وصف و معنى و تعريف كلمة سأخاذل:


سأخاذل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ألف (ا) و ذال (ذ) و لام (ل) .




معنى و شرح سأخاذل في معاجم اللغة العربية:



سأخاذل

جذر [أخذ]

  1. خَذَلَ: (فعل)
    • خذَلَ / خذَلَ عن يَخذُل ، خَذْلاً وخِذلانًا ، فهو خاذِل فهي خاذلٌ وخذُولٌ ، والمفعول مَخْذول
    • خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته، المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ(حديث)،
    • خذَله اللهُ: ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما
    • خَذَلتِ الظَّبْيَةُ : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا
    • خَذَلَ : بانَ وانْقَطع
    • خذلته آمالُه: خاب رجاؤُه،
    • خذلته قدماه: لم يقدر على المشي
    • فلان خَذولُ الرِّجل: تخذُله رجلُه من ضعفٍ أو عاهَة أو سُكْرٍ
  2. خَذْل: (اسم)
    • خَذْل : مصدر خَذَلَ
  3. خَذَّلَ: (فعل)
    • خذَّلَ يخذِّل ، تخذيلاً ، فهو مخذِّل ، والمفعول مخذَّل
    • خَذَّلَهُ : حَمَلَهُ على الفشل وتركِ القتالِ
    • خَذَّلَ عنه أصَحابَه: حملهم على حذْلِه
  4. خَذل: (اسم)
    • مصدر خذَلَ/ خذَلَ عن


  5. خُذَلة: (اسم)
    • الخُذَلَةُ : الكثيرُ الخذْل
  6. اِنخذلَ: (فعل)
    • انخذلَ في ينخذل ، انخذالاً ، فهو منخذِل ، والمفعول مُنْخَذَل فيه
    • انخذل في أحرج الأوقات مُطاوع خذَلَ/ خذَلَ عن: تُرِك دون مساعدة ونُصرة من أحد، تخلَّى عنه أعوانه انخذل في الانتخابات
  7. تَخاذَلَ: (فعل)
    • تخاذلَ / تخاذلَ عن يتخاذل ، تخاذُلاً ، فهو متخاذِل ، والمفعول مُتخاذَل عنه
    • (فعل: خماسي لازم) تَخَاذَلَ، يَتَخَاذَلُ، مصدر تَخَاذُلٌ
    • تَخَاذَلَ القَوْمُ وَأَخَذَ كُلٌّ مِنْهُمْ طَرِيقَهُ : خَذَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَخَلَّى كُلٌّ مِنْهُمْ عَنِ الآخَرِ
    • تخاذل عن واجبه: تكاسل وضَعُف ولم يَقُم به شخص متخاذل
    • تَخاذَلَتِ الظبية: أخْذَلَتْ
    • تخاذلت رِجلاه: ضَعُفتا، وهو كناية عن جبنه وخوفه
  8. خاذَلَ: (فعل)
    • خَاذَلَ، يُخَاذِلُ، مصدر مُخَاذَلَةٌ
    • خَاذَلَهُ أَعَزُّ أَصْدِقَائِه : تَخَلَّى عَنْ نُصْرَتِهِ وَإِعَانَتِهِ
  9. خاذِل: (اسم)
    • خاذِل : فاعل من خَذَلَ
  10. أَخْذَل: (فعل)


    • أخْذَلتِ الظَّبْيةُ ونحوها: أقامت على ولَدِهَا
  11. مَخْذول: (اسم)
    • مَخْذول : اسم المفعول من خَذَلَ
  12. مَخذول: (اسم)
    • الجمع : مَخَاذِيلُ
    • (مفعول مِنْ خَذَلَ) مَخْذُولٌ: مُحْبَطٌ، لاَ مَنْ يَنْصُرُهُ أَوْ يُعِينُهُ
  13. تخاذليّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تخاذُل
    • مصدر صناعيّ من تخاذُل: حالة من الضعف والتكاسل عن القيام بأمرٍ ما والاستسلام للواقع السيِّئ موقفه هذا يُنبئ عن تخاذليّة واضحة في مواجهة البطالة
  14. خَذول: (اسم)
    • رَجُلٌ خَذُولٌ : كَثِيرُ الْخِذْلاَنِ
    • الخَذُول : التي إذا جاءها المخاض لم تبرح مكانها
    • فلانٌ خذول الرِّجل: خذلته رِجْلُه من سُكْر أو عاهةٍ أو ضَعْف
  15. تَخاذُل: (اسم)
    • وَقَفَتِ الجَمَاعَةُ فِي ارْتِبَاكٍ بِسَبَبِ تَخَاذُلِ أَعْضَائِهَا : تَخَلِّي كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَنِ الآخَرِ
    • شَعَرَ بِالتَّخَاذُلِ أَثْنَاءَ سَفَرِهِ : بِالضُّعْفِ وَالوَهَنِ
  16. تخاذُل: (اسم)


    • تخاذُل : مصدر تَخاذَلَ
  17. خذُول: (اسم)
    • خذُول : فاعل من خَذَلَ
  18. مُنْخَذَل: (اسم)
    • مُنْخَذَل : اسم المفعول من إِنخذلَ
  19. مخذَّل: (اسم)
    • مخذَّل : اسم المفعول من خَذَّلَ
  20. مخذِّل: (اسم)
    • مخذِّل : فاعل من خَذَّلَ
  21. منخذِل: (اسم)
    • منخذِل : فاعل من إِنخذلَ
  22. مَخَاذِيلُ: (اسم)


    • مَخَاذِيلُ : جمع مَخذول
  23. تخذيل: (اسم)
    • تخذيل : مصدر خَذَّلَ
  24. خِذلاَن: (اسم)
    • شَعَرَ بِالْخِذْلاَنِ : بِالْخِزْيِ، بِالْخَيْبَةِ
    • خِذْلاَنُ الرَّجُلِ : تَرْكُ مَعُونَتِهِ
    • مصدر خذَلَ/ خذَلَ عن
  25. اِنخذال: (اسم)
    • اِنخذال : مصدر إِنخذلَ
,
  1. خذل (المعجم لسان العرب)
    • "الخاذِلُ: ضد الناصر.
      خَذَله وخَذَل عنه يَخْذُله خَذْلاً وخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرته وعَوْنه.
      والتَّخْذيل: حَمْلُ الرجل على خِذْلان صاحبه وتَثْبِيطُه عن نصْرته.
      الأَصمعي.
      إِذا تَخَلَّف الظبيُ عن القَطِيع قيل خَذَل؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: فهو كالدَّلْو بكَفِّ المُسْتَقِي،خَذَلَت عنه العَرَاقي فانْجَذَم أَي بايَنَتْه العَراقي.
      وخِذْلانُ الله العبدَ: أَن لا يَعْصِمَه من الشُّبَه فيقع فيها، نعوذ بلطف الله من ذلك.
      وخَذَّل عنه أَصحابَه تخذيلاً أَي حَمَلَهم على خِذْلانه.
      وتَخَاذَلوا أَي خَذَل بعضُهم بعضاً.
      وفي الحديث: المؤمن أَخو المؤمن لا يَخْذُله؛ الخَذْل: ترك الإِعانة والنصرة.
      ورجل خُذَلة، مثال هُمَزة، أَي خاذل لا يزال يَخْذُل.
      ابن الأَعرابي: الخَاذِل المنهزم، وتَخَاذَل القومُ: تَدَابَروا.
      وخَذَلَت الظَّبيةُ والبقرةُ وغيرُهما من الدواب، وهي خاذل وخَذُول: تَخَلَّفَت عن صواحبها وانفردت،وقيل: تَخَلَّفت فلم تَلْحَق.
      وخَذَلَت الظَّبيةُ وأَخْذَلَتْ، وهي خاذل ومُخْذِل: أَقامت على ولدها، ويقال: هو مقلوب لأَنها هي المتروكة،وتَخَاذَلَتْ مثلُه.
      التهذيب: الخاذل والخَذُول من الظباء والبقر التي تَخْذُل صَوَاحِباتها وتَنْفُر مع ولدها، وقد أَخْذَلَها ولَدُها.
      قال أَبو منصور: هكذا رأَيته في النسخة: وتَنْفُر، والصواب وتتخلف مع ولدها وتَنْفَرِد مع ولدها، قال: هكذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي.
      والخَذُول: التي تتخلف عن القَطِيع وقد خَذَلَتْ وخَدَرَتْ؛

      وأَنشد غيره:خَذُول تُرَاعِي رَبْرباً بخَمِيلة والخَذُول من الخَيْل: التي إِذا ضَرَبَها المَخاض لم تَبْرَح من مكانها.
      وتَخَاذَلَت رِجْلا الشيخ: ضَعُفَتا.
      ورَجُل خَذُول الرِّجْل: تَخْذُله رِجْلُه من ضَعْف أَو عاهة أَو سُكْر؛ قال الأَعشى: فتَرَى القومَ نَشَاوَى كُلَّهم،مثل ما مُدَّت نِصَاحَاتُ الرَّبَح كُلّ وَضَّاحٍ كريمٍ جَدُّه،وخَذُولِ الرِّجْل من غير كَسَ؟

      ‏قال ابن بري: صدر البيت: بين مغلوب نَبِيل جَدُّه ‏

      ويروى: ‏كريمٍ جَدُّه.
      "
  2. خَذَلَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَذَلَه، وعنهُ خَذْلاً وخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرَتَهُ، فهو خاذِلٌ وخُذَلَةٌ،
      ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ، وغيرُها: تَخَلَّفَتْ عن صَواحِبِها، وانْفَرَدَتْ، أو تَخَلَّفَتْ فلم تَلْحَقْ، فهي خاذِلٌ وخَذولٌ،
      ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ: أقامَتْ على وَلَدِها، كأَخْذَلَتْ وتَخَاذَلَتْ، فهي خاذِلٌ ومُخْذِلٌ.
      ـ خَذولُ: الفَرَسُ التي إذا ضَرَبَها المَخاضُ لم تَبْرَحْ من مكانِها.
      ـ تَخاذَلَتْ رِجْلاهُ: ضَعُفَتَا،
      ـ تَخاذَلَ القومُ: تَدَابَروا.
      ـ خاذِلُ: المُنْهَزِمُ.
      ـ أخْذَلَ ولَدُ الوَحْشِيَّةِ: وجَدَ أُمَّهُ تَخْذُلُه.
  3. خذَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خذَلَ / خذَلَ عن يَخذُل ، خَذْلاً وخِذلانًا ، فهو خاذِل ، والمفعول مَخْذول :-
      خذَله اللهُ ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما :-خذله الله فلم يميِّز بين الحقِّ والباطل.
      خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته :-خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه، - المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [حديث]، - {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} :-
      خذلته آمالُه: خاب رجاؤُه، - خذلته قدماه: لم يقدر على المشي.
  4. تخاذلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخاذلَ / تخاذلَ عن يتخاذل ، تخاذُلاً ، فهو متخاذِل ، والمفعول مُتخاذَل عنه :-
      تخاذل النَّاسُ تَخلَّوا عن النصرة والمساعدة فيما بينهم :-تخاذل الحلفاءُ، - هل يمكن أن يتخاذل الأشقّاء إذا داهمهم خطرٌ خارجيّ.
      تخاذل عن واجبه: تكاسل وضَعُف ولم يَقُم به :-شخص متخاذل:-
      تخاذلت رِجلاه: ضَعُفتا، وهو كناية عن جبنه وخوفه.
  5. خَذَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَذَلَ خَذَلَ ُ خَذْلاً، وخِذلانا: بانَ وانْقَطع.
      يقال: خذَلَت الظبيةُ ونحوها: تخلَّفتْ عن القطيع، أو أقامت على ولدها.
      فهي خاذلٌ وخذُولٌ.
      ويقال: فلان خَذولُ الرِّجل: تخذُله رجلُه من ضعفٍ أو عاهَة أو سُكْرٍ.
      و خَذَلَ فلانا وعنه تخلَّى عن عَوْنه ونُصرته.
      وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 160 وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ ) ) .
      وفي الحديث: حديث شريف المؤمن أخو المؤمن لا يخذُله //.
      ويقال: خَذَله الله: لم يعصمْه من الشُّبَهِ.
  6. انخذلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انخذلَ في ينخذل ، انخذالاً ، فهو منخذِل ، والمفعول مُنْخَذَل فيه :-
      انخذل في أحرج الأوقات مُطاوع خذَلَ/ خذَلَ عن: تُرِك دون مساعدة ونُصرة من أحد، تخلَّى عنه أعوانه :-انخذل في الانتخابات.


  7. خَذَلَ (المعجم الغني)
    • [خ ذ ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَذَلْتُ، أَخْذُلُ ، اُخْذُلْ ، مصدر خَذَلٌ، خِذْلاَنٌ.
      1. :-كَانَ يَعْتَمِدُ عَلَى نُصْرَتِهِ فَخَذَلَهُ أَوْ خَذَلَ عَنْهُ :- : تَخَلَّى عَنْهُ، تَرَكَ نُصْرَتَهُ. :-الْمُؤْمِنُ أخُو الْمُؤْمِنِ لاَ يَخْذُلُهُ :- :-تَخْذُلُهُ أعْصَابُهُ فِي اللَّحْظَةِ الْحَاسِمَةِ :-(ن. محفوظ).
      2. :-خَذَلَهُ الله :- : لَمْ يَعْصِمْهُ مِنَ الشُّبَهِ.
      3. :-خَذَلتِ الظَّبْيَةُ :- : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا .
  8. خذَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خذَّلَ يخذِّل ، تخذيلاً ، فهو مخذِّل ، والمفعول مخذَّل :-
      خذَّل الجنودَ حملهم على الفشل وترْك القتال، حَبَّط عزائمَهم ودفعهم إلى التخلِّي عن القتال.
      خذَّل حلفاءَه عنه: حملهم على عدم نصرته، ثبَّطهم، دفعهم إلى التخلِّي عن عونه ونصرته.
  9. خَذل (المعجم الرائد)
    • خذل - يخذل ، خذلا وخذلانا وخذلانا
      1- خذله أو عنه : تخلى عن مساعدته ونصرته. 2- خذلت الحيوانات : تخلفت عن صواحبها وانفردت.
  10. تَخَاذَلَ (المعجم الغني)
    • [خ ذ ل]. (فعل: خماسي لازم). تَخَاذَلَ، يَتَخَاذَلُ، مصدر تَخَاذُلٌ.
      1. :-تَخَاذَلَ القَوْمُ وَأَخَذَ كُلٌّ مِنْهُمْ طَرِيقَهُ :- : خَذَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَخَلَّى كُلٌّ مِنْهُمْ عَنِ الآخَرِ.
      2. :-تَخَاذَلَتْ رِجْلاَهُ :- : ضَعُفَتَا. :-فَخَارَتْ قُوَايَ وَتَخَاذَلَتْ.(ع . بنجلون) .
  11. خَذَّلَ (المعجم الغني)
    • [خ ذ ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). خَذَّلْتُ، أُخَذِّل خَذِّلْ، مصدر تَخْذِيلٌ.
      1. :-خَذَّلَ عَنْهُ أَصْحَابَهُ :-: حَمَلَهُمْ وَدَعَاهُمْ لِخِذْلاَنِهِ.
      2. :-خَذَّلَ الْجُنْدِيَّ :- : حَمَلَهُ عَلَى الاسْتِسْلاَمِ وَتَرْكِ القِتَالِ.
  12. خَذول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَذول :-
      صيغة مبالغة من خذَلَ/ خذَلَ عن: كثير الخذلان، من يتخلّى عن نصرة صاحبه ومساعدته في أحرج وقت :- {وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً} :-
      • فلانٌ خذول الرِّجل: خذلته رِجْلُه من سُكْر أو عاهةٍ أو ضَعْف.
  13. خذُول (المعجم الرائد)
    • خذول
      1- خذول : كثير الخذلان. 2- خذول من الحيوانات التي تتخلف عن القطيع وتنفرد. 3- خذول : «هو خذول الرجل» : أي تخذله رجله فلا تحمله من سكر أو ضعف أو مرض.
  14. تَخاذَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخاذَلَتِ الظبية: أخْذَلَتْ.
      و تَخاذَلَتِ القومُ: خَذَلَ بعضُهُم بعضًا.
      وتخاذَلَتْ رجلاه: ضَعُفَتَا.
  15. مَخْذُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَخَاذِيلُ، ـون، ـات. [خ ذ ل]. (مفعول مِنْ خَذَلَ). :-مَخْذُولٌ فِي مَسْعَاهُ :- : مُحْبَطٌ، لاَ مَنْ يَنْصُرُهُ أَوْ يُعِينُهُ. :-نُفُوسٌ مَخْذُولَةٌ :- :-يَجِبُ أَنْ لاَ نَقْعُدَ عِنْدَ الْمُلِمَّاتِ جَزِعَاتٍ مُسْتَسْلِمَاتٍ مَخْذُولاَتٍ. (إسحق الحسيني).
  16. خَذَل (المعجم الرائد)
    • خذل - تخذيلا
      1- خذل : عنه اصحابه : حملهم على خذلانه. 2- خذله : حمله على ترك القتال.
  17. خذل صديقه/ خذل عن صديقه (المعجم عربي عامة)
    • تخلَّى عن نصرته وإعانته :-خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه- المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [حديث]- {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} :- ° خذلته آمالُه
  18. الخُذَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُذَلَةُ : الكثيرُ الخذْل.
      وفي المثل: :- أنا عُذَلَةْ، وأخي خذَلَةٌ.
      وكلانا ليس بابن أمةٍ :-: يضرب لمن تعذِلُه ويخذلك.
  19. تخاذليَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخاذليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تخاذُل: :-مواقف/ روح تخاذليّة.
      2 - مصدر صناعيّ من تخاذُل: حالة من الضعف والتكاسل عن القيام بأمرٍ ما والاستسلام للواقع السيِّئ :-موقفه هذا يُنبئ عن تخاذليّة واضحة في مواجهة البطالة.
  20. تخاذل (المعجم الرائد)
    • تخاذل - تخاذلا
      1- تخاذل القوم : «خذل» بعضهم بعضهم الآخر، أي ترك بعضهم نصرة البعض الآخر. 2- تخاذلت الرجل : ضعفت..
  21. خاذل (المعجم الرائد)
    • خاذل - مخاذلة
      1-خاذله : خذله، خيبه، تخلى عنه
  22. الخَذُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَذُول : التي إذا جاءها المخاض لم تبرح مكانها.
      و الخَذُول وصَفٌ من خَذَلَت الظبية.
  23. خَاذَلَ (المعجم الغني)
    • [خ ذ ل]. (فعل: رباعي متعد). خَاذَلَ، يُخَاذِلُ، مصدر مُخَاذَلَةٌ. :-خَاذَلَهُ أَعَزُّ أَصْدِقَائِه :- : تَخَلَّى عَنْ نُصْرَتِهِ وَإِعَانَتِهِ .
  24. خاذل (المعجم الرائد)
    • خاذل - ج، خذال
      1-خاذل المنهزم.
  25. خذل (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ذ ل: خَذَلَهُ يخذله بالضم خِذْلاَناً بكسر الخاء ترك عونه ونصرته


معنى سأخاذل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَخذَ** \- [أ خ ذ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. حرف).** أخَذْتُ**،** آخُذُ**،** خُذْ**، مص. أخْذٌ. 1. "أخَذَ مِنْهُ كِتَاباً": تَنَاوَلَهُ. 2. "أَخَذَ حَقَّهُ": حَصَلَ عَلَيْهِ، انْتَزَعَهُ. 3. "يَأْخُذهُ النَّوْمُ بِسُهُولَةٍ" : يَغْلِبُ عَلَيْهِ. 4. "أَخَذَ بِقُلُوبِ السَّامِعِينَ" : سَلَبَهُمْ، فَتَنَهُمْ، جَذَبَهُمْ، أَبْهَرَهُمْ. "أَخَذَ عَقْلَهُ". 5. "يَأخُذُ الابْنُ مَأْخَذَ أَبِيهِ" : يَقْتَدِي بِهِ. 6. "كُلُّ شَيْءٍ يَأخُذُ مَجْرَاهُ فِي الحَيَاةِ" : يَسِيرُ فِي طَرِيقِهِ الْمَأْلُوفِ. 7. "أخَذَ بِرَأْيِ صَدِيقِهِ" : اِلْتَزَمَ بِهِ. 8. "أَخَذَ العُدَّةَ لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ": اِسْتَعَدَّ لَهَا. 9. "أخَذَهُ الخَوْفُ مَأْخَذاً" : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ. 10. "كَانَ لا بُدَّ أنْ يَأْخُذَ ابْنَهُ بِالشِّدَّةِ" : أَنْ يُعَامِلَهُ بِشِدَّةٍ . 1 1. "أَخَذَ الْمُذْنِبَ بذَنْبِهِ" : عَاقَبَهُ، جَازَاهُ. 1 2. "أَخَذَ عَنْهُ العِلْمَ" : تَلَقَّاهُ مِنْهُ. 1 3. "أَخَذَ يَرْكُضُ لَمَّا رَأى الأَسَدَ" : شَرَعَ. 1 4. "أَخَذَهُ عَلَى حِينِ غِرَّةٍ": فَاجَأَهُ غَفْلَةً. 1 5. "حَاوَلَ أَنْ يَأخُذَ بخَاطِرِهِ لِمُصَابهِ" : أَنْ يُوَاسِيَهُ. 1 6. "أخَذَ مَكَانَهُ" : اِحْتَلَّهُ. "أَخَذَ مَقْعَدَهُ". 1 7. "أَخَذَ عَلَى عَاتِقِهِ بأنْ يُسَاعِدَهُ" : تَحَمَّلَ. 1 8. "أخَذَ بِتَلاَبِيبِهِ" : تَمَكَّنَ مِنْهُ. 1 9. "أخَذَ بِيَدهِ" : أَعَانَهُ، سَاعَدَهُ. 20."أخَذَ حِذْرَهُ" : اِحْتَرَسَ، اِسْتَعَدَّ. 2 1. "أخَذَ زِمَامَ الأُمُورِ" : تَوَلَّى زِمَامَ الأُمُورِ. 2 2. "أخَذَ الْمُبَادَرَةَ" : تَوَلَّى السَّبْقَ فِي أمْرٍ مَّا. 2 3. "أَخَذَ ذَلِكَ بعَيْنِ الاعْتِبَارِ" : بَاشَرَ، اِهْتَمَّ، تَوَلَّى. 2 4. "أَخَذَهُ بالأَمْرِ" : أَلْزَمَهُ. 2 5. "أَخَذَهُ اللهُ" : أَهْلَكَهُ. 2 6. "أَخَذَ على نَفْسِهِ القِيَامَ بِمُهِمَّةٍ صَعْبَةٍ" : تَعَهَّدَهَا. 2 7. "أَخَذَتْ فِيهِ الخَمْرَةُ ومِنْهُ" : أَثَّرَتْ فِيهِ.
معجم الغني
**أخْذٌ** \- [ أ خ ذ]. (مص. أخَذَ). 1. "أخْذُ كَأْسٍ" : تَنَاوُلُهُ. 2. "الأَخْذُ بالسُّلُوكِ الحَسَنِ" : الاقْتِدَاءُ بهِ. 3. "أخْذُ العُدَّةِ": الاسْتِعْدَادُ. 4. "إِنَّ التَّعَامُلَ مَعَ النَّاسِ أَخْذٌ وَعَطَاءٌ" : أَنْ تَأخُذَ وَتُعْطِيَ، تَبَادُلُ الآرَاءِ وَالْمُعَامَلاَتِ. 5. "لاَ يَقْبَلُ القَانُونُ أَخْذاً وَلاَ رَدّاً" : لا يَقْبلُ النِّقاشَ والْمُجادَلَةَ. "مَوْضُوعٌ قَابِلٌ لِلأخْذِ وَالرَّدِّ".
مختار الصحاح
أ خ ذ : أَخَذَ تناول وبابه نصر و الإخْذُ بالكسر الاسم والأمر منه خُذْ وأصله أوخذ إلا أنهم استثقلوا الهمزتين فحذفوهما تخفيفا وكذا القول في الأمر من أكل وأمر وشبهه ويقال خذ الخطام وخذ بالخطام بمعنى و آخذَهُ بذنبه مؤاخذةً والعامة تقول واخذه و الاتّخاذُ افتعال من الأخذ إلا أنه ادغم بعد تليين الهمزة وابدال التاء ثم لما كثر استعماله على لفظ الافتعال توهموا أن التاء أصلية فبنوا منه فعل يفعل فقالوا تَخِذَ يتخذ وقرئ { لتخذت عليه أجرا } وقولهم أخذت كذا يبدلون الذال تاء ويدغمونها في التاء وبعضهم يظهر الذال وهو قليل و التَّأْخاذُ كالتذكار تفعال من الأخذ و الإخاذَةُ بالكسر شيء كالغدير والجمع إخَاذٌ بالكسر أيضا وجمع الإخاذ أُخُذٌ مثل كتاب وكتب وقد يخفف فيقال أُخْذٌ وفي حديث مسروق بن الأجدع { ما شبهت بأصحاب محمد صلى الله عليه و سلم إلا الإخاذة تكفي الإخاذة الراكب وتكفي الإخاذة الراكبين وتكفي الإخاذة الفئام من الناس }
لسان العرب
الأَخْذ خلاف العطاء وهو أَيضاً التناول أَخذت الشيء آخُذُه أَخذاً تناولته وأَخَذَه يأْخُذه أَخْذاً والإِخذُ بالكسر الاسم وإِذا أَمرت قلت خذْ وأَصله أُؤْخُذ إِلا أَنهم استثقلوا الهمزتين فحذفوهما تخفيفاً قال ابن سيده فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغني عن الهمزة الزائدة وقد جاء على الأَصل فقيل أُوخذ وكذلك القول في الأَمر من أَكل وأَمر وأَشباه ذلك ويقال خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخِطام بمعنى والتأْخاذُ تَفْعال من الأَخذ قال الأَعشى لَيَعُودَنْ لِمَعَدّ عَكْرَةً دَلَجُ الليلِ وتأْخاذُ المِنَحْ قال ابن بري والذي في شعر الأَعشى ليُعيدَنْ لمعدٍّ عَكْرَها دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المنح أَي عَطْفَها يقال رجع فلان إِلى عَكْرِه أَي إِلى ما كان عليه وفسر العكْرَ بقوله دلجَ الليلِ وتأْخاذَ المنح والمنَحُ جمع مِنْحَة وهي الناقة يعيرها صاحبها لمن يحلبها وينتفع بها ثم يعيدها وفي النوادر إِخاذةُ الحَجَفَةِ مَقْبِضُها وهي ثقافها وفي الحديث جاءت امرأَة إِلى عائشة رضي الله عنها أُقَيّدُ جملي ( * قوله « جاءت امرأة إلخ » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس فقالت أقيد ) وفي حديث آخر أُؤْخِّذ جملي فلم تَفْطُنْ لها حتى فُطِّنَتْ فأَمرتْ بإِخراجها وفي حديث آخر قالت لها أُؤْخِّذُ جملي ؟ قالت نعم التأْخيذُ حَبْسُ السواحر أَزواجَهنَّ عن غيرهنّ من النساء وكَنَتْ بالجمل عن زوجها ولم تعلم عائشة رضي الله عنها فلذلك أَذِنت لها فيه والتأْخِيذُ أَن تحتالَ المرأَةُ بحيَل في منعِ زوجِها من جِماع غيرها وذلك نوع من السحر يقال لفلانة أُخْذَةٌ تُؤْخِّذُ بها الرجال عن النساء وقد أَخَّذَتْه الساحرة تأَخيذاً ومنه قيل للأَسير أَخِيذٌ وقد أُخِذَ فلان إِذا أُسر ومنه قوله تعالى اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم معناه والله أَعلم ائْسِروهم الفراء أَكذَبُ من أَخِيذ الجيش وهو الذي يأْخذُه أَعداؤه فَيَسْتَدِلُّونه على قومه فهو يَكْذِبُهم بِجُهْدِه والأَخيذُ المأْخُوذُ والأَخيذ الأَسير والأَخِيذَةُ المرأَة لِسَبْي وفي الحديث أَنه أَخذ السيفَ وقال مَن يمنعُك مني ؟ فقال كن خير آخِذٍ أَي خيرَ آسر والأَخيذَةُ ما اغْتُصِبَ من شيء فأُخِذَ وآخَذَه بذنبه مُؤاخذة عاقبه وفي التنزيل العزيز فكلاًّ أَخذْنا بذَنْبه وقوله عز وجل وكأَيِّنْ من قرية أَمليتُ لها وهي ظالمة ثم أَخذتُها أَي أَخذتها بالعذاب فاستغنى عنه لتقدّم ذكره في قوله ويستعجلونك بالعذاب وفي الحديث من أَصاب من ذلك شيئاً أُخِذَ به يقال أُخِذَ فلانٌ بذنبه أَي حُبِسَ وجُوزِيَ عليه وعُوقِب به وإِن أَخذوا على أَيديهم نَجَوْا يقال أَخذتُ على يد فلان إِذا منعته عما يريد أَن يفعله كأَنك أَمْسكت على يده وقوله عز وجل وهمَّت كلُّ أُمّة برسولهم ليأْخذوه قال الزجاج ليتمكنوا منه فيقتلوه وآخَذَه كأَخَذَه وفي التنزيل العزيز ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا والعامة تقول واخَذَه وأَتى العِراقَ وما أَخذَ إِخْذَه وذهب الحجازَ وما أَخذ إِخذه ووَلي فلان مكةَ وما أَخذَ إِخذَها أَي ما يليها وما هو في ناحِيتها واسْتُعْمِلَ فلانٌ على الشام وما أَخَذَ إِخْذَه بالكسر أَي لم يأْخذ ما وجب عليه من حسن السيرة ولا تقل أَخْذَه وقال الفراء ما والاه وكان في ناحيته وذهب بنو فلان ومن أَخَذَ إِخْذُهم وأَخْذُهم يكسرون ( * قوله « إخذهم وأخذهم يكسرون إلخ » كذا بالأصل وفي القاموس وذهبوا ومن أخذ اخذهم بكسر الهمزة وفتحها ورفع الذال ونصبها ) الأَلف ويضمون الذال وإِن شئت فتحت الأَلف وضممت الذال أَي ومن سار سيرهم ومن قال ومن أَخَذَ إِخْذُهم أَي ومن أَخَذَه إِخْذُهم وسيرتُهم والعرب تقول لو كنت منا لأَخَذْتَ بإِخذنا بكسر الأَلف أَي بخلائقنا وزِيِّنا وشكلنا وهدينا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي فلو كنتمُ منا أَخَذْنا بأَخْذكم ولكنها الأَوجاد أَسفل سافل ( * قوله « ولكنها الأوجاد إلخ » كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأجساد ) فسره فقال أَخذنا بأَخْذِكم أَي أَدركنا إِبلَكم فردَدناها عليكم لم يقل ذلك غيره وفي الحديث قد أَخَذُوا أَخَذاتِهم أَي نزلوا منازِلَهم قال ابن الأَثير هو بفتح الهمزة والخاء والأُخْذَة بالضم رقية تأْخُذُ العينَ ونحوها كالسحر أَو خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال من التأْخِيذِ وآخَذَه رَقاه وقالت أُخْتُ صُبْحٍ العاديِّ تبكي أَخاها صبحاً وقد قتله رجل سِيقَ إِليه على سرير لأَنها قد كانت أَخَذَتْ عنه القائمَ والقاعدَ والساعِيَ والماشِيَ والراكِبَ أَخَذْتُ عنك الراكِبَ والساعِيَ والماشِيَ والقاعِدَ والقائِمَ ولم آخُذْ عنك النائمَ وفي صبح هذا يقول لبيد ولقد رأَى صُبْحٌ سوادَ خليلِه ما بين قائمِ سَيْفِهِ والمِحْمَلِ عن بخليله كَبِدَه لأَنه يروى أَن الأَسد بَقَر بطنه وهو حيٌّ فنظر إِلى سوادِ كَبِده ورجل مُؤَخَّذٌ عن النساء محبوس وائْتَخَذْنا في القتال بهمزتين أَخَذَ بعضُنا بعضاً والاتِّخاذ افتعال أَيضاً من الأَخذ إِلا أَنه أُدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء ثم لما كثر استعماله على لفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يَفْعَلُ قالوا تَخِذَ يَتْخَذ وقرئ لتَخِذْت عليه أَجراً وحكى المبرد أَن بعض العرب يقول اسْتَخَذَ فلان أَرضاً يريد اتَّخَذَ أَرضاً فتُبْدِلُ من إِحدى التاءين سيناً كما أَبدلوا التاءَ مكان السين في قولهم ستُّ ويجوز أَن يكون أَراد استفعل من تَخِذَ يَتْخَذ فحذف إِحدى التاءَين تخفيفاً كما قالوا ظَلْتُ من ظَلِلْتُ قال ابن شميل اسْتَخَذْتُ عليهم يداً وعندهم سواءٌ أَي اتَّخَذْتُ والإِخاذةُ الضَّيْعَة يتخذها الإِنسان لنفسه وكذلك الإِخاذُ وهي أَيضاً أَرض يحوزها الإِنسان لنفسه أَو السلطان والأَخْذُ ما حَفَرْتَ كهيئةِ الحوض لنفسك والجمع الأُخْذانُ تُمْسِكُ الماءَ أَياماً والإِخْذُ والإِخْذَةُ ما حفرته كهيئةِ الحوض والجمع أُخْذٌ وإِخاذ والإِخاذُ الغُدُرُ وقيل الإِخاذُ واحد والجمع آخاذ نادر وقيل الإِخاذُ والإِخاذةُ بمعنى والإِخاذةُ شيء كالغدير والجمع إِخاذ وجمع الإِخاذِ أُخُذٌ مثل كتاب وكُتُبٍ وقد يخفف قال الشاعر وغادَرَ الأُخْذَ والأَوجاذَ مُتْرَعَة تَطْفُو وأَسْجَل أَنْهاءً وغُدْرانا وفي حديث مَسْروقِ بنِ الأَجْدَع قال ما شَبَّهْتُ بأَصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إِلا الإِخاذ تكفي الإِخاذةُ الراكب وتكفي الإِخاذَةُ الراكبَين وتكفي الإِخاذَةُ الفِئامَ من الناسِ وقال أَبو عبيد هو الإِخاذُ بغير هاء وهو مجتَمَع الماءِ شبيهٌ بالغدير قال عدِيّ بنُ زيد يصف مطراً فاضَ فيه مِثلُ العُهونِ من الرَّوْ ضِ وما ضنَّ بالإِخاذِ غُدُرْ وجمع الإِخاذِ أُخُذٌ وقال الأَخطل فظَلَّ مُرْتَثِئاً والأُخْذُ قد حُمِيَتْ وظَنَّ أَنَّ سَبِيلَ الأُخْذِ مَيْمُونُ وقاله أَيضاً أَبو عمرو وزاد فيه وأَما الإِخاذةُ بالهاء فإِنها الأَرض يأْخذها الرجل فيحوزها لنفسه ويتخذها ويحييها وقيل الإِخاذُ جمع الإِخاذةِ وهو مَصنعٌ للماءِ يجتمع فيه والأَولى أَن يكون جنساً للإِخاذة لا جمعاً ووجه التشبيه مذكور في سياق الحديث في قوله تكفي الإِخاذةُ الراكِبَ وباقي الحديث يعني أَنَّ فيهم الصغيرَ والكبيرَ والعالم والأَعلم ومنه حديث الحجاج في صفة الغيث وامتلأَت الإِخاذُ أَبو عدنان إِخاذٌ جَمْع إِخاذة وأُخذٌ جمع إِخاذ وقال أَبو عبيدة الإِخاذةُ والإِخاذ بالهاء وغير الهاء جمع إِخْذٍ والإِخْذُ صَنَعُ الماء يجتمع فيه وفي حديث أَبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إِنَّ مَثَلَ ما بعَثني الله به من الههُدَى والعِلْمِ كمثلِ غيثٍ أَصاب أَرضاً فكانت منها طائفةٌ طيبةٌ قَبِلتِ الماء فأَنبتت الكلأَ والعشب الكثير وكانت فيها إِخاذاتٌ أَمسكتِ الماء فنفع الله بها الناسَ فشرِبوا منها وسَقَوْا ورَعَوْا وأَصابَ طائفةً منها أُخرى إِنما هي قيعان لا تُمسِكُ ماءً ولا تُنبِتُ كلأً وكذلك مَثلُ من فقُه في دين الله ونَفَعه ما بعَثني الله به فعلم وعلَّم ومَثَلُ من لم يَرْفَعْ بذلك رأْساً ولم يَقْبلْ هُدى الله الذي أُرْسِلْتُ به الإِخاذاتُ الغُدرانُ التي تأْخذُ ماءَ السماءِ فَتَحْبِسهُ على الشاربة الواحدةُ إِخاذة والقيعانُ جمع قاع وهي أَرض حَرَّة لا رملَ فيها ولا يَثبتُ عليها الماء لاستوائها ولا غُدُر فيها تُمسِكُ الماءَ فهي لا تنبت الكلأَ ولا تمسك الماء اه وأَخَذَ يَفْعَلُ كذا أَي جعل وهي عند سيبويه من الأَفعال التي لا يوضع اسمُ الفاعل في موضع الفعلِ الذي هو خبرها وأَخذ في كذا أَي بدأَ ونجوم الأَخْذِ منازلُ القمر لأَن القمر يأْخذ كل ليلة في منزل منها قال وأَخْوَتْ نجومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضَّةً أَنِضَّةَ مَحْلٍ ليسَ قاطِرُها يُثْري قوله يُثْرِي يَبُلُّ الأَرضَ وهي نجومُ الأَنواءِ وقيل إِنما قيل لها نجومُ الأَخذِ لأَنها تأْخُذُ كل يوم في نَوْءِ ولأَخْذِ القمر في منازلها كل ليلة في منزل منها وقيل نجومُ الأَخْذِ التي يُرمى بها مُسْتَرِقُ السمع والأَول أَصح وائْتَخذَ القومُ يأْتخذون ائْتِخاذاً وذلك إِذا تصارعوا فأَخذ كلٌّ منهم على مُصَارِعِه أُخذَةً يعتقله بها وجمعها أُخَذٌ ومنه قول الراجز وأُخَذٌ وشَغرِبيَّاتٌ أُخَر الليث يقال اتخَذَ فلان مالاً يَتَّخِذه اتِّخاذاً وتَخِذَ يَتْخَذُ تخَذاً وتَخِذْتُ مالاً أَي كسَبْتُه أُلزمَتِ التاءُ الحرفَ كأَنها أَصلية قال الله عز وجل لو شئتَ لَتَخِذْتَ عليه أَجراً قال الفراء قرأَ مجاهد لَتَخِذْتَ قال وأَنشدني العتابي تَخِذَها سَرِيَّةً تُقَعِّدُه قال وأَصلها افتعلت قال أَبو منصور وصحت هذه القراءة عن ابن عباس وبها قرأَ أَبو عمرو بن العلاء وقرأَ أَبو زيد لَتَخَذْتَ عليه أَجراً قال وكذلك مكتوب هو في الإِمام وبه يقرأُ القراء ومن قرأَ لاتَّخَذْت بفتح الخاء وبالأَلف فإِنه يخالف الكتاب وقال الليث من قرأَ لاتَّخَذْت فقد أَدغم التاءَ في الياءَ فاجتمعت همزتان فصيرت إِحداهما باء وأُدْغِمَت كراهةَ التقائهما والأَخِذُ من الإِبل الذي أَخَذَ فيه السِّمنُ والجمع أَواخِذُ وأَخِذَ الفصيل بالكسر يأْخَذُ أَخَذاً فهو أَخِذ أَكثر من اللبن حتى فسَدَ بطنُه وبَشِم واتَّخَم أَبو زيد إِنه لأَكْذَب من الأَخِيذِ الصَّيْحانِ وروي عن الفراء أَنه قال من الأَخِذِ الصَّيْحانِ بلا ياء قال أَبو زيد هو الفصيل الذي اتُّخِذَ من اللبن والأَخَذُ شبه الجنون فصيل أَخِذٌ على فَعِل وأَخِذَ البعيرُ أَخَذاً وهو أَخِذٌ أَخَذَه مثلُ الجنون يعتريه وكذلك الشاة وقياسه أَخِذٌ والأُخُذُ الرَّمَد وقدأَخِذَت عينه أَخَذاً ورجل أَخِذٌ بعينه أُخُذ مثل جُنُب أَي رمد والقياس أَخِذٌ كالأَوّل ورجل مُسْتأْخِذٌ كأَخِذ قال أَبو ذؤيب يرمي الغُيوبَ بِعيْنَيْهِ ومَطْرِفُهُ مُغْضٍ كما كَسَفَ المستأْخِذُ الرمِدُ والمستأْخذُ الذي به أُخُذٌ من الرمد والمستأْخِذُ المُطَأْطِئُ الرأْسِ من رَمَدٍ أَو وجع أَو غيره أَبو عمرو يقال أَصبح فلان مؤتخذاً لمرضه ومستأْخذاً إِذا أَصبحَ مُسْتَكِيناً وقولهم خُذْ عنك أَي خُذْ ما أَقول ودع عنك الشك والمِراء فقال خذ الخطام ( * قوله « فقال خذ الخطام » كذا بالأصل وفيه كشطب كتب موضعه فقال ولا معنى له ) وقولهم أَخَذْتُ كذا يُبدلون الذال تاء فيُدْغمونها في التاء وبعضهم يُظهرُ الذال وهو قليل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: