ: زَجْرٌ للإِبل.
      "
,


  1. جسس (المعجم لسان العرب)
    • "الجَسُّ: اللَّمْسُ باليد.
      والمَجَسَّةُ: مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ.
      ابن سيده: جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه.
      والمَجَسَّةُ: الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه.
      وجَسَّ الشخصَ بعينه: أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه؛

      قال: وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم: إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم،ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه: أَظهروه.
      والجَسُّ: جَسُّ الخَبَرِ، ومنه التَجَسُّسُ.
      وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه: بحث عنه وفحَصَ.
      قال اللحياني: تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ: فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه.
      والمَجَسُّ والمَجَسَّة: مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك.
      وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد.
      وفي الحديث: لا تَجَسَّسُوا؛ التَّجَسُّسُ، بالجيم: التفتيش عن بواطن الأُمور، وأَكثر ما يقال في الشر.
      والجاسُوسُ: صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل: التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقنيل بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار.
      والعرب تقول: فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر.
      ويقال: في مَجَسِّكَ ضِيقٌ.
      وجَسَّ إِذا اختبر.
      والمَجَسَّةُ: الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب.
      والجاسُوسُ: العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها، وقيل: الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّس الأَخبار.
      والجَسَّاسَةُ: دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي بها الدجالَ، زعموا.
      وفي حديث تميم الداري: أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآها في جزيرة البحر، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال.
      وجَواسُّ الإِنسان: معروفة، وهي خمس: اليدان والعينان والفم والشم والسمع، والواحدة جاسَّة، ويقال بالحاء؛ قال الخليل: الجَواسُّ الحَواسُّ.
      وفي المثل: أَفواهُها مَجاسُّها، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها.
      قال ابن سيده: والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ.
      وجَسَّاس: اسم رجل؛ قال مُهَلْهِلٌ: قَتِيلٌ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك جِسَاسٌ؛

      أَنشد ابن الأعرابي: أَحْيا جِساساً، فلما حانَ مَصْرَعُه،خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَه وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني: قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ: وجِسْ: زَجْرٌ للإِبل.
      "
  2. جسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جسَّ جَسَسْتُ ، يَجُسّ ، اجْسُسْ / جُسَّ ، جَسًّا ، فهو جاسّ ، والمفعول مَجْسوس :-
      • جسَّ الخبَرَ بحث عنه وفحصه.
      • جسَّ الأرضَ: وَطِئها.
      • جسَّ الطَّبيبُ بطنَ المريض: مسَّها، فحصها بلمس اليد :-جسَّ طريقَه في الظَّلام، - جسّ نبضَ الرأي العام: حاول معرفته، استطلعه:-
      • جسَّ نبضَ فلان: حاول مَعْرِفة رأيه أو ميوله.
  3. الجَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَسُّ: المَسُّ باليَدِ، كالاجْتِسَاسِ، ومَوْضِعُهُ: المَجَسَّةُ، وتَفَحُّصُ الأخْبَارِ، كالتَّجَسُّسِ، ومنه: الجاسُوسُ والجَسِيسُ، لِصَاحِبِ سِرِّ الشَّرِّ.
      ـ جَوَاسُّ: الحَواسُّ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘أحْنَاكُها، أو يقالُ: أفواهُهَا مَجَاسُّها’‘، لأنَّ الإِبِلَ إذا أَحْسَنَتِ الأكْلَ اكْتَفَى الناظِرُ بذلك في مَعْرِفَةِ سِمَنِها من أن يَجُسَّهَا ويَضْبِثَهَا، يُضْرَبُ في شَواهِدِ الأشْيَاء الظاهِرَةِ المُعْرِبَةِ عن بَواطِنِها.
      ـ فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسَّةِ: غيرُ رَحِيبِ الصَّدْرِ.
      ـ جَسَّهُ بعينِهِ: أحَدَّ النَّظَرَ إليه ليَسْتَثْبِتَ.
      ـ جَسَّاسَةُ: دابَّةٌ تكونُ في الجزائِرِ، تَجُسُّ الأخْبَارَ، فَتَأْتِي بها الدَّجَّالَ.
      ـ جَسَّاسُ: الأسَدُ المُؤَثِّرُ في الفَرِيسَةِ بِبَرَاثِنِهِ، وابنُ قُطَيْبٍ: راجِزٌ، وابنُ مُرَّةَ: قاتِلُ كُلَيْبِ بنِ وائِلٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ جَسَّاس: من أتْباعِ التابِعِينَ.
      ـ جِسَاسٌ: ابنُ نُشْبَةَ بنِ رُبَيْعٍ.
      ـ وجِسْ: زَجْرٌ للبَعِير.
      ـ {ولا تَجَسَّسُوا}: خُذُوا ما ظَهَرَ، ودعُوا ما سَتَرَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ، أو لا تَفْحَصُوا عن بَواطِنَ الأمُورِ، أو لا تَبْحَثُوا عن العَوْرَاتِ.
      ـ اجْتَسَّتِ الإِبِلُ الكَلأَ: رَعَتْهُ بِمَجَاسِّها.
  4. نجس (المعجم لسان العرب)
    • "النَّجْسُ والنِّجْسُ والنَّجَسُ: القَذِرُ من الناس ومن كل شيء قَذِرْتَه.
      ونَجِسَ الشيءَ، بالكسر، يَنْجَسُ نَجَساً، فهو نَجِسٌ ونَجَسٌ،ورجل نَجِسٌ ونَجَسٌ، والجمع أَنْجاسٌ، وقيل: النَّجَسُ يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، رجل نَجَسٌ ورجلان نَجَسٌ وقوم نَجَسٌ.
      قال اللَّه تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ؛ فإِذا كَسَرُوا ثَنَّوْا وجَمَعوا وأَنَّثوا فقالوا أَنْجاسٌ ونِجْسَةٌ، وقال الفرّاء: نَجَسٌ لا يجمع ولا يؤنث.
      وقال أَبو الهيثم في قوله: إِنما المشركون نَجَسٌ؛ أَي أَنْجاسٌ أَخباث.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كان إِذا دخل الخلاء، قال: اللهم إِني أَعوذ بك من النَّجْسِ الرِّجْس الخَبيثِ المُخْبِث.
      قال أَبو عبيد: زعم الفرّاء أَنهم إِذا بدؤوا بالنجس ولم يذكروا الرجس فتحوا النون والجيم، وإِذا بدؤوا بالرجس ثم أَتبعوه بالنجس كَسَروا النون، فهم إِذا، قالوه مع الرجس أَتبعوه إِياه وقالوا: رِجْسٌ نِجْسٌ، كسروا لِمَكان رجس وثَنَّوا وجمعوا كما، قالوا: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ، فإِذا أَفردوا، قالوا بالطَّم ففتحوا، وأَنْجَسَه غيرُه ونَجَّسه بمعنى؛ قال ابن سيده: وكذلك يعكسون فيقولون نِجْس رِجْسٌ فيقولونها بالكسر لمكان رِجْسٍ الذي بعده، فإِذا أَفردوه، قالوا نَجَسٌ، وأَما رِجْسٌ مفرداً فمكسور على كل حال؛ هذا على مذهب الفرّاء؛ وهي النَّجاسة، وقد أَنْجَسه.
      وفي الحديث عن الحسن في رجل زنى بامرأَة تزوجها فقال: هو أَنْجَسَها وهو أَحق بها والنَّجِسُ: الدَّنِس.
      وداء نجِسٌ وناجِسٌ ونَجِيسٌ وعَقامٌ: لا يبرأُ منه،وقد يوصف به صاحب الداء.
      والّنَجْس: اتخاذ عُوذَةٍ للصبي، وقد نَجَّس له ونَجَّسَه: عَوّذَه؛ قال:وجارِيَةٍ مَلْبونَةٍ، ومُنَجِّسٍ،وطارِقَةٍ في طَرْقِها لم تُسَدَّد (* قوله «وعلق إلخ» صدره كما في شرح القاموس: وكان لدي كاهنان وحارث) الليث: المُنَجَّسُ الذي يعلَّق عليه عظام أَو خرق.
      ويقال للمُعَوِّذ: منَجِّس، وكان أَهل الجاهلية يعلِّقون على الصبيّ ومن يخاف عليه عيون الجن الأَقْذارَ من خِرَقِ المَحِيض ويقولون: الجن لا تقربها.
      ابن الأَعرابي: النُّجُسُ المعَوَّذون، والجُنُس المياه الجامدة.
      والمَنْجَسُ: جليدة توضع على حز الوَتَر.
      "


  5. نَجْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَجْسُ ونِجْسُ ونَجَسُ ونَجِسُ ونَجُسُ: ضِدُّ الطاهِرِ، وقد نَجُسَ ونَجِسَ، وأنْجَسَهُ ونَجَّسَهُ فَتَنَجَّسَ.
      ـ داءٌ ناجِسٌ ونَجِيسٌ: إذا كان لا يُبْرَأُ منه.
      ـ تَنَجَّسَ: فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عن النَّجَاسَةِ.
      ـ تَنْجِيسُ: اسمُ شيءٍ من القَذَرِ، أو عِظَامُ المَوْتَى، أو خِرْقَةُ الحائِضِ كان يُعَلَّقُ على من يُخافُ عليه من وَلُوعِ الجِنِّ به.
      ـ مُعَوَّذُ: مُنَجَّسٌ.
  6. تجسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجسَّسَ / تجسَّسَ على يتجسَّس ، تجسُّسًا ، فهو مُتجسِّس ، والمفعول مُتجسَّس :-
      • تجسَّس الخبرَ استطلعه وبحث عنه، تفحَّصه بطريقة غير مشروعة :-تجسَّس له أخبارًا، - {وَلاَ تَجَسَّسُوا} .
      • تجسَّس الشَّخصَ/ تجسَّس على الشَّخصِ: قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما :-تجسَّس على الأعداء، - ضبطت المخابرات شبكة تجسُّسٍ جديدة.
  7. نَجَّسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَّسَهُ : أَنْجَسَه.
      و نَجَّسَهُ أزال نجاسَتَه.
      ويقال: نجَّسَ الصَّبي: علَّق عليه عُوذَة ليدفَعَ عنه العَينَ أو الشِّيطان، كما كانوا يزعمون.
  8. وجس (المعجم لسان العرب)
    • "أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً: أَحَسَّ به.
      وفي التنزيل العزيز: فأَوْجَسَ منهم خيفة؛ قال أَبو إِسحق: معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً، وكذلك التوَجُّس، وقال في موضع آخر: معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ.
      الليث: الوَجْس فَزْعة القلب.
      والوَجْس: الفَزَع يقع في القلب أَو في السمع من صوت أَو غير ذلك.
      والتوَجُّس: التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي؛ قال ذو الرمة يصف صائداً: إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها،أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت: سمعت حسّاً؛ وقول أَبي ذؤيب: حتَّى أُتِيح لهُ، يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ،ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاس؟

      ‏قال ابن سيده: هو عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً.
      والوَجْسُ: الصوت الخفي.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن الوَجْس؛ هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما.
      وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع، فقال: كانوا يكرهون الوَجْس؛ قال أَبو عبيد: هو الصوت الخفي.
      وفي الحديث: دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً، فقيل: هذا بلال؛ الوَجْس الصوت الخفي.
      وتَوَجَّسَ بالشيء: أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له.
      وتوَجَّسْت الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف؛ ومنه قوله: فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها مُتَوَجّسَا والواجِسُ: الهَاجِسُ، والأَوْجَس والأَوْجُس: الدهر، وفتح الجيم هو الأَفصح.
      يقال: لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس، وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس؛ حكاه الفارسي، أَي لا أَفعله طول الدهر.
      وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً، لا يستعمل إِلا في النفي.
      ويقال: تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً، وهو مأْخوذ من الأَوْجس.
      "
  9. الجوسسة الصناعية (المعجم مالية)

    • التجسس عن إمكانات الشركات الصناعية المنافسة ، وتعني بالانجليزية: industrial espionage
  10. تجسّس الشّخص/ تجسّس على الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما :-تجسَّس على الأعداء- ضبطت المخابرات شبكة تجسُّسٍ جديدة.
  11. الجاسُوس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاسُوس : من يتجسَّس أخبار الأعداء ليأَتيَ بها. والجمع : جَواسيسُ.
  12. الجاسَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاسَّةُ : الحاسّة (من الحواس الخمس) . والجمع : جَواسُّ.
  13. الجَسِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الجَسِيسُ : الجاسُوس.
  14. الجَسَّاس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَسَّاس : وصَفٌ للمُبالغة.
      و الجَسَّاس الأَسد؛ لأنه يؤثِّر في الفريسة ببراثِنه.
  15. المَجَسَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَسَّة : المَجَسّ. والجمع : مَجَاسُّ.
  16. المِجَسَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَسَّة : المِجَسّ. والجمع : مَجَاسُّ.
  17. جَاسُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جَوَاسِيسُ، ـاتٌ. [ج س س].
      1. :-اِنْكَشَفَ أَمْرُ الجَاسُوسِ :- : مَنْ يَتَجَسَّسُ الأَخْبَارَ وَ يَنْقُلُهَا إِلَى مَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ، الْمُخْبِرُ. :-كَانَ الجَوَاسِيسُ يَنْتَشِرُونَ فِي الأَحْيَاءِ أَيَّامَ الاسْتِعْمَارِ.


  18. جَسَّاسٌ (المعجم الغني)
    • ـون، ـات. [ج س س]. :- يَشْتَغِلُ جَسَّاساً فِي الجِهَازِ السِّرِّيِّ لِلأَمْنِ :- : مَنْ يَنْقُلُ الأَخْبَارَ وَيُوصِّلهَا، الْمُخْبِرُ.
  19. ‏خبر الجساسة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الجساسة دابة في جزائر البحر تجس الأخبار للدجال‏
  20. تَجَسُّس (المعجم مالية)
    • مثلاً تجسّس شركة على أنشطة أو بحوث شركات أخرى ، وتعني بالانجليزية: espionage
  21. جاسوس شركة (المعجم مالية)
    • من يتجسّس على أنشطة نقابة عمّال شركة ، وتعني بالانجليزية: company spy


  22. أوجست الأذن (المعجم عربي عامة)
    • سمِعت حِسًّا.
  23. تجسّس الخبر (المعجم عربي عامة)
    • استطلعه وبحث عنه، تفحَّصه بطريقة غير مشروعة :-تجسَّس له أخبارًا- {وَلاَ تَجَسَّسُوا}.
  24. جيوسياسي (المعجم عربي عامة)
    • تأثير العوامل الجغرافية على السياسة الدولية. وتشمل هذه العوامل المساحة والموقع والموارد الطبيعية والطوبوغرافيا والميدان. وعلى سبيل ذكر بعض الاعتبارات الجيوسياسية: يشكل الشرق الأوسط المعبر الرئيسي بين الشرق والغرب ولذا يكتسي أهمية إستراتيجية كبيرة وخاصة بعد اكتشاف آبار البترول فيه. ولقد كانت الطوبوغرافيا في غاية الأهمية بالنسبة لبريطانيا فلما كانت جزيرة لم يكن بالإمكان غزوها إلا عن طريق البحر . ولذا شيدت أضخم أسطول في العالم فشجعها ذلك على التجارة والحصول على أراض من وراء البحر مما أدى إلى إقامة إمبراطورية بريطانية. وينحو تأثير هذه العوامل على الساحة الدولية إلى الاستقرار ولا يتغير إلا بصفة بطيئة.
      مصطلحات سياسية
  25. جسس (المعجم مختار الصحاح)
    • ج س س: جَسَّهُ بيده أي مسه وبابه رد و اجْتَسَّهُ أيضا مثله و جَسَّ الأخبار و تَجَسَّسَها تفحص عنها ومنه الجاسوسُ


معنى سأجتس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: