ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
خَتَنَخَتَنَخُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
أختان: (اسم)
أختان : جمع خَتَن
خَتَن: (اسم)
الجمع : أختان
الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
بكسر الخاء، من ختنيختن، والختان هو قطع القلفة (رأس القضيب)، وقد يطلق الختان على نفس الموضع الذي يقطع، ومنه قولهم إذا التقى الختانان وجب الغسل والمهر. (فقهية)
خواتين: (اسم)
خواتين : جمع خاتون
الختان: (مصطلحات)
في حق الرجل: قطع جلدة القلفة: ( انظر: حشفة ) ، وفي حق المرأة ، قطع بعض جلدة عالية مشرفة على الفرج. (فقهية)
ختن الرجل: (مصطلحات)
زوج كل امرأة ذات رحم محرم منه. (فقهية)
,
ختن(المعجم لسان العرب)
"خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهماويَخْتُنهماخَتْناً، والاسم الخِتانُوالخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْضُ للنساء. والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء. والخِتانة: صناعة الخاتن. والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه. والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الجارية. قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحديث المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية. ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها،وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ،وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُهختانها؛ هكذا، قال الشافعي في كتابه. وأَصل الخَتْن: القطعُ. ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنثى خَتَنَة. وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه. وفي الحديث: عليٌّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة. التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة، والصِّهْرُ يجمعهما. والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.غيره:الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عند العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛
وأَنشد ابن بري للراجز: وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ،حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ،أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ. وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذه الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته. وروى الأَزهري أَيضاً، قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُناح عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن. ابن المظفَّر: الخَتَن الصِّهْر. يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم، قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج. والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة. وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة. قال أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قول الشاعر: رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ،كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر. أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها،وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً. والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ؛ ومنه قول جرير: وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ. قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة،فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها. ابن شميل: سميت المُخاتَنَةمُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما. وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به، قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِبَ لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والله أَعلم. "
خَتَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُهويَخْتُنُه، فهو خَتينٌومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: خِتانٌوخِتانَةٌ. ـ خِتانَةُ: صِناعَتُه. ـ خِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ. ـ خَتْنُ: القَطْعُ، ـ خَتَنُ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ,ج: أَخْتانٌ، وهي: خَتَنَةُ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ. ـ خُتونَةُ: المُصاهَرَةُ، كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ. ـ خاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه. ـ خُتَنُ: بلد، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ. ـ خَتَنَةُ: أُمُّ الزَّوْجَة. ـ خاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ.
ختَنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ختَنَيَختُنويَختِن ، خَتْنًاوخِتانًاوخِتانةً ، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين :- • ختَن الصَّبيَّ قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه :-دعا أقاربه لحضور حفل ختان ابنه.
ختن - يختن ، ختوناوختونة 1- ختن : تزوج. 2- ختنه : تزوج إليه وصاهره.
ختن(المعجم مختار الصحاح)
خ ت ن: الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأة مثل الأب والأخ وهم الأخْتَانُ هكذا عند العرب وأما العامة فختن الرجل عنده زوج ابنته و خَتَنْتُ الصبي من باب ضرب ونصر والاسم الخِتَانُ و الخِتَانَةُ و الخِتَانُ أيضا موضع القطع من الذكر ومنه قوله عليه الصلاة والسلام {إذا التقى الختانان} وقد تسمى الدعوة للختان ختانا
اختانَيختان ، اخْتَنْ ، اختيانًا ، فهو مُختان ، والمفعول مُختان :- • اختان نَفْسَه خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها :- {عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ} .
إِختَتَن(المعجم الرائد)
إختتن - اختتانا 1-إختتن الصبي : ختن.(انظر ختن)
ختن(المعجم الرائد)
ختن - ج، أختان 1- ختن : كل من كان من جهة المرأة كأبيها أو أخيها. 2- ختن : زوج البنت. 3- ختن : زوج الأخت.
اختَانهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اختَانهُ : خانه. و اختَانهُ حاول خيانته. ويقال: اختانَ المالَ، واختان النفس. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 187عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ ) ) .
الخَتَن(المعجم المعجم الوسيط)
الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم //. والجمع : أختان. والأنثى: خَتَنَةٌ.