لا تَحْذِفْ مالاَ يَجوزُ حَذْفُهُ : لا تَنْزَعْ، لا تَطْرَحْ
حَذَفَهُ بِالعَصا : رَماهُ بِها
حَذَفَهُ مِنْ شَعْرِهِ : أَخَذَهُ
حذَفه بجائزةِ: أَعطاهُ إيّاها صلةً له
حَذْف: (اسم)
حَذْف : مصدر حَذَفَ
حَذَّف: (فعل)
حَذَّف الشيْءَ: سوّاه
حَذَّف الحجَّامُ الشَّعَر: سَرّاه وطَررَه
حَذَّفَ الخطيبُ الكلامَ: هَذّبه وصفَّاه
حَذف: (اسم)
مصدر حذَفَ
استبعاد الفروض غير الملائمة أو الظّروف الفرضيَّة عند تطبيق المنهج التَّربويّ
(العروض) إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مثل (مفاعيلن) يحذف منها (لن) فتصير (مفاعي) وتنقل إلى (فعولن)
(النحو والصرف) إسقاط بعض أجزاء الكلمة أو الجملة لسبب ما كحذف نون المثنَّى أو جمع المذكَّر السَّالم عند إضافتهما
اِحتَذَفَ: (فعل)
احْتَذَفَ الثوبَ ونحوَه: قطَع بعضه
مَحْذوف: (اسم)
مَحْذوف : اسم المفعول من حَذَفَ
مَحذوف: (اسم)
اسم مفعول من حذَفَ
المَحْذُوف: مُلغًى ، غير معتبر
المَحْذُوف من الزِّقاق: المقطوع القوائم
المَحْذُوف (في اصطلاح العَروضيَّين) : الجزءُ الذي سقط من آخره سبب خفيف، كما في : فَعولُن، يُصبح فَعِلْ
حاذِف: (اسم)
حاذِف : فاعل من حَذَفَ
حُذافة: (اسم)
الحُذَافة : ما حُذِفَ فطرح
الحُذَافة :الشيءُ القليل
حِذفة: (اسم)
الحِذْفة : القطعة المحذوفة من الثَّوب ونحوه
حَذفاء: (اسم)
أُذُنٌ حذْفاءُ: صغيرة كأنَّها قطعت
الحذف: (مصطلحات)
مصدر حذف ، الإسقاط. (فقهية)
الحذف: (مصطلحات)
من الشيء: الخالص ، يقال: ذهب حر ، أي: خالص ليس فيه . معدن آخر. (فقهية)
الحذف: (مصطلحات)
من الناس: الآدمي الحر الذي خلا من قيد الرق عليه. (فقهية)
حذف الشّيء:
قطعه وأسقطه ''حذَف المراجعُ عبارةً من الخطاب''.
لا تَحْذِفْ مالاَ يَجوزُ حَذْفُهُ:
لا تَنْزَعْ، لا تَطْرَحْ.
الحَذَف من الزرع:
ورقه.
المَحْذُوف من الزِّقاق:
المقطوع القوائم.
حَذَفَ جُمْلَةً مِنَ النَّصِّ:
أَسْقَطَها، أَزالَها.
حَذَفَهُ بِالعَصا:
رَماهُ بِها.
حَذَفَهُ مِنْ شَعْرِهِ:
أَخَذَهُ.
حَذَّفَ الخطيبُ الكلامَ:
هَذّبه وصفَّاه.
حَذَّف الحجَّامُ الشَّعَر:
سَرّاه وطَررَه.
حذَفه بجائزةِ:
أَعطاهُ إيّاها صلةً له.
,
حذف(المعجم لسان العرب)
"حذَفَ الشيءَ يَحْذِفُهحَذْفاً: قَطَعَه من طَرَفه، والحَجَّامُ يَحْذِفُ الشعْر، من ذلك. والحُذافةُ: ما حُذِفَ من شيء فَطُرِح، وخص اللحياني به حُذافةَ الأَديم. الأَزهري: تَحْذِيفُ الشَّعر تَطْريرُه وتَسْويَتُه، وإذا أَخذت من نواحيه ما تُسَوِّيه به فقد حَذَّفْتَه؛ وقال امرؤ القيس: لها جَبْهةٌ كسَراةِ المِجَنِّ حَذَّفَه الصّانِعُ الـمُقْتَدِرْ وهذا البيت أَنشده الجوهري على قوله حَذَّفَهتَحْذيفاً أَي هَيَّأَه وصَنَعه، قال: وقال الشاعر يصف فرساً؛ وقال النضر: التَّحْذِيفُ في الطُّرّة أَن تُجْعل سُكَيْنِيَّةً كما تفعل النصارى. وأُذن حَذْفاء: كأَنها حُذِفَتْ أَي قُطِعَتْ. والحِذْفةُ القِطْعة من الثوب، وقد احْتَذَفَهوحَذَف رأْسَه. وفي الصحاح: حذَف رأْسه بالسيف حَذْفاً ضربه فقطَع منه قِطْعة. والحَذْفُ: الرَّمْيُ عن جانِبٍ والضرْبُ عن جانب، تقول: حَذَفَيَحْذِفُحَذْفاً. وحَذَفَهحذْفاً: ضربه عن جانب أَو رَماه عنه، وحَذَفَه بالعَصا وبالسيف يَحْذِفُهحَذْفاًوتَحَذَّفه: ضربه أَو رماه بها. قال الأَزهري: وقد رأَيتُ رُعْيانَ العرب يَحْذِفُون الأَرانِبَ بِعِصِيَّهم إذا عَدَتْ ودَرَمَتْ بين أَيديهم، فربما أَصابت العصا قوائمها فيَصِيدونها ويذبحونها. قال: وأَما الخَذْفُ، بالخاء، فإنه الرمي بالحَصى الصّغار بأَطراف الأَصابع، وسنذكره في موضعه. وفي حديث عَرْفجةَ: فتناوَلَ السيف فحَذَفَه به أَي ضربه به عن جانب. والحَذْفُ يستعمل في الرمْي والضرب مَعاً. ويقال: هم بين حاذِفٍ وقاذِفٍ؛ الحاذِفُ بالعصا والقاذِفُ بالحجر. وفي المثل: إياي وأَن يَحْذِفَ أَحَدُكم الأَرْنَبَ؛ حكاه سيبويه عن العرب، أَي وأَن يرمِيَها أَحد، وذلك لأَنها مَشْؤُومةٌ يتطير بالتعرّض لها. وحَذَفَني بجائزة: وصلني. والحَذَفُ، بالتحريك: ضَأْنٌ سُود جُرْدٌ صِغار تكون باليمن. وقيل: هي غنم سود صغار تكون بالحجاز، واحدتها حَذَفةٌ، ويقال لها النَّقَدُ أَيضاً. وفي الحديث: سوّوا الصُّفُوف، وفي رواية: تَراصُّوا بينكم في الصلاة لا تَتَخَلَّلُكم الشياطين كأَنها بَناتُ حَذَف، وفي رواية: كأَولاد الحذف يزعمون أَنها على صورة هذه الغنم؛
قال: فأَضْحَتِ الدّارُ قَفْراً لا أَنِيسَ بها،إلا القِهادُ مع القَهْبيِّ والحَذَف اسْتَعاره للظِّباء، وقيل: الحَذَفُ أَوْلادُ الغنم عامّةً؛ قال أَبو عبيد: وتفسير الحديث بالغنم السُّود الجُرْد التي تكون باليمن أَحَبُّ التفسيرين إليّ لأَنها في الحديث، وقال ابن الأَثير في تفسير الحذف: هي الغنم الصغار الحجازية، وقيل: هي صغار جُرْدٌ ليس لها آذان ولا أَذناب يُجاء بها من جُرَشِ اليَمنِ. الأَزهري عن ابن شميل: الأَبقعُ الغراب الأَبيض الجناح، قال: والحَذَفُ للصغار السود والواحد حَذَفة، وهي الزِّيغان التي تؤكل، والحذَف الصغار من النِّعاج. الجوهري: حَذْفُ الشيء إسْقاطُه، ومنه حَذَفتُ من شَعري ومن ذَنَب الدابّة أَي أَخذت. وفي الحديث: حَذْفُ السلام في الصلاة سُنّةٌ؛ هو تخفيفه وترك الإطالة فيه، ويدل عليه حديث النَّخَعِيّ: التكبير جَزْمٌ والسلام جَزْمٌ فإنه إذا جَزَمَ السلام وقطعَه فقد خفَّفه وحَذفه. الأَزهري عن ابن الـمُظفَّر: الحَذْفُ قَطْفُ الشيء من الطرَف كما يُحْذَفُ ذَنَب الدابة، قال: والـمَحْذُوفُ الزِّقُّ؛
وأَنشد: قاعِداً حَوْلَه النَّدامَى، فما يَنْفَكُّ يُؤتَى بِمُوكَرٍ مَحْذوف؟
قال: ورواه شمر عن ابن الأَعرابي مَجْدوف ومَجْذُوف، بالجيم وبالدال أَو بالذال، قال: ومعناهما المقطوع، ورواه أَبو عبيد مَنْدُوف، وأَما محذوف فما رواه غير الليث، وقد تقدّم ذكره في الجيم. والحَذفُ: ضرب من البَطّ صِغار، على التشبيه بذلك. وحذَفُ الزرع: ورَقُه. وما في رَحْله حُذافةٌ أَي شيء من طعام. قال ابن السكيت: يقال أَكلَ الطعام فما ترك منه حُذافةً، واحتمل رَحْله فما ترك منه حُذافةً أَي شيئاً. قال الأَزهري: وأَصحاب أَبي عبيد رَوَوا هذا الحرف في باب النفي حُذاقة،بالقاف، وأَنكر شمر والصواب ما، قال ابن السكيت، ونحو ذلك، قاله اللحياني،بالفاء، في نوادره، وقال: حُذافةُ الأَدِيمِ ما رُمِيَ منه. وحُذَيْفَةُ: اسم رجل. وحَذْفةُ: اسم فرس خالد ابن جعفر بن كِلاب؛
قال: فَمَنْ يَكُ سائلاً عَني، فإني وحَذْفةَ كالشَّجَا تحتَ الوَرِيدِ"
حَذَفَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَذَفَهُيَحْذِفُهُ: أَسْقَطَهُ، ـ حَذَفَهُ من شَعَرِه: أخَذَه، ـ حَذَفَ بالعَصَا: رَمَاهُ بها، ـ حَذَفَ في مِشْيَتِهِ: حَرَّكَ جَنْبَهُ وعَجُزَهُ، أَو تَدَانَى خَطْوُه، ـ حَذَفَ فلاناً بجائزَةٍ: وصَلَهُ بها، ـ حَذَفَ السلامَ: خَفَّفَهُ، ولم يُطِلِ القولَ به. ـ حُذافَةُ: ما حَذَفْتَهُ من الأديمِ وغيرِهِ. ـ ما في رَحْلِه حُذافَةٌ: شيءٌ من الطعامِ. ـ حَذْفَةُ: فرسُ خالِدِ بن جعفرٍ. ـ حُذَفَةُ: المرأةُ القصيرةُ. ـ حُذَافَةُ: أَبو بَطْنٍ من قُضاعَةَ، منهم: محمدٌ، وإسحاقُ ابنا يوسُفَ الحُذافِيَّانِ. ـ حُذَيْفَةُ: ابنُ أَسيدٍ، وابنُ أوْسٍ، وابنُ عُبيدٍ، وابنُ اليَمانِ حِسْلٍ، وآخَرانِ أَزْدِيٌّ وبارِقِيٌّ غيرُ مَنْسُوبَيْنِ: صحابيُّونَ. ـ مَحْذُوفُ: الزِقُّ، ـ مَحْذُوفُ في العَروضِ: ما سَقَطَ من آخِرِهِ سَبَبٌ خَفيفٌ. ـ حُذَفَةُ: القصيرةُ. ـ حَذَفُ: طائرٌ، أو بَطٌّ صِغارٌ، وغَنَمٌ سُودٌ صِغَارٌ، حِجازِيَّةٌ أَو جُرَشِيَّةٌ، بِلا أَذْنابٍ ولا آذانٍ، ـ حَذَفُ: الزاغُ الصغيرُ الذي يُؤْكَلُ، ـ حَذَفُ من الحَبِّ: وَرَقُه. ـ قالوا: ''هم على حُذَفاءِ أَبيهِم''، كشُرَكاءَ، ولم يُفَسَّر، كأَنَّهم أَرادوا: على سيرَتِه. ـ حَذَّافَةُ: الاسْتُ. ـ أُذُنٌ حَذْفاءُ: كأَنَّها حُذِفَتْ. ـ حَذَّفَهُتَحْذِيفاً: هَيَّأهُ، وصَنَعَهُ.
حذَفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حذَفَيَحذِف ، حَذْفًا ، فهو حاذِف ، والمفعول مَحْذوف :- • حذَف الشَّيءَ قطعه وأسقطه :-حذَف المراجعُ عبارةً من الخطاب.
حَذف(المعجم الرائد)
حذف - يحذف ، حذفا 1- حذف الشيء : أسقطه، أزاله «حذف الكلمة من الجملة». 2- حذفه بالعصا : ضربه بها. 3- حذف : رأسه بالسيف : ضربه فقطع منه قطعة. 4- حذف في مشيته : تقارب خطوه. 5- حذفه بجائزة : أعطاه إياها.
حَذَفَ الشيءَ حَذَفَ ِ حَذْفًا: قطعه من طرفه. يقال: حذف الحجَّامُ الشَّعَرَ. و حَذَفَ أَسقطه. و حَذَفَ بالعصا ونحوِها: رماه وضربَه بها. ويقال: حذَفه بجائزةِ: أَعطاهُ إيّاها صلةً له.
حذف(المعجم مختار الصحاح)
ح ذ ف: حَذْفُ الشيء وإسقاطه و حَذَفَهُ بالعصا رماه بها و حَذَفَ رأسه بالسيف إذا ضربه فقطع منه قطعة والحَذَفُ بفتحتين غنم سود صغار من غنم الحجاز الواحدة حَذَفةٌ بفتحتين وفي الحديث {كأنها بنات حَذَفٍ}
الحُذَافة : ما حُذِفَ فطرح. و الحُذَافة الشيءُ القليل. ـ يقال: في رحْلِه حُذافةٌ: شيءٌ من الطَّعام.
حَذْف(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَذْف :- 1 - مصدر حذَفَ. 2 - استبعاد الفروض غير الملائمة أو الظّروف الفرضيَّة عند تطبيق المنهج التَّربويّ. 3 - (العروض) إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مثل (مفاعيلن) يحذف منها (لن) فتصير (مفاعي) وتنقل إلى (فعولن). 4 - (النحو والصرف) إسقاط بعض أجزاء الكلمة أو الجملة لسبب ما كحذف نون المثنَّى أو جمع المذكَّر السَّالم عند إضافتهما • علامة الحذف: مجموعة من ثلاث نقاط ( ... ).
الحَذَف(المعجم المعجم الوسيط)
الحَذَف : غنم سُودٌ جُرْدٌ صِغار ليس لها آذان ولا أَذناب. و الحَذَف ضربٌ من البطِّ صغار (على التشبيه) . و الحَذَف من الزرع: ورقه.
الحَذْفاء(المعجم المعجم الوسيط)
الحَذْفاءالحَذْفاء أُذُنٌ حذْفاءُ: صغيرة كأنَّها قطعت.
حُذافة(المعجم الرائد)
حذافة 1- حذافة : ما حذف من شيء فطرح. 2- حذافة : قليل من الطعام أو غيره.
الحِذْفة(المعجم المعجم الوسيط)
الحِذْفة : القطعة المحذوفة من الثَّوب ونحوه.
المَحْذُوف(المعجم المعجم الوسيط)
المَحْذُوف من الزِّقاق: المقطوع القوائم. و المَحْذُوف (في اصطلاح العَروضيَّين) : الجزءُ الذي سقط من آخره سبب خفيف، كما في : فَعولُن، يُصبح فَعِلْ.