وصف و معنى و تعريف كلمة سأحشي:


سأحشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح سأحشي في معاجم اللغة العربية:



سأحشي

جذر [أحش]

  1. اِستَحَشَّ : (فعل)
    • اسْتَحَشَّ : ضمُر
    • استحشَّت يدُه: حَشَّت
    • اسْتَحَشَّ فلانٌ: جفّ ريقُه وعَطِش
,
  1. حَشَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَشَّ النار: أوقَدَهَا،
      ـ حَشَّ الوَلَدُ في البَطْنِ: يَبِسَ،
      ـ حَشَّ اليَدُ: شَلَّتْ، كأحَشَّتْ واسْتَحَشَّتْ،
      ـ حَشَّ الوَدِيُّ من النَّخْلِ: يَبِسَ،
      ـ حَشَّ الفَرَسُ: أسْرَعَ،
      ـ حَشَّ الحَشِيشَ: قَطَعَهُ،
      ـ حَشَّ فلاناً: أصْلَحَ من حالِهِ،
      ـ حَشَّ المالَ: كثَّرَهُ،
      ـ حَشَّ زَيْداً بَعيراً وبِبَعيرٍ: أعْطَاهُ إيَّاهُ،
      ـ حَشَّ الصَّيْدَ: ضَمَّهُ من جانِبَيْهِ،
      ـ حَشَّ الفَرَسَ: ألقَى له حَشيشاً، ومنه المَثَلُ: ‘‘أحُشُّكَ وتَرُوثُني’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ أساء إلى مَنْ أَحْسَنَ إليه.
      ـ مِحَشُّ: حَديدَةٌ تُحَشُّ بها النار، أي: تُحَرَّكُ، كالمِحَشَّةِ، والشُّجاعُ، وما يُجْعَلُ فيه الحَشِيشُ، كالمِحَشَّةِ، وفتحُ ميمهما أفْصَحُ، ومِنْجَلٌ ساذَجٌ يُحَشُّ به، وكَسْرُهُ أفْصَحُ، والأرضُ الكثيرَةُ الحَشِيش، كالمِحَشَّةِ، ومُجْتَمَعُ العَذِرَةِ،
      ـ هو مِحَشُّ حَرْبٍ: مُوقِدٌ لها، طَبِنٌ بها.
      ـ حُشُّ وحَشُّ وحِشُّ: المَخْرَجُ، لأنَّهُمْ كانوا يَقْضُونَ حَوائِجَهُمْ في البَساتِينِ، ج: حُشوشٌ وحُشُّونَ،
      ـ حَشُّ: النَّخْلُ الناقِصُ القصيرُ، ليسَ بمَسْقِيٍّ ولا مَعْمُورٍ، ج: حِشَّانٌ وحَيْشٌ وحِيْشَانٌ،
      ـ حُشُّ: الوَلَدُ الهالِكُ في بَطْنِ أُمِّهِ.
      ـ حُشُّ كَوْكَبٍ، وحُشُّ طَلْحَةَ: مَوْضِعَانِ بالمدينة.
      ـ ابنُ حُشَّةَ الجُهَنِيُّ: تابِعِيٌّ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الحَشَّاشُ: محدِّثٌ.
      ـ زُبَيْنَةُ بنُ مالِكٍ، وعبدُ اللهِ، وحِشَّانُ، والحِرْمازُ: بنُو مالِكِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ وكَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ، يقالُ لهذه القبائل: الحِشَّانُ،
      ـ حُشَّانُ: أُطُمٌ بالمدينة.
      ـ مَحَشَّةُ: الدُّبُرُ، ج: مَحاشُّ.
      ـ مَحَشَّاةُ: أسْفَلُ مَواضِعِ الطَّعامِ المُؤَدِّي إلى المَذْهَبِ،
      ـ مَحَشَّاةُ من الدَّوابِّ: المَبْعَرُ.
      ـ حَشيشُ: الكَلأُ اليَابِسُ، والزَّاهِدُ المَوْصِلِيُّ الكَبِيرُ.
      ـ هِبَةُ اللهِ بنُ حَشيشٍ: ناظِرُ الجُيُوشِ، حَدَّثَ.
      ـ حُشَيْشُ: ابنُ عِمْران: في تَميمٍ، وابنُ هِلالٍ: في بَجِيلَةَ، وابنُ عَدِيٍّ: في كنانَةَ، وابنُ حُرْقُوصٍ: في تَميمٍ أيضاً.
      ـ مَحَشُّ: المَكانُ الكثيرُ الكَلأِ والخَيْرِ.
      ـ حُشَاشُ وحُشَاشَةُ: بَقِيَّةُ الرُّوحِ في المَرِيضِ والجَرِيحِ.
      ـ حُشاشاكَ أن تَفْعَلَ كذا: قُصاراكَ.
      ـ يومُ حُشاشٍ: من أيَّامِهِمْ،
      ـ حِشَاشُ: الجُوَالِقُ فيه الحَشِيشُ.
      ـ حِشاشَا كلِّ شيءٍ: جانِبَاهُ.
      ـ حُشَّةُ: القُبَّةُ العظيمةُ، ج: حُششٌ.
      ـ أحْشَشْتُهُ عن حاجتِهِ: أعْجَلْتُهُ عنها،
      ـ أحْشَشْتُهُ فلاناً: حَشَشْتُ معه،
      ـ أحْشَشَ الكَلأُ: أمْكَنَ لِأَنْ يُحَشَّ،
      ـ أحْشَشْتْ المرأةُ: يَبِسَ الوَلَدُ في بَطْنِهَا، وهي مُحِشٌّ.
      ـ احْتَشَّ الحَشيشَ: طَلَبَهُ، وجَمَعَهُ.
      ـ تَحَشْحَشُوا: تَفَرَّقُوا، وتَحَرَّكُوا، كحَشْحَشُوا.
      ـ مُسْتَحِشَّةُ من النُّوقِ: التي دَقَّتْ أوْظِفَتُها من عِظَمِها وكَثْرَةِ شَحْمِهَا، وقد اسْتَحَشَّهَا الشَّحْمُ وأحَشَّهَا.
      ـ اسْتَحَشَّ: عَطِشَ،
      ـ اسْتَحَشَّ الغُصْنُ: طال،
      ـ اسْتَحَشَّ ساعِدُهَا كفَّهَا: عَظُمَ حتى صَغُرَتِ الكفُّ عندَهُ.
      ـ ألْحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ: في السِّينِ.
  2. حشش (المعجم لسان العرب)
    • "الحَشِيش: يابِسُ الكَلإِ، زاد الأَزهري: ولا يقال وهو رطب حَشِيش،واحدته حَشِيشة، والطَّاقة منه حَشِيشة، والفِعْل الاحْتِشاش.
      وأَحَشَّ الكلأُ: أَمْكَنَ أَن يُجْمع ولا يقال أَجَزَّ.
      وأَحَشَّت الأرضُ: كثر حَشِيشُها أَو صار فيها حَشِيش.
      والعُشْبُ: جِنْس لِلْخَلى والحشِيش،فالخَلى رَطْبُه، والحشِيشُ يابِسُه؛ قال ابن سيده: هذا قول جمهور أَهل اللغة،وقال بعضهم: الحشِيش أَخْضَرُ الكلإِ ويابسُه؛ قال: وهذا ليس بصحيح لأَن موضوعَ هذه الكلمة في اللغة اليُبْس والتقَبُّض.
      الأَزهري: العرب إِذا أَطْلَقوا اسم الحشِيش عَنَوْا به الخَلى خاصَّة، وهو أَجْوَدُ عَلَفٍ يَصْلُح الخَيْلُ عليه، وهي من خَيْر مراعِي النَّعَم، وهو عُرْوَةٌ في الجَدْب وعُقْدة في الأَزَمات، إِلا أَنه إِذا حالت عليه السنة تغَيَّر لونُه واسْودَّ بعد صُفرتِه، واحْتَوَتْه النَّعَم والخَيل إِلا أَن تُمْحِلَ السنة ولا تُنْبِتَ البقلَ، وإِذا بدا القومُ في آخر الخَريف قبل وقوع ربيع بالأَرض فَظَعَنُوا مُنْتحِعين لم ينزلوا بلداً إِلا ما فيه خَلًى،فإِذا وقع ربيع بالأَرض وأَبْقَلَت الرّياضُ أَغْنَتْهم عن الخلى والصِّلّيان.
      وقال ابن شميل: البقْلُ أَجْمَع رَطْباً ويابساً حشيشٌ وعلَفٌ وخَلًى.
      ويقال: هذه لُمْعَة قد أَحَشَّت أَي أَمكنت لأَنْ تُخَشَّ، وذلك إِذا يَبِست، واللُّمْعة من الخَلى، وهو المَوْضع الذي يكثر فيه الحلى، ولا يقال له لُمْعة حتى يصفَرَّ أَو يَبْيَضَّ؛ قال الأَزهري: وهذا كلام كله عربي صحيح.
      والمَحَشّ والمَحَشَّة: الأَرض الكثيرة الحَشِيش.
      وهذا مَحَشُّ صِدْقٍ: لِلْبَلَد الذي يَكثُر فيه الحشيش.
      وفلان بمَحَشِّ صِدْقٍ أَي بموضع كثير الحشيش، وقد يقال ذلك لمن أَصاب أَيَّ خَيرٍ كان مَثَلاً به؛ يقال: إِنَّك بمَحَشّ صِدْق فلا تبْرحْه أَي بموضع كثير الخير.
      وحَشّ الحَشِيشَ يَحُشُّه حشّاً واحْتَشَّه، كِلاهما: جَمَعَه.
      وحَشَشْت الحشيش: قطعْتُه، واحْتَشَشْتُه طلَبْتُه وجَمَعْته.
      وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً من أَسْلَمَ كان في غُنَيْمة له يَحُشُّ عَلَيها، وقالوا: إِنما هو يَهُشُّ، بالهاء، أَي يَضْرب أَغْصانَ الشجَر حتى يَنْتَثِرَ ورَقُهامن قوله تعالى: وأَهُشُّ بها على غَنمي، وقيل: إِنَّ يَحُشّ ويَهُشّ بمعنًى، وهو مَحْمول على ظاهره من الحَشِّ قَطْعِ الحَشِيش.
      يقال: حشّه واحْتَشَّه وحَشَّ على دابَتِه إذا قَطَع لها الحشيش.
      وفي حديث عُمَر، رضي اللَّه عنه: أَنه رَأَى رجُلاً يحْتَشّ في الحَرَم فَزَبَرَهُ؛ قال ابن الأَثير: أَي يأْخُذ الحشيش وهو اليابس من الكَلإِ.
      والحُشّاش: الذين يَحْتَشُّون.
      والمِحَشّ والمَحَشّ: منجل ساذَجٌ يُحَشُّ به الحشيش، والفتح أَجود،وهُما أَيضاً الشيء الذي يُجْعل فيه الحشيش.
      وقال أَبو عبيد: المِحَشّ ما حُشّ به، والمَحَشّ الذي يُجْعل فيه الحشيش، وقد تُكْسر ميمُه أَيضاً.
      والحِشَاش خاصّة: ما يوضع فيه الحشيش، وجمْعُه أَحِشَّة.
      وفي حديث أَبي السَّلِيل:، قال جاءت ابْنةُ أَبي ذَرّ عليها مِحَشّ صُوفٍ أَي كساءٌ خَشن خَلَقٌ، وهو من المِحَش والمَحَش، بالفتح والكسر، والكِساء الذي يوضع فيه الحَشِيش.
      وحَشَشْت فَرَسي: أَلْقَيْتُ له حَشِيشاً.
      وحَشّ الدابة يحُشّها حشّاً: علَفَها الحشيشَ.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل: حُشَّ فَرَسَك.
      وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» في شرح القاموس: ثم إِن لفظ المثل هكذا هو في الصحاح والتهذيب والأساس والمحكم، ورأيت في هامش الصحاح ما نصه: والذي قرأته بخط عبد السلام البصري في كتاب الأمثال لأبي زيد: أَحشك وتروثين، وقد صحح عليه.
      أَحُشُّكَ وتَرُوثُني، يَعْني فرسَه، يُضْرَبُ مثَلاً لكلّ من اصطُنِع عنده معروفُ فكافَأَه بضِدِّه أَوْ لَمْ يَشْكُرْه ولا نَفَعه.
      وقال الأَزهري: يُضْرب مثَلاً لمن يُسِيء إِليك وأَنت تُحْسن إِليه.
      قال الجوهري: ولَوْ قيل بالسين لم يَبْعُدْ، ومعنى أَحُشّك أَفَأَحُشّ لك، ويكون أَحُشُّك أَعْلِفُك الحشيش، وأَحَشَّه: أَعانَه على جَمْع الحشيش.
      وحَشَّت اليَدُ وأَحَشَّت وهي مُحِشّ: يَبِسَت، وأَكثر ذلك في الشَّلَلِ.
      وحُكِي عن يونس: حُشّت، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعلُه،وأَحَشَّها اللَّه.
      الأَزهري: حَشَّت يدُه تحِش إِذا دقَّت وصغُرت، واستحَشَّت مثله.
      وحَشَّ الولَدُ في بطْن أُمِّه يَحِشُّ حَشّاً وأَحَشَّ واستحَشَّ: جُووِزَ به وقْت الوِلادة فيَبِسَ في البَطْن، وبعضهم يقول: حُشَّ، بضمِّ الحاء.
      وأَحَشَّت المرأَة والناقة وهي مُحِشّ: خَشَّ ولدُها في رحِمِها أَي يَبِسَ وأَلْقَتْه حَشًّا ومَحْشُوشاً وأُحْشُوشاً أَي يابساً، زاد الأَزهري: وحَشِيشاً إِذا يبس في بطنها.
      وفي الحديث: أَن رجُلاً أَراد الخروج إِلى تبوك فقالت له أُمُّه أَو امرأَته: كيف بالوَدِيِّ؟ فقال: الغَزْوُ أَنْمى لِلْوَدِيّ، فما مَاتَتْ منه وَدِيّةٌ ولا حَشَّت أَي يَبِسَت.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَن امرأَة مات زوجُها فاعتدّت أَربعةَ أَشهر وعشْراً ثم تزوّجت رجلاً فمكثت عنده أَربعة أَشهر ونصفاً ثم ولدت ولداً، فدعا عمرُ نساءً من نساء الجاهلية فسأَلهن عن ذلك، فقلن: هذه امرأَة كانت حاملاً من زوجها الأَوّل، فلما مات حَشَّ ولدُها في بطنها، فلما مسها الزوج الآخر تحرَّك ولدُها، قال: فَأَلْحَقَ عمر الولدَ بالأَول.
      قال أَبو عبيد: حَشَّ ولدُها في بطنها أَي يَبِس.
      والحُشّ: الولد الهالك في بطن الحاملة.
      وإَن في بطنها لَحُستّاً، وهو الولد الهالك تنطوي عليه وتُهْراق دَماً عليه تنطوي عليه أَي يبقى فلم يخرج؛ قال ابن مقبل: ولقد غَدَوْتُ على التِّجارِ بِجَسْرة قَلِقٍ حشُوش جَنِينها أَو حائِ؟

      ‏قال: وإِذا أَلقت ولدها يابساً فهو الحشيش، قال: ولا يخرج الحشيش من بطنها حتى يُسْطى عليها، وأَما اللحم فإِنه يتقطع فيَبُول حَفْزاً في بولها، والعِظام لا تخرج إِلا بعد السَّطْوِ عليها، وقال ابن الأَعرابي: حَشّ ولدُ الناقة يَحِشُّ حُشُوشاً وأَحَشَّته أُمّه.
      والحُشاشَة: رُوح القلب ورَمَقُ حياة النفْس؛

      قال: وما المَرْءُ، ما دامَتْ حُشاشةُ نَفْسِه،بمُدْرِكِ أَطْرافِ الخُطُوبِ، ولا آلِ وكل بقية حُشاشة.
      والحُشاش والحُشَاشة: بقية الروح في المريض.
      ومنه حديث زمزم: فانْفَلَتَت البقرة من جازِرِها بحُشاشَةِ نفْسِها أَي برمق بقيّة الحياة والروح.
      وحُشاشاكَ أَن تفعل ذلك أَي مَبْلَغُ جُهْدِكَ؛ عن اللحياني، كأَنه مشتق من الحشاشة.
      الأَزهري: حُشاشاكَ أَن تفعل ذاك وغُناماك وحُماداك بمعنَى واحد.
      الأَزهري: الحُشاشة رَمَق بقية من حياة؛ قال الفرزدق: إِذا سَمِعَتْ وطْءَ الرِّكابِ تنَفَّسَتْ حُشاشَتُها، في غيرِ لَحْمٍ ولا دَم وأَحَشّ الشحمُ العظمَ فاستَحَشّ: أَدَقّه فاستدقّ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏سَمِنَتْ فاسْتَحَشَّ أَكْرُعُها،لا النِّيُّ نِيٌّ، ولا السَّنامُ سَنام وقيل: ليس ذلك لأَن العِظام تَدِقّ بالشحم ولكن إِذا سَمِنَتْ دَقَّتْ عند ذلك فيما يُرى.
      الأَزهري: والمُسْتَحِشَّة من النوق التي دقَّت أَوظِفَتُها من عِظَمِها وكثرةِ لحمها وحَمِشَت سَفِلَتُها في رأْي العين.
      يقال: استحشَّها الشحم وأَحَشَّها الشحم.
      وقام فلان إِلى فلان فاستَحَشَّه أَي صَغُرَ معه.
      وحَشَّ النارَ يَحُشُّها حَشّاً: جمع إِليها ما تفرق من الحطب، وقيل: أَوقدها، وقال الأَزهري: حَشَشْتُ النارَ بالحطب، فزاد بالحطب؛ قال الشاعر:تاللَّه لولا أَنْ تَحُشَّ الطُّبَّخُ بِيَ الجَحِيمَ، حين لا مُسْتَصْرَخُ يعني بالطُّبّخ الملائكةَ الموكَّلين بالعذاب.
      وحَشَّ الحرب يَحُشُّها حَشّاً كذلك على المَثَل إِذا أَسعرها وهيجها تشبيهاً بإِسْعار النار؛ قال زهير: يَحُشُّونَها بالمَشْرَفِيَّة والقنَا،وفِتْيانِ صِدْقٍ لا ضِعافٍ ولا نُكْل والمِحَشُّ: ما تُحَرّكُ به النار من حديد، وكذلك المِحَشَّة؛ ومنه قيل للرجل الشجاع: نِعْم مِحَشُّ الكَتِيبة.
      وفي حديث زينب بنت جحش: دخل عليّ رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فضربني بِمِحَشِّة أَي قضيب،جعلَتْه كالعود الذي تُحَشُّ به النار أَي تحرّك به كأَنه حركها به لتَفْهَم ما يقول لها.
      وفلان مِحَشُّ حَرْب: مُوقِد نارها ومُؤَرّثُها طَبِنٌ بها.
      وفي حديث الرؤيا: وإِذا عنده نار يَحُشُّها أَي يُوقِدُها؛ ومنه حديث أَبي بَصيرٍ: ويْلُ أُمِّه مِحَشُّ حَرْب لو كان معه رجال ومنه حديث عائشة تصف أَباها، رضي اللَّه عنهما: وأَطْفَأَ ما حَشَّتْ يهود أَي ما أَوقَدَت من نيران الفتنة والحرب.
      وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: كما أَزالوكُمْ حَشّاً بالنِّصالِ أَي إِسْعاراً وتهييجاً بالرمْي.
      وحَشَّ النَّابِلُ سهمَه يَحُشُّه حَشّاً إِذا راشَه، وأَلْزَقَ به القُذَذَ من نواحيه أَو ركَّبها عليه؛

      قال: أَو كمِرِّيخٍ على شَرْيانَةٍ،حَشَّه الرامِي بِظُهْرانٍ حُشُرْ (* قوله «حشر» كذا ضبط في الأصل.) وحُشّ الفرسُ بِجِنْبَيْنِ عظيمين إِذا كان مُجْفَراً.
      الأَزهري: البعير والفرس إِذا كان مُجْفَرَ الجنبين يقال: حُشَّ ظهره بجنبين واسِعَين،فهو مَحْشُوش؛ وقال أَبو دواد الإِيادي يصف فرساً: منَ الحارِكِ مَحْشُوش،بِجَنْبٍ جُرْشُعٍ رَحْبِ وحَشَّ الدابة يَحُشُّها حَشّاً: حملها في السير؛

      قال: قد حَشَّها الليل بعُصْلُبِيِّ،مُهاجِرٍ، ليس بأَعْرابيِّ (* قوله «والحش البستان» هو مثلث.).
      وفي حديث عثمان: أَنه دُفِنَ في حَشِّ كَوْكَبٍ وهو بُسْتان بظاهر المدينة خارج البَقِيع.
      والحش: المُتَوَضَّأُ، سمي به لأَنهم كانوا يَذْهبون عند قضاء الحاجة إِلى البَساتين، وقيل إِلى النخْل المجتمع يَتَغَوَّطُون فيها على نحو تسميتهم الفناء عَذِرةً، والجمع من كل ذلك حِشَّان وحُشَّان وحَشَاشين؛ الأَخيرة جمعُ الجمع، كلُّه عن سيبويه.
      وفي الحديث: أَنَّ رسولَ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، اسْتَخْلى في حُشَّان.
      والمِحَشّ والمَحَشّ جميعاً: الحَشّ كأَنه مُجْتَمَع العَذِرة.
      والمَحَشَّة، بالفتح: الدبرُ وذكره ابن الأَثير في ترجمة حَشَن، قال: في الحديث ذكرُ حُشَّان، وهو بضم الحاء وتشديد الشين، أُطُمٌ من آطامِ المدينة على طريق قُبور الشُّهَداءِ في الحديث: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، نَهَى عن إِتْيان النساء في مَحاشِّهِنّ، وقد روي بالسين، وفي رواية: في حُشُوشهن أَي أَدْبارهن.
      وفي حديث ابن مسعود: مَحاشُّ النساء عليكم حرام.
      قال الأَزهري: كنى عن الأَدبار بالمَحاشّ كما يُكْنى بالحُشُوش عن مواضع الغائطِ.
      والحَشّ والحُشّ: المَخْرَج لأَنهم كانوا يقضُون حوائجَهم في البساتين، والجمع حشوش.
      وفي حديث طلحة بن عبيد اللَه أَنه، قال: أَدْخَلوني الحَشّ وقَرَّبوا اللُّجَّ فوضَعُوه على قَفَيّ فبايعْت وأَنا مُكْرَه.
      وفي الحديث: إِنَّ هذه الحُشُوش مُحْتَضَرة،يعني الكُنُفَ ومواضعَ قضاء الحاجة.
      والحِشاشُ الجُوالِق؛

      قال: أَعْيَا فنُطْناهُ مَنَاطَ الجَرِّ،بَيْنَ حِشَاشَيْ بازِلٍ جِوَرِّ والحَشْحَشة: الحَرَكة ودُخُولُ بعضِ القوم في بعض.
      وحَشْحَشَتْه النَّارُ: أَحْرَقَتْه.
      وفي حديث علي وفاطمة: دخَل عَلينارسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وعلينا قَطِيفة فلما رأَيْناه تَحَشْحَشْنا؛ فقال: مَكانَكُما التَحَشْحُش: التحرُّك للنهوض.
      وسمعت له حَشْحَشَة وخَشْخَشَة أَي حركَةً.
      "
  3. وحش (المعجم لسان العرب)

    • "الوَحْش: كلُّ شيء من جواب البَرّ مما لا يَسْتأْنس مُؤنث، وهو وَحْشِيّ، والجمع وُحُوشٌ لا يُكسّر على غير ذلك؛ حمارٌ وحْشَيٌّ وثورٌ وَحْشِيٌّ كلاهما منسوب إِلى الوَحْشِ.
      ويقال: حمارُ وَحْشٍ بالإِضافة وحمارٌ وحْشِيٌّ.
      ابن شميل: يقال للواحد من الوحْشِ هذا وحْشٌ ضَخْم وهذه شاةٌ وَحْش، والجماعة هي الوَحْشُ والوُحُوش والوَحِيش؛ قال أَبو النجم: أَمْسى يَبَاباً، والنَّعامُ نَعَمُهْ،قَفْراً، وآجَالُ الوَحِيشِ غَنَمُهْ وهذا مثل ضائِنِ وضَئينٍ.
      وكل شيء يسْتَوْحِشُ عن الناس، فهو وَحْشِيّ؛ وكل شيء لا يَسْتَأْنس بالناس وَحْشِيٌّ.
      قال بعضهم: إِذا أَقبل الليلُ استأْنس كلُّ وَحْشِيٍّ واسْتَوْحَش كل إِنْسِيّ.
      والوَحْشةُ: الفَرَقُ من الخَلْوة.
      يقال: أَخذَتْه وَحْشةٌ.
      وأَرض مَوْحُوشةٌ: كثيرة الوَحْشِ.
      واسْتَوْحَشَ منه: لم يَأْنَسْ به فكان كالوَحْشيّ؛ وقول أَبي كبير الهذلي: ولقد عَدَوْتُ وصاحِبي وَحْشِيّةٌ،تحتَ الرِّداء، بَصِيرةٌ بالمُشْرِف (* قوله «ولقد عدوت» في شرح القاموس: ولقد غدوت بالغين المعجمة.) قيل: عَنى بوَحْشِيّة رِيحاً تدخل تحت ثيابه، وقوله بَصِيرة بالمُشْرف يعني الرِّيحَ أَي من أَشْرَفَ لها أَصابته، والرِّداءُ السَّيفُ.
      وفي حديث النجاشي: فنَفَخَ في إِحْلِيل عُمارَةَ فاسْتَوْحَشَ أَي سُحِرَ حتى جُنَّ فصار يَعْدُو مَع الوَحْشِ في البَرِّية حتى مات، وفي رواية: فطارَ مع الوَحْشِ.
      ومكانٌ وَحْشٌ: خالٍ، وأَرض وَحْشةٌ، بالتسكين، أَي قَفْرٌ.
      وأَوْحَشَ المكانُ من أَهله وتوَحّشَ: خَلا وذهبَ عنه الناسُ.
      ويقال للمكان الذي ذهب عنه الناسُ: قد أَوْحَشَ، وطَلَلٌ مُوحِشٌ؛

      وأَنشد: لِسَلْمى مُوحِشاً طَلَلُ،يَلُوح كأَنه خِلَلُ وهذا البيت أَورده الجوهري فقال: لِمَيّةَ موحشاً؛ وقال ابن بري: البيت لكُيَيّر، قال وصواب إِنشاده: لِعَزَّةَ موحشاً، وأَوْحَشَ المكانَ: وجَدَه وحْشاً خالياً.
      وتوَحَّشَت الأَرضُ: صارت وحْشةً؛

      وأَنشد الأَصمعي لعبّاس بن مِرْداس: لأَسْماءَ رَسْمٌ أَصْبَحَ اليومَ دارِسا،وأَوْحَشَ منها رَحْرَحانَ فراكِسا ويروى: وأَقْفَر إِلاَّ رَحْرَحانَ فراكِسا ورَحْرَحانُ وراكِس: موضعان.
      وفي الحديث: لا تَحْقِرَنَّ شيئاً من المعروف ولو أَن تُؤْنِسَ الوَحْشانَ؛ الوَحْشانُ: المُغْتَمُّ.
      وقومٌ وَحاشَى: وهو فَعْلانُ من الوَحْشة ضدّ الأُنْس.
      والوَحْشةُ: الخَلْوة والهَمُّ.
      وأَوْحَشَ المكانُ إِذا صارَ وَحْشاً، وكذلك توحّشَ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.
      وفي حديث عبد اللَّه: أَنه كان يَمْشِي مع رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، في الأَرضِ وَحْشاً أَي وحْدَه ليس معه غيره.
      وفي حديث فاطمة بنت قيس: أَنها كانت في مكانٍ وحْشٍ فخِيفَ على ناحِيتها أَي خَلاءٍ لا ساكنَ به.
      وفي حديث المدينة: فيَجدانه وَحْشاً.
      وفي حديث ابن المسيب وسئل عن المرأَة: هي في وَحْشٍ من الأَرض.
      ولَقِيَه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتَةَ، ومعناه كمعنى الأَول، أَي ببلد قَفْر.
      وتركته بوَحْشِ المَتْنِ أَي بحيث لا يُقْدر عليه، ثم فسّر المَتْنَ فقال: وهو المتنُ من الأَرض وكلُّه من الخَلاء.
      وبلادٌ حِشُون: قَفْرةٌ خالية؛

      وأَنشد: منازلُها حِشُونا على قياس سِنُونَ وفي موضع النصب والجرّ حِشِينَ مثل سِنِينَ؛

      وأَنشد: فأَمْسَتْ بَعْدَ ساكِنها حِشِينَ؟

      ‏قال أَبو منصور: حِشُون جمعُ حِشَةٍ وهو من الأَسماء الناقصة، وأَصلُها وِحْشةٌ فنُقِصَ منها الواوُ كما نَقَصُوها من زِنَةٍ وصِلَةٍ وعِدَة، ثم جَمَعُوها على حِشِينَ كما، قالوا عِزِينَ وعِضِينَ من الأَسماء الناقصة.
      وباتَ وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً لم يأْكل شيئاً فخلا جَوفُه، والجمع أَوْحاشٌ.
      والوَحْشُ والمُوحِشُ: الجائعُ من الناس وغيرهم لخُلُوِّهِ من الطعام.
      وتوَحَّشَ جوفُه: خَلا من الطعام.
      ويقال: تَوَحَّشْ للدَّواء أَي أَخْل جوفَك له من الطعام.
      وتوَحَّشَ فلان للدَّواء إِذا أَخلى مَعِدَتَه ليكون أَسْهَلَ لخروج الفُضول من عُروقه.
      والتوَحُّشُ للدواء.
      الخُلُوُّ له.
      ويقال للجائع الخالي البطن: قد توَحَّشَ.
      أَبو زيد: رجل مُوحِشٌ ووحْشٌ ووحِشٌ وهو الجائع من قوم أَوْحاشٍ.
      ويقال: بات وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً.
      وأَوْحَشَ الرجلُ: جاعَ.
      وبِتْنا أَوْحاشاً أَي جِياعاً.
      وقد أَوْحَشْنا مُذْ لَيْلَتانِ أَي نِفِدَ زادُنا؛ قال حُمَيد يصف ذئباً: وإِن بات وحْشاً لَيْلةً لم يَضِقْ بها ذِراعاً، ولم يُصْبِحْ بها وهو خاشِعُ وفي الحديث: لقد بِتْنا وَحْشِينَ ما لنا طعام.
      يقال: رجل وَحْشٌ،بالسكون، من قوم أَوْحاشٍ إِذا كان جائعاً لا طعام له؛ وقد أَوْحَشَ إِذا جاع.
      قال ابن الأَثير: وجاء في رواية الترمذي: لقد بِتْنا لَيْلتَنا هذه وَحْشى، كأَنه أَراد جماعةَ وحْشِيٍّ؛ والوَحْشِيُّ والإِنْسِيُّ: شِقَّا كلِّ شيء.
      ووَحْشِيُّ كلِّ شيء: شِقُّه الأَيْسَرُ، وإِنْسِيُّه شِقُّه الأََيْمنُ، وقد قيل بخلاف ذلك.
      الجوهري: والوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيْمن من كل شيء؛ هذا قول أَبي زيد وأَبي عمرو؛ قال عنترة: وكأَنما تَنْأَى بجانب دَفّها الوَحْشِيّ من هَزَجِ العَشِيّ مُؤوَّم وإِنما تَنْأَى بالجانب الوَحْشِيّ لأَنَّ سوطَ الراكب في يده اليمنى؛ وقال الراعي: فمالَتْ على شِقِّ وَحْشِيِّها،وقدْ رِيعَ جانِبُها الأَيْسَرُ

      ويقال: ليس من شيء يَفْزَع إِلا مال على جانبه الأَيمن لأَن الدابة لا تؤْتى من جانبها الأَيْمَن وإِنما تُؤْتى في الاحْتِلاب والركُوبِ من جانبها الأَيْسر، فإِنما خَوْقُه منه، والخائف إِنما يَفِرّ من موضع المخافة إِلى موضع الأَمْن.
      والأَصمعي يقول: الوحْشِيُّ الجانبُ الأَيْسرُ من كل شيء.
      وقال بعضهم: إِنْسِيُّ القَدَمِ ما أَقْبَلَ منها على القدم الأُخرى، ووَحْشِيُّها ما خالفَ إِنْسِيَّها.
      ووَحْشِيُّ القَوْسِ الأَعْجمِيّةِ: ظَهرُها، وإِنْسِيُّها: بَطنُها المُقْدِمُ عليك، وفي الصحاح: وإِنْسِيُّها ما أَقْبَل عليك منها، وكذلك وَحْشِيُّ اليدِ والرجْل وإِنْسِيُّهما، وقيل: وحْشِيُّها الجانبُ الذي لا يقع عليه السَّهمُ، لم يَخُصَّ بذلك أَعْجميّةٌ من غيرها.
      ووَحْشِيُّ كلِّ دابة: شِقَّه الأَيمن،وإِنْسِيُّه: شقُّه الأَيسر.
      قال الأَزهري: جوّدَ الليثُ في هذا التفسير في الوَحْشِيّ والإِنْسِيّ ووافَقَ قولُه قول الأَئمة المُتْقِنِينَ.
      ورُوي عن المفضل وعن الأَصمعي وعن أَبي عبيدة، قالوا كلُّهم: الوَحْشِيُّ من جميع الحيوان ليس الإِنسان، هو الجانبُ الذي لا يُحْلَب منه ولا يُرْكَبُ، والإِنسيُّ الجانبُ الذي يَرْكَب منه الراكب ويَحْلُب منه الحالب.
      قال أَبو العباس: واختلف الناس فيهما من الإِنسان، فبعضهم يُلْحِقه في الخيل والدواب والإِبل، وبعضهم فرّق بينهما فقال: الوَحْشِيّ ما وَليَ الكتِفَ، والإِنْسِيُّ ما وَليَ الإِبْطَ، قال: هذا هو الاختيار ليكون فرقاً بين بني آدم وسائرٍ الحيوان؛ وقيل: الوَحْشِيُّ من الدابة ما يَرْكب منه الراكبُ ويَحْتَلِبُ منه الحالبُ، وإِنما، قالوا: فَجالَ على وَحْشِيّه وانْصاعَ جانبُه الوَحْشِيُّ لأَنه لا يؤْتى في الركوب والحلب والمُعالجة وكلِّ شيء إِلا منه فإِنما خوْفُه منه، والإِنْسِيُّ الجانبُ الآخر؛ وقيل: الوحشي الذي لا يُقدَر على أَخذ الدابة إِذا أَفْلَتت منه وإِنما يؤخذ من الإِنْسِيّ،وهو الجانب الذي تُرْكب منه الدابة.
      وقال ابن الأَعرابي: الجانب الوَحِيشُ كالوَحْشِيّ؛

      وأَنشد: بأَقدامِنا عن جارِنا أَجنَبِيّة حَياء، وللمُهْدى إِليه طَريقُ لِجارتِنا الشِّقُّ الوَحِيشُ، ولا يُرى لِجارتِنا منّا أَخٌ وصديقُ وتَوَحَّشَ الرجلُ: رَمى بثوبه أَو بما كان.
      ووَحَشَ بِثَوْبه وبسيفه وبرُمْحه، خَفِيف: رَمى؛ عن ابن الأَعرابي، قال: والناسُ يقولون وَحَّشَ،مُشَدَّداً، وقال مرّة: وحَشَ بثوبه وبدِرْعه ووَحَّش، مخفف ومثقَّل، خافَ أَن يُدْرَك فرَمى به ليُخَفِّفَ عن دابته.
      قال الأَزهري: ورأَيت في كتابٍ أَن أَبا النجم وَحَّشَ بثيابه وارْتَدَّ يُنْشِد أَي رَمى بثيابه.
      وفي الحديث: كانَ بين الأَوْس والخَزْرج قِتال فجاء النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فلما رآهم نادى: أَيُّها الناسُ اتَّقوا اللَّه حق تُقاتِه «الآيات» فوَحَّشُوا بأَسْلحتهم واعْتَنَق بعضُهم بعضاً أَي رَمَوْها؛ قالت أُم عمرو بنت وَقْدانَ: إِن أَنتُمُ لم تَطْلُبوا بأَخِيكُم،فذَرُوا السِّلاحَ وَوَحِّشُوا بالأَبْرَقِ وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: أَنه لَقي الخوارجَ فوَحَّشُوا برِماحِهم واستَلّوا السيوف؛ ومنه الحديث: كان لرسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، خاتم من حديد (* قوله «من حديد» الذي في النهاية من ذهب.) فَوَحَّشَ به بين ظَهْرانَيْ أَصحابهِ فَوحّشَ الناسُ بخواتيمهم، وفي الحديث: أَتاه سائلٌ فأَعطاه تمرةً َوَحَّشَ بها.
      والوحشي من التِّين: ما نَبَت في الجبال وشَواحِط الأَوْدية، ويكون من كل لون: أَسود وأَحمر وأَبيض، وهو أَصغر التين، وإِذا أَكل جَنِيّاً أَحْرق الفم، ويُزَبَّبُ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة.
      ووَحْشِيٌّ: اسم رجل، ووَحْشِيَّةُ: اسم امرأَة؛ قال الوَقَّافُ أَو المرّار الفقعسي: إِذا تَرَكَتْ وَحْشِيَةُ النَّجْدَ لم يكن لِعَيْنَيك، مما تَشْكُوانِ، طَبِيبُ والوَحْشةُ: الخَلْوةُ والهَمُّ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.
      "
  4. حَشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَشَّ حَشَشْتُ ، يَحُشّ ، احْشُشْ / حُشَّ ، حَشًّا ، فهو حَاشّ ، والمفعول مَحْشوش :-
      • حشَّ الحشيشَ ونحوَه جزَّه وجمعه :-حَشَشْتُ برسيمًا لأطعم الخرافَ، - حشَّ النَّباتات الضارَّة/ الخُضرة.
  5. الحَشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشُّ (بفتح الحاء وضمها) : الأُحْشُوش.
      و الحَشُّ البُسْتان.
      و الحَشُّ .
      النخل المجتمع.
      و الحَشُّ الكَنِيف.
      و الحَشُّ المُتَوَضَّأُ. والجمع : حُشُوشٌَ، وحِشَّانٌ (بكسر الحاء وضمها) .
  6. وحِشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وحِشَ لـ يوحَش ، وَحْشَةً ، فهو وَحِش ، والمفعول مَوْحوش له :-
      • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء شعَر بوحشةٍ له :-سافر فوَحِش لأهله.
  7. وُحِشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • وُحِشَ يُوحَش ، وَحْشةً ، والمفعول موحوش :-
      • وُحِشَ المكانُ كثُرت فيه الحيوانات الوحشيَّة
      • أَرْض موحوشة: أي ذات وحش أو كثيرة الوحش.
  8. حيش (المعجم لسان العرب)
    • "الحَيْشُ: الفَزَعُ؛ قال المتنخل الهذلي: ذلك بَزِّي، وسَلِيهِمْ إِذا ما كفَّتِ الحَيْش عن الأَرْجُلِ ابن الأَعرابي: حاش يَحِيشُ حَيْشاً إِذا فَزعَ.
      وفي الحديث: أَن قوماً أَسلموا فقَدِمُوا المدينة بلحم فتَحَيَّشَتْ أَنفسُ أَصحابه منه.
      تَحَيَّشَتْ: نفرت وفَزِعَتْ، وقد روي بالجيم، وهو مذكور في موضعه.
      وفي حديث عمر، قال لأَخيه زيد حين نُدب لقتال أَهل الردَةِ فتثاقل: ما هذا الحَيشُ والقِلُّ أَي ما هذا الفزَعُ والرِّعْدةُ والنفورُ.
      والحَيْشانُ: الكثير الفزع.
      والحَيْشانةُ: المرأَة الذَّعُورُ من الرِّيبَةِ.
      "
  9. احتشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتشَّ يَحْتشّ ، احْتَشِشْ / احْتَشَّ ، احتشاشًا ، فهو مُحتشّ :-
      احتشَّ فلانٌ جزّ الكلأَ والحشيشَ.
  10. انحاشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انحاشَ عن ينحاش ، انْحَشْ ، انحياشًا ، فهو منحاش ، والمفعول منحاش عنه :-
      انحاش عنه ابتعد عنه
      • فلانٌ لا ينحاش من شيء: لا يكترث له.


  11. حشا (المعجم لسان العرب)
    • "الحَشَى: ما دُون الحِجابِ مما في البَطْن كُلِّ من الكَبِد والطِّحال والكَرِش وما تَبعَ ذلك حَشىً كُلُّه.
      والحَشَى: ظاهر البطن وهو الحِضْنُ؛

      وأَنشد في صفة امرأَة: هَضِيم الحَشَى ما الشمسُ في يومِ دَجْنِها

      ويقال: هو لَطيفُ الحَشَى إِذا كان أَهْيَفَ ضامِرَ الخَصْر.
      وتقول: حَشَوْتُه سهماً إِذا أَصبتَ حَشَاه، وقيل: الحَشَى ما بين ضِلَعِ الخَلْف التي في آخر الجَنْبِ إِلى الوَرِك.
      ابن السكيت: الحَشَى ما بين آخِرِ الأَضْلاع إِلى رأْس الوَرِك.
      قال الأَزهري: والشافعي سَمَّى ذلك كله حِشْوَةً، قال: ونحو ذلك حفظته عن العرب، تقول لجميع ما في البطن حِشْوَة، ما عدا الشحم فإِنه ليس من الحِشْوة، وإِذا ثنيت قلت حَشَيانِ.
      وقال الجوهري: الحَشَى ما اضْطَمَّت عليه الضلوع؛ وقولُ المُعَطَّل الهذلي: يَقُولُ الذي أَمْسَى إِلى الحَزْنِ أَهْلُه: بأَيّ الحَشَى أَمْسَى الخَلِيطُ المُبايِنُ؟ يعني الناحيةَ.
      التهذيب: إِذا اشْتَكَى الرجلُ حَشَاه ونَساه فهو حَشٍ ونَسٍ، والجمع أَحْشَاءٌ.
      الجوهري: حِشْوَةُ البطن وحُشْوته، بالكسر والضم، أَمعاؤُه.
      وفي حديث المَبْعَثِ: ثم شَقَّا بَطْني وأَخْرَجا حُِشْوَتي؛ الحُشْوَةُ، بالضم والكسر: الأَمعاء.
      وفي مَقْتل عبد الله بن جُبَيْر: إِنْ حُشْوَتَه خَرَجَت.
      الأَصمعي: الحُشْوة موضع الطعام وفيه الأَحْشَاءُ والأَقْصابُ.
      وقال الأَصمعي: أَسفلُ مواضع الطعام الذي يُؤدِّي إِلى المَذْهَب المَحْشاةُ، بنصب الميم، والجمع المَحاشِي، وهي المَبْعَرُ من الدواب، وقال: إِياكم وإِتْيانَ النساءِ في مَحاشِيهنَّ فإِنَّ كُلَّ مَحْشاةٍ حَرامٌ.
      وفي الحديث: محاشي النساء حرامٌ.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، وهي جمع مَحْشاة لأَسفل مواضع الطعام من الأَمْعاء فكَنَى به عن الأَدْبار؛ قال: ويجوز أَن تكون المَحاشِي جمع المِحْشَى، بالكسر، وهي العُظَّامَة التي تُعَظِّم بها المرأَة عَجيزتها فكَنَى بها عن الأَدْبار.
      والكُلْيتانِ في أَسفل البطن بينهما المَثانة، ومكانُ البول في المَثانة، والمَرْبَضُ تحت السُّرَّة، وفيه الصِّفَاقُ، والصِّفاقُ جلدة البطن الباطنةُ كلها، والجلدُ الأَسفل الذي إِذا انخرق كان رقيقاً، والمَأْنَةُ ما غَلُظَ تحت السُّرَّة (* قوله «ما لي أراك حشيا» كذا بالقصر في الأصل والنهاية فهو فعلى كسكرى لا بالمد كما وقع في نسخ القاموس).
      رابيَةً أَي ما لَكِ قد وقعَ عليك الحَشَى، وهو الرَّبْوُ والبُهْرُ والنَّهِيجُ الذي يَعْرِض للمُسْرِع في مِشْيَته والمُحْتَدِّ في كلامه من ارتفاع النَّفَس وتَواتُره، وقيل: أَصله من إِصابة الرَّبْوِ حَشاه.
      ابن سيده: ورجل حَشٍ وحَشْيانُ من الرَّبْوِ، وقد حَشِيَ، بالكسر؛ قال أَبو جندب الهذلي: فنَهْنَهْتُ أُولى القَوْمِ عنهم بضَرْبةٍ،تنَفَّسَ منها كلُّ حَشْيانَ مُجْحَرِ والأُنثى حَشِيَةٌ وحَشْيا، على فَعْلى، وقد حَشِيا حَشىً.
      وأَرْنب مُحَشِّيَة الكِلابِ أَي تَعْدُو الكلابُ خلفها حتى تَنْبَهِرَ.
      والمِحْشَى: العُظَّامة تُعَظِّم بها المرأَة عَجِيزتَها؛

      وقال: جُمّاً غَنيَّاتٍ عن المَحاشي والحَشِيَّةُ: مِرْفَقة أَو مِصْدَغة أَو نحوُها تُعَظِّم بها المرأَة بدنَها أَو عجيزتها لتُظَنَّ مُبَدَّنةً أَو عَجْزاء، وهو من ذلك؛

      أَنشد ثعلب: إِذا ما الزُّلُّ ضاعَفْنَ الحَشايا،كَفاها أَن يُلاثَ بها الإِزارُ ابن سيده: واحْتَشَتِ المرأَةُ الحَشِيَّةَ واحْتَشتْ بها كلاهما لبستها؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لا تحْتَشِي إِلا الصَّميمَ الصادقا يعني أَنها تَلْبَسُ الحَشايا لأَن عِظَمَ عجيزتها يُغْنيها عن ذلك؛ وأَنشد في التَّعدِّي بالباء: كانت إِذا الزُّلُّ احْتَشَينَ بالنُّقَبْ،تُلْقِي الحَشايا ما لَها فيها أَرَبْ الأَزهري: الحَشِيَّةُ رِفاعةُ المرأَة، وهو ما تضعه على عجيزتها تُعَظِّمُها به.
      يقال: تحَشَّتِ المرأَةُ تحَشِّياً، فهي مُتَحَشِّيةٌ.
      والاحْتِشاءُ: الامتلاءُ، تقول: ما احْتشَيْتُ في معنى امْتلأْتُ.
      واحْتَشَت المُسْتحاضةُ: حَشَتْ نفْسَها بالمَفارِم ونحوها، وكذلك الرجل ذو الإِبْرِدَةِ.
      التهذيب: والاحْتِشاءُ احْتِشاءُ الرجل ذي الإِبْرِدَةِ، والمُسْتحاضة تحْتَشِي بالكُرْسُفِ.
      قال النبي، صلى الله عليه وسلم،لامرأَةٍ: احْتَشِي كُرْسُفاً، وهو القطن تحْشُو به فرجها.
      وفي الصحاح: والحائض تحْتَشِي بالكُرْسُفِ لتحبس الدم.
      وفي حديث المُسْتحاضةِ: أَمرها أَن تغتسل فإِن رأَت شيئاً احْتَشتْ أَي اسْتَدْخلَتْ شيئاً يمنع الدم من القطن؛ قال الأَزهري: وبه سمي القُطْنُ الحَشْوَ لأَنه تُحْشَى به الفُرُش وغيرها.
      ابن سيده: وحَشا الوِسادة والفراشَ وغيرهما يَحْشُوها حَشْواً ملأَها، واسم ذلك الشيء الحَشْوُ، على لفظ المصدر.
      والحَشِيَّةُ: الفِراشُ المَحْشُوُّ.
      وفي حديث علي: من يَعْذِرُني من هؤلاءِ الضَّياطِرةِ يتَخَلَّفُ أَحدُهم يتَقَلَّبُ على حَشاياهُ أَي على فَرْشِه، واحدَتُها حَشِيَّة،بالتشديد.
      ومنه حديث عمرو بن العاص: ليس أَخو الحرب من يَضَعُ خُورَ الحَشَايا عن يمينه وشماله.
      وحَشْوُ الرجل: نفْسُه على المَثل، وقد حُشِيَ بها وحُشِيَها؛ وقال يزيد بن الحَكَم الثَّقَفِيُّ: وما بَرِحَتْ نفْسٌ لَجُوجٌ حُشِيتَها تُذِيبُكَ حتى قِيلَ: هل أَنتَ مُكْتَوي؟ وحُشِيَ الرجلُ غيظاً وكِبْراً كلاهما على المَثَل؛ قال المَرَّارُ: وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِه،فهو يَمْشِي حَظَلاناً كالنَّقِرْ وأَنشد ثعلب: ولا تَأْنَفا أَنْ تَسْأَلا وتُسَلِّما،فما حُشِيَ الإِنسانُ شَرّاً من الكِبْرِ ابن سيده: وحُشْوَة الشاةِ وحِشْوَتُها جَوْفُها، وقيل: حِشْوة البطن وحُشْوَتُه ما فيه من كبد وطحال وغير ذلك.
      والمَحْشَى: موضع الطعام.
      والحَشا: ما في البطن، وتثنيته حَشَوانِ، وهو من ذوات الواو والياء لأَنه مما يثنى بالياء والواو، والجمع أَحْشاءٌ.
      وحَشَوْتُه: أَصَبْتُ حَشاه.
      وحَشْوُ البيت من الشِّعْر: أَجزاؤُه غير عروضه وضربه، وهو من ذلك.
      والحَشْوُ من الكلام: الفَضْلُ الذي لا يعتمد عليه، وكذلك هو من الناس.
      وحُشْوةُ الناس: رُذالَتُهم.
      وحكى اللحياني: ما أَكثر حِشْوَةَ أَرْضِكم وحُشْوَتها أَي حَشْوَها وما فيها من الدَّغَل.
      وفلان من حِشْوَة بني فلان،بالكسر، أَي من رُذالهم.
      وحَشْوُ الإِبل وحاشِيَتُها: صِغارها، وكذلك حواشيها، واحدتها حاشِيةٌ، وقيل: صِغارها التي لا كِبار فيها، وكذلك من الناس.
      والحاشِيتانِ: ابنُ المَخاض وابن اللَّبُون.
      يقال: أَرْسَلَ بنو فلان رائداً فانْتَهى إِلى أَرض قد شَبِعَتْ حاشِيَتاها.
      وفي حديث الزكاة: خُذْ من حَوَاشي أَموالهم؛ قال ابن الأَثير: هي صِغارُ الإِبل كابن المَخاض وابن اللَّبُون، واحدتها حاشِيَةٌ.
      وحاشِيَةُ كل شيءٍ: جانبه وطَرَفُه، وهو كالحديث الآخر: اتَّقِ كرائمَ أَمْوالهم.
      وحَشِيَ السِّقاءُ حَشىً: صار له من اللَّبَن شِبْهُ الجِلْدِ من باطن فلَصِقَ بالجلد فلا يَعْدَمُ أَن يُنْتِنَ فيُرْوِحَ.
      وأَرضٌ حَشاةٌ: سَوْداء لا خير فيها.
      وقال في موضع آخر: وأَرض حَشاةٌ قليلة الخير سوداءُ.
      والحَشِيُّ من النَّبْتِ: ما فسَد أَصله وعَفِنَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ صَوْتَ شَخْبِها، إِذا هَما،صَوتُ أَفاعٍ في حَشِيٍّ أَعْشَما ‏

      ويروى: ‏في خَشِيٍّ؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: وإِنَّ عِندي، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي،سَمَّ ذَراريحَ رِطابٍ وحَشِي أَراد: وحَشِيٍّ فخفف المشدد.
      وتحَشَّى في بني فلان إِذا اضْطَمُّوا عليه وآوَوْهُ.
      وجاء في حاشِيَتهِ أَي في قومه الذين في حَشاه.
      وهؤلاء حاشِيَتُه أَي أَهله وخاصَّتُه.
      وهؤلاء حاشِيَته، بالنصب، أَي في ناحيته وظِلِّه.
      وأَتَيْتُه فما أَجَلَّني ولا أَحْشاني أَي فما أَعطاني جَليلة ولا حاشِيةً.
      وحاشِيَتا الثَّوْبِ: جانباه اللذان لا هُدْبَ فيهما، وفي التهذيب: حاشِيَتا الثوب جَنَبَتاه الطويلتان في طرفيهما الهُدْبُ.
      وحاشِيَةُ السَّراب: كل ناحية منه.
      وفي الحديث: أَنه كان يُصَلِّي في حاشِيَةِ المَقامِ أَي جانبه وطَرَفه، تشبيهاً بحاشِيَة الثوب؛ ومنه حديث مُعاوية: لو كنتُ من أَهل البادية لنزلتُ من الكَلإ الحاشيةَ.
      وعَيْشٌ رقيقُ الحَواشي أَي ناعِمٌ في دَعَةٍ.
      والمَحاشي: أَكْسية خَشِنة تَحْلِقُ الجَسدَ،واحدتها مِحْشاةٌ؛ وقول النابغة الذُّبياني: إِجْمَعْ مِحاشَكَ يا يَزِيدُ، فإِنني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاً لكم وتَمِيم؟

      ‏قال الجوهري: هو من الحَشْوِ؛ قال ابن بري: قوله في المِحاشِ إِنه من الحَشْوِ غلط قبيح، وإِنما هو من المَحْش وهو الحَرْقُ، وقد فسر هذه اللفظة في فصل محش فقال: المِحاشُ قوم اجتمعوا من قبائل وتحالَفُوا عند النار.
      قال الأَزهري: المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ، وهم قوم لَفِيف أُشابَةٌ.
      وأَنشد بيت النابغة: جَمِّعْ مَحاشَك يا يزيد.
      قال أَبو منصور: غَلِطَ الليث في هذا من وجهين: أَحدهما فتحه الميم وجعله إِياه مَفْعَلاً من الحَوْش، والوجه الثاني ما، قال في تفسيره والصواب المِحاشُ، بكسر الميم، قال أَبو عبيدة فيما رواه عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي: إِنما هو جَمِّعْ مِحاشَكَ، بكسر الميم، جعلوه من مَحَشَتْه أَي أَحرقته لا من الحَوْش، وقد فُسِّر في موضعه الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار، وأَما المَحاشُ،بفتح الميم، فهو أَثاثُ البيت وأَصله من الحَوْش، وهو جَمْع الشيء وضَمُّه؛ قال: ولا يقال للفِيفِ الناس مَحاشٌ.
      والحَشِيُّ، على فَعِيل: اليابِسُ؛

      وأَنشد العجاج: والهَدَب الناعم والحَشِيّ يروى بالحاء والخاء جميعاً.
      وحاشى: من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها كما تَجُرُّ حتى ما بعدها.
      وحاشَيْتُ من القوم فلاناً: استَثنيْت.
      وحكى اللحياني: شَتمْتُهم وما حاشَيْتُ منهم أَحداً وما تحَشَّيْتُ وما حاشَيْتُ أَي ما قلت حاشَى لفلان وما استثنيت منهم أَحداً.
      وحاشَى للهِ وحَاشَ للهِ أَي بَرَاءةً لله ومَعاذاً لله؛ قال الفارسي: حذفت منه اللام كما، قالوا ولو تَرَ ما أَهل مكة،وذلك لكثرة الاستعمال.
      الأَزهري: حاشَ لله كان في الأَصل حاشَى لله، فكَثُر في الكلام وحذفت الياء وجعل اسماً، وإِن كان في الأَصل فعلاً، وهو حرف من حروف الاستثناء مثل عَدَا وخَلا، ولذلك خَفَضُوا بحاشَى كما خفض بهما،لأَنهما جعلا حرفين وإِن كانا في الأَصل فعلين.
      وقال الفراء في قوله تعالى: قُلْنَ حاشَ للهِ؛ هو من حاشَيْتُ أُحاشي.
      قال ابن الأَنباري: معنى حاشَى في كلام العرب أَعْزِلُ فلاناً من وَصْفِ القوم بالحَشَى وأَعْزِلُه بناحية ولا أُدْخِله في جُمْلتهم، ومعنى الحَشَى الناحيةُ؛

      وأَنشد أَبو بكر في الحَشَى الناحية بيت المُعَطَّل الهذلي: بأَيِّ الحَشَى أَمْسى الحَبيبُ المُبايِنُ وقال آخر: حاشَى أَبي مَرْوان، إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاةِ والشَّتْمِ وقال آخر (* قوله «ولا يتحشى الفحل إلخ» كذا بضبط التكملة).
      قال: لا يَتحَشَّى لا يُبالي من حاشى.
      الجوهري: يقال حاشاكَ وحاشى لكَ والمعنى واحد.
      وحاشى: كلمة يستثنى بها، وقد تكون حرفاً، وقد تكون فعلاً،فإِن جعلتها فعلاً نصبت بها فقلت ضربتهم حاشى زيداً، وإِن جعلتها حرفاً خفضت بها، وقال سيبويه: لا تكون إِلا حرف جر لأَنها لو كانت فعلاً لجاز أَن تكون صلة لما كما يجوز ذلك في خلا، فلما امتنع أَن يقال جاءني القوم ما حاشى زيداً دلت أَنها ليست بفعل.
      وقال المُبرد: حاشى قد تكون فعلاً؛ واستدل بقول النابغة: ولا أَرى فاعِلاً في الناس يُشْبِهُه،وما أُحاشي من الأَقْوام من أَحَدِ فتصرُّفه يدل على أَنه فعل، ولأَنه يقال حاشى لزيدٍ، فحرف الجر لا يجوز أَن يدخل على حرف الجر، ولأَن الحذف يدخلها كقولهم حاشَ لزيدٍ، والحذف إِنما يقع في الأَسماء والأفعال دون الحروف؛ قال ابن بري عند قول الجوهر؟

      ‏قال سيبويه حاشى لا تكون إِلا حرف جر، قال: شاهده قول سَبْرة بن عمرو الأَسَدي: حاشَى أَبي ثَوْبانَ، إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاة والشَّتْم؟

      ‏قال: وهو منسوب في المُفَضَّلِيّاتِ للجُمَيْح الأَسَدي، واسمه مُنْقِذُ بن الطَّمّاح؛ وقال الأُقَيْشِر: في فِتْيةٍ جعَلوا الصليبَ إِلَهَهُمْ،حاشايَ، إِني مُسْلِمٌ مَعْذُورُ المعذور: المَخْتُون، وحاشَى في البيت حرف جر، قال: ولو كانت فعلاً لقلت حاشاني.
      ابن الأَعرابي: تَحَشَّيْتُ من فلان أَي تَذَمَّمْتُ؛ وقال الأَخطل: لولا التَّحَشِّي مِنْ رِياحٍ رَمَيْتُها بكَالِمةِ الأَنْيابِ، باقٍ وُسُومُها التهذيب: وتقول: انْحَشَى صوتٌ في صوتٍ وانْحَشَى حَرْفٌ في حَرْف.
      والحَشَى: موضع؛ قال: إنَّ بأَجْزاعِ البُرَيْراءِ، فالحَشَى،فَوَكْدٍ إلى النَّقْعَيْنِ مِنْ وَبِعَانِ (* قوله «إن بأجزاع إلخ» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في موضعين من ياقوت: فإن يخلص فالبريراء إلخ أي بفتح الخاء المعجمة وسكون اللام).
      "
  12. حشن (المعجم لسان العرب)
    • "الحَشَنُ: الوسَخُ؛

      قال: بِرُغَثاوَيْهِ مُبِيناً حَشَنُه والحَشَنُ أَيضاً: اللَّزِجُ من دَسَمِ البدَنِ، وقيل: هو الوسخُ الذي يتَراكَبُ في داخل الوَطْبِ، وقد حشِنَ السقاء يَحْشَنُ حَشَناً، فهو حَشِنٌ: أَنْتَنَ، وأَحْشَنْتُه أَنا إحْشاناً إذا أَكْثَرْتَ استِعْمالَه بِحَقْنِ اللبن فيه، ولم تَتَعَهَّدْه بالغَسْل، ولا بما يُنَظِّفُه من الوَضَر والدَّرَن، فأَرْوَحَ وتغيَّر باطنُه ولَزِق به وَسَخُ اللَّبَنِ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وإن أَتاها ذُو فِلاقٍ وحَشَنْ،تُعارِض الكَلْبَ، إذا الكلبُ رَشَنْ.
      يعني وَطْباً تَفَلَّقَ لبنُه ووَسِخَ فَمُه.
      وحُشِنَ عن الوطبِ: كَثُر وَسَخُ اللَّبن عليه فقُشِر عنه؛ هذه رواية ثعلب، وأَما ابن الأَعرابي فرواه: حُشِرَ.
      وفي حديث أَبي الهيثم بن التَّيِّهان: مِنْ حِشَانةٍ أَي سِقاءٍ مُتغيِّر الريح.
      والحِشْنةُ: الحِقْدُ؛

      أَنشد الأُمَوِيّ: أَلا لا أَرَى ذا حِشْنةٍ في فؤادِه يُجَمْجِمُها، إلاَّ سيَبْدُو دَفينُها.
      وقال شمر: ولا أَعرف الحِشْنةَ، قال: وأُراه مأْخوذاً من حَشِنَ السِّقاء إذا لَزِق به وَضَرُ اللبَنِ.
      والمُحْشَئنُّ: الغَضْبان، والخاء لغة.
      قال ابن بري: والتَّحَشُّن الاكتساب؛

      وأَنشد لأَبِي مَسْلَمَة المُحاربيِّ: تَحشّنْتُ في تلك البلاد لعلّني بعاقبةٍ أُغْني الضعيفَ الحَزَوَّرا.
      قال: وقال غيره التَّحَشُّنُ التوسُّخ.
      والحَشَنُ الوسَخُ، قال: ولم يذكره الجوهري في هذا الفصل.
      وفي الحديث ذكرُ حُشَّانٍ، وهو بضم الحاء وتشديد الشين، أُطُمٌ من آطام المدينة على طريقِ قُبورِ الشُّهداء.
      "
  13. أحشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحشَّ يُحِشّ ، أحْشِش / أحِشَّ ، إحشاشًا ، فهو مُحِشّ :-
      • أحشَّ المكانُ
      1 - نبت فيه الحشيشُ.
      2 - كثُر حشيشُه.
  14. الحَيْشانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيْشانُ : الرّجُلُ الكثيرُ الفزع.
      و الحَيْشانُ المذعورُ من الرِّيبة.
  15. الحَيْشُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الحَيْشُ : الجماعة.
  16. تحيَّشت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تحيَّشت نفسُه.
      نَفَرَتْ.
  17. أَحَاش (المعجم الرائد)
    • أحاش - إحاشة
      1- أحاش الصيد : جاء من حواليه ليدفعه إلى المصيدة. 2- أحاش عليه الصيد : أعانه على صيده.
  18. حشَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حشَّشَ يحشِّش ، تَحشِيشًا ، فهو مُحَشِّش :-
      • حشَّش الشَّخصُ دخَّن الحشيشَ، وهو نبات مخدِّر.
  19. حشيشة الزجاج (المعجم الأعشاب)
    • وبالرومي الكسيني وعامة الأندلس تسميها بالحبيقة وبالحبقالة أيضاً تصغير حبق


  20. حَشّاش (المعجم الرائد)
    • حشاش - ج، حشاشة وحشاشون
      1- حشاش : قاطع الحشيش. 2- حشاش : جامع الحشيش. 3- حشاش بائع الحشيش. 4- حشاش : مدخن الحشيشة المنبهة.
  21. حشّ الحشيش ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • جزَّه وجمعه :-حَشَشْتُ برسيمًا لأطعم الخرافَ- حشَّ النَّباتات الضارَّة/ الخُضرة.
  22. أَحَشّ (المعجم الرائد)
    • أحش - إحشاشا
      1- أحش العشب : حان وقت حشه. 2- أحشت الأرض : صار فيها حشيش. 3- أحشت الأرض : كثر حشيشها. 4- أحشه : ساعده على جمع الحشيش. 5- أحشه عن حاجته : أعجله عنها حتى كاد ينسيه إياها. 6- أحشت اليد : شلت ويبست. 7- أحشت الأنثى : يبس الولد في بطنها.
  23. الأُحْشُوش (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُحْشُوش : الجنين اليابس في بطن أُمِّه. والجمع : أَحَاشِيشُ.


  24. الحَائشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَائشُ : المجْتَمع من الشَّجر نخلاً كان أو غيره، وهو في النخْل أشهر.
      و الحَائشُ شقٌّ عند مُنْقطع صَدر القدَم مما يلي الأخمَص.
  25. الحَشيشَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشيشَة : الطَّاقة من الحشيش، وحشيشةُ الدينار: نبات مُعمَّر من فصيلة القنَّبِيَّات ينبت بالشرق، ويزرع في أوربة حيث تستعمل مخاريط أَزهاره في تعطير الجعة 17.
      .


معنى سأحشي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* أحش إحشاشا. (حشش) 1-العشب: حان وقت حشه. 2-ت الأرض: صار فيها حشيش. 3-ت الأرض: كثر حشيشها. 4-ه: ساعده على جمع الحشيش. 5-ه عن حاجته: أعجله عنها حتى كاد ينسيه إياها. 6-ت اليد: شلت ويبست. 7-ت الأنثى: يبس الولد في بطنها.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: