رَمِدَتْ فَغَلُظت وتَوَلّدَ في أجفانِها حَبٌّ أَحمر.
حَثِر اللسانُ:
لم يجد طَعمَ المذاق.
حَثِر فؤادُه:
لم يع شيْئًا.
حَثِرت أُذنُه:
لم تَسْمع جيداً.
تَبَحثَرَ : (فعل)
تَبَحْثَرَ : تفرَّق وتبدَّد
مُبحثَر : (اسم)
مُبحثَر : اسم المفعول من بَحثرَ
مُبحثِر : (اسم)
مُبحثِر : فاعل من بَحثرَ
بحثَرة : (اسم)
بحثَرة : مصدر بَحثرَ
,
حثر(المعجم لسان العرب)
"الأَزهري: الحَثَرَةُ انْسِلاقُ العَيْنِ، وتصغيرها حُثَيْرَةٌ . ابن سيده: الحَثَرُ خشونة يجدها الرجل في عينه من الرَّمَصِ، وقيل: هو أَن يخرج فيها حب أَحمر، وهو بَثْرٌ يخرج في الأَجفان، وقد حَثِرَتْ عينه تَحْثَرُ . وحَثِرَ العَسَلُ حَثَراً: تحبب، وهو عسل حائِرٌ وحَثِرٌ. وحَثِرَ الدِّبْسُ حَثَراً: خَثُرَ وتَحَبَّبَ. وطعام حَثِرٌ: مُنْتَثِر لا خير فيه إِذا جمع بالماء انْتَثَرَ من نواحيه، وقد حَثِرَحَثَراً. الأَزهري: الدواء إِذا بُلَّ وعُجِنَ فلم يجتمع وتناثر، فهو حَثِرٌ. ابن الأَعرابي: حَثَّرَ الدَّواءَ إِذا حَبَّبَهُ، وحَثِرَ إِذا تَحَبَّبَ. وفؤاد حَثِرٌ: لا يَعِي شيئاً، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر. وأُذُنٌ حَثِرَةٌ إِذا لم تَسْمَعْ سمعاً جَيِّداً. ولسان حَثِرٌ: لا يجد طعم الطعام. وحَثِرَ الشيءُ حَثَراً، فهو حَثِرٌوحَثْرٌ: اتسع . وحَثَرَةُ الغَضَا: ثمرة تخرج فيه أَيامَ الصَّفَرِيَّةِ تَسْمَنُ عليها الإِبل وتُلْبِنُ. وحَثَرَةُ الكَرم: زَمَعَتُه بَعْدَ الإِكْماخِ . والحَثَرُ: حَبُّ العُنْقُود إِذا تَبَيَّنَ؛ هذه عن أَبي حنيفة. والحَثَرُ من العنب: ما لم يُونعْ وهو حامض صُلْبٌ لم يُشْكِلْ ولم يَتَمَوَّه . والحَثَرُ: حب العنب وذلك بعد البَرَمِ حين يصير كالجُلْجُلانِ. والحَثَرُ: نَوْرُ العنب؛ عن كراع. وحُثَارَةُ التِّبْنِ: حُطامه، لغة في الحُثالَةِ؛ قال ابن سيده: وليس بِثَبَتٍ . والحَوْثَرَةُ: الكَمَرَة. الجوهري: الحَوْثَرَةُ الفيْشَةُ الضخمة، وهي الكَوْشَلَةُ والفَيْشَلَةُ؛ والحَثَرَةُ من الجِبَأَةِ كأَنها تراب مجموع فإِذا قُلِعَتْ رأَيت الرمل حولها. والحَثَرُ: ثمر الأَراك، وهو البَرِيرُ. وحَثِرَ الجلد: بَثِرَ؛ قال الراجز: رَأَتْهُ شَيْخاً حَثِرَ المَلامِح وهي ما حول الفم (* هي: عائدة إِلى الملامح). ويقال: أَحْثَرَ النخلُ إِذا تشقق طَلْعُه وكان حبه كالحَثَراتِ الصغار قبل أَن تصير حَصَلاً . وحَوْثَرَةُ: اسم. وبنو حَوْثَرَةَ: بطن من عبد القيس، ويقال لهم الحواثر، وهم الذين ذكرهم المتلمس بقوله: لَنْ يَرْحَضَ السَّوْآتِ عن أَحْسابِكُمْ نَعَمُ الحَواثِر، إِذ تُساقُ لمَعْبَدِ وهذا البيت أَنشده الجوهري: إِذا تساق بمعبد. وصواب إِنشاده: لمعبد، باللام، كما أَنشدناه، ومَعْبَدٌ: هو أَخو طَرَفَةَ وكان عمرو بن هند لما قتل طرفة ودَاهُ بِنَعَمٍ أَصابها من الحَواثِر وسيقت إِلى معبد . وحَوْثَرَةُ: هو ربيعة بن عمرو بن عوف ابن أَنْمَارِ بن وَدِيَعَة بن لُكَيْزِ بن أَفْصَى بن عبد القيس، وكان من حديثه أَن امرأَة أَتته بِعُسٍّ من لبن فاستامت فيه سِيمَةً غالية، فقال لها: لو وضعتُ فيه حَوْثَرَتي لملأته، فسمي حَوْثَرَةَ. والحَوْثَرة: الحَشَفةُ رَأْسُ الذكر. وقال الأَزهري في ترجمة حتر: الحَتِيرَة الوكيرة، وهو طعام يصنع عند بناء البيت؛ قال الأَزهري: وأَنا واقف في هذا الحرف، وبعضهم يقول حثيرة، بالثاء. "
حَثِرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَثِرَ الجِلْدُ: بَثِرَ، ـ حَثِرَتِ العينُ: خَرَجَ في أجْفَانِها حَبُّ حُمْرٌ، أو غَلُظَتْ أجفانُها من رَمَدٍ، ـ حَثِرَ الشيءُ: غَلُظَ وضَخُم، ـ حَثِرَ العسلُ: تَحَبَّبَ لِيَفْسُد، ـ حَثِرَ الشيءُ: اتسع. ـ حَثَرُ: العَكَرُ والبَريرُ ـ حَثَرُ من العنبِ: ما لا يُونِعُ وهو حامِضٌ صُلْبٌ، وحَبُّ العُنقودِ إذا تَبيَّنَ، ونوعٌ من الجِبَأَةِ كأنه تُرابٌ مَجْمُوعٌ، فإذا قُلع، رأيتَ الرَّملَ تَحْتَها، الواحِدَةُ: حَثَرَةٌ. ـ حُثارَةُ التِّبْنِ: حُثَالَتُهُ. ـ حَوْثَرَةُ: حَشَفَةُ الإِنْسَانِ. ـ حَثِيرَةُ: الوَكِيرَةُ. ـ بنُو حَوْثَرَةَ: بَطن من عبدِ القَيسِ، ـ عبدُ المُؤْمِنِ بنُ أحمدَ بنِ حَوْثَرَةَالحَوْثَرِيُّ الجُرْجَانِيُّ: محدثٌ. ـ أَحْثَرَ النَّخْلُ: تَشَقَّقَ طَلْعُه، وكان حَبُّه كالحَثَراتِ الصِّغارِ قبل أن تصيرَ حَصَلاً. ـ حَثَّرَ الدَّواءَ تَحْثِيراً: حَبَّبَهُ.
بحثر(المعجم لسان العرب)
"بَحْثَرَ الشيءَ: بَحَثَه وبَدَّدَه كَبَعْثَرَهُ، وقرئ: إِذا بُحْثِرَ ما في القبور؛ أَي بعث الموتى. وبَحْثَرَ المتاع: فرَّقه. الأَزهري: بَحْثَرَ متاعه وبَعْثَرَه إِذا أَثاره وقلبه وفرَّقه وقلب بعضه على بعض. الأَصمعي: إِذا انقطع اللبن وتَحَبَّبَ، فهو مُبَحْثَرٌ، فإِذا خَثُرَ أَعلاه وأَسفَلُه رقيقٌ، فهو هادر. أَبو الجرّاح: بَحْثَرْتُ الشيءَ وبَعْثَرْتُه إِذا استخرجته وكشفته؛ قال القتال العامري: ومَنْ لا تَلِدْ أَسماءُ مِنْ آلِ عامِرٍ وكَبْشَة، تُكْرَهُ أُمُّهُ أَنْ تُبَحْثَرَا"
بَحْثَرَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَحْثَرَهُ: بَحَثَهُ، وفَرَّقَهُ فَتَبَحْثَرَ، واسْتَخْرَجَهُ، وكَشَفَهُ. ـ لَبَنٌ مُبَحْثِرٌ: مُتَقَطِّعٌ مُتَحَبِّبٌ، وقد بَحْثَرَ.
الحَثَرَة(المعجم المعجم الوسيط)
الحَثَرَة : حَبَّة العُنقود أَوَّل ما تظهر. و الحَثَرَة انسلاق العين.
الحَثَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَثَرُ : خُشونةً في العين من رَمَد ونحوه. و الحَثَرُ نَوْرُ العِنَبِ. و الحَثَرُ حَبُّ العُنقود إِذا تَبَيَّن.
الحَثِيرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَثِيرَةُ : الطعامُ يُصنع عند الفراغ من البُنيان.
حثر - يحثر ، حثرا 1- حثر الشيء : غلظ وظهر فيه حب «حثر الجلد». 2- حثرت العين : رمدت وغلظت أجفانها وظهر فيها حب أحمر. 3- حثر العسل : ظهر فيه الحب فسادا. 4- حثر الشيء : اتسع وامتد. 5- حثر الطعام : صار لا خير فيه. 6- حثرت الأذن : صارت لا تسمع جيدا.
ب ح ث ر: بَحْثَرَهُفَتَبَحْثَرَ أي بدده فتبدد وقال الفراء بحثَر متاعه وبعثره أي فرقه وقلب بعضه على بعض وقال أبو الجراح بحثر الشيء وبعثره أي استخرجه وكشفه
أَحْثَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَحْثَرَ النخلُ: كان ثَمرُه كالحثَرات قبل أن يصير بَلَحاً.
بَحْثرَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَحْثرَ الشيءَ: فرقَه وبَدَّده.
حَثِرَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَثِرَحَثِرَ َ حَثَراً: غَلُظَ وتحبَّبَ. يقال: حَثِرَ الجِلدُ، وحَثِرَ الدواءُ، وحَثِرَ العَسلُ. ويقال: حَثِرَت العينُ: رَمِدَتْ فَغَلُظت وتَوَلّدَ في أجفانِها حَبٌّ أَحمر. و حَثِرَ الدقيقُ: بُلَّ فتَحَبَّبَ وتناثر. ويقال: حَثِر اللسانُ: لم يجد طَعمَ المذاق، ويقال: حَثِرت أُذنُه: لم تَسْمع جيداً، وحَثِر فؤادُه: لم يع شيْئًا، فهو حَثِر، وهي (بتاء) ، وهو أحثرُ، وهي حثراءُ.