وصف و معنى و تعريف كلمة سأحاد:


سأحاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح سأحاد في معاجم اللغة العربية:



سأحاد

جذر [أحد]

  1. فلانة إحدى الإحَد:
    • لا مثيل لها‎ ‎.
  2. اِستأحَدَ : (فعل)
    • استأْحَدَ : انفرد
  3. آحاد : (اسم)
    • جمع أحد
    • الآحاد: (الجبر والإحصاء) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات
    • جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا
    • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (لحديث) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر
  4. آحاد : (اسم)
    • آحاد : جمع أحَد


  5. أحَدٌ : (اسم)
    • الجمع : آحاد ، و أُحْدان ، و أَحَدون
    • أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
    • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
    • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الأحَدُ : الواحد ، وهو أَول العدد‎ ‎
    • ‎‏ الأحَدُ‎ :‎‏ المنفرد‎ ‎
    • ‎‏ الأحَدُ‎ :‎‏ يومٌ من ‏أيام الأُسبوع . والجمع : آحاد ، وأُحْدان ، وأَحَدون‎ ‎
    • ‎‏ فلانٌ أحَدُ الأَحَدِينَ : لا مثيل له‎ ‎
    • ‎‏ فلانة إحدى الإحَد : لا مثيل لها‎ ‎
    • ‎‏ أتَى بإِحْدَى ‏الإِحَدِ : بالأَمر العظيم ، أو بالأَمر المنكر أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين ‏‏:- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } ‏
    • الأَحَدُ‎: ‎‏ أَصله وَحَدٌ ، ويقع على الذكر والأُنثى ، ويكون مرادفًا لواحدٍ في موضعين ، سماعًا : أَحدهما ‏‏: وصفُ اسم الباري تعالى‎ . ‎‏ فيقال : هو الواحد وهو الأَحد ، لاختصاصه بالأَحديَّة فلا يَشْرِكُهُ فيها غيرُه ، ولهذا لا يُنعَت به غيرُ الله تعالى ‏، فلا يقال : رجلٌ أَحدٌ ، ولادرهمٌ أَحدٌ ، ونحو ذلك‎ . ‎‏ الثاني : أَسماء العدد ، للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أَحدٌ وعشرون ، وواحدٌ ‏وعشرون‎ . ‎‏ وعشرون‎ . ‎‏ وفي غير هذين الموضعين يقع الفرقُ بينهما في الاستعمال ، بأَن الأَحدَ لنفي ما يُذكر معه ، فلا يُستعمل إِلاَّ في ‏الجحد لما فيه من العموم ، نحو : ما قام أحدٌ ؛ أَو مضافًا ، نحو ما قام أَحدُ الثلاثة‎ . ‎‏ وأَمّا الواحدُ فيُستَعْمَل في الإِثبات مضافًا وغيرَ مضاف‎ ‎‎. ‎‏ فيقال : حاءني واحدٌ من القوم‎ . ‎‏ ويكون بمعنى شيء ، وهو موضُوع للعموم ، فيكون كنلك ، فيستعمل لغير العاقل أَيضًا ، نحو : ما ‏بالدار من أَحدٍ ، أي من شيءِ عاقلاً كان أَو غيرَ عاقل . والجمع : آحادٌ ، وأُحْدانٌ‎ ‎
  6. أَحَدَّ : (فعل)
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ - للمتعدِّي
    • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
    • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
    • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
    • أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه
  7. أَحَّدَ : (فعل)
    • أَحَّدَ الشيءَ: وحْده
    • أَحَّدَ العَشَرَةَ: جعلها أَحدَ عَشَر
  8. أُحادُ : (اسم)
    • جاءوا أُحادَ، وجاءوا أُحادَ أُحَادَ: واحداً واحداً
  9. أَحادَ : (فعل)
    • أَحادَ عن الشيءِ: صَرَفه
  10. أًحَادِيُّ : (اسم)


    • أًحَادِيُّ : جمع أُحْدُوَّةُ
  11. أًحَاديُّ : (اسم)
    • أًحَاديُّ : جمع أُحْدِيَّةُ
  12. أُحَادِيٌّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى أُحادُ
    • يَعْزفُ أُحَادِيّاً : يَعْزف مُنْفَرِداً
    • هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ
    • أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة، ،
    • أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط،
    • إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة،
    • الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد،
    • زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط
    • عالم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة
    • كلمة أُحاديَّة المقطع: ذات مقطع واحد
  13. أحاديَّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد
    • كلمة أحادية المقْطَع:ذات مقطع واحد
    • صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون
    • مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم
    • أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة
  14. حَدَأ : (اسم)
    • حَدَأ : جمع حَدَأة
  15. حَدا : (فعل)
    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟
    • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به: دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا
  16. حَديَ : (فعل)


    • حَديتُ، أَحْدَى، اِحْدَ، مصدر حَدىً
    • حَدِيَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ، لَزِمَهُ
    • حَدِيٌ إليه: لجأَ
    • حَدِيٌ عليه: استمرَّ في الحَدَب عليه ونَصْرِه ، يقال حَدِئت المرأةُ على ولدها
  17. حُدَيّا : (اسم)
    • الحُدَيَّا : المنازَعة والمباراة
    • الحُدَيَّا من النّاس: واحدهم
    • هذا حُدَيّا هذا: نِدُّه ونظيرُه
    • وأَنا حُديَّاك بهذا الأَمر: مباريك الوحيَد، فابرزْ لي وحدَك
  18. حادَ : (فعل)
    • حادَ عن / حادَ من يَحِيد ، حِدْ ، حَيْدًا وحَيدانًا ، فهو حائِد ، والمفعول محيد عنه
    • حادَ عَنْهُ : مال عَنْهُ
    • حادَ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ: عَدَلَ عَنْهُ، مالَ
    • كادَتِ السَّيَّارَةُ أَنْ تَحيدَ عنِ الطَّريقِ : أَنْ تَميلَ جانِباً
    • فرَّ، هرب
  19. أَحَديَّةُ : (اسم)
    • الأَحَديَّةُ : مصدر صَناعيُّ من أَحد
    • الأَحَديَّةُ صفةٌ من صفات الله تعالى، معناها أَنه أَحَدِيُّ الذات، أي لا تركيب فيه أَصلاً
  20. أُحْدان : (اسم)
    • أُحْدان : جمع أحَد
  21. أُحْدان : (اسم)
    • أُحْدان : جمع واحِد
  22. أُحْدان : (اسم)


    • أُحْدان : جمع أوحَد
  23. أحِدَّة : (اسم)
    • أحِدَّة : جمع حَديد
  24. حَدَأ : (فعل)
    • حَدَأ حَدءاً
    • حَدَأهُ : صرفه
  25. حَيَّدَ : (فعل)
    • حَيَّدَ يحيِّد ، تحييدًا ، فهو مُحيِّد ، والمفعول مُحيَّد
    • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
    • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
,
  1. الأَحَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأَحَدُ: بمعنَى الواحِدِ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ، الجمع: آحادٌ وأُحْدانٌ، أو ليس له جَمْعٌ،
      ـ الأحَدُ: لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى.
      ـ يقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم: إحدى الإِحَدِ. وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ.
      ـ واحِدُ الآحادِ، وإحْدَى الإِحَدِ: لا مِثْلَ له، وهو أبْلَغُ المَدْحِ.
      ـ أتى بإحْدى الإِحَدِ: بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ.
      ـ أحِدَ: عَهِدَ.
      ـ أُحُدٌ: جبلٌ بالمدينة،
      ـ أَحَدٌ: موضع،
      ـ أَحَدٌّ: يُذْكَرُ في: ح د د.
      ـ اسْتَأَحَدَ (واتَّحَدَ): انْفَرَدَ.
      ـ جاؤوا أُحادَ أُحادَ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ: واحِداً واحِداً.
      ـ ما اسْتَأحَدَ به: لم يَشْعُرْ.
      ـ أحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً: صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ،
      ـ أحَّدَ الاثْنَيْنِ: واحدَةً. ويقالُ: ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ.
  2. أحد (المعجم لسان العرب)


    • "في أَسماءِ الله تعالى: الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر، وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد، تقول: ما جاءَني أَحد، والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة.
      والأَحَد: بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد، تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة.
      وأَما قوله تعالى: قل هو الله أَحد؛ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما، قال الله تعالى: لنسفعنْ بالناصية ناصية؛ قال الكسائي: إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله، فتقول: ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم.
      والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون: ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم.
      لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد.
      وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر.
      وقال الله تعالى: لستن كأَحد من النساءِ؛ وقال: فما منكم من أَحد عنه حاجزين.
      وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً.
      وحكي عن بعض الأَعراب: معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر.
      وفي الحديث: أَنه، قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد: أَحِّدْ أَحِّدْ.
      وفي حديث سعد في الدعاء: أَنه، قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين: أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى.
      والأَحَدُ من الأَيام، معروف، تقول مضى الأَحد بما فيه؛ فيفرد ويذكر؛ عن اللحياني، والجمع آحاد وأُحْدانٌ.
      واستأْحد الرجل: انفرد.
      وما استاحد بهذا الأَمر: لم يشعر به، يمانية.
      وأُحُد: جبل بالمدينة.
      وإِحْدى الإِحَدِ: الأَمر المنكر الكبير؛

      قال: بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس: وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال: إِحدى من سبع؛ يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد.
      "


معنى سأحاد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
يُؤِحِّدُ تَأحيداً : الشيءَ: وَحّده


Advertisements
معجم الغني
**أحَدٌ** \- ج:** آحَاد**. مؤ:** إِحْدَى**. [و ح د]. 1. : أوَّلُ العَدَدِ فِي التَّرْتِيبِ، وَاحِدٌ. 2. "جَاءَ أَحَدُ الأَشْخَاصِ يَبْحَث عَنْكَ" : وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ، أَحَدُهُمْ. "لاَ أَحَدَ يَسْتَطِيعُ أنْ يَقْتَرِبَ مِنْهُ". 3. **![الإخلاص آية 1]قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد**ٌ !(قرآن) : مِنَ الأَسْمَاءِ الحُسْنَى، أَيْ لاَ ثَانِيَ لَهُ. 4. "عَبْدُ الأحَدِ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 5. "جَاءَ لِزِيَارَتِهِ يَوْمَ الأحَدِ" : اليَوْمُ الأول مِنْ أيَّامِ الأسْبُوعِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ. "الأَحَدُ القَادِمُ". 6. "أَحَدَ عَشَرَ" : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ يَكُونُ مُذَكَّرًا مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ. ![يوسف آية 4]**إذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ** !** (**قرآن) "حَضَرَ أحَدَ عَشَرَ طَالِباً" "قُلتُ لأَحَدَ عَشَرَ طَالِباً".
مختار الصحاح
أ ح د : الأَحَدُ بمعنى الواحد وهو أول العدد تقول أحد واثنان وأحد عشر وإحدى عشرة وأما قوله تعالى { قل هو الله أحد } فهو بدل من الله لأن النكرة قد تبدل من المعرفة كقوله تعالى { بالناصية ناصية } وتقول لا أحَدَ في الدار ولا تقل فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد بوزن آمال وقولهم ما في الدار أحد هو اسم لمن يعقل يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث قال الله تعالى { لستن كأحد من النساء } وقال { فما منكم من أحد عنه حاجزين } وجاءوا أُحَادَ أُحَادَ غير مصروفين لأنهما معدولان لفظا ومعنى و أُحُدٌ بضمتين جبل بالمدينة ومعي عشرة فأَحّدْهُنَ بتشديد الحاء أي صيرهن أحد عشر وفي الحديث أنه عليه الصلاة و السلام { قال لرجل أشار بسبابته في التشهد أحد أحد }أحّد في و ح د وفي أ ح د
لسان العرب
في أَسماءِ الله تعالى الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد تقول ما جاءَني أَحد والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة والأَحَد بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة وأَما قوله تعالى قل هو الله أَحد فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما قال الله تعالى لنسفعنْ بالناصية ناصية قال الكسائي إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله فتقول ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر وقال الله تعالى لستن كأَحد من النساءِ وقال فما منكم من أَحد عنه حاجزين وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً وحكي عن بعض الأَعراب معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر وفي الحديث أَنه قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد أَحِّدْ أَحِّدْ وفي حديث سعد في الدعاء أَنه قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى والأَحَدُ من الأَيام معروف تقول مضى الأَحد بما فيه فيفرد ويذكر عن اللحياني والجمع آحاد وأُحْدانٌ واستأْحد الرجل انفرد وما استاحد بهذا الأَمر لم يشعر به يمانية وأُحُد جبل بالمدينة وإِحْدى الإِحَدِ الأَمر المنكر الكبير قال بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال إِحدى من سبع يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد
الرائد
* أحد إحدادا. (حدد) 1-السكين: شحذها، جعلها حادة. 2-إليه النظر: حدق إليه وبالغ. 3-ت المرأة: تركت الزينة بعد وفاة زوجها.
الرائد
* أحد تأحيدا. (أحد®،® وحد) 1-المتعدد: صيره واحدا. 2-العدد: زاد عليه واحدا «أحد العشرة»، أي جعلها أحد عشر.
الرائد
* أحد. (أحد®، ®وحد) ج آحاد، م إحدى. 1-واحد: «الله الأحد». 2-أول العدد: «مرتبة الآحاد». 3-وحيد، لا مثيل له. 4-من أيام الأسبوع: بين السبت والاثنين.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: