تحمَّص الفولُ السُّودانيُّ ونحوُه مُطاوع حمَّصَ: جفّ وتضامّت أجزاؤُه بواسطة التَّسْخين على النَّار
اِنحَمَصَ: (فعل)
انْحَمَصَ الوَرَمُ: سَكَن وانفَشَّ
انْحَمَصَ الإنسانُ والحيوانُ: قلَّ لحمُه ونَحُفَ
انْحَمَصَ الجرادةُ: أَكلت القَرَظَ فاحْمرَّت
انْحَمَصَ منه: انقبضَ
انْحَمَصَ تضاءل
مِحمَصة: (اسم)
الجمع : محامِصُ
المِحْمَصَة : : آلة التَّحميص؛ آلة تنضج الحبَّ ونحوه بواسطة التّسخين
حَمْص: (اسم)
حَمْص : مصدر حَمَصَ
حِمَّص: (اسم)
الحِمَّصُ : نبات زراعيّ عُشْبيٌّ حَوْلِيٌّ حَبِّيٌّ من القرنيات الفراشية، يُسَمَّى حَبُّهُ الأخضرُ في مِصرَ:[َلاَنة]
مُحمَّص: (اسم)
مُحمَّص : اسم المفعول من حَمَّصَ
مُحمِّص: (اسم)
مُحمِّص : فاعل من حَمَّصَ
حِمَّصيّة: (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى حِمَّص/ حِمِّص
مصدر صناعيّ من حِمَّص/ حِمِّص: نوع من الحلوى يدخل في صناعته الحِمَّص، والعامة تنطقه خطأ (حُمُّصِية)
مُتحمِّص: (اسم)
مُتحمِّص : فاعل من تَحَمَّص
حُمُوص: (اسم)
حُمُوص : مصدر حَمَصَ
حَمَائصُ: (اسم)
حَمَائصُ : جمع حَمِيْصَةُ
محامِصُ: (اسم)
محامِصُ : جمع مِحمَصة
تحمُّص: (اسم)
تحمُّص : مصدر تَحَمَّص
تحميص: (اسم)
مصدر حمَّصَ
تسخين معدن أو خام لإزالة الشوائب السهلة البَخْر
حِمَّصانيّ: (اسم)
اسم منسوب إلى حِمَّص/ حِمِّص
حِمَّصانيّ: بائع الحِمَّص
حِمصانيّ: (اسم)
الحِمصانيُّ : بائع الحِمّص
حمصة: (مصطلحات)
بكسر الحاء وتشديد الميم مع فتحها أو كسرها وهو واحدة الحمص، وهو نبات معروف، ثم إن ضم الحاء خطأ مشهور. (فقهية)
تحمَّص الفولُ السُّودانيُّ ونحوُه مُطاوع حمَّصَ:
جفّ وتضامّت أجزاؤُه بواسطة التَّسْخين على النَّار.
حَمَصَ الوَرَمُ حَمَصَ:
انْفَشَّ.
انْحَمَصَ الإنسانُ والحيوانُ:
قلَّ لحمُه ونَحُفَ.
انْحَمَصَ الجرادةُ:
أَكلت القَرَظَ فاحْمرَّت.
انْحَمَصَ الوَرَمُ:
سَكَن وانفَشَّ.
,
حمص(المعجم لسان العرب)
"حَمَصَ القَذاةَ: رَفَقَ بإِخراجها مسْحاً مَسْحاً. قال الليث: إِذا وقَعَت قذاةٌ في العين فرَفَقْتَ بإِخراجها مَسْحاً رُوَيْداً قلت: حَمَصْتُها بيدي. وحَمَصَ الغُلامُ حَمْصاً: تَرَجَّح من غير أَن يُرَجَّحَ. والحَمْصُ: أَنْ يُضَمَّ الفرسُ فيُجْعَلَ إِلى المكان الكَنِين وتُلْقَى عليه الأَجِلّةُ حتى يَعْرَقَ لِيَجْرِيَ. وحَمَصَ الجُرْحُ: سكَنَ وَرَمُه. وحَمَصَ الجُرْحُ يَحْمُصُحُموصاً، وهو حَمِيصٌ، وانْحَمَصَانْحِماصاً، كلاهما: سكن ورمه. وحَمَّصَه الدواءُ، وقيل: حَمَزه الدواء وحَمَصَه. وفي حديث ذي الثُّديّةِ المقتول بالنَّهْرَوان: أَنه كانت له ثُدَيّةٌ مثل ثَدْي المرأَة إِذا مُدَّت امْتَدَّت وإِذا تُرِكَت تحَمّصَت؛ قال الأَزهري: تحَمّصَت أَي تقَبّضَتْ واجْتَمعت؛ ومنه قيل للورَمِ إِذا انْفَشّ: قد حَمَصَ، وقد حَمّصَه الدواءُ. والحِمَّصُوالحِمِّصُ: حَبُّ القدر (* قوله: حب القدر؛ هكذا في الأصل.)، قال أَبو حنيفة: وهو من القَطَانِيّ، واحدتُه حِمَّصةٌوحِمِّصة، ولم يعرف ابنُ الأَعرابي كَسْرَ الميم في الحِمِّص ولا حكى سيبويه فيه إِلا الكسر فهما مختلفان؛ وقال أَبو حنيفة: الحِمَّصُ عربي وما أَقلَّ ما في الكلام على بنائه من الأَسماء. الفراء: لم يأْت على فِعَّل، بفتح العين وكسر الفاء، إِلا قِنَّفٌ وقِلَّفٌ، وهو الطين المتشقق إِذا نَضَبَ عنه الماء،وحِمَّصٌ وقِنَّبٌ، ورجلٌ خِنّبٌ وخِنّاب: طويلٌ؛ وقال المبرد: جاء على فِعِّل جِلِّقٌ وحِمِّصٌ وحِلِّز، وهو القصير، قال: وأَهل البصرة اختاروا حِمِّصاً، وأَهل الكوفة اختاروا حِمَّصاً، وقال الجوهري: الاختيار فتح الميم، وقال المبرد بكسرها. والحَمَصِيصُ: بَقْلةٌ دون الحُمَّاضِ في الحُموضة طيّبةُ الطعم تنبُت في رَمْل عالج وهي من أَحْرار البُقول، واحدته حَمَصيصةٌ. وقال أَبو حنيفة: بقْلةُ الحَمَصِيص حامضةٌ تُجْعَلُ في الأَقِطِ تأْكلُه الناسُ والإِبل والغنم؛
وأَنشد: في رَبْرَبٍ خِماصِ،يأْكُلْنَ من قُرَّاصِ،وحَمَصِيصٍ واص؟
قال الأَزهري: رأَيت الحَمَصِيصَ في جبال الدَّهْناء وما يَلِيها وهي بَقْلة جَعْدة الورَق حامضةٌ، ولها ثمرة كثمرة الحُمَّاضِ وطعمُها كطعْمةِ وسمعتهم يُشَدِّدون الميم من الحَمصِيص، وكنَّا نأْكله إِذا أَجَمْنا التمر وحلاوتَه نَتَحَمّضُ به ونَسْتَطيبُه. قال الأَزهري: وقرأْت في كتب الأَطِبّاءِ حبٌّ مُحَمَّصٌ يريد به المَقْلُوَّ؛ قال الأَزهري: كأَنه مأْخوذ من الحَمْصِ، بالفتح، وهو الترجُّح. وقال الليث: الحَمْصُ أَن يترجَّحَ الغلامُ على الأُرْجُوحةِ من غير أَن يُرَجِّحَه أَحدٌ. يقال: حَمَصَحَمْصاً، قال: ولم أَسمع هذا الحرف لغير الليث. والأَحْمَصُ: اللِّصُّ الذي يَسْرِقُ الحَمائِصَ، واحِدَتُها حَمِيصةٌ،وهي الشاة المسروقةُ وهي المَحْمُوصةُ والحَريسةُ. الفراء: حَمَّص الرجلُ إِذا اصطادَ الظباءَ نِصْفَ النهار. والمِحْماصُ من النساء: اللِّصَّةُ الحاذقة. وحَمَصَت الأُرْجُوحةُ: سكنَتْ فَوْرَتُها. وحِمْصُ: كُورةٌ من كُوَرِ الشام أَهلُها يمانُون، قال سيبويه: هي أَعجمية، ولذلك لم تَنْصَرِف، قال الجوهري: حِمْص يذكر ويؤَنث. "
حَمَصَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَمَصَ الجُرْحُ: سَكَنَ ورَمُهُ، حَمْصاًوحُمُوصاً، ـ حَمَصَتِ الأُرْجُوحَةُ: سَكَنَتْ فَوْرَتُها، ـ حَمَصَتِ القَذاةَ: أخْرَجَها من عَيْنِهِ بِرِفْق. ـ حَمْصُ: ان يَتَرَجَّحَ الغُلامُ على الأُرْجُوحَةِ من غيرِ أن يُرَجَّحَ، وذَهابُ الماءِ عن الدابَّةِ. ـ أَحْمَصُ: اللِّصُّ يَسْرِقُ الحمائِصَ، جَمْعُ حَمِيصَةٍ، وهي: الشاةُ المسروقَةُ، كالمَحْمُوصَةِ. ـ مِحْماصَةُ: اللِّصَّةُ الحاذِقَةُ. ـ حَمَصِيصُ وحَمَّصِيصُ: بَقْلَةٌ رَمْلِيَّةٌ حامِضةٌ، تُجْعَلُ في الأَقِطِ، واحِدَتُها: الحَمَصِيصَةُ والحَمَّصِيصَةُ. ـ حَمِيصَةُ: ابنُ جَنْدَلٍ، شاعِرٌ. ـ حِمْصُ: كُورَةٌ بالشام، أهْلُها يَمانُونَ، وقد تُذَكَّرُ. ـ حِمِّصٌوحِمَّصٌ: حَبٌّ معروف، نافِخٌ مُلَيِّنٌ مُدِرٌّ، يَزيدُ في المَنِيِّ والشَّهْوَةِ والدَّمِ، مُقَوٍّ للبَدَنِ والذَّكَرِ، بِشَرْطِ أن لا يُؤْكَلَ قبلَ الطَّعامِ ولا بعدَهُ، بل وَسَطَهُ. ـ إبراهيمُ بنُ الحَجَّاجِ الحِمَّصِيُّ: لسُكْناهُ دارَ الحِمَّصِ بِمصْرَ، وكذا عَمُّهُ عبدُ اللهِ، ـ حِمَّصِيَّةُ: حِمَّصَةُ جَدُّ أبي الحَسَنِ راوي مَجْلِسِ البِطاقةِ، ـ حُمُّصِيُّ: محمودُ بنُ عليٍّ الحُمُّصِيُّ، مُتَكَلِّمٌ، أخَذَ عنه الإِمامُ فخرُ الدينِ، أو هو حُمُّضِيُّ. ـ حَمَّصَتَحْمِيصاً: اصْطَادَ الظِّباءَ نصفَ النهارِ. ـ حَبٌّ مُحَمَّصٌ: مَقْلُوٌّ. ـ انْحَمَصَ: انْقَبَضَ، وتَضاءَلَ، ـ انْحَمَصَتِ الجَرادةُ: أكلتِ القَرَظَ، فاحْمَرَّتْ، وذَهَبَ غِلَظُها، ـ انْحَمَصَ الوَرَمُ: سَكَنَ، ـ انْحَمَصَتِ الناقةُ: كانتْ بادِنَةً فَنَحُفَتْ. ـ تَحَمَّصَ: تَقَبَّضَ، ـ تَحَمَّصَ اللحمُ: جَفَّ، وانضمَّ.
حمص - تحميصا 1- حمص الحب أو نحوه : قلاه. 2- حمص الدواء الجرح : سكن ورمه.
مِحمَصة(المعجم الرائد)
محمصة - ج، محامص 1- محمصة الة لتحميص الحب أو نحوه. 2- محمصة : دكان تباع فيه الحبوب المحمصة والمملحة.
تحمّص الفول السّودانيّ ونحوه(المعجم عربي عامة)
مُطاوع حمَّصَ
حمّص الحبّ ونحوه(المعجم عربي عامة)
قلاه، أنْضَجَه بواسطة التّسخين :-حمَّص القهوةَ/ حبّ الذُّرة- لَوْزٌ مُحمَّص.
حمّص الشّيء(المعجم عربي عامة)
شواه :-حمَّص اللّحمَ على النار.
حمص(المعجم مختار الصحاح)
ح م ص: حِمْصُ بلد يذكر ويؤنث و الحِمَّصُ معروف قال ثعلب الاختيار فتح الميم وقال المبرد هو الحِمّصُ بكسر الميم ولم يأت عليه من الأسماء إلا حلز وهو القصير وجلق اسم مدينة بناحية الشام
انْحَمَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْحَمَصَ الوَرَمُ: سَكَن وانفَشَّ. ويقال: انْحَمَصَ الجُرْحُ. و انْحَمَصَ الإنسانُ والحيوانُ: قلَّ لحمُه ونَحُفَ. و انْحَمَصَ الجرادةُ: أَكلت القَرَظَ فاحْمرَّت. و انْحَمَصَ منه: انقبضَ. و انْحَمَصَ تضاءل.
تَحَمَّص(المعجم المعجم الوسيط)
تَحَمَّص اللحمُ ونحوه: جفَّ وتضامَّت أجزاؤه.
حَمَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَمَصَ الوَرَمُ حَمَصَ ُ حَمْصًا، و حُمُوصًا: انْفَشَّ. ويقال: حَمَصَ الجُرْحُ: سكن وَرَمُهُ. فهو حَمِيصٌ. و حَمَصَ الأرْجُوحةُ: سكنت ثورتُها. و حَمَصَ الغلامُ: تَرجَّحَ على الأرجُوحةِ من غير أن يرجِحَهُ أحدٌ. و حَمَصَ العَرَقُ عن الجسم: ذَهَبَ. و حَمَصَ اللواءُ الجُرْحَ: سَكَّن وَرَمَه. و حَمَصَ أخرجَ ما فيه. و حَمَصَ القَذاةَ: أَخرجها من عينه برفْق.